• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هدية بعد غياب طويل ( من عجائب الحزبي عبيد الجابري )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16

    [4]



    سئل الشيخ الجابري السؤال الثاني :
    يا شيخ شاب له أخ يعمل في مصرف ربوي فهل يجوز لهذا الشاب أن ... ؟
    ((عبيد الجابري : يعني الأخ هذا ماذا ... عمله في المصرف ما هو))
    السائل : يعمل في المصرف يا شيخ وهذا المصرف ربوي ؟.
    عبيد الجابري: ((ماذا يعمل عمله ما هو))
    السائل : والله يا شيخ بارك الله فيك أنا لا أعلم
    عبيد الجابري: ((إذن سألت عن شيء لا تدري عنه، المصاريف الربوية لها أعمال أخرى ليست ربا , أعمال أخرى ليست ربوية , أعمال مختلفة , وبناء على هذا فإن راتب الأخ حلال ولكم أن تواكلوه وتشاربوه))
    السائل : هو يقترض من أخيه لشراء سيارة وإقامة عرس مع أخيه يا شيخ ؟
    عبيد الجابري : ((لا مانع))
    ==========================




    ما برح الشيخ الجابري – هداه الله - من الانتهاء من عبثه في الفتاوى للسائل حتى ولغ في فتوى زائغة أخرى (فزاد الطين بله)!!.

    وتأملوا – رعاكم الله – إلى وضوح السؤال من السائل :

    ((يا شيخ شاب له أخ يعمل في مصرف ربوي فهل يجوز لهذا الشاب أن ... ؟))

    السائل يقول : ((في مصرف ربوي)) فهل بعد هذا الوضوح من وضوح آخر .

    لكن الجابري – هداه الله – لم يعجبه هذا الوضوح فأخذ يستفسر ويسأل :

    ((يعني الأخ هذا ماذا ... عمله في المصرف ما هو))

    وهذا الاستفسار يُشعرك بأن هناك تقعيدات وتأصيلات يريد أن يذكرها وهي في الحقيقة سراب بقيعة .

    شيخ عبيد أرفق بنفسك فقد أجهدتها كثيرا فالسائل يسأل عن الربا وعن العمل في البنوك والمصارف الربوية – تأمل الربوية - وكان عليك أن تستحضر الأحاديث الواضحة في المسألة وهي سهلة جدا ولكنه الضياع الذي تعيشه، والضياع الذي كان سببه بائع القات السُوقي عرفات البرمكي ، ولذلك وبّخ السائل وجعله في موقف حرج ولعله كاد أن يقول له أنت حما حمار كما قال لإخوانه السابقين في ليبيا لكن سلم الله فقال :

    ((إذن سألت عن شيء لا تدري عنه!!))

    شيخ عبيد اتق الله وتواضع لله ولا تحتقر إخوانك.



    ثم جاءت فتوى الشيخ عبيد – هداه الله - :

    ((المصاريف الربوية لها أعمال أخرى ليست ربا , أعمال أخرى ليست ربوية , أعمال مختلفة , وبناء على هذا فإن راتب الأخ حلال ولكم أن تواكلوه وتشاربوه))

    عجيب أمر هذه المفتي : ((المصاريف الربوية لها أعمال أخرى ليست ربا , أعمال أخرى ليست ربوية))

    السائل يقول ((ربوي)) والجابري يفيد السائل بأنه هناك من الربا ما ليس بربا!!!

    خلط وتخريف وعجين!!

    اغلق هاتفك يا شيخ فقد أسأت إلى السنة وأهلها بالفتاوى العجيبة!!.

    وللرد على هذه الفتوى أنقل فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله – وفيه كفاية إن شاء الله تعالى:





    • السؤال : ما حكم العمل في البنوك الحالية؟.


    الجواب : أكثر المعاملات في البنوك المصرفية الحالية يشتمل على الربا، وهو حرام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، وقد حكم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن من أعان آكل الربا وموكله بكتابة له، أو شهادة عليه وما أشبه ذلك؛ كان شريكا لآكله وموكله في اللعنة والطرد من رحمة الله، ففي (صحيح مسلم ) وغيره، من حديث جابر رضي الله عنه: صحيح مسلم المساقاة (1598),مسند أحمد بن حنبل (3/304). لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء . والذين يعملون في البنوك المصرفية أعوان لأرباب البنوك في إدارة أعمالها: كتابة أو تقييدا أو شهادة، أو نقلا للأوراق، أو تسليما للنقود، أو تسلما لها.. إلى غير ذلك مما فيه إعانة للمرابين، وبهذا يعرف أن عمل الإنسان بالمصارف الحالية حرام، فعلى المسلم أن يتجنب ذلك، وأن يبتغي الكسب من الطرق التي أحلها الله، وهي كثيرة، وليتق الله ربه، ولا يعرض نفسه للعنة الله ورسوله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة رقم ( 1338 )]




    • السؤال : هل يجوز للإنسان العمل في بنك يتعامل بالربا، مع أنه لا يقوم في البنك بعمل ربوي، ولكن دخل البنك الكلي ربا؟


    الجواب : لا يجوز لمسلم أن يعمل في بنك تعامله بالربا، ولو كان العمل الذي يتولاه ذلك المسلم في البنك غير ربوي؛ لتوفيره لموظفيه الذين يعملون في الربويات ما يحتاجونه ويستعينون به على أعمالهم الربوية، وقد قال تعالى: سورة المائدة الآية 2 وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة رقم ( 2608 )]



    • السؤال : إنه يعمل في أحد البنوك من مدة عشر سنوات، ولقد علم أن العمل في البنوك غير جائز، وهو يعمل حارسا ليليا، وليس له علاقة في المعاملات، هل يستمر في العمل أو يتركه؟


    الجواب : البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز للمسلم أن يكون حارسا لها؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله: سورة المائدة الآية 2 وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وأغلب أحوال البنوك التعامل بالربا، وينبغي لك أن تبحث عن طريق حلال من طرق طلب الرزق غير هذا الطريق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة رقم (2828 )]



    • السؤال : أنا أعمل نقاشا ببنك ناصر الاجتماعي، أي: أقوم بأعمال الطلاء لمكاتب وحجرات البنك فقط، دون ما تدخل مني في كافة أعماله المصرفية أو المالية أو غيرها، ولا علاقة لي بالحسابات، بل وظيفتي النقاشة. فهل هذا يعتبر عملا أو مشاركة في صرح ربوي يتعين علي تركه أم أن وضعي مختلف لاختلاف طبيعة العمل؟ وجزاكم الله عني خير الجزاء .


    الجواب : العمل في البنك يشمل كل الأعمال المتعلقة به، مما فيه تعاون معه، فعملك هذا يعتبر عملا في البنك الربوي، وتعاونا معه على الإثم والعدوان، فعليك بتركه والتماس عمل غيره مما أباح الله، وقد قال الله سبحانه: سورة الطلاق الآية 2 وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا سورة الطلاق الآية 3 وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ يسر الله أمرك وأمر كل مسلم، والله الهادي إلى سواء السبيل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة رقم ( 18739 )]



    • السؤال : لي ولد أخ، وهو يشتغل في البنك الأهلي التجاري، ويريد الزواج عندي وفلوسه من البنك، ولا أدري هل فلوسه حلال أم حرام، فهل يجوز لي أن أزوجه؟ أرجو الإفادة.


    الجواب : لا يحل العمل في البنوك التي تتعامل بالربا؛ لأن في هذا عونا لها على الإثم والعدوان، وقد قال الله تعالى: سورة المائدة الآية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ والكسب الحاصل عن ذلك كسب خبيث، ومن الأمانة الشرعية المناطة بك نحو موليتك تزويجها ممن ترضى أنت دينه وأمانته، ومنعها ممن لا ترضى فيه ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة رقم ( 18449 )]





    أسأل الله أن يرد الشيخ عبيد إلى السنة فوالله قد كنا نسمع للسنة جمالا في لسانه واليوم أصبح يخالفها بل ويحارب أهلها.

    فأنصحك يا شيخ عبيد بالتوبة والرجوع إلى الحق وعدم المكابرة فهو خير لك في الدنيا والآخرة .
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 30-07-2011, 09:50 PM.

    تعليق


    • #17
      تأملوا إخواني في الله إلى قول مفتي الوصابي عبيد الجابري: ((إذن سألت عن شيء لا تدري عنه، المصاريف الربوية لها أعمال أخرى ليست ربا , أعمال أخرى ليست ربوية , أعمال مختلفة , وبناء على هذا فإن راتب الأخ حلال ولكم أن تواكلوه وتشاربوه))
      يقول مفتي الوصابي : أعمال أخرى ليست ربا , ومفهومه أنها حلال وبناء على أن هناك أعمالا أخرى ليست ربويه فراتب المسوؤل عنه حلال ولا يعلم هذا المفتي ماهو عمل ذلك الرجل كما أفاده أخوه السائل وكان على شيخنا المفتي أن يفصل : فإن كان عمله في تلك الاعمال غير الربويه فراتبه حلال وإن كان عمله في تلك الاعمال الربويه فراتبه حرام هذا تنازلا منا معه على جواز العمل في الاعمال الاخرى وإلا فالعمل في المصارف الربويه حرام كله دقه وجله

      تعليق


      • #18

        راسلني أحد الإخوة السلفيين - بعد أن تعجبت من قنوت الإمام سرا - بأن هذا قول مالك – رحمه الله – فجزاه الله خيرا وشأني في التعجب شأن كل مسلم عندما يرى شيئا ليس عليه دليل من كتاب ولا سنة .


        وتعمدت عدم التعقيب حتى ننظر ما عند القوم، فإذا بهم يفرحون بفتوى الإمام مالك!! بل وينشرونها دون النظر في عواقب نشرها، بل لم يكلفوا أنفسهم بالبحث عن صحة نسبتها إلى الإمام مالك - رحمه الله - .


        وقول الإمام مالك – رحمه الله – اجتهاد منه – إن ثبت عنه - ليس عليه برهان من كتاب ولا سنة ولا يقلده في ذلك إلا جاهل والله أعلم


        بل إن القنوت في صلاة الفجر بدعة كما هو مقرر عن السلف فعن مالك الأشجعي قال : قلت لأبي : يا أبت إنك صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي هاهنا بالكوفة نحو خمس سنين أكانوا يقنتون في الفجر ؟ قال : " أي بني محدث " .

        فكيف بمن يجنح إلى قول عالم مجتهد وينصره بل ويحييه بعد أن نسيه الناس بسبب انتشار السنة.

        فالآن زاد الأمر وضوحا عند القوم، فقد ناقشت مواضيع منهجية وفتاوى عقائدية أفتى بها الشيخ الجابري وافق في بعضها أهل التصوف وأضل بها أناسا يبحثون عن علماء لتوجيههم وإرشادهم، وبفضل من الله أفحم القوم وبهتوا، حتى وصلوا إلى بدعة القنوت التي اجتهد فيها بعض أهل العلم - إن ثبت ذلك عنه - وقد جانب فيها الصواب فانبروا في البحث والتنقيب لنصر الخطأ في سبيل نصر شيخهم المفتون، وكل هذا للتمويه لما وقع فيه الجابري في تلك الفتاوى الجائرة ولصرف الناس عنها.


        فرح القوم بفتوى مروية عن الإمام مالك خالية من الدليل من الكتاب والسنة حتى لا يُضحك على شيخهم الذي نقلها دون علم بذلك فقلبوا المكتبة الشاملة فوجدوا بغيتهم من باب وافق شن طبقة ، لأنهم في حقيقة أمرهم يسيرون على قاعدة (اعتقد ثم استدل).


        والسؤال الذي يطرح نفسه :
        هل وجود فتوى للإمام مالك – رحمه الله – تعنى إصرار الجابري – هداه الله – لإمام المسجد على القنوت سرا، أم أنها فقط إثبات أن الغرباني استعجل عندما أطلق عدم وجود قائل بذلك.

        أقول : إن إطلاقي القول بعدم وجود قائل بذلك هو على حد علمي ولا أعاب في ذلك ولا سيما أنني كنت موافقا في النقد من حيث بدعية العمل ومجانبة فتوى الجابري للصواب.


        والتنكيل بمن خالف السنة ووافق البدعة هو شأن السلف ولو في مسائل اجتهادية في نظر البعض، وهذه ليس موضع بسطها ولكن القوم أُتُوا من جهلهم.

        فهنيئا للجابري أن وجد له من ينصر بدعه ويدافع عنها لا سيما في شبكة تدعي السلفية ويشرف عليها علماء!! وعلى رأسهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي كما صرح بذلك محمد الإمام.


        والسؤال: هل انتقل الشيخ الجابري من المذهب الحنبلي إلى المذهب المالكي أم أنه التتبع للرخص!!.

        وبما أن (إمام المسجد) سيقنت على مذهب الجابري الجديد - الذي أحيا هذه البدعة - فإن سؤالي ما زال مستمرا للمدافعين عن الفتوى :

        كيف سيقنت الإمام سرا

        وأزيد : هل سيرضى المأموم بذلك السني أن يرفع من الركوع ويبقى صامتا بحجة أنه يقنت سرا!!

        حقا إنه التقليد!!

        حقا لقد ضرك من غرك يا شيخ عبيد لا سيما الوصابي الذي نفخك بقوله : مزيدا مزيدا ، فازدت بلاءا على بلاء نسأل الله العافية.
        __________________

        تعليق


        • #19
          جزاك الله خيراً أبا عبد الله على هذه التعليقات المفيدة والتعقيبات السديدة على تلك الفتوى الجديدة لعبيد الجابري ويصلح أن يذيل بها على كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي فهي على شرطه

          تعليق


          • #20
            المشاركة الأصلية بواسطة علي بن رشيد العفري مشاهدة المشاركة
            جزاك الله خيراً أبا عبد الله على هذه التعليقات المفيدة والتعقيبات السديدة على تلك الفتوى الجديدة لعبيد الجابري ويصلح أن يذيل بها على كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي فهي على شرطه

            بارك الله فيك أبا عيسى

            إبداعات عبيد الجابري لن تسع في الذيل

            فهي تستحق مجلدا خاصا بها

            أتريد أن تقتل إبداعات الرجل!!

            تعليق


            • #21
              يرفع، رفع الله قدر أهل السنة

              تعليق

              يعمل...
              X