• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[موقف البرعي من الفتن وتجنيه على العلماء والمشايخ الذين تكلموا في أبي الحسن]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [موقف البرعي من الفتن وتجنيه على العلماء والمشايخ الذين تكلموا في أبي الحسن]

    موقف البرعي من الفتن
    وتجنّيه على العلماء والمشايخ الذين تكلموا في أبي الحسن


    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين
    أما بعد
    فمن تأمل حال البرعي عند الفتن يجد أنه تارةً يشرّق وتارة يغرّب، ولا ينقاد إلى الحق إلا إذا وجد نفسه عاجزاً عن الرد أو وحيداً، أما إن وجد مجالاً للأخذ والرد، فتراه يأخذ ويرد ويحرّض وينافح وإن كان على باطل، وقد كان شيخنا مقبل بن هادي -رحمه الله- يبدّع أصحابَ جمعية الحكمة ويقول هم مبتدعة، وكان البرعي متوقفاً في تبديعهم حتى جعلني أسأل الشيخ -رحمه الله- فقلت يا شيخ أنت عند أن تقول: أهل البدع والحزبيون، هل يقتضي المغايرة بين المبتدع والحزبي، فقال: لا وإنما هو من باب عطف الخاص على العام، وقد قال الله تعالى: (مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ) البقرة: 98.
    وقال رحمه الله: قد قال أيوب ابن أبي تميمة: (أهل البدع كلهم خوارج اختلفوا في المسمى واتفقوا على استحلال السيف ) رواه الآجري وسنده صحيح.
    فأخبرت البرعي آنذاك وأنا في دماج، فقلت له: الشيخ يقول: الحزبيون مبتدعة، وكذلك محمد المهدي، فقال البرعي: محمد المهدي حزبي وليس بمبتدع.
    ولم يبدعه في غالب علمي إلا بعد موت الشيخ مقبل رحمه الله.

    ثم جاءت فتنة أبي الحسن فكان البرعي في الباطن مع أبي الحسن، وفي الظاهر من المصلحين, وممن يريدون لمّ شمل أهل السنة والجماعة, مع أنه كان يقول: المخالفون لأبي الحسن لا يستطيعون أن يدّرسوا كتبه.
    وقد أخبرني محمد بن راجح عند أن كتب أصحابُ براءةِ الذمة براءةَ الذمة، أن هذا الفعل كان بمشورة ورضا البرعي وبعلمه، ومعلوم أن براءة الذمة كانت الخطوة الأولى للمفاصلة بين أهل السنة وبين أبي الحسن .
    وبعد أن خرجت براءةُ الذمة أخرج البرعي النصيحة والبيان التي قال فيها البرعي ولن أكون متحيزاً فيها لأحد، لكن هذا القول في وادي وكلام البرعي في وادٍ آخر.
    وتأمل فيما سطّره البرعي حيث قال في كتابه النصيحة والبيان (ص 4): الانتقادات على أبي الحسن ليست نصيحة ولا رغبة في هدايته أو رجوعه إلى الحق، ولكنها كانت لإحراق سمعة أبي الحسن بل لإخراجه عن أهل السنة كما صرح بذلك البكري قبل رمضان ونحن جالسون معه في مأرب.
    وقال: لا تستريح الدعوة حتى تخرجوا منها أبا الحسن وسمعت هذا منه أنا والشيخ الإمام والصوملي وعبد الله بن عثمان وعائض مسمار وليس هذا رأي صالح وحده ولكن تشجع وجبن غيره عن التصريح.
    وقال في (ص 6): تتميماً لما مضى في بيان عدم الإنصاف وأن نصح أبي الحسن ليس مراداً لذاته وما رأيناه ولا نزال إلى الآن من أن طريقة النصح ليست شرعية لأنها تسلك مسلك التشهير والحرص على إحراق سمعة المنصوح لا أن يتوب إلى الله أو يرجع إليه ويزداد الأمر سوءا ً إعجاب بعض المشايخ بهذا الأسلوب.
    وفي (ص 12) قال: حتى أننا نسأل هل الشيخ ربيع يريد نصح أبي الحسن حقا أم يريد إحراق شخصيته.
    فيا ترى كيف عرف البرعي أن المتكلمين في أبي الحسن لا يريدون نصحه، وليس عندهم رغبة في هدايته أو رجوعه إلى الحق، وكيف عرف أنهم ظلمه وأن تلك الردود ليست شرعية، ولماذا لم يجرد قلمه ولسانه ويبين وجه الصواب فالساكت عن الحق شيطان أخرس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (انصر أخاك ظالما أو مظلوما).

    وهناك أمر آخر وهو أن البرعي قد حذر من أبي الحسن في آخر الأمر لكنه لم يخرج إلى الآن تراجعاً عما سطّره في كتاب النصيحة والبيان في العلماء والمشايخ الذين يصل عددهم فوق المائة من داخل اليمن ومن خارجها كلهم كانوا ينتقدون أبا الحسن.
    ولا يخفى أخي الكريم أن البرعي في كل فتنة يهرف بما لا يعرف، وينافح ويحرض ولا يستسلم ولا ينقاد إلى الحق إلا إذا شعر بالعجز، وليس هذا بغريب عنه، وانظر إلى حاله الآن مع عبدالرحمن العدني كيف ينافح وكيف يدافع وكيف يتقفّز في بعض المحافظات نصرةً للباطل ودفاعاً عن المبطل، وتأمل أيضاً إلى موقفه المخزي في نصرة إخواننا أصحاب جبهة كتاف، فقد سألة أحمد بن حجر في الهاتف فقال لا تسألوني لا تسألوني، وبعد أيام يخرج كلمة بعنوان كلمة إنصاف، وهي بمثابة بيان، وإن كان إنصاف فالبرعي يحتاج إلى إنصاف، فأين الإنصاف من مواقفه ومن أقواله ومن أفعاله التي أعيت دعاة أهل السنة والجماعة، ورحم الله من قال: (العالم يعرف الفتنة وهي مقبلة والعامة لا تعرفها إلا وهي مدبرة).
    ثم ليعلم القاصي والداني أن كلام أهل السنة في المجروحين إنما هو من باب النصيحة، وقد نقل الإجماع على ذلك غير واحد من علماءنا المتقدمين.

    كتبه
    أبو مالك فيصل بن يحي بن مرشد الغولي البعداني
    مركز التوحيد – المعاين - إب

  • #2
    جزاك الله خيراً شيخنا أبا مالك على تبيين مواقف عبدالعزيز البرعي قديماً وحديثاً فلله درك وعليه أجرك

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيراً شيخنا فيصل الغولي على تبيين مواقف البرعي وتخبطه حال الفتن قديماً وحديثاً فلله درك وعليه أجرك إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيراأخاناأبامالك الغولي على هذاالبيان عن بعض مغالطات البرعي وماأكثرهافالحمدلله علىنعمةالثبات وجزاك الله خيرامرة أخرى

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة نادر عبده علي قاسم البعداني مشاهدة المشاركة
          جزاك الله خيراً شيخنا فيصل الغولي على تبيين مواقف البرعي وتخبطه حال الفتن قديماً وحديثاً فلله درك وعليه أجرك إن شاء الله
          سئل الشيخ مقبل
          هل عبدالرحمن عبدالخالق مبتدع؟
          نعم مبتدع، مادام يدعو إلى الحزبية ....
          وقال : فالتعصب لهذه الحزبيات الساقطة تعتبر بدعة .
          ********************************
          في شريط ( تقوى الله والصدق ) سئل الشيخىربيع السؤال التالي :
          سائل يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ قد سمعنا من غير واحد من أهل العلم أنه ليس كل حزبي مبتدع فما الفرق بين الحزبي والمبتدع ؟.

          قال الشيخ ربيع مجيبا:
          والله نحن نرى الحزبيين مبتدعة ، المبتدع قد يكون في الحزبيين من هو شرمن المبتدعة والعياذ بالله لأن هذا الحزبي لا يسلم من منابذة دعوة الله الحق ،لا يسلم من محاربة أهل السنة والجماعة لا يسلم من موالاة أهل البدع والباطل لأن الأحزاب كما ترون الأن تجمع أخلاطا وأشتاتا من أهل البدع والضلال فلا أعرف حزبا نقيا من البدع والضلال فكيف يخالط المبتدعين ويواليهم ويناصرهم ويروج لمنهجهم المحارب لمنهج الله الحق فكيف يكون هذا سنيا سلفيا ؟ الأمور تحتاج إلى تدبر الحزبية خطيرة جدا ، ومن أشد المبادىء والمناهج في نظري مقتا عند الله تبارك وتعالى وهؤلاء الذين يقولون نحن سلفيون لكننا إما إخوان وإما تبليغ هؤلاء والله يستحقون التأديب والإهانة أكثر من غيرهم ما أظنهم صادقون في دعواهم السلفية والله لو كان صادقا ما خالط أهل البدع ولا عاشرهم ولا ناصرهم ولا والاهم ولا ناصب العداء لأهل السنة فهذا دليل على أن هذه دعوة غير صادقة ولو كان رضي بالمنهج السلفي وعرف أحقيته وأن ولي الله الحق فلماذا يترك أهله ؟ ويحاربهم وينابذهم ويذهب مع خصومهم من أهل الباطل ومن دعاة الباطل ومن أنصار الباطل . فأنا رأيي أن كل حزبي مبتدع شاءوا أم أبوا لأن فيهم من الصفات ومن الأعمال ما يجعل كثيرا منهم شرا من كثير من أهل البدع فحذار حذار من الإنطواء إلى أي حزب إلا إلى من يسير في طريق الأنبياء والرسل في عقيدته وفي دعوته وفي منهجه وفي ولائه وفي برائه لأن أوثق عرى الإيمان الولاء والبراء الحب في الله والبغض فيه . فهذا يقول حزبي لكن يبغض أولياء الله ويعاديهم ويحاربهم ويحارب منهجهم ويصد عنهم وينفّر منهم كيف يكون هذا سلفي ؟ ويكون من أهل السنة ؟ نعم
          **********************************
          ما هو ضابط الحزبية وهل هي بدعة ؟
          للشيخ يحيى حفظه الله

          تعليق

          يعمل...
          X