• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

..::[ البيان لما في بيان البرعي من سوء وبهتان ]::..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ..::[ البيان لما في بيان البرعي من سوء وبهتان ]::..

    البيان لما في بيان البرعي من سوء وبهتان


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد استوقفني كلام منشور في الشبكة بعنوان:
    بيان وتوضيح، لعبد العزيز البرعي، يتطاول فيه على فضيلة شيخنا العلامة المحدث أبي عبد الرحمن يحيى حفظه الله، أردت أن أنبه على بعض ما فيه من زلقات، وإن كان قد سبقني في ذلك فضيلته حفظه الله.

    وأبدأ بقوله: (إننا قد اعتبرنا ما حصل من الحصار في دماج مصيبة لا نظير لها في حينها على وجه الأرض فيما نعلم إذ أن نحو عشرة آلاف من طلبة العلم وغيرهم رجالاً ونساءً وأطفالاً يحاصرون حتى كادوا أن يموتوا):
    قلتُ: هذه مبالغة منك يا برعي لا داعي لها، فنحن صحيح قد تضرّننا بهذا الحصار، لكن أن يصل إلى درجة أن جميع المحاصرين كادوا أن يموتوا، فهذه مبالغة منك، فإن ما رأيناه من تكافل وتضامن إخواننا بعضهم مع بعض، وعلى رأسهم شيخنا حفظه الله أنسانا جميع ما نحن فيه، ولله الحمد والمنة.

    قولك: (صبرًا لا نظير له):
    صحيح أن صبر إخواننا في دماج كان كبيرًا، لكن أن يطلق القول بأنه لا نظير له، ففي هذا نظر، فلو قيدت كلامك كأن قلتَ: في وقتنا، لكان هذا أولى، فصبر النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه في شعاب مكة، لما لقوه من أذى وحصار من كفار قريش أعظم بلا شك ولا ريب.

    قولك: (عن طريق الشيخ أحمد الوصابي الذي هو موضع الثقة عند الجميع من حياة الشيخ مقبل ـ رحمه الله ـ ولا تزال أموال الدعوة كلها أو جلها في يديه ويشتري مصاريف الطلاب من ذلك الآن إلى الآن):
    هل الشيخ لا يعرف الشيخ أحمد ولا يعرف مصداقيته !، حتى تأتي أنت لتبين له حاله!.
    هذا جهل منك بحال الدار، وحال من فيها.
    وليس في الكلام ما يشكك في مصداقيته، وإنما هذا من حق شيخنا، باعتباره مسئول هذه الدار، فله أن يرفض أن تكون المساعدات الموجهة إلى المركز من طريق غيره، خاصة وقد استخلفه مؤسس هذه الدار، ووصفه بالأمانة، وهو بالفعل أهل لها.

    قولك (وقد قام الشيخ أحمد الوصابي بإخبار الشيخ الحجوري بما نرسل من أموال قبل أن يتكلم الحجوري بهذا الكلام بنحو عشرين يوماً أو أكثر ، ثم إن لدي أسانيد الإرسال سنبرزها إذا احتيج إلى ذلك، وفي كل إرسالية أتصل بالشيخ أحمد الوصابي للتأكد من وصول المال):
    أظن أن فهمك قاصر عن استيعاب كلام شيخنا، ودليل ذلك أنك توهمت أن الشيخ سينكر أن الشيخ أحمد أخبره بأنك أرسلت المال، حتى تأتي أنت وتهدده بإبراز الأسانيد، والعجيب أنك بعد هذا الكلام ستذكر بتكهناتك المعتادة أن الشيخ يحيى يقصد الشيخ أحمد عند قوله: (وقد أخبرت أنهم أرسلوا عن طريق بعض الطلاب)، ففي بداية الكلام توهم أن الشيخ سينكر، وفي آخر الكلام تظهر أن الشيخ قد ذكر ذلك في كلامه، فما هذا التناقض!!
    ولو كنت ذكيًا قليلًا لظهر لك من كلام الشيخ مقصوده، وهي أن المسألة ليست في إخبار الشيخ أحمد للشيخ يحيى حفظه الله، التي كانت قبل عشرين يومًا من كلام الشيخ كما تقول.
    والذي كان ينبغي أن يخبره بمجرد وصول المال، وإنما المسألة أن المال المُرسَل كان ينبغي أن يتم إرساله عن طريق الشيخ يحيى، وهو المسئول عن المركز وطلابه، فلا حاجة لأي اعتراض على هذا، لا شرعًا ولا عقلًا ولا عرفًا، عند من قصده إيصال الخير.

    قولك (إننا نعيش في دور الحديث بثقة تامة):
    وهذا ولله الحمد تعتبر دماج الذروة فيه.

    قولك (فربما وصلت بعض المساعدات إلى بعض إخواننا من قبل بعض فاعلي الخير):
    هذا الذي تتكلم عليه يختلف تمامًا عما تكلم عليه شيخنا حفظه الله، فأنت تتكلم عن إرسال المال إلى بعض الإخوة بشكل شخصي، يستعملونه في أمور معينة خاصة بهم، وأما ما تكلم عليه شيخنا فالمقصود به، أن يكون المال موجه للدعوة ولجميع الطلاب، باسم الدعوة، وبغير توجيهه، فهذا الذي قصده شيخنا، وهذا من حقه لأنه هو المسئول عن المركز.
    وأكثر الطلبة عندنا تأتيهم مساعدات من أهاليهم، فلم نسمع أحدًا ينكر عليهم.

    قولك (فما نعتبر ذلك مغازلة ولا حرشة):
    إذا كان مقصودك المساعدة الخاصة لبعض الطلاب، فقد سبق الجواب عليه.
    وأما إن كان مقصودك إرساله مال خاص بالدعوة والمركز، بدون توجيه المسئول فهذا عين الفوضى والعنجهية التي لا يرضى بها بقال في بقالته، ولا نقبله عندنا، أما عندك فهذا أمر يخصك، وكل شاة معلقة بعرقوبها.
    وليس لك أن تفرض رأيك على أحد، ولست مندوبًا ولا وصيًّا علينا.

    قولك (هذا الذي وصل إلى بعض طلابك وإخوانك المقصود الشيخ أحمد الوصابي الذي أخبرك بوصولها وقد صرفت في النفقة على الطلاب فما هو الخطأ في ذلك والحال واحد فالشيخ أحمد الوصابي رجل أمين وقائم على الطلاب في حياة الشيخ مقبل وبعد مماته -رحمه الله- والمرسلون هم إخوانك مشايخ أهل السنة):
    هذا تناقض منك أيها المسكين كما بينا في أول الكلام، فأنت في بداية الكلام أوهمت أن الشيخ سينكر أن الشيخ أحمد أخبره، بتهديدك إظهار الأسانيد الذي قد يظن الظان أن في إبرازها شيء عظيم، لو كشف لانطبقت السماء على الأرض، والآن تقول أن مقصود الشيخ يحيى بمن أخبره هو الشيخ أحمد، فأربع على نفسك أيها المسكين، ولا تتحامل على شيخنا، وأحسن الظن به، ولا تدع الحسد يعمي عينيك.

    قولك (هذه كلمة لا تليق بنا ولا بالشيخ أحمد الوصابي ، فلا يليق بنا أن نُغازِلَ ، ولا يليق بالشيخ أحمد
    الوصابي أن يُغازَلَ
    ):
    فأما الشيخ أحمد حفظه الله فأخونا على الرأس والعين، كما يقولون، لكن الوقاية خير من العلاج، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «... ولكن أخشى عليكم الدنيا...»، وقال: «لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال». والنفس مجبولة على حب من أحسن إليها:
    قال الشاعر:
    ولطالما استعبد الناسَ إحسانُ

    وإصراركم على أنه لا يصل المال إلا إليه إصرار مريب.
    أما تنزيهك لنفسك عن المغازلة، فيه نظر، فالذي يرتمي إلى بلاد الناس، ولو بصفة سائق سيارة أو خياط تحت كفالة امرأة، فلا يبعد عنه أن يغازِل أو يغازَل.

    قولك (لا جزى الله فاعلها خيراً فالمقصود المشايخ):
    الشيخ في عبارة هنا قصد من يغازل طلابه (أي: يميلهم عنه إلى غيره)، وأنتم قد قلتم أنكم لستم من هذا الصنف، فالكلام لا يعنيكم، والكلام يعني كل من تغزل بطلاب شيخنا.

    قولك (والمشايخ هم المقصودون):
    فكيف دعا لهم في آخر الجواب؟ هذا والله عين الغباء فيك، إن لم نقل أن الحسد أعماك، فلو كنت من الذي يفقهون لظهر لك كلام الشيخ واضحًا، وهذا الكلام من شيخنا لا يقصد به المشايخ بحد ذاتهم، وإنما قصد كل من انطبق عليه وصف المغازلة، سواء منهم أو من غيرهم، فالحق فوق الجميع، فهاهو عن ذكره للمشايخ يدعو لهم، ويدعو على كل من يريد التحريش بينه وبين طلابه، فأين الضير في هذا، وجزمك بأن المشايخ هم المقصودون بدون بينة، أو برهان أمر خطير، يذكرنا بما قلته للأخ أحمد حجر، بأن القافلة لا تدخل ولو بعد ثلاث سنوات، (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) [النمل: ٦٥].

    أما قولك (إنها حرشة . فهذه والله آلمتنا جداً وما كان يخطر لي ببال أن يظن بنا هذا الظن ولا واحد في المائة ولا عشر معشار ذلك ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، لا سيما والسؤال عن أيام الحصار):
    فهذا الكلام فاسد؛ لأنه مبني على فاسد، فقول الشيخ: حرشة فاشلة، تتعلق بمن أراد مغازلة طلابه، وأنتم قد نزهتم أنفسكم من هذا، فالحمد لله الكلام لا علاقة له إلا بمن أراد مغازلة الطلبة، وإن كنتم لا تريدون ذلك، لا يعنيكم.

    قولك (لقد كنا نعيش في حالة توتر مستمرة تألماً لما هو حاصل في دماج ، فإن ذكرنا وضع إخواننا في دماج ونحن نأكل كرهنا الأكل وتمنينا أنه بين أيدي إخواننا المحاصرين ، وإن ذكرناهم أمام أولادنا أصابنا الغم لتذكر أولئك الأطفال المحاصرين ، بل نكون في بيوتنا فنذكرهم فنضجر ونتمنى لو خرجنا من بيوتنا من شدة الضجر):
    وهذا واضح جدًّا!، خاصة لمن استمع المكالمة التي دارت بينك وبين الأخ الفاضل أحمد حجر، وما ظهر فيه من حرصك على عدم وصول القافلة إلى المركز، وتثبيط إخواننا المناصرين لنا بأنفسهم، وأموالهم ودمائهم، وتصفهم أنهم ذاهبون إلى عرس، وأهاليهم حزينون عليهم، لكن في سبيل الله هان عليهم ذلك.

    قولك (لقد قسمنا لهم جزءاً من صلاتنا فرضها ونافلتها ، فندعو لهم ليلاً ونهاراً في صلاتنا وخارج صلاتنا نحن ونساؤنا وأطفالنا وطلابنا ومن يعيش معنا):
    هذا واضح جدًا في فتوى بعضكم عدم جواز القنوت لدماج في هذه النازلة، فبعضكم يحتج بأنه لم يقنت لغزة، فكيف يقنت لدماج، وآخر يخاف من فتنة تحصل عند العوام، وهكذا.

    قولك (لقد كنا متواصلين معهم هاتفياً طوال أيام الحصار ، وكنت أتصل نيابة عن المشايخ ونحن في الحج يومياً تقريباً منها مع الحجوري نفسه ، ومنها مع الشيخ أحمد الوصابي وعبد الرزاق النهمي وغيرهم):
    قلت: لقد تواصل وتألم كثير من الناس، جزى الله الجميع خيرًا، لكن هذا لا ينفي رد الخطأ، والتوجيه بالصواب إلى نصابه.

    قولك: (وهكذا بعد رجوعنا من الحج ، فقد كنت أتواصل مع مجموعة في الدار في اليوم عدة مرات، وعندما اجتمعنا في معبر وصنعاء):
    هذا واضح جدًا خاصة في بيانكم الذي اعتبرتم فيه أن الذين يحاصرون دماج هم ممن ينتسب لأهل البيت، فالحمد لله، أنكم لم تصفوا المحاصَرين بأنهم نواصب.

    وفي الأخير أنصح نفسي وإياك بطلب العلم والاجتهاد فيه، وعدم تضييع الأوقات خاصة في تصفح مواقع الإنترنت.


    كتبه: أبو عبد الله رشيد المسيلي الجزائري
    مكتبة دار الحديث بدماج

    24/ربيع الثاني/1433هـ

    حمّل الرسالة (بصيغة pdf ) من هنا


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 20-03-2012, 07:45 PM.

  • #2
    جزاك الله خيرا أخانا أبا عبد الله على هذا البيان ونحن ننتظر التوبة و الإعتذار من البرعي ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    تعليق


    • #3
      جزاك الله أخي رشيد على هذا البيان الطيب
      ولا يظن مبطل أنه سوف يرفع عقيرته على الحق ويحاول أن ينال من عباد الله الصالحين
      وليعلم أن السنة لها رجال سخرهم الله لحمايتها والذب عنها بأقلامهم وأنفسهم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو حمزة محمد السِّوَري مشاهدة المشاركة
        جزاك الله أخي رشيد على هذا البيان الطيب
        ولا يظن مبطل أنه سوف يرفع عقيرته على الحق ويحاول أن ينال من عباد الله الصالحين
        وليعلم أن السنة لها رجال سخرهم الله لحمايتها والذب عنها بأقلامهم وأنفسهم
        جزاكم الله خيراً أخانا رشيد
        وأطلب من أخينا السِّوَري -وفَّقه الله- أن يُبلغ الأخ رشيداً سلام إخوانه السَّلفيين بمدينة تَبِسَّة

        تعليق


        • #5
          قذائف مدوية
          على أهل التميع قوية
          بوركتم

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد ضياء التبسي مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيراً أخانا رشيد
            وأطلب من أخينا السِّوَري -وفَّقه الله- أن يُبلغ الأخ رشيداً سلام إخوانه السَّلفيين بمدينة تَبِسَّة
            الأخ رشيد يقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جميعًا

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا يا أ خانا رشيد

              تعليق


              • #8
                وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ

                بارك الله فيك أخانا أبا عبدالله
                وجزاك الله خيراً على هذا البيان الكافي الوافي
                :::
                قال الله تعالى:(وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) [الذاريات : 55]
                قال العلامة السعدي في تفسير هذه الآية:
                والتذكير نوعان: تذكير بما لم يعرف تفصيله، مما عرف مجمله بالفطر والعقول فإن الله فطر العقول على محبة الخير وإيثاره، وكراهة الشر والزهد فيه، وشرعه موافق لذلك، فكل أمر ونهي من الشرع، فإنه من التذكير، وتمام التذكير، أن يذكر ما في المأمور به ، من الخير والحسن والمصالح، وما في المنهي عنه، من المضار.
                والنوع الثاني من التذكير: تذكير بما هو معلوم للمؤمنين، ولكن انسحبت عليه الغفلة والذهول، فيذكرون بذلك، ويكرر عليهم ليرسخ في أذهانهم، وينتبهوا ويعملوا بما تذكروه، من ذلك، وليحدث لهم نشاطًا وهمة، توجب لهم الانتفاع والارتفاع.
                وأخبر الله أن الذكرى تنفع المؤمنين، لأن ما معهم من الإيمان والخشية والإنابة، واتباع رضوان الله، يوجب لهم أن تنفع فيهم الذكرى، وتقع الموعظة منهم موقعها كما قال تعالى: { فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الأشْقَى }
                وأما من ليس له معه إيمان ولا استعداد لقبول التذكير، فهذا لا ينفع تذكيره، بمنزلة الأرض السبخة، التي لا يفيدها المطر شيئًا، وهؤلاء الصنف، لو جاءتهم كل آية، لم يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم.اهـ

                وقال الإمام الشوكاني رحمه الله في تفسير هذه الآية:
                وخصّ المؤمنين بالتذكير لأنهم المنتفعون به.

                فانطلاقا من هذه الآية أذكر البرعي هداه الله قول الله تبارك وتعالى:(وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِها) [البقرة : 189]
                قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية:
                وهكذا كل من حاول أمرا من الأمور وأتاه من أبوابه وثابر عليه، فلا بد أن يحصل له المقصود بعون الملك المعبود.اهـ
                :::

                وأذكره أن لا يأتي إلى الناس ما لا يحب أن يؤتى إليه.
                فقد جاء في صحيح الإمام مسلم(4880) من حديث طويل عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِى يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ).
                :::

                وأذكره أن يحب لأخيه ما يحبه لنفسه.
                قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه:
                (بَابٌ مِنَ الإِيمَانِ أَنْ يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِه)
                حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
                وَعَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :( لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).وأخرجه مسلم.

                وبوب عليه الإمام النووي رحمه الله:
                باب الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مِنْ خِصَالِ الإِيمَانِ أَنْ يُحِبَّ لأَخِيهِ الْمُسْلِمِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ مِنَ الْخَيْرِ.اهـ
                :::
                واذكره قول الله تعالى:(
                وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) [البقرة : 281]
                :::
                كل ما ذكرته يعلمه طلبة العلم فضلاً عن العلماء وإنما هي ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.
                نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وفي السر والعلن
                ويجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
                أنه على كل شيئ قدير وبالإجابة جدير
                وصلى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



                تعليق


                • #9
                  يا شيخ البرعي لو أتيت إلى مسجدك وأنت موجود و قلت يا طالب فلان خذ هذا المال للدعوة وللمسجد لأنك أمين تحب الدعوة... إلى آخره، وأنت موجود جالس في المسجد. لا شك أنك تقول لي ولو في قلبك - لماذا لم يعطني المال ولماذا أعطى أحد طلابي - ولو كان هذا الطالب طالباً أميناً صادقاً محباً للدعوة وأهلها. لأني ما أتيت البيت من بابها. ولأنك المسؤول عن الدعوة هناك وفي مسجدك، فلا يحق لي أن آتي إلى طالبك وأعطيه المال الذي قصد للدعوة.


                  مثال آخر


                  ولو أتيت إلى بيتك وأجابني أحد أبنائك - هذا على سبيل المثال، فلا أعلم إن كان له أبناء أم لا - وأعطيته مبلغاً من المال وأنت موجود تسمع وترى ما يجري بيني وبين ولدك وقلت له هذا المال لأهلك و إخواتك لأنك أمين صادق إلى آخره. لا شك أنك سترى أن هذا ليس بصحيح، و كان المفترض أن أعطيك المال لا ابنك ولو كان ابنك أميناً صادقاً. لأنك المسؤول عن رعيتك.


                  إذاً يا شيخ البرعي ائت الناس بما تحب أن يؤتى إليك.


                  وهذا عين ما تعفله أنت ثم تقول ما الخطأ في هذا. الشيخ يحيى هو شيخ الدار وهو المسؤول فلا تأت إلى غيره من المشايخ والطلاب ثم تعطيهم المال الذي قصد للدعوة وللدار.

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيراً أخانا رشيد على هذا البيان والرد الكافي الوافي

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا يا رجال السنة على هذا البيان
                      ورفع الله قدركم
                      التعديل الأخير تم بواسطة حسين بامنقر; الساعة 20-03-2012, 08:41 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        رائحة ( فرق تسد) المرجو وضع الواقي على الأنف والفم!

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو الحسن علي بن محمد الصومالي مشاهدة المشاركة
                        يا شيخ البرعي لو أتيت إلى مسجدك وأنت موجود و قلت يا طالب فلان خذ هذا المال للدعوة وللمسجد لأنك أمين تحب الدعوة... إلى آخره، وأنت موجود جالس في المسجد. لا شك أنك تقول لي ولو في قلبك - لماذا لم يعطني المال ولماذا أعطى أحد طلابي - ولو كان هذا الطالب طالباً أميناً صادقاً محباً للدعوة وأهلها. لأني ما أتيت البيت من بابها. ولأنك المسؤول عن الدعوة هناك وفي مسجدك، فلا يحق لي أن آتي إلى طالبك وأعطيه المال الذي قصد للدعوة.


                        مثال آخر


                        ولو أتيت إلى بيتك وأجابني أحد أبنائك - هذا على سبيل المثال، فلا أعلم إن كان له أبناء أم لا - وأعطيته مبلغاً من المال وأنت موجود تسمع وترى ما يجري بيني وبين ولدك وقلت له هذا المال لأهلك و إخواتك لأنك أمين صادق إلى آخره. لا شك أنك سترى أن هذا ليس بصحيح، و كان المفترض أن أعطيك المال لا ابنك ولو كان ابنك أميناً صادقاً. لأنك المسؤول عن رعيتك.


                        إذاً يا شيخ البرعي ائت الناس بما تحب أن يؤتى إليك.


                        وهذا عين ما تفعله أنت ثم تقول ما الخطأ في هذا. الشيخ يحيى هو شيخ الدار وهو المسؤول فلا تأت إلى غيره من المشايخ والطلاب ثم تعطيهم المال الذي قصد للدعوة وللدار.
                        شرح الواضحيات من المفضحات!
                        جزاك الله خيرا أخانا أبا الحسن علي بن محمد الصومالي وكذلك الكاتب:أبو عبدالله رشيد المسيلي الجزائري
                        قال البرعي:(وقد قام الشيخ أحمد الوصابي بإخبار الشيخ الحجوري بما نرسل من أموال قبل أن يتكلم الحجوري بهذا الكلام بنحو عشرين يوماً أو أكثر ، ثم إن لدي أسانيد الإرسال سنبرزها إذا احتيج إلى ذلك، وفي كل إرسالية أتصل بالشيخ أحمد الوصابي للتأكد من وصول المال):
                        قال الأخ رشيد :أظن أن فهمك قاصر عن استيعاب كلام شيخنا، ودليل ذلك أنك توهمت أن الشيخ سينكر أن الشيخ أحمد أخبره بأنك أرسلت المال، حتى تأتي أنت وتهدده بإبراز الأسانيد، والعجيب أنك بعد هذا الكلام ستذكر بتكهناتك المعتادة أن الشيخ يحيى يقصد الشيخ أحمد عند قوله: (وقد أخبرت أنهم أرسلوا عن طريق بعض الطلاب)، ففي بداية الكلام توهم أن الشيخ سينكر، وفي آخر الكلام تظهر أن الشيخ قد ذكر ذلك في كلامه، فما هذا التناقض!!اهـ
                        أقول:لقد ظهر لي تناقض آخر هنا وهو :أن الشيخ البرعي أثنى على الشيخ أحمد الوصابي من جهة أمانته وتوثيقه في أكثر من موضع في مقاله فقال:(الشيخ أحمد الوصابي الذي هو موضع الثقة عند الجميع) وقال:(ولا تزال أموال الدعوة كلها أو جلها في يديه ويشتري مصاريف الطلاب من ذلك الآن إلى الآن) وقال:(فالشيخ أحمدالوصابي رجل أمين) ثم ذكر أن المرسول قد وصل وأن الشيخ أحمد قد أخبر بذلك الشيخ يحيى (وقدقام الشيخ أحمد الوصابي بإخبار الشيخ الحجوري بما نرسل من أموال قبل أن يتكلم الحجوري بهذا الكلام بنحو عشرين يوماً أو أكثر ،) وبعدها ذكر ـ أو كما قال الأخ رشيد وهو التعبير الصحيح ـ هدد أن لديه أسانيد الإرسال سيبرزها إذا احتيج إلى ذلك!
                        فإذا كان الواسطة هو الشيخ أحمد ـ الأمين، موضع الثقة عند الجميع بنص كلام البرعي ـ فما حاجة التهديد بالأسانيد؟!, اللهم إلا إذا توهم الشيخ البرعي أن الشيخ أحمد قد ينكر الإرسال كما توهم أن الشيخ يحيى سينكر أنه أُخبر بإرسال المال وحينها تخرج القنبلة ( الأسانيد)،إن الشيخ أحمد حفظه الله هو كما ذكرت يا شيخ البرعي ـ نحسبه كذلك ـ والشيخ يحيى الناصح الأمين وقد زكاه من تعرف وزكاه عمله وجهاده ـ نحسبه كذلك والله حسيبه ـ فلماذا هذه التوهمات والتوجسات والتناقضات،ألم تقل في مقالك هذا :(إننانعيش في دور الحديث بثقة تامة)!!.
                        التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن هيثم الشبوي; الساعة 23-03-2012, 06:28 AM.

                        تعليق


                        • #13
                          البرعي لا يحترم العلامة يحيى الحجوري حفظه الله كما يحترمه الشيخ أحمد الوصابي وسائر طلابه في الدار.

                          استمع حفظك الله للشيخ أحمد الوصابي ، وانظر كيف يرى نفسه أمام الشيخ يحيى حفظهما الله.

                          من هنا

                          يقول: نحن طلاب علم عند الشيخ يحيى.

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خيراعلى جهودكم المباركة والبرعي له مواقف غير مشرفة تجاه جهادنافي جبهة الفحلوين بوائلة ولازال يثبط عن الذهاب إليها .والإمام لايستحل دماء الرافضة ولاأموالهم تدينا!!!فلاحول ولاقوة إلابالله .ليت أنهم سكتواكان أسلم والأمرلله من قبل ومن بعد

                            تعليق

                            يعمل...
                            X