• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::سلسلة:: بيان الدليل على ما في منهج فركوس من التلبيس والفكر الدخيل (1) [فركوس ومفهوم الضرورة]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ::سلسلة:: بيان الدليل على ما في منهج فركوس من التلبيس والفكر الدخيل (1) [فركوس ومفهوم الضرورة]

    سلسلة :
    بيان الدليل
    على ما في منهج فركوس
    من التلبيس والفكر الدخيل
    كتبه
    أبو حاتم يوسف بن العيد بن صالح الجزائري


    (الحلقة الأولى)
    رفع اللواء
    ببيان تخبط فركوس في مفهوم الضرورة
    بالأدلة وأقوال العلماء
    ..............................
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الحق، به أنزل كتابه فقال ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ [البقرة : 176].
    وقوله الحقُّ العدلُ المبين ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا﴾ [الأنعام : 115].
    وأمر بلزوم الحقِّ والعدلِ العالمينَ ﴿وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [الأنعام : 152].
    ومع النفس والأقربين ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾ [النساء : 135].
    والأعداء والمخالفين ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة : 8].
    والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد :
    فإن الدعوة السلفية في بلادنا الجزائر، عانت من فتن تلمُّ بها بين الحين والآخر، أثرت فى سيرها، ولا يزال للسنة من يقوم بها في مشارق الأرض ومغاربها، ذلك بأن الله وعد ووعده الحق فقال ﴿وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ [الحج : 40].
    وحصول الأمن والاهتداء في هذه البلاد وغيرها بحسب قيام طالبه بحق الله تعالى وبما أوجبه عليه، قال تعالى﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ﴾ [الأنعام : 82]،
    وقال تعالى ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ﴾ [النور : 55].
    وهذا التمكين حاصل بحسب قيام طالبه بحق الله تعالى وبما أوجبه عليه، والناس في ذلك بين مستكثر ومقلٍّ ومقصِّر، قال تعالى ﴿ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ﴾ [فاطر : 32].
    وحال الدّعاة إلى السّلفية في الجزائر أيضا، ليس خارجا عن هذه الأصناف.
    وحصول التقصير والمخالفات من بعضهم في القيام بهذه الدعوة المباركة، لا يلحق الدعوة السلفية في هذه البلاد وليس محسوبا عليها في الحقيقة، ﴿ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾ [الأنعام : 164].
    وردّ مخالفاتهم وبيانها بالنقد العلمي المبني على الأدلة؛ مما يسدّ الخلل الحاصل من ذلك، إذ إن الخطأ من المنتسب إلى العلم ينشر باسم الدين، وإن كان لا يمتّ له بصلة.
    وأهل السنة الناصحين -ولله الحمد- مفاتيح للخير مغاليق للشر، وفقهم الله تعالى للقيام بهذا المنهج المبارك، والقيام على كل ما يخالفه، ومن يناوئه، والتميز عن الباطل وأهله، والأمور الدخيلة على هذا المنهج السلفي المبارك، كالانتخابات، والاختلاط، والتصوير، والجمعيات التي فرّقت المسلمين في كثير من بقاع الأرض، وغير ذلك مما يخالف الكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة، قال تعالى ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾ [الحج : 40 ، 41].
    وأهل السنة-حقًّا- لا يدّعون لأنفسهم العصمة من الزّلل، ويفرحون-إن شاء الله- بمن يبيِّن لهم خطأهم، وباب الرّدّ العلمي القائم على الأدلة مفتوح، «وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا تجد كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية.. ممتلئة من المناظرات، وردّوا أقوال من تضعّف أقواله من أئمّة السّلف والخلف، من الصّحابة والتّابعين ومن بعدهم، ولم ينكر ذلك أحد من أهل العلم ولا ادّعى فيه طعنا على من رد عليه قوله، ولا ذمّا ولا نقصا...فحينئذ، فرد المقالات الضعيفة، وتبيين الحق في خلافها، بالأدلة الشرعية ليس هو مما يكره أهل العلم، بل مما يحبونه ويمدحون فاعله ويثنون عليه.. وسواء كان الذي يبين خطأه صغيرا أو كبيرا »([1])، مع ملاحظة الضوابط الشرعية في ذلك، من النظر في حال الخطأ وتبعاته من حيث ضخامتها وصغرها، ومراعاة حال المتكلَّم فيه من حيث عناده وقبوله للنصح، وغير ذلك من الأمور التي غاية اعتبارها إظهار الحق وإعلاؤه.
    وبهذا يكون قوام الدين، قال النبي صلى الله عليه وسلم «الدين النصيحة، قالوا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم» ([2]).
    ونحن في زمان قلّ فيه من يساعد على نصرة الحق والتحذير من أهل الباطل، وكثُر فيه المثبّطون عن ذلك، وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه «الاعتصام» (1/29-30) : (...مع أن الداخل في هذا الأمر؛ فالموالي له يخلد به إلى الأرض، ويلقي له باليد إلى العجز عن بث الحق بعد رسوخ العوائد في القلوب، والمعادي يرميه بالدردبيس، ويروم أخذه بالعذاب البئيس...فالمعترض لهذا الأمر ينحو نحو عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه في العمل حيث قال: (ألا وإني أعالج أمرًا لا يعين عليه إلا الله، فقد فني عليه الكبير وكبر عليه الصغير، وفصح عليه الأعجمي، وهاجر عليه الأعرابي، حتى حسبوه دينًا لا يرون الحق غيره).
    وكذلك ما نحن بصدد الكلام عليه، غير أنه أمرٌ لا سبيل إلى إهماله، ولا يسع أحًدا ممن له منّة فيه إلا الأخذ بالحزم والعزم في بثّه بعد تحصيله على كماله، وإن كره المخالف؛ فكراهيته لا حجة فيها على الحق ألا يرفع مناره، ولا يخسف أنواره). اه المراد.
    ولن يضرّ هؤلاء الحقَّ وأهلَه شيئا؛ إيمانا بوعد الصادق المصدوق r «لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك» متفق عليه من حديث معاويةt .

    * * * * * * *

    ولْيعلم القاصي والدّاني؛ أنّ أهل السنة في القلعة السلفية العامرة بدماج- حرسها الله من كيد الكائدين، وزيغ الزّائغين ، على هذا السير المبارك سائرون، ولهذا النصح باذلون، وبالحقّ مُستمسكون، ينهوْن عن المنكر وبالمعروف يأمرون، لا إفراط عندهم ولا هم يُفرِّطون، قال تعالى ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾ [البقرة : 143]، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الوسط العدل».
    لا يغيّرون بإذن الله عزّ وجلّ- ولا يبدّلون .
    ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا﴾ [الأحزاب : 23].
    تزول الجبال الرّاسيات وقلبُهم....على العهد لا يلوي ولا يتغيّر
    ولا يزال أهل السنة يرحلون إلى عالمها ومربيها من شتى بقاع الأرض، ينهلون من السنة والعلم الصافي ما ينفع الله به العباد والبلاد، وإنه لشرف عظيم؛ ما كثير من أهل السنة الجزائريين عليه من الإقبال على الرحلة في طلب العلم إلى هذه القلعة السلفية المباركة، فإن ذلك من توفيق الله لهم، ومن نعمته عليهم ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم : 7]، الأمر الذي ندعو الله أن يجعل من ورائه دعوة مباركة بهذا البلد الذي هو بحاجة ماسة إلى كثير من الدعاة إلى الله على بصيرة وعلم وحكمة، يقومون بهذا المنهج المبارك: منهج التصفية والتربية والتميز.
    وما زاد قيام أهل البدع والحسد -بما قاموا به- على هذه الدار المباركة من التشويه، والطعن.. إلا رفعة .
    ومن هؤلاء الحسدة البغاة، صاحب التلبيس-فركوس- ومن معه من الفراكسة المغفلين العصاة، وما زادنا طعنهم الحاقد في القلعة السلفية دار الحديث والسنة بدماج وحملة السنة من طلابها، وكذا تعاونهم مع الحزبيين من أصحاب أبي الحسن، والعيد شريفي، وعبد الرحمن العدني، والتكاثف الذي بينهم..؛ إلا يقينا بما هم عليه من الانحراف والبعد عن الإنصاف...فلذلك تجد أصحاب أبي الحسن المأربي بل رؤوسهم في الجزائر كمختار طيباوي، وغيره من أصحاب الكنى المجهولة تولوا الدفاع عن شيخهم فركوس في عدة ردود منشورة على منتديات الحزبيين كـ: (منتديات الوحيين)، و(منتديات أبي الحسن المأربي)، و(كل السلفيين)..، ومجالس فركوس تكتض بهذا الصنف، وثناؤه على الزائغ العيد شريفي -الذي حذر منه الشيخ ربيع حفظه الله وغيره- والتقاؤه وإشادته به وبغيره من أهل البدع في الجزائر به؛ معلوم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف» ([3])، وقد قال الإمام الأوزاعي رحمه الله: (من ستر عنا بدعته لم تخف عنا ألفته) ([4])، وقال بعض السلف: (يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة).
    والشخص إذا خالط أهل البدع أورثته مجالستهم التزام أصولهم وطرائقهم من كذب وتلبيس ومكر، حتى يصير بعد ذلك واحدا منهم، وقد قال النبي صلى الله عليه سلم:«مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة» ([5]).
    ثم يأتي فركوس داعية الاختلاط والانتخاب... وشلته -الفراكسة- ويطعن في أسياده، أهل السنة بالقلعة السلفية التي لا نظير لها في هذا الوقت في العلم والعمل والدعوة إلى المنهج الصافي النقي من مثل منهجهم التمييعي، فيقول:
    ( فكيف يكون مَنْ فقد القيم الأخلاقيّة والمعايير الأدبيّة مثلاً تربويًّا يحتذى به وتعكس قدوتُه صفاءَ المنهج السلفيِّ القويم؟!)!!!!
    أقول: إنّ فقْدَ القِيم الأخلاقية (عامة!)، والمعايير الأدبية (عامة!) لا يُتصوّر من أفسق مسلم!! فكيف تصف بها يا فركوس أسيادَك (عامة!)....
    هذا وصف فركوس داعية الاختلاط والانتخاب وإدارته -الفراكسة- لأسود أهل السنة، ونظرتهم إليهم.
    ولنقارن ذلك بوصف علماء أهل السنة الناصحين، ونظرتهم إليهم :
    حيث اشتد نكير أهل العلم الناصحين على من يرمي أهل السنة بهذه الدار بمثل هذه الفواقر!!
    فقد سُئل العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:ما رأيكم فيمن يطعن في دماج؟
    فأجاب رعاه الله: الذي يطعن في دماج أو يزهد فيها صاحب هوى.
    السائل: وما رأيكم في من يطعن في الشيخ يحيى الحجوري؟
    فأجاب رعاه الله: الشيخ يحيى عندي عالم سلفي.
    ويقول فركوس طاعنا في أسياده أسود السنة: (أمّا تزويد النّفس بحلقات مكثَّفةٍ فمتوقّفٌ على نوعيّة الشّيخ المربّي وكيفيّة بلورة هذه العلوم وصقلها في أذهان الطّلبة، وإذا كان اللازم باطلاً فالملزومُ مثله، والمعلوم أنّ من أتى العلم بالكليّة في ظرفٍ قصيرٍ من غير لقاح له فَهَشٌّ، سرعانَ ما يتخلّى عن صاحبه، وقد قيل: «مَنْ رَامَ العِلْمَ جُمْلَةً ذَهَبَ عَنْهُ جُمْلَةً»، وعن ابنِ المُنْكَدِرِ: «العِلْمُ يَهْتِفُ بِالعَمَلِ، فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلاّ ارْتَحَلَ»(٣٩- «اقتضاء العلم العمل» للخطيب البغدادي: (36).).
    وأمّا إشباع النفس بحفظ العلوم الشرعيّة والأدبيّة مع خلوّها من الاسترشاد بالعمل بالمعاني التي حثّ عليها الإسلام ونوّه بها ودعا إليها –كما تقدّم- فإنّ هذه العلوم –حينئذٍ- حجّةٌ عليك لا لك، فهو حفظُ علمٍ لا رُوحَ له معه، بل هو بمنزلة الجسد الخراب.قال الشّاعر: وَلَيْسَ بِعَامِرٍ بُنْيَانُ قَوْمٍ * إِذَا أَخْلاَقُهُمْ كَانَتْ خَرَابَا )!!!!!.اهـ
    أقول: فأي الفريقين أحقُّ بهذا الوصف إن كنتم صادقين منصفين؟؟!!
    هكذا يقول صاحب التلبيس وداعية الفساد، مدرسٌ بين الكاسيات العاريات، ومفتي النساء بسياقة السيارات، واختلاطهن بالرجال في الجامعات، وتعلُّمهن عند الرجال صناعة الحلويات، وأحقيتهن في الشورى والانتخابات...وغير ذلك من الويلات!!!!!!!!!
    ألا تستحيي مما تقول!!!
    ولنقارن ذلك بوصف علماء أهل السنة الناصحين، ونظرتهم إليهم :
    قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى: لا أعلم مكانًا للعلم مثل دمّاج، لأن الطالب يذهب إليها فيمكث الوقت القليل ويأتينا بالعلم الكثير.
    وقال الأخ الفاضل أبو همام البيضاني: والآن في 16/8/1428هـ ألَّف كتابًا يتكلم فيه عن علماءنا المتقدمين كيف كانوا يحفظون السنة، وأطلعني عليه وقال:
    هذا ألفته لأمثال طلبة العلم بدماج؛ فإني لا أعلم مثلهم لحفظ السنة).
    وقال العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله أيضا في نصيحته لأهل اليمن بتاريخ 17 ربيع ثاني 1429هـ :
    ( الشيخ يحيى من أفاضلالعلماء، ولهم ميزات والله لا توجد الآن في الدنيا، يدرّسون لا للشهادات، ويدرّسون لالأجل الأموال، يعني الآن في الإمارات في المملكة الأستاذ يمكن تعبان يتقاضى عشرينألف ثلاثين ألف، ودُولْ، هؤلاء لا يتقاضون أي شي لا من الحكومة ولا من غيرها،يدرسون لله ويعلّمون لوجه الله سبحانه وتعالى، فهذه والله ميزة لكم، وميزة لدعوتكم،فاحترموا هذه النعمة واحرصوا على أن تبقى قوية بارك الله فيكم).
    وسئل الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب البنا- رحمه اللّه- عمّا يدّعيه بعضهم من أن أهل السنة بدماج غيّروا وبدّلوا بعد الشيخ مقبل فأجاب: ( والله ما أدري ماذا أقولوالله، والله ما أدري ماذا أقول ، يعني الآن أفضل مكان تريد تتعلم فيه السلفية على حقيقتها بالعلم والعمل هي دماج والله، الآن مكة دخلها الخوّان المفلسون أفسدوها والله، اللي عاوز يتعلم السلفية الصحيحة مع العمل في دماج،- ثم قال - : والله أحسن ناس الآن .
    وهذاالسؤال قدّمه أخوة من عدن في (14 شوال 1428هـ).
    ولما سئل العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه عما أشيع من أنه تكلم في الشيخ يحيى قال:
    (..والذي أدين الله عز وجل به:أن الشيخ الحجوري تقي ورع زاهد ..وقد مسك الدعوة السلفية بيد من حديد، ولا يصلح لها إلا هو وأمثاله- ثم قال: - أقرئوا الوصابي والحجوري وإخوانه سلامي، وقولوا لهم: إنه لو جاءني من جاءني، ما سمعت فيهم،بل لو جاءني بأمثال جبال مكة من الكلام لم أفتح أُذني لذلك، كيف أتكلم فيمن داسوا الدنيا بأقدامهم والناس يتكالبون عليها....بل طاردوا الجمعيات الحزبية التي فرقت كيان الأمة، وطاردوا البدع ثم أتكلم فيهم
    ونعين أهل البدع عليهم، هذا لا يُعقل!!).
    وقال الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظهاللهُ :
    لا يطعن في الشيخ العلامة يحيى الحجوري إلا جاهل، أو صاحب هوى.
    وسئل الشيخ محمد بن عبد الله الإمام-حفظه اللّه-: ظهر عندنا في هذه الأيام شباب يتكلمون على مركز دماج ويطعنونفيه ويقولون أنه دار فتن، فما نصيحتكم لهم؟
    فأجاب: هؤلاء قوم سوء، هؤلاء قوم سوء وهم أصحاب فتن، فدار الحديث بدماج يُعدُّ تاج أهل السنة، يُعدّ تاجا لأهل السنة، في اليمن وفي غير اليمن ، ويُعدُّ جامعة أهل السنة العالمية، يُعدُّ جامعة أهل السنة العالمية، يعني يُعد أعظم من الجامعات المتفرقة في العالم والجامعةالإسلامية في كذا والجامعة الإسلامية في كذا، والحمد لله.
    فعلى كلٍّ هؤلاء إما أن يكونوا مسخرين من قِبَل جهة معينة مستخدمين لغرض الفتن وغرض الطعن وهكذا، فيُنصح لهم، إن قبلوا فذاك ، وإن ما قبلوا عُرف أنهم يعني-أصحاب فتن، وأصحاب قول جائر،فلا يُعبأ بقولهم، ولا يُصغى إليهم، ونسأل الله عز وجل أن يُصلحهم.
    المهم أنه يُعد من جملة الانحرافات، إذا كان ما قُبِل هذا الكلام بما فيه من التعصب، وبما فيه-يعني- إنكار أمر حقيقي واقعي، ما قبلنا- يعني- ممن قد صاروا بالحساب مشايخ،سمعت، فكيف سيُقبل ممن هو غِمر من الأغمار، نسأل الله أن يُصلحنا وإياهم ).
    .....وكلام أهل العلم في هذا كثير جدا يطول المقام بذكره، لكن هذا القدر كاف في لقم المعاندين الحاسدين، حجارة من طين([6]).
    ولو كان فركوس وشلته أصحاب حقٍّ وإنصاف، لردوا على رسالة أخينا سعيد دعاس ردًّا علميا كما هو حال ردِّه، أما أن يستشري بهم الداء إلى أن يطعنوا حتى في دار الحديث وشيخها! بل بلغ الأمر بأصحاب فركوس إلى أن وزعوا بعض الأقراص والأشرطة جمعوا فيها شبهات وكذب الحزبيين والحدادية -مما هو منشور في الإنترنت!- من أصحاب أبي الحسن، وفالح الحربي، وعبد الرحمن العدني وغيرهم على شيخنا العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله لصد الناس عن هذه الدار المباركة، وقد أجاب شيخنا عن ذلك كله، وبيّن بأنه ليس لهم فيما نشروا متمسك إلا الهوى!! وقد بارت سلعة هؤلاء المروجين لهذه الأكاذيب ولم يفلحوا([7]).
    فهذا البغي والعدوان، يدل على أن القوم أصحاب حقد على هذه الدار، لكن كما قال الله تعالى ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللهُ أَضْغَانَهُمْ.
    ** * * * **
    ونحن في هذا المقام، نتوجه إلى الله -الذي حمى القلعة السلفية بدماج من مكر الحزبيين بشتى أصنافهم ونقّاها منهم، وصدّ بغي الرافضة المعتدين ونصرنا عليهم- أن يكفينا بغيهم، إما بهدايتهم أو أن يريح أهل السنة من شرهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    ونقول لهؤلاء الفراكسة ﴿إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [يونس : 23].
    وقد ابتُلي بلدنا الحبيب الجزائر، بتلبيس محمد علي فركوس-هداه الله- ومنهجه البائر؛ الذي أدخل في الدعوة السلفية في الجزائر شرا، وساهمت فتاويه المنحرفة في تمييع كثير من القضايا، وكذا مواقفه التخذيلية في نصرة الدعوة السلفية، وتعاونه مع أهل البدع ونصرته لهم....بما سيتضح للقارىء المنصف في هذه السلسلة التي نرجو من الله أن تكون عونا لمن تأثر بهذه الأفكار الدخيلة التي يحملها هذا الرجل، وسندا لناصر الحق.
    ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ﴾ [هود : 88] .
    * * * * * * *
    (وفاء بالوعد)
    وقد كنت وعدت فركوس بكتابة ترجمة مبينة لحاله، من أقواله وأعماله، وقد رأيت أنه حان وقتها، وقد قال تعالى ﴿وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ﴾ وقال عز وجل ﴿ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ﴾ [الرعد: 20]، ولأن وعد الحر ديْن، فدونك أخي القارىء المنصف هذه السلسلة المباركة بإذنه تعالى، والله الموفق.
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 23-09-2010, 03:06 PM.

  • #2
    بارك الله فيك أخي.


    ونريد توضيح علاقة القوم بالحلبي والعدني والمميعة.

    تعليق


    • #3
      لله درّك يا أبا حاتم وجزاك الله خيراً

      ونسأل الله أن ينفع بهذه الردود العلمية إخواننا السلفيين في الجزائر من طالبي الحق
      وقد سمعنا عن أهل السنة في الجزائر ما يُثلج الصدور من إقبالهم على الخير واتباعهم للدليل


      أمّا أهل الأهواء فديدنهم وسجيتهم المعروفة هي رد الحق والتلبيس على الناس، كما رأينا من فركوس وشلته
      نسأل الله أن يردهم إلى الحق

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك وفي علمك أخي يوسف ، لكن لاتنسى الجابري والوصابي فإنهما قد حذرا من دماج ومن الناصح الأمين حفظه الله وحفظ دماج الغالية

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا يا أبا حاتم وبارك الله لك في علمك وعملك.

          المشاركة الأصلية بواسطة حسن يونس آل قابيج مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك وفي علمك أخي يوسف ، لكن لاتنسى الجابري والوصابي فإنهما قد حذرا من دماج ومن الناصح الأمين حفظه الله وحفظ دماج الغالية

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا وبارك الله فيك, لقد أوجعت دعاة الإختلاط والإنتخابات أسواطاً مؤلمة.

            تعليق


            • #7
              (لافض فوك ياأبا حاتم وجزاك الله خيراًعلى ردك هذا الذي ألقمت فركوس ومن يتكلم في دماج حجراً)

              نسأل الله أن يجعلنا وإياك من المنافحين عن السنة وعن السلفية وأهلها وعن دار الحديث بدماج.

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا أبا حاتم.نسأل الله أيبارك في جهودك وينفع بها الفراكسة.وإخوانك السلفييين في
                الجزائر يحيونك وهم للحق إن شاء الله ناصرون وليخسأ المميعون. أقول: إنّ فقْدَ القِيم الأخلاقية (عامة!)، والمعايير الأدبية (عامة!) لا يُتصوّر من أفسق مسلم!! فكيف تصف بها يا فركوس أسيادَك (عامة!)....
                هذا وصف فركوس داعية الاختلاط والانتخاب وإدارته -الفراكسة- لأسود أهل السنة، ونظرتهم إليهم.
                ولنقارن ذلك بوصف علماء أهل السنة الناصحين، ونظرتهم إليهم :
                حيث اشتد نكير أهل العلم الناصحين على من يرمي أهل السنة بهذه الدار بمثل هذه الفواقر!!
                فقد سُئل العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:ما رأيكم فيمن يطعن في دماج؟
                فأجاب رعاه الله: الذي يطعن في دماج أو يزهد فيها صاحب هوى.
                السائل: وما رأيكم في من يطعن في الشيخ يحيى الحجوري؟
                فأجاب رعاه الله: الشيخ يحيى عندي عالم سلفي.
                وفي الختام؛ أدعو فركوس ومن سلك مسلكه، أن يلقي سمعه إلى هذه النصيحة الثمينة من الإمام المجدد مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله تعالى- إذ يقول :
                ( أنصح أهل العلم أن يتقوا الله سبحانه وتعالى، وألا يفتوا إلا بآية قرآنية أو حديث نبويّ، فما ضلّ المعتزلة إلا بسبب اعتمادهم على الرأي، يقول الله تعالى في كتابه الكريم ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا الله وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾[الأحزاب: ٧٠ – ٧١]، ويقول أيضًا ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾[النساء: ١٣٥] ، ويقول أيضًا﴿وإذا قلتم فاعدلوا﴾،
                والفتوى بالرأي وعدم التثبت تعتبر من أكبر الكبائر﴿قل إنّما حرّم ربّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحقّ وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانًا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون﴾.
                والمفتي يعتبر موقّعًا عن الله عز وجل، لأن الناس لا يسألونه عن رأيه، ولكن يسألونه عن كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فواجب عليه أن يتحرى الصواب، وأن يبتعد عن مجاراة المجتمع ).اهـ منقول من رفع اللواء.
                التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله وليد عبدو; الساعة 02-05-2010, 05:21 PM.

                تعليق


                • #9
                  لكل فرعون موسى

                  جزاك الله خيراً أبا حاتم
                  فقد أصبت في الموضوع و أحسنت في الطرح و أخترت الوقت المناسب ...
                  سبحان ربي ,, صار التبديل و التحويل هو التيسير و التسهيل ,,صدق صلّى الله عليه و سلم " يُسمّونها بغير اسمها".

                  إن فركوساً قد أرعد وأزبد وأضل وأغوى في بلاد الجزائر ولكن قيض الله له من يرد مقالته، ويبطل قالته، فرد عليه جملة من الفضلاء، وكشفوا جهله وزيغه عن السبيل، وهذا هو الواجب.


                  قال أبو الخطاب وفقه الله :
                  {لا غرابة أن يُفتن فئام من ضعفاء القلوب ،وقليلي العلم ، ومقلدي الرجال ، بزلل مقالات أدعياء العلم والدين}



                  قَالَ الْخَطِيبُ الْبَغْدَادِيُّ :

                  يَنْبَغِي لِلْإِمَامِ أَنْ يَتَصَفَّحَ أَحْوَالَ الْمُفْتِينَ ، فَمَنْ صَلَحَ لِلْفُتْيَا أَقَرَّهُ ، وَمَنْ لَا يَصْلُحُ مَنَعَهُ وَنَهَاهُ وَتَوَاعَدَهُ بِالْعُقُوبَةِ إنْ عَادَ ، قَالَ : وَطَرِيقُ الْإِمَامِ إلَى مَعْرِفَةِ مَنْ يَصْلُحُ لِلْفُتْيَا أَنْ يَسْأَلَ عَنْهُ عُلَمَاءَ وَقْتِهِ ، وَيَعْتَمِدَ إخْبَارَ الْمَوْثُوقِ بِهِمْ .

                  وَقَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ :
                  مَنْ أَفْتَى وَلَيْسَ بِأَهْلٍ فَهُوَ آثِمٌ عَاصٍ ، وَمَنْ أَقَرَّهُمْ مِنْ وُلَاةِ الْأُمُورِ فَهُوَ آثِمٌ أَيْضًا ،

                  قال ابْنِ الْجَوْزِيِّ :
                  يَلْزَمُ وَلِيَّ الْأَمْرِ مَنْعُهُمْ , فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ يَدُلُّ الرَّكْبَ وَلَا يَعْلَمُ الطَّرِيقَ ، وَبِمَنْزِلَةِ مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إلَى الْقِبْلَةِ وَهُوَ أَعْمَى ، بَلْ أَسْوَأُ حَالًا ، وَإِذَا تَعَيَّنَ عَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ مَنْعُ مَنْ لَمْ يُحْسِنْ الطِّبَّ مِنْ مُدَاوَاةِ الْمَرْضَى فَكَيْفَ بِمَنْ لَمْ يَعْرِفْ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَلَمْ يَتَفَقَّهْ فِي الدِّينِ ؟



                  قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاستقامة"(1 / 361):

                  وهذا كله لأن اختلاط أحد الصنفين بالآخر سبب الفتنة فالرجال إذا اختلطوا بالنساء كان بمنزلة اختلاط النار والحطب.


                  قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاستقامة"(1/359-361) :

                  وقد كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه التمييز بين الرجال والنساء والمتأهلين والعزاب فكان المندوب في الصلاة أن يكون الرجال في مقدم المسجد والنساء في مؤخره، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها) وقال: (يا معشر النساء لا ترفعن رؤوسكن حتى يرفع الرجال رؤوسهم) من ضيق الأزر، وكان إذا سلم لبث هنيهة هو والرجال لينصرف النساء أولا، لئلا يختلط الرجال والنساء، وكذلك يوم العيد كان النساء يصلين في ناحية، فكان إذا قضى الصلاة خطب الرجال ثم ذهب فخطب النساء فوعظهن وحثهن على الصدقة، كما ثبت ذلك في الصحيح، وقد كان عمر بن الخطاب -وبعضهم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم- قد قال عن أحد أبواب المسجد -أظنه الباب الشرقي-: (لو تركنا هذا الباب للنساء) فما دخله عبد الله بن عمر حتى مات، وفي "السنن" عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للنساء: (لا تحققن الطريق وامشين في حافته) أي لا تمشين في حق الطريق -وهو وسطه-، وقال على عليه السلام: (ما يغار أحدكم أن يزاحم امرأته العلوج بمنكبها) يعني في السوق، وكذلك لما قدم المهاجرون المدينة كان العزاب ينزلون دارا معروفة لهم متميزة عن دور المتأهلين، فلا ينزل العزب بين المتأهلين، وهذا كله لأن اختلاط أحد المصنفين بالآخر سبب الفتنة فالرجال إذا اختلطوا بالنساء كان بمنزلة اختلاط النار والحطب، انتهى المقصود.

                  وقال الإمام ابن قيم الجوزية الحنبلي في "الطرق الحكمية"(ص407):
                  ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال : أصل كل بلية وشر ، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة ، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة ، واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا ، وهو من أسباب الموت العام ، والطواعين المتصلة.
                  وقال: فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال والمشي بينهم متبرجات متجملات ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعا لذلك، انتهى.
                  التعديل الأخير تم بواسطة أبو الخطاب فؤاد السنحاني; الساعة 03-05-2010, 11:07 AM.

                  تعليق


                  • #10
                    ذب الله عن وجهك النار ياأبا حاتم
                    وجزاك الله خيرا وبارك فيك

                    تعليق


                    • #11
                      بارك الله فيك أخي الحبيب وجزاك الله خيرا

                      (هكذا يقول صاحب التلبيس وداعية الفساد، مدرسٌ بين الكاسيات العاريات، ومفتي النساء بسياقة السيارات، واختلاطهن بالرجال في الجامعات، وتعلُّمهن عند الرجال صناعة الحلويات، وأحقيتهن في الشورى والانتخابات...وغير ذلك من الويلات!!!!!!!!!
                      ألا تستحيي مما تقول!!!)

                      تشبه فتاوى ذاك الخسيس الدجال داعية الاباحية والفساد الذليل الموسوم ((عمرو خالد))

                      تعليق


                      • #12
                        جزى الله خيرا أخانا يوسف على هذا الرد العلمي وفي الحقيقة هي كما قال شيخنا رسالة طيبة وإن شاء الله بهذا الرد والحلقات التي ستأتي بعده ورد أخينا سعيد الذي هو في الطريق نسأل الله أن يعينه عليه وكذالك رد الشيخ أبي عبد السلام حسن بن قاسم سيعرف فركوس نفسه إن لم يكن عرفها وأما أصحاب موقعه فهم فرغ أصحاب شغب مخاذيل لا ينظر إليهم والنصيحة لهم ولفركوس أن لايصادموا أسيادهم أسود السنة في دماج فإنهم سيفضحون بإذن الله في العالم ولهم عبرة في الجابري و الوصابي ومن على شكيلتهم نسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى والحمد لله
                        التعديل الأخير تم بواسطة محجوبي زكريا; الساعة 08-05-2010, 10:22 AM.

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة محجوبي زكريا مشاهدة المشاركة
                          وكذالك رد الشيخ أبي عبد السلام حسن بن قاسم
                          والشيخ حسن بن قاسم الريمي أيضا ؟؟

                          بشرك الله بالخير يا أخانا زكريا ، والله خبر سارٌّ.

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خيرا
                            وقريبا الحلقة الثانية: (حفظ الأعراض والنفوس من فتاوى محمد علي فركوس).والله الموفق.

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة يوسف بن العيد الجزائري مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرا
                              وقريبا الحلقة الثانية: (حفظ الأعراض والنفوس من فتاوى محمد علي فركوس).والله الموفق.
                              جزاك الله خيرًا وبارك فيك وفي وقتك
                              الحق ينصر والباطل يكسر

                              تعليق

                              يعمل...
                              X