• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المناقشة العلمية لدحض الفتوى الفركوسية ضد دماج الأبيَّة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المناقشة العلمية لدحض الفتوى الفركوسية ضد دماج الأبيَّة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
    فيقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم :{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }
    وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ )
    وثبت في سنن أبي داود من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه اللّه رَدْغَة الخَبال حتى يخرج مما قال، وليس بخارج ) .
    وروى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول:( ما أطيبك وما أطيب ريحك ما أعظمك وما أعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن عند الله أعظم من حرمتك ماله ودمه" اللفظ لابن ماجه ، انظر صحيح الترغيب لشيخنا الألباني رحمه الله (2/316).
    أقول : من هذه النصوص يظهر جليا مدى حرمة المسلم ، فلا يجوز التعدي عليه بأي نوع من أنواع التعدي الباطل ، فقد جاء في مسلم من حديث أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – وفيه – :( إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وأعراضكم حَرَامٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ .....) .
    ألا وإن من أنواع التعدي والبهتان ما تفوه به ذلك المدعو أبو المعز فركوس الجزائري – أصلحه الله وألهمه الرشد والسداد – من التجني والبهتان والإفك والعدوان على طلبة العلم ومشايخ السنة بدار الحديث بدماج وعلى شيخهم الناصح الأمين الشيخ العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى ودفع عنا وعنه وعن المسلمين كل سوء ومكروه ، ورميهم بفقد القيم الأخلاقية والمعايير الأدبية ، وكل ذلك من خلال فتوى له بعد درس الصبح ، منقولة من موقعه عبر شبكة الانترنت ، فمن باب إحقاق الحق وإزهاق الباطل أحببت أن أناقش هذا المقال بما فيه السؤال ، فإليك أخي القارئ اللبيب نص السؤال ثم نص الإجابة .




    التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 19-09-2010, 05:07 PM.

  • #2
    تم التحميل

    جزاك الله خيرا يا شيخ حسن

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل حسن على هذا الرد وجعل ذلك في ميزان حسناتك ودفع الله عنك كل سوء كما دافعت عن دار الحديث دماج وشيخنا الفاضل يحي الناصح الامين والله المستعان

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا شيخنا أبا عبد السلام وبارك الله لك في علمك ووقتك

        تعليق


        • #5
          :: والله العظيم لقد فضحتم فركوساً وقد كان أمره أنطلى على بعض الناس ::

          :: والله العظيم لقد فضحتم فركوساً وقد كان أمره أنطلى على بعض الناس::


          أيضا من المخازي والبلايا أن يصف فركوس حركة جمال الدين الأفغاني والشيخين – على حسب تعبيره – محمد عبده ومحمد رشيد رضا ، بأنها حركة إصلاحية دينية سياسية كما في مقدمة كتابه ( فتح المأمون شرح مبادئ الأصول ص 20-21) .

          أقول : ما هذا الغش والتدليس على الأمة ، أفما تعرف جمال الدين الأفغاني الذي عرفه البلداء من الناس فضلا ً عن عقلائهم ، فالرجل أعني الأفغاني قد عُرف بانتحاله عدة أسماء وعدة هيئآت ليحقق ما يربو ويصبو إليه من مبادئه الهدامة .

          قال علي الوردي في كتابه "لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث ط (3/313):" وقد اعتاد الأفغاني أن يغير لقبه كلما انتقل من بلد إلى آخر ، فقد رأيناه في مصر وتركيا يلقب نفسه بـ( الأفغاني) ، بينا في إيران يلقب نفسه بت( الحسيني ) ويتضح من أوراقه المحفوظه أنه كان يتخذ القاباً أخرى ؛ مثل : ( الا ستانبولي ) و( الكابلي ) و ( الروسي ) و( الطوسي ) و( السداباذي ).

          وكان الأفغاني يغير زيّه ولباس رأسه مثلما كان يغير لقبه ، فهو في إيران يلبس العمامة السوداء التي هي شعار الشيعة ، فإذا ذهب إلى تركيا ومصر لبس العمامة البيضاء فوق طربوش تارة وبغير طربوش تارة أخرى ، وقد لبس الطربوش مجرداً في أوروبا أحياناً ، أما في الحجاز لبس العقال والكوفية ، وقيل : إنه في بعض جولاته لبس العمامة الخضراء ومن يدري فربما لبس القبعة أحياناً "

          وقال مصطفى فوزي غزال في كتابه " دعوة جمال الدين الأفغاني في ميزان الإسلام " صـ 63:" فهذا يدل على أن له مهمة خفية يسعى لتنفيذها وانه يوجد وراءه من يخطط له ويطلب منه التلون بهذه الألوان والتسمي بتلك الأسماء "

          أما عن عقيدته فقد كان رافضياً ينسب إلى البابية.

          قال مصطفى فوزي غزال :" لو تتبعنا حياته الدراسية من مبدئها إلى نهايتها لبدا لنا أنها كانت شيعية كلها " المصدر السابق صـ 71-72.

          وقال عبد المنعم محمد حسنين في كتابصـ 9 " جمال الدين الأسداباذي :" وكان شيعياً جعفري اثنا عشري " .

          وقال المدعو أحمد أمين في كتابه " زعماء الإصلاح في العصر الحديث صـ 110:" فا تهمةه بالإلحاد لهذا وشنعوا عليه بأنه يقول بأن النبوة صناعة وشغبوا عليه حتى نُصح له بالخروج من الآستانة ، فلما جاء إلى مصر اتهمه العلماء كالشيخ عُلش وبعض العامة بالإلحاد "
          وأما عن سلوكياته :

          فقد قال سليم عنجوري في كتاب " لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث " للوردي 3/312) :" كان يكره الحلو ويحب المر ويكثر من الشاي والتبغ وإذا تعاطى مسكراً فقليلاً من الكونياك ".

          وقال الوردي : " إن الأفغاني شوهد ذات مرة وهو يدخل المبغى العام في عشق باذ عند زيارته لها " المصدر السابق .

          المهم أن الرجل كان ماسونياً بابياً رافضياً ، فقد راسل المحفل الماسوني الفرنسي وراسلوه ، والوثيقة عندي .

          أما محمد عبده فهو أقرب الناس إلى جمال الدين وأكثرهم تأثراً به ،قال محمد عبده في رسالته إلى أستاذه جمال الدين بتاريخ 8شعبان 1300هـ :" نحن الآن على سنتك القويمة لا نقطع رأس الدين إلا بسيف الدين ......."

          وقال مصطفى صبري في كتابه "موقف العقل والعلم " (1/133-134) :"أما النهضة الإصلاحية المنسوبة إلى محمد عبده فخلاصته أنه زعزع الأزهر عن جموده على الدين فقرّب كثيراً من الأزهريين إلى اللادينيين خطوات ولم يقرّب الللادينيين إلى الدين خطوة وهو الذي أدخل الماسونية في الزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغاني كما أنه الذي شجع على ترويج السفور في مصر " .

          وقال العلامة شيخنا الوادعي رحمه الله : " بالأمس كان يلقب جمال الدين ومحمد عبده بالإمامين المجددين واليوم عُرفا بالماسونيين { رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} انظر " الصحيح المسند من دلائل النبوة "صـ10.

          أما عن محمد رشيد رضا ، فهو من أصحاب المدرسة العقلانية فقد أنكر أحاديث صحيحة بل متواترة ألا وهي أحاديث عيسى عليه السلام وأحاديث خروج المهدي ، ويتأول ما استطاع من بعض النصوص المتعلقة ببعض المغيبات بل ويشكك في شيء منها إن استطاع إلى ذلك سبيلا .
          ً
          وقد ألّف شيخنا العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله كتاباً للرد على محمد رشيد رضا سماه " ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر وبان بُعد محمد رشيد رضا " فمما قال فيه بعد أن استعرض جملة من أهل البدع والضلال قال صـ 9-10 : " وقد سلك مسلك هؤلاء الزائغين جمال الدين اٌيراني المتأفغن ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا ومحمد فريد وجدي ومحمود شلتوت وعبد العزيز جاويش وعبد القادر المغربي وأحمد مصطفى المراغي صحب الظلمات وأحمد امين صاحب فجر الإسلام وضحاه وظهره وإني أقتصر على بيان حال محمد رشيد رضا لأن بعض الناس اغتروا بسلفيته " : "

          فهنيئاً لك يافركوس إصلاحات هؤلاء الضلال !!!!

          فكيف يافركوس تجعل حركتهم حركة إصلاحية دينية ، فأين هي إصلاحاتهم ؟!!!!! انظر كتاب ( الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام صـ 25 فما بعدها ، للآ ثبيت .

          وهكذا مشاركته في الجمعيات من حيث تأييدها والمشاركة في افتتاحها كما حصل ذلك منه لجمعة الإحسان ,والله المستعان ، فهلا رجعت إلى كلام أهل العلم في مثل هذه الجمعيات كشيخنا الألباني وشيخنا مقبل وشيخنا ربيع ونحو هؤلاء الأئمة الأجلاء ، أم أنك ترى نفسك قد استغنيت عنهم وعن فتاويهم ؟!!!

          وارجع إن شئت إلى كتاب ( الجمعيات حركة بلا بركة ) للأخ الفاضل محمد محي الدين الأندونيسي ، وما كتبته حول الجمعيات في رسالة أسميتها ( حكم العلماء في الانضمام لجمعية الحكمة والإحسان والبر والتقوى وجمعية إحياء التراث أم هؤلاء ) علّ ذلك يكون نافعاً لك .

          إنني أقول : إن المخالفات التي صدرت عن فركوسنا كثيرة وكثيرة جداً وحسبي أني ذكرت شيئاً منها حجة على أن الرجل يتخبط في سيره الدعوي ، ومن أراد الا ستزادة من تخبطات الرجل فعليه بقرآءة ما سطره أخونا الفاضل يوسف الجزائري في سلسلته التي هي بعنوان ( بيان الدليل على ما في منهج فركوس من التلبيس والفكر الدخيل ) الحلقة الثانية بعنوان ( صيانة الدين والأعراض والنفوس من فتاوى محمد علي فركوس " كما في شبكة العلوم السلفية .

          وبعد : أفما تستحق أن ينطبق عليك يا فركوس تماماً قولك " وأمّا إشباع النفس بحفظ العلوم الشرعيّة والأدبيّة مع خلوّها من الاسترشاد بالعمل بالمعاني التي حثّ عليها الإسلام ونوّه بها ودعا إليها –كما تقدّم- فإنّ هذه العلوم –حينئذٍ- حجّةٌ عليك لا لك، فهو حفظُ علمٍ لا رُوحَ له معه، بل هو بمنزلة الجسد الخراب "

          قلت: والجواب يعرفه كل عاقل منصف .

          وختاماً أحب أن أذكرك ببعض النصوص التي تذم صنفاً من الناس لا يعملون بعلمهم ، فقال تعالى : { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} .

          وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }

          وثبت عند الطبراني في الكبير من حديث جندب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مثل من يعلِّم الناس الخير وينسى نفسه كمثل المصباح الذي يضيء للناس ويحرق نفسه ) وفي لفظ ( السراج ) انظر صحيح الترغيب والترهيب لشيخنا الألباني رحمه الله (1/128) .

          وجاء في الصحيحين من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون أي فلانا ما شأنك ؟ أليس كنت تأمرننا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه ) ، والأقتاب : الأمعاء والأحشاء.

          وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أول من يقضى عليه يوم القيامة ، وذكر منهم : " ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار " رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

          ولقد أحسن أبو الأسود الدؤلي حين أن قال :

          يا أيها الرجلُ المعلمُ غيرَهُ ... هلا لنفسِكَ كان ذا التعليـمُ ؟
          ونراكَ تصلحُ بالرشادِ عقولَنا ... أبداً وأنتَ من الرشادِ عديمُ
          لا تـنهَ عن خلقٍ وتأتي مثلهُ ... عارٌ عليكَ إِذا فعْلتَ عظيـمُ
          وابدأ بنفسِكَ فانَهها عن غَيِّها ... فإِذا انتهتْ منه فأنتَ حكيمُ

          وبعد : فإني لك يا فركوس ناصح ولحالك مشفق فارفق بنفسك وكفها عن التمادي في التخبط و الطعن في الدار وفي شيخها وبقية من فيها من طلبة العلم والمشايخ الأفذاذ فإن الدار من أضخم قلاع العلم في هذا العصر شئت أم أبيت وعلى رغم أنفك أنت ومن كان على شاكلتك .

          وفي الأخير : فالله أسأل أن يبصرنا بعيوبنا ويرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
          وكتب / أبو عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي
          إمام وخطيب مسجد الإمام الوادعي رحمه الله
          اليمن – تعز – الحوبان – مفرق الراهدة
          [email protected]
          (00967771316072) جوال
          25/جماد الأولى /1431هـ
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 16-05-2010, 04:03 PM.

          تعليق


          • #6
            جزى الله الشيخ الفاضل أبا عبد السلام الحسني الريمي خيرا و نسأل الله تعالى أن يبارك فيه و في علمه و وقته .

            تعليق


            • #7
              جزى الله الشيخ المفضال أبي عبد السلام حسن بن قاسم الريمي خيرًا
              نسأل الله العظيم أن يبارك في وقته وفي علمه
              فمن مناقبكم ذبكم عن معقل التوحيد والسنة نسأل الله أن يجعل ذلكم في موازين حسناتكم

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا أبا عبد السلام,وكل من بين هذه الأباطيل ,ألم يأن لهؤلاء أن يتفطنوا بعد كل هذه الملاطيم فالحر تكفيه الإشارة.اخجلوا على أنفسكم يا فراكسة.

                تعليق


                • #9
                  جزى الله الشيخ حسن خير الجزاء على ما قدم من هذا البيان
                  ونعوذ بالله من الخور بعد الكور ونعوذ به من جريمة التنكر والتنصل لمنهج الحق وأهله
                  وخاصة ممن قد عرف المنهج السلفي ودعا إليه ثم هو إمام الصادّين عنه
                  نسأل الله العفو والعافية

                  تعليق


                  • #10
                    وفقك الله يا شيخ حسن

                    لقد نصرت السنة وأصبت في الرد العلمي

                    كل هذا من توفيق الله لك .


                    فبارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
                    وأعان الله الشيخ محمد علي فركوس للرجوع إلى الحق .

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة خالد بن محمد الغرباني مشاهدة المشاركة
                      وأعان الله الشيخ محمد علي فركوس للرجوع إلى الحق .

                      ::..::آمين::..::

                      وهذا واللهِ ما نرجوا

                      تعليق


                      • #12
                        جزى الله خيراالشيخ ابا عبد السلام على هذا الرد العلمي المسدد
                        نسأل الله العافية ونعوذ بالله من الخذلان
                        الحمد لله الذي نصر السنة وأهلها وقيض لها رجالا يذبون عنها وعن أهلها
                        والحمد لله رب العالمين.

                        تعليق

                        يعمل...
                        X