إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مفسدات القلوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مفسدات القلوب

    من خطبة للشيخ عبد السلام ابن برجس رحمه الله بعنوان:" مفسدات القلوب"

    و من مفسدات القلب أيضا كثرة المخالطة من غير فائدة ، فإن مخالطة الناس إذا جاوزت الحد المعهود عقلا و شرعا فإنها تعود على القلب بالإفساد ، و لذا فإن النبي صلى الله عليه و سلم حذر من كثرة الخلطة و نهى عنها و بين ما تجنيه على المسلم من مفاسد في دينه و دنياه .
    و ليجعل المسلم الناس أقساما في الخلطة ، فإن من الناس من خلطته كالأكل و الشرب لا يستغني عنه حي بأي حال من الأحوال و هؤلاء هم أهل العلم و المذكرون بالله جل و علا الذين يحثونك على كل خير و ينهونك عن كل شر فهؤلاء لا غنى للمسلم عن مخالطتهم (جملة لم أفهمها) و اجتناء أطايب أثمار كلامهم كما يجتنى الشهد و العسل ، فهذا قسم من الناس.
    و قسم آخر خلطته كالدواء يحتاج إليه عند المرض و الألم فإذا زال المرض و الألم لم يحتج إلى هذا الدواء و هؤلاء أرباب الدنيا و أهل الصناعات الذين لا غنى للمسلم عنهم في حياته فهو يخالطهم لأجل مصالحه الدنيوية ، فإذا انقضت فعليه أن يقلع عن مخالطتهم لأن الإستزادة من مخالطتهم تجني فساد القلب.
    و قسم ثالث من الناس من خلطتهم الموت المحقق بمثابة السم في الطعام و هؤلاء أصحاب السوء و أهل المذاهب المنحرفة الذين يبعدون المسلم عن ربه جل و علا و يدنونه من كل فعل قبيح خبيث.
    فاجتنب عبد الله كثرة المخالطة من غير حاجة و خذ من المخالطة ما تحتاج إليه في دينك و دنياك و لا تزد فيها فتتراكم عليك الآثام و تجتمع عليك المصائب ، ماذا يجني الناس من كثرة الخلطة إلا الوقوع في الغيبة و النميمة و الكلام في ما لا يخصهم شرعا، فاحذروها عباد الله و كونوا منها على تقية فإن المقاتل إنما يصيبها الشيطان كثيرا بسبب التفريط في الخلطة:

    لقاء الناس ليس يفيد شيئا *** سوى الهذيان من قيل و قال
    فأقــلل من لقاء الناس إلا *** لأخذ العلم أو إصلاح حـال

  • #2
    ما شاء الله : جزاك الله خيرا أخي الفاضل عبد الحميد .
    مشاركة موفقة و طيبة و لله الحمد
    بارك الله فيك و ننتظر المزيد من المشاركات
    نفعني الله و إياك .

    تعليق

    يعمل...
    X