إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن تطبق في دار الحديث بدماج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى مشاهدة المشاركة
    لكن المعروف أن كثيرا من المساجد في القاهرة لم تُبنَ كمساجد من أول يوم، وإنما هي عبارة عن مباني عادية حوّلت إلى مساجد، وبالتالي كان عدم وجود المحراب أمراً لا مفرَ منه.
    نعم ومع هذا فما تشير إليه يقوم القائمون على المسجد بعمل محراب خشبي أو برسم المحراب على الحائط وكل هذا غير موجود بمسجد شيخنا أبي عبد الأعلى

    أما مسجد الشيخ محمود فهو مسجد كبير بل قل كبير جدا وأسس من أول يوم كمسجد وليس فيه محراب وهذا من فضل الله

    أسأل الله أن يحفظ دماج والقائمين عليها والدارسين فيها

    هل الأوضاع هناك على ما يرام بعد أفعال الحوثي عليه من الله ما يستحق


    أبو فارس السلفي

    تعليق


    • #17
      التبكير إلى صلاة الجمعة
      ففي مركز دار الحديث بدماج لاتجد مكان في الصف الأول والثاني وربما الثالث عند الساعة السابعة صباحا.
      ونورد في هذا الموضوع هذا الحديث العظيم::
      عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 - 1964 ] .
      ونقلت لكم هذه الفائدة حول حديث فضل التبكيرإلى الجمعة:
      حديث فضل التبكير إلى الجمعة



      إن الناظر في حال الناس يرى التقصير في أمور كثيرة مما جاء به الشرع الحنيف، ومن ذلك: تقصير الناس في التبكير لصلاة الجمعة، واستغلال هذا الوقت بالعبادات بأنواعها ؛ لكن كثيراً منهم زهدوا في هذا الأمر، وفيما أعده الله - سبحانه وتعالى - لمن بكر إلى الجمعة، فمن الأحاديث في فضل التبكير :

      1- ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله { قال: "من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر"(1).

      2- ومنها حديث أوس بن أوس الثقفي قال: "رأيت رسول الله { يقول: من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها".
      وهذا الحديث الأخير هو ما سوف أقوم بشرحه، وأتعرض فيه لبيان فضل التبكير للجمعة، وحال السلف الصالح مع التبكير، فما كان صواباً فمن الله، وما كان خطاءً فمني ومن الشيطان.

      قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا ابن المبارك عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس الثقفي قال: رأيت رسول الله { يقول: "من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها".
      ورواه ابن أبي شيبة، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، والطبراني، والحاكم، والبيهقي، والبغوي(2) كلهم من طريق ابن المبارك عن الأوزاعي عن حسان عن أبي الأشعث عن أوس به .

      وتابع كل من أبي الأشعث الصنعاني، وحسان بن عطية، وابن المبارك جمع ليس هذا موضع ذكر ذلك.
      وبعد أن أخرج الطبراني طريق عبدالرحمن بن يزيد بن جابر قال: قال ابن جابر: "فحدثت بهذا الحديث يحيى ابن الحارث الذماري فقال: أنا سمعت أبا الأشعث يحدث به، عن أوس بن أوس، عن رسول الله { قال له: بكل قدم عمل سنة صيامها وقيامها". قال ابن جابر: فحفظ يحيى ونسيت، قال الوليد: فذكرت ذلك لأبي عمرو الأوزاعي فقال: ثبت الحديث أن له بكل قدم عمل سنة .

      والحديث صححه ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وحسنه الترمذي، والبغوي، والنووي(3)، والعراقي(4)، والزبيدي(5).

      وقال العقيلي في كلامه على متن هذا الحديث: "وقد روي هذا الكلام عن النبي { من غير هذا الوجه، رواه أوس بن أوس الثقفي، وغيره بإسناد صالح" (6).
      وقال ابن حجر في ترجمة أوس بن أوس: "روى له أصحاب السنن الأربعة أحاديث صحيحة من رواية الشاميين عنه" (7). انتهى . وله في السنن أربعة أحاديث هذا منها.
      ويشهد له حديث ابن عباس(8)، وشداد بن أوس(9)، وأنس(10)، وأبي أمامة(11)، وأبي طلحة(12).
      قال السخاوي: "لا أعلم حديثاً كثير الثواب مع قلة العمل أصح من حديث من بكر وابتكر، وغسل واغتسل ودنا وأنصت كان له بكل خطوة يمشيها كفارة سنة.. الحديث، سمع ذلك شيخنا - ابن حجر - من شيخه المصنف - العراقي - وحدثنا به كذلك غير مرة"(13) .
      وقال المباركفوري: "قال بعض الأئمة: لم نسمع في الشريعة حديثاً صحيحاً مشتملاً على مثل هذا الثواب"(14).
      فالحديث صحيح بمجموع طرقه، والله أعلم .



      المعاني والأحكام: (من غَسَّل واغْتَسل).


      اختلف أهل العلم في معنى غَسَّل على أقوال لخصها ابن الأثير في النهاية(15)، وهي:

      1- ذهب كثير من الناس أن "غَسَّل" أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة، لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق . ذهب إلى هذا القول وكيع، والإمام أحمد.
      قال ابن رجب: وهو المنصوص عن أحمد، وحكاه عن غير واحد من التابعين، منهم: هلال بن يساف(16)، وعبدالرحمن بن الأسود، وغيرهما، روي عن عبدالرحمن بن الأسود(17) قال: "كان يعجبهم أن يواقعوا النساء يوم الجمعة ؛ لأنهم قد أمروا أن يغتسلوا وأن يغسلوا، وهو قول طائفة من الشافعية" (18). انتهى.
      وقد أخرج البيهقي من طريق أبي عتبة ثنا بقية ثنا يزيد بن سنان عن بكير بن فيروز عن أبي هريرة قال قال رسول الله {: "أيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل جمعة فإن له أجرين اثنين أجر غسله وأجر غسل امرأته". ثم قال البيهقي رحمه الله تعالى: "ففي روايات بقية نظر فإن صح ففيه المعنى المنقول في الخبر، وأيضاً فإنه إذا فعل ذلك كان أغض للبصر حال الرواح إلى الجمعة ففي القديم كن النساء يحضرن الجمعة.والله أعلم"(19).

      2- وقيل: أراد غَسّل غيره واغتسل هو ؛ لأنه إذا جامع زوجته أحوجها إلى الغسل. هذا قول ذكره ابن خزيمة ولم ينسبه لأحد، وكذا ابن الأثير.

      3- وقيل: أراد بغَسّل غَسْلَ أعضائه للوضوء، ثم يغتسل للجمعة. ذكره ابن الأثير ولم ينسبه لأحد.

      4- وقيل: هما بمعنى واحد وكرره للتأكيد . قال الخطابي هو قول الأثرم صاحب الإمام أحمد.

      5- لم يذكره ابن الأثير وهو: أن (غَسَّل) معناه: غَسَلَ رأسه خاصة، لأن العرب لهم لمم وشعور، وفي غسلها مؤونة، فأفردها بالذكر، (واغتسل) يعني: سائر الجسد. وهو قول : مكحول، وسعيد بن عبدالعزيز التنوخي، وابن المبارك، وأبو عبيدة، وابن حبان، والبيهقي، والنووي. وذكر الطيبي أن الإمام أحمد رجع إلى هذا القول وترك القول الأول (20).
      واستدلوا بما يلي :

      أ - حديث أبي هريرة عن النبي { قال: "إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل وغسل رأسه.... الحديث" رواه ابن خزيمة(21) بإسناد صحيح كما قال الألباني.

      ب - حديث طاوس قال: قلت لابن عباس: ذكروا أن النبي { قال: "اغتسلوا يوم الجمعة، واغسلوا رؤوسكم... الحديث" رواه البخاري في صحيحه(22).

      ت - ما جاء في بعض طرق هذا الحديث، وهي رواية عبادة بن نسي عن أوس الثقفي عن رسول الله { أنه قال: "من غسل رأسه واغتسل... الحديث" رواه أبو داود(23).
      قال البيهقي: "لأنهم كانوا يجعلون في رؤوسهم الخمطي(24) أو غيره، فكانوا أولاً يغسلون رؤوسهم ثم يغتسلون" (25).

      6- لم يذكره ابن الأثير وهو: أنه غَسَل ثيابه واغتسل لجسده . وهذا قول الغزالي، والعراقي كما ذكر الشوكاني (26).
      ولعل القول الخامس هو الأكثر قوة؛ للأدلة عليه .والله أعلم .

      تعليق


      • #18
        السلام على من عرفت ومن لم تعرف

        عن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ،
        أي الإسلام خير ؟ قال
        (( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت
        ومن لم تعرف ))
        ر واه البخاري ومسلم .
        ولقد هجرت تلك السنة حتى أصبح من يسلم قليلا ، ومن يرد السلام عليه أقل ، بل ربما تقول له السلام عليكم ، فيقول لك مرحبا أو أهلا ، أو يحرك لك رأسه ، أو يشير بيده كما يفعل اليهود والنصارى ، أولا تسمع منه إلا حرف السين .
        والله عز وجل يقول (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) الآية .

        تعليق


        • #19
          .
          الصلاة في الرحال والنداء بذلك عند المطر

          وهذه من السنن المهجورة في عامة ديار المسلمين ولا تكاد تُذكر

          عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه أذن في ليلة ذات برد وريح فقال : ألا صلوا في الرحال .
          ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر أن يقول
          (( ألا صلوا في الرحال )) رواه البخاري ومسلم .

          وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه خطب في يوم ذي ردغ ، فأمر المؤذن لما بلغ ( حي على الصلاة ) قال : قل : ( الصلاة في الرحال ) ، فنظر بعضهم إلى بعض ، فكأنهم أنكروا ذلك فقال : كأنكم أنكرتم هذا ؟ ، إن هذا فعله من هو خير مني ـــ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ــ إنها عزمة وإني كرهت أن أخرجكم في الطين والدحض . رواه البخاري ومسلم .

          الردغ : الطين والوحل الكثير
          الدحض : الزلل والزلق

          تعليق


          • #20
            حرس الله دماج وشيخنا يحي الحجوري والمشائخ والطلاب الذين فيها فدماج يحيى والامين هياهيا ودماج دماج قديماً وحاليا

            تعليق


            • #21
              جزاك الله خيرًًا
              وحفظ الله قلعة العلم والعلماء وعاصمة السلفين الشرفاء

              تعليق


              • #22
                جزاك الله خيراً ياأبا عثمان على الفوائد الطيبة

                تعليق


                • #23
                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق محمد عوض الشبوي مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خيراً ياأبا عثمان على الفوائد الطيبة
                  وأنت جزاك الله خيرا على التعليق والمرور
                  التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن هيثم الشبوي; الساعة 30-01-2010, 07:32 PM.

                  تعليق


                  • #24
                    التــرجـيــع في الأذان

                    قال الإمام مسلم رحمه الله : حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ مَالِكُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَبُو غَسَّانَ حَدَّثَنَا مُعَاذٌ وَقَالَ إِسْحَقُ أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ صَاحِبِ الدَّسْتَوَائِيِّ و حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَامِرٍ الْأَحْوَلِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَيْرِيزٍ عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ
                    أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ عَلَّمَهُ هَذَا الْأَذَانَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ يَعُودُ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ مَرَّتَيْنِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ مَرَّتَيْنِ
                    زَادَ إِسْحَقُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

                    قال الإمام النووي رحمه الله: قَوْله : ( أَبُو غَسَّان الْمِسْمَعِيّ )
                    قَدْ قَدَّمْنَا مَرَّات أَنَّ غَسَّان مُخْتَلَف فِي صَرْفه ، وَالْمِسْمَعِيّ بِكَسْرِ الْمِيم الْأُولَى وَفَتْح الثَّانِيَة مَنْسُوب إِلَى مِسْمَع جَدّ قَبِيلَة .
                    قَوْله : ( أَخْبَرَنَا مُعَاذ بْن هِشَام صَاحِب الدَّسْتُوَائِيّ )
                    قَوْله ( صَاحِب ) هُوَ مَجْرُور صِفَة لَهِشَام ، وَلَا يُقَال إِنَّهُ مَرْفُوع صِفَة لِمُعَاذٍ ، وَقَدْ صَرَّحَ مُسْلِم رَحِمَهُ اللَّه بِأَنَّهُ صِفَة لِهِشَامٍ ذَكَرَهُ فِي أَوَاخِر كِتَاب الْإِيمَان فِي حَدِيث الشَّفَاعَة . وَقَدْ بَيَّنْته هُنَاكَ وَأَوْضَحْت الْقَوْل فِيهِ ، وَذَكَرْت أَنَّهُ يُقَال فِي ( الدَّسْتُوَائِيّ ) بِالنُّونِ وَأَنَّهُ مَنْسُوب إِلَى دَسْتُوَا كُورَة مِنْ كُوَر الْأَهْوَاز .
                    قَوْله : ( عَنْ عَامِر الْأَحْوَل عَنْ مَكْحُول عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُحَيْرِيزٍ )
                    هَؤُلَاءِ ثَلَاثَة تَابِعِيُّونَ بَعْضهمْ عَنْ بَعْض ، وَعَامِر هَذَا هُوَ عَامِر بْن عَبْد الْوَاحِد الْبَصْرِيّ .
                    قَوْله : ( عَنْ أَبِي مَحْذُورَة )
                    اِسْمه سَمُرَة ، وَقِيلَ : أَوْس ، وَقِيلَ : جَابِر ، وَقَالَ اِبْن قُتَيْبَة فِي الْمَعَارِف : اِسْمه سُلَيْمَان بْن سَمُرَة ، وَهُوَ غَرِيب . وَ ( أَبُو مَحْذُورَة ) قُرَشِيّ جُمَحِيّ أَسْلَمَ بَعْد حُنَيْنٍ ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَن النَّاس صَوْتًا ، تُوُفِّيَ بِمَكَّة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ سَنَة تِسْع وَخَمْسِينَ ، وَقِيلَ : سَبْع وَسَبْعِينَ ، وَلَمْ يَزَلْ مُقِيمًا بِمَكَّة ، وَتَوَارَثَتْ ذُرِّيَّته الْأَذَان رَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُمْ .
                    قَوْله : ( عَنْ أَبِي مَحْذُورَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهُ هَذَا الْأَذَان : اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر أَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه أَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه أَشْهَد أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه أَشْهَد أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه ثُمَّ يَعُود فَيَقُول أَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه مَرَّتَيْنِ أَشْهَد أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه مَرَّتَيْنِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاة مَرَّتَيْنِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاح مَرَّتَيْنِ اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر لَا إِلَه إِلَّا اللَّه )
                    هَكَذَا وَقَعَ هَذَا الْحَدِيث فِي صَحِيح مُسْلِم فِي أَكْثَر الْأُصُول فِي أَوَّله اللَّه أَكْبَر مَرَّتَيْنِ فَقَطْ ، وَوَقَعَ فِي غَيْر مُسْلِم اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر أَرْبَع مَرَّات . قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : وَوَقَعَ فِي بَعْض طُرُق الْفَارِسِيّ فِي صَحِيح مُسْلِم أَرْبَع مَرَّات ، وَكَذَلِكَ اُخْتُلِفَ فِي حَدِيث عَبْد اللَّه بْن زَيْد فِي التَّثْنِيَة وَالتَّرْبِيع ، وَالْمَشْهُور فِيهِ التَّرْبِيع ، وَبِالتَّرْبِيعِ قَالَ الشَّافِعِيّ وَأَبُو حَنِيفَة وَأَحْمَد وَجُمْهُور الْعُلَمَاء ، وَبِالتَّثْنِيَةِ قَالَ مَالِك ، وَاحْتُجَّ بِهَذَا الْحَدِيث ، وَبِأَنَّهُ عَمَل أَهْل الْمَدِينَة ، وَهُمْ أَعْرَف بِالسُّنَنِ . وَاحْتَجَّ الْجُمْهُور بِأَنَّ الزِّيَادَة مِنْ الثِّقَة مَقْبُولَة ، وَبِالتَّرْبِيعِ عَمَل أَهْل مَكَّة ، وَهِيَ مَجْمَع الْمُسْلِمِينَ فِي الْمَوَاسِم وَغَيْرهَا ، وَلَمْ يُنْكِر ذَلِكَ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة وَغَيْرهمْ ، وَاَللَّه أَعْلَم .
                    وَفِي هَذَا الْحَدِيث حُجَّة بَيْنه وَدَلَالَة وَاضِحَة لِمَذْهَبِ مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَجُمْهُور الْعُلَمَاء أَنَّ التَّرْجِيع فِي الْأَذَان ثَابِت مَشْرُوع ، وَهُوَ الْعُود إِلَى الشَّهَادَتَيْنِ مَرَّتَيْنِ بِرَفْعِ الصَّوْت ، بَعْد قَوْلهمَا مَرَّتَيْنِ بِخَفْضِ الصَّوْت . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة ، وَالْكُوفِيُّونَ : لَا يَشْرَع التَّرْجِيع عَمَلًا بِحَدِيثِ عَبْد اللَّه بْن زَيْد فَإِنَّهُ لَيْسَ فِيهِ تَرْجِيع ، وَحُجَّة الْجُمْهُور هَذَا الْحَدِيث الصَّحِيح ، وَالزِّيَادَة مُقَدَّمَة مَعَ أَنَّ حَدِيث أَبِي مَحْذُورَة هَذَا مُتَأَخِّر عَنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن زَيْد ، فَإِنَّ حَدِيث أَبِي مَحْذُورَة سَنَة ثَمَان مِنْ الْهِجْرَة بَعْد حُنَيْنٍ ، وَحَدِيث اِبْن زَيْد فِي أَوَّل الْأَمْر ، وَانْضَمَّ إِلَى هَذَا كُلّه عَمَل أَهْل مَكَّة وَالْمَدِينَة وَسَائِر الْأَمْصَار ، وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق .
                    وَاخْتَلَفَ أَصْحَابنَا فِي التَّرْجِيع هَلْ هُوَ رُكْن لَا يَصِحّ الْأَذَان إِلَّا بِهِ ، أَمْ هُوَ سُنَّة لَيْسَ رُكْنًا حَتَّى لَوْ تَرَكَهُ صَحَّ الْأَذَان مَعَ فَوَات كَمَالِ الْفَضِيلَة ؟ عَلَى وَجْهَيْنِ وَالْأَصَحّ عِنْدهمْ أَنَّهُ سُنَّة ، وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ الْمُحَدِّثِينَ وَغَيْرهمْ إِلَى التَّخْيِير بَيْن فِعْل التَّرْجِيع وَتَرْكه ، وَالصَّوَاب إِثْبَاته . وَاَللَّه أَعْلَم .
                    قَوْله : ( حَيَّ عَلَى الصَّلَاة ) مَعْنَاهُ تَعَالَوْا إِلَى الصَّلَاة وَأَقْبِلُوا إِلَيْهَا قَالُوا : وَفُتِحَتْ الْيَاء لِسُكُونِهَا وَسُكُون الْيَاء السَّابِقَة الْمُدْغَمَة . وَمَعْنَى ( حَيَّ عَلَى الْفَلَاح ) هَلُمَّ إِلَى الْفَوْز وَالنَّجَاة . وَقِيلَ : إِلَى الْبَقَاء أَيْ أَقْبِلُوا عَلَى سَبَب الْبَقَاء فِي الْجَنَّة وَالْفَلَح بِفَتْحِ الْفَاء وَاللَّام لُغَة فِي الْفَلَاح حَكَاهُمَا الْجَوْهَرِيّ وَغَيْره ، وَيُقَال لِحَيٍّ عَلَى كَذَا : الْحَيْعَلَة . قَالَ الْإِمَام أَبُو مَنْصُور الْأَزْهَرِيّ : قَالَ الْخَلِيل بْن أَحْمَد رَحِمَهُمَا اللَّه تَعَالَى الْحَاء وَالْعَيْن لَا يَأْتَلِفَانِ فِي كَلِمَة أَصْلِيَّة الْحُرُوف لِقُرْبِ مَخْرَجَيْهِمَا إِلَّا أَنْ يُؤَلَّف فِعْل مِنْ كَلِمَتَيْنِ مِثْل ( حَيَّ عَلَى ) فَيُقَال مِنْهُ حَيْعَلَ . وَاَللَّه أَعْلَم .
                    التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن هيثم الشبوي; الساعة 26-01-2010, 07:11 AM.

                    تعليق


                    • #25
                      حفظ الله دماج وأهلها ووفق المقيمين عليها لكل خير وانصرهم ربنا على أعدائنا الحوثيين الباغين

                      تعليق


                      • #26
                        البداءة بلبس النعال باليمين والخلع بالشمال
                        وكذلك لبس الثياب وغير ذلك من اللباس باليمين والخلع بالشمال




                        عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله : إذا انتعل أحدكم
                        فليبدأ باليمين وإذا خلع فليبدأ بالشمال . متفق عليه

                        تعليق


                        • #27
                          الــقـيــلــولــة
                          وقد جاء في القيلولة أحاديث منها مارواه البخاري في صحيحه فقال : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
                          كُنَّا نُبَكِّرُ بِالْجُمُعَةِ وَنَقِيلُ بَعْدَ الْجُمُعَةِ.
                          وكذلك حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال البخاري رحمه الله: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَهْلٍ
                          بِهَذَا وَقَالَ مَا كُنَّا نَقِيلُ وَلَا نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِ،

                          وكذلك رواه البخاري من طريق أخرى فقال : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ
                          إِنَّا كُنَّا نَفْرَحُ بِيَوْمِ الْجُمُعَةِ كَانَتْ لَنَا عَجُوزٌ تَأْخُذُ مِنْ أُصُولِ سِلْقٍ لَنَا كُنَّا نَغْرِسُهُ فِي أَرْبِعَائِنَا فَتَجْعَلُهُ فِي قِدْرٍ لَهَا فَتَجْعَلُ فِيهِ حَبَّاتٍ مِنْ شَعِيرٍ لَا أَعْلَمُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ لَيْسَ فِيهِ شَحْمٌ وَلَا وَدَكٌ فَإِذَا صَلَّيْنَا الْجُمُعَةَ زُرْنَاهَا فَقَرَّبَتْهُ إِلَيْنَا فَكُنَّا نَفْرَحُ بِيَوْمِ الْجُمُعَةِ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ وَمَا كُنَّا نَتَغَدَّى وَلَا نَقِيلُ إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِ.

                          وهذا الحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه فقال :حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا و قَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَهْلٍ قَالَ
                          مَا كُنَّا نَقِيلُ وَلَا نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِ
                          زَادَ ابْنُ حُجْرٍ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
                          وقد بوب البخاري في صحيحه

                          ( بَاب الْقَائِلَة بَعْد الْجُمُعَة )
                          قال الحافظ في الفتح:
                          قَوْله ( بَاب الْقَائِلَة بَعْد الْجُمُعَة )
                          أَيْ بَعْد صَلَاة الْجُمُعَة ، وَهِيَ النَّوْم فِي وَسَط النَّهَار عِنْد الزَّوَال وَمَا قَارَبَهُ مِنْ قَبْل أَوْ بَعْد ، قِيلَ لَهَا قَائِلَة لِأَنَّهَا يَحْصُل فِيهَا ذَلِكَ ، وَهِيَ فَاعِلَة بِمَعْنَى مَفْعُولَة مِثْل ( عِيشَة رَاضِيَة ) وَيُقَال لَهَا أَيْضًا الْقَيْلُولَة . وَأَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ وَابْن خُزَيْمَةَ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس رَفَعَهُ اِسْتَعِينُوا عَلَى صِيَام النَّهَار بِالسُّحُورِ ، وَعَلَى قِيَام اللَّيْل بِالْقَيْلُولَةِ وَفِي سَنَده زَمْعَة بْن صَالِح وَفِيهِ ضَعْف ، وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْح حَدِيث سَهْل الْمَذْكُور فِي الْبَاب فِي أَوَاخِر كِتَاب الْجُمُعَة ، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّهُمْ كَانَتْ عَادَتهمْ ذَلِكَ فِي كُلّ يَوْم ، وَوُرُود الْأَمْر بِهَا فِي الْحَدِيث الَّذِي أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي " الْأَوْسَط " مِنْ حَدِيث أَنَس رَفَعَهُ قَالَ " قِيلُوا فَإِنَّ الشَّيَاطِين لَا تَقِيل " وَفِي سَنَده كَثِير بْن مَرْوَان وَهُوَ مَتْرُوك ، وَأَخْرَجَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ فِي جَامِعه مِنْ حَدِيث خَوَّات بْن جُبَيْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَوْقُوفًا قَالَ " نَوْم أَوَّل النَّهَار حَرْق ، وَأَوْسَطه خَلْق ، وَآخِره حُمْق " وَسَنَده صَحِيح .

                          تعليق


                          • #28
                            إلصاق الكعب بالكعب في الصلاة
                            تفضل من هنا بارك الله فيك

                            تعليق


                            • #29
                              جزاك الله خيرا يا أخانا مهدي على هذا الجهد الطيب
                              نسأل من الله أن يتقبل منّا ومنك

                              تعليق


                              • #30
                                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد علي بن أحمد السيد مشاهدة المشاركة
                                جزاك الله خيرا يا أخانا مهدي على هذا الجهد الطيب
                                نسأل من الله أن يتقبل منّا ومنك
                                آمين
                                وجزاك الله خيرا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X