إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كراهة النوم بعد الفجر عند السلف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كراهة النوم بعد الفجر عند السلف


    كراهة النوم بعد الفجر عند السلف



    الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد: مما يُلاحظ أن كثير ممن وفقه الله لصلاة الفجر مع جماعة المسلمين وسلمه الله من ترك أثقل الصلاة على المنافقين ما أن ينتهي من صلاة الصبح إلا ويسرع إلى الفراش فيفوته خير عظيم كأذكار الصباح ،ودروس علمية،ومنافع دنيوية ويقع في مخالفة لهدي سيد المرسلين فكان من هدي النبي وأصحابه أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس .
    كما ثبت في " صحيح مسلم من حديث سماك بن حرب قال :
    ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله ؟ قال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح - أو الغداة - حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام ؛ وكانوا يتحدثون ، فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ويتبسم .
    وأيضا فقد سأل النبي ربه أن يبارك لأمته في بكورها ، روى الإمام احمد عن صخر الغامدي قال : قال رسول الله

    (اللهم بارك لأمتي في بكورها )

    قال : وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار ، وكان صخراً رجلاً تاجراً ، وكان يبعث تجارته أول النهار ، فأثرى وأصاب مالاً.ومن هنا كره بعض السلف النوم بعد الفجر ،

    فقد أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه (5/222 رقم 25442 ) بإسناد صحيح
    راجع(صحيح الترمذي للالباني - الصفحة أو الرقم: 1212)


    1. عن عروة بن الزبير

    أنه قال كان الزبير ينهى بنيه عن التصبح ( وهو النّوم في الصّباح )

    2. قال عروة : إني لأسمع أن الرجل يتصبح فأزهد فيه .

    3. َقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

    مِنْ الْجَهْلِ النَّوْمُ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ

    4. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ :

    النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُمْقٍ . فَأَمَّا النَّوْمُ الْخُرْقُ فَنَومَةُ الضُّحَى يَقْضِي النَّاسُ حَوَائِجَهُمْ وهو نائم ، وَأَمَّا النَّوْمُ الْخَلْقُ فَنَوْمُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ ، وَأَمَّا نَوْمُ الْحُمْقِ فَنَوْمٌ حِينَ تَحْضُرُ الصَّلَاة.

    5.فَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا رَأَى ابْنًا لَهُ نَائِمًا نَوْمَةَ الصُّبْحَةِ فَقَالَ لَهُ : قُمْ أَتَنَامُ فِي السَّاعَةِ الَّتِي تُقَسَّمُ فِيهَا الْأَرْزَاقُ .

    6.قال عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

    { إيَّاكَ وَنَوْمَةَ الْغَدَاةِ فَإِنَّهَا مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ } قَالَ : وَمَعْنَى مَبْخَرَةٍ تَزِيدُ فِي الْبُخَارِ وَتُغَلِّظُهُ . وَمَجْفَرَةٌ قَاطِعَةٌ لِلنِّكَاحِ .
    وَمَجْعَرَةٌ مُيَبَّسَةٌ لِلطَّبِيعَةِ "

    قال ابن القيم رحمه الله:

    المفسد الخامس كثرة النوم فإنه يميت القلب ويثقل البدن ويضيع الوقت:

    ويورث كثرة الغفلة والكسل ومنه المكروه جدا ومنه الضار غير النافع للبدن وأنفع النوم : ما كان عند شدة الحاجة إليه ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه وكثر ضرره ولا سيما نوم العصر والنوم أول النهار إلا لسهران ومن المكروه عندهم : النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس فإنه وقت غنيمة وللسير ذلك الوقت عند السالكين مزية عظيمة حتى لو ساروا طول ليلهم لم يسمحوا بالقعود عن السير ذلك الوقت حتى تطلع الشمس فإنه أول النهار ومفتاحه ووقت نزول الأرزاق وحصول القسم وحلول البركة ومنه ينشأ النهار وينسحب حكم جميعه على حكم تلك الحصة فينبغي أن يكون نومها كنوم المضطر وبالجملة فأعدل النوم وأنفعه : نوم نصف الليل الأول وسدسه الأخير وهو مقدار ثمان ساعات وهذا أعدل النوم عند الأطباء وما زاد عليه أو نقص منه أثر عندهم في الطبيعة انحرافا بحسبه ومن النوم الذي لا ينفع أيضا : النوم أول الليل عقيب غروب الشمس حتى تذهب فحمة العشاء وكان رسول الله يكرهه فهو مكروه شرعا وطبعا وكما أن كثرة النوم مورثة لهذه الآفات فمدافعته وهجره مورث لآفات أخرى عظام : من سوء المزاج ويبسه وانحراف النفس وجفاف الطروبات المعينة على الفهم والعمل ويورث أمراضا متلفة لا ينتفع صاحبها بقلبه ولا بدنه معها وما قام الوجود إلا بالعدل فمن اعتصم به فقد أخذ بحظه من مجامع الخير وبالله المستعان.

    (فَائِدَةٌ):

    قال العجلي رحمه الله :

    النَّوْمُ عَلَى سَبْعَةِ أَقْسَامٍ نَوْمُ الْغَفْلَةِ وَنَوْمُ الشَّقَاوَةِ وَنَوْمُ اللَّعْنَةِ وَنَوْمُ الْعُقُوبَةِ وَنَوْمُ الرَّاحَةِ وَنَوْمُ الرَّحْمَةِ وَنَوْمُ الْحَسَرَاتِ أَمَّا نَوْمُ الْغَفْلَةِ فَالنَّوْمُ فِي مَجْلِسِ الذِّكْرِ وَنَوْمُ الشَّقَاوَةِ النَّوْمُ فِي وَقْتِ الصَّلاةِ وَنَوْمُ اللَّعْنَةِ النَّوْمُ فِي وَقْتِ الصُّبْحِ وَنَوْمُ الْعُقُوبَةِ النَّوْمُ بَعْدَ الْفَجْرِ وَنَوْمُ الرَّاحَةِ النَّوْمُ قَبْلَ الظُّهْرِ وَنَوْمُ الرَّحْمَةِ النَّوْمُ بَعْدَ الْعِشَاءِ ا هـ
    والخلاصة أن الأولى بالإنسان أن يقضي هذا الوقت فيما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة .

    أبو الخطاب فؤاد بن علي السنحاني
    (771525244)
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي; الساعة 16-04-2014, 07:04 AM.

  • #2
    بارك الله فيك ياأبا الخطاب وجزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      الأخ أبو الخطاب
      جزاك الله خيرا
      فوائد تشد لها الرحال
      وموضوع يستحق التثبيت

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك أخي على هذا النقل الطيب والله إنها فوائد قيمة !!

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك خيرا على هذا النقل الطيب

          تعليق


          • #6
            بعد الله

            بارك الله فيك ياأبا الخطاب وجزاك الله خيرا

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك
                فائدة عظيمة وتذكرة قويمة..

                نسأل الله تعالى أن يكتب أجرك

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرآ

                  تعليق


                  • #10
                    الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بيقظة الفجر فهي كثيرة منها

                    الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بيقظة الفجر فهي كثيرة منها:

                    كشفت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة الملك سعود أن عدم النوم بعد صلاة الفجر يوسع المجاري التنفسية ، ويفيد مرضى الربو حيث يقلل عدد مرات الإصابة لديهم ويخفف حدتها .
                    شملت الدراسة 100 شخص من الجنسين ، تراوحت أعمارهم من الطفولة إلى الشيخوخة ، قام كل واحد منهم بالنفخ في جهاز صغير يقيس سرعة المجاري التنفسية خلال الفترة من صلاة الفجر حتى العاشرة مساءً بمعدل نفخة واحدة كل ساعتين ، وكان الأشخاص ـ عينة البحث ـ ينامون بعد صلاة الفجر يوماً ويظلون مستيقظين بعد صلاة الفجر في اليوم التالي ، وبتسجيل القراءات التي أخذت في التوقيت نفسه خلال اليومين تبين أن عدم النوم بعد صلاة الفجر يؤثر في توسعة المجاري التنفسية .

                    المصدر: مجلة ......

                    طبياً


                    1- تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (O³) في الجو عند الفجر وتقل تريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس حيث ثبت حديثاً أن غاز الأوزون - وهو أحد نظائر الأكسجين الموجود في طبقات الجو العليا لحماية الأرض من بعض الإشعاعات الضارة - ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر ثم يرتفع مع شروق الشمس .

                    وقد دهش الاطباء لآثاره العلاجية العجيبة . فهو يشفي من كثير من الأمراض النفسية والجسدية و ليس له أية آثار جانبية. ولهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنشط للعمل الفكري و العضلي بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح الباكر وقد ثبت أن حقن الأوزون يمكن أن تعطي الجسم نشاطاً هائلاً وتشعره بسعادة كبيرة ولهذا يستشعر الإنسان عندما يستنشق نسيم الفجر المسمي بريح الصبا لذة ونشوة لا شبيه لها في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل.

                    2- إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة كما أن نسبة الأشعة الفوق بنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين - د- اللازم لنمو الجسم .

                    3- الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة وعلى وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب وخاصة مرض العصيدة الشرياني Atherosclerosis الذي يؤهب لهجمات خناق الصدر لأن النوم ماهو إلا سكون مطلق فإذا دام طويلاً أدى ذلك لترسب المواد الدهنية على جدران الأوعية الشريانية ومنها الشرايين الإكليلية القلبية Coronarya ولعل الوقاية من عامل \من عوامل الأمراض الوعائية هي إحدى الفوائد التي يجنيها المؤمنون الذين يستيقظون في أعماق الليل متقربين لخالقهم بالدعاء والصلاة قال تعالى في سورة الفرقان : ( والذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً ) الفرقان آية 64 قال
                    الله تعالى يرغب في التهجد في سورة المزمل : ( إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً ) المزمل آية 6 وناشئة الليل هي القيام بعد النوم.

                    4- من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (7-22) مكروغرام/ 100 مل بلاسما وأخفض نسبة له تكون مساءً حيث تصبح أقل من (7) ميكروغرام/ 100مل بلاسما من المعروف أن الكورتيزون هو المادة الفعالة التي تزيد فعاليات الجسم وتنشط استقلاباته بشكل عام ويزيد نسبة السكر في الدم الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة له.

                    فائدة:
                    عن جندب بن سفيان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح فهو في ذمة الله فانظر يا ابن آدم, لا يطلبنك الله من ذمته بشيء.رواه مسلم

                    في ذمة الله : اي في حفظه وأمانه
                    التعديل الأخير تم بواسطة علي بن إبراهيم جحاف; الساعة 22-08-2012, 11:27 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيراً ياأبا الخطاب
                      وهذه فائدة من حديث ابن مسعود رضي الله عنه في قوله [ قَالَ ظَنَنْتُمْ بِآلِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ غَفْلَةً]
                      والحديث في صحيح مسلم رحمه الله وإليكم الحديث بسنده
                      قال الإمام مسلم رحمه الله:
                      حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا وَاصِلٌ الْأَحْدَبُ عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ غَدَوْنَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَوْمًا بَعْدَ مَا صَلَّيْنَا الْغَدَاةَ فَسَلَّمْنَا بِالْبَابِ فَأَذِنَ لَنَا قَالَ فَمَكَثْنَا بِالْبَابِ هُنَيَّةً قَالَ فَخَرَجَتْ الْجَارِيَةُ فَقَالَتْ أَلَا تَدْخُلُونَ فَدَخَلْنَا فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ يُسَبِّحُ فَقَالَ مَا مَنَعَكُمْ أَنْ تَدْخُلُوا وَقَدْ أُذِنَ لَكُمْ فَقُلْنَا لَا إِلَّا أَنَّا ظَنَنَّا أَنَّ بَعْضَ أَهْلِ الْبَيْتِ نَائِمٌ
                      قَالَ ظَنَنْتُمْ بِآلِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ غَفْلَةً قَالَ ثُمَّ أَقْبَلَ يُسَبِّحُ حَتَّى ظَنَّ أَنَّ الشَّمْسَ قَدْ طَلَعَتْ فَقَالَ يَا جَارِيَةُ انْظُرِي هَلْ طَلَعَتْ قَالَ فَنَظَرَتْ فَإِذَا هِيَ لَمْ تَطْلُعْ فَأَقْبَلَ يُسَبِّحُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّ الشَّمْسَ قَدْ طَلَعَتْ قَالَ يَا جَارِيَةُ انْظُرِي هَلْ طَلَعَتْ فَنَظَرَتْ فَإِذَا هِيَ قَدْ طَلَعَتْ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَقَالَنَا يَوْمَنَا هَذَا فَقَالَ مَهْدِيٌّ وَأَحْسِبُهُ قَالَ وَلَمْ يُهْلِكْنَا بِذُنُوبِنَا قَالَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ قَرَأْتُ الْمُفَصَّلَ الْبَارِحَةَ كُلَّهُ قَالَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ هَذًّا كَهَذِّ الشِّعْرِ
                      إِنَّا لَقَدْ سَمِعْنَا الْقَرَائِنَ وَإِنِّي لَأَحْفَظُ الْقَرَائِنَ الَّتِي كَانَ يَقْرَؤُهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ الْمُفَصَّلِ وَسُورَتَيْنِ مِنْ آلِ حم

                      تعليق


                      • #12


                        يرفع رفع الله قدركم يا أهل السنة.

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيرا

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة علي بن إبراهيم جحاف مشاهدة المشاركة


                            يرفع رفع الله قدركم يا أهل السنة.
                            اللهم آمين

                            تعليق


                            • #15
                              للرفع..... ..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X