• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع لأقوال وفتاوى ورسائل العلماء في حكم الإحتفال بالمولد النبوي متجدد

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    السؤال الأول من الفتوى رقم ( 5738 ) :
    س1: الاحتفالات بالأعياد الدينية: مولد النبي صلى الله عليه وسلم النصف من شعبان إلخ حسب المناسبات هل ذلك جائز؟

    ج1 : (أ) الاحتفال بالأعياد البدعية لا يجوز.
    (ب) في السنة عيدان: عيد الأضحى وعيد الفطر، ويشرع في كل منهما إظهار الفرح والسرور، وفعل ما شرعه الله سبحانه فيهما من الصلاة وغيرها. ولكن لا يستباح فيها ما حرم الله عز وجل.
    (ج) لا يجوز أن يقام احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا بمولد غيره؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولم يشرعه لأمته، وهكذا أصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوه، وهكذا سلف الأمة من بعدهم في القرون المفضلة لم يفعلوه، والخير كله في اتباعهم.
    (د) الاحتفال بليلة النصف من شعبان بدعة، وهكذا الاحتفال بليلة سبع وعشرين من رجب التي يسميها بعض الناس
    بـ: ليلة الإسراء والمعراج، كما تقدم في فقرة (ج). والله المستعان.
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ............... عضو ... نائب رئيس اللجنة .......... الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    اهـ من فتاوى اللجنة الدائمة (3 / 82،83)

    تعليق


    • #62
      حديث استدل به بعض أهل البدع على جواز الاحتفال بالمولد النبوي

      حديث استدل به بعض أهل البدع على جواز الاحتفال بالمولد النبوي
      عن خريم بن أوس بن حارثة بن لام رضي الله عنه يقول: هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه من تبوك فأسلمت فسمعت العباس بن عبد المطلب يقول: يا رسول الله إني أريد أن أمتدحك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل لا يفضفض الله فاك قال: فقال العباس :
      من قبلها طبت في الظلال وفي:::مستودع حيث يخصف الورق
      ثم هبطت البلاد لا بشر ::::::: أنت ولا مضغة ولا علق
      بل نطفة تركب السفين وقد::::: ألجم نسرا وأهله الغرق
      تنقل من صالب إلى رحم ::::: إذا مضى عالم بدا طبق
      حتى احتوى بيتك المهين من::: خندق علياء تحتها النطق
      وأنت لما ولدت أشرقت ال:: أرض وضاءت بنورك الأفق
      فنحن في ذلك الضياء وفي ال:::نور وسبل الرشاد نخترق

      ضعيف .
      رواه الحاكم (3 / 369) ومن طريقه البيهقي في الدلائل (2017) وأبو بكر الشافعي في الفوائد الغلانيات (285) والطبراني في المعجم الكبير (4 / 213) وأبو نعيم في معرفة الصحابة (2 / 983) وابن عساكر في تاريخ دمشق (3 / 409) من طريق زكريا بن يحيى الخزاز ثنا عم أبي زحر بن حصين عن جده حميد بن منهب قال: سمعت جدي خريم بن أوس بن حارثة بن لام به .
      زحر بن حصن لم يرو عنه غير زكريا بن يحيى فهو مجهول عين .

      تعليق


      • #63
        حديث آخر استدلوا به

        حديث آخر استدلوا به
        عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله فرض عليكم صوم رمضان ولم يفرض عليكم قيامه وإنما قيامه شيء أحدثتموه فدوموا عليه فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعة فعابهم الله بتركها وقال ﴿ ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها ﴾ إلى آخر الآية
        ضعيف .
        رواه الطبراني في الأوسط (7450) من طريق إسماعيل بن عمرو ثنا هشيم عن زكريا بن أبي مريم قال سمعت أبا أمامة الباهلي به .
        إسماعيل بن عمرو هو ابن نجيح أبو إسحاق البجلي الأصبهاني الكوفي .
        قال أبو حاتم والدارمي والدارقطني: ضعيف وقال ابن عدي أيضاً: حدث عن مسعر والثوري والحسن بن صالح وغيرهم بأحاديث لا يتابع عليها وقال أيضاً: قال الشيخ وهذه الأحاديث التي أمليتها مع سائر رواياته التي لم أذكرها عامتها مما لا يتابع إسماعيل أحد عليها وهو ضعيف وله عن مسعر غير حديث منكر لا يتابع عليه اهـ
        زكريا بن أبي مريم .
        قال النسائي: ليس بالقوي وقال الساجي: تكلموا فيه وقال أبو داود: لم يرو عنه الا هشيم وقال الدارقطني: يعتبر به اهـ

        تعليق


        • #64

          تعليق


          • #65
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 11-01-2014, 02:42 PM.

            تعليق


            • #66
              حديث آخر استدلوا به
              عَنْ أَنَسٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ النُّبُوَّةِ ".
              ضعيف جداً
              رواه البيهقي في الكبرى (9 / 300) من طريق عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ به .
              قَالَ الإمام البيهقي رحِمَهُ اللَّهُ: وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ فِى عَقِيقَةِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم عَنْ نَفْسِهِ حَدِيثًا مُنْكَرًا .
              عبد الله بن محرر هو العامري الجزري الحراني ويقال الرقى ( قاضي الجزيرة ) .
              قال أحمد: ترك الناس حديثه وقال يحيى بن معين: ضعيف وقال أيضاً: ليس بثقة وقال محمد بن إسماعيل الصائغ ، عن أبى نعيم: ما تصنع بحديثه وهو ضعيف ؟ ! وقال عمرو بن علي ، وأبو حاتم ، وعلي بن الحسين بن الجنيد ، والدارقطني: متروك الحديث زاد أبو حاتم: منكر الحديث ، ترك حديثه عبد الله بن المبارك وقال إبراهيم بن يعقوب لجوزجاني: هالك وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث وقال البخاري: منكر الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال في موضع آخر: ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه وقال عبد الله بن المبارك: لو خيرت بين أن أدخل الجنة وبين أن ألقى عبد الله ابن محرر ، لاخترت أن ألقاه ثم أدخل الجنة ، فلما رأيته كانت بعرة أحب إلى منه وقال ابن حبان: كان من خيار عباد الله إلا أنه كان يكذب ولا يعلم ، ويقلب الأسانيد ولا يفهم وقال عبد الرزاق عن عبد الله بن محرر عن قتادة عن أنس: إن النبى صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه ، بعد النبوة قال عبد الرزاق: إنما تركوه بحال هذا الحديث وقال أبو أحمد بن عدي: رواياته عن من يروى عنه غير محفوظة وقال هلال بن العلاء الرقي فى " تاريخه " : منكر الحديث ; حدث عن الزهري ، وقتادة ، ويزيد بن الأصم بأحاديث مناكير وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: امتنع أبو زرعة من قراءة حديثه علينا ، وضربنا عليه وقال محمد بن سعد:، وكان ضعيفا ليس بذاك و قال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن قتادة المناكير . اهـ .
              قال الإمام النووي رحمه الله: في المجموع شرح المهذب (8 / 431،432) (وأما) الحديث الذي ذكره في عق النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه فرواه البيهقي باسناده عن عبد الله ابن محرر بالحاء المهملة والراء المكررة عن قتادة عن أنس ان النبي صلى الله عليه وسلم (عق عن نفسه بعد النبوة) وهذا حديث باطل قال البيهقي هو حديث منكر وروى البيهقي باسناده عن عبد الرزاق قال إنما تركوا عبد الله بن محرر بسبب هذا الحديث قال البيهقي وقد روي هذا الحديث من وجه آخر عن قتادة ومن وجه آخر عن أنس وليس بشئ فهو حديث باطل وعبد الله ابن محرر ضعيف متفق على ضعفه قال الحفاظ هو متروك والله أعلم اهـ .
              وقَالَ البيهقي رَحِمَهُ اللَّهُ: وَقَدْ رُوِىَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ قَتَادَةَ وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أَنَسٍ وَلَيْسَ بِشَىْءٍ. .
              وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: في التلخيص الحبير الكبير (4 / 362) أَمَّا الْوَجْهُ الْآخَرُ عَنْ قَتَادَةَ: فَلَمْ أَرَهُ مَرْفُوعًا؛ وَإِنَّمَا وَرَدَ أَنَّهُ كَانَ يُفْتِي بِهِ؛ كَمَا حَكَاهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ، بَلْ جَزَمَ الْبَزَّارُ وَغَيْرُهُ بِتَفَرُّدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ بِهِ عَنْ قَتَادَةَ.
              وَأَمَّا الْوَجْهُ الْآخَرُ عَنْ أَنَسٍ: فَأَخْرَجَهُ أَبُو الشَّيْخِ فِي الْأَضَاحِيّ، وَابْنُ أَيْمَنَ فِي مُصَنَّفِهِ، وَالْخَلَّالُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، وَقَالَ النَّوَوِيُّ فِي "شَرْحِ الْمُهَذِّبِ": هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ.اهـ

              وقال ابن قيم الجوزية رحمه الله: قال أحمد عبد الله بن المحرر عن قتادة عن أنس أن النبي عق عن نفسه منكر وضعف عبد الله بن محرر قال الخلال أنبأنا محمد بن عوف الحمصي حدثنا الهيثم بن جميل حدثنا عبد الله بن المثنى عن رجل من آل أنس أن النبي عق عن نفسه بعد ما جاءته النبوة في مصنف عبد الرزاق أنبأنا عبد الله بن محرر عن قتادة عن أنس أن النبي عق عن نفسه بعد النبوة قال عبد الرزاق إنما تركوا ابن محرر لهذا الحديث اهـ
              وقال الذهبي رحمه الله: في ترجمة عبدالله بن محرر من الميزان ومن بلاياه روى عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد ما بعث رواه شيخان عنه اهـ

              تعليق


              • #68

                تعليق


                • #69
                  س1: هل يجوز أكل اللحم الذي يذبح لمولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الموالد؟
                  ج1: ما ذبح في مولد نبي أو ولي تعظيما له فهو مما ذبح لغير الله وذلك شرك، فلا يجوز الأكل منه، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لعن الله من ذبح لغير الله »
                  وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم
                  اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                  عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
                  عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

                  اهـ من فتاوى اللجنة الدائمة (1 / 217)

                  تعليق


                  • #70

                    تعليق


                    • #71
                      /2بدعية إقامة الولائم الموالد للاحتفال بالنبي أو الصالحين /2 /200
                      س5: نحن في تنزانيا نضع الولائم (الطعام) ونجتمع في موضع معلوم من البلد ونقول: هذه الزيارة صدرت من صاحب الطريقة القادرية (عبد القادر)، فهل هذا الأمر من البدع أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل فيه حرج، أي: إثم؛ لأننا لا نعمر المساجد حتى نعمل هذه الزيارة وقراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم أي احتفال عظيم بسبب ذلك، هل هذه الأمور فيها حرج أو لا؟
                      ج5: لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في أصحابه ولا السلف الصالح عمل ولائم ولا صنع أطعمة لمن مات من الصالحين، ولا احتفل أحد من الصحابة ولا السلف الصالح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ولا بعد مماته ولا صنعوا له طعاما بعد مماته، فإقامة مولد للنبي عليه الصلاة والسلام أو لأحد من الصالحين أو الوجهاء والاحتفال بذلك وقراءة ما ألف في مولده وقيام الحاضرين عند ذكر ولادته زعما من
                      الحاضرين أنه قد حضر ذلك الوقت وصنع الطعام للاحتفال بالمولد لنبي أو خليفة أو الشيخ عبد القادر أو غيره من البدع المنكرة، واحترام النبي صلى الله عليه وسلم وحبه في اتباعه والسير على شريعته، قال الله تعالى:
                      ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ واحترام الصالحين وحبهم يكون بمتابعتهم فيما وافق هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته.
                      فالواجب على المسلمين أن يلزموا سنة نبيهم وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعده ويقتفوا آثارهم وأن يحذروا الغلو في الصالحين وإطرائهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله » أخرجه البخاري في صحيحه وقال: « إياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو » ..
                      وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

                      اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                      عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة
                      عبد الله بن منيع ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي

                      اهـ من فتاوى اللجنة الدائمة (2 / 293’294)

                      تعليق


                      • #72
                        [ حديث آخر استدل به بعض أهل البدع على جواز الاحتفال بالمولد ]
                        عن شَدَّاد بن أَوْسٍ رضي الله عنه قال قلت يا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أُسْرِيَ بِكَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِكَ قال صَلَّيْتُ لأَصْحَابِي صَلاةَ الْعَتَمَةِ بِمَكَّةَ مُعْتِمًا فَأَتَانِي جِبْرِيلُ صلى اللَّهُ عليه وسلم بِدَابَّةٍ بَيْضَاءَ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ فقال ارْكَبْ فَاسْتَصْعَبَ عَلَيَّ فَدَارَهَا بِأُذُنِهَا ثُمَّ حَمَلَنِي عليها فَانْطَلَقَتْ تَهْوِي بنا يَقَعُ حَافِرُهَا حَيْثُ أَدْرَكَ طَرْفُهَا حتى بَلَغْنَا أَرْضًا ذَاتَ نَخْلٍ فقال انْزِلْ فَنَزَلْتُ ثُمَّ قال صَلِّ فَصَلَّيْتُ ثُمَّ رَكِبْنَا فقال أَتَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ قلت اللَّهُ أَعْلَمُ قال صَلَّيْتَ بِيَثْرِبَ صَلَّيْتَ بِطِيبَةَ ثُمَّ انْطَلَقَتْ تَهْوِي بنا يَقَعُ حَافِرُهَا حَيْثُ أَدْرَكَ طَرْفُهَا حتى بَلَغْنَا أَرْضًا بَيْضَاءَ فقال انْزِلْ فَنَزَلْتُ ثُمَّ قال صَلِّ فَصَلَّيْتُ ثُمَّ رَكِبْنَا فقال تَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ قلت اللَّهُ أَعْلَمُ قال صَلَّيْتَ بِمَدْيَنَ صَلَّيْتَ عِنْدَ شَجَرَةِ مُوسَى ثُمَّ انْطَلَقَتْ تَهْوِي بنا يَقَعُ حَافِرُهَا حَيْثُ أَدْرَكَ طَرْفُهَا ثُمَّ بَلَغْنَا أَرْضًا بَدَتْ لنا قُصُورُهَا فقال انْزِلْ فَنَزَلْتُ ثُمَّ قال صَلِّ فَصَلَّيْتُ فقال أَتَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ قلت اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قال صَلَّيْتَ بِبَيْتِ لَحْمٍ حَيْثُ وَلِدَ عِيسَى عليه السَّلامُ الْمَسِيحُ بن مَرْيَمَ ثُمَّ انْطَلَقَ بِي حتى دَخَلْنَا الْمَدِينَةَ من بَابِهَا الْيَمَانِيِّ فَأَتَى قِبْلَةَ الْمَسْجِدِ فَرَبَطَ دَابَّتَهُ وَدَخَلْنَا الْمَسْجِدَ من بَابٍ فيه تَمِيلُ الشَّمْسُ فَصَلَّيْتُ مِنَ الْمَسْجِدِ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ وَأَخَذَنِي مِنَ الْعَطَشِ أَشَدَّ ما أَخَذَنِي فَأُتِيتُ بِإِنَاءَيْنِ في أَحَدِهِمَا لَبَنٌ وفي الآخَرِ عَسَلٌ أُرْسِلَ إلي بِهِمَا جميعا فَعَدَلْتُ بَيْنَهُمَا ثُمَّ هَدَانِيَ اللَّهُ عز وجل فَأَخَذْتُ اللَّبَنَ فَشَرِبْتُ حتى قَرَعْتُ بِهِ جَبِينِي وَبَيْنَ يَدَيَّ شَيْخٌ متكيء متكئ على مَثْرَاةٍ له فقال أَخَذَ صَاحِبُكَ الْفِطْرَةَ إنه ليهدي ثُمَّ انْطَلَقَ بِي حتى أَتَيْنَا الْوَادِيَ الذي في الْمَدِينَةِ فإذا جَهَنَّمُ تَنْكَشِفُ عن مِثْلِ الزَّرَابِيِّ فَقُلْنَا يا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ وَجَدْتَهَا فقال مِثْلَ الْحَمَّةِ السَّخِنَةِ ثُمَّ انْصَرَفَ بِي فَمَرَرْنَا بِعِيرٍ لِقُرَيْشٍ بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا قد أَخْلَوْا بَعِيرًا لهم قد جَمَعَهُمْ فُلانٌ فَسَلَّمْتُ عليهم فقال بَعْضُهُمْ هذا صَوْتُ مُحَمَّدٍ صلى اللَّهُ عليه وسلم ثُمَّ أَتَيْتُ أَصْحَابِيَ قبل الصُّبْحِ بِمَكَّةَ فَأَتَانِي أبو بَكْرٍ رضي اللَّهُ عنه فقال يا رَسُولَ اللَّهِ أَيْنَ كُنْتَ اللَّيْلَةَ فَقَدِ الْتَمَسْتُكَ في مَكَانِكَ فقال أَعَلِمْتَ أَنِّي أَتَيْتُ مَسْجِدَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ اللَّيْلَةَ فقال يا رَسُولَ اللَّهِ إنه مَسِيرَةُ شَهْرٍ فَصِفْهُ لي فَفُتِحَ لي مرآة كَأَنِّي أَنْظُرُ إليه لا يَسْأَلُونِي عن شَيْءٍ إِلا أَنْبَأْتُهُمْ عنه فقال أبو بَكْرٍ رضي اللَّهُ عنه أَشْهَدُ أَنَّكَ رسول اللَّهِ وقال الْمُشْرِكُونَ انْظُرُوا إلى بن أبي كَبْشَةَ يَزْعُمُ أَنَّهُ أتى بَيْتَ الْمَقْدِسِ اللَّيْلَةَ فقال إِنَّ من آيَةِ ما أَقُولُ لَكُمْ أَنِّي مَرَرْتُ بِعِيرٍ لَكُمْ بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا يَقْدُمُهُمْ جَمَلٌ آدَمُ عليه مِسْحٌ أَسْوَدُ وَغَرَارَتَانِ سَوْدَاوَانِ فلما كان ذلك الْيَوْمُ أَشْرَفَ الْقَوْمُ يَنْظُرُونَ حتى كان قَرِيبٌ من نِصْفِ النَّهَارِ حتى أَقْبَلَ الْقَوْمُ يَقْدُمُهُمْ ذلك الْجَمَلُ الذي وَصَفَهُ رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم ".
                        ضعيف .
                        رواه الطبراني في المعجم الكبير (7 / 282) وفي مسند الشاميين (1894) والطبري في تهذيب الآثار (734) والبزار (3484) والبيهقي في الدلائل (644) من طريق إِسْحَاق بن إبراهيم بن زِبْرِيقٍ ثنا عَمْرُو بن الْحَارِثِ ثنا عبد اللَّهِ بن سَالِمٍ عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ثنا الْوَلِيدُ بن عبد الرحمن أَنَّ جُبَيْرَ بن نُفَيْرٍ قال ثنا شَدَّادُ بن أَوْسٍ به .
                        إسحاق بن إبراهيم بن زبريق هو ابن العلاء بن الضحاك بن المهاجر الزبيدي أبو يعقوب بن أبي إسحاق الحمصي .

                        قال أبو حاتم لا بأس به سمعت ابن معين يثنى عليه وقال النسائي: ليس بثقة وقال أبو داود: ليس بشئ وكذبه محمد بن عوف: الطائي
                        وقال الحايفظ ابن كثير رحمه الله: هكذا رواه البيهقي من طريقين عن أبي إسماعيل الترمذي، به ثم قال بعد تمامه: "هذا إسناد صحيح، وروى ذلك مفرقًا في أحاديث غيره، ونحن نذكر من ذلك إن شاء الله ما حضرنا" ثم ساق أحاديث كثيرة في الإسراء كالشاهد لهذا الحديث. وقد روى هذا الحديث عن شداد بن أوس بطوله الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في تفسيره، عن أبيه، عن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي، به ولا شك أن هذا الحديث أعني الحديث المروي عن شداد بن أوس مشتمل على أشياء منها ما هو صحيح كما ذكره البيهقي، ومنها ما هو منكر، كالصلاة في بيت لحم، وسؤال الصديق عن نعت بيت المقدس، وغير ذلك. والله أعلم. اهـ

                        تعليق


                        • #73
                          [ حديث آخر استدل به بعض أهل البدع على جواز الاحتفال بالمولد ]
                          " لولاك لما خلقت الأفلاك " .
                          موضوع .
                          قال الصغاني: موضوع وقال علي القاري: في تذكرة الموضوعات حديث لولاك لما خلقت الأفلاك قال العسقلاني موضوع
                          وقال الشيخ الألباني:في الضعيفة (282)
                          " لولاك لما خلقت الأفلاك " .
                          موضوع كما قاله الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 7 ) ، وأما قول الشيخ القاري ( 67 - 68 ) : لكن معناه صحيح ، فقد روى الديلمي عن ابن عباس مرفوعا : " أتاني جبريل فقال : يا محمد لولاك لما خلقت الجنة ، ولولاك ما خلقت النار " وفي رواية ابن عساكر : " لولاك ما خلقت الدنيا ".
                          فأقول : الجزم بصحة معناه لا يليق إلا بعد ثبوت ما نقله عن الديلمي ، وهذا مما لم أر أحدا تعرض لبيانه ، وأنا وإن كنت لم أقف على سنده ، فإنى لا أتردد في ضعفه ، وحسبنا في التدليل على ذلك تفرد الديلمي به ، ثم تأكدت من ضعفه ، بل وهائه ، حين وقفت على إسناده في " مسنده " ( 1 / 41 / 2 ) من طريق عبيد الله بن موسى القرشي حدثنا الفضيل بن جعفر بن سليمان عن عبد الصمد بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيه عن ابن عباس به .
                          قلت : وآفته عبد الصمد هذا ، قال العقيلي : حديثه غير محفوظ ، ولا يعرف إلا به ثم ساق له حديث آخر في إكرام الشهو د سيأتي برقم ( 2898 ) ، ومن دونه لم أعرفهما ، وأما رواية ابن عساكر فقد أخرجها ابن الجوزي أيضا في " الموضوعات " ( 1 / 288 ـ 289 ) في حديث طويل عن سلمان مرفوعا وقال : إنه موضوع ، وأقره السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 272 ) ثم وجدته من حديث أنس وسوف نتكلم عليه إن شاء الله .اهـ

                          وقال عبدالله الغنيماني: فهذا كذب! ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا اهـ

                          تعليق


                          • #75

                            تعليق

                            يعمل...
                            X