إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع للأحاديث الضّعيفة والموضوعة في فضائل القرآن:::متجدد:::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ٢٤٢- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خمس من العبادة قله الطعام عبادة والقعود في المساجد عبادة والنظر إلى الكعبة عبادة والنظر في المصحف من غيرأن يقرأ عبادة والنظر في وجه العالم عبادة ".
    ضعيف جداً .
    رواه ابن الجوزي في العلل المتناهية[1386] من طريق الدارقطني قال نا عبد الله بن الهيثم الخياط قال نا سليمان بن الربيع النهدي قال نا همام بن مسلم عن ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة به .
    سليمان بن الربيع النهدي الكوفى.
    وقال: الدارقطني: ضعيف وقال الذهيي: تركه أبو الدارقطني.
    همام بن مسلم هو الزاهد.
    قال ابن حبان: كان ممن يسرق الحديث ويحدث به ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم على قلة معرفته بصناعة الحديث فلما فحش ذلك منه وكثر في روايته بطل الاحتجاج به وقال الخطيب: مجهول اهـ .

    ٢٤٣- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رقاده اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء منزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها بيدك أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر".
    ضعيف .
    رواه ابن عدي في الكامل [2 /193] من طريق شاذ بن فياض ثنا الحارث بن شبل عن أم النعمان عن عائشة به .

    الحارث بن شبل .
    قال يحيى بن معين: ليس بشيء وقال أبو حاتم: منكر الحديث ليس بالمعروف وقال البخاري: ليس بمعروف في الحديث .

    وللحديث شاهد عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

    ٢٤٤- عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُ بِفِرَاشِهِ فَيُفْرَشُ لَهُ فَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ ، فَإِذَا أَوَى إِلَيْهِ تَوَسَّدَ كَفَّهُ الْيُمْنَى ، ثُمَّ هَمَسَ ، مَا نَدْرِي مَا يَقُولُ ، فَإِذَا كَانَ فِي آخِرِ ذَلِكَ رَفَعَ صَوْتَهُ فَقَالَ اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ إِلَهَ ، أَوْ رَبَّ ، كُلِّ شَيْءٍ مُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ الَّذِي لَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَالآخِرُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ ".
    ضعيف جداً .
    رواه أبو يعلى [4774] من طريق السَّرِيّ بْن إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ به
    .
    السرى بن إسماعيل الهمدانى الكوفى ( ابن عم الشعبي ولي القضاء ) متروك الحديث .
    قال يحيى بن سعيد: استبان لى كذبه في مجلس .

    تعليق


    • ٢٤٥- عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه أَنَّ امْرَأَةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَ فِىَّ رَأْيَكَ فَقَالَ « مَنْ يَنْكِحُ هَذِهِ » فَقَامَ رَجُلٌ عَلَيْهِ بُرْدَةٌ عَاقِدُهَا فِى عُنُقِهِ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ « لَكَ مَالٌ » قَالَ لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَهُ « اجْلِسْ » ثُمَّ جَاءَتْ مَرَّةً أُخْرَى فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَ فِىَّ رَأْيَكَ فَقَالَ « مَنْ يَنْكِحُ هَذِهِ » فَقَامَ ذَلِكَ الرَّجُلُ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ « أَلَكَ مَالٌ » قَالَ لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « اجْلِسْ » ثُمَّ جَاءَتِ الثَّالِثَةَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَ فِىَّ رَأْيَكَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَنْ يَنْكِحُ هَذِهِ » فَقَامَ ذَلِكَ الرَّجُلُ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ « أَلَكَ مَالٌ » فَقَالَ لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « هَلْ تَقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا » قَالَ نَعَمْ سُورَةَ الْبَقَرَةِ وَسُورَةَ الْمُفَصَّلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « قَدْ أَنْكَحْتُكَهَا عَلَى أَنْ تُقْرِئَهَا وَتُعَلِّمَهَا وَإِذَا رَزَقَكَ اللَّهُ تَعَالَى عَوَّضْتَهَا » فَزَوَّجَهَا الرَّجُلَ عَلَى ذَلِكَ ".
      موضوع .
      رواه الدارقطني [3 /249] من طريق عُتْبَة بْنُ السَّكَنِ حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى طَلْحَةَ أَخْبَرَنِى زِيَادُ بْنُ أَبِى زِيَادٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ به .
      الدارقطني: تَفَرَّدَ بِهِ عُتْبَةُ بْنُ السَّكَنِ وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
      عتبة بن السكن
      قال الدارقطني: منكر الحديث وقال البيهقي: واه منسوب الى الوضع

      لم يكتب لم يكتب

      تعليق


      • ٢٤٦- عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم يوم القيامة، يؤذن المؤذن، ويلبي الملبي، ويغفر للمؤذن مد صوته، ويشهد له كل من سمع صوته من حجر أو مدر أو رطب أو يابس، ويكتب للمؤذن بكل إنسان يصلي معه في ذلك المسجد مثل حسناتهم ولا ينقص من حسناتهم، ويعطيه الله ما بين الأذان والإقامة كل شيء سأل ربه، إما أن يعجله في دنياه، وإما أن يدخر له في الآخرة، وهو ما بين الأذان والإقامة كالمتشخط في دمه في سبيل الله، ويكتب له في كل يوم يؤذن مثل أجر خمسين ومائة شهيد، وله مثل أجر القائم بالليل الصائم بالنهار، وله مثل أجر الحاج والمعتمر، وجامع القرآن، والفقه، ومثل أجر الصلاة المكتوبة والزكاة المفروضة، وله مثل أجر من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وصلة الرحم، وأول من يكسى من حلل الجنة إبراهيم، ثم محمد، ثم النبيون والمرسلون، ثم يكسى المؤذنون، وتلقاهم يوم القيامة على نجائب من ياقوتة حمراء، أزمتها من زمرد أخضر، ألين من الحرير، رحالها من الذهب الأحمر، حاشيتها أو قال حافتاه مكلل بالدر والياقوت والزمرد، عليها المياثر من السندس والإستبرق، ومن فوق ذلك حرير أخضر، يحلى كل واحد منهم بثلاثة أسورة: سوار من ذهب، وسوار من فضة، وسوار من لؤلؤ، وفي أعناقهم الذهب مكلل بالدر والياقوت، والزمرد، عليهم التيجان مكللة بالدر والياقوت والزمرد، ومن تحت التيجان أكاليل مكللة بالدر والياقوت والزمرد، ونعالهم من الذهب شراكها من الدر، لنجائبهم أجنحة، تضع خطوها مد بصرها، على كل واحدة منها فتى شاب، أمرد، جعد الرأس، له جمة على ما اشتهت نفسه، حشوها المسك الأذفر، لو انتثر منها مثل دينار بالمشرق لوجد ريحها جميع من بالمغرب، أبيض الجسم، أنور الوجه، أصفر الحلي، أخضر الثياب. يتبعهم من قبورهم سبعون ألف ملك إلى المحشر، يقولون: تعالوا ننظر إلى حساب بني آدم، وبني إبليس. كيف يحاسبهم ربهم، وبين يدي كل واحد منهم سبعون ألف حربة من نور، حتى يوافوا بهم المحشر، فذلك قوله عز وجل ﴿ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا ﴾ .
        موضوع .
        رواه أبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب [1 /196] من طريق محمد بن إبراهيم بن يحيى، نا أحمد بن شاهين الطيان، نا إسماعيل بن يزيد القطان، نا خلف بن الوليد نا سلام الطويل، عن عباد بن كثير، عن أبي الزبير، عن جابر به .
        سلام سلام الطويل هو ابن سليم أو ابن سلم أو ابن سليمان التميمي السعدي أبو سليمان ويقال أبو أيوب المدائني .
        عباد بن كثير هو الثقفي البصري( سكن مكة وكان متعبدا ) .
        قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل: عباد بن كثير أسوأ حالا من الحسن بن عمارة ، وأبي شيبة إبراهيم بن عثمان ، روى أحاديث كذب ، لم يسمعها ، وكان من أهل مكة وكان صالحا ، قلت: فكيف روى ما لم يسمع ؟ قال: البلاء والغفلة وقال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث ، وليس بشىء وقال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى بن معين: لا يكتب حديثه .
        وقال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء فى الحديث ، وكان رجلا صالحا . وقال البخاري: تركوه وقال النسائي: متروك الحديث وقال الحاكم ، وأبو نعيم: أبو عبد الله شيخ قديم ، كان الثوري يكذبه ولما مات لم يصل عليه ، حدث عن هشام والحسن وابن عقيل ونافع بالمعضلات وقال يعقوب بن سفيان: يذكر بزهد وتقشف ، وحديثه ليس بذاك وقال البرقي: ليس بثقة وقال الدارقطني: ضعيف .اهـ .

        وأبو الزبير هو محمد بن مسلم مدلس .

        تعليق


        • ٢٤٧- عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ الَّذِى إِذَا سَمِعْتُمُوهُ يَقْرَأُ حَسِبْتُمُوهُ يَخْشَى اللَّهَ ».
          ضعيف .
          رواه ابن ماجة [1339] من طريق عَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَرٍ الْمَدَنِي حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ به .

          عبد الله بن جعفر المدني هو ابن نجيح والد على ابن المديني .
          قال يحيى بن معين: ضعيف ليس بشىء وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: لا شىء وقال أبو زرعة الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: لا يسوى حديثه فلسين وقال أبو حاتم: كثير الوهم ليس بالقوى ، يكتب حديثه ولا يحتج به ، وهو قريب من ابن أبى حبيبة وقال البخاري: كثير الوهم وقال النسائي: ضعيف وقال أبو أحمد بن عدي: ومع ضعفه يكتب حديثه قال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم وقال أبو داود: ضعيف متروك الحديث ، سمعت يحيى يقوله وفي كتاب ابن أبي خيثمة من طريق جعفر بن عون أن ابن مجمع كان أصم ، وكان يجلس إلى الزهرى فلا يكاد يسمع إلا بعد كد وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل . اهـ .
          إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع هو وقيل إبراهيم بن إسماعيل بن يزيد بن مجمع بن جارية الأنصاري أبو إسحاق المدني ضعيف .

          وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي مدلس .

          ٢٤٨- عَن عبد الله بْنِ عُمَرَ قَالَ رضي الله عنهما سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ النَّاسِ أَحْسَنُ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ ؟ قَالَ مَنْ إِذَا قَرَأَ رَأَيْتَ أَنَّهُ يَخْشَى اللَّهَ ".
          ضعيف.
          رواه الطبراني في المعجم الكبير [11 /309] وفي الأوسط [6205] ابن عدي في الكامل [2 / 277] والخطيب في تاريخ بغداد [2 /73] من طريق حُمَيْد بن حَمَّادَ بن خُوَارٍ ، قَالَ نا مِسْعَرُ بن كِدَامٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ به.
          حميد بن حماد بن خوار هو الذي يقال: ابن أبى الخوار التميمي أبو الجهم ويقال أبو الخير و يقال أبو سعيد الكوفي ويقال البصري .

          قال أبو داود وابن قانع: ضعيف قال أبو زرعة: شيخ وقال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه ، ليس بالمشهور وقال ابن عدي: يحدث عن الثقات بالمناكير وقال فى موضع آخر: قليل الحديث ، وبعض حديثه على قلته لا يتابع عليه وقال الدارقطني: يعتبر به .
          وسُئِل الإمام الدارقطني في العلل[ 2810] عَن حَديث رُوي عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عُمَر قيل للنبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم أيّ الناس أحسن صوتاً بالقرآن ؟ قال من إذا سمعت قراءته رأيت أنه يخشى الله.
          فقال: يرويه مسعر ، عن عبد الله بن دينار ، واختُلِفَ عنه ؛
          فرواه حميد بن حماد بن أبي الخوار عنه كذلك.
          وخالفه إسماعيل بن عَمْرو البجلي ، رواه عن مسعر ، عن عبد الكريم ، عن طاووس ، عن ابن عباس.
          والمحفوظ: عن مسعر ، عن عبد الكريم ، عن طاووس مرسلاً.
          ورواه شيخ من أهل خراسان يقال له عبد الله بن كيسان ، لم يكن بالقويّ ،عن يحيى بن يعمر ، عن ابن عُمَر ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم . ولا يصح. اهـ .

          ٢٤٩- عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال سئل رسول الله أي الناس أحسن قراءة قال الذي إذا سمعته يقرأ حسبته يخشى الله ".
          الراجح فيه الإرسال .
          رواه النقاش في فوائد العراقيين (5) وأبو نعيم في في حلية (3 / 317) من طريق قبيصة بن عقبة عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس به .

          قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان السوائي، أبو عامر الكوفي ( أخو سفيان بن عقبة ) ثقة أن روايته عن سفينان ضعيفة .
          قال ابن عدي: وهذا عن مسعر عن عبد الله بن دينار عن بن عمر لم يروه إلا حميد بن حماد هذا وقد روي هدا الحديث عن مسعر لون آخر عن عبد الكريم المعلم عن طاوس سئل النبي صلى الله عليه وسلم مرسل من أحسن الناس صوتا فذكره ووصله إسماعيل بن عمرو البجلي عن مسعر عن عبد الكريم عن طاوس فقال عن ابن عباس قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحسن قراءة ثنا احمد بن عامر البرقعيدي ثنا احمد بن محمد بن عمر بن يونس ثنا إسماعيل بن عمرو والروايتان جميعا غير محفوظتين والصحيح مرسل عن طاوس قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم رواه أبو أسامة ومحمد بن بشر وشعيب بن إسحاق وغيرهم عن مسعر مرسلا اهـ.

          تعليق


          • ٢٥٠- عَنْ طَاوُوسٍ قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَيُّ النَّاسِ أَحْسَنُ صَوْتًا لِلْقُرْآنِ وَأَحْسَنُ قِرَاءَةً ؟ قَالَ مَنْ إِذَا سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ أُرِيتُ أَنَّهُ يَخْشَى اللَّهَ ".
            مرسل ضعيف .
            رواه الدارمي [3489] وابن أبي شيبة [8834] من طريق مِسْعَر ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ , عَنْ طَاوُوسٍ به .

            عبد الكريم هو ابن أبي المخارق : قيس وقيل: طارق أبو أمية المعلم البصري ( نزل مكة ) ضعيف .

            ٢٥١- عن طاووس ، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أحسن صوتا بالقرآن ؟ فقال « الذي إذا سمعته رأيته يخشى الله تعالى » أو قال سئل أي الناس أحسن قراءة ؟ فقال « الذي إذا سمعته رُئِّيته يخشى الله عزّ وجلّ » .
            ضعيف .
            رواه أبو عبيد في فضائل القرآن [ص 165] من طريق قبيصة ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن طاوس ، عن أبيه ، وعن الحسن بن مسلم ، عن طاوس به
            .
            قبيصة هو ابن عقبة بن محمد بن سفيان السوائي أبو عامر الكوفي ( أخو سفيان بن عقبة ) ثقة روايته عن سفيان الثوري ضعيفة .
            وابن جريج مدلس
            .

            ٤٥٢- عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ ، الَّذِي إِذَا سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ ، أُرِيتَ أَنَّهُ يَخْشَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ .
            مرسل .
            رواه ابن المبارك في الزهد [113] من طريق يُونُس بْن يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ به .

            قال الذهبي: ومن أوهى المراسيل عندهم: مراسيلُ الحَسَن وأوهى من ذلك: مراسيلُ الزهري ، وقتادة ، وحُمَيد الطويل ،من صغار التابعين وغالبُ المحقَّقين يَعُدُّون مراسيلَ هؤلاء مُعْضَلاتٍ ومنقطِعات ، فإنَّ غالبَ رواياتِ هؤلاء عن تابعيٍّ كبير ، عن صحابي ، فالظنُّ بممُرْسِلِه أنه أَسقَطَ من إسنادِه اثنين اهـ .

            ٤٥٣- عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ قَالَ: قَالَ لِي طَاوُسٌ وَأَنَا أَطُوفُ مَعَهُ: " وَاللهِ مَا سَمِعْتُ رَجُلًا أَحْسَنَ قِرَاءَةً مِنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ " وَرَفَعَ طَاوُسٌ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ وَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَحْسَنُ قِرَاءَةً ؟ قَالَ: " مَنْ إِذَا سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ رَأَيْتَ أَنَّهُ يَخْشَى اللهَ قَالَ: وَكَانَ طَلْقٌ كَذَلِكَ " .
            ضعيف .
            رواه الفاكهي في أخبار مكة (1582) من سُفْيَان، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ قَالَ: قَالَ لِي طَاوُسٌ به .

            عبدالكريم هو ابن أبي المخارق ضعيف .

            ٤٥٤- عَنْ طَاوُوسٍ ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ يُسْمَعُ الْقُرْآنُ مِنْ رَجُلٍ أَشْهَى مِنْهُ مِمَنْ يَخْشَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ".
            ضعيف .
            رواه ابن المبارك [112] من طريق عُمَر بْن سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ طَاوُسٍ به .

            فيه رجل مبهم .

            تعليق


            • ٤٥٦- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى يوم عرفة بين الظهر والعصر أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد خمسين مرة، كتب الله تعالى له ألف ألف حسنة، ورفع له بكل حرف درجة في الجنة ما بين كل درجتين مسيرة خمسمائة عام، ويزوجه الله بكل حرف في القرآن حوراء مع كل حوراء سبعون ألف مائدة من الدر والياقوت، على كل مائدة سبعون ألف لون من لحم طير خضر، برده برد الثلج وحلاوته حلاوة العسل وريحه ريح المسك لم يمسسه نار ولا حديد تجد لآخره طعما كما تجد لاوله ثم يأتيهم طير جناحاه من ياقوتتين حمراوين منقاره من ذهب له سبعون ألف جناح فينادى بصوت لذيذ لم يسمع السامعون بمثله: مرحبا بأهل عرفة قال ويسقط ذلك الطير في صحفة الرجل منهم، فيخرج من تحت كل جناح من أجنحته سبعون لونا من الطعام، فيأكل منه وينتفض فيطير فإذا وضع في قبره أضاء له بكل حرف في القرآن نور حتى يرى الطائفين حول البيت ويفتح له باب من أبواب الجنة ثم يقول عند ذلك رب أقم الساعة رب أقم الساعة مما يرى من الثواب والكرامة ".
              موضوع .
              روه ابن الجوزي الموضوعات [2 /132،133] من طريق محمد بن نافع حدثنا مسعود بن واصل حدثنا النهاس بن قهم عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة به .
              مسعود بن واصل هو العقدي البصري أبو مسلم الأزرق صاحب السابري .
              قال أبو داود: ليس بذاك وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

              النهاس بن قهم هو القيسي أبو الخطاب البصري .
              قال على ابن المدينى : سمعت يحيى بن سعيد يقول : كتبت عن النهاس بن قهم كذا وكذا ثم قال: كان يروي عن عطاء ، عن ابن عباس أشياء منكرة وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه: النهاس بن قهم قاص ، وكان يحيى بن سعيد يضعف حديثه وقال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين: كان ابن أبى عدى يقول: لا يساوى شيئا وقال عباس الدورى عن يحيى أيضا ، وأبو حاتم: النهاس بن قهم ليس بشىء وقال معاوية بن صالح ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقى عن يحيى بن معين: ضعيف زاد ابن الدورقي: كان يقص وقال أبو داود: ليس بذاك وقال فى موضع آخر: ليس بالقوي ، تكلم فيه ابن أبى عدي وقال النسائي: ضعيف وقال أبو أحمد بن عدي: وأحاديثه مما يتفرد به عن الثقات ولا يتابع عليه وقال ابن حبان: كان يروى المناكير عن المشاهير ويخالف الثقات ، لا يجوز الإحتجاج به وقال الدارقطني: مضطرب الحديث ، تركه يحيى القطان وقال أبو أحمد الحاكم: لين .اهـ .

              تعليق


              • ٤٥٧- عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَتَمِيمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ " مَنْ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ فِي لَيْلَةٍ كُتِبَ مِنَ الْمُصَلِّينَ ، وَلَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَرَأَ خَمْسِينَ آيَةً كُتِبَ مِنَ الْحَافِظِينَ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَرَأَ ثَلاَثَمِائَةِ آيَةٍ يَقُولُ الْجَبَّارُ: قَدْ نَصَبَ عَبْدِي فِيَّ ، وَمَنْ قَرَأَ أَلْفَ آيَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ ، وَالْقِنْطَارُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَأَكْثَرُ ، مَا شَاءَ مِنَ الأَجْرِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَقُولُ رَبُّكَ لِلْعَبْدِ: اقْرَأْ وَارْقَ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً ، حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى آخِرِ آيَةٍ مَعَهُ ، يَقُولُ رَبُّكَ لِلْعَبْدِ: اقْبِضْ ، يَقُولُ الْعَبْدُ بِيَدِهِ : يَا رَبِّ أَنْتَ أَعْلَمُ ، قَالَ: يَقُولُ: بِهَذِهِ الْخُلْدُ ، وَبِهَذِهِ النَّعِيمُ ".
                ضعيف .
                رواه سعيد بن منصور في السنن (التفسير) [1 /117] من طريق إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاشٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ الذِّمَارِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَتَمِيمٍ الدَّارِيِّ به .
                القاسم أبو عبد الرحمن هو ابن عبد الرحمن الشامي الدمشقي مولى آل أبي سفيان بن حرب الأموي ( وهو صاحب أبى أمامة ) ضعيف .
                والحديث رواه البيهقي في شعب الإيمان [3 /494] من طريق سَعِيد بْن مَنْصُورٍ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ الذِّمَارِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ به .
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 08-06-2014, 07:21 PM.

                تعليق


                • ٤٥٨- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أنزلت الصحف الأولى أول يوم من رمضان ، وأنزلت التوراة في ستة من رمضان ، وأنزل الإنجيل في اثني عشر من رمضان ، وأنزل الزبور في ثمانية عشر من رمضان ، وأنزل القرآن في أربعة وعشرين من رمضان ".
                  ضعيف .
                  رواه الخلال في المجالس العشرة [ص 32] من طريق عبد الله بن حماد الآملي ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، أنبأ عبد الرحمن بن يحيى الصدفي أبو شيبة ، قال : حدثني حبان بن أبي جبلة ، عن عائشة به .
                  عبد الرحمن بن يحيى الصدفي .
                  لينه أحمد بن حنبل .
                  حبان بن أبى جبلة القرشى المصرى ، مولى بنى عبد الدار ، و يقال مولى بنى حسنة لم أجد له رواية عن عائشة .

                  ٤٥٩- عَن عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ قَرَأَ فِي لَيْلَةٍ مِائَةَ آيَةٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ، وَمَنْ قَرَأَ مِائَتَيْ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْعَابِدِينَ، وَمَنْ قَرَأَ ثَلَاثَمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَرَأَ أَرْبَعَمِائَةِ آيَةٍ أَصْبَحَ لَهُ قِنْطَارٌ مِنَ الْأَجْرِ، وَالْقِنْطَارُ مِائَةٌ وَعِشْرُونَ قِيرَاطًا ، وَالْقِيرَاطُ مِثْلُ أُحُدٍ ".
                  ضعيف جداً .
                  رواه البيهقي في الشعب [3 /496] من طريق عَلِيّ بْن حَرْبٍ الْمَوْصِلِيّ، حدثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ يَعْنِي ابْنَ حَكِيمٍ، حدثنا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ به .
                  حفص بن عمر بن حكيم الملقب بالكفر. متروك الحديث .

                  ٤٦٠-عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ قَرَأَ آيَةً كَتَبَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ قِنْطَارٌ ، الْقِنْطَارُ: مِئَةُ رَطْلٍ ، وَالرَّطْلُ: اثِنْتَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً ، وَالْوُقِيَّةُ سِتَّةُ دَنَانِيرَ ، وَالدِّينَارُ أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ قِيرَاطًا ، وَالْقِيرَاطُ مِثْلُ أُحُدٍ ، وَمَنْ قَرَأَ ثَلاَثَمِئَةٍ آيَةٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلاَئِكَتِهِ: يَا مَلاَئِكَتِي نَصَبَ عَبْدِي ، أُشْهِدُكُمْ يَا مَلاَئِكَتِي أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، وَمَنْ بَلَغَهُ عِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَضِيلَةٌ فَعَمِلَ بِهَا إِيمَانًا ، وَرَجَاءَ ثَوَابِهِ ، أَعْطَاهُ اللَّهُ ذَلِكَ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ كَذَلِكَ ".
                  ضعيف .
                  رواه أبو يعلى كما في المطالب العالية [3 /389] من طريق بَكْر بْن يُونُسَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ به .

                  أحمد بن عبد العزيز بن مروان أبو صخر .
                  ذكره ابن حبان: في الثقات وقال: يغرب .
                  وبكر بن يونس هو ابن بكير الشيباني الكوفي .
                  قال البخاري: منكر الحديث وقال أبو زرعة: واهي الحديث ، حدث عن موسى بن على بحديثين منكرين ، لم أجد لهما أصلا من حديث موسى وقال أبو حاتم: منكر الحديث ، ضعيف الحديث
                  وقال أبو أحمد بن عدى : عامة ما يرويه لا يتابع عليه اهـ .
                  ويحيى بن أبى كثير الطائي مولاهم أبو نصر اليمامي ( اسم أبي كثير صالح بن المتوكل وقيل يسار وقيل غير ذلك ) مدلس ولم يسمع من جابر .

                  تعليق


                  • ٤٦١- عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر » .
                    ضعيف .
                    رواه ابن السني في عمل اليوم واللية [670] من طريق ابن لهيعة ، عن حميد بن مخراق ، أنس بن مالك به .

                    ابن لهيعة ضعيف .

                    ٤٦٢- عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين » .
                    ضعيف .
                    رواه ابن السني في عمل ليوم والليلة [436] من طريق عثمان بن صالح ، ثنا ابن لهيعة ، ثنا حميد بن مخراق أنس بن مالك به .

                    ابن لهيعة ضعيف .

                    ٤٦٣- عَنْ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ قَرَأَ أَرْبَعِينَ آيَةً فِي لَيْلَةِ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ، وَمَنْ قَرَأَ مِائَةَ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ وَمَنْ قَرَأَ مِائَتَيْ آيَةٍ لَمْ يُحَاجَّهُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ قَرَأَ خَمْسَ مِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ مِنَ الْأَجْرِ ".
                    ضعيف .
                    رواه البيهقي في الشعب [3 /497] من طريق عُبَيْد بْن شَرِيكٍ، حدثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حدثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ صَخْرٍ، أَنَّ يَزِيدَ الرَّقَاشِيَّ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ، سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ به .
                    يزيد الرقاشي هو ابن أبان أبو عمرو البصري القاص ( من زهاد أهل البصرة وهو عم الفضل بن عيسى بن أبان الرقاشي ) ضعيف.

                    رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة [671] من طريق يحيى بن أيوب ، عن يزيد بن أبي زياد القرشي ، حدثه عن أنس بن مالك به .

                    يزيد بن أبى زياد القرشي هو الهاشمي مولاهم أبو عبد الله الكوفي مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ( أخو برد بن أبى زياد) ضعيف ولم أجد له رواية عن أنس .

                    تعليق


                    • ٤٦٤- عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من قرأ في كل ليلة عشرين آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر »
                      ضعيف .
                      رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة [696] من طريق ابن وهيب ، أخبرني أبو صخر ، أن يزيد الرقاشي ، حدثه أنه سمع أنس بن مالك به .

                      يزيد الرقاشي هو ابن أبان ضعيف .

                      ٤٦٥- عن الحسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال « أفضل القرآن السورة التي يذكر فيها البقرة ، وأعظمها آية ، آية الكرسي ، وإن الشيطان ليخرج من البيت يسمع تقرأ فيه سورة البقرة » فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسبه قال: « من قرأ مائة آية لم يحاجه القرآن ، ومن قرأ مائتي آية كتب له قنوت ليلة ، ومن قرأ من الخمسمائة آية إلى ألف آية ، أصبح له قنطار في الجنة ، وهو دية أحدكم وإن أصفر البيوت في الخير بيت لا يقرأ فيه القرآن » .
                      مرسل .
                      رواه ابن بن الضريس في فضائل القرآن [ص 179] من طريق حماد ، عن يونس ، عن الحسن به .

                      مراسل الحسن من أوهى المراسيل .

                      تعليق


                      • ٢٦٥- عن كعب قال إن لله تعالى ملكا على صورة ديك رجلاه في التخوم الأسفل من الأرض ورأسه تحت العرش فما من ليلة إلا والجبار تعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول ألا من سائل فيعطى ألا من تائب فيتاب عليه ألا من مستغفر فيغفر له فيسبح الله تعالى أو يحمده ثم يصوت حتى يفزع لذلك من حول العرش فيسبحون الله ويحمدونه ثم أهل السماء الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة ثم هذه السماء الدنيا فأول من يعلم بذلك من أهل الأرض الدجاج فأول من يزقو الديك فيقول قوموا أيها العابدون فاذا زقا الثانية قال قوموا أيها المسبحون فاذا زقا الثالثة قال قوموا أيها القانتون فإذا زقا الرابعة قال قوموا أيها المصلون فإذا زقا الخامسة قال قوموا أيها الذاكرون فاذا أصبح ضرب بجناحيه وقال قوموا أيها الغافلون فمن قرأ بعشر آيات قبل أن يصبح لم يكتب من الغافلين ومن قرأ بعشرين آية قبل أن يصبح كتب من الذاكرين ومن قرأبخمسين آية كتب من المصلين ومن قرأبمائة آية كتب من القانتين ومن قرأ بخمسين ومائة آية أعطى قنطارا من الأجر والقنطار مائة رطل والرطل اثنان وسبعون مثقالا والمثقال أربعة وعشرون قيراطا والقيراط مثل أحد ".
                        ضعيف .
                        رواه أبو نعيم في الحلية [6 /4] من طريق الوليد بن مسلم حدثني إسماعيل بن عياش عن عتبة بن أبي حكيم عن أبي راشد الحراني عن كعب به .

                        الوليد بن مسلم هو القرشي مولاهم أبو العباس الدمشقي مولى بني أمية ( وقيل مولى العباس بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس ) قال الحافظ ابن حجر: ثقة لكنه كثير التدليس والتسوية .

                        عتبة بن أبى حكيم الهمداني ثم الشعباني أبو العباس الشامي الأردنى الطبراني .
                        قال يحيى بن معين: ثقة وكذلك قال محمد بن عوف الطائي وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: سمعت أبى يقول: كان أحمد بن حنبل يوهنه قليلا قال: وسئل أبى عنه ، فقال: صالح لا بأس به وقال دحيم: روى عنه الشيوخ ، لا أعلمه إلا مستقيم الحديث وذكره أبو زرعة الدمشقي في " نفر ثقات ضعيف وقال ابن عدي: روى عنه صدقه بن خالد ، وإسماعيل بن عياش ، وبقية ، وغيرهم وكل واحد منهم يروى أحاديث عداد ، وأرجو أنه لا بأس به و قال أبو القاسم الطبراني: عتبة بن أبى حكيم من ثقات المسلمين ، كان ينزل الأردن بالطبرية قال ابن حبان : يعتبر حديثه من غير رواية بقية عنه وقال أبو داود: سألت يحيى بن معين عنه ، فقال: والله الذى لا إله إلا هو إنه لمنكر الحديث وقال مرة: ضعيف الحديث وقال النسائي: ضعيف وقال في موضع آخر : ليس بالقوي وقال أبو بشر الدولابي:. اهـ .
                        أبو راشد الحراني صوابه الحبراني الحميري الشامي الحمصي ويقال الدمشقي قيل اسمه أخضر وقيل النعمان
                        .
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 18-06-2014, 10:44 AM.

                        تعليق


                        • ٢٦٦- عن أبي ذر قال رضي الله عنه دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس وحده قال: يا أبا ذر إن للمسجد تحية وإن تحيته ركعتان فقم فاركعهما قال: فقمت فركعتهما ثم عدت فجلست إليه فقلت : يا رسول الله إنك أمرتني بالصلاة فما الصلاة ؟ قال: خير موضوع استكثر أو استقل قال: قلت: يا رسول الله أي العمل أفضل ؟ قال: إيمان بالله وجهاد في سبيل الله قال: قلت: يا رسول الله فأي المؤمنين أكمل إيمانا ؟ قال: أحسنهم خلقا قلت: يا رسول الله فأي المؤمنين أسلم ؟ قال : من سلم الناس من لسانه ويده قال: قلت: يا رسول الله فأي الصلاة أفضل ؟ قال: طول القنوت قال: قلت: يا رسول الله فأي الهجرة أفضل ؟ قال: من هجر السيئات قال: قلت:يا رسول الله فما الصيام ؟ قال: فرض مجزئ وعند الله أضعاف كثيرة قال: قلت: يا رسول الله فأي الجهاد أفضل ؟ قال: من عقر جواده وأهريق دمه قال: قلت: يا رسول الله فأي الصدقة أفضل ؟ قال: جهد المقل يسر إلى فقير قلت: يا رسول الله فأي ما أنزل الله عليك أعظم ؟ قال: آية الكرسي ثم قال: يا أبا ذر ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة قال: قلت: يا رسول الله كم الأنبياء ؟ قال: مئة ألف وعشرون ألفا قلت: يا رسول الله كم الرسل من ذلك ؟ قال: ثلاث مئة وثلاثة عشر جما غفيرا قال: قلت: يا رسول الله من كان أولهم ؟ قال: آدم قلت: يا رسول الله أنبي مرسل ؟ قال: نعم خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وكلمه قبلا ثم قال: يا أبا ذر أربعة سريانيون: آدم وشيث وأخنوخ وهو إدريس وهو أول من خط بالقلم ونوح وأربعة من العرب : هود وشعيب وصالح ونبيك محمد صلى الله عليه و سلم قلت: يا رسول الله كم كتابا أنزله الله ؟ قال: مئة كتاب وأربعة كتب أنزل على شيث خمسون صحيفة وأنزل على أخنوخ ثلاثون صحيفة وأنزل على إبراهيم عشر صحائف وأنزل على موسى قبل التوراة عشر صحائف وأنزل التوراة والإنجيل والزبور والقرآن قال: قلت: يا رسول الله ما كانت صحيفة إبراهيم ؟ قال: كانت أمثالا كلها: أيها الملك المسلط المبتلى المغرور إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم فإني لا أردها ولو كانت من كافر وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبا على عقله أن تكون له ساعات: ساعة يناجي فيها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يتفكر فيها في صنع الله وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنا إلا لثلاث : تزود لمعاد أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه مقبلا على شأنه حافظا للسانه ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه قلت: يا رسول الله فما كانت صحف موسى ؟ قال: كانت عبرا كلها: عجبت لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح وعجبت لمن أيقن بالنار ثم هو يضحك وعجبت لمن أيقن بالقدر ثم هو ينصب عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم اطمأن إليها وعجبت لمن أيقن بالحساب غدا ثم لا يعمل قلت: يا رسول الله أوصني قال: أوصيك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله قلت: يا رسول الله زدني قال: عليك بتلاوة القرآن وذكر الله فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء قلت: يا رسول الله زدني: قال: إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه قلت: يا رسول الله زدني قال: عليك بالصمت إلا من خير فإنه مطردة للشيطان عنك وعون لك على أمر دينك قلت: يا رسول الله زدني قال: عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتي قلت: يا رسول الله زدني قال: أحب المساكين وجالسهم قلت: يا رسول الله زدني قال: انظر إلى من تحتك ولا تنظر إلى من فوقك فإنه أجدر أن لا تزدرى نعمة الله عندك قلت: يا رسول الله زدني قال: قل الحق وإن كان مرا قلت: يا رسول الله زدني قال : ليردك عن الناس ما تعرف من نفسك ولا تجد عليهم فيما تأتي وكفى بك عيبا أن تعرف من الناس ما تجهل من نفسك أو تجد عليهم فيما تأتي ثم ضرب بيده على صدري فقال: يا أيا ذر لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف ولا حسب كحسن الخلق ".
                          موضوع .
                          رواه ابن حبان [2 /76] وأبو نعيم في حلية [1 /166، 168]من طريق إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني قال: حدثنا أبي عن جدي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر به .
                          إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني .
                          قال أبو حاتم وأبو زرعة: كذاب .
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 01-07-2014, 11:33 AM.

                          تعليق


                          • ٢٦٧- عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْتَمِعُوا وَارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ قَالَ فَاجْتَمَعْنَا فَرَفَعْنَا أَيْدِيَنَا ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَفْقِرِ الْمُعَلِّمِينَ كَي لا يُذْهَبَ بِالْقُرْآنِ وَأَغْنِ الْعُلَمَاءَ كَي لا يُذْهَبَ بِالدِّينِ ".
                            موضوع .
                            رواه ابن عدي في الكامل [4 /332] من طريق مُحَمد بْن دَاوُدَ بْنِ دينار الفارسي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سَعْدَانُ بْنُ عَبْدَةَ الْقَدَّاحِيُّ، أَخْبَرنا عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ الْعَتَكِيُّ، أَخْبَرنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ به .
                            محمد بن داود بن دينار الفارسي .
                            قال ابن عدي: وهذه الأحاديث مناكير كلها وسعدان بن عبدة القداحي غير معروف وأحمد بن إسحاق بن يونس لا يعرف أيضا وشيخنا محمد بن داود بن دينار كان يكذب اهـ .

                            تعليق


                            • ٢٦٨- عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْقُرْآنُ أَعْظَمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ دُونَ اللَّهِ، فَمَنْ وَقَرَ الْقُرْآنَ فَقَدَ وَقَرَ اللَّهَ، وَمَنِ اسْتَخَفَّ بِحَقِّ الْقُرْآنِ فَقَدِ اسْتَخَفَّ بِحَقِّ اللَّهِ، وَحَمَلَةُ الْقُرْآنِ لْمَخْصُوصُونَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ، الْمُعَلَّمُونَ كَلامَ اللَّهِ، الْمُلْبَسُونَ نُورَ اللَّهِ، مَنْ عَادَاهُمْ فَقَدْ عَادَى اللَّهَ، وَمَنْ وَالاهُمْ فَقَدْ وَالَى اللَّهَ، وَحُرْمَتُهُمْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِهِمْ عَلَيْهِمْ، يَقُولُ اللَّهُ: يَا حَمَلَةَ الْقُرْآنِ، اسْتَحِبُّوا إِلَى اللَّهِ بِتَوْفِيرِ كِتَابِهِ يَزِدْكُمْ حُبًّا وَيُحْبِبْكُمْ إِلَى عِبَادِهِ، وَيَدْفَعْ عَنْ مُسْتَمِعِ الْقُرْآنِ بَلْوَى الدُّنْيَا، وَيَدْفَعْ عَنْ قَارِئِ الْقُرْآنِ بَلْوَى الآخِرَةِ، وَلَلْمُسْتَمِعُ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَفْضَلُ مِنْ كَنْزِ ذَهَبٍ، وَلَلْقَارِئُ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَفْضَلُ مِمَّا تَحْتَ الْعَرْشِ إِلَى الثَّرَى، وَإِنَّ فِي الْقُرْآنِ لَسُورَةٌ تُدْعَى الْعَزِيزَةَ عِنْدَ اللَّهِ، وَيُدْعَى قَارِئُهَا الشَّرِيفَ، وَيَشْفَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي مِثْلِ رَبِيعَةَ وَمُضَرَ، وَهِيَ يس " .
                              ضعيف .
                              رواه أبو الفضل للرازي في فضائل القرآن وتلاوته [ص 14] من طريق محمد بن حبال، نا محمد بن المتوكل، عن رشدين بن سعد، نا أبو عبد الرحمن عبد الله بن الهيثم التيمي، عن ابن الحنفية: عن أبيه به .
                              رشدين بن سعد ضعيف .

                              تعليق


                              • ٢٦٩- عَنِ الْعِرْبَاضِ بن سَارِيَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"مَنْ صَلَّى صَلاةَ فَرِيضَةٍ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ، وَمَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ" .
                                ضعيف .
                                الطبراني في المعجم الكبير [13 /179] من طريق إِسْمَاعِيلُ بن إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بن سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بن سَارِيَةَ به .

                                عبد الحميد بن سليمان هو الخزاعي الضرير أبو عمر المدني ( نزيل بغداد وهو أخو فليح بن سليمان وكان الأصغر ) ضعيف .

                                ٢٧٠- عَن عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ يَحْتَلِمَ فَقَدْ أُوتِيَ الْحُكْمَ صِبَاهُ » .
                                وعند البيهقي « فَقَدْ أُوتِيَ الْحُكْمَ صَبِيًّا » .
                                ضعيف .
                                رواه أبو الفضل الرازي في فضائل القرآن وتلاوته [ص 13] والبيهقي في الشعب [3 /343] من طريق مُسْلِم بْن إِبْرَاهِيمَ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، حدثنا أَبُو الصَّهْبَاءِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ به .
                                الحسن بن أبي جعفر هو: عجلان وقيل: عمرو الجفري أبو سعيد الأزدى ، ويقال العدوي البصري .
                                قال: عمرو بن علي: صدوق ، منكر الحديث ، كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ، وكان عبد الرحمن يحدث عنه وقال إسحاق بن منصور: ضعفه أحمد وقال البخاري: منكر الحديث وقال الترمذي: ضعفه يحيى بن سعيد وغيره وقال النسائي: ضعيف وقال فى موضع آخر: متروك الحديث وقال الساجي: منكر الحديث ، من مناكيره حديث معاذ : " كان يعجبه الصلاة فى الحيطان " وقال علي ابن المديني: كان الحسن يهم فى الحديث ، وقال أيضا: ضعيف ضعيف وقال أبو داود فى: ضعيف ، لا أكتب حديثه وقال ابن أبى حاتم ، عن أبيه: ليس بقوي في الحديث ، وكان شيخا ، وفي بعض حديثه إنكار وقال عن أبى زرعة: ليس بالقوى فى الحديث اهـ.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X