• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[توضيح حول رؤيا رؤيت لفضيلة شيخنا يحيى الحجوري] كتبه: أبو الدحداح محمد بن محمد الحجوري الزعكري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [توضيح حول رؤيا رؤيت لفضيلة شيخنا يحيى الحجوري] كتبه: أبو الدحداح محمد بن محمد الحجوري الزعكري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد،

    فإن الله تعالى يقول في كتابه العظيم:
    ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ[الروم: ٢٣]


    ومعلوم ما جاء في الرؤيا من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم, وقد أفرد مسلم في صحيحه كتابًا سماه كتاب الرؤيا، وألفت كتب في تأويلها وما يتعلق بها من أحكام معلومة عند كثير من أهل العلم وطلابه، ويعتبر تعبير الرؤى موهبة من الله يهبها سبحانه لمن شاء من عباده وامتن بها على نبيه يوسف عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى عنه
    ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ [يوسف 101], ولذا فإن المعبرين تعبيرًا صحيحًا أو مقاربًا للصحيح قليل في المجتمعات، ولا أدل على فضل الرؤيا الصالحة من أنها من الله كما جاء في حديث أبي قتادة المتفق عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الرؤيا من الله والحلم من الشيطان». وفي حديث أبي هريرة: «الرؤيا الصالحة بشرى من الله». أخرجه مسلم وجاء عنه: «رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة» متفق عليه.


    ولما عُلم هذا عند كثير من الصالحين, فإنه في يوم من الأيام القريبة الماضية أسرَّ إليَّ بعض إخواني طلاب العلم ممن أعرفه بالخير والصلاح في درس الظهر لشيخنا -حفظه الله- قائلاً: أن زوجته -وهي طالبة علم- رأت رؤيا لشيخنا يحيى -حفظه الله- فقصها عليَّ فطلبت منه كتابتها فكتبها لي بخطه وهذا نصها:

    امرأة تقول: رأت في المنام أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان جالسًا تحت شجرة يقرأ في كتابٍ ثم جاء إليه شيخنا يحيى -حفظه الله- وجلس معه يتحدثان حول الطلاب وحول شؤون الطلاب, فجاء جبريل -عليه السلام- وأعطى النبي -صلى الله عليه وسلم- طيبًا على صورة البخور.

    فقال الشيخ يحيى للنبي صلى الله عليه وسلم: من هذا؟

    فقال له: جبريل.

    ثم أهدى النبي -صلى الله عليه وسلم- للشيخ -حفظه الله- شيئًا يسيرًا من ذلك الطيب، وقال له: تطيب من هذا الطيب أربع سنين ثم اعطه لفلان.

    وتقول: لم تعرف هذا الشخص الذي قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- للشيخ أن يعطيه هذا الطيب ولم تره في الرؤيا.
    انتهت.

    ثم قصصتها أنا على الشيخ -حفظه الله- بعد ذلك فقال: عبّرها, فاتصلت بالأخ أبي العز في تعز من هاتف الشيخ -حفظه الله- وقرأتها عليه لقصد تعبيرها، فكان تعبيره لها تعبيراً طيبًا، وما هي إلا أيام وإذا الاتصالات تأتي من هنا ومن هنا من الداخل والخارج، وأن الشيخ رأى رؤيا وهذا يزيد وهذا ينقص وهذا يذكر أشياء عجيبة في شأنها.

    فلما رأيت ذلك بحثت عمن نشرها، فاتضح لي أن أخانا الفاضل أبا العز الذي عبرها حدّث بها فانتشرت بزيادة فيها ونقص، ولعل بعض من يحمله حسده وحقده من أهل هذه الحزبية التي ثارت تحت حزبية عبد الرحمن العدني المنحرف -أخمده الله ومن دفع به- أن يتقوّل علينا أننا نعتمد على المنامات كالصوفية وغيرهم من أهل الكرامات المزعومة, وما كان القصد حين عرضها على الأخ الكريم أبي العز إلا لتعبيرها كغيرها من الرؤى وما كان الشيخ -حفظه الله- يحب أن تنشر هذه ولا غيرها على هذا المستوى.

    فهو -حفظه الله- ليس بحاجة إلى ما قد يتوهمه من في قلبه مرض من أنه يبحث عن الرفعة من غير طريقها ومظانها، فقد أكرمه ربه -سبحانه- بالسنة والعلم النافع اللذين هما الرفعة حقًا ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ [المجادلة: ١١].

    وقد رفعه الله بين إخوانه أهل السنة وأحبوه وأحبه طلابه لما عُرف به من الصدق والصراحة في الحق والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.


    كتبه:
    أبو الدحداح محمد بن محمد بن حسين الحجوري الزعكري
    بتاريخ: 13 ربيع أول 1432 بدار الحديث بدماج حرسها الله.

    يمكنكم تحميل التوضيح
    بصيغة (بي دي أف)
    من هنا



  • #2
    قال الإمام البخاري - رحمه الله - في صحيحه :
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَبَّاحٍ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ سَمِعْتُ عَوْفًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ تَكْذِبُ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ وَمَا كَانَ مِنْ النُّبُوَّةِ فَإِنَّهُ لَا يَكْذِبُ


    وقال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :
    حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَزَنِيُّ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ {لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } فَقَالَ عُبَادَةُ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ"]لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ أَمْرٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِي تِلْكَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُؤْمِنُ أَوْ تُرَى لَه




    وقال ابن حبان رحمه الله :
    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ مُقَاتِلٍ ـ الشَّيْخُ الصَّالِحُ ـ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ ـ مَوْلَى آلِ عَبَّاسٍ ـ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَشَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّتارة فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ ـ وَالنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ ـ فَقَالَ:
    (إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرات النُّبُوَّةِ إِلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يراها المؤمن أوتُرى لَهُ أَلَا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا أَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ أَنْ يُستجاب لكم)

    صححه العلامة الألباني في تعليقاته على صحيح ابن حبان

    تعليق

    يعمل...
    X