إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصر شرح الدعوة في تنزانيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصر شرح الدعوة في تنزانيا

    الحمد الله والصلاةوالسلام على رسول الله وعلى آله وأزواجه وذريته وسلم.
    وبعد:
    تلبيةً لطلب أخينا الكريم محمد السوري ونزولاعند رغبة كثير من إخواننا أن نشرح الدعوة في تنزانيا فأقول باختصار:
    في تأريخ 3/ ذي القعدة لعام /1431هـ أرسل إليّ شخناالعلامة الحجوري رسولا بعد درس الظهر أن آتيه فطلب مني أن أذهب إلى تنزانيا للدعوةإلى الله بمشورة بعض مشايخ الدار وكنت في غاية الحرص على عدم الذهاب لمواعيد مسبقة وأمور يعلمها الله ولكن الشيخ لم ير غير ذهابي فاستعنت بالله ورحلت إلى تنزايا بصحبة أخي العزيز سعيد شقوق المهري ثم التنزاني فأقمت في مسجد الألباني في العاصمة دار السلام فرأيت الدعوة في ضعف والأعداء في تسلط شديد عليها فاستعنت بالله وبدأت التدريس في التوحيد والفقه والعقيدة والنحو معرضا عن الكلام في الجماعات والأفراد المنحرفين لأمور كثيرة رأيتها ، فكُممت كثيرا من الأفواه التي كانت تتطاول على الدعوة ودعاتها وبدأ شعاع الخير يمتد يمينا وشمالا ويدور الحديث عند الناس حول الفائدة الحاصلة بعد أن كان بعض الناس أشباه العوام يقول: أهل دماج ما عندهم معرفة بالتوحيد يحتاج هو يرحل لتعليمهم التوحيد، فحينئذ غيروا أساليب المكر بالدعوة وأكثر ما حاولوا فيه هو التكتيم والطربلة على أصحابهم والحرص على عدم نفوذ دعوتنا وتحريض أصحاب المساجد على عدم قبولنا فيها وفي ذلك كله كنا نشغل الناس بالعلم والتعليم فقط.
    فبعد أربعة أشهر من وصولي يسر الله برحلة دعوية إلى خارج دار السلام فطفنا على محافظات كثيرة تقارب (ألف وخمس مائة كيلو) حتى وصلنا حدود (أوغندا)استمرت ستة عشر يوما فسمع الناس خيرا ورفعت منهم كثير من الشبه المكذوبة والتلبيسات وكانت فيها بشرى و فرحة عظيمة لأهل السنة وإغاظة عظيمة لأهل البدعة ، ومن حينها ضاق أهل الأهواء ذرعا وأيقنوا أن الحق سيظهر فازداد مكرهم وكيدهم وتجمع عامة الطوائف من الصوفية و أنصار السنة والحركيين وأصحاب الجمعيات صفا واحدا ضد الحق وفي كل ذلك ندعو الله ونستعين به على إظهار الحق.
    وبالمقابل كان في أوساط أهل السنة أناس متلبسون بالسنة وآخرون يحبون السيادة والدنيا الفانية لم يستطيعوا الصبر على تقدم الدعوة فشرق بها من شرق وأظهر الكثير منهم ما كان يبطن من الشر والكيد فأخذ زمامهم ورفع لواءهم رجل يقال له قاسم مافوتا يصدق عليهم قول الله: (
    ﭧ ﭨ ﭽ
    ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ الشمس: ١٢- لا نريد إلا المعنى العام لا تكفيره- فقام بفتنة عظيمة وقد أعدها منذ سمع بأنه سينزل داعية من دماج فبدأ بين طلابه يرمي ببعض الأفكار حول الشيخ يحيى وطلاب دار الحديث بدماج ويثير قضية عبد الرحمن العدني من التحت و بأساليب ماكرة .
    فكثر الكلام أوساط السلفيين حوله وما يقوم به ونحن نوصي بالصبر والسعي في إصلاح الأمور با لهدوء والسكينة حرصا عليه وعلى من يحب الخير لايغتر به.
    فأرسلنا بنصيحة له سرا حول الجمعية التي أحدثها وما ينشره بطريقة وأخرى حول عبد الرحمن العدني وعبيد الجابري وبينّا ذلك بالأدة لعله يتذكرأو يخشى فأخرج ردا ونشره للناس فصبرنا عليه ولم نرد عليه وحرصنا على أن يعود بين إخوانه على سنة النبي صلى الله عليه وسلم واجتمعنا معه للنصح وإزالة الشبه فما كان مستعدا لأخذ الحق وقام يتكلم في أهل السنة فقمنا معقبين عليه وأنّا سنجتمع معه فكان من جوابه ما بيننا وبينكم إلا الردود فبدأت الردود وكانت فتنة عظيمة فحرصنا على بيان الحق للناس فربما خرجت الردود أسبوعيا فبعدها قامت الدعوة على قدم وساق ورحل الطلاب من عامة مناطق تنزانيا ربما بعضهم يمشي من بلده إلينا مايقارب ألفين وخمسمائة كيلو بالطائرة ثلاث ساعات .
    وبعد ذلك خرجنا مرة أخرى دعوة إلى كثير من محافظات تنزانيا حتى مشينا ألف كيلو ثم ركبنا باخرة في بحيرة (فكتوريا)- الثانية في العلم
    ليلة كاملة فوصلنا محافظة بكوبا وهي حدود أوغندا ، فحصل الخير الكثير بفضل الله وفي هذا الشهرشعبان خرجت رحلة أكبر من التي قبلها بمدة ثمانية عشر يوما .

    ثم في حال كتابتي هذه الوريقات وأنا في جنوب تنزانيا حدود (موزنبيق) لمدة خمس أيام والفضل لله وحده .
    وجميع أهل الأهواء الآن في ضعف وقد ضاقت بهم الدنيا بما رحبت فنسأل الله أن يكفينا شرهم وأن يعيذنا من فتنة الدنيا والآخرة.
    ونبشر إ خواننا بأن الطلاب في ازدياد عظيم حتى لم نجد لهم مكانا للنوم وفي هذا العام جاءنا الطلاب من الدول الاخرى كأوغندا وكينيا وملاوي وجنوب أفريقيا كل هذا مع اشتراطنا أن يكون الطالب مقبولا عندنا إذا كان عمرة خمسة عشر عاما فما فوق ومجيدا للقراءة والكتابة و يفهم خيرا في اللغة العربية وهذا تعلمون أنه شاق في مثل هذه البلدان وكل هذا لضيق المكان وانعدام المعلمين وقداستعنت باستدعاء أحد إخواننا من طلاب دار الحديث ليقوم على حلقات القرآن وهو أخونا المفضال أبوسعد عبدالكريم الحجوري.
    ومع هذه الأعباء والانشغال بشؤون الطلاب والردود على أهل الباطل وغير ذلك من أعباء الدعوة فلم يثننا بفضل الله عن مواصلت البحث عن الفوائد والتأليف وكتابة الرسائل المناسبة للبلد وترجمتها.
    و
    مما ترجم باللغة السواحلية الصارم المنكي على من أجاز الاحتفال بمولد النبي ، فتح العلام بتفسير آيات الصيام، والانباء بما لدماج من المنزلة في قلوب العلماء، والتاج المكلل في الدفاع عن العلامة الحجوري المبجل، و تنويرالعينين في صفة الوضوء ونواقضه والمسح على الخفيين ،وكتاب سيترجم قريبا إرشاد ذوي البصائر إلى أهم أحكام المقابر.
    ومن باب الفائدة مسجدنا بناؤه أكثره طين وسطحه زنج، و لما علم بذلك شيخنا العلامة الحجوري تعجب جدا وقال هذه الفوضى كلها على هنجر يا إخوان العلم والسنة له قوته.
    وأبشر إخواني بأن الله قد يسر الآن ببنائه خمسة دور ما كان بحسبان إخواننا ولو بعد سنيين، ومن سمع ببنائه أراد أن يشارك ببنائه فنعتذر لعدم الحاجة، وهناك أمر أعظم من هذا كله يفرح أهل السنة عما قريب ستعرفونه إنشاء الله.
    أخيرا لا يشكر الناس من لا يشكر الله، فنشكر شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي على ما قام به من العلم والدعوة ونفع المسلمين ولولا أن الله جعله سببا لما علمنا هذا الخير إلا أن يشاء الله فنسأل الله أن يسكنه الفردوس.
    ونشكر شيخنا العلامة يحي الحجوري على حسن نصحه ومشورته وتعاونه معي وتفقده لأخوانه في تنزايا واندفاعه القوي لنشر الدعوة السلفية .
    ونشكر اخواننا الذين زاروا تنزانيا قبلي وفتحوا أبوابها منهم الشيخ الفاضل أبو عمر الحجوري والشيخ زايد الوصابي وعبد الحميد الحجوري وحسين الحطيبي وأبو الدحداح الحجوري.
    وجميع إخواني الأفاضل القائمين على الدعوة في تنزانيا عامة ودار السلام خاصة.
    والحمد للله رب العالمين.
    تم في الساعة العاشرة و خمسة وأربعين دقيقة من ليلة السبت أربع وعشرين شعبان /1433هـ
    كتبه أبو محمد عبد الكريم بن غالب الحسني

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 13-07-2012, 11:05 PM.

  • #2
    شرح مختصر وجميل وممتع ومفرح لما وصلت إليه الدعوة السلفية في تنزانيا لا سيما طلاب دماج الأبرار.

    فبارك الله في الشيخ الفاضل الغيور الصابر عبد الكريم الحسني ونفع به

    تعليق


    • #3
      أفرحتنا يا شيخ عبدالكريم أفرحك الله وأعانك وسدد على الخير خطاك

      تعليق


      • #4

        جزاك الله خيراً ياشيخ عبد الكريم الحسني على هذه النبذة الطيّبة عن حال بلادكم
        والله لقد أصبحت أحبّ بلدكم هذا ونستبشر به خيراً بإذن الله
        ونسأل الله أن يبارك فيك وفي علمك وأن يثبّتكم ويجعل لكم القبول في بلدكم وفي غيرها من البلاد

        ===========================

        هذه هي دعوة السلفيين ، يطلبون العلم أوّلاً عند أهل العلم الثقاة ثمّ يطبّقون ما تعلمّوه في واقعم
        مع الصبر والثبات والصدع بالحق
        ما أحلى هذه الحوادث وما أجملها وكم فيها من العبر وبعث النشاط في طلب العلم والصير عليه
        =================
        أمّا دعوة الإختلاطيين وأصحاب الجمعيات فلم نسمع عنهم شيئاً من هذا ـــ كيف وفاقد الشيء لايعطيه ـــ
        =================
        فدمّاج عبرةٌ لمن يعتبر
        فدمّاج عبرةٌ لمن يعتبر
        فدمّاج عبرةٌ لمن يعتبر

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خالد بن محمد الغرباني الهاشمي مشاهدة المشاركة
            شرح مختصر وجميل وممتع ومفرح لما وصلت إليه الدعوة السلفية في تنزانيا لا سيما طلاب دماج الأبرار.

            فبارك الله في الشيخ الفاضل الغيور الصابر عبد الكريم الحسني ونفع به

            اللهم بارك
            جزاك الله خيراً

            أسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى بأن يمكن لكم ويفتح عليكم ويحفظكم ويسدد خطاكم .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الرحمن نايل آل ربيعة مشاهدة المشاركة
              اللهم بارك
              جزاك الله خيراً

              أسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى بأن يمكن لكم ويفتح عليكم ويحفظكم ويسدد خطاكم .
              آمين آمين آمين الداعي إلى الله لابد له من ان يشمر على ساعديه بعد الاخلاص وهو في دعوته يسير على خطى السنة النبوية وعين الله ترعاه و تكلؤه فنسأل الله ان يحفظ السلفيين بحق
              التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن هيثم الشبوي; الساعة 14-07-2012, 06:42 AM.

              تعليق


              • #8
                ماشاء الله تبارك الله يا شيخ عبدالكريم نفع الله بكم , وأشهد الله أنَّا نحبك لقرابتك من نبيِّنا محمد صلى الله عليه وعلى أله وسلم أولا , ونحبك لثباتك على السُّنة ثانيا , ولعلمك ودعوتك ثالثا ورابعا, ولفوائدك التي تتحفنا بها خامسا إلى غير ذلك , فجزاك الله خيرا أبا محمد , فيا ليتك شيخنا تتحفنا ببعض الردود والدروس والخطب لنستفيد منكم كما استفدنا من كتاباتكم التي كتبتها في هذه الشبكة المباركة حفظكم الله .

                تعليق


                • #9
                  ماشاء الله اللهم بارك
                  شرح جميل لله درك أخي أبا محمد
                  ونسأل الله أن يعنكم ويوفقكم ويسدد خطاكم
                  وشكر الله لأخينا سعيد وإخوانه الذي وقفوا صفا واحدا مع هذه الدعوة وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل قيامها

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكم الله خيرا وفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه كما نسأله سبحانه وتعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يميتنا على الإسلام والسنة.
                    ونبشر إخواننا أن بعض الناس في محافظات تنزانيا يرغبون أن نرسل لهم بدعات من دار الحديث بدماج لما رأوا منهم من الاعراض عن الدنيا ومالديهم من الهمة في نشر الخير للناس، وقد تم بفضل الله وصول الأخ الفاضل الداعي إلى الله على خير والسنة أبو نصر عبدالقوي البعني حفظه الله منذ ستة أشهر تقريبا في محافضة (عروشا) وسيأتي غيره يإذن الله.
                    ومما لا ينبغي لي نسيانه الشيخ الفاضل سليم بن عيد الهلالي فقد جاء إلى تنزانيا زيارة لمدة خمسة أيام ونفع الله به نفعا طيبا وأثنا على دماج ثناءا عطرا بارك الله فيه.
                    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عبدالكريم الحسني; الساعة 17-07-2012, 01:40 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد عبدالكريم الحسني مشاهدة المشاركة

                      وأبشر إخواني بأن الله قد يسر الآن ببنائه خمسة دور ما كان بحسبان إخواننا ولو بعد سنيين، ومن سمع ببنائه أراد أن يشارك ببنائه فنعتذر لعدم الحاجة، وهناك أمر أعظم من هذا كله يفرح أهل السنة عما قريب ستعرفونه إنشاء الله.

                      كتبه أبو محمد عبد الكريم بن غالب الحسني

                      بارك الله فيك أيها الشيخ الجليل
                      والله إنها بشرى وأي بشرى ولقد تمنيت أن يكون لقومي مثلها والله غالب على أمره
                      أسأل الله أن ييسر لهم أمر رشدهم وأن يرزقهم عالماً منهم يدلهم على سبل الهدى ويحذرهم من سبل الردى وما ذلك على الله بعزيز
                      ولا أخفيك أبا محمد أنه دمعت عيني فرحاً بهذا الخير العظيم العميم الذي أرجو أن يكون من عاجل بشراك فنوصيك بالصبر والثبات وجماع ذلك بالإخلاص والمتابعة كما لا يخفى على أمثالكم
                      وأخيراً نقول بشرنا أكثر وأخبرنا عن تنزانيا و حال أهل السنة فيها أكثر فإنه والله مما يشحذ الهمم ويكبت الحساد _ كفانا الله شرهم _
                      ونرجو من إخواننا الذين وفقهم الله وامتنّ عليهم بالدعوة إلى سبيله أن يذكروا من الخير الذي حصل بسبب هذه الدعوة المباركة تحدثاً بنعمة الله وكبتاً لمن نصب العدا لأولياء الله وأن الدعوة ليست بحاجة إلى جمعيات ولا تحزبات بل دعوة الحق تشق طريقها ومن وقف في طريقها تنطحه ولو كان من كان

                      تعليق


                      • #12
                        جزاكم الله خيراً وبارك في علمكم وزادكم حرصاً لنفع الإسلام والمسلمين ونسأل الله أن ييسر لنا هذا الخير في بلادنا السودان

                        تعليق


                        • #13
                          لقد من الله على أهل السنة في تنزانيا بمركز آخر جيد وتم بحمد الله استدعاء أخينا الداعي إلى الله عبدالغني الحبيشي إلى تنزانيا يقوم عليه في محافظة موشي كلمنجاروا .
                          وقد تم وصوله صباح اليوم 19 صفر عام 1434هـ

                          ونسأل الله أن يكثر الدعاة في هذه البلدة .

                          وقد استقبله مجموعة من طلاب مركز الألباني .
                          التعديل الأخير تم بواسطة علي بن رشيد العفري; الساعة 01-01-2013, 10:25 AM.

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد عبدالكريم الحسني مشاهدة المشاركة
                            وهناك أمر أعظم من هذا كله يفرح أهل السنة عما قريب ستعرفونه إنشاء الله.

                            أصبتنا بالفضول
                            جزاك الله خيرا كثيرا

                            تعليق


                            • #15
                              ومن باب الفائدة مسجدنا بناؤه أكثره طين وسطحه زنج، و لما علم بذلك شيخنا العلامة الحجوري تعجب جدا وقال هذه الفوضى كلها على هنجر يا إخوان العلم والسنة له قوته.
                              وأبشر إخواني بأن الله قد يسر الآن ببنائه خمسة دور ما كان بحسبان إخواننا ولو بعد سنيين، ومن سمع ببنائه أراد أن يشارك ببنائه فنعتذر لعدم الحاجة،



                              تم بحمد الله بناء مسجد الألباني الكائن في دار السلام تنزانيا-دورين وقد تم الانتقال فيه اليوم 22صفر لعام 1434هـ وكانافتتاحة بخطبة الجمعة فكانت يوم فرحة عظيمة لأهل السنة في تنزانيا وبالمقابل اغتاظأعداء السنة .غيضا عظيما فأحببنا تبشير أهلالسنة في كل مكان ونقول لأهل الأهواء موتوا بغيضكم.وما زال البناء مستمر لسكناتالطلاب وغيرها من المرافق فسأل الله الإخلاص والإعانة.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X