إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع للأحاديث الضّعيفة والموضوعة في فضائل القرآن:::متجدد:::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    ١٠٣و١٠٤- عن أُمِّ الْفَضْلِ وَعَبْدِ اللَّهِ بن عَبَّاسِ رضي الله عنهم عن رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم أَنَّهُ قام لَيْلَةً بِمَكَّةَ مِنَ اللَّيْلِ فقال اللَّهُمَّ هل بلغت ثلاث مِرَارٍ فَقَامَ عُمَرُ بن الْخَطَّابِ وكان أَوَّاهًا فقال اللَّهُمَّ نعم فَحَرِصْتَ وَجَهِدْتَ وَنَصَحْتَ اللَّهُمَّ نعم فَحَرِصْتَ وَجَهِدْتَ وَنَصَحْتَ فَأَصْبَحَ فقال لَيَظْهَرَنَّ الإِيمَانُ حتى يَرُدَّ الْكُفْرَ إلى مَوَاطِنِهِ وَلَيُخَاضُ الْبِحَارُ بِالإِسْلامِ وَلَيَأْتِيَنَّ على الناس زَمَانٌ يَتَعَلَّمُونَ فيه الْقُرْآنَ فَيُعَلِّمُونَهُ ويقرؤونه ثُمَّ يَقُولُونَ قد قَرَأْنَا وَعَلَّمْنَا فَمَنَ ذَا الذي هو خَيْرٌ مِنَّا فَهَلْ في أُولَئِكَ من خَيْرٍ قالوا لا يا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ أُولَئِكَ قال أُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ " .
    ضعيف .
    رواه الطبراني في الكبير (12 / 250) و(25 / 27) من طريق عبد الْعَزِيزِ بن أبي حَازِمٍ عن يَزِيدَ بن الْهَادِ قال حَدَّثَتْنِي هِنْدُ بنتُ الْحَارِثِ الْخَثْعَمِيَّةُ امْرَأَةُ عبد اللَّهِ بن شَدَّادٍ عن أُمِّ الْفَضْلِ أُمِّ عبد اللَّهِ بن عَبَّاسٍ به .
    هند بنت الحارث الخثعمية هي امرأة عبد الله بن شداد بن الهاد .
    ذكرها ابن حبان في الثقات قال الحافظ ابن حجر: مقبولة
    .

    ١٠٥- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله أكثر ما أتخوف على أمتي من بعدي رجل يتأول القرآن يضعه على غير مواضعه ورجل يرى أنه أحق بهذا الأمر من غيره " .
    ضعيف جداً .
    رواه الطبراني في الأوسط (1865) من طريق إسماعيل بن قيس الأنصاري عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب به . إسماعيل بن قيس الأنصاري هو ابن سعد بن زيد بن ثابت المديني
    .
    قال البخاري والدارقطني: منكر الحديث قال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث يحدث بالمناكير لا أعلم له حديثا قائماً قال ابن عدي: ولإسماعيل بن قيس غير هذا من الحديث وعامة ما يرويه منكر قال النسائي: ضعيف وقال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم وقال الهيثمي: متروك الحديث اهـ

    ١٠٦- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"سَيَأْتِي عَلَى أُمَّتِي زَمَانٌ، يَكْثُرُ الْقُرَّاءُ، وَيَقِلُّ الْفُقَهَاءُ، وَيُقْبَضُ الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ"، قَالُوا: وَمَا الْهَرْجُ؟ قَالَ:"الْقَتْلُ بَيْنَكُمْ، ثُمَّ يَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ زَمَانٌ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ رِجَالٌ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ يُجَادِلُ الْمُنَافِقُ الْمُشْرِكُ الْمُؤْمِنَ" .
    ضعيف .
    رواه الطبراني في الأوسط (3277) وفي المفقودة من المعجم الكبير (631) من من طريق بَكْرِ بن سَهْلٍ، قَالَ: نا عَبْدُ اللَّهِ بن يُوسُفَ، قَالَ: نا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: نا دَرَّاجٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن حُجَيْرَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به .
    بكر بن سهل هو الدمياطي أبو محمد مولى بني هاشم .
    قال النسائي: ضعيف
    .
    وابن لعيهة هو عبدالله ضعيف
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 18-11-2013, 01:12 PM.

    تعليق


    • #77
      ١٠٦- عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رضي الله عنه إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِنِّى أَخَافُ عَلَى أُمَّتِى اثْنَتَيْنِ لْقُرْآنَ وَاللَّبَنَ أَمَّا اللَّبَنُ فَيَبْتَغُونَ الرِّيفَ وَيَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ وَيَتْرُكُونَ الصَّلَوَاتِ وَأَمَّا الْقُرْآنُ فَيَتَعَلَّمُهُ الْمُنَافِقُونَ فَيُجَادِلُونَ بِهِ الْمُؤْمِنِينَ » .
      ضعيف .
      رواه أحمد (4 / 155) ومن طريق أَبي السَّمْحِ ، حَدَّثَنِي أَبُو قَبِيلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ به .

      أبو السمح هو دراج بن سمعان يقال اسمه عبد الرحمن ودراج لقب القرشي السهمي مولاهم المصري القاص مولى عبد الله بن عمرو .

      قال أحمد: حديثه منكر وقال النسائي: ليس بالقوي وقال فى موضع آخر: منكر الحديث وقال أبو حاتم: فى حديثه ضعف وقال الدارقطني: ضعيف وقال فى موضع آخر: متروك اهـ وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه دراج أبو السمح وهو ثقة مختلف في الاحتجاج به اهـ .


      ١٠٧- عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سيأتي على أمتي زمان تكثر فيه القراء و تقل الفقهاء و يقبض العلم ويكثر الهرج قالوا: وما الهرج يا رسول الله ؟ قال: القتل بينكم ثم يأتي بعد ذلك زمان يقرأ القرآن رجال لا يجاوز تراقيهم ثم يأتي من بعد ذلك زمان يجادل المنافق الكافر المشرك بالله المؤمن بمثل ما يقول " .
      ضعيف .
      رواه الحاكم (4 / 504) وابن عبدالبر في جامع بيان العلم (563) من طريق عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن دراج عن ابن حجيرة عن أبي هريرة رضي الله عنه به .

      دراج هو أبو السمح ضعيف .


      ١٠٨- عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ رَجُلا قَرَأَ الْقُرْآنَ حَتَّى إِذَا رُئِيَ عَلَيْهِ بَهْجَتُهُ ، وَكَانَ رِدْءًا لِلإِسْلامِ اعْتَزَلَ إِلَى مَا شَاءَ اللَّهُ ، وَخَرَجَ عَلَى جَارِهِ بِسَيْفِهِ ، وَرَمَاهُ بِالشِّرْكِ.
      ضعيف .
      رواه البزار (2793ـ) من طريق مُحَمَّد بْن بَكْرٍ الْبُرْسَانِيّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الصَّلْتُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ: أَخْبَرَنَا جُنْدُبٌ ، فِي هَذَا الْمَسْجِدِ يَعْنِي مَسْجِدَ الْبَصْرَةِ ، أَنَّ حُذَيْفَةَ به .
      الصلت هو ابن مهران التيمي الكوفي أبو هشام .
      قال ابن القطان: مجهول .

      ١٠٩- عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فِى أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ وَأُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَانَ وَالإِنْجِيلُ لِثَلاَثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ وَأُنْزِلَ الْقُرْآنُ لأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ » .
      ضعيف .
      رواه أحمد (4 / 107) والطبراني في المعجم الكبير (22 / 75) والبيهقي في الشعب (2 / 414) وابن عساكر في تاريخ دمشق (6 / 202) من طريق عِمْرَان أَبي الْعَوَّامِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِى الْمَلِيحِ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ به .
      عمران أبو العوام هو ابن داور العمي القطان البصري .
      قال يحيى بن معين: ليس بالقوي وقال فى موضع آخر: لم يرو عنه يحيى بن سعيد ، وليس هو بشىء وقال النسائي: ضعيف وقال أبو أحمد بن عدي: وهو ممن يكتب حديثه وقال الدارقطني: كان كثير المخالفة والوهم .

      ١١٠- عن قتادة ، حدثنا صاحب لنا عن أبي الجلد ، قال : « أنزلت صحف إبراهيم صلى الله عليه وسلم في أول ليلة في رمضان ، وأنزلت التوراة لست خلون من رمضان ، وأنزل الزبور لاثنتي عشرة خلت من رمضان ، وأنزل الإنجيل لثمان عشرة خلون من رمضان ، وأنزل القرآن لأربع وعشرين ليلة خلت من رمضان ، وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : » أعطيت السبع الطوال مكان التوراة ، وأعطيت المئين مكان الإنجيل ، وأعطيت المثاني مكان الزبور ، وفضلت بالمفصل " .
      ضعيف .
      رواه ابن الضريس في فضائل القرآن (125) من طريق يزيد ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، حدثنا صاحب لنا عن أبي الجلد به .

      فيه رجل مبهم

      التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 21-11-2013, 11:02 AM.

      تعليق


      • #78
        ١١١- جابر رضي الله عنه قال أنزل الله صحف إبراهيم في أول ليلة خلت من رمضان ، وأنزلت التوراة على موسى لست خلون من رمضان ، وأنزل الزبور على داود في إحدى عشرة ليلة خلت من رمضان ، وأنزل القرآن على محمد في أربع وعشرين ليلة خلت من رمضان " .
        ضعيف جداً .
        رواه أبو يعلى (2190) من طريق سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن عبيد الله عن أبي مليح : حدثنا جابر بن عبد الله به
        وهشام بن بن عمار في حديثه (15) من طريق عبيد الله عن أبي مليح قثنا جابر بن عبد الله به .

        سفيان بن وكيع هو ابن الجراح الرؤاسي أبو محمد الكوفي ( أخو مليح بن وكيع وعبيد بن وكيع ) .
        قال البخاري: يتكلمون فيه لأشياء لقنوه وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: لا يشتغل به قيل له: كان يكذب ؟ قال: كان أبوه رجلا صالحا قيل له: كان يتهم بالكذب ؟ قال: نعم وقال النسائي: ليس بثقة وقال فى موضع آخر: ليس بشىء وقال الآجري: امتنع أبو داود من التحديث عنه وقال ابن عدي: وإنما بلاؤه أنه كان يتلقن ما لقن ، ويقال : كان له وراق يلقنه من حديث موقوف فيرفعه وحديث مرسل فيوصله ، أو يبدل قوما بقوم فى الإسناد وقال ابن حبان: كان شيخا فاضلا صدوقا إلا أنه أبتلى بوراقه . اهـ .
        وعبيد الله هو ابن أبي حميد: غالب الهذلي أبو الخطاب البصري .
        قال أحمد: ترك الناس حديثه وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدى يحدث عن عبيد الله ابن أبي حميد الهذلي ، ضعيف الحديث ، وهو كوفي وقال فى موضع آخر: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشىء قط وقال عبد الله بن أحمد الدورقى عن يحيى بن معين ، وعثمان بن سعيد الدارمى عن دحيم: ضعيف الحديث وقال البخاري: منكر الحديث وقال فى موضع آخر: يروي عن أبى المليح عجائب وقال أبو داود: ضعيف وقال النسائي: ليس بثقة وقال فى موضع آخر: متروك الحديث وقال أبو حاتم: منكر الحديث ، ضعيف وقال أبو حاتم بن حبان: يقلب الأسانيد فاستحق الترك وقال الدارقطني: ضعيف الحديث روى له ابن ماجة حديثا واحدا عن أبى المليح ، عن واثلة: " جاء أعرابى إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: اللهم ارحمنى ومحمدا . . . " الحديث وقال الترمذى فى " العلل " عن البخاري: ضعيف ، ذاهب الحديث ، لا أروي عنه شيئا وقال الحاكم ، وأبو نعيم: يروي عن أبى المليح وعطاء مناكير وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف ضعيف . اهـ .

        ١١
        ٢- عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَشَخَصَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ « هَذَا أَوَانٌ يُخْتَلَسُ الْعِلْمُ مِنَ النَّاسِ حَتَّى لاَ يَقْدِرُوا مِنْهُ عَلَى شَىْءٍ » فَقَالَ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ الأَنْصَارِىُّ كَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا وَقَدْ قَرَأْنَا الْقُرْآنَ فَوَاللَّهِ لَنَقْرَأَنَّهُ وَلَنُقْرِئَنَّهُ نِسَاءَنَا وَأَبْنَاءَنَا فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ إِنْ كُنْتُ لأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَذِهِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ عِنْدَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فَمَاذَا تُغْنِى عَنْهُمْ ». قَالَ جُبَيْرٌ فَلَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ قُلْتُ أَلاَ تَسْمَعُ إِلَى مَا يَقُولُ أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِى قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ قَالَ صَدَقَ أَبُو الدَّرْدَاءِ إِنْ شِئْتَ لأُحَدِّثَنَّكَ بِأَوَّلِ عِلْمٍ يُرْفَعُ مِنَ النَّاسِ الْخُشُوعُ يُوشِكُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ فَلاَ تَرَى فِيهِ رَجُلاً خَاشِعًا " .
        ضعيف .
        رواه الترمذي (2653) والدارمي (288) والطحاوي في شرح مشكل الآثار (1 / 279) والطبراني في مسند الشاميين (2022) من طريق عَبْد اللهِ بْن صَالِحٍ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ به .
        عبد الله بن صالح هو ابن محمد بن مسلم الجهنىي مولاهم ، أبو صالح المصرس ( كاتب الليث بن سعد ) .
        قال النسائي: ليس بثقة وقال ابن يونس: روى عن الليث مناكير ، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضاه وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أبا الأسود يعنى النضر بن عبد الجبار وقال له رجل: إن أبا بكير يتكلم فى أبى صالح ، فأيش تقول فيه ؟ فقال: إذا قال لكم أبو صالح: اكتبوا عن شخص فاكتبوا عنه ، واتركوا من سواه وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث وقال ابن القطان: هو صدوق ، ولم يثبت عليه ما يسقط له حديثه ، إلا أنه مختلف فيه ، فحديثه حسن وقال الخليلي: كاتب الليث كبير ، لم يتفقوا عليه لأحاديث رواها يخالف فيها وقال أبو حاتم: الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخر عمره التي أنكروا عليه نرى أن هذه مما افتعل خالد بن نجيح وكان أبو صالح يصحبه وكان سليم الناحية وكان خالد بن نجيح يفتعل الحديث ويضعه في كتب الناس ولم يكن وزن أبي صالح وزن الكذب كان رجلا صالحا اهـ
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 27-11-2013, 11:44 AM.

        تعليق


        • #79
          ١١٣- عَن وَحْشِيُّ بن حَرْبِ رضي الله عنه أَنّ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم قال يُوشِكُ الْعِلْمُ أَنْ يُخْتَلَسَ مِنَ الناس حتى لا تَقْدُرُونَ منه على شَيْءٍ فقال زِيَادُ بن لَبِيدٍ وَكَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا الْعِلْمُ وقد قَرَأْنَا الْقُرْآنَ وأَقْرَأْنَاهُ أَبْنَاءَنَا قال ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا بن لَبِيدٍ هذه التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ بِأَيْدِي الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى ما يَرْفَعُونَ بها رَأْسًا ".
          ضعيف .
          والطبراني في الكبير (22 / 137) من طريق محمد بن سُلَيْمَانَ بن أبي دَاوُدَ ثنا وَحْشِيُّ بن حَرْبِ بن وَحْشِيٍّ عن أبيه عن جَدِّهِ به .

          وحشى بن حرب بن وحشى هو ابن حرب الحبشي الحمصي مولى جبير بن مطعم .

          قال صالح بن محمد البغدادي: لا يشتغل به ، ولا بأبيه وقال الذهبي: لين وقال الحافظ ابن حجر: مستور .
          وحرب هو ابن وحشى بن حرب الحبشى الحمصي مولى جبير بن مطعم القرشي .
          قال البزار: مجهول فى الرواية معروف فى النسب .
          وذكره ابن حبان فى " الثقات " وقال الحافظ ابن حجر: مقبول .

          ١١٤- عَنْ مُعَاذٍ الْجُهَنِىِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْؤُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِى بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِى عَمِلَ بِهَذَا ».
          ضعيف .
          رواه أبو داود (1455) وأبو يعلى في مسنده (1493) وفي المفاريد (11) والبيهقي في الشعب (3 / 342) من طريق يَحْيَى بْن أَيُّوبَ عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَائِدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِىِّ عَنْ أَبِيهِ به
          .
          زبان بن فائد المصري أبو جوين الحمراوي ( وهي محلة بطرف فسطاط مصر كان على المظالم بمصر ) .
          قال أحمد: أحاديثه مناكير وقال يحيى بن معين: شيخ ضعيف وقال أبو حاتم: صالح وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا ، يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة كأنها موضوعة ، لا يحتج به وقال الساجي: عنده مناكير وقال أبو عمر الكندى فى " الموالى ": قال الليث بن سعد: لو أراد زبان أن يزيد فى العبادة مقدار خردلة ما وجد لها موضعا . اهـ .
          وسهل بن معاذ الجهني هو ابن أنس الشامي ( نزل مصر )
          .
          قال يحيى بن معين: ضعيف وقال الذهبي: ضعيف وقال الحافظ ابن حجر: لا بأس به إلا فى روايات زبان عنه .

          ١١٥- عن مُعَاذِ بن جَبَلٍ رضي الله عنه عَن رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال من قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فيه وَمَاتَ في الْجَمَاعَةِ بَعَثَهُ اللَّهُ يوم الْقِيَامَةِ مع السَّفَرَةِ وَالْحُكَّامِ وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وهو يَنْفَلِتُ منه وَلا يَدَعُهُ فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ وَمَنْ كان حَرِيصًا عليه وَلا يَسْتَطِيعُهُ وَلا يَدَعُهُ بَعَثَهُ اللَّهُ يوم الْقِيَامَةِ مع أَشْرَافِ أَهْلِهِ وَفُضِّلُوا على الْخَلائِقِ كما فُضِّلَتِ النُّسُورُ على سَائِرِ الطُّيُورِ وَكَمَا فُضِّلَتْ عَيْنٌ في مَرْجٍ على ما حَوْلَهَا ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ أَيْنَ الَّذِينَ كَانُوا لا يُلْهِيهُمْ رَعِيَّةُ الأَنْعَامِ عن تِلاوَةِ كِتَابِي فَيَقُومُونَ فَيُلْبَسُ أَحَدُهُمْ تَاجَ الْكَرَامَةِ وَيُعْطَى الْفَوْزَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ فَإِنْ كان أَبَوَاهُ مُسْلِمَيْنِ كُسِيَا حله خَيْرًا مَنَ الدُّنْيَا وما فيها فَيَقُولانِ أَنَّى هذه لنا فَيُقَالُ بِمَا كان وَلَدُكُمَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ".
          ضعيف .
          رواه الطبراني في الكبير (20 / 72) من طريق سُوَيْد بن عبد الْعَزِيزِ عن عبد اللَّهِ بن عبد الرحمن عن إِسْمَاعِيلَ بن عُبَيْدِ اللَّهِ ثنا عبد الرحمن بن غَنْمٍ عن مُعَاذِ بن جَبَلٍ به .
          سويد بن عبد العزيز هو ابن نمير السلمي مولاهم أبو محمد الدمشقي وقيل الحمصي ( أصله من واسط ، وقيل: من الكوفة )
          .
          قال أحمد: متروك الحديث وقال يحيى بن معين: ليس بشىء وقال أيضاً: ضعيف وقال أيضاً: ليس بثقة وقال لأيضاً: لا يجوز فى الضحايا وقال محمد بن سعد: كان يروى أحاديث منكرة وقال البخاري: فى حديثه مناكير أنكرها أحمد وقال فى موضع آخر: فى حديثه نظر لا يحتمل وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود قال: قال أبو مسهر: لقينى سويد بن عبد العزيز ، فقال: تركت حديثي فقلت: أو تدع ذاك الرأى وقال النسائي: ضعيف وقال فى موضع آخر: ليس بثقة وقال يعقوب بن سفيان: مستور ، وفي حديثه لين وقال فى موضع آخر: ضعيف الحديث وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه: لين الحديث ، فى حديثه نظر وقال أبو عيسى الترمذي فى كتاب " العلل الكبير ": سويد بن عبد العزيز كثير الغلط فى الحديث وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم وقال الخلال: ضعيف الحديث وقال أبو بكر البزار فى " مسنده ": ليس بالحافظ ، ولا يحتج به إذا انفرد وضعفه ابن حبان جدا ، وأورد له أحاديث مناكير ، ثم قال: وهو ممن أستخير الله فيه لأنه يقرب من الثقات . اهـ .
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 01-12-2013, 11:15 AM.

          تعليق


          • #80
            ١١٦- عن عبد العزيز الشامي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال طوبى لأهل السنة والجماعة من أهل القرآن والذكر ".
            موضوع .
            رواه ابن عدي في الكامل (5 / 329) من طريق محمد بن عمرو بن حيان ثنا بقية عن عبد الغفور الأنصاري عن عبد العزيز الشامي عن أبيه به
            .
            عبد الغفور أبو الصباح هو بن عبد العزيز الواسطي .
            قال البخاري: سكتوا عنه وقال أيضاً: تركوه، منكر الحديث وقال يحيى بن معين: ليس حديثه بشئ وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال الدارقطني: منكر الحديث وقال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب اهـ
            .

            ١١٧- عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِى النَّوْمِ فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ. فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ » قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو يُلَقِّنُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا فِى صَكٍّ ثُمَّ عَلَّقَهَا فِى عُنُقِهِ
            ضعيف .
            رواه الترمذي (3528) والنسائي في الكبرى (10602) وفي عمل اليوم والليلة (766) وأحمد (2 / 181) وابن أبي شيبة (24013) وأبو بكر الشافعي في الفوائد الغيلانيات (607) والبيهقي في الدعوات (530) من طريق مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ به .
            محمد بن إسحاق هو ابن يسار المدني أبو بكر ويقال أبو عبد الله ، القرشي المطلبي مولاهم ( نزيل العراق إمام المغازي ) مدلس ولم يصرح بالسماع

            ١١٨- عن خالد بن الوليد رضي الله عنه عن رسول الله عن أهاويل يراها بالليل حالت بينه وبين صلاة الليل فقال رسول الله يا خالد بن الوليد لأعلمك كلمات تقولهن لا تقولهن ثلاث مرات حتى يذهب الله ذلك عنك قال بلى يا رسول الله بأبي أنت وأمي فإنما شكوت ذاك إليك رجاء هذا منك قال قل أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون قالت عائشة فلم ألبث إلا ليالي يسيرة حتى جاء خالد بن الوليد فقال يا رسول الله بأبي أنت وأمي والذي بعثك بالحق ما أتممت الكلمات التي علمتني ثلاث مرات حتى أذهب الله عني ما كنت أجد ما أبالي لو دخلت على أسد في حبسته بليل ".
            موضوع .
            رواه الطبراني في الأوسط (931) من طريق أبو معيد حفص بن غيلان عن الحكم بن عبد الله الأيلي عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة قال حدثني خالد بن الوليد به
            .
            الحكم بن عبد الله الأيلي هو ابن سعد بن عبد الله أبو عبد الله .
            قال يحيى بن معين: ليس بثقة ولا مأمون وقال أيضاً: ليس بشيء لا يكتب حديثه كان بن المبارك شديد الحمل عليه وقال أحمد: أحاديثه كلها موضوعة وقال السعدي وأبو حاتم: كذاب وقال مسلم وابن يونس: منكر الحديث وقال النسائي والدارقطني: وجماعة متروك الحديث اهـ


            ١٩- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال استتبعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقال إن نفرا من الجن خمسة عشر بنو إخوة وبنو عم يأتوني الليلة فأقرأ عليهم القرآن فانطلقت معه إلى المكان الذي أراد فجعل لي خطا ثم أجلسني فيه وقال لا تخرجن من هذا فبت فيه حتى أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع السحر وفي يده عظم حائل وروثة وحممة فقال إذا أتيت الخلاء فلا تستنجين بشيء من هذا قال فلما أصبحت قلت لأعلمن حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهبت فرأيت موضع سبعين بعيرا ".
            ضعيف .
            رواه الطبراني في الأوسط (8995) من طريق عبد الله بن صالح حدثني موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن عبد الله بن مسعود به
            .
            عبد الله بن صالح هو ابن محمد بن مسلم الجهني مولاهم أبو صالح المصري ( كاتب الليث بن سعد ) ضعيف

            تعليق


            • #81
              ١٢٠- قَالَ ابْنُ غَنْمٍ لَمَّا دَخَلْنَا مَسْجِدَ الْجَابِيَةِ أَنَا وَأَبُو الدَّرْدَاءِ لَقِينَا عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَأَخَذَ يَمِينِى بِشِمَالِهِ وَشِمَالَ أَبِى الدَّرْدَاءِ بِيَمِينِهِ فَخَرَجَ يَمْشِى بَيْنَنَا وَنَحْنُ نَنْتَجِى وَاللَّهُ أَعْلَمُ فِيمَا نَتَنَاجَى وَذَاكَ قَوْلُهُ فَقَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ لَئِنْ طَالَ بِكُمَا عُمْرُ أَحَدِكُمَا أَوْ كِلاَكُمَا لَيُوشِكَانِ أَنْ تَرَيَا الرَّجُلَ مِنْ ثَبَجِ الْمُسْلِمِينَ يَعْنِى مِنْ وَسَطٍ قَرَأَ الْقُرْآنَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فَأَعَادَهُ وَأَبْدَاهُ وَأَحَلَّ حَلاَلَهُ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ وَنَزَلَ عِنْدَ مَنَازِلِهِ أَوْ قَرَأَهُ عَلَى لِسَانِ أَخِيهِ قِرَاءَةً عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فَأَعَادَهُ وَأَبْدَاهُ وَأَحَلَّ حَلاَلَهُ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ وَنَزَلَ عِنْدَ مَنَازِلِهِ لاَ يَحُورُ فِيكُمْ إِلاَّ كَمَا يَحُورُ رَأْسُ الْحِمَارِ الْمَيِّتِ. قَالَ فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ طَلَعَ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ وَعَوْفُ بْنُ مَالِكٍ فَجَلَسَا إِلَيْنَا فَقَالَ شَدَّادٌ إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ لَمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مِنَ الشَّهْوَةِ الْخَفِيَّةِ وَالشِّرْكِ » فَقَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ وَأَبُو الدَّرْدَاءِ اللَّهُمَّ غُفْراً أَوَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ حَدَّثَنَا « أَنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يُعْبَدَ فِى جَزِيرَةِ الْعَرَبِ » فَأَمَّا الشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ فَقَدْ عَرَفْنَاهَا هِىَ شَهَوَاتُ الدُّنْيَا مِنْ نِسَائِهَا وَشَهَوَاتِهَا فَمَا هَذَا الشِّرْكُ الَّذِى تُخَوِّفُنَا بِهِ يَا شَدَّادُ فَقَالَ شَدَّادٌ أَرَأَيْتُكُمْ لَوْ رَأَيْتُمْ رَجُلاً يُصَلِّى لِرَجُلٍ أَوْ يَصُومُ لَهُ أَوْ يَتَصَدَّقُ لَهُ أَتَرَوْنَ أَنَّهُ قَدْ أَشْرَكَ قَالُوا نَعَمْ وَاللَّهِ إِنَّهُ مَنْ صَلَّى لِرَجُلٍ أَوْ صَامَ لَهُ أَوْ تَصَدَّقَ لَهُ لَقَدْ أَشْرَكَ. فَقَالَ شَدَّادٌ فَإِنِّى قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مَنْ صَلَّى يُرَائِى فَقَدْ أَشْرَكَ وَمَنْ صَامَ يُرَائِى فَقَدْ أَشْرَكَ وَمَنْ تَصَدَّقَ يُرَائِى فَقَدْ أَشْرَكَ ». فَقَالَ عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ عِنْدَ ذَلِكَ أَفَلاَ يَعْمِدُ إِلَى مَا ابْتُغِىَ فِيهِ وَجْهُهُ مِنْ ذَلِكَ الْعَمَلِ كُلِّهِ فَيَقْبَلَ مَا خَلَصَ لَهُ وَيَدَعَ مَا يُشْرَكُ بِهِ فَقَالَ شَدَّادٌ عِنْدَ ذَلِكَ فَإِنِّى قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ أَنَا خَيْرُ قَسِيمٍ لِمَنْ أَشْرَكَ بِى مَنْ أَشْرَكَ بِى شَيْئاً فَإِنَّ حَشْدَهُ عَمَلَهُ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ لِشَرِيكِهِ الَّذِى أَشْرَكَ بِهِ وَأَنَا عَنْهُ غَنِىٌّ ».
              ضعيف .
              رواه أحمد (4 / 126) من طريق عَبْد الْحَمِيدِ يَعْنِى ابْنَ بَهْرَامَ قَالَ قَالَ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ قَالَ ابْنُ غَنْمٍ به .
              شهر بن حوشب هو الأشعري الشامي الحمصي ويقال الدمشقي أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد ضعيف

              تعليق


              • #82
                ١٢٢- شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ خَرَجْتُ أَتَعَرَّضُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ أَنْ أُسْلِمَ فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِى إِلَى الْمَسْجِدِ فَقُمْتُ خَلْفَهُ فَاسْتَفْتَحَ سُورَةَ الْحَاقَّةِ فَجَعَلْتُ أَعْجَبُ مِنْ تَأْلِيفِ الْقُرْآنِ قَالَ فَقُلْتُ هَذَا وَاللَّهِ شَاعِرٌ كَمَا قَالَتْ قُرَيْشٌ. قَالَ فَقَرَأَ ﴿ إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ َمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَّا تُؤْمِنُونَ﴾ قَالَ قُلْتُ كَاهِنٌ قَالَ ﴿ وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ تَنْزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ َخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ﴾ إِلَى آخِرِ السُّورَةِ. قَالَ فَوَقَعَ الإِسْلاَمُ فِى قَلْبِى كُلَّ مَوْقِعٍ.
                منقطع .
                رواه أحمد (1 / 17) من طريق صَفْوَان ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ به .
                شريح بن عبيد هو ابن شريح بن عبد بن عريب الحضرمي المقرائي أبو الصلت وأبو الصواب الشامي الحمصي لم يسمع من عمر بن الخطاب .

                ١٢٣- عَنْ عبدالله بْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قُلْتُ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ مَا حَمَلَكُمْ عَلَى أَنْ عَمَدْتُمْ إِلَى الأَنْفَالِ وَهِىَ مِنَ الْمَثَانِى وَإِلَى بَرَاءَةٌ وَهِىَ مِنَ الْمِئِينَ فَقَرَنْتُمْ بَيْنَهُمَا وَلَمْ تَكْتُبُوا بَيْنَهُمَا سَطْراً بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَوَضَعْتُمُوهَا فِى السَّبْعِ الطِّوَالِ مَا حَمَلَكُمْ عَلَى ذَلِكَ قَالَ عُثْمَانُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ مِمَّا يَأْتِى عَلَيْهِ الزَّمَانُ يُنْزَلُ عَلَيْهِ مِنَ السُّوَرِ ذَوَاتِ الْعَدَدِ وَكَانَ إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الشَّىْءُ يَدْعُو بَعْضَ مَنْ يَكْتُبُ عِنْدَهُ يَقُولُ « ضَعُوا هَذَا فِى السُّورَةِ الَّتِى يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا » وَيُنْزَلُ عَلَيْهِ الآيَاتُ فَيَقُولُ « ضَعُوا هَذِهِ الآيَاتِ فِى السُّورَةِ الَّتِى يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا » وَيُنْزَلُ عَلَيْهِ الآيَةُ فَيَقُولُ « ضَعُوا هَذِهِ الآيَةَ فِى السُّورَةِ الَّتِى يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا » وَكَانَتِ الأَنْفَالُ مِنْ أَوَائِلِ مَا أُنْزِلَ بِالْمَدِينَةِ وَبَرَاءَةٌ مِنْ آخِرِ الْقُرْآنِ فَكَانَ قِصَّتُهَا شَبِيهاً بِقِصَّتِهَا فَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا أَنَّهَا مِنْهَا وَظَنَنْتُ أَنَّهَا مِنْهَا فَمِنْ ثَمَّ قَرَنْتُ بَيْنَهُمَا وَلَمْ أَكْتُبْ بَيْنَهُمَا سَطْراً بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَوَضَعْتُهاَ فِى السَّبْعِ الطِّوَالِ.
                ضعيف وفيه نكارة .
                رواه أحمد (1 / 57) وأبو داود (786) والترمذي (3086) والنسائي في الكبرى (8007) والبزار (344) والطحاوي في شرح معاني الآثار (1 / 201) والطبراني في الأوسط (7638) والحاكم في المستدرك (2 / 241) والبيهقي في السنن الكبرى (2 / 42) وفي معرفة السنن والآثار (2 / 364،365) من طريق عَوْف ، عَنْ يَزِيدَ ، قَالَ: قَالَ لَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ به .
                يزيد الفارسي هو البصري .
                قال أبو حاتم: لا بأس به وقال الحافظ ابن حجر: مقبول
                .

                تعليق


                • #83
                  ١٢٤-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه ".
                  ضعيف .
                  رواه أبو يعلى في معجمه (294) في وابن عساكر في معجمه (884) والبيهقي في الأسماء والصفات (494) من طريق سعيد ، عن قتادة ، عن الأشعث الأعمى وهو الحداني ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة به .
                  ورواه ابن عدي في الكامل (5 / 48) من طريق عمر الأبح عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه".
                  شهر بن حوشب هو الأشعري الشامي الحمصي ويقال الدمشقي أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد ضعيف .

                  ١٢٥- عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« فَضْلُ كَلاَمِ اللَّهِ عَلَى كَلاَمِ خَلْقِهِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ».
                  مرسل ضعيف .
                  رواه أبو داود في المرسيل (508) والدارمي (3357) وابن الضريس في فضائل القرآن (136) من طريق حماد ، عن أشعث الحداني ، عن شهر بن حوشب به .
                  شهر بن حوشب ضعيف .

                  تعليق


                  • #84
                    ١٢٦- عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن ".
                    ضعيف جداً .
                    رواه عبدالرزاق (4173) ومن طريقه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (4 / 133) والبزار (7280) والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (2496) من طريق عبد الله بن المحرر عن قتادة عن أنس به
                    عبد الله بن محرر هو العامري الجزري الحراني ويقال الرقى ( قاضي الجزيرة ) .
                    قال أحمد: ترك الناس حديثه وقال يحيى بن معين: ضعيف وقال أيضاً: ليس بثقة وقال محمد بن إسماعيل الصائغ ، عن أبى نعيم: ما تصنع بحديثه وهو ضعيف ؟ ! وقال عمرو بن علي ، وأبو حاتم ، وعلي بن الحسين بن الجنيد ، والدارقطني: متروك الحديث زاد أبو حاتم: منكر الحديث ، ترك حديثه عبد الله بن المبارك وقال إبراهيم بن يعقوب لجوزجاني: هالك وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث وقال البخاري: منكر الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال فى موضع آخر: ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه وقال عبد الله بن المبارك: لو خيرت بين أن أدخل الجنة وبين أن ألقى عبد الله ابن محرر ، لاخترت أن ألقاه ثم أدخل الجنة ، فلما رأيته كانت بعرة أحب إلى منه وقال ابن حبان: كان من خيار عباد الله إلا أنه كان يكذب ولا يعلم ، ويقلب الأسانيد ولا يفهم وقال عبد الرزاق عن عبد الله بن محرر عن قتادة عن أنس: إن النبى صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه ، بعد النبوة قال عبد الرزاق: إنما تركوه بحال هذا الحديث وقال أبو أحمد بن عدي: رواياته عن من يروى عنه غير محفوظة وقال هلال بن العلاء الرقي فى " تاريخه " : منكر الحديث ; حدث عن الزهري ، وقتادة ، ويزيد بن الأصم بأحاديث مناكير وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: امتنع أبو زرعة من قراءة حديثه علينا ، وضربنا عليه وقال محمد بن سعد:، وكان ضعيفا ليس بذاك و قال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن قتادة المناكير . اهـ .

                    ١٢٧- عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء حلية وحلية القرآن حسن الصوت ".
                    ضيعف .
                    رواه الطبراني في الأوسط (7531) من طريق إسماعيل بن عمرو ثنا محمد بن مروان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس به .
                    إسماعيل بن عمرو هو ابن نجيح أبو إسحاق البجلي الكوفي .
                    قال أبو حاتم والدارقطني: ضعيف وقال ابن عدي: وهذه الأحاديث التي أمليتها مع سائر رواياته التي لم أذكرها عامتها مما لا يتابع إسماعيل أحد عليها وهو ضعيف وله عن مسعر غير حديث منكر لا يتابع عليه وقال الخطيب البغدادي: وقال الخطيب في إسماعيل صاحب غرائب ومناكير عن الثوري وغيره اهـ .

                    ١٢٨- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن ".
                    ضعيف .
                    رواه الخطيب في تاريخ بغداد (7 / 268) من طريق الحسن بن أحمد بن إسحاق العطاردي أبو علي الكوفي حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل عن الفضل بن حرب البجلي حدثنا عبد الرحمن بن بديل عن أبيه عن أنس بن مالك به .
                    الحسن بن أحمد بن محمد بن إسحاق أبو علي العطاردي كوفي ذكره الخطيب ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا .
                    والفضل بن حرب البجلي .
                    قال العقيلي: مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ لا يعرف إلا به

                    تعليق


                    • #85
                      ١٢٩- عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " اقْرَءُوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وَأَصْوَاتِهَا، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُونَ أَهْلِ الْفِسْقِ وَأَهْلِ الْكِتَابَيْنِ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ مِنْ بَعْدِي قَوْمٌ يُرَجِّعُونَ بِالْقُرْآنِ تَرْجِيعَ الْغِنَاءِ وَالرَّهَبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، مَفْتُونَةٌ قُلُوبُهُمْ وَقُلُوبُ مَنْ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ "
                      ضعيف .
                      رواه أبو عبيد في فضائل القرآن (195) وابن نصر كما في مختصر قيام الليل (148) وابن وضاح في البدع والنهي عنها (251) والطبراني في الأوسط (7223) وابن عدي في الكامل (2 / 78) ويعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ (2 / 480) والبيهقي في شعب الإيمان (4 / 208) من طريق بَقِيَّة بْن الْوَلِيدِ، حَدَّثَنِي حُصَيْنُ بْنُ مَالِكٍ الْفَزَارِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ شَيْخًا يُكَنَّى أَبَا مُحَمَّدٍ، وَكَانَ قَدِيمًا يُحَدِّثُ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ به .
                      حصين بن مالك الفزاري .
                      قال الذهبي: عن رجل عن حذيفة قرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها تفرد عنه بقية ليس بمعتمد والخبر منكر .

                      وأبو محمد هذا مبهم لا يعرف .

                      ١٣٠- عن عبد الله بن عبد الغافر مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا ذكر القرآن فقولوا كلام الله غير مخلوق من قال غير هذا فهو كافر ".
                      موضوع .
                      قال الحافظ ابن حجر: في لسان الميزان رواه أبو موسى المديني في ذيل معرفة الصحابة من طريقه فذكر بإسناد مظلم الى حماد بن سلمة عن ثابت عن عبد الله بن عبد الغافر به .
                      قال الذهبي: في التجريد هذا موضوع

                      تعليق


                      • #86
                        جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد العظيمة.
                        هل نعتمد في بعضها مثلا أن تكون شواهد ومتبعات ؟
                        كحديث الذي يرويه الترمذي في سننه .. من طريق قتيبة حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن بن إسحق عن النعمان ابن سعد عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عيسى وهذا حديث لا نعرفه من حديث علي عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحق.
                        والشاهد أن الشيخ الألباني صححه بحديث آخر برقم 2909 صحيح وضعيف سنن الترمذي، وهو
                        قال أبو عيسى الترمذي في سننه حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر بن السري حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم أو أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه .

                        بارك الله فيكم .

                        تعليق


                        • #87
                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو اسحاق حبيب البيضي مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد العظيمة.
                          هل نعتمد في بعضها مثلا أن تكون شواهد ومتبعات ؟
                          كحديث الذي يرويه الترمذي في سننه .. من طريق قتيبة حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن بن إسحق عن النعمان ابن سعد عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عيسى وهذا حديث لا نعرفه من حديث علي عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحق.
                          والشاهد أن الشيخ الألباني صححه بحديث آخر برقم 2909 صحيح وضعيف سنن الترمذي، وهو
                          قال أبو عيسى الترمذي في سننه حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر بن السري حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم أو أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه .

                          بارك الله فيكم .
                          اللهم آمين وأنت بارك الله فيك ونفع
                          أخي في الله هذا الحديث لم يصح كما صرح بعض أهل العلم غير عُثْمَانَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » .رواه البخاري برقم (5027)
                          فيغني عن تلك الضعاف التي لا تثبت والله المستعان

                          تعليق


                          • #88
                            المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله مشاهدة المشاركة
                            اللهم آمين وأنت بارك الله فيك ونفع
                            أخي في الله هذا الحديث لم يصح كما صرح بعض أهل العلم غير عُثْمَانَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » .رواه البخاري برقم (5027)
                            فيغني عن تلك الضعاف التي لا تثبت والله المستعان
                            جزاكم الله خيرا .

                            تعليق


                            • #89
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو اسحاق حبيب البيضي مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرا .
                              آمين
                              وأنت جزاك الله خيراً ونفع بك

                              تعليق


                              • #90
                                ١٣١- عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه أتى النبي فقال إني أتعلم القرآن فيتفلت مني فقال النبي قل اللهم إني أسألك بمحمد نبيك وإبراهيم خليلك وموسى نجيك وعيسى روحك وكلمتك وتوراة موسى وإنجيل عيسى وزبور داود وفرقان محمد وكل وحي أوحيته أو قضاء قضيته أو شيء أعطيته أو فقيرا أغنيته أو غني أفقرته أو ضال هديته وأسألك باسمك الذي أنزلته على موسى وأسألك باسمك الذي وضعته على الأرض فاستقرت وأسألك باسمك الذي وضعته على الجبال فأرست وأسألك باسمك الذي استقل به عرشك وأسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد الوتر المنزل في كتابك من لدنك من النور المبين وأسألك باسمك الذي وضعته على النهار فاستنار وعلى الليل فأظلم وبعظمتك وكبريائك وبنور وجهك أن ترزقني القرآن والعلم وتخلطه بلحمي ودمي وسمعي وبصري وتستعمل به جسدي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك ".
                                موضوع .
                                رواه أبو الشيخ في الثواب كما في اللآلي المصنوعة (2 / 300) من طريق زيد بن الحباب العكلي حدثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة الشيباني عن أبيه أن أبا بكر الصديق به .
                                عبد الملك بن هارون بن عنترة هو العبدي الكوفي .
                                قال يحيى بن معين: كذاب وقال السعدي: دجال كذاب وقال أبو حاتم الرازي والنسائي: متروك الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال ابن عدي له أحاديث لا يتابعه عليها أحد وقال ابن حبان: يضع الحديث وهو الذي يقال له (عبد الملك بن أبي عمرو) حتى لا يعرف وقال أحمد: ضعيف وقال أبو نعيم: روى عن أبيه مناكير وقال صالح بن محمد عامة حديثه كذب وضعفه يعقوب بن سفيان وقال الحربي غيره اوثق منه وقال مسعود السجزى عن الحاكم ذاهب الحديث جدا وقال في المدخل روى عن أبيه أحاديث موضوعة وذكره الساجى والعقيلى وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء اهـ
                                هارون بن عنترة هو ابن عبد الرحمن الشيباني أبو عبد الرحمن أو أبو عمرو بن أبي وكيع الكوفي ( والد عبد الملك بن هارون ) لم يدرك أبا بكر الصديق
                                قال السيوطي: عبد الملك دجال مع ما في السند من الإعضال والله أعلم اهـ

                                قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى (1 / 252 ،253) وَالْأَحَادِيثُ الَّتِي تُرْوَى فِي هَذَا الْبَابِ وَهُوَ السُّؤَالُ بِنَفْسِ الْمَخْلُوقِينَ هِيَ مِنْ الْأَحَادِيثِ الضَّعِيفَةِ الْوَاهِيَةِ بَلْ الْمَوْضُوعَةِ وَلَا يُوجَدُ فِي أَئِمَّةِ الْإِسْلَامِ مَنْ احْتَجَّ بِهَا وَلَا اعْتَمَدَ عَلَيْهَا مِثْلَ الْحَدِيثِ الَّذِي يُرْوَى عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ ( أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إنِّي أَتَعْلَمُ الْقُرْآنَ وَيَتَفَلَّتُ مِنِّي فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك بِمُحَمَّدِ نَبِيِّك وَبِإِبْرَاهِيمَ خَلِيلِك وَبِمُوسَى نَجِيِّك وَعِيسَى رُوحِك وَكَلِمَتِك وَبِتَوْرَاةِ مُوسَى وَإِنْجِيلِ عِيسَى وَزَبُورِ دَاوُد وَفُرْقَانِ مُحَمَّدٍ وَبِكُلِّ وَحْيٍ أَوْحَيْته وَقَضَاءٍ قَضَيْته ) وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ وَهَذَا الْحَدِيثُ ذَكَرَهُ رزين بْنُ مُعَاوِيَةَ العبدري فِي جَامِعِهِ وَنَقَلَهُ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي جَامِعِ الْأُصُولِ وَلَمْ يَعْزُهُ لَا هَذَا وَلَا هَذَا إلَى كِتَابٍ مِنْ كُتُبِ الْمُسْلِمِينَ لَكِنَّهُ قَدْ رَوَاهُ مَنْ صَنَّفَ فِي عَمَلِ ( الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ كَابْنِ السُّنِّيِّ وَأَبِي نُعَيْمٍ وَفِي مِثْلِ هَذِهِ الْكُتُبِ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ مَوْضُوعَةٌ لَا يَجُوزُ الِاعْتِمَادُ عَلَيْهَا فِي الشَّرِيعَةِ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ . وَقَدْ رَوَاهُ الشَّيْخُ الأصبهاني فِي كِتَابِ فَضَائِلِ الْأَعْمَالِ وَفِي هَذَا الْكِتَابِ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ كَذِبٌ مَوْضُوعَةٌ وَرَوَاهُ أَبُو مُوسَى الْمَدِينِيُّ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ الحباب عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ وَقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ بِالْمُتَّصِلِ قَالَ أَبُو مُوسَى: وَرَوَاهُ مُحْرِزُ بْنُ هِشَامٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَعَبْدُ الْمَلِكِ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ وَكَانَ بِالرِّيِّ وَأَبُوهُ وَجَدُّهُ ثِقَتَانِ قُلْت: عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ مِنْ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكَذِبِ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: هُوَ كَذَّابٌ وَقَال السَّعْدِيُّ: دَجَّالٌ كَذَّابٌ وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ: يَضَعُ الْحَدِيثَ وَقَالَ النَّسَائِي: مَتْرُوكٌ وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: مُنْكَرُ الْحَدِيثِ وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: ضَعِيفٌ وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيثُ لَا يُتَابِعُهُ عَلَيْهَا أَحَدٌ وَقَالَ الدارقطني: هُوَ وَأَبُوهُ ضَعِيفَانِ وَقَالَ الْحَاكِمُ فِي ( كِتَابِ الْمَدْخَلِ: عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ الشيباني رَوَى عَنْ أَبِيهِ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً: وَأَخْرَجَهُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ فِي كِتَابِ ( الْمَوْضُوعَاتِ وَقَوْلُ الْحَافِظِ أَبِي مُوسَى " هُوَ مُنْقَطِعٌ " يُرِيدُ أَنَّهُ لَوْ كَانَ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ فَإِنَّ إسْنَادَهُ مُنْقَطِعٌ .اهـ .

                                ١٣٢- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أراد أن يوعيه الله حفظ القرآن فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف بعسل ماذى ثم ليغسله بماء المطر قبل أن يمس الارض فليشربه على الريق ثلاثة أيام فإنه يحفظ بإذن الله: اللهم إنى أسألك بأنك مسئول لم يسأل مثلك، أسألك بحق محمد رسولك ونبيك، وإبراهيم خليلك وصفيك، وموسى كليمك ونجيك، وعيسى كلمتك وروحك، وأسألك بصحف إبراهيم وتوراة موسى وزبور داود وإنجيل عيسى وفرقان محمد، وأسألك بكل وحى أوحيته، وكل حق قضيته، وبكل سائل أعطيتة، وبكل ضال هديته، وغنى أفنيته، وفقير أغنيته، وأسألك بأسمائك التى دعاك بها أولياؤك فاستجبت لهم، وأسألك بكل اسم أنزلته في كتابك، وأسألك باسمك الذى أبنت به أرزاق العباد، وأسألك باسمك الذى وضعته على النهار فاستنار، وأسألك باسمك الذى وضعته على الليل فأظلم، وأسألك باسمك الذى وضعته على الجبال فرست، وأسألك باسمك الذى وضعته على الارض فاستقرت، وأسألك باسمك الذى استقل به عرشك، وأسألك باسمك الواحد الاحد الصمد الفرد العزيز الذى ملا الاركان كلها، الظاهر الطاهر المطهر المبارك المقدس الحى القيوم نور السموات والارض عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال، وأسألك بكتابك المنزل بالحق، ونورك التام، وبعظمتك وبكبريائك، ترزقني حفظ كتابك القرآن، وحفظ أصناف العلم، وثبتها في قلبى وسمعي وبصرى بخلطها بلحمي ودمى، وتستعمل بها جسدي في ليلى ونهارى، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك ".
                                موضوع .
                                رواه ابن الجوزي في الموضوعات (3 / 174 ،175) من طريق عيسى بن موسى غنجار حدثنا عمر بن الصبح عن أبى عبدالله الشامي ومحمد بن أبى عائشة السندي بريد بن عمر بن عبد العزيز إلى الفقهاء عن مجاهد بن جبير عن ابن مسعود به .
                                عمر بن الصبح هو ابن عمران التميمي ويقال العدوي أبو نعيم الخراساني السمرقندي .
                                قال إسحاق بن راهويه: أخرجت خراسان ثلاثة لم يكن لهم فى الدنيا نظير ـ يعني: فى البدعة و الكذب: جهم بن صفوان ، و عمر بن الصبح ، و مقاتل بن سليمان وقال البخاري فى " التأريخ الأوسط ": حدثنى يحيى اليشكرى عن على بن جرير ، قال: سمعت عمر بن صبح يقول: أنا وضعت خطبة النبى صلى الله عليه وسلم وقال أبو حاتم الرازى ، وأبو أحمد بن عدي: منكر الحديث وقال أبو حاتم بن حبان: يضع الحديث على الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على وجه التعجب وقال الدارقطني: متروك روى له ابن ماجة حديثا واحدا عن الأوزاعي عن مكحول عن أبى بن كعب فى الجهاد وقال السليماني: عمر بن الصبح وضع آخر خطب النبى صلى الله عليه وآله وسلم وقال ابن عدي أيضا: عامة ما يرويه غير محفوظ لا متنا ولا إسنادا وقال النسائي في " الكنى ": ليس بثقة وقال العقيلي: ليس حديثه بالقائم ، وليس بمعروف بالنقل وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن قتادة ومقاتل الموضوعات . اهـ .

                                ١٣٣- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من أراد أن يؤتيه الله حفظ القرآن وحفظ العلم ، فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف بعسل ثم يغسله بماء مطر يأخذه قبل أن يقع إلى الأرض ، ثم يشربه على الريق ثلاثة أيام فإنه يحفظ بإذن الله : اللهم إني أسألك بأنك مسئول لم يسأل مثلك ، أسألك بحق محمد رسولك ونبيك ، وإبراهيم خليلك وصفيك ، وموسى كليمك ونجيك ، وعيسى كلمتك وروحك ، وأسألك بكتاب إبراهيم ، وتوراة موسى ، وزبور داود ، وإنجيل عيسى ، وقرآن محمد ، وأسألك بكل وحي أوحيته ، وبكل حق قضيته ، وبكل سائل أعطيته ، وأسألك باسمك الذي دعاك به أنبياؤك فاستجبت لهم ، وأسألك باسمك الذي ثبت به أرزاق العباد ، وأسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك ، وأسألك باسمك الذي استقل به عرشك ، وأسألك باسمك الذي وضعته على الأرضين فاستقرت ، وأسألك باسمك الذي دعمت به السماوات فاستقلت ، وأسألك باسمك الذي وضعته على النهار فاستنار ، وأسألك باسمك الذي وضعته على الليل فأظلم ، وأسألك باسمك الذي وضعته على الجبال فرست ، وأسألك باسمك الواحد الأحد الصمد الوتر الفرد الطاهر الظاهر الطهر المبارك المقدس الحي القيوم نور السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال أن ترزقني حفظ كتابك القرآن وحفظ أصناف العلم ، وتثبتهما في قلبي وشعري وبشري وتخلطهما بلحمي ودمي ومخي وتشغل بهما جسدي في ليلي ونهاري ، فإنه لا حول لي ولا قوة إلا بالله » .
                                موضوع .
                                رواه الخطيب البغدادي في
                                الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1803) من طريق موسى بن إبراهيم المروزي ، نا وكيع ، عن عبيدة ، عن شقيق ، عن ابن مسعود به .
                                موسى بن إبراهيم المروزى هو أبوعمران .
                                قال يحيى بن معين: كذاب وقال العقلي: منكر الحديث وقال الدارقطني: متروك وقال ابن حبان: كان مغفلا يلقن فيتلقن فاستحق الترك اهـ .

                                وعبيدة هو ابن معتب الضبي أبو عبد الكريم الكوفي الضرير .
                                قال يحيى بن معين: ليس بشىء وقال فى موضع آخر: عبيدة ، وجويبر ومحمد بن سالم وجابر الجعفي بعضهم قريب من بعض ضعفاء وقال أيضاً: ضعيف
                                وقال أبو زرعة: ليس بقوي وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث وقال النسائي: ضعيف ، وكان قد تغير وقال فى موضع آخر: ليس بثقة وقال أبو أحمد بن عدي: وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال ابن حبان: اختلط بآخره ، فبطل الاحتجاج به وقال الساجي: صدوق ، حديثه لا يسوى شيئا وقال ابن خزيمة في " صحيحه ": لا يجوز الاحتجاج بخبره ، عندي له معرفة بالأخبار .اهـ .

                                ١٣٤- عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله عز وجل لا يغضب فإذا غضب سبحت الملائكة لغضبه فإذا اطلع إلى أهل الأرض ونظر إلى الولدان يقرؤون القرآن تملى ربنا رضا ".
                                ضعيف .
                                رواه ابن عدي في الكامل (4 / 211) وابن الجوزي في الموضوعات (1 / 126) من طريق عبدالله بن أيوب بن أبى علاج الموصلي قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن ابن عمر به .
                                عبد الله بن أيوب بن أبي علاج هو أبو بكر الموصلي .
                                قال الحاكم والنقاش وأبو نعيم الأصبهاني: روى عن مالك ويونس أحاديث موضوعة وقال أبو القاسم الطحان: حديثه منكر وقال الحافظ أبو زكريا الأزدي في طبقات العلماء بالموصل: هو مولى عقيل بن أبي طالب كان رجلا صالحا كثير الحديث منكره وقال ابن حبان: يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، فلا يشك السامع أنه كان يضعها هذا وقال ابن الجوزي: حديث لا يصح وألفاظه منكرة، لم يروه عن سفيان غير ابن أبى علاج وأحاديثه منكرة. وقال الذهبي: متهم بالوضع كذاب مع أنه من كبار الصالحين .
                                قال أبو عبدالله: كيف يكون من كبار الصالحين وهو متهم بل هذا من كبار الطالحين .

                                ١٣٥-عن بريدة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إن من حق جلال الله على العباد ثلاثا: الإمام المقسط ، وذو الشيب في الإسلام ، والحامل لكتاب الله غير الجافي ولا الغالي فيه » .
                                موضوع .
                                رواه الروياني في مسنده (1 / 14) من طريق الحكم بن ظهير ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه به .
                                الحكم بن ظهير هو الفزاري أبو محمد بن أبى ليلى الكوفي وقيل الحكم بن أبي خالد الرافضي
                                قال صالح جزرة: كان يضع الحديث يحيى بن معين: كذاب وقال أيضاً: وليس بثقة وقال أيضاً: ليس حديثه بشىء وقال على بن الحسين بن الجنيد: رأيت ابن أبى شيبة لا يرضاه ولم يدخله فى تصنيفه وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط لميله وأعاجيب حديثه ، وهو صاحب حديث نجوم يوسف وقال أبو زرعة: واهي الحديث ، متروك الحديث وقال أبو حاتم: متروك الحديث ، لا يكتب حديثه وقال البخاري: منكر الحديث تركوه وقال الترمذي: قد تركه بعض أهل الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال فى موضع آخر: ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه وقال أبو أحمد بن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة وقال أبو داود: لا يكتب حديثه وقال ابن حبان: كان يشتم الصحابة ، ويروي عن الثقات الأشياء الموضوعات ، وهو الذى روى عن عاصم عن زر عن عبد الله ( في " المجروحين " لابن حبان: عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ) " إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه " وقال ابن نمير: قد سمعت منه ، وليس بثقة و أنكر عليه العقيلي حديثه فى تسمية النجوم التى رآها يوسف عليه الصلاة والسلام ، وحديث: " إذا رأيتم معاوية " ، وحديث: " إذا بويع لخليفتين " وقال الحاكم: ليس بالقوى عندهم . اهـ .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X