إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع للأحاديث الضّعيفة والموضوعة في فضائل القرآن:::متجدد:::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ٢١٦- عَنْ عَلِيّ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ ».
    موضوع .
    رواه ابن ماجة (3501) وأبو نعيم في أخبار أصبهان [988] من طريق أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيّ به.
    والحارث هو ابن عبد الله الأعور الهمداني الحوتي الخارفي أبو زهير الكوفي ( صاحب علي ) كُذِّبَ .

    ٢١٧- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن معسود رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ ».
    ضعيف الراجح فيه الإرسال .
    رواه ابن ماجة (3452) وابن عدي في الكامل [3 / 209] والحاكم في المستدرك [4 / 222] ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى [9 / 344] والخطيب في تاريخ بغداد [11 / 385] من طريق زَيْد بْن الْحُبَابِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى الأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ به .
    زيد بن الحباب هو ابن الريان وقيل: ابن رومان التميمي أبو الحسين العكلي الكوفي ( خراساني الأصل سكن الكوفة ) .

    قال ابن عدي: له حديث كثير ، وهو من أثبات مشائخ الكوفة ممن لا يشك فى صدقه ، والذي قاله ابن معين عن أحاديثه عن الثوري ، إنما له أحاديث عن الثوري يستغرب بذلك الإسناد ، وبعضها ينفرد برفعه ، والباقي عن الثوري ، وغير الثوري مستقيمة كلها . اهـ .
    وسُئِل الإمام الدارقطني عَن حَدِيثِ أَبِي الأَحوَصِ ، عَن عَبدِ الله ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، قال: عَلَيكُم بِالشِّفائَينِ: العَسَلُ ، والقُرآنُ.
    فَقال: يَروِيهِ أَبُو إِسحاق واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ زَيد بن الحُبابِ ، عَنِ الثَّورِيِّ ، عَن أَبِي إِسحاق ، مَرفُوعًا.
    وَقِيل: عَن زَيدِ بنِ الحُبابِ ، عَن شُعبَة ، عَن أَبِي إِسحاق ، مَرفُوعًا أَيضًا.
    وَوَقَفَهُ يَحيَى القَطّانُ ، وأَبُو حُذَيفَة ، عَنِ الثَّورِيّ وَهُو الصَّحِيحُ وَرَواهُ المَسعُودِيُّ ، عَن أَبِي إِسحاق ، فَقال: عَن أَبِي عُبَيدَةَ.
    والأَوَّلُ أَصَحُّ حَدَّثنا مُحَمد بن سَهلِ بنِ الفُضَيلِ ، حَدَّثنا عُمر بن شَبَة ، حَدَّثنا يَحيَى ، عَن سُفيان ، عَن أَبِي إِسحاق ، عَن أَبِي الأَحوَصِ ، عَن عَبدِ الله ، والأَعمَشُ ، عَن إِبراهِيم ، عَنِ الأَسوَدِ ، عَن عَبدِ الله ، قال: لا شِفاء إِلاّ فِي اثنَينِ مِن القُرآنِ والعَسَلِ ، شِفاءٌ لِلنّاسِ وشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ.اهـ

    قال الإمام البيهقي: رَفْعُهُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ وَالصَّحِيحُ مَوْقُوفٌ وَرَوَاهُ وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ مَوْقُوفًا.اهـ
    وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: وقد رواه ابن جرير، عن سفيان بن وَكِيع، عن أبيه، عن سفيان هو الثوري به موقوفا : وَلَهو أشبه.اهـ .


    ٢١٨- عن رَجَاء الْغَنَوِيَّ، وَكَانَ أُصِيبَتْ يَدُهُ يَوْمَ الْجَمَلِ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اسْتَشْفُوا بِمَا حَمِدَ اللهُ بِهِ نَفْسَهُ قَبْلَ أَنْ يَحْمَدَهُ خَلْقُهُ، وَبِمَا مَدَحَ اللهُ بِهِ نَفْسَهُ "، قُلْنَا: وَمَا ذَاكَ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، فَإِنَّهُ مَنْ لَمْ يَشْفِهِ الْقُرْآنُ فَلَا شَفَاهُ اللهُ " .
    مرسل ضعيف .
    رواه أبو نعيم في معرفة الصحابة [2 / 1127] والخلال في فضائل سورة الإخلاص [٣٢] بتخقيقي من طريق أَحْمَد بْن الْحَارِثِ الْغَسَّانِيّ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي سَاكِنَةُ بِنْتُ الْجَعْدِ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَجَاءً الْغَنَوِي به .
    أحمد بن الحارث الغساني هو الغنوى أبو عبد الله البصري ضعيف .
    ورجاء الغنوي .
    قال العقيلي: ولا يعرف لرجاء الغنوي رواية ولا صحت صحبته وقال ابن حبان: يروي المراسيل وقال ابن عبدالبر: لا يصح حديثه ولا تصح له صحبة يعد في البصريين اهـ .
    ٢١
    ٩- حديث "من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله ".
    موضوع .
    لم أجد له سنداً
    قال الصغاني: موضوع

    تعليق


    • بارك الله فيكم أخانا أبا عبد الله
      فوائد ودرر تشد لها الرحال
      ولولا كراهة أخينا أبي عبد الله للمدح لقلت ما أعرفه عنه من الخير والله المستعان
      فمزيداً مزيداً من هذا الخير العميم

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد سعيد السعدي مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيكم أخانا أبا عبد الله
        فوائد ودرر تشد لها الرحال
        ولولا كراهة أخينا أبي عبد الله للمدح لقلت ما أعرفه عنه من الخير والله المستعان
        فمزيداً مزيداً من هذا الخير العميم

        اللهم آمين
        وأنت بارك الله فيك ونفع بك أخانا أبا محمد المفيد

        تعليق


        • ٢٢٠- عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِلَىَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا فَقُلْتُ لَيْسَتْ بِمَالٍ وَأَرْمِى عَنْهَا فِى سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لآتِيَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَلأَسْأَلَنَّهُ فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ أَهْدَى إِلَىَّ قَوْسًا مِمَّنْ كُنْتُ أُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ وَلَيْسَتْ بِمَالٍ وَأَرْمِى عَنْهَا فِى سَبِيلِ اللَّهِ. قَالَ « إِنْ كُنْتَ تُحِبُّ أَنْ تُطَوَّقَ طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا ».
          ضعيف .
          رواه أبو داود [3416] ابن ماجة [2157] وأحمد [5 /315] وعبد بن حميد في المنتخب [183] وابن أبي شيبة [183] ومن طريقه البيهقي في
          السنن الكبرى [6 /125] والطبراني في مسند الشاميين [2253] من طريق مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَىٍّ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ به .

          الأسود بن ثعلبة هو الكندي الشامي لم يرو عنه غير عبادة بن نسى .
          قال ابن المديني: لا يعرف وقال الحافظ ابن حجر: مجهول
          .

          تعليق


          • ٢٢١- عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ عَلَّمْتُ رَجُلاً الْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِلَىَّ قَوْسًا فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ « إِنْ أَخَذْتَهَا أَخَذْتَ قَوْسًا مِنْ نَارٍ » فَرَدَدْتُهَا.
            ضعيف منقطع .
            رواه ابن ماجة [2158] والمستغفري في فضائل القرآن [17] والبيهقي في السنن الكبرى [6 /125] من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْكَلاَعِيِّ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ به .
            عبد الرحمن بن سلم هو الشامي .
            قال الحافظ ابن حجر: مجهول .
            وعطية الكلاعي هو ابن قيس وقيل الكلابي أبو يحيى الشامي الحمصي ويقال الدمشقي لم يسمع من أبي بن كعب وأبي الدرداء .

            ٢٢٣- عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :« مَنْ أَخَذَ قَوْسًا عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ قَلَّدَهُ اللَّهُ قَوْسًا مِنْ نَارٍ » .
            ليس له أصل .
            رواه البيهقي في السنن الكبرى [6 /126] والطبراني في مسند الشاميين [279] من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ به .
            قال الإمام البيهقي: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِىُّ قَالَ وَفِيمَا أَجَازَ لنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِىُّ عَنْ دُحَيْمٍ قَالَ حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: « مَنْ تَقَلَّدَ قَوْسًا عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ » لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ وقال أيضاً: ضَعِيفٍ اهـ .

            تعليق


            • ٢٢٤- حديث عشرة: تمنع عشرة: الفاتحة تمنع غضب الله يس تمنع عطش يوم القيامة لإنسان تمنع أهوال يوم القيامة الواقعة تمنع الفقر تبارك تمنع عذاب القبر الكوثر تمنع الخصومة الكافرون تمنع الكفر عند الموت الإخلاص تمنع النفاق الفلق تمنع الحسد الناس تمنع الوسواس ".
              مكذوب لم أفق له على أصل .
              سئل اللجنة الدائمة عن هذا الحديث مع أحاديث أخر فأجابت هذه الأحاديث لم تعز إلى كتاب من كتب السنة ، ولا نعلم لها أصلا بعد البحث عنها ، فالواجب منع توزيعها ونشرها .
              وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
              اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
              عضو ... عضو ... الرئيس
              بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
              السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21368 )

              وقال العلامة ابن عثيمين: كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

              ٢٢٥- عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قرأ القرآن فله مائتا دينار فإن لم يعطها في الدنيا أعطيها في الآخرة ".
              موضوع .
              رواه ابن عدي في الكامل [5 /112] من طريقه ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات [1 /255] من طريق عمرو بن جميع عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي به
              عمرو بن جميع هو أبو المنذر وقيل أبو عثمان كذاب متهم بالوضع انظر الميزان .
              وجويبر هو ابن سعيد الأزدي أبو القاسم البلخي ويقال اسمه جابر وجويبر لقب ( عداده في الكوفيين ) متروك الحديث .

              تعليق


              • ٢٢٦- حديث " القرآن في صلاة أفضل من قراءة القرآن في غير صلاة، وقراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الصدقة، والصدقة أفضل من الصيام، والصيام جنة من النار ".
                موضوع .
                ذكره الذهبي في الميزان [3 /251] من طريق عمرو بن جميع العبدي، عن جعفر، عن أبيه، عن جده به

                عمرو بن جميع العبدي هو أبو المنذر
                وقيل أبو عثمان متهم كذاب .

                تعليق


                • ٢٢٧- عن سليك الغطفاني رضي الله عنه قال قال رسول الله حامل كتاب الله له في بيت مال المسلمين في كل سنة مائتا دينار فإن مات وعليه دين قضى الله تعالى ذلك الدين ".
                  موضوع .
                  رواه الديلمي في كما اللآلي المصنوعة [1 /225] من طريق العباس بن الضحاك حدثنا محمد بن أحمد بن عبد الله الهروي عن مقاتل بن سليمان عن خولة الطائي عن سليك الغطفاني به .
                  العباس بن الضحاك هو البلخى.
                  قال ابن حبان: شيخ دجال قل من كتب عنه.

                  مقاتل بن سليمان هو ابن بشير الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي ويقال له ابن دوال دوز ( نزيل مرو صاحب التفسير ) كذاب .

                  تعليق


                  • ٢٢٨- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن أو قال من جمع القرآن كانت له عند الله دعوة مستجابه إن شاء عجلها له في الدنيا وإن شاء أخرها له في الآخرة ".
                    موضوع.
                    رواه الطبراني في المعجم الأوسط [6 /355] وابن عدي في الكامل [6 /438] والخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق [2 /471] من طريق مقاتل بن دوال دوز عن شرحبيل بن سعد عن جابر بن عبد الله به .
                    مقاتل بن دوال دوز هو مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي ( نزيل مرو صاحب التفسير ) كذاب .

                    شرحبيل بن سعد أبو سعد الخطمي المدني مولى الأنصار ضعيف مختلط .

                    ٢٢٩- عن عائشة رضي الله عنه قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قرأ القرآن فأعرب فيه كانت له دعوة عند الله مستجابة إن شاء عجلها في الدنيا وإن شاء أخرها في الآخرة ".
                    ضعيف .
                    رواه العقيلي ضعفاء [2 /351] وأبو نعيم في الحلية [6 /349] من طريق على بن حرب الطائي قال حدثنا عبد الرحمن بن يحيى العذري قال حدثنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة به .
                    عبد الرحمن بن يحيى العذري .
                    قال العقيلي: عن مالك مجهول أيضاً لا يقيم الحديث من جهته .

                    ٢٣٠- عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يحدث أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تعلموا القرآن فوالذي نفسي بيده إن الشيطان ليخرج من البيت تقرأ فيه سورة البقرة ".
                    موضوع .
                    رواه ابن عدي في الكامل [6 / 206] وابن عساكر في تاريخ دمشق [66 / 253] من طريق محمد بن عيسى ثنا محمد بن أبي الزعيزعة عن أبي زياد الدمشقي عن أبي سلام عن أبي الدرداء به .
                    محمد بن أبي الزعيزعة .
                    قال البخاري: منكر الحديث جداً وقال أبو حاتم: عنه فقال لا يشتغل به، منكر الحديث وقال ابن عدي: وابن أبي الزعيزعة هذا له غير ما ذكرت من الحديث قليل ولا أعلم يرويه عنه غير بن سميع هذا وابن سميع لا بأس به دمشقي وابن أبي الزعيزعة عامة ما يرويه عن من رواه ما لا يتابع عليه وقال أبو نعيم: حدث بالشام عن نافع وابن المنكدر مناكير وقال ابن حبان: دجال من الدجاجلة كان يروي الموضوعات.اهـ
                    وقال ابن أبي حاتم: في العلل [1711] وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ العبّاسُ الخلالُ ، قال: حدّثنا مُحمّدُ بنُ عِيسى بنِ سُميعٍ ، قال: حدّثنا مُحمّدُ بنُ أبِي الزُّعيزِعةِ ، عن أبِي زِيادٍ ، عن أبِي سلامٍ ، عن أبِي الدّرداءِ ، أنّهُ كان يقُولُ: سمِعتُ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم ، يقُولُ : تعلّمُوا القُرآن فوالّذِي نفسِي بِيدِهِ إِنَّ الشّيطان ليخرُجُ مِن البيتِ يُقرأُ فِيهِ سُورةُ البقرةِ قال أبِي: هذا حدِيثٌ لا أصل لهُ ، وأبُو زِيادٍ لا أعرِفُهُ. اهـ .

                    تعليق


                    • ٢٣١- عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ، ولا تجعلوها قبورا ، كما أعدت اليهود والنصارى بيوتهم قبورا ، وإن البيت ليتلى فيه القرآن فيتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض » .
                      ضعيف .
                      رواه الفريابي في فضائل القرآن (32) من طريق قتيبة ، نا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة ، عن عائشة به .

                      ابن لهيعة هو عبدالله ضعيف .

                      ٢٣٢- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْبَيْتُ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ الْقُرْآنُ يَتَرَائى لِأَهْلِ السَّمَاءِ، كَمَا تَتَرَائَى النُّجُومُ لِأَهْلِ الْأَرْضِ " .
                      ضعيف .
                      رواه البيهقي في الشعب (2 / 341) من طريق الْحَسَن بْن سُفْيَانَ، حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ به .

                      ابن لهيعة هو عبدالله ضعيف .

                      تعليق


                      • ٢٣٣- عن عبد الرحمن بن سابط قال « أنيروا بيوتكم بذكر الله ، واجعلوا لبيوتكم من صلاتكم جزءا ، ولا تتخذوها قبرا كما اتخذت اليهود والنصارى بيوتهم قبورا ، فإن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما يضيء النجوم لأهل الأرض ».
                        مرسل ضعيف .
                        رواه محمد بن فضيل في الدعاء (115) من طريق ليث ، عن عبد الرحمن بن سابط به .

                        ليث هو ابن أبي سليم ضعيف .

                        تعليق


                        • ٢٣٣- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من قرأ القرآن ، وتفقه في الدين ، ثم أتى صاحب سلطان طمعا لما في يديه ، طبع الله على قلبه ، وعذب كل يوم بلون من العذاب لم يعذبه بعد ذلك » .
                          موضوع .
                          رواه أبو نعيم في أخبار أصبهان [2 /462] من طريق إبراهيم بن رستم ، ثنا أبو بكر الهذلي ، عن محمد بن زيد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر به .

                          أبو بكر الهذلي هو البصري قيل اسمه سلمى بن عبد الله بن سلمى وقيل روح ( ابن بنت حميد بن عبد الرحمن الحميري ) متروك الحديث .

                          ٢٣٤- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن، مشى معه أكثر من ميل يوصيه. قال: يا معاذ أوصيك بتقوى الله العظيم، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وترك الخيانة، وحفظ الجار، وخفض الجناح، ولين الجناح، ورحمة اليتيم، والتفقه في القرآن، وحب الآخرة. يا معاذ، لا تفسد أرضاً، ولا تشتم مسلماً، ولا تصدق كاذباً، ولا تعص إماماً عادلاً، يا معاذ، أوصيك بذكر الله عند كل شجر وحجر. وأن تحدث لكل ذنب توبة، السر بالسر، والعلانية بالعلانية. يا معاذ، إني أحب لك ما أحب لنفسي، وأكره لك ما أكره لها، يا معاذ، إني لو أعلم أنا نلتقي إلى يوم القيامة لقصرت لك من الوصية، ولكني لا أرانا نلتقي إلى يوم القيامة. يا معاذ، إن أحبكم إلي لمن لقيني يوم القيامة على مثل الحالة التي فارقني عليها ".
                          موضوع .
                          رواه أبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب [1 /179] وابن عساكر في تاريخ دمشق [18 /194] من طريق أحمد بن عبيد بن ناصح، ثنا شبابة بن سوار، ثنا ركن بن عبد الله الدمشقي، عن مكحول الشامي، عن معاذ بن جبل به .
                          ركن بن عبد الله الدمشقي.
                          قال يحيى بن معين: ليس بشيء وفي موضع آخر ليس بثقة وقال ابن حماد: متروك الحديث وقال النسائي والدارقطني: متروك وقال أبو نعيم: يروي عن مكحول بمناكير حدث عنه آدم لا شيء اهـ .
                          مكحول لم يسمع من معاذ بن جبل .

                          تعليق


                          • ٢٣٦- عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « فضل قراءة القرآن نظرا على من يقرؤه ظاهرا كفضل الفريضة على النافلة » .
                            ضعيف .
                            رواه أبو عبيد في فضائل القرآن [77] ومن طريقه ابن شاهين في في الترغيب في فضائل الأعمال [195] من طريق نعيم بن حماد ، عن بقية بن الوليد ، عن معاوية بن يحيى ، عن سليمان بن مسلم ، عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم به .

                            نعيم بن حماد هو ابن معاوية بن الحارث بن همام بن سلمة بن مالك الخزاعي أبو عبد الله المروزى الفارض الأعور ( سكن مصر ) ضعيف .

                            وبقية بن الوليد هو ابن صائد بن كعب بن حريز الكلاعى الحميري الميتمي أبو يحمد الحمصي كان يدلس عن الضعفاء .

                            ٢٣٧- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من قرأ في مصحف مائتي آية ؛ كتب الله له عدد ما في الأرض من شيء حسنة وما من شيء بعد أداء الفرائض أحب إلى الله من قراءة القرآن » .
                            ضعيف .
                            رواه ابن الشاهين في الترغيب في فضائل الأعمال [193] من طريق علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي ، ثنا أبي ، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن يوسف بن أبي الميتئد ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عباس به .
                            محمد بن أحمد بن يزيد بن أبى العوام الرباحي .
                            ذكره ابن حبان في الثقات .
                            عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى رواد الأزدي أبو عبد الحميد المكي مولى المهلب بن أبي صفرة ( مروزي الأصل ) .

                            قال الحافظ ابن حجر: صدوق يخطىء وكان مرجئا أفرط ابن حبان فقال: متروك .

                            ٢٣٨- عَنْ كَعْبِ الأَحْبَارِ، قَالَ "مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ، وَلَوْلا ذَلِكَ مَا أَمَرَ النَّاسَ بِالصَّلاةِ وَالْقِتَالِ، أَلا تَرَوْنَ أَنَّهُ قَدْ أَمَرَ النَّاسَ بِالذِّكْرِ عِنْدَ الْقِتَالِ ؟ فَقَالَ : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةٍ فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ .
                            ضعيف .
                            رواه ابن حاتم في تفسيره [7 /107] من طريق ابْن وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُوذَرَ، عَنْ كَعْبِ الأَحْبَارِ، به .

                            يزيد بن قوذر هو المصري .
                            ذكره البخاري وابن أبي حاتم وذكره ابن حبان في الثقات .

                            وقال الإمام البخاري في التاريخ الكبير [4 /75] سلمة بن شريح عن عبادة بن الصامت: أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع وقال: من ترك الصلاة فليس من الله، قاله لنا ابن أبي مريم عن نافع بن يزيد سمع سيار بن عبد الرحمن عن يزيد بن قوذر، قال أبو عبد الله: لا يعرف أسناده.اهـ .

                            تعليق


                            • ٢٣٩- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من قرأ القرآن ، ثم مات قبل أن يستظهره ، أتاه ملك فعلمه في قبره ، فيلقى الله وقد استظهره » .
                              ضعيف .
                              رواه ابن الشاهين في الترغيب في الترغيب في فضائل الأعمال [196] من طريق الصبي بن الأشعث بن سالم السلولي ، قال : سمعت عطية ، يحدث عن أبي سعيد الخدري
                              به .
                              ضعيف .
                              الصبي بن الأشعث بن سالم السلولي هو الكوفي .
                              قال أبو حاتم شيخ يكتب حديثه وقال ابن عدي: وهذا قد رواه عن عطية أبو إسرائيل الملائي أيضا ولصبي بن الأشعث غير ما ذكرت من الحديث ولم أعرف للمتقدمين كلاما فيه فأذكره الا أني ذكرت ما أنكرت في بعض رواياته مالا يتابع عليه اهـ وقال الذهبي: له مناكير وفيه ضعيف يحتمل اهـ .
                              وعطية هو ابن سعد بن جنادة العوفي الجدلي القيسي الكوفي أبو الحسن ضعيف مدلس .

                              ٢٤٠- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « درج الجنة على قدر آيات القرآن ، بكل آية درجة ، فبكل ستة ألف ومائتا آية وست عشرة ، بين كل درجتين ما بين السماء والأرض قال فينتهي القارئ به إلى أعلى عليين ، لها سبعون ألف ركن ، كل ركن ياقوتة تضيء مسيرة أيام وليالي ، ويصب عليه حلة الكرامة ، فلولا أنه ينظر إليها برحمة الله لأذهب تلألؤها ببصره » .
                              موضوع .
                              رواه ابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال [206] من طريق أبي سهل الهمداني ، ثنا الفيض بن وثيق ، ثنا الفرات بن سليمان ، عن ميمون بن مهران ، عن ابن عباس به .
                              أبو سهل الهمداني هو محمد بن سالم الكوفي .
                              قال البخاري: يتكلمون فيه ، كان ابن المبارك ينهى عنه ،وقال علي: أنا لا أحدث عنه وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث ، منكر الحديث مثل عبيدة الضبي وأضعف ، يشبه المتروك وقال أيضا: كان سفيان الثورى ربما كنى عن اسمه يقول: رجل عن الشعبي ، وربما كناه ، يقول أبو سهل عن الشعبي كي لا يفطن به وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة وقال أبو أحمد بن عدي: له كتاب فرائض ينسب إليه من تصنيفه ، والضعف بين على روايته وقال ابن سعد: كان ضعيفا ، كثير الحديث وقال الساجي: يروي الفرائض عن الشعبي ، أنكر أحمد أحاديث رواها ، وقال: هي موضوعة وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف لا يفرح بحديثه وقال الدارقطني: متروك الحديث . اهـ .
                              والفيض بن وثيق هو ابن يوسف بن عبد الله بن عثمان بن أبي العاص الثقفي البصري .
                              قال ابن معين: كذاب خبيث وقال الهيثمي: كذاب.

                              تعليق


                              • ٢٤١- عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « يأتي القرآن الذي حمله فأطاعه في صورة حسنة ، فيأخذ بيده حتى يأتي به ربه فيصير خصما من دونه ، فيقول أي رب حفظته إياي ، خير حامل ، حفظ حدودي ، وعمل بفرائضي ، وعمل بطاعتي ، واجتنب معصيتي فلا يزال يقذف دونه بالحجج حتى يقال له فشأنك به قال فيأخذه لا يدعه حتى يسقيه بكأس الخلد ويتوجه تاج الملك قال ويأتي صاحبه الذي حمله فأضاعه ، فيأخذ بيده حتى يأتي به ربه ، فيصير له خصما فيقول يا رب حملته إياي ، فشر حامل ، ضيع حدودي ، وترك فرائضي ، واجتنب طاعتي ، وعمل بمعصيتي ، فلا يزال يقذف عليه بالحجج حتى يقال له فشأنك به فيأخذ بيده فلا يدعه حتى يكبه على منخره في نار جهنم »
                                ضعيف.
                                رواه ابن الشاهين في [207] من طريق يزيد بن المبارك ، ثنا سلمة بن الفضل ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده به .
                                يزيد بن المبارك هو أبو خالد .
                                ذكره ابن حبان في الثقات .
                                وسلمة بن الفضل هو الأبرش الأنصاري مولاهم أبو عبد الله الأزرق الرازي ( قاضي الري ) .

                                قال البخاري: عنده مناكير ، وهنه علي ، قال علي: ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه وقال سعيد بن عمرو البرذعى ، عن أبى زرعة الرازي: كان أهل الرى لا يرغبون فيه لمعان فيه ، من سوء رأيه وظلم ومعان وأما إبراهيم بن موسى فسمعته غير مرة وأشار أبو زرعة إلى لسانه يريد الكذب وقال النسائي: ضعيف وقال أبو حاتم: محله الصدق ، في حديثه إنكار ، لا يمكن أن أطلق لسانى فيه بأكثر من هذا يكتب حديثه ولا يحتج به ووثقه ابن يحيى بن معين وأبو داود وابن سعد وقال الحافظ ابن حجر: صدوق كثير الخطأ اهـ .
                                ومحمد بن إسحاق بن يسار المدني أبو بكر ويقال أبو عبد الله القرشي المطلبي مولاهم ( نزيل العراق ، إمام المغازي ) مدلس ولم يصرح .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X