إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*\\\\\* اختلاف طرق الدعاة نعمة *\\\\\*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *\\\\\* اختلاف طرق الدعاة نعمة *\\\\\*

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سئل الشيخ الفقيه العلامة \ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - هذا السؤال :

    ــ من الدعاة من ينتهج أسلوب التربية والتعليم للمدعويين , ومنهم من ينتهج أسلوب الوعظ والتذكير في الأماكن العامة التي يجتمع فيها النساء , فما رأي فضيلتكم في هذا , وأي الأساليب أنجح ؟

    فأجاب :

    الذي أرى أن هذه من نعمة الله سبحانه وتعالى على العباد , أن جعلهم يختلفون في الطريق أو الوسيلة في الدعوة إلى الله , فهذا رجل واعظ أعطاه الله سبحانه وتعالى بياناً وقدرة على الكلام وتأثيراً .. فهذا يعتبر الوعظ أحسن بالنسة له , وهذا آخر أعطاه الله تعالى ليناً ورفقاً ولطفاً يدخل به إلى قلوب الناس , ومثل هذا الداعية صاحب أسلوب أفضل من الأول , ولا سيما إذا كان لا يحسن الحديث لأن بعض الدعاة يملك العلم , لكنه لا يحسن مخاطبة الآخرين .
    إن فضل الله سبحانه وتعالى موزع بين عباده وهو قد رفع بعضهم فوق بعض درجات , فالذي أراه أن على الإنسان أن يستعمل الأسلوب الذي يعتقد أنه أنفع وأجدى وأنه به أقوم ولا يُدخل نفسه في أمر يعجز عنه , بل عليه أن يكون واثقاً من نفسه مستعيناً بالله عز وجل حتى إذا وردت عليه الإيرادات تخلص منها .


    كتاب الدعوة \ ابن عثيمين \ 2 \ 170 , 171 \ نقلاً من كتاب : فتاوى علماء البلد الحرام


    سليم أبو أحمد \ محب الدعوة السلفية


  • #2
    نقل موفق اخي الفاظل وجزاك الله خيرا ولكن هذا لا يعني ما يريدوه الحزبيون وذلك استخدام اساليب وطرق غير مشروعة في الدعوة ويسموها[ كلا يستخدم الاسلوب المناسب ]فالاسلوب المناسب خاضع كليا لشرع فما وافق الشرع اخذنا به وسلمنا به وما خالف الشرع رديناه ولا كرامة لمن يخالف الشرع الكريم لانه ببساطة الغاية لا تبرر الوسيلة والسلام

    تعليق


    • #3
      أخي الحبيب \ فواز بن مصلح

      الله المستعان ,,

      هو ذاك , كما قلت بارك الله فيك

      تعليق

      يعمل...
      X