• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلاعب الشيخ ربيع المدخلي بالمصطلحات العلمية حتى فاق من سبقه من أهل الفتن والتحزب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلاعب الشيخ ربيع المدخلي بالمصطلحات العلمية حتى فاق من سبقه من أهل الفتن والتحزب

    تلاعب الشيخ ربيع المدخلي في المصطلحات العلمية حتى فاق بها من سبقه من أهل الفتن والتحزب

    الحمد لله ربِّ العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد:
    فأن فضيلة الشيخ ربيع المدخلي-هداه الله- في ردوده هذه إنما يتبع بها هواه وليس له سلف ولا إمام فيما يقوم به من الطعن في عدالة هشام بن الغاز واتهامه ورميه جزافا بالتهم الكثيرة وإسقاط روايته الصحيحة التي يوافق بها الرواة الثقات من تلامذة نافع وغيره.
    وإنما حاله فيما يصنعه كحال الغضبان الزعلان الذي امتلأ غيضا لا يدرك ما يتلفظ به ولا يدري ما يصنع فكل من يجده أمامه يدفعه ويسقطه.

    ولذلك فهو يعيد ويكرر كلامه ليصحح شطحاته واعتقاداته الباطلة التي أملأ بها ردوده بكلمة ((أعتقد))، ولما رُدَّ عليه وبُيّن له أنه تاه وضل في مسائل علمية لا تخفى على صغار طلبة العلم ذهب يكرر ردوده ليصحح أخطاءه الفادحة.

    فقد كان الشيخ ربيع المدخلي في ردوده يضع نفسه فوق أئمة الجرح والتعديل وينصب نفسه وجعلها من أهل الاستقراء وهو لا يستقرئ ولا يتتبع، وإنما يملي عليه بعض عصابة الشؤم وجلساء الجهل والسوء وأهل المكر والكيد الذين مرّغوه بالتراب وهمشوا مكانته ،فكم من دعاوى أطلقها، بسببهم وهي لا تساوي عند التحقيق والبحث شيئا.

    وجعلوه يسلك طريقة أهل المغالطات وأصحاب الفتنة والتحزب ؛بل الشيخ ربيع المدخلي فاقهم تلبيسا وجراءة وتعديا على أئمة الحديث وعلماء الجرح والتعديل، فهو لا يستنكف في تضعيف الأحاديث الصحيحة ويهدم القواعد الحديثية ويتلاعب بها كما تلاعب غيره من أهل الباطل.

    ومع هذا فهو يدعي كما ادعا أبو الحسن المصري وغيره أنه يسير في ردوده على المنهج السلفي بينما في الواقع هو يسير على طريقة أهل الفتن والمغالطة وأصحاب الأهواء في التعامل مع كلام أهل العلم وقواعدهم الحديثية .

    وقد نادى في ردوده أنه يقرر أصول أهل السنة وفي الحقيقة هو يطعن في أهل السنة ويسقطهم ويكيل عليهم التهم الباطلة والأحكام الغالية ويتجرأ عليهم بالهوى للانتصار لنفسه.

    وإلا كيف تكون طريقته طريقة أهل السنة وهو يناقض نفسه في ردوده على أبي الحسن المصري وحمزة المليباري ويقول اليوم بأقوالهم التي كان يراها أقوال أهل البدع وأنها تهدم منهج أهل الحديث وتنتقص من مكانة أئمة الجرح والتعديل .

    وكيف تكون طريقته طريقة أهل السنة وهو يطعن في هشام بن الغاز الذي يعد من طبقة كبار تابعي التابعين بلا حجة ولا دليل بطعون مُبطّنةٍ تشبه طعون الرافضة في السلف الصالح وعدم الاعتراف لفضلهم ووضعهم في المكانة اللائقة بهم.

    فقد قال في هشام بن الغاز من الكلام والطعون الشديدة واستهزأ به وزدراه أيّما ازدراء ولم يكن له في ما ذهب إليه إمام ولا عالم من المتقدمين والمتأخرين وإنما يرميه ظلما وزورا وبهتانا بأقوال باطلة اختلقها من عند نفسه على عالم من علماء الحديث.

    وهذه أقوال أهل العلم في عدالة هشام بن الغاز واتقانه تقطع لجاج الشيخ ربيع المدخلي وتبطل خصومته الباطلة قال ابن حبان في"مشاهير علماء الأمصار"
    (1 / 183):"هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي من خيار الشاميين ومتقنيهم".
    وقال فيه ابن حبان في" الثقات"(7 / 570):"وكان عابدا فاضلا".
    وقال أيضا في"المستدرك"(1 / 420)"فإن هشام بن الغاز ممن يجمع حديثه".

    وقال دحيم:"ما أحسن استقامته في الحديث" وكان الوليد:"يثني عليه"كما في تهذيب التهذيب.
    وقال الذهبي في"سير أعلام النبلاء"(13 / 73):"الإمام المُقرِئ المُحدِّث".
    وقال يعقوب ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا أبو العباس هشام بن الغاز وهو ثقة وقال محمد بن عبد الله بن عمار ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.

    وقال أبو حاتم في"الجرح والتعديل"(9 / 67)عن أحمد بن حنبل:"صالح الحديث".
    وعلق المعلمي على قول الامام أحمد صالح الحديث فقال:"مثله في التهذيب ووقع في نسخة ك (صحيح).يعني صحيح الحديث وهذا مطابق للاصطلاح لمثل هذه العبارة.

    وقال أبو حاتم في"الجرح والتعديل"(9 / 67)عن يحيى بن معين أنه قال: هشام بن الغاز ثقة.وقال الحافظ في"التقريب":"ثقة"، ووثقه العلامة الألباني رحمه الله وقال فيه العلامة أحمد شاكر :"ثقة صالح الحديث".

    وهشام بن الغاز ممن يشارك الرواة عن نافع في صحيح حديثهم، والمسألة على خلاف ما قاله الشيخ ربيع المدخلي بالنسبة لرواية هشام بن الغاز، وإنما هي من الدعاوي والمجازفات التي كان يقوم بها حمزة الميلباري.

    وما قام به من التضعيف والاسقاط لعدالة هشام بن الغاز مع توثيق من وثقه من الأئمة إنما هو أمر بعيد المنال ولو يكرر ردوده مائة مرة قال العلامة المعلمي في "التنكيل "(1/120):"ودرجة الاجتهاد المشار إليه لا يبلغها أحد من أهل العصر فيما يتعلق بالرواة المتقدمين، اللهم إلا أن يتهم بعض المتقدمين رجلاً في حديث يزعم أنه تفرد به فيجد له بعض أهل العصر متابعات صحيحة، وإلا حيث يختلف المتقدمون فيسعى في الترجيح.فأما من وثقه إمام من المتقدمين أو أكثر ولم يتهمه أحد من الأئمة فيحاول بعض أهل العصر أن يكذبه أو يتهمه فهذا مردود لأنه إن تهيأ له إثبات بطلان الخبر عن ذلك الراوي ثبوتاً لا ريب فيه فلا يتهيأ له الجزم بأنه تفرد به".اهـ

    فهذه هي أقوال أهل العلم في مكانة هشام بن الغاز فعلى الشيخ ربيع أن يترك الأراجيف والمغالطات والطعونات الظالمة والتهويلات البعيدة التي تضره وتسيء إلى المنهج السلفي وأهله.

    إن ما يقوم به الشيخ ربيع المدخلي من الانتقاص لمكانة هشام بن الغاز والتضعيف لروايته إنما اتهام لأئمة الجرح والتعديل بأنهم يعدّلون المجروحين واتهام لعلماء الحديث بأنهم يصححون الأحاديث الضعيفة والآثار الباطلة المكذوبة التي تسئ إلى الصحابة وتطعن فيهم.



    ويؤكد هذا قول الشيخ ربيع المدخلي :" فمجيء هذا النص عند هؤلاء الحفاظ على خلاف تلك الرواية المنكرة يدل على واحد من أمور:
    1- إما أن يكون هشام بن الغاز وَهِمَ، فانتقل ذهنه عن هذه الرواية السليمة المأخوذة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى تلك الرواية المنكرة
    2- وإما أن يكون بعض أعداء عثمان لقّن هشاماً هذه الرواية المنكرة.
    3- وإما أن يكون بعض أهل الضلال من أعداء عثمان قد قام بدس تلك الرواية المنكرة في "مصنف ابن أبي شيبة" وحذف الرواية السليمة من هذا المصنف".

    هكذا يضع الاحتمالات وفقا لهواه بينما الاحتمال القوي الذي عليه الأدلة والأسانيد الصحيحة لم يذكره.

    ما هكذا تكون الكتابات العلمية، ويبدوا أنك قليل العلمية في هذا الباب وليس عندك إلا الافتراضات.
    ونرجو أن تريحنا من احتمالاتك هذه وفتراضاتك واتبع سبيل أهل العلم في النقاش والبحث العلمي وتكلم في صلب الموضوع وتجرد للعلم وللحق وتخلص من هواك، وهات الأدلة على هذه الاحتمالات وبرر ما ادعيته من أن هشام وهم وانتقل ذهنه.

    وهات الأدلة على أن بعض أعداء الخليفة الرشد عثمان بن عفان رضي الله عنه لقن هشاما هذه الرواية.

    وهات الأدلة على أن بعض أهل الضلال من أعداء عثمان قد قام بدس تلك الرواية ليطعنوا في الخليفة الراشد.

    إن هذه الطعون إنما هي من عند نفسه ولا يستطيع أن يثبت حرفاً واحداً فيما تفوه به وادعاه وهذا من قاموس مجازفاته الكثيرة التي يدعي فيها أنه على طريقة السلف.
    هشام بن الغاز عالم من علماء الحديث ووصفه أهل العلم بأنه محدث ومن المتقنين وأنه ثقة، وأبوه الغاز بن ربيعة الجرشي يروي عن جماعة من الصحابة وهناك اختلاف في صحبة ربيعة جد هشام، كما في "الإصابة" (1/497)
    (2618).

    فهذه شجرة مباركة من علماء أهل السنة وليس لهم أي دخل في الدس أو علاقة في الرافضة، ولم يعثر هشام بن الغاز ولا عن أبيه الغاز بن ربيعة أنهم يثلبون الصحابة أو أنهم من الرافضة لا في حديث ولا في أثر ولا في حرف واحد من كلام أهل العلم .

    وقد روى عنه عطاء ومكحول ونافع وحيان ابى النضر وغيرهم روى عنه ابن المبارك ووكيع والوليد بن مسلم وشبابة وعبد الله بن يزيد بن راشد الدمشقي، وغيرهم.وروى له البخاري تعليقا بصيغة الجزم وأصحاب السنن الأربعة .
    وإن ما ذكره الشيخ ربيع المدخلي من الاحتمالات إنما هي من التجرؤ على أئمة الحديث وعلماء الجرح والتعديل وهي من الجرأة العظيمة التي سيقف بها بين يدي الله مع هشام بن الغاز في يوم لا يظلم فيه أحد وعند الله تجتمع الخصوم.


    وأرجو من القارئ الكريم أن يتأمل كلام أهل العلم في هشام بن الغاز الذي لم يرفع به الشيخ ربيع رأسا.
    ويتأمل طعون الشيخ ربيع المدخلي لشهام بن لغاز وتحامله الظالم عليه بغير حق من عبارة من الإمام أحمد لا تعطيه هذه الأحقية في الطعن فيه فعلى تقدير صالح الحديث لا يريد به الإمام أحمد هنا وصف الراوي بالصلاحية في الحديث التي أشار الحافظ ابن حجر في النكت (2 / 680)فقال:"لأن عادتهم إذا أرادوا وصف الراوي بالصلاحية في الحديث قيدوا ذلِكَ، فقالوا : صالح الحديث ، فإذا أطلقوا الصلاح فإنما يريدون بهِ الديانة ، واللهُ أعلم )) .

    فإن الحافظ ابن حجر في "تقريب التهذيب" يجعل مثل هذه اللفظة من المرتبة الوسطى، ويجعله صدوقا.على خلاف ما يلبس به الشيخ ربيع المدخلي ويقول لا يحتج به .

    فليس للشيخ ربيع المدخلي فضل على أحد حتى نقدم قوله على من وثق هشام بن الغاز .
    وليس له فضل على أحد حتى نأخذ
    بقوله في اسقاط عدالة هشام بن الغاز لا سيما وأن العلماء منهم من قال ثقة ومنهم من قال ما أحسن استقامة حديثه ومنهم من قال من متقني أهل الشام فهذه زيادة على كلمة صالح الحديث أو صالح التي قال عنمها الشيخ ربيع المدخلي:" وهاتان المرتبتان لا يحتج بصاحبهما"

    ولا نقدم قوله على قول الحافظ ابن حجر الذي شهد له أهل العلم بأنه يتبع المتقدمين ويأخذ بأقولهم ولا يخرج عنهم في وصفه لهشام بن الغاز بأنه ثقة.فهذا هو منهج السلف في العدل والإنصاف وتحري الصدق والأخلاق العالية والآداب الرفيعة وإنزال الناس منازلهم.

    وليس من المنهج السلفي الطعن في علماء الحديث والكيل عليهم بمثل هذه الاتهامات التي يطالب الشيخ ربيع المدخلي بإثباتها.
    وما ادعاه الشيخ ربيع المدخلي وقال عنه بأنه مغالطة كبيرة في تصحيح الشيخ عبد المحسن العباد لاثر هشام".

    إنما المغالطة من الشيخ ربيع المدخلي وهذا من تلاعبه بالمصطلحات العلمية فإن أهل العلم نصوا أن اختصار الحديث الذي لا يخل المعنى لا يضر ولا يقدح بالراوي الذي رواه مختصرا من الحديث المتحد السند .

    قال ابن دقيق العيد في"إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام"(1/281):"وقد قررنا في علم الحديث:أنه يعرف كون الحديث واحدا باتحاد سنده ومخرجه ، وتقارب ألفاظه اهـ.
    والمقصود بالاختصار: الاقتصار على بعض متنه ، وحذف بعضه .
    وجواز أهل العلم ذلك على أقوال ذكرها العراقي في ألفيته بقوله:

    وحـــذف بعــض المتــن فــامنع أو أجــز
    أو إن أتـــــــــم أو لعـــــــــالم ومــــــــز
    ذا بــــالصحيح إن يكـــن مـــا اخـــتصره
    منفــــصلا عــــن الــــذي قــــد ذكــــره


    قال السخاوي في شرح هذه الأبيات: وعن مالك فيما رواه عنه يعقوب بن شيبة أنه كان لا يرى أن يختصر الحديث إذا كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني دون غيره ، كما صرح به أشهب، إذ قال:"سألت مالكا عن الأحاديث يقدم فيها ويؤخر والمعنى واحد؟ ! قال: أما ما كان منها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أكره ذلك ، أكره أن يزاد فيها وينقص منها ، ما كان من قول غير رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أرى بذلك بأسا إذا كان المعنى واحدا".


    والقول الثاني: جواز ذلك مطلقا ، أحتاج إلى تغيير لا يخل بالمعنى أم لا؟ وبه قال مجاهد وابن معين وغيرهما .

    والقول الثالث: التفصيل فأجزه إن أتم -بضم أوله- بحيث أمن بذلك من تفويت حكم أو سنة ، أو نحو ذلك وإلا فلا .


    والقول الرابع: تفصيل آخر فأجزه كما ذهب إليه الجمهور إن وقع لعالم عارف وإلا فلا.
    فقول الشيخ ربيع المدخلي:"أقول: كل هؤلاء الأئمة يروون بأسانيدهم إلى وكيع وشبابة عن هشام بن الغاز عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: "كل بدعة ضلالة، وإن رآها الناس حسنة"، ولم ينقل أحد منهم بهذه الأسانيد تلك الرواية المنكرة التي تدل على أن أذان عثمان بدعة ضلالة."

    هذا الكلام إنما يدل على قصور كبير في فهم الشيخ ربيع المدخلي , أو على هوى في فهمه يُعمي ويُصم عن رؤية الحق فإن مدار هذه الرواية عن هشام بن الغاز وقد ثبتت هذه الرواية بلفظ بدعة الأذان العثماني والتي رووها هنا مختصرة .

    وهذا من الاختصار للرواية والاكتفاء بمكان الشاهد وجمهور العلماء على جواز مثل هذا الاختصار الذي لا يخل.
    قال الزيلعي في"نصب الراية"(1/200):"لأن وظيفة المحدث أنيبحث عن أصل الحديث فينظر من خرجه ولا يضره تغير بعض ألفاظه ولا الزيادة فيه أوالنقص.
    وأما الفقيه فلا يليق به ذلك لأنه يقصد أن يستدل على حكم مسألة ولايتم له هذا إلا بمطابقة الحديث لمقصوده"

    فقول الشيخ ربيع المدخلي هذا إما هوى أو جهل منه حيث قال:"1- فهذا الإمام إسحاق يروي عن وكيع عن هشام بن الغاز عن نافع عن ابن عمر هذا النص المغاير لما رواه ابن أبي شيبة عن وكيع عن هشام بن الغاز بإسناده خلاف تلك الرواية المنكرة
    2- وهذا الإمام ابن بطة يروي بإسناده إلى أبي بكر بن أبي شيبة عن شبابة عن هشام بن الغاز عن نافع هذا النص الصحيح المغاير لتلك الرواية المنكرة.
    3- وهذا أبو القاسم اللالكائي يروي بإسناده إلى شبابة عن هشام بن الغاز عن نافع خلاف تلك الرواية المنكرة.
    4- وهذا الحافظ البيهقي يروي بإسناده إلى شبابة عن هشام بن الغاز عن نافع خلاف تلك الرواية المنكرة.
    فمجيء هذا النص عند هؤلاء الحفاظ على خلاف تلك الرواية المنكرة".انتهى

    فهذا إما جهل أو هوى وتلبيس ومغالطة فإن مخرجه واحد وهو متحد المخرج وما جاء في بعض الألفاظ من دون ذكر البدعة فإنما هو من اختصار اللفظ والاكتفاء في محل الشاهد .


    قال العلائي في "نظم الفرائد"(112):"إذا اتحد مخرج الحديث وتقاربت ألفاظه فالغالب حينئذ على الظن أنه حديث واحد وقع الاختلاف فيه على بعض الرواة لا سيما إذا كان ذلك في سياقة واقعة تبعد أن يتعدد مثلها في الوقوع ".

    قال العراقي في"طرح التثريب"(2/166):"فإن أمكن رد بعضها إلى بعض صير إليه؛ لأن الأصل في الحديث أن يحمل على الاتفاق ما وجد السبيل إلى ذلك، ولا يحمل على التنافي والتضاد".

    وأما قول الشيخ ربيع المدخلي :"وأُذكِّر القارئ بما نقله العنابي من مستدرك الحاكم من طريق هشام بن الغاز عن نافع عن ابن عمر، قال: " كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا خرج يوم الجمعة فقعد على المنبر أذن بلال".

    فهذا الحديث ثابت عن ابن عمر، والأحاديث الصحيحة عن غير ابن عمر تشهد له، وأما تلك الرواية المنكرة، فلا تثبت عن ابن عمر، ولا يجوز نسبتها إليه، فصدورها عن هشام ناشئ عن أحد الوجوه التي ذكرناها هنا"اهـ

    أقول:
    لقد أعاد وكرر هذا الحديث المرفوع وغيّر أعتقاده فيه ورد بهذا على مقاله الأول فإنه قد قال في مقاله الأول"الذب عن الخليفة الراشد في الرد على العنابي":
    " أقول: أعتقد أن هذا الأثر هنا هو الذي سمعه هشام بن الغاز من نافع عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما
    -.

    وهذا الأثر حق؛ لأنه يعضده أحاديث صحيحة؛ ولأنه خال من تلك الزيادة الباطلة التي تصم الأذان الذي سنّه الخليفة الراشد عثمان -رضي الله عنه- بأنه بدعة ضلالة، وتعود عليه وعلى الصحابة والتابعين بالطعن".انتهى.

    لقد كان يعتقد في رواية مصعب بن سلام بأنه أثر وليس بحديث مرفوع ، ثم زال اعتقاده لما رُدّ عليه وبُيّن له أن هذا حديث مرفوع خالف فيه مصعب بن سلام جميع الرواة عن هشام بن الغاز الذين رواه موقف عن ابن عمر رضي الله عنه.

    ومصعب بن سلام رواه عن هشام بن الغاز عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

    قام الشيخ ربيع المدخلي وخالف كلامه السابق وذهب يقول أذكر القارئ ليستدرك على نفسه ما كان يعتقده من الاعتقاد الباطل فعلى ماذا يدل هذه التعمية والتغطية والمغالطة باسم التذكير!!.
    قال الذهبي معقبا على تصحيح الحاكم لهذه الرواية:"مصعب ليس بحجة"، وهنا قد خالف الرواة الذين رووه عن هشام بن الغاز بالزيادة فرواه مرفوعا، ومصعب بن سلام معروف برواية الغرائب وقلب الأسانيد.
    قال الإمام أحمد في"العلل"لعبد الله بن أحمد"(5317):"انقلبت عليه أحاديث يوسف بن صهيب ،جعلها عن الزبرقان السراج، وقدم ابن أبي شيبة مرة ،فجعل يذاكر عنه أحاديث شعبة ، هي أحاديث الحسن بن عمارة ؛ انقلبت عليه أيضاً " .
    وقال ابن معين"سؤالات ابن الجنيد"(253):"صدوق ؛ كان هاهنا ـ يعني:ببغداد ـ ،فأعطوه كتاباً للحسن بن عمارة ، فحدث به عن شعبة ، ثم رجع عنه " .
    وقال أبو بكر بن أبي شيبة في"معرفة الرجال "لابن محرز" (2/213):"مصعب بن سلام تركنا حديثه ، وذلك أنه جعل يُملي علينا عن شعبة أحاديث : حدثنا شعبة ، حدثنا شعبة ! فذهبت إلى وكيع ، فألقيتها عليه .
    قال:من حدثك بهذا ؟ فقلت : شيخ هاهنا .
    قال:هذه الأحاديث كلها حدثنا بها الحسن بن عمارة ؛ فإذ الشيخ قد نسخ حديث الحسن بن عمارة في حديث شعبة !! " .

    وقد ذكر هذه الرواية من أوهامه ابن عدي في"الكامل في ضعفاء الرجال" (8/87):"وهذا أيضا يرويه مصعب ، عنِ ابن الغاز.ثم قال بعد أن ساق له جملة من الأحاديث التي خالف بها:" له أحاديث غرائب وأرجو أنه لا بأس به وما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد".
    وقال في الحافظ ابن حجر رحمه الله في"التقريب":"صدوق له أوهام".

    وقال في"تهذيب التهذيب"(10 / 146):"وقال ابن حبان كان كثير الغلط لا يحتج به وقال أبو بكر البزار ضعيف جدا عنده أحاديث مناكير وقال الساجي ضعيف منكر الحديث وقال ابن عدي له أحاديث غرائب وأرجو انه لا بأس به وما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد".

    الحاصل:إن الشيخ ربيع المدخلي ليس في مستوى أقل أهل الحديث في ذلك الزمان بضاعة ؛فضلا عن هشام بن الغاز .
    مع أن هذا القول لا يدخل في النقاش العلمي لكنه مجرد رد لكون الشيخ ربيع المدخلي أدخل تخرصاته وأوهامه في هذا العلم الشريف .
    وإلا فما معنا مقارنته في هشام بن الغاز لأقل الطلاب عنده هذا كلام لا يقوله رجل عرف العلم وأهل العلم وحفظ لهم مكانتهم، وإنما يقوله رجل متعصب صاحب هوى.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
    كتبه:
    أبو مصعب علي بن ناصر بن محمد
    العدني

    التعديل الأخير تم بواسطة علي بن ناصر العدني; الساعة 30-07-2013, 05:43 AM.

  • #2
    جزاك الله خيرا أخانا ناصر وبارك فيك
    والأمر كما قلت أخي:

    "فأن فضيلة الشيخ ربيع المدخلي-هداه الله- في ردوده هذه إنما يتبع بها هواه وليس له سلف ولا إمام فيما يقوم به من الطعن في عدالة هشام بن الغاز

    واتهامه ورميه جزافا بالتهم الكثيرة وإسقاط روايته الصحيحة التي يوافق بها الرواة الثقات من تلامذة نافع وغيره.

    وإنما حاله فيما يصنعه كحال الغضبان الزعلان الذي امتلأ غيضا لا يدرك ما يتلفظ به ولا يدري ما يصنع فكل من يجده أمامه يدفعه ويسقطه"
    .

    والله المستعان

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا على نفاحك عن هشام بن الغاز
      وياللعجب من موقف الشيخ ربيع تجاه هشام بن الغاز

      تعليق


      • #4
        لله درك ياأخانا علي ماأسرع ردودك وماأجمل كتاباتك نسأل من الله أن يحفظك من شر الأشرار وكيد الفجار .
        ونسأله تعالى أن يحفظ الوالد ربيع من جلساء السوء وبطانة الشر.

        تعليق


        • #5
          جزى الله أخانا علي خير الجزاء
          وأسأل الله عزوجل أن لا يتمادى الشيخ ربيع في العناد وأن يرد الشيخ إلى الحق رداً جميلاً

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا يا أخانا علي العدني وجعل هذا في ميزان حسناتك
            ونسأل الله العظيم أن يرد الشيخ ربيع إلى الحق ردا جميلا وليعلم هداه الله ..
            ان النصائح لا تخفى مناهلُها ******على الرجال ذوى الألباب والفهم
            وليعتبر بقول الشاعر:
            ان اللبيب اذا تفرق امره *****فتق الامور مناظراًومشاورا
            واخو الجهالة يستبد برايه****فتراه يعتسف الامور مخاطرا

            تعليق


            • #7
              اللهم سلم اللهم سلم

              جزاك الله خيرا يا اخانا علي رد جميل يهدي النفس ومما قيل في مذكرة الشيخ ربيع : مقالي المشار إليه إلا بالأراجيف والطعون الظالمة، والتهاويل البعيدة كل البعد عن منهج السلف في قبول الحق والتسليم به مع الأسف الشديد.
              وقال: فظهر بهذه المواقف تعصب العنابي وأنصاره وتحزبهم للباطل،
              وقال: فهل هذا الضعف والاضطراب في رواية هشام بن الغاز يدلان على أنه من الثقات الضابطين؟، كلا.
              وقال فابن الغاز انتقل ذهنه من حديث ابن عمر إلى حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- وهذا من الأدلة على ضعفه وعدم ضبطه. كيف لو رأى ابن معين وسبر هذه الروايات الصادرة عن هشام بن الغاز، فماذا سيقول فيه؟ وكذلك غير ابن معين الذين وثّقوا هشاماً.
              وقال: فمجيء هذا النص عند هؤلاء الحفاظ على خلاف تلك الرواية المنكرة يدل على واحد من أمور:
              1- إما أن يكون هشام بن الغاز وَهِمَ، فانتقل ذهنه عن هذه الرواية السليمة المأخوذة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى تلك الرواية المنكرة.
              2- وإما أن يكون بعض أعداء عثمان لقّن هشاماً هذه الرواية المنكرة.
              3- وإما أن يكون بعض أهل الضلال من أعداء عثمان قد قام بدس تلك الرواية المنكرة في "مصنف ابن أبي شيبة" وحذف الرواية السليمة من هذا المصنف.
              وقال: ثم إن كلامك الكثير مهما بلغ من الكثرة لا يفيدك، ولا يفيد ابن الغاز من قريب ولا من بعيد، وكله خروج عن موضع النـزاع، ولو فرضنا أن هشاماً في أعلى مراتب الثقات فإن ذلك لا يدفع الشناعة والنكارة عن روايته التي تتضمّن الطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- ومن تبعهم بإحسان.
              وقال: أنت البعيد جداً عن مسلك أهل الحديث وتصرفات الأئمة، فبينك وبينهم بعد المشرقين.
              وقال: ثم أنا لا أستبعد أن هذا الأثر المنكر قد تلقّنه هشام بن الغاز من بعض الروافض، فلضعف ذاكرته ذهب ينسبه إلى نافع عن ابن عمر.
              وقال: إن الأحاديث التي رواها ولم يضبطها ليحفظ أكثر منها كثير من طلاب العلم الصغار ويضبطونها، فمروياته لا تعادل الأربعين النووية ولا تقاربها، ويحفظ هذه الأربعين كثير من طلاب العلم الصغار
              وقال وهذا باطل يستبعد أن يقوله ابن عمر.كيف لا يمسح على ما عصبه على جرحه ويمسح ما حوله؟وما حوله لا بد من غسله، فهذا كلام باطل ، برأ الله منه ابن عمر ونافعاً؛ لأنه من أوهام ابن الغاز.
              وقال فلو كان هشام من أهل الحديث لروى لنا مثل هذا الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي فيه بيان حل أكل الضبع، وبيان ما يجب على المحرم إذا قتله، وهو الفداء عنه بكبش. بخلاف الأثر الذي رواه هشام، فإنه خال من بيان هذين الحكمين اللذين يجب على المسلم معرفتهما، ولعل نافعاً رواه عن ابن عمر على الوجه الصحيح، فأخلَّ به هشام ابن الغاز.
              وقال وإني لأنصح العنابي وأمثاله أن يتقوا الله وأن يتركوا العناد والجدال بالباطل، وأن يدركوا مكانة الصحابة والتابعين لهم بإحسان، فلا يدافعوا عن رواية باطلة تتضمّن الطعن فيهم، وأن يحترموا الأئمة الذين نقلوا الإجماع على قبول الأذان العثماني؛ لأنه خليفة راشد، ولأن تصرفه صحيح نابع من منهج الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-
              وقال ولقد ظهر للقارئ الكريم ضعف هشام بن الغاز، وبعده عن التثبت والضبط، وخاصة فيما يرويه عن نافع عن ابن عمر –رضي الله عنهما-.
              وقال ضعف همته وعجزه، لا سيما وهو يتخبط فيما يرويه؟
              أليس من المجازفة والقول الباطل ادعاء العنابي أن ابن الغاز من المتثبتين المختصين بالرواية عن نافع وخاصة فيما يرويه عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، نعوذ بالله من هذا التخصيص وادعائه؟
              وقال : هذه الأحاديث والآثار التي رواها ابن الغاز يحفظ كثير من صغار طلاب العلم أضعافها، فهي أقل من الأربعين النووية التي يحفظها كثير من الصغار، فما هذا التهويل؟؟
              هذا وكلام العنابي كثير، وفيه تحامل شديد يرفضه الإسلام والمسلمون، أعرضتُ عنه، واكتفيتُ بمناقشة روايات ابن الغاز التي قدّمها العنابي لإقناع من لا يفهم بمنـزلة ابن الغاز ومكانته من التثبت والضبط والاختصاص بنافع.
              وهذا كله من غير دراسة منه لمرويات ابن الغاز، وفاقد الشيء لا يعطيه.
              وكل هذا يجعلك تقف مذهولا متعجبا من هذا الرد والله يعف عنا وعنه.

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا يا أخانا علي. أجدت و أفدت.

                تعليق


                • #9
                  جزى الله خيراً الأخ الفاضل علي بن ناصر العدني على هذا الرد العلمي الطيب
                  وهو رد تكملة لرد أخينا الفاضل يوسف العنابي - حفظه الله

                  ومن هنا :
                  :: اضطراب الشيخ ربيع في توثيق ابن الغاز يسفر عن حقيقة حملته على أهل السنة الشرفاء بدماج ::الحلقة الأولى::

                  تعليق


                  • #10
                    الله المستعان
                    خبط وخلط كل ذلك من أجل أن لا يُظهر للناس أنه أخطأ
                    الحق بغية المؤمن
                    فنوجه نصحا للشيخ ربيع أن الحق أحق أن يتبع
                    هذا الذي تعلمناه من كتاب ربنا ومن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ومن منهج أسلافنا
                    وكم نادى الشيخ ربيع لهذا، ونراه الآن يحاول أن يَهدِم ذلك من أجل الانتصار لنفسه
                    التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن هيثم الشبوي; الساعة 31-07-2013, 12:38 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      جزى الله أخانا علي وبارك فيك
                      تحامل الشيخ ربيع على هشام بن الغاز تحامل عجيب وشديد وهذا إلا لنصرة نفسه وحزبه
                      فكم حذرت يا شيخ ربيع من العناد وأنه يؤدي إلى الباطل وأن المؤمن هين لين يقبل الحق من الصغير والكبير والقريب والبعيد ولما ابتلاك الله ببيان تناقضاتك وأخطاءك من طالب علم بسن أحفادك ذهبت تؤصل وتعاند وتلبس على القارئ حتى تعجب من فعلك أهل الحق والإنصاف , أما المطبلين والمقلدة لا قيمة لهم ولا وزن
                      أسأل الله عزوجل أن تتعظ بصاحبك الجابري فقد نصحه الناصحون وتمادى وعاند حتى أصبح ينكر ما كان يعرف ويعرف ما كان ينكر يا شيخ ربيع وفقك الله إن السعيد من اتعظ بغيره والشقي من اعتبر بنفسه

                      التعديل الأخير تم بواسطة أبو يحيى فاروق بن أحمد الميلي; الساعة 31-07-2013, 07:40 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصليه من رسالة الشيخ علي بن ناصر العدني حفظه الله :
                        فأن فضيلة الشيخ ربيع المدخلي-هداه الله- في ردوده هذه إنما يتبع بها هواه وليس له سلف ولا إمام فيما يقوم به من الطعن في عدالة هشام بن الغاز واتهامه ورميه جزافا بالتهم الكثيرة وإسقاط روايته الصحيحة التي يوافق بها الرواة الثقات من تلامذة نافع وغيره.وإنما حاله فيما يصنعه كحال الغضبان الزعلان الذي امتلأ غيضا لا يدرك ما يتلفظ به ولا يدري ما يصنع فكل من يجده أمامه يدفعه ويسقطه.ولذلك فهو يعيد ويكرر كلامه ليصحح شطحاته واعتقاداته الباطلة التي أملأ بها ردوده بكلمة ((أعتقد))، ولما رُدَّ عليه وبُيّن له أنه تاه وضل في مسائل علمية لا تخفى على صغار طلبة العلم ذهب يكرر ردوده ليصحح أخطاءه الفادحة.اهـ المراد
                        كلامٌ نفيسٌ وردٌّ علميٌّ متينٌ


                        حفظك الله يا أخانا الشيخ علي بن ناصر العدني من كل سوء ومكروه وبارك فيك وزادك علمًا وقوة وثبتنا وإياك على السنة وعصمنا من الفتن والأهواء المضلة .

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكم الله خيرًا
                          نرجوا من الإخوة رفع المقال بصيغةpdf

                          تعليق


                          • #14
                            بوركت يا أخانا أبا مصعب. لا فض فوك.

                            تعليق


                            • #15
                              جزى الله خيراً الأخ الفاضل علي بن ناصر العدني على هذا الرد العلمي الطيب

                              المشاركة الأصلية بواسطة صلاح محمد صالح سعيواد مشاهدة المشاركة
                              ج
                              وقال: فمجيء هذا النص عند هؤلاء الحفاظ على خلاف تلك الرواية المنكرة يدل على واحد من أمور:
                              1- إما أن يكون هشام بن الغاز وَهِمَ، فانتقل ذهنه عن هذه الرواية السليمة المأخوذة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى تلك الرواية المنكرة.
                              2- وإما أن يكون بعض أعداء عثمان لقّن هشاماً هذه الرواية المنكرة.
                              3- وإما أن يكون بعض أهل الضلال من أعداء عثمان قد قام بدس تلك الرواية المنكرة في "مصنف ابن أبي شيبة" وحذف الرواية السليمة من هذا المصنف.
                              ماهذا الكلام؟
                              أهذا هو الظن بهشام ابن الغاز ؟
                              وما كل هذا الطعن فيه ؟
                              وهل كان يتلقن من أعداء عثمان ؟
                              لا إله إلا الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X