• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبو عمر أسامة العتيبي هداه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبو عمر أسامة العتيبي هداه الله



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
    وبعد : فقد قرأت مقالا على شبكة سحاب حول الجمعيات وقد نقل أحدهم كلاما لأبي عمر أسامة بن عطايا العتيبي هداه الله قال فيه : فدار الحديث بتكوين بالمملكة المغربية قد أفتى لهم الشيخ ربيع وغيره بأن عملهم صحيح.
    وقال أيضا : فمن الجمعيات السلفية ظاهرة السلفية ولا أعلم أن عندها شيئاً من المخالفات: دار الحديث بتكوين والذين استشاروا الشيخ ربيعاً في إنشاء دارهم فأقرهم.
    قلت : هذا الأمر غير صحيح فدار الحديث! كانت قبل اتصالهم بالشيخ ربيع حفظه الله تعالى وهذا الأمر يعلمه الصغير والكبير، القاصي والداني فكيف يخفى على أبي عمر مثل هذا!؟ أم أنه التلبيس والتعمية والذي يظهر لي والله أعلم أن أبا عمر يريد أن يوهم الناس أن تأسيس دار الحديث! بتكوين كان بأمر أو مشورة الشيخ ربيع حفظه الله تعالى، ليجعل ذلك درعا يحتمي به هو وغيره مما انتقد عليهم بالحجة والبرهان، وليسهل بذلك الإطاحة بكل من انتقد دار الحديث! وبين منهجها العليل الذي تسير عليه، وإلا فما السبب في جعل الشيخ ربيع على الواجهة!؟
    وقال : وكم حاول الحدادية وبعض الجهلة والأقزام إسقاط دار الحديث بتكوين فعادت حيلهم عليهم، وما لحقهم إلا الذم والثبور..
    وقال أيضا : وهي تتعرض لنقد شديد من الحدادية منذ عدة سنوات وما زالوا يحاولون النيل منها
    قلت: اتق الله في نفسك يا أبا عمر واعلم أنك محاسب عن كل صغيرة وكبيرة وهذا منك ظلم وعاقبة الظلم وخيمة فكيف ترمي ناسا أبرياء بالحدادية وأنهم جهلة وأقزام؟ طعونات مجردة عن الدليل، أم أنه التلقين والتعصب الذميم، فاتق الله في نفسك وكما قيل: اثبت العرش ثم انقش
    فهلا بين لنا أبا عمر أي أصل من أصول أهل السنة خالفناه؟ وأي أصل من أصول الحدادية وافقناهم عليه؟ فإلى المشتكى
    أما دار الحديث! بتكوين ستسقط نفسها بنفسها.
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار ما لم تزود
    قوله : فمن الجمعيات السلفية ظاهرة السلفية ولا أعلم أن عندها شيئاً من المخالفات: دار الحديث بتكوين.
    قلت : هذا الكلام منه باطل والأولى أن يقال : فمن الجمعيات التمييعية ظاهرة التميع وعندها الشيء الكثير من المخالفات، ومن ضمن تلك المخالفات مماشاتهم ومجالستهم لبعض المغراويين من بينهم أبي إسحاق صاحب المكتبة (بتراست)، وقد أقر بذلك " أبو صفوان " حيث قال لبعض إخواننا ما معناه : لقد اتخذنا منهجا جديدا وهو الاختلاط بالمغراويين ونصحهم من الداخل
    وما قصة أبو جابر فيما أذكر "أحد رؤوس المغراويين" عنا ببعيدة حيث ثم استقباله بدار الحديث! بغير وجه حق، فلما أنكر على أحد أعضاء الجمعية وهو "أبو عيسى محمد" كذب كعادته فقال : لقد تاب مما كان عليه ، مع العلم أن أبا جابر لا زال من رؤوس أتباع المغراوي كما أخبر بذلك أهل بلدته.
    ومن ضمن المخالفات أيضا : طعن رئيس الجمعية! أبو العباس أحمد وأبو عيسى وغيرهما كثير في الشيخ يحيى حفظه الله تعالى وفي دماج أسوتهم في ذلك صالح البكري المفتون، بالأمس القريب كان أبو العباس يقول في عبيد الجابري سبت الحزبية واليوم على العكس من ذلك وما أكثر تلونات هذا الرئيس! فالصادقون يدورون مع الحق حيث دار ورئيس الجمعية! يتلون ويدور مع مصلحته الشخصية حيث دارت، عامله الله بما يستحق.
    فقد جاء عند بن أبي شيبة وغيره أن أبا مسعود الأنصاري قال لحذيفة يا أبا عبد الله أوصنا قال له أما جاءك اليقين قال بلى فقال حذيفة إن الضلالة كل الضلالة أن تنكر ما كنت تعرف في الأمس وأن تعرف ما كنت تنكر فقال حذيفة : إياك والتلون في الدين فإن دين الله واحد.
    هذه إنما هي إشارة وإلا فالقوم عندهم من المخالفات ما لا يعلمها إلا الله والناظر في أحوالهم وأقوالهم يظهر له ذلك واضحا جليا وضوح الشمس في رابعة النهار ولكن {فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} وأهل الحديث أحقر من أن يذكروا، وإنما هي إشارة وتنبيه لما في قول أبي عمر من الطعن بالباطل والتلبيس، والله المستعان.
    وبالمناسبة أقول : فقد بلغني أن أبا عمر العتيبي يقول أن الشيخ يحيى عنده أخطاء ،ويقصد بذلك والله أعلم كلام الشيخ يحيى حفظه الله في المفتونين من العدني وعبيد الجابري وغيرهما ، وأترك المجال للإخوة الأفاضل للتعليق على كلامه.
    وقد كتبت هذه الأسطر في عجالة من أمري لضيق الوقت.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينامحمد وآله وصحبه ومن والاه.


  • #2
    جزى الله خيرا الأخ الكريم أبو همام محمد بن باحسين الرباطي أقول مستعينا بالله العتيبي يدافع على جمعية فارغة تسلك مسلك الحدادية في التقليد في الجرح ومسلك التميع في مناصحة أهل البدع ولا يدافع على دار الحديث بدماج قلعة السنة في العالم أنظر الى العتيبي كيف يضيع الحسنات لأن العتيبي دافع على جمعية أعضائها يدافعون على عبيد الجابري الحزبي بالباطل بل يمتحنون به ويطعنون على الشيخ يحيى بالباطل ويطردون من يأخذ بالجرح المفسر في عبيد وأمثاله ويطردون من يدافع عن الشيخ الفاضل يحيى الحجوري وهذا هو الولاء والبراء الضيق وهذا خطأ في الأصول وهذه تكفي في الحاقهم بعبيد الجابري وهذا ثابت عليهم بالصوة وسنضعه قريبا على الشبكة ان شاء الله أما دماج ولله الحمد فليس فيها بدع ولله الحمد فأنت اذا نصرتهم فسوف تكون مأجورا ان شاء الله لأنك تدافع على السنة ولم نرى لك يا عتيبي أي رد على البخاري ومحمد بن هادي الذين طعنوا في الشيخ مقبل رحمه الله وخليفته الشيخ يحيى الحجوري حفظه الله بالباطل مما يدل على أنك لاتريد لانصرة المظلوم ولا نصرة الظالم بأن تحجزه عن الظلم أما قولك وكم حاول الحدادية وبعض الجهلة والأقزام إسقاط دار الحديث بتكوين فعادت حيلهم عليهم، وما لحقهم إلا الذم والثبور..أقول هداك الله أعندك من يبين الخطأ بالدليل والبرهان حدادي سبحان الله أنا أقول لك بين الحدادية بالبينة والبرهان ونحن معك ولكن الرمي هكذا بالأحكام بدون حجة فهذه هي الحدادية وانا أنصحك بهذه النصيحة نصيحة أخوية إلى الأخ الشيخ فالح الحربيإنكم سئلتم عن أشخاص معينين مشهورين عند الناس بالسلفية والدعوة إليها وفيهم علماء في نظر الناس فأخرجتهم من السلفية وهذا الإخراج جرح شديد فيهم يحتاج إلى أدلة، فإذا لم تأت بالأدلة وأسباب هذا الجرح رأى الناس أنك قد ظلمتهم وتعديت عليهم وطعنت في دينهم بغير وجه حق، فصرت متهماً عند الناس فتحتاج إلى استبراء دينك وعرضك.
    فإن لم تفعل طعن فيك الناس ولن ترضى أنت ولا غيرك بهذا الطعن، فتقوم الفتنة ويحصل الاختلاف بين السلفيين وتكثر الطعون المتبادلة ولا يحسم ذلك إلا بذكر الأسباب المقنعة بهذا الإخراج وقد تطالب أنت نفسك بذكر الأسباب إن جرحك أحد أو أخرجك من السلفية.
    2- إنه إذا تعارض جرح مبهم وتعديل فالراجح أنه لا بد من تفسير هذا الجرح المبهم، والاشتهار بالدين والسنة والسلفية والدعوة لها أقوى من التعديل الصادر من عالم أو عالمين.
    والكلام في المخالفين وفي مناهجهم وسلوكياتهم من أهم ما يدخل في باب الجرح، لأن هناك تلازماً بين الأشخاص ومناهجهم فالذي يطعن في منهج الشخص يطعن فيه.
    ولذا ترى السلف يبينون بالأدلة ضلال أهل البدع وفساد مناهجهم ولهم في ذلك المؤلفات التي لا تحصى وسيأتي ذكر بعضها وأرى أنه لا مناص من ذكر كلمات لأهل العلم في اشتراط تفسير الجرح المبهم ورد بعض أنواع الجرح فأقول :
    رجح ابن الصلاح أن التعديل مقبول من غير ذكر سببه .
    وأن الجرح لا يقبل إلا مفسراً مبين السبب ، لأن الناس يختلفون فيما يجرح ومالا يجرح ونقل عن الخطيب أن هذا مذهب أئمة الحديث ونقاده مثل البخاري ومسلم وغيرهما ولذلك احتج البخاري بجماعة سبق من غيره الجرح لهم كعكرمة مولى ابن عباس -رضي الله عنهما- وذكر آخرين ثم قال واحتج مسلم بسويد ابن سعيد وجماعة أشتهر الطعن فيهم وهكذا فعل أبو داود السجستاني وذلك دال على أنهم ذهبوا إلى أن الجرح لا يثبت إلا إذا فسر سببه ومذاهب النقاد للرجال غامضة ومختلفة .
    وذكر عن شعبة -رحمه الله- أنه قيل له لم تركت حديث فلان فقال رأيته يركض على برذون فتركت حديثه ".
    مع أن شعبة إمام في الحديث ونقد الرجال لكن نقده هنا ليس بصواب لأن مثل هذا لا يعد من أسباب الجرح المسقطة للعدالة.وه
    ذه نصيحة من الشيخ ربيع لكل من يريد تبديع أشخاص معروفين عند الناس بالسلفية فأنت رميت أشخاص معروفين بالسلفية بالحدادية فنحن نطالبك بالتفسير والسلام عليكم ورحمة الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله هشام بن حسين البير; الساعة 06-10-2011, 09:27 AM.

    تعليق


    • #3
      أخي أبا همام سوف نبين ماعند أصحاب الجمعية من أخطاء قريبا ان شاء الله في رد بعنوان (مد الحبلين لإنقاذ أبي عيسى ومن معه من مستنقع الوحلين).
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 06-10-2011, 03:02 PM.

      تعليق


      • #4
        العتيبي عرفه القاصي والداني
        لايثبت على رأي ولا على قول في كل فتنة تقع يتصنع فيها بالحلم والحكمه ويخرج اردى مما كان قبل عافانا الله
        قال النخعي رحمه الله
        كانوا-يعني السلف- يكرهون التلون في الدين

        تعليق


        • #5
          العتيبي كذاب خبيث متلون والله المستعان

          تعليق


          • #6
            إن الضلالة كل الضلالة أن تنكر ما كنت تعرف في الأمس وأن تعرف ما كنت تنكر ,
            إياك والتلون في الدين فإن دين الله واحد.

            هذه العبارات كانت كافية لكل سلفي على الجادة وشافية لمن كان له قلب او القى السمع وهو شيد

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة حسيب بن احمد الجبوري مشاهدة المشاركة
              العتيبي عرفه القاصي والداني
              لايثبت على رأي ولا على قول في كل فتنة تقع يتصنع فيها بالحلم والحكمه ويخرج اردى مما كان قبل عافانا الله
              قال النخعي رحمه الله
              كانوا-يعني السلف- يكرهون التلون في الدين

              الرجل مذبذب و متلون

              ينطبق عليه قول الشاعر
              حمارٌ في الكتابه يدعيها **** كدعوى آل حربٍ من زيادِ
              فدع عنك الكتابة لست منها**** و لو سودت وجهك بالمدادِ


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة حسيب بن احمد الجبوري مشاهدة المشاركة
                العتيبي عرفه القاصي والداني
                لايثبت على رأي ولا على قول في كل فتنة تقع يتصنع فيها بالحلم والحكمه ويخرج اردى مما كان قبل عافانا الله
                قال النخعي رحمه الله
                كانوا-يعني السلف- يكرهون التلون في الدين

                للتذكير يرفع

                تعليق

                يعمل...
                X