إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع للأحاديث الضّعيفة والموضوعة في فضائل القرآن:::متجدد:::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    ١٣٦- عَنِ عبدالله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: " إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللهِ تَعَالَى عَلَى الْعِبَادِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَرِعَايَةَ الْقُرْآنِ مَنِ اسْتَرْعَاهُ اللهُ إِيَّاهُ، وَطَاعَةَ الْإِمَامِ يَعْنِي الْمُقْسِطِ " .
    ضعيف .
    رواه البخاري في التاريخ الكبير (6 / 19) ومن طريقه البيهقي في الشعب (7 / 459) والعقيلي في الضعفاء (3 / 20) وابن حبان في المجروحين (3 / 9)
    والجوزي في الموضوعات (1 / 182) من طريق عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ الحراني قال حدثنا عيسى بن يونس عن بدر بن الخليل عن سلم بن عطية عن عطاء بن أبي رباح عن بن عمر حدثنا عيسى بن يونس عن بدر بن الخليل عن سلم بن عطية عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر به

    عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ الحراني .
    قال الإمام البخاري: لا يتابع عليه .
    سلم بن عطية الفقيمى هو مولاهم الكوفي .
    قال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه وذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .

    ١٣٧- عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ مِنْ إِجْلاَلِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِى الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِى فِيهِ وَالْجَافِى عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِى السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ ».
    ضعيف .
    رواه أبو داود (4845) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (8 / 163) وفي شعب (2 / 550) وفي الآداب (37) والبخاري في الأدب المفرد (357) وابن أبي شيبة (22353 و 33228) وعبدالله بن مبارك في الزهد (388) وأبو عبيد في فضائل القرآن (53) وابن زنجوية في الأموال (53) من طريق عَوْف بْن أَبِى جَمِيلَةَ عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ عَنْ أَبِى كِنَانَةَ عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ به .
    أبو كنانة هو القرشي .
    وقال ابن القطان: مجهول الحال وقال الحافظ ابن حجر: مجهول. اهـ .

    ١٣٨- عَنْ قَتَادَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ: مِنْ تَعْظِيمِ جَلاَلِ اللهِ إِكْرَامُ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ ، وَالإِمَامِ الْعَادِل.
    مرسل .
    رواه الحارث كما في إتحاف الخيرة المهرة (5968) والطالب العالية (3493) من طريق أَحْمَد بْن إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ قَتَادَةَ به .

    ١٣٩- عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من إكرام جلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم والإمام العادل وحامل القرآن لا تغلوا فيه ولا تجفوا عنه ".
    ضعيف .
    رواه ابن عدي في الكامل (4 / 286) من طريق هشام بن عمار ثنا عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون ثنا محمد بن صالح المدني عن محمد بن المنكدر عن جابر به .
    هشام بن عمار هو ابن نصير بن ميسرة بن أبان السلمي ويقال الظفري أبو الوليد الدمشقي الخطيب ( خطيب المسجد الجامع ) .
    قال أبو حاتم: لما كبر تغير، وكل ما وقع إليه قرأَهُ، وكل ما لقن تلقن، وكان قديما أصح، وهو صدوق.
    وعبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون هو العنسي أبو سليمان الشامي الدمشقي الداراني
    قال دحيم: لا أعلمه إلا ثقة وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ، ولا يحتج به و قال أبو داود: ضعيف وذكره ابن حبان: في" الثقات " .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 20-01-2014, 04:23 PM.

    تعليق


    • #92
      ١٤٠- عَنْ أَبِى مُوسَى رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ كَائِنٌ لَكُمْ أَجْراً ، وَكَائِنٌ لَكُمْ ذِكْراً ، وَكَائِنٌ بِكُمْ نُوراً ، وَكَائِنٌ عَلَيْكُمْ وِزْراً ، اتَّبِعُوا الْقُرْآنَ وَلاَ يَتَّبِعْكُمُ الْقُرْآنُ ، فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعِ الْقُرْآنَ يَهْبِطْ بِهِ فِى رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، وَمَنِ اتَّبَعَهُ الْقُرْآنُ يَزُخُّ فِى قَفَاهُ فَيَقْذِفُهُ فِى جَهَنَّمَ ".
      ضعيف .
      رواه الدارمي (3328) وسعيد بن منصور في السنن (1 / 49) وابن أبي شيبة (30636 و35967) والفريابي في فضائل القرآن (19) وأبو عبيد في فضائل القرآن (43) والآجري في أخلاق حملة القرآن (3) ومسدد كما في إتحايف الخيرة المهرة (5944) والمطالب العالية (3503) من طريق زِيَاد بْن مِخْرَاقٍ عَنْ أَبِى إِيَاسٍ عَنْ أَبِى كِنَانَةَ عَنْ أَبِى مُوسَى به
      أبو كنانة هو القرشي مجهول

      تعليق


      • #93
        ١٤١- عن بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ القرآن يأكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه علقة ليس عليه لحم ".
        ضعيف .
        رواه ابن حبان في المجروحين (1 / 148) من طريق أحمد بن محمد بن زياد ابن الاعرابي ثنا أحمد بن ميثم ثنا علي بن قادم عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه به .
        أحمد بن ميثم هو ابن أبي الفضل بن دكين أبو الحسن كوفي .
        قال الدارقطني: ضعيف وقال ابن حبان: يروى عن على بن قادم المناكير الكثيرة وعن غيره من الثقات الاشياء المقلوبة اهـ .
        وعلى بن قادم هو الخزاعي أبو الحسن الكوفي .
        قال يحيى بن معين: ضعيف وقال محمد بن سعد ، وقال: كان ممتنعا ، منكر الحديث ، شديد التشيع وقال ابن قانع ،: كوفي صالح وقال الساجي: صدوق ، وفيه ضعف و قال ابن خلفون فى " الثقات ": هو ثقة ، قاله ابن صالح يعني: العجلي وقال ابن عدي: نقموا عليه أحاديث رواها عن الثوري غير محفوظة وقال أبو حاتم: محله الصدق . اهـ .

        ١٤٢- عن بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قراء القرآن ثلاثة: رجل قرأ القرآن فأخذه بضاعة فاستجر به الملوك واستمال به الناس، ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده، كتر هؤلاء من قراء القرآن لا كثر هم الله، ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فأسهر به ليله وأظمأ به نهاره فأقاموا به في مساجدهم، بهؤلاء يدفع الله البلاء، ويزيل الاعداء وينزل غيث السماء، فوالله لهؤلاء من قراء القرآن أعز من الكبريت الاحمر " .
        ضعيف .
        رواه ابن حبان في المجروحين (1 / 148) من طريق أحمد بن محمد بن زياد ابن الاعرابي ثنا أحمد بن ميثم ثنا علي بن قادم عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه به .
        أحمد بن ميثم هو ابن أبي الفضل بن دكين أبو الحسن كوفي وعلي بن قادم هو الخزاعي أبو الحسن الكوفي ضعيفان .

        ١٤٣- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أوتى ثلث القرآن فقد أوتى ثلث النبوة، ومن أوتى ثلثى القرآن فقد أوتى ثلثى النبوة، ومن أوتى القرآن فقد أوتى النبوة ".
        موضوع .
        رواه ابن حبان في المجروحين (1 / 187) من طريق ثنا جعفر بن مهران السباك ثنا عبد الوارث عن بشر بن نمير عن القاسم عن أبي أمامة به .

        بشر بن نمير هو القشيري البصري .
        قال أحمد: ترك الناس حديثه وقال أيضاً: يحيى بن العلاء ، كذاب يضع الحديث ، وبشر بن نمير ، أسوأ حالا منه وقال يحيى بن معين النسائي: ليس بثقة وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة وقال البخاري: منكر الحديث وقال فى موضع آخر: مضطرب ، تركه علي وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: سمعت أبي يقول: بشر بن نمير متروك الحديث ،قيل له: بشر بن نمير أحب إليك أو جعفر بن الزبير ؟ قال: ما أقربهما قيل له: بشر بن نمير أحب إليك أو يحيى بن عبيد الله ؟ قال: ما أقربهما وقال أبو حاتم فى موضع آخر: بشر بن نمير و جعفر بن الزبير متقاربين في الإنكار ، روايتهما عن القاسم أبي عبد الرحمن ، وأحاديثهما عن القاسم منكرة ، ويذكر عنهما صلاح وقال علي بن الحسين بن الجنيد: متروك الحديث وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه عن القاسم ، وعن غيره ، لا يتابع عليه وقال أبو داود: ترك حديثه وقال يعقوب بن سفيان: بصرى ضعيف وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا .اهـ

        ١٤٤- عن أبى أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خفت بالقرآن فهو كالذى يخفت بالصدقة، ومن جهر بالقرآن فهو كالذى يجهر بالصدقة ".
        موضوع .
        رواه ابن حبان في المجروحين (1 / 187) من طريق ثنا جعفر بن مهران السباك ثنا عبد الوارث عن بشر بن نمير عن القاسم عن أبي أمامة به

        بشر بن نمير متهم كما تقدم .

        ١٤٥- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الحدة تعتري جماع القرآن قيل لم يا رسول الله قال لقوة القرآن في أجوافهم ".
        موضوع .
        رواه ابن عدي في الكامل (7 / 66) وابن حبان في المجروحين (3 / 75) من طريق نوح بن الهيثم ثنا وهب بن وهب عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل به .
        وهب بن وهب هو ابن كثير بن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن عبد العزى بن قصي أبو البحتري القاضي المديني

        قال الإمام أحمد: كان قاضيا، كان كذابا يضع الحديث، روى اشياء لم يروها أحد مطروح الحديث وقال البخاري: سكتوا عنه كان وكيع يرميه بالكذب
        وقال أبو بكر بن عياش وابن المديني والرازي كان كذابا وقال يحيى بن معين: كذاب خبيث كان عامة الليل يضع الحديث وقال عثمان بن أبي شيبة ذاك دجال وقال السعدي كان يكذب ويجسر وقال عمرو بن علي كان يكذب ويحدث بما ليس له أصل وقال مسلم بن الحجاج والنسائي متروك الحديث وقال الدارقطني متروك كذاب قال العقيلي لا أعلم له حديثا مستقيماً كلها بواطيل وقال الفلاس: كان يكذب ويحدث بما ليس له أصل اهـ .

        تعليق


        • #94
          ١٤٦- عن الحكم بن عمير الثمالي رضي الله عنه، وكانت له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن هذا القرآن صعب مستصعب لمن كرهه ميسر لمن تبعه وإن حديثي صعب مستصعب لمن كرهه ميسر لمن تبعه من سمع حديثي فحفظه وعمل به جاء يوم القيامة مع القرآن ومن تهاون بحديثي فقد تهاون بالقرآن ومن تهاون بالقرآن خسر الدنيا والآخرة » .
          ضعيف جداً.
          رواه الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1584) والحاكم في التاريخ كما في الميزان (5 / 372) من طريق نعيم بن حماد ، نا بقية بن الوليد ، عن عيسى بن إبراهيم القرشي ، عن موسى بن أبي حبيب ، عن الحكم بن عمير الثمالي به .
          نعيم بن حماد هو ابن معاوية بن الحارث بن همام بن سلمة بن مالك الخزاعي أبو عبد الله المروزي الفارض الأعور ( سكن مصر ) ضعيف

          وبقية بن الوليد هو ابن صائد بن كعب بن حريز الكلاعي الحميري الميتميأبو يحمد الحمصي كان يدلس عن الضعفاء .
          وعيسى بن إبراهيم القرشي هو ابن طهمان الهاشمي .
          قال البخاري والنسائي: منكر الحديث وقال يحيى بن معين: ليس بشيء وقال أبو حاتم: متروك الحديث وقال النسائي أيضا: متروك اهـ
          موسى بن أبي حبيب ضعيف تقدم .

          ١٤٧- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَجَعَلَهَا فِى بَطْنِهِ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ صَلاَةً سَبْعًا إِنْ مَاتَ فِيهَا » وَقَالَ ابْنُ آدَمَ « فِيهِنَّ مَاتَ كَافِرًا فَإِنْ أَذْهَبَتْ عَقْلَهُ عَنْ شَىْءٍ مِنَ الْفَرَائِضِ » وَفي رواية « الْقُرْآنِ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِنْ مَاتَ فِيهَا » وَقَالَ ابْنُ آدَمَ « فِيهِنَّ مَاتَ كَافِرًا ».
          ضعيف .
          رواه النسائي في الكبرى (5687) واللفظ له وابن حبان في المجروحين (3 / 101) من طريق يَزِيدَ بْنِ أَبي زِيَادٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو به .

          يزيد بن أبى زياد هو القرشي الهاشمي مولاهم أبو عبد الله الكوفي مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ( أخو برد بن أبى زياد ) ضعيف .

          ١٤٨- عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: " من أحب الله فليحبنى ومن أحبنى فليحب القرآن ومن أحب القرآن فليحب للساجد أفنية الله وأبنيته أذن في رفعها وبارك فيها ميمونة ميمون أهلها محفوظة ".
          ضعيف .
          رواه ابن حبان في المجروحين (3 / 155) من طريق محمد ابن أبى هانئ الخشنى قال: حدثنا أبو معمر عن أنس بن مالك به .

          أبو معمر لعله عباد بن عبد الصمد البصري .
          قال البخاري: منكر الحديث وقال أبو حاتم الرازي: ضعيف وقال ابن عدي: يحدث عن أنس بالمناكير وقال أيضاً: وعامة حديثه غير محفوظة وقال العقيلي: عن أنس أحاديثه مناكير لا يعرف أكثرها إلا به وقال ابن حبان: عن أنس رضي الله عنه بنسخة كلها موضوعة اهـ
          قال ابن حبان: إن لم يكن عباد بن عبد الصمد لان عباد بن عبد الصمد كنيته أبو معمر، وقد تبرأنا من عهدته.اهـ

          ١٤٩- عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ! " من قرأ القرآن فلم يعربه وكل به ملك يكتب له كما أنزل بكل حرف عشر حسنات ومن قرأة وأعرب بعضه ولم يعرب بعضه وكل به ملكان يكتبان له كما أنزل كل حرف عشرين حسنة ومن قرأه وأعربه كله وكل به أربعة ملائكة يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة "محفوظ أهلها، مزينة مزين أهلها، هم في صلاتهم والله في حوائجهم هم في مساجدهم والله من ورائهم ".
          ضعيف .
          رواه أبو فضل الرازي في فضائل القرآن وتلاوته (ص18) والمجروحين (3 / 160) من طريق آدم بن أبى إياس قال: حدثنا أبو الطيب عن العزيز بن أبى روا عن نافع عن ابن عمر به .
          أبو الطيب هو الحربي
          قال يحيى بن معين أبو الطيب الحربي سمع من معمر كذاب خبيث قال أيضاً: كان أبو الطيب من الأنبار وكان في الحديث كذابا قال أبو أحمد الحاكم: ليسى حديثه بالقائم وقال بن حبان يروي عن عبد العزيز بن أبي رواد الاعاجيب لا يجوز الاحتجاج به اهـ .

          ١٥٠- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ القرآن فأعربه كتب الله له بكل حرف أربعين حسنة، ومن قرأ القرآن فأعرب بعضه ولحن في بعضه كتب الله له بكل حرف عشرين حسنة، ومن قرأ القرآن فلم يعرب منه شيئا، كتب الله له بكل حرف عشر حسنات".
          موضوع .
          رواه أبو الفضل الرازي فضائل القرآن وتلاوته (ص18) من طريق نعيم بن حماد، نا نوح بن أبي مريم، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب: عن عمر بن الخطاب به .
          نعيم بن حماد هو ابن معاوية بن الحارث بن همام بن سلمة بن مالك الخزاعي أبو عبد الله المروزي الفارض الأعور ( سكن مصر ) ضعيف

          نوح بن أبى مريم هو: مابنة ويقال: مافنة أبو عصمة المروزي القرشي مولاهم يعرف بنوح الجامع ( قاضى مرو مشهور بكنيته ) .
          قال العباس بن مصعب: روى عنه شعبة وقيل لوكيع: أبو عصمة ، فقال: ما نصنع به لم يرو عنه ابن المبارك وقال أحمد بن عبد الله بن بشر المروزي ، عن سفيان بن عبد الملك: سمعت ابن المبارك قال : أكره حديث أبى عصمة ، وضعفه وأنكر كثيرا منه ، وقيل له: إنه يروي عن الزهري ، فقال: لو أن الزهري فى بيت رجل لصاح فى المثل ، فكيف يأتى على رجل حين والزهري في بيته و لا يخرجه ؟ وقال أحمد بن محمد بن شبويه ، عن نعيم اللؤلؤي: قال ابن المبارك: كيف حدثكم أبو عصمة ، عن يونس ، عن الحسن أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن عشر كنى ، فكان ابن المبارك يقول لي: هيه كيف حدثكم ؟ فأقول : حدثنا ، فيخرج يده فيعدها ثم يقول: لو كان من هذه العشرة واحدا كان كثيرا وقال ابن شبويه أيضا: بلغني عن ابن المبارك أنه قال فى الحديث الذى يرويه أبو عصمة عن مقاتل بن حيان في الشمس والقمر ليس له أصل وقال نعيم بن حماد: سئل ابن المبارك عن نوح بن أبى مريم ، فقال: هو يقول قال البخاري: قال ابن المبارك لوكيع : حدثنا شيخ يقال له: أبو عصمة كان يضع كما يضع المعلى بن هلال وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: كان أبو عصمة يروى أحاديث مناكير لم يكن فى الحديث بذاك ، وكان شديدا على الجهمية والرد عليهم تعلم منه نعيم ابن حماد الرد على الجهمية وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم: سألت يحيى بن معين عن نوح بن أبي مريم ، فقال: ليس بشىء ، ولا يكتب حديثه وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أبو عصمة نوح بن أبى مريم قاضى مرو يسقط حديثه وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث وقال أبو حاتم ، ومسلم بن الحجاج ، وأبو بشر الدولابي ، والدارقطني: متروك الحديث وقال البخاري: نوح بن يزيد بن جعونة يقال : إنه نوح بن أبى مريم أبو عصمة المروزى قاضى مرو عن مقاتل بن حيان منكر الحديث وقال فى موضع آخر: نوح بن أبى مريم ذاهب الحديث جدا وقال النسائي: أبو عصمة نوح بن جعونة ، وقيل: نوح بن يزيد بن جعونة ، وهو نوح بن أبى مريم قاضى مرو ليس بثقة ، ولا مأمون ، روى عنه المقرىء وقال فى موضع آخر: ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه وقال فى موضع آخر: سقط حديثه وذكر الحاكم أبو عبد الله النيسابورى الحافظ: أنه وضع حديث فضائل القرآن وقال أبو أحمد بن عدي بعد أن روى له أحاديث: ولأبي عصمة غير ما ذكرت وعامته لا يتابع عليه ، وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ، ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديث الأثبات ، لا يجوز الإحتجاج به بحال وقال في موضع آخر: نوح الجامع جمع كل شىء إلا الصدق وقال الحافظ في تهذيب التهذيب الحديث الذى أشار إليه ابن المبارك فى الشمس والقمر هو حديث طويل آثار الوضع عليه ظاهرة ، و أورده أبو جعفر الطبرى فى أول " تاريخه " فى بدء الخلق وأشار إلى عدم صحته ، مع قلة كلامه على الحديث فى ذلك الكتاب وقال أبو رجاء محمد بن حمدويه في " تاريخه ": نوح بن أبى مريم كان أبوه مجوسيا من أهل هرمز ، غلب عليه الإرجاء ، ولم يكن بمحمود الرواية وقال الحاكم: أبو عصمة مقدم فى علومه ، إلا أنه ذاهب الحديث بمرة ، وقد أفحش أئمة الحديث القول فيه ببراهين ظاهرة وقال أيضا: لقد كان جامعا رزق كل شىء إلا الصدق ، نعوذ بالله تعالى من الخذلان وقال أبو على النيسابوري: كان كذابا وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث وقال أبو سعيد النقاش: روى الموضوعات وقال الساجي: متروك الحديث ، عنده أحاديث بواطيل وقال الخليلي: أجمعوا على ضعفه ، وكذبه ابن عيينة وما أحسن قول أبي عصمة: ما أقبح اللحن من متقعر . اهـ .
          وعلي بن زيد هو ابن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان القرشي التيمي أبو الحسن البصري المكفوف ( مكي الأصل ) ضعيف

          تعليق


          • #95
            ١٥١- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ القرآن من المصحف خفف عن أبويه من العذاب ولو كان أبواه مشركين، فإن كان أبواه مسلمين غفر لهما، وللقارىء في كل حرف مرة يغفر الله له ولوالديه".
            موضوع .
            رواه أبو الفضل الرازي فضائل القرآن (ص 18) من طريق الحسين بن داود البلخي، نا يزيد بن هارون، عن حميد عن أنس به .

            الحسين بن داود البلخي هو ابن معاذ أبو علي .
            قال الحاكم: في التاريخ روى عن جماعة لا يحتمل سنه السماع منهم كمثل بن المبارك وأبي بكر بن عياش وغيرهما وله عندنا عجائب يستدل بها على حاله قال الحطيب في تاريخ بغداد (8 / 44) ولم يكن الحسين بن داود ثقة فإنه روى نسخة عن يزيد بن هارون عن حميد عن أنس أكثرها موضوع اهـ وقال الصفدي: في الوافي بالوفيات (12 / 225) الأديب العلامة نزيل نيسابور أحد المتروكين توفي في حدود التسعين والمائتين اهـ .

            ١٥٢- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرحمن على غيره".
            موضوع .
            رواه أبو الفضل الرازي فضائل القرآن (ص 9) من طريق محمد بن حميد، نا يونس بن واقد، نا سعيد عن قتادة، عن شهر بن حوشب: عن أبي هريرة به

            يونس بن واقد هو أبو الجنيد .
            قال أبو حاتم الرازي: مجهول .
            ومحمد بن حميد هو ابن حيان التميمي أبو عبد الله الرازي .

            قال أبو العباس أحمد بن محمد الأزهري: سمعت إسحاق بن منصور يقول: أشهد على محمد بن حميد وعبيد بن إسحاق العطار بين يدي الله أنهما كذابان وقال صالح بن محمد الأسدى الحافظ: كان كل ما بلغه من حديث سفيان يحيله على مهران ، وما بلغه من حديث منصور يحيله على عمرو بن أبي قيس ، وما بلغه من حديث الأعمش يحيله على مثل هؤلاء ، وعلى عنبسة ، ثم قال: كل شىء كان يحدثنا ابن حميد كنا نتهمه فيه وقال فى موضع آخر: كان أحاديثه تزيد وما رأيت أحدا أجرأ على الله منه ، كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضه على بعض وقال فى موضع آخر: ما رأيت أحدا جبلة ، بالكذب من رجلين: سليمان الشاذكونى ، ومحمد بن حميد الرازي ، كان يحفظ حديثه كله ، وكان حديثه كل يوم يزيد ! وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: محمد بن حميد الرازي كثير المناكير وقال البخاري: حديثه فيه نظر وقال النسائي: ليس بثقة وقال في موضع آخر: محمد بن حميد كذاب وكذا قال ابن وارة وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ردىء المذهب غير ثقة وقال فضلك الرازي: عندى عن ابن حميد خمسون آلف حديث لا أحدث عنه بحرف .اهـ .

            ١٥٣- عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أدام النظر في المصحف متعه الله ببصره ما بقي في الدنيا".
            موضوع .
            رواه أبو الفضل الرازي في فضائل القرآن ( ص18) من طريق اليمان بن عدي، عن مسلمة بن علي، عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة: عن ابن عباس به .

            يمان بن عدي هو الحضرمي أبو عدي الحمصي .
            قال البخاري: في حديثه نظر وقال أبو حاتم: شيخ صدوق وقال أحمد: ضعيف ، رفع حديث التفليس ، قال فيه : عن أبى هريرة وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم وقال الدارقطني: ضعيف اهـ .
            ومسلمة بن علي هو ابن خلف الخشني أبو سعيد الدمشقي البلاطى ( والبلاط قرية من قرى دمشق على نحو فرسخ منها ) .

            قال يحيى بن معين ، وأبو حاتم عن دحيم: ليس بشىء وقال البخاري ، وأبو زرعة: منكر الحديث وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، لا يشتغل به ، هو في حد الترك و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : ضعيف ، وحديثه متروك وقال يعقوب بن سفيان: لا ينبغى لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديثه وقال النسائي ، والدارقطني ، والبرقاني: متروك الحديث وقال النسائي فى موضع آخر: ليس بثقة وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث وقال أبو حاتم بن حبان: كان ممن يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس عندهم ولا من حديثهم ، فلما فحش ذلك بطل الاحتجاج به وقال أبو علي الحافظ النيسابوري: ضعيف قال أبو أحمد بن عدي: وجميع أحاديثه غير محفوظة وقال أبو سعيد بن يونس: قدم مصر فسكنها وحدث بها ، ولم يكن عندهم بذاك فى الحديث وقال الحافظ في تهذيب التهذيب ومن منكراته : عن ابن جريج ، عن حميد ، عن أنس: " أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاثة أيام " ، رواه عنه هشام بن عمار وأخرج له العقيلى من رواية سعيد بن أبى مريم ، عن الأوزاعى ، عن يحيى ، عن أبى جعفر ، عن أبي هريرة رفعه: " ثلاثة لا يعادون : صاحب الرمد ، والضرس ، والدمل " قال: ورواه بقية عن الأوزاعي ، عن ابن أبي كثير من قوله ، وقال: هذا أولى قال أبو حاتم: هذا باطل ، منكر وقال ابن جنيد ، عن ابن معين: الخشنيان يعنى هذا والحسن بن يحيى ضعيفان ليسا بشىء ، والحسن أحبهما إلي وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف الحديث وقال ابن المنادي: حديثه كلا شىء وقال الساجي: ضعيف جدا وقال أبو داود: كان غير ثقة ، ولا مأمون وقال الحاكم: روى عن الأوزاعى والزبيدي المناكير والموضوعات اهـ .

            ١٥٤- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن يحبه الله ورسوله فليقرأ في المصحف ".
            ضعيف .
            رواه ابن عدي في الكامل (2 / 449) وابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك (191) وأبو الفضل في من طريق إبراهيم بن جابر ثنا الحر بن مالك أبو سهل العنبري ثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله به .
            إبراهيم بن جابر القزاز هو أبو إسحاق البصري الباهلي .
            ذكره ابن أبي حاتم:في الجرح والتعديل ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .

            والحر بن مالك أبو سهل العنبري بصري .
            قال ابن عدي: وهذا لا يرويه عن شعبة غير الحر بهذا الإسناد وللحر عن شعبة وعن غيره أحاديث ليست بالكثيرة وأما هذا الحديث عن شعبة بهذا الإسناد فمنكر وقال الذهبي: فذكره وإنما اتخذت المصاحف بعد النبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم وقال الحافظ ابن حجر: وهذا التعليل ضعيف ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه و سلم وآله وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو وما المانع أن يكون الله أطلع نبيه على أن أصحابه سيتخذون المصاحف لكن الحر مجهول الحال اهـ

            ١٥٥- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جمع القرآن متع بعقله حتى يموت".
            ضعيف .
            رواه أبو الفضل الرازي في فضائل القرآن (1 / 19) من طريق عبد الله بن صالح، نا رشدين بن سعد، عن جرير بن حازم، عن حميد: عن أنس به .

            عبد الله بن صالح هو ابن محمد بن مسلم الجهني مولاهم أبو صالح المصري ( كاتب الليث بن سعد ) ضعيف
            رشدين بن سعد هو ابن مفلح بن هلال المهري أبو الحجاج المصرى ، وهو رشدين بن أبي رشدين ضعيف

            تعليق


            • #96
              ١٥٦- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ وَمَنْ تَلاَهَا كَانَتْ لَهُ نُوراً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ».
              ضعيف منقطع .
              رواه أحمد (2 / 341) العقيلي في الضعفاء (3 / 133) من طريق عَبَّاد بْن مَيْسَرَةَ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِىِّ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ به .

              عباد بن ميسرة هو المنقري التميمي البصري المعلم .
              قال أبو بكر الأثرم: ضعف أبو عبد الله ، عباد بن ميسرة وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين: ليس به بأس وقال يحيى بن معين: عباد بن ميسرة ، وعباد بن راشد ، وعباد بن كثير ، وعباد بن منصور ، كلهم ليس حديثهم بالقوي ، ولكنه يكتب وقال أبو داود: ليس بالقوي وقال ابن عدي: هو ممن يكتب حديثه . اهـ .
              والحسن هو البصري لم يسمع من أبي هريرة .

              ١٥٧- عن أنس أو عن الحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استمع إلى آية من كتاب الله كانت له حسنة مضاعفة ومن تعلم آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة ".
              موضوع .
              رواه عبدالرزاق في المصنف (6013) من طريق معمر عن أبان عن أنس أو عن الحسن به .

              أبان هو ابن أبي عياش: فيروز ويقال: دينار البصري أبو إسماعيل العبدي مولى عبد القيس متروك .

              ١٥٨- عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: « من سمع آية من كتاب الله عز وجل تتلى كانت له نورا يوم القيامة » .
              منقطع .
              رواه أبو عبيد في فضائل القرآن (23) حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس به
              .
              ابن جريج لم يسمع من أحد من الصحابة .

              ١٥٩- عن ليث ، عن رجل يقال له الحسن ، أنه قال : « من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ، ومن قرأها كانت له نورا يوم القيامة »
              ضعيف .
              رواه ابن الضريس في فضائل القرآن (54) من طريق عبد الوارث ، عن ليث ، عن رجل يقال له الحسن به .

              ليث هو ابن أبي سليم ضعيف .

              تعليق


              • #97
                ١٦٠- عن عبد اللَّهِ بن مَسْعُودٍ رضي الله عنه رَفَعَهُ أَنَّهُ قال خَيْرُكُمْ من قَرَأَ الْقُرْآنَ وأقراه ".
                ضعيف .
                رواه المعجم الكبير (10 / 161) وفي الأوسط (3062) وابن الضريس في فضائل القرآن (134) والتمام الرازي في (214) والطحاوي في شرح مشكل الآثار بلفظ (13 / 117) « خِيَارُكُمْ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَأَقْرَأَهُ » من طريق شَرِيك عن عَاصِمٍ عن أبي عبد الرحمن عن عبد اللَّهِ بن مَسْعُودٍ به .
                شريك هو ابن عبد الله بن أبى شريك النخعي أبو عبد الله الكوفى القاضي ( بواسط ثم الكوفة أدرك زمان عمر بن عبد العزيز ) .

                ١٦١-عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خَيْرُكُمْ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَأَقْرَأَهُ، إِنَّ لِحَامِلِ الْقُرْآنِ دَعْوَةً مُسْتَجَابَةً يَدْعُو بِهَا فَيُسْتَجَابُ لَهُ "
                موضوع .
                رواه البيهقي في الشعب (2 / 405) من طريق عَلِيّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْبَزَّار، حدثنا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ به .

                موسى بن عمير هو القرشي مولاهم أبو هارون الكوفي الأعمى ( سكن بغداد مولى آل جعدة بن هبيرة المخزومي ) متروك تقدم .
                مكحول هو الشامي أبو عبد الله ويقال أبو أيوب ويقال أبو مسلم ( والمحفوظ الأول الدمشقى الفقيه لم يسمع من أبي أمامة .

                ١٦٢- عن أسير بن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفضل العبادة قراءة القرآن ".
                ضعيف .
                رواه ابن قانع في معجم الصحابة (1 / 56) من طريق شعيب بن بيان نا أبو ظلال عن أبي العالية عن أسير بن جابر به .
                أبو ظلال هو هلال بن أبى هلال ويقال ابن أبى مالك الأزدي القسملي البصري الأعمى ( اسم أبي هلال ميمون أو سويد أو يزيد أو زيد )

                قال يحيى بن معين: ليس بشىء وقال: أيضاً ضعيف ليس بشىء وقال البخاري: مقارب الحديث وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه ، فلم يرضه و غمزه وقال النسائي: ضعيف وقال فى موضع آخر: ليس بثقة وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات وقال البخاري: عنده مناكير وقال النسائي:ليس بشىء وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. اهـ .

                تعليق


                • #98
                  ١٦٣- عَنِ عبدالله بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَنْ جَحَدَ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ فَقَدْ حَلَّ ضَرْبُ عُنُقِهِ وَمَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَلاَ سَبِيلَ لأَحَدٍ عَلَيْهِ إِلاَّ أَنْ يُصِيبَ حَدًّا فَيُقَامَ عَلَيْهِ ».
                  ضعيف .
                  رواه ابن ماحة (2539) من طريق حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ به .
                  حفص بن عمر هو ابن ميمون العدني أبو إسماعيل الصنعاني الملقب بالفرخ مولى عمر بن الخطاب ويقال مولى على بن أبى طالب .
                  قال يحيى بن معين النسائي: ليس بثقة وقال أبو حاتم: لين الحديث وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة حديثه غير محفوظ ، وأخاف أن يكون ضعيفا كما النساءي وقال أحمد: لم أكتب عنه وقال مالك بن عيسى: ليس بشىء وقال العقيلي: يحدث بالأباطيل وقال الآجري ، عن أبى داود: ليس بشىء قال: وسمعت ابن معين يقول: كان رجل سوء ، وسمعت أحمد يقول: كان مع حماد فى تلك البلايا قال الآجري: يعنى حماد البربري ، قال أبو داود: وهو منكر الحديث وقال لعجلي: يكتب حديثه ، وهو ضعيف الحديث وقال الدارقطني: ضعيف ، وفي موضع آخر: ليس بقوى فى الحديث وقال في " العلل " : متروك . اهـ .

                  ١٦٤- عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان يوم القيامة وضعت منابر من نور مطوقة بنور، عند كل منبر ناقة من نوق الجنة، ثم ينادي منادي: أين من حمل كتاب الله، اجلسوا على هذه المنابر فلا روع عليكم ولا حزن، حتى يفرغ الله مما بينه وبين العباد، فإذا فرغ الله من حسبا الخلق حملوا على تلك النوق إلى الجنة ".
                  موضوع .
                  رواه أبو الفضل الرازي في فضائل القرآن (ص 20) من طريق إسماعيل بن يحيى التيمي عن مسعر عن عطية: عن أبي سعيد به .

                  إسماعيل بن يحيى التيمي هو ابن عبيد الله بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أبو يحيى .
                  قال أبو علي الحافظ: كذاب وقال الدارقطني: يحدث عن الثقات بما لا يتابع عليه وقال أيضاً: كوفى الأصل ضعيف متروك الحديث قال صالح بن محمد جزرة: كان يضع الحديث وقال ابن عدي: يحدث عن الثقات بالبواطيل يحدث عن شعبة وعن الثوري ومسعر وابن جريج وغيرهم وقال أبو نعيم: حدث عن مسعر ومالك بالموضوعات يشمئز القلب وينفر من حديثه متروك وقال ابن حبان: كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات، ومالا أصل عن الاثبات، لا يحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به مجال اهـ
                  وعطية هو ابن سعد بن جنادة العوفي الجدلي القيسي الكوفي أبو الحسن ضعيف .

                  وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدرس القرشى الأسدي المكى ، مولى حكيم بن حزام مدلس .

                  ١٦٥- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قلنا يا رسول الله أنمس القرآن على غير وضوء قال نعم الا ان تكون على الجنابة قال قلنا يا رسول الله فقوله لا يمسه الا المطهرون قال يعني لا يمس ثوابه الا المؤمنين قال قلنا فقوله في كتاب مكنون قال مكنون من الشرك ومن الشياطين ".
                  موضوع .
                  رواه ابن عدي في الكامل (1 / 314) من طريق إسماعيل بن أبي زياد عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل به .

                  إسماعيل بن زياد هو الذي ويقال ابن أبي زياد الكوفي السكوني( قاضى الموصل) .
                  قال الدارقطني: كذاب متروك وقال ابن عدي: منكر الحديث وقال أيضاً: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد إما إسناداً وإما متناً وقال ابن حبان: دجال لا يحل
                  ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه وقال ابن طاهر: منكر الحديث ، وجميع مايرويه لايتابع عليه اهـ

                  وخالد بن معدان هو ابن أبى كرب الكلاعي أبو عبد الله الشامي الحمصي لم يسمع من معاذ بن جبل كما في التهذيب وجامع التحصيل .

                  تعليق


                  • #99
                    ١٦٦- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعربوا القرآن فإنه من قرأ القرآن فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات وكفارة عشر سيئات ورفع عشر درجات ".
                    موضوع .
                    رواه الطبراني في الأوسط (7574) من طريق نهشل عن الضحاك عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود به .

                    نهشل هو بن سعيد بن وردان القرشى الورداني أبو سعيد ويقال أبو عبد الله الخراساني النيسابوري ويقال الترمذى ( بصرى الأصل ).
                    قال أبو داود الطيالسى ، وإسحاق بن راهويه: كذاب وقال يحيى بن معين، وأبو داود: ليس بشىء وقال يحيى فى موضع آخر: ليس بثقة وقال معاوية بن صالح عن يحيى ، وأبو زرعة ، و الدارقطني: ضعيف وقال أبو حاتم: ليس بقوي ، متروك الحديث ، ضعيف الحديث وقال الجوزجاني: غير محمود في حديثه وقال النسائي: متروك الحديث وقال فى موضع آخر: ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه وقال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم ، لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب وقال الحاكم: روى عن الضحاك المعضلات ، وعن داود بن أبى هند حديثا منكرا وقال البخاري: روى عنه معاوية البصري أحاديث مناكير وقال أبو سعيد النقاش: روى عن الضحاك الموضوعات . اهـ .

                    تعليق


                    • ١٦٧- عَنْ مُعَاذٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ قَرَأَ أَلْفَ آيَةٍ فِى سَبِيلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُتِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ».
                      ضعيف .
                      رواه أحمد (3 / 437) وأبو يعلى (1489) وفي المفاريد (7) والطبراني في المعجم الكبير (20 / 184) والحاكم في المستدرك (2 / 97) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 172) من طريق زَبَّانَ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ به .
                      زبان هو ابن فائد المصري أبو جوين الحمراوي ( وهي محلة بطرف فسطاط مصر كان على المظالم بمصر ) .
                      سهل بن معاذ بن أنس الجهني الشامي ( نزل مصر ) ضعيف .
                      ورواه الطبراني في المعجم الكبير (20 / 184) من طريق يحيى بن أبي أُسَيْدٍ عن سَهْلِ بن مُعَاذِ بن أَنَسٍ عن أبيه به .

                      تعليق


                      • ١٦٨- « خذ من القرآن ما شئت لما شئت ».
                        باطل لا أصل له
                        لم أجده مسنداً
                        قال الشيخ العلامة عبد الرحمن بن حسن: ليس هذا بحديث، ولا يصح أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.اهـ

                        ١
                        ٦٩- عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رضي الله عنه قال خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْماً كَالْمُوَدِّعِ فَقَالَ « أَنَا مُحَمَّدٌ النَّبِىُّ الأُمِّىُّ » قَالَهُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ « وَلاَ نَبِىَّ بَعْدِى أُوتِيتُ فَوَاتِحَ الْكَلِمِ وَخَوَاتِمَهُ وَجَوَامِعَهُ وَعَلِمْتُ كَمْ خَزَنَةُ النَّارِ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ وَتُجِوِّزَ بِى وَعُوفِيتُ وَعُوفِيَتْ أُمَّتِى فَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا مَا دُمْتُ فِيكُمْ فَإِذَا ذُهِبَ بِى فَعَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ أَحِلُّوا حَلاَلهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ ».
                        ضعيف .
                        رواه أحمد (2 / 212) من طريق ابْن لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ به .

                        ابن لهيعة ضعيف .

                        ١٧٠- عن مُعَاذَ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قال خَرَجَ عَلَيْنَا رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ فقال أنا مُحَمَّدٌ أُوتِيتُ فَوَاتِحَ الْكَلامِ وَخَوَاتِمَهُ فَأَطِيعُونِي ما دُمْتُ بين أَظْهُرِكُمْ وإذا ذُهِبَ بِي فَعَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ أَحِلُّوا حَلالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ أَتَتْكُمُ الْمُوتَةُ أَتَتْكُمْ بِالرَّوْحِ وَالرَّاحَةِ كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ أَتَتْكُمْ فِتَنٌ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ كُلَّمَا ذَهَبَ رُسُلٌ جاء رُسُلٌ تَنَاسَخَتِ النُّبُوَّةُ فَصَارَتْ مُلْكًا رَحِمَ اللَّهُ من أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَخَرَجَ منها كما دَخَلَهَا أَمْسِكْ يا مُعَاذُ وَأَحْصِ قال فلما بَلَغْتُ خَمْسَةً قال يَزِيدُ لا يُبَارَكُ اللَّهُ في يَزِيدَ ثُمَّ ذَرَفَتْ عَيْنَاهُ فقال نُعِيَ إلي حُسَيْنٌ وَأُتِيتُ بِتُرْبَتِهِ وَأُخْبِرَتْ بِقَاتِلِهِ وَالَّذِي نَفْسِي بيده لا يُقْتَلُ بين ظَهْرَانَيْ قَوْمٍ لا يَمْنَعُوهُ إِلا خَالَفَ اللَّهُ بين صُدُورِهِمْ وَقُلُوبِهِمْ وَسَلَّطَ عليهم شِرَارَهُمْ وَأَلْبَسَهُمْ شِيَعًا ثُمَّ قال وَاهًا لِفِرَاخِ آلِ مُحَمَّدٍ من خَلِيفَةٍ مُسْتَخْلَفٍ مُتْرَفٍ يَقْتُلُ خَلَفِي وَخَلَفَ الْخَلَفِ أَمْسَكْ يا مُعَاذُ فلما بَلَغْتُ عَشَرَةً قال الْوَلِيدُ أسم فِرْعَوْنَ هَادِمُ شَرَائِعَ الإِسْلامِ بين يَدَيْهِ رَجُلٌ من أَهْلِ بَيْتِهِ لَيَسُلَّ اللَّهُ سَيْفَهُ وَلا غِمَادَ له وَاخْتَلَفَ الناس فَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بين أَصَابِعِهِ ثُمَّ قال بَعْدَ الْعِشْرِينَ وَمِائَةٍ مَوْتٌ سَرِيعٌ وَقَتْلٌ ذَرِيعٌ فَفِيهِ هَلاكُهُمْ وَيَلِي عليهم رَجُلٌ من وَلَدِ الْعَبَّاسِ وَلَفْظُهُمَا وَاحِدٌ ".
                        موضوع .
                        رواه الطبراني في المعجم الكبير (20 / 38) من طريق عَمْرُو بن بُكَيْرِ بن بَكَّارٍ الْقَعْنَبِيّ ثنا مُجَاشِعُ بن عَمْرٍو قَالا ثنا بن لَهِيعَةَ عن أبي قَبِيلٍ حدثني عبد اللَّهِ بن عَمْرِو بن الْعَاصِ أن مُعَاذَ بن جَبَلٍ به .
                        مجاشع بن عمرو هو ابن حسان الأسدي .
                        قال يحيى بن معين: قد رأيته أحد الكذابين قال أبو حاتم: متروك الحديث ضعيف ليس بشئ وقال العقيلي: حديثه منكر وقال ابن حبان: ، كان ممن يضع الحديث على الثقات ويروي الموضوعات عن أقوام ثقات لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار للخواص اهـ

                        تعليق


                        • ١٧١- عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأنبياء سادات أهل الجنة والشهداء قواد أهل الجنة وحملة القرآن عرفاء أهل الجنة ".
                          موضوع .
                          رواه ابن حبان في المجروحين (3 / 18) من طريق مجاشع بن عمرو عن الليث بن سعد عن الزهري عن أنس به .
                          مجاشع بن عمرو كذب .

                          ١٧٢- عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه قال النبيون والمرسلون سادة أهل الجنة والشهداء قواد أهل الجنة وحملة القرآن عرفاء أهل الجنة ".
                          ضعيف جداً .
                          رواه أبو نعيم في حلية الأولياء (6 / 65) من طريق خالد بن محمد أبو وائل ثنا عون بن عمارة ثنا حفص بن جميع عن عبدالكريم عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة به .
                          خالد بن محمد أبو وائل .
                          ذكره ابن حبان في الثقات وقال: يغرب .
                          وعون بن عمارة هو العبدي القيسي أبو محمد البصري .
                          قال أبو زرعة: منكر الحديث وقال أبو حاتم: أدركته ولم أكتب عنه ، وكان منكر الحديث ، ضعيف الحديث وقال البخاري: تعرف وتنكر وقال لما ذكر حديثه من طريق أبى قتادة " الآيات بعد المئتين " : فقد مضى مئتان ولم يأت من الآيات شىء وقال أبو داود: ضعيف وقال أبو أحمد بن عدي: ومع ضعفه يكتب حديثه وقال الساجي: صدوق فيه غفلة ، يهم وقال الحاكم أبو أحمد: فى حديثه بعض المناكير وقال الحاكم أبو عبد الله وأبو نعيم : يحدث عن حميد وهشام بن حسان بالمناكير . اهـ ..
                          وحفص بن جميع هو العجلي الكوفي .
                          قال أبو زرعة: ليس بالقوي وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث وقال ابن حبان: كان يخطىء حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد وقال الساجي: يحدث عن سماك بأحاديث مناكير ، وفيه ضعف . اهـ .
                          وشهر بن حوشب هو الأشعري الشامي الحمصي ويقال الدمشقي أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد ضعيف .

                          ١٧٣- عَنِ عبدالله بن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَشْرَافُ أُمَّتِي حَمَلَةُ الْقُرْآنِ وَأَصْحَابُ اللَّيْلِ " .
                          موضوع منقطع .
                          رواه ابن عدي في الكامل (3 / 358) والخطيب في تاريخ بغداد (4 / 124) رواه الطبراني في المعجم الكبير (12 / 125) البيهقي في الشعب (2 / 556) والجرجاني في تاريخ جرجان (ص217) من طريق سَعْد بن سَعِيدٍ الْجُرْجَانِيّ عن نَهْشَلٍ أبي عبد اللَّهِ الرَّاسِبِيِّ عَنِ الضَّحَّاكِ بن مُزَاحِمٍ عَنِ ابن عَبَّاسٍ به .
                          نهشل هو ابن سعيد بن وردان القرشي الورداني أبو سعيد ويقال أبو عبد الله الخراساني النيسابوري ويقال الترمذي ( بصرى الأصل ) كذاب .
                          سعد بن سعيد الجرجاني .
                          قال البخاري: لا يصح حديثه يعنى
                          أشراف أمتى حملة القرآن وقال ابن عدي: رجل صالح يلقب سعدويه الجرجاني له عن الثوري مالا يتابع عليه اهـ
                          والضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم ويقال أبو محمد الخراساني ( أخو محمد بن مزاحم ومسلم بن مزاحم ) لم يسمع .

                          ١٧٤- الْحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ رضي الله عنهما قال قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ يوم الْقِيَامَةِ ".
                          ضعيف .
                          رواه الطبراني في المعجم الكبير (3 / 132) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (69 / 205) من طريق إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذِرِ الحزامى ثنا إِسْحَاقُ بن إبراهيم مولى جُمَيْعِ بن حَارِثَةَ الأَنْصَارِيُّ حدثني عبد اللَّهِ بن مَاهَانَ الأَزْدِيُّ حدثني فَايِدٌ مولى عُبَيْدِ اللَّهِ بن أبي رَافِعٍ حَدَّثَتْنِي سُكَيْنَةُ بنتُ الْحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ عن أَبِيهَا به .
                          إسحاق بن إبراهيم هو ابن سعيد الصواف المدنى وقيل المزني مولى مزينة وقيل مولى مجمع بن جارية الأنصاري .
                          قال أبو زرعة: منكر الحديث ليس بالقوي وقال أبو حاتم: لين الحديث روى له ابن ماجة ثلاثة أحاديث أحدها: حديث أبى أسيد الساعدي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب إلى سوق النبيط فنظر إليه . . . . . الحديث والثاني: حديث الحسن عن أبى هريرة فى فضل العلم والتعليم والثالث: حديث عبد الله بن دينار عن أبى صالح عن أبي هريرة: تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وقال الباغندي: عنده مناكير اهـ .

                          ١٧٥- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم حملة القرآن عرفاء أهل الجنة والشهداء قواد أهل الجنة والأنبياء سادة أهل الجنة ".
                          موضوع .
                          رواه أبو نعيم في طبقات المحدثين بأصبهان (3 / 594) من طريق مجاشع قال ثنا ليث بن سعد عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة به
                          مجاشع هو ابن عمرو وضاع .
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 24-02-2014, 09:33 AM.

                          تعليق


                          • ١٧٦- عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ.
                            ضعيف .
                            رواه الدارمي (3484) من طريق إِبْرَاهِيم بْن مُهَاجِرِ بْنِ مِسْمَارِ ابْنِ أَخِى بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ حَدَّثَنِى صَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ به .

                            إبراهيم بن مهاجر بن مسمار هو المدني .
                            قال البخاري: منكر الحديث قال والنسائي: ضعيف وقال بن حبان: في الضعفاء منكر الحديث جدا لا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد اهـ .

                            ١٧٧- عَنِ عبدالله بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ثَلَاثٌ لَا يَكْتَرِثُونَ لِلْحِسَابِ وَلَا تُفْزِعُهُمُ الصَّيْحَةُ وَلَا يُحْزِنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ: حَامِلُ الْقُرْآنِ يُؤَدِّيهِ إِلَى اللهِ بِمَا فِيهِ يَقْدَمُ عَلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَيِّدًا شَرِيفًا حَتَّى يُوَافِقَ الْمُرْسَلِينَ، وَمَنْ أَذَّنَ سَبْعَ سِنِينَ لَا يَأْخُذُ عَلَى أَذَانِهِ طَمَعًا، وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَدَّى حَقَّ اللهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ مِنْ نَفْسِهِ ".
                            موضوع منقطع.
                            رواه العقيلي في الضعفاء (2 / 118) والبيهقي في الشعب (2 / 555) والجرجاني في تاريخ جرجان (ص 494) من طريق سعد الجرجاني عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس به .
                            سعد الجرجاني ضعيف
                            ونهشل كذاب
                            والضحاك لم يسمع من عبدالله بن عباس

                            ١٧٨- عَنْ جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قِيَامُ اللَّيْلِ فَرِيضَةٌ عَلَى حَامِلِ الْقُرْآنِ وَلَوْ رَكْعَتَيْنِ ".
                            موضوع .
                            رواه أبو أحمد الحاكم كما في الضعيفة (5799) من طريق من طريق أبي عبد الله محمد بن الفضل البخاري المذكر: نا حاشد بن عبد الله البخاري : نا أبو عبيدة بن الفضيل بن عياض عن سفيان الثوري عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله به .
                            محمد بن الفضل البخاري هو الواعظ .
                            قال الذهبي: في المغني عن حاشد بن عبد الله باسناد نظيف مرفوع قيام الليل فرض على حامل القرآن فكذا فليكن الكذب وقال: في الميزان روى عن حاشد بن عبدالله بإسناد نظيف مرفوع قال قيام الليل فرض على حامل القرآن اهـ .
                            وابن جريج وأبو الزبير مدلسان .
                            وهذا موضوع اهـ وقال الشيخ الألباني: في الضعيفة (5799) موضوع .

                            ١٧٩- عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه، قَالَ: " مَنْ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ فَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَهُ فِي بَيْتِ الْمَالِ كُلَّ سَنَةٍ مِائَتَا دِينَارٍ إِنْ أَخَذَهَا فِي الدُّنْيَا وَإِلَّا أَخَذَهَا فِي الْآخِرَةِ ".
                            موضوع .
                            رواه البيهقي في الشعب (2 / 556) من طريق عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ به .
                            عبد الملك بن هارون بن عنترة كذاب تقدم .

                            ١٨٠- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ تَحْتَ ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ، إِمَامٌ مُقْسِطٌ وَرَجُلٌ لَقِيَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ جَمَالٍ وَمَنْصِبٍ فَعَرَضَتْ نَفْسَهَا عَلَيْهِ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِالْمَسَاجِدِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ فِي صِغَرِهِ فَهُوَ يَتْلُوهُ فِي كِبَرِهِ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ بِيَمِينِهِ فَأَخْفَاهَا عَنْ شِمَالِهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللهَ فِي بَرِّيَّةٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ خَشْيَةً مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَرَجُلٌ لَقِيَ رَجُلًا فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّكَ فِي اللهِ فَقَالَ: لَهُ الرَّجُلُ وَأَنَا أُحِبُّكَ فِي اللهِ ".
                            منكر .
                            رواه ابن شاذان في مشيخة الصغرى (ص 31) والبيهقي في الشعب (1 / 487) من طريق أَبي نُعَيْمٍ الْفَضْل بْن دُكَيْنٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَامِرٍ الْأَسْلَمِيُّ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به .
                            عبد الله بن عامر الأسلمي هو أبو عامر المدني ( كان من قراء القرآن ) .
                            قال أحمد وأبو زرعة ، وأبو حاتم ، والسنائى وأبو داود والدارقطني: ضعيف زاد أبو حاتم: ليس بالمتروك وقال يحيى بن معين: ليس بشىء ، ضعيف وقال البخاري: يتكلمون فى حفظه وقال الخضر بن داود ، عن أحمد بن محمد: سمعت أبا عبد الله ذكر عنده " التكبير فى العيد " ، فقلت له: روى عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن نافع ، عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: هذا الآن أضعفها كلها ، ليس فيها كلها أضعف من هذا ، روى هذا ثلاثة ثقات: أيوب ، وعبيد الله ، ومالك ، عن نافع ، عن أبي هريرة موقوف و قال أبو أحمد بن عدي: عزيز الحديث ، لا يتابع فى بعض حديثه ، وهو ممن يكتب حديثه وقال محمد بن سعد: كان قارئا للقرآن ، وكان يقوم بأهل المدينة فى شهر رمضان ، وكان كثير الحديث ، يستضعف وقال أبو داود والدارقطنى: ضعيف وقال السعدي: يضعف حديثه وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم وذكره البرقي فى باب من غلب عليه الضعف وقال البخاري أيضا: ذاهب الحديث وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد والمتون ، ويرفع المراسيل . اهـ .
                            قال الإمام البيهقي: هَذَا حَدِيثُ صَحِيحُ مِنْ حَدِيثِ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَمَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ فَهُوَ غَرِيبٌ اهـ

                            تعليق


                            • ١٨١- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعلم القرآن في شبيبته اختلط القرآن بلحمه ودمه ومن تعلمه في كبره فهو ينفلت منه ولا يتركه فله أجره مرتين ".
                              موضوع .
                              رواه بن عدي في الكامل (5 / 46) من طريق القاسم بن مهدي ثنا أبو مصعب ثنا عمر بن طلحة الليثي عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة به .

                              قاسم بن عبد الله بن مهدي هو أبو الطاهر .
                              قال الذهبي: من شيوخ ابن عدي ضعيف وقال: عن هذا الحديث موضوع باطل وأبطل منه ما روى عن سخبرة بن عبدالله، عن مالك، عن الزهري، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ نضح عانته قال ابن عدى: لم أر أروى عن أبى مصعب وابن كاسب منه، لعله عنده حديثهما كله قال: وكان بعض شيوخ مصر يضعفه، وكان رواية للحديث جماعا له، وهو عندي لا بأس به روى عن مثل زكريا كاتب العمري، وزهير بن عباد، وحرملة ولم أر له حديثا منكرا فأذكره قلت: قد ذكرت له حديثا باطلا فيكفيه وروى له الدار قطني حديث النضح، فقال: متهم بوضع الحديث اهـ قال ابن عدي: روى عن عمه محمد بن مهدي عن يزيد بن يونس بن يزيد عن أبيه عن الزهري نسخة طويلة اهـ .

                              ١٨٢- عن أبي هريرة رضي الله عنه عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعلموا القرآن فإنه يشفع لأصحابه يوم القيامة وتعلموا الزهراوين سورة البقرة وسورة آل عمران ".
                              ضيعف .
                              رواه ابن عدي في الكامل (4 / 97) من طريق الضحاك بن نبراس البصري عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة به
                              .
                              الضحاك بن نبراس البصري .
                              قال يحيى بن معين: ليس بشىء وقال أبو حاتم: لين الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوى عندهم وقال أبو جعفر العقيلي: في حديثه وهم وقال أبو أحمد بن عدي: وليس رواياته بالكثيرة وقال الدارقطني: ضعيف وقال ابن حباي: يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات وفى رواية ابن الجنيد ، عن يحيى: ضعيف الحديث .اهـ

                              تعليق


                              • ١٨٣- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، وَتَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ ، فَإِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ ، وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيَنْقُصُ حَتَّى يَخْتَلِفَ الاِثْنَانِ فِي الْفَرِيضَةِ ، فَلاَ يَجِدَانِ مَنْ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا ".
                                ضعيف .
                                رواه النسائي [6272] والبيهقي في سنن الكبرى [6 /208] من طريق عَوْف ، قَالَ: بَلَغَنِي عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ به و[6271] والطيالسي [403]والدارقطني [4 /81] والطبراني في الأوسط [5720] والدارمي [221] والشاشي [2 /51] والحاكم في المستدرك [4/405] من طريق عَوْفٍ ، يَعْنِي الأَعْرَابِيَّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ به .
                                سليمان بن جابر هو الهجري .
                                لم يرو عنه غير عوف الأعرابي وقيل: عن عوف الأعرابي عن رجل
                                وقال الذهبي: لا يعرف وقال الحافظ ابن حجر: مجهول

                                ولم يسمع من عبد الله بن مسعود قال الحافظ ابن حجر: في التلخيص وَفِيهِ انْقِطَاعٌ .
                                رواه البيهقي في الشعب [3 /204] من طريق عَوْف، حدثنا سُلَيْمَانُ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ به .

                                سليمان مجهول .
                                ١٨٤- عن أبي بكرة رضي الله عنه قال قال رسول ا لله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس أوشك ان يأتي على الناس زمان يختصم رجلان في الفريضة فلا يجدان من يفصل بينهما ".
                                ضعيف .
                                رواه الطبراني في الأوسط [4075] من طريق محمد بن عقبة السدوسي نا سعيد بن ابي كعب العبدي قال نا راشد ابو محمد الحماني عن عبد الرحمن بن ابي بكرة به .
                                محمد بن عقبة السدوسي هو ابن هرم أبو عبد الله البصري .
                                قال بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث كتبت عنه ثم تركت حديثه فليس أحدث عنه وترك أبو زرعة حديثه ولم يقرأه علينا وقال لا أحدث عنه وذكره ابن حبان في الثقات اهـ
                                وسعيد بن ابى كعب هو البصري .
                                ذكره ابن البخاري وابن أبي حاتم ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان في الثقات .

                                ١٨٥- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَالْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوا النَّاسَ فَإِنِّى مَقْبُوضٌ ».
                                موضوع .
                                رواه الترمذي (2091) وابن عدي في الكامل (6 / 249) من طريق مُحَمَّد بْن الْقَاسِمِ الأَسَدِىّ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دَلْهَمٍ حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به .
                                قَالَ الإمام أَبُو عِيسَى رحمه الله: هَذَا حَدِيثٌ فِيهِ اضْطِرَابٌ وَرَوَى أَبُو أُسَامَةَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَوْفٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَابِرٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم حَدَّثَنَا بِذَلِكَ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ عَوْفٍ بِهَذَا بِمَعْنَاهُ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِىُّ قَدْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَغَيْرُهُ.اهـ

                                محمد بن القاسم الأسدي هوأبو إبراهيم الكوفي لقبه كاو ( شامي الأصل ) .
                                قال الترمذي: قد تكلم فيه أحمد بن حنبل وضعفه وقال النسائي: ليس بثقة ، كذبه أحمد بن حنبل وقال يحيى بن معين: ثقة ، وقد كتبت عنه وقال أبو حاتم: ليس بقوي ، ولا يعجبني حديثه وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن محمد بن القاسم الأسدي ، فقال: غير ثقة ، ولا مأمون ، أحاديثه موضوعة قال أبو عبيد: وأظن أبا داود أراد عبيد ابن لقاسم ، والله أعلم وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة حديثه لا يتابع وقال البراء: حدث بأحاديث لم يتابع عليها وقال الدارقطني: كذاب وقال عبد الله بن أحمد: ذكرت لأبي حديث محمد بن القاسم عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، عن علي " إذا هاج بأحدكم الدم فليهرقه ، ولو بمشقص " فقال أبي: محمد بن القاسم أحاديثه موضوعة ، ليس بشىء وقال البخاري ، عن أحمد: رمينا حديثه وفي موضع آخر: كذبه أحمد قال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم; لا يجوز الاحتجاج به وقال العقيلي: يعرف وينكر ، تركه أحمد وقال: أحاديثه أحاديث سوء ( فى الضعفاء للعقيلي: . . . قال البخاري: يعرف وينكر ، تركه أحمد ) وقال العجلي: كان شيخا صدوقا ، عثمانيا وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم وقال البغوي: ضعيف الحديث وقال الدارقطني: يكذب . اهـ .
                                والفضل بن دلهم هو الواسطي ثم البصري القصاب .

                                قال يحيى بن معين: ضعيف قال: وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول: الفضل بن دلهم حديثه صالح وقال البخاري: الفضل بن دلهم سمع الحسن عن قبيصة عن سلمة بن المحبق عن النبي صلى الله عليه وسلم: " البكر جلد مئة و تغريب عام " روى عنه وكيع وقال قتادة وسلام: عن الحسن ، عن حطان ، عن عبادة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم وهذا أصح وقال أبو داود: ليس بالقوي ، ولا بالحافظ وقال علي بن الحسين بن الجنيد: فى القلب من أحاديثه شىء وقال أبو حاتم: صالح الحديث وقال أبو بكر البزار: لم يكن بالحافظ وقال الآجري ، عن أبي داود: كان معتزليا ، له رأى سوء وقال مرة: زعموا أنه كان له مذهب ردىء وقال أبو الحسن بن العبد ، عن أبى داود: حديثه منكر ، وليس هو برضي اهـ .
                                شهر بن حوشب هو الأشعري الشامي الحمصي ويقال الدمشقي أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد ضعيف

                                تعليق

                                يعمل...
                                X