• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الانتقاص من العلماء بغير حق . للعلامة يحيى بن علي الحجوري (فتاوى الكنز الثمن)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم الانتقاص من العلماء بغير حق . للعلامة يحيى بن علي الحجوري (فتاوى الكنز الثمن)

    عنوان الفتوى: حكم انتقاص العلماء(1)

    السؤال: رجل يقع دائمًا في بعض العلماء كالشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ مقبل رحمهم الله، بالتنقص تارة وبالسب تارة أخرى؟

    الإجابة: هذا مخذول، قال الطحاوي في العقيدة الطحاوية: وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر وأهل فقه والنظر، لا يذكرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل. اهـ هؤلاء علماء أجلاء عليهم رحمة الله، وسائر علماء السنة -رحم الله أموتهم وحفظ أحياءهم- يذكرون بالخير، ليسوا معصومين، لهم أخطاء ولهم اجتهادات أنت قد توافق في بعضها إن كنت من المجتهدين أو تخالف، لكن منزلتهم رفيعة وموقعهم في القلوب ثابت.
    الناس بلا علماء في ظلمة، الناس بلا علماء في فتنة، وما دام علمائهم بين ظهرانيهم يرشدونهم ويعلمونهم فهم في نور، وفي هدى وفي خير، وفي سلامة، كما دل عليه حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه: «إن الله لا ينتزع العلم انتزاعًا من الصدور؛ لكن ينتزعه بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رءوسًا جهالًا، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا»(2).

    ----------------------
    (1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.
    (2) رواه الخباري (100)، ومسلم (2673).

  • #2
    تنبيه مهم جداً


    تنبيه مهم جداً
    ورد إلينا عبر البريد الإلكتروني أنه نُسب إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قوله:
    أفضل الدعاء: [اللهم إني أسألك الأنس بقربك] يتحقق للمؤمن فيها أربع: 1- عز من غير عشيرة. 2- علم من غير طلب. 3- غنى من غير مال. 4- أنس من غير جماعة.
    وهذه النسبة إلى الشيخ غير صحيحة إطلاقاً حيث كان فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى يتحرى أن يدعو بالدعاء الوارد ويختار الجوامع من الدعاء إتباعاً للسنة وكان من عباراته المشهورة قوله رحمه الله:( عليك بالدعاء الوارد ودع عنك الجمل الشوارد).
    ولا شك أن هذا الدعاء المنقول غير وارد فلا تصح نسبته إلى الشيخ ولذا جرى التنبيه .
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ,,,
    القسم العلمي
    في مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية

    تعليق


    • #3
      سس العقيدة الإسلامية


      أسس العقيدة الإسلامية

      الدين الإسلامي : - كما سبق - عقيدة وشريعة ، وقد أشرنا إلى شيء من شرائعه ، وذكرنا أركانه التي تعتبر أساسـًا لشرائعه . أما العقيدة الإسلامية : فأسسهـا الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر : خيره ، وشره . وقد دلَّ علـى هذه الأسس كتاب الله ، وسنـة رسوله صلى الله عليه وسلم. ففي كتاب الله- تعالى- يقول : ( لَّيْسَ الْبـِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبـِرَّ مَنْ آمَنَ بـِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبـِـيِّينَ) [سورة البقرة : 177]. ويقول في القدر : (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بـِقَدَرٍ * وَمَا أَمْرُنـَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بـِالْبَصَرِ) [ سورة القمر : 49 ، 50]. وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول النبي صلى الله عليه وسلم مجيبـًا لجبريل حين سأله عن الإيمان:( الإيمان: أنْ تؤمنَ بالله ، وملائكتـه ، وكتبـه ، ورسله ، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر: خيره وشره ) (1) .

      (1) رواه مسلم ، كتاب الإيمان ، باب بيان الإيمان والإسلام و الإحسان ، رقم (93) .

      تعليق


      • #4
        صل الدين وقاعدته أمران: الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له، والموالاة فيه، وتكفير من تركه

        أحسن الله إليكم هذا سائل يقول : نرجو من فضيلتكم شرحا مفصلا لمقالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهي: أصل الدين و قاعدته أمران، الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له و الموالاة فيه و تكفير من تركه، وهل هو على التعيين أم ماذا، مع شرح الناقض الثالث: من لم يكفر المشركين ... إلى آخره.

        الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :كلام الشيخ واضح، الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له، هذا هو أصل الدين، أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله أو حتى يقولوا لا إله إلا الله، هذا أصل الدين. والموالاة فيه، بعدما إنسان يهديه الله للإسلام يوالي المسلمين يعني يجعل محبته للمسلمين و يبغض أعداء الدين، الولاء و البراء، والحب و البغض، الولاء للمسلمين و البغض للكافرين، هذا هو الواجب على المسلم، و الإنسان الذي ما يكفر الكافر، هذا كافر مثله لأنه رضي بالكفر، لأنه رضي بالكفر فصار مثله و العياذ بالله، الواجب أن الإنسان يكفر الكفار و يتبرأ منهم كما أمره الله بذلك.
        "لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ"
        "لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ"
        "قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِيَ إِبْرَاهِيمَ وَالّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُواْ لِقَوْمِهِمْ إِنّا بُرَءآؤاْ مّنْكُمْ وَمِمّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَآءُ أَبَداً حَتّىَ تُؤْمِنُواْ بِاللّهِ وَحْدَهُ"

        هكذا، نعم.
        ما يقول الإنسان أنا مسلم و لا علي من الكفار ما أبغضهم و لا أعاديهم ولا ... هذا ما يجوز، هذا ماهو مسلم، ماصار مسلم، الذي ما يعادي أعداء الله هذا ليس بمسلم.

        "لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء"إلى قوله تعالى: "وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ"نعم.

        للتحميل:

        تعليق

        يعمل...
        X