إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدخيل : أسلوب وسلوك الجامعة ( الإسلامية ) الذي أكل الدهر عليه وشرب !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدخيل : أسلوب وسلوك الجامعة ( الإسلامية ) الذي أكل الدهر عليه وشرب !

    الدخيل : أسلوب وسلوك الجامعة ( الإسلامية ) الذي أكل الدهر عليه وشرب !

    قال : " المنتكس " الإسلامي سابقاً والليبرالي حالياً " تركي الدخيل " : أســلوب وسلوك الجامعة الذي أكل الدهر عليه وشرب ! .



    قال الكاتب " المنتكس " الإســـلامي سابقاً والليبرالي حالياً : " تركي الدخيل " صاحب برنامج " إضاءات " ... على فضائية " mbc " ... في مقالته المعنونة تحت اسم : " هل انتهت صراعات الإسلاميين ؟! ؟ ... والمنشورة في جريدة " الوطن " السعودية .... الخميس 6 / 2 / 1431 هـ ـ 21 / 1 / 2010 م .

    ( تناقل المهتمون خبر إلقاء الدكتور سلمان العودة محاضرة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة على أنه خبر كبير، وحق لهم ذلك ؛ ليس لأن الجامعة استضافت العودة الذي لم يكونوا على وفاق مع ما يطرحه ، بل بسبب تغلغل قديم في الجامعة الإسلامية لتيارات إسلامية تقوم بالأساس على مناهضة ما يطرحه سلمان العودة ورفاقه في الثمانينات والتسعينات ؛ وأظن أن انفتاح الجامعة على أسماء بقيت ضمن إطار الحظر العملي هي خطوة نحو تجاوز احتكار التيارات للمؤسسات .

    اصطلحت التيارات فيما بينها على تقاسم المؤسسات ، وتاريخ التقاسم للمؤسسات بين الإسلاميين لم يدون بشكل مفصل بعد ، لكننا نعلم أن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ـ تأسست على عهد الملك سعود سنة 1381 ـ كانت تضم تيارات محددة ، وأن جامعة الإمام محمد بن سعود تضم تيارات إسلامية أخرى ، وأن بين ذينك التيارين الكثير من السجال ، إن أردنا ان نهذب العبارة ولا نقول " الحروب " .

    ضمت الأولى أهل الحديث ، وفي وقت الألبانيون ، ثم سلفية المدينة أو من وصمهم خصومهم بـ " الجاميين " ، وكانت الجامعة الإسلامية بالأساس تحتضن الأجانب المسلمين من طلاب العلم ، من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا ، وجامعة الإمام كان أول فوج أستاذي أتى به الدكتور عبد المحسن التركي هم من قيادات الصف الثالث من الإخوان المسلمين ، في سوريا أو مصر ، وبعض من يصفهم خصومهم بـ " السروريين " ! .

    لكن اللافت في عمل مدير الجامعة الإسلامية الحالي الدكتور محمد العقلاء تصريحاته الأخيرة ، وتغييراته في أسلوب وسلوك الجامعة الذي أكل الدهر عليه وشرب ، وليت الجامعات الإسلامية الأخرى تكسر من روتينها ، ومن استراتيجياتها المختلفة التي لا تتواءم مع مستجدات العصر . ولعله استفاد من تجارب العالم الإسلامي مع الإرهاب فأراد تنقية الجامعة من فكرهم .

    وقال أيضاً : ( قال أبو عبد الله غفر الله له : أدرك العقلاء أن الجامعة ليست صرحا علمياً يجب أن يغلق أبوابه على من في داخله ، ويندب ما يعيشه الناس خارج السور من تواضع في الرؤى وقلة في الوعي .

    لقد أدرك أن الجامعات هي حقول معرفة يجب أن يستنشق المحيطون بها رائحتها الزكية. الجامعة هي جزء من المجتمع ... امتداد له ، يعوّل عليها كثيراً في التطوير والتغيير، ففي كل المجتمعات المتحضرة كانت الجامعات حواضن للتقدم والتطور والتعلم والوعي والتنوير ) .

    التعليق :

    عجباً من أمر " تركي الدخيل " .. .. .. خريج أصول فقه .

    ورفيق " سلمان العودة " في التسعينات .

    قبل سنين مضت كان مع مشائخ القصيم وكرشه تتقدم جموع الثوَّار ولحيته تداعب مقدمة صدره قبل جيلين " ! " ، في أزمة القصيم المشهورة مع الداعية المشهور بإسلام اليوم ( وهل هناك إسلام الأمس وإسلام الغد ليكون هناك إسلام اليوم !؟ ) ثم تحول بعد ذلك التحول الكبير

    عجباً من هذا التحول إلى أقصى اليسار ... وما أكثر المتحولين والمتحولات والمنتكسين والمنتكسات ... واللهم سلم سلم .

    إن " الليبرالية " وجدت آذاناً صاغية في عقول وقلوب " تركي الدخيل " ومن على شاكلته ، من قاصري العقول من الذين انبهروا بالغرب وتقاليده وغشيت بصائرهم عن حقائق دين الإسلام وما فيه من خير ونفع ومصلحة .

    نعم ... لقد تبنى " تركي الدخيل " الفكر الليبرالي الخطير القادم من الغرب " الكافر " ..

    نعم ... تبنى " تركي الدخيل " أحد أبناء جلدتنا الفكر الليبرالي ، وتلقى الدعم اللامحدود بكل أشكاله ، ومن أكبر الدعم له برنامجه " إضاءات " .

    ولا أبالغ إذا قلت أن " تركي الدخيل " تجاوز جميع ضلال الأرض في تجريحه ومحاربته للإسلام ، من خلال برنامجه " إضاءات " .. .. .. والشاهد على ذلك أن " تركي الدخيل " ..

    يستضيف من يتهجم على ثوابتنا !!! .

    ويعطيهم الفرصة للبروز والتلميع !!! .

    ويسمح لهم أن يتقيؤا علينا بالقاذورات الفكرية التي سئمنا منها وزادتنا تخلفا وتبعية وانسلاخا من الهوية والقيم ؟ .

    منقول من سحاب

  • #2
    أخي مهدي جزاك الله خيرا وبارك في سعيك
    لو تلخص لنا المطلوب من الموضوع يعني الشاهد
    وحبذا لو تكتبون ما تعرفونه عن العقلاء مدير الجامعة وما قال العلماء فيه سواء ثناء أو جرح
    معروف الحزبيين يحاولون إختراق الصف السلفي بطريقة أو بأخرى هذا لسنا مستغربين منه
    تركي الدخيل كتاباته ليست طيبة هو يكتب في جريدة الوطن وله زاوية وله لقاءات في التلفزيون
    لكن قد يكون يحمل بعض الأفكار الليبرالية وبعض أساليبهم لكن بالجملة هل يطلق عليه ليبرالي
    وكلمة ليبرالي لها مدلولاتها أليست هي مرادفة للعلماني وإن كانوا مختلفين في الإصطلاح ولا مشاحاة في الإصطلاح ولكن هل يقال للمسلم علماني والذي يظهر والله اعلم لايقال هذا لأن كلمة علماني معناه بلادين والذي يكون بلا دين يكون كافرا ونحو هذا قال الشيخ العلامة محمد أمان بن علي الجامي_ رحمه الله _ في شرح الأصول الثلاثة في أواخر الصفحات وإن كنت لا أذكر الصفحة بالضبط والله اعلم ولهذا أرى في نظري أن نتحرى في اطلاق الأحكام على المسلمين ننتقد الفكر لكن نتنبه من الإطلاق والله اعلم

    تعليق


    • #3
      مما يلفت الانتباه وجود سلمان العودة في الجامعة الإسلامية وإلقائه محاضرة فيها .
      سؤال : ما هو موقف الشيخ عبيد الجابري وهل مازال على فتواه السابقة حول الجامعة الإسلامية

      تعليق

      يعمل...
      X