إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ الجامع للأحاديث الضعيفة والموضوعة في شهر شعبان] : موضوع متجدد :

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ الجامع للأحاديث الضعيفة والموضوعة في شهر شعبان] : موضوع متجدد :

    [ الجامع للأحاديث الضعيفة والموضوعة في شهر شعبان ]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنَّ الحَمدَ للهِ نحمَدهُ ونَسْتعِينهُ ونَسْتغفِرهُ ونَعُوذُ باللهِ منْ شُرورِ أنْفُسِنَا ومِن سَيِّئاتِ أعْمَالنَا ، منْ يَهْدهِ اللهُ فَلَا مُضلَّ لَهُ ومنْ يُضلِلْ فلَا هَادِيَ لَهُ، وأشْهدُ أنْ لَّا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شَريْكَ لَهُ ، وأشْهدُ أنَّ مُحمَّداً عَبدهُ ورسُولهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلى آلهِ وسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً.
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران :102] .
    ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء : 1]
    .
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (*) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب : 70 ،71 ] .

    أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ صلَّى اللهُ علَيه وعلى آلهِ وسلَّم وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ .
    ثم أما بعد فهذه:- جزء خاص في الأحاديث الضعيفة والموضوعة الواردة في شهر شعبان أفردتها بالتأليف من أجل الحذر والتحذير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة والمنشورة بين المسلمين وسميته:- [الجامع للأحاديث الضعيفة والموضوعة في شهر شعبان ] .
    أسأل الله أن يجعل فيه النفع والبركة وأن ينفع به كاتبه وناظره وقارئه في الدنيا والآخرة والحمد لله رب العالمين .
    كتبه:
    أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الإسحاقي
    بعد عصر يوم الأربعاء الموافق
    [ ١/ رجب لسنة/ ١٤٣٥ هـ ]

    في مركز التوحيد بمدينة هرجيسا من الصومال


  • #2
    الجامع للأحاديث الضعيفة والموضوعة في شهر شعبان
    ١- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ « اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِى رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِى رَمَضَانَ ». وَكَانَ يَقُولُ « لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ غَرَّاءُ وَيَوْمُهَا أَزْهَرُ ».
    ضعيف .
    رواه أحمد (1 / 259) وابن السني في عمل اليوم والليلة [658] والطبراني في الدعاء (911) وفي الأوسط (3939) والخلال في فضائل شهر رجب (1) والبيهقي في الشعب (3 / 375) وفي فضائل الأوقات (14) وابن عساكر في تاريخ دمشق (40 / 57) وأبو نعيم في الحلية (6 / 269) وابن النجار في ذيل تاريخ بغداد (1 / 85) وغيرهم من طريق زَائِدَةَ بْنِ أَبِي الرُّقَادِ عَنْ زِيَادٍ النُّمَيْرِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك به .
    زائدة بن أبي الرقاد هو الباهلي أبو معاذ البصري الصيرفي ( صاحب الحلي صديق حماد بن زيد )
    ضعيف .
    زياد النميري هو ابن عبد الله البصري ضعيف .

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 01-05-2014, 09:19 AM.

    تعليق


    • #3
      ٢- أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما سمي شعبان لأنه ينشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخل الجنة ".
      موضوع .
      رواه الرافعي فيالتدوين في أخبار قزوين (1 / 153) من طريق عبد العزيز بن حاتم ثنا الحارث بن مسلم ثنا زياد بن ميمون ثنا أنس بن مالك به .

      زياد بن ميمون هو أبو عمار البصري الثقفي صاحب الفاكهة .
      قال: داود قال أتينا زياد بن ميمون فسمعته يقول استغفر الله وضعت هذه الأحاديث وقال يزيد بن هارون كان كذاباً وقال البخاري: تركوه وقال النسايئ: متروك الحديث وقال أبو نعيم: متروك وقال يحيى بن معين:كذاب وقال أيضاً ليس بشيئ وقال أبو حاتم: كان يقال انه كذاب، ترك حديثه وقال أبو زرعة واهي الحديث وقال ابن عدي: ولزياد أبي عمار غير ما ذكرت من الحديث عن أنس ولا أعرف له عن غير أنس وأحاديثه مقدار ما يرويه لا يتابعه أحد عليه وقال بشر بن عمر الزهراني سألت زياد بن ميمون أبا عمار عن حديث لأنس فقال احسبوني كنت يهوديا أو نصرانيا قد رجعت عما كنت أحدث به عن أنس لم أسمع من أنس شيئا وقال أبو نعيم: متروك وقال العلائي: أحد الضعفاء المتروكين روى عن أنس واقر لعبد الرحمن بن مهدي وأبي داود الطيالسي أنه لم يسمع منه ولا فائدة في ذكره هنا لأنه كذاب وضع أحاديث كثيرة وإنما ذكرتها تبعا لابن أبي حاتم اهـ.

      تعليق


      • #4
        ٣- عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِىِّ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِى لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلاَّ لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ».
        ضعيف .
        رواه ابن ماجة (1390) من طريق الْوَلِيد عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ أَيْمَنَ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَرْزَبٍ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِىِّ به .
        الوليد هو ابن مسلم مدلس وقد عنعن .
        وابن لهيعة هو عبدالله ضعيف .
        الضحاك بن أيمن هو الكلبي لم يرو عنه غير ابن لهيعة
        وقال الذهبي: لا يدرى من هو وقال الحافظ ابن حجر: مجهول .
        الضحاك بن عبد الرحمن هو ابن عرزب ويقال: عرزم الأشقري أبو عبد الرحمن ويقال أبو زرعة الشامي الأردني الطبراني .

        رواه عنه جمع ولم يوثقه معتبر فهو مجهول الحال .
        وقال السندي ابن عرزب لم يلق أبا موسى قاله المنذري .

        ٤- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ينزل ربنا إلى سماء الدنيا في النصف من شعبان فيغفر لأهل الأرض إلا مشرك أو مشاحن ".
        ضعيف .
        رواه ابن ماجة (1390) ولم يذكر لفظه والبهيقي في فضائل الأوقات (29) من طريق ابْنُ لَهِيعَةَ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ سُلَيْمٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى به .
        ابن لهيعة هو عبدالله ضعيف .
        والزبير بن سليم لم يرو عنه غير عبدالله بن لهيعة
        قال الحافظ ابن حجر: مجهول .
        وعبد الرحمن هو ابن عرزب ويقال ابن عرزم الأشعري ( والد الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب ) لم يرو عنه غير ابنه الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب .
        قال الحافظ ابن حجر: مجهول .
        والحديث رواه ابن أبي عاصم في السنة [511] من طريق ابْنِ لَهِيعَةَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لأَهْلِ الأَرْضِ إِلاَّ مُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ".

        ضعيف .
        ابن لهيعة ضعيف والضحاك مجهول .
        وعبد الرحمن بن عرزب ويقال ابن عرزم الأشعري ( والد الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب) لم يرو عنه غير ابنه الضحاك فهو مجهول عين .

        قال الحافظ ابن حجر: مجهول .

        تعليق


        • #5
          ٥- عَنْ أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنه، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا مَا كَانَ مِنْ مُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ لأَخِيهِ ".
          ضعيف .
          رواه البزار (80) وابن عدي في الكامل (5 / 309) من طريق عبد الملك بن عبد الملك عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه
          عن أبي بكر به .

          عبد الملك بن عبد الملك .
          قال البخاري في حديثه نظر قال الذهبي: يريد حديث عمرو بن الحارث عن عبد الملك أنه حدثه عن المصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه عن جده وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، يروى ما لا يتابع عليه، فالاولى في أمره ترك ما انفرد به من الاخبار.
          ومصعب بن أبى ذئب .
          قال أبو حاتم: لايعرف منهم إلا القاسم بن محمد [ يعنى في الاسناد ] .
          ورواه ابن حيان في طبقات المحدثين بأصبهان (2 / 149) من طريق عمرو بن الحارث عن عبد الملك بن عبد الملك عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد بن أبي بكر عن أبيه أو عمته عن جده أبي بكر الصديق به عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله تبارك وتعالى ينزل في النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل بشر خلا مشرك أو إنسان في قبله شحناء ".
          رواه العقيلي في الضعفاء (3 / 29) والبيهقي في الشعب (5 / 357) من طريق عمرو بن الحارث أن عبد الملك بن عبد الملك حدثه عن المصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه عن جده به نحوه .
          مصعب بن أبي ذئب المديني لا يعرف .

          تعليق


          • #6
            ٦-عَنْ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا فَإِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَلاَ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ أَلاَ مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ أَلاَ مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ أَلاَ كَذَا أَلاَ كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ».
            موضوع .
            رواه ابن ماجة (1388) والبيهقي في الشعب (3 / 378) من طريق ابْن أَبِي سَبْرَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ به .
            ابن أبي سبرة هو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبى سبرة بن أبي رهم القرشي العامري السبري المدني قيل اسمه عبد الله وقيل محمد.
            قال أحمد: يضع الحديث ، وكان ابن جريج يروي عنه وقال أيضاً: ليس بشىء ، كان يضع الحديث ويكذب قال لي حجاج: قال لي أبو بكر ابن السبري: عندي سبعون ألف حديث فى الحلال والحرام وقال عباس الدورى: سئل يحيى عن أبى بكر السبرى ، فقال: ليس حديثه بشىء ، قدم ها هنا فاجتمع الناس عليه ، فقال: عندي سبعون ألف حديث إن أخذتم عنى كما أخذ ابن جريج وإلا فلا قيل ليحيى: عرض ؟ قال: نعم وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى نحو ذلك وقال الغلابي ، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث وقال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى بن معين: ليس بشىء وقال على ابن المديني: كان ضعيفا فى الحديث ، وكان ابن جريج أخذ منه مناولة وقال أيضا: كان منكر الحديث ، هو عندى مثل ابن أبي يحيى وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: يضعف حديثه وذكره يعقوب بن سفيان فى باب " من يرغب عن الرواية عنهم "وقال البخاري: ضعيف وقال فى موضع آخر: منكر الحديث وقال النسائي: متروك الحديث وقال الحاكم أبو عبد الله: يروي الموضوعات عن الأثبات ، مثل هشام بن عروة وغيره وقال ابن حبان: كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به وقال أبو إسحاق الحربي: غيره أوثق منه وقال الساجي: عنده مناكير .اهـ .
            ومعاوية بن عبد الله بن جعفر هو ابن أبى طالب القرشي الهاشمي المدني .
            وثقه العجلي وذكره ابن حبان في الثقات روى عنه جمع ولم يوثقه معتبر فهو مجهول الحال .

            وقال الحافظ ابن حجر: مقبول .

            تعليق


            • #7
              ٧-عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ينزل الله ليلة النصف من شعبان فيغفر لكل مسلمٍ إلا لمشركٍ أو مشاحن أو قاطع رحمٍ أو امرأة تبغي في فرجها".
              موضوع .
              رواه أبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب [2 /397] من طريق محمد بن زكريا، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي، ثنا عمر بن موسى الوجيهي، عن زيد بن علي، عن آبائه، عن علي بن أبي طالب به .عمر بن موسى الوجيهي هو ابن وجيه الشامي الأنصاري .
              قال أبو حاتم: متروك الحديث ذاهب الحديث كان يضع الحديث قال ابن عدي: ولعمر بن موسى غير ما ذكرت من الحديث كثير وكل ما أمليت لا يتابعه الثقات عليه وما لم أذكره كذلك وهو بين الأمر في الضعفاء وهو في عداد من يضع الحديث متنا وإسنادا وقال يحيى بن معين: كذاب ليس بشيء وقال النسائي: متروك الحديث اهـ
              .

              تعليق


              • #8
                ٨- عَنْ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ رضي الله عنه ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، يَعْنِي إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا الْمُشَاحِنَ ".
                ضعيف .
                رواه ابن قانع في معجم الصحابة [3 /227] من طريق فُرَات بْن سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ به .
                إسحاق بن أبي فروة هو إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة : عبد الرحمن بن الأسود القرشي الأموي مولاهم أبو سليمان المدني مولى آل عثمان بن عفان متروك الحديث .

                تعليق


                • #9
                  ٩- عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه قَالَتْ فَقَدْتُ رسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ فَخَرَجْتُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ لِى « أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ » قَالَتْ قُلْتُ ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ فَقَالَ « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ ».
                  منقطع ضعيف
                  رواه أحمد (6 / 238) والترمذي (739) وابن ماجة (1389) والبيهقي في الشعب (3 / 380) من طريق يَزِيد بْن هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ به .
                  الحجاج بن أرطاة هو بن ثور بن هبيرة بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر بن حارثة بن سعد بن مالك النخعي أبو أرطاة الكوفي القاضي ضعيف .

                  ويحيى بن أبى كثير هو الطائي مولاهم أبو نصر اليمامي ( اسم أبى كثير صالح بن المتوكل وقيل يسار ، وقيل غير ذلك ) .
                  قال البخاري وأبو حاتم وأبو زرعة لم يسمع من عروة كما في جامع التحصيل للعلائي .

                  تعليق


                  • #10
                    ١٠- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ لَيْلَتِي فَبَاتَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عِنْدِي فَلَمَّا كَانَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ فَقَدْتَهُ فَأَخَذَنِي مَا يَأْخُذُ النِّسَاءَ مِنَ الْغَيْرَةِ فَتَلَفَّعْتُ بِمِرْطِي أَمَا وَاللَّهِ مَا كَانَ مِرْطِي خَزًّا وَلا قَزًّا وَلا حَرِيرًا وَلا دِيبَاجًا وَلا قُطْنًا وَلا كَتَّانًا قِيلَ وَمِمَّ كَانَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ كَانَ سُدَاهُ شَعَرًا وَلُحْمَتُهُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ قَالَتْ فَطَلَبْتُهُ فِي حُجَرِ نِسَائِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ فَانْصَرَفْتُ إِلَى حُجْرَتِي فَإِذَا بِهِ كَالثَّوْبِ السَّاقِطِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ سَاجِدًا وَهُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَخَيَالِي وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي هَذِهِ يَدِي وَمَا جَنَيْتُ بِهَا عَلَى نَفْسِي يَا عَظِيمُ يُرْجَى لِكُلِّ عَظِيمٍ اغْفِرِ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَعَادَ سَاجِدًا فَقَالَ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلامُ أُعَفِّرُ وَجْهِي فِي التُّرَابِ لِسَيِّدِي فَحَقٌّ لَهُ إِنْ سَجَدَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي قَلْبًا مِنَ الشَّرِّ نَقِيًّا لاَ كَافِرًا وَلا شَقِيًّا قَالَتْ ثُمَّ انْصَرَفَ فَدَخَلَ مَعِي فِي الْخَمِيلَةِ وَلِي نَفَسٌ عَالٍ فَقَالَ مَا هَذَا النَّفَسُ يَا حُمَيْرَاءُ فَأَخْبَرْتُهُ فَطَفِقَ يَمْسَحُ بِيَدِهِ عَنْ رُكْبَتِي وَيَقُولُ وَبِئْسَ هَاتَيْنِ الرُّكْبَتَيْنِ مَاذَا لَقِيَتَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ يَنْزِلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ فِي مَعْنَى حَدِيثِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ عَلَى عِبَادِهِ فَيَغْفِرُ لأَهْلِ الأَرْضِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ قَالَ الْمُشَاحِنُ هُمْ أَهْلُ الْبِدَعِ الَّذِينَ يُشَاحِنُونَ أَهْلَ الإِسْلامِ وَيُعَادُونَهُمْ ".
                    ضعيف .
                    رواه الطبراني في الدعاء [606] من طريق عَمْرُو بْن هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ به .
                    عمرو بن هاشم البيروتي .
                    قال أبو حاتم: ليس بذاك كان صغيرا حين كتب عن الأوزاعي وقال ابن وارة: ليس بذاك وقال العقيلي: مجهول بالنقل ، لا يتابع على حديثه وقال أبو أحمد بن عدي: ليس به بأس . اهـ .
                    وسليمان بن أبى كريمة .
                    قال أبو حاتم: ضعيف الحديث و قال ابن عدي: ولسليمان بن أبي كريمة غير ما ذكرت وليس بالكثير وعامة أحاديثه مناكير ويرويه عنه عمرو بن هاشم البيروتي وعمرو ليس به بأس ولم أر للمتقدمين فيه كلام وقد تكلموا فيمن هو أمثل منه بكثير ولم يتكلموا في سليمان هذا لأنهم لم يخبروا حديثه اهـ .
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن إسماعيل أبو عبد الله; الساعة 19-05-2014, 11:30 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      ١١- عَنِ عَائِشَةَ رضي الله عنه، قَالَتْ: قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَأَطَالَ السُّجُودَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ قُبِضَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُمْتُ حَتَّى حَرَّكْتُ إِبْهَامَهُ فَتَحَرَّكَ، فَرَجَعْتُ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ، وَفَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ، قَالَ: " يَا عَائِشَةُ أَوْ يَا حُمَيْرَاءُ ظَنَنْتِ أَنَّ النَّبِيَّ خَاسَ بِكِ ، قُلْتُ: لَا وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ قُبِضْتَ لِطُولِ سُجُودِكَ، فَقَالَ أَتَدْرِينَ أَيَّ لَيْلَةٍ هَذِهِ ؟ "، قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ " .
                      ضعيف .
                      رواه البيهقي في الشعب (3 / 382) من طريق أَبي عُبَيْدِ اللهِ ابْن أَخِي ابْنِ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا عَمِّي، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ الْحَارِثِ، أَنَّ عَائِشَةَ به .

                      أبو عبيد الله ( ابن أخى عبد الله بن وهب ) هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي المصري لقبه بحشل .
                      قال أبو حاتم: كتبنا عنه وأمره مستقيم ثم خلط بعد، ثم جاءنا خبره أنه رجع عن التخليط وقال أبو أحمد بن عدي: ومن ضعفه ، أنكر عليه أحاديث وكثرة روايته عن عمه ،وحرملة أكثر رواية عن عمه منه ، وكل ما أنكروه عليه فمحتمل ، وإن لم يروه عن عمه غيره ، ولعله خصه به وقال أبو سعيد بن يونس: لا تقوم بحديثه حجة .
                      والعلاء بن الحارث هو ابن عبد الوارث الحضرمي أبو وهب ويقال أبو محمد ، الشامي الدمشقي .
                      ليس له رواية عن عائشة .
                      قال الإمام البيهقي: هَذَا مُرْسَلٌ جَيِّدٌ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْعَلَاء بْنُ الْحَارِثِ أَخَذَهُ مِنْ مَكْحُولٍ وَاللهُ أَعْلَمُ، وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ أَحَادِيثُ مَنَاكِيرُ، رُوَاتُها قَوْمٌ مَجْهُولُونَ، قَدْ ذَكَرْنَا فِي كِتَابِ الدَّعَوَاتِ مِنْهَا حَدِيثَيْنِ اهـ .

                      تعليق


                      • #12
                        ١٢- عن أبي ثَعْلَبَةَ رضي الله عنه أَنّ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم قال يَطْلُعُ اللَّهُ على عِبَادِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَيُمْهِلُ الْكَافِرِينَ وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ حتى يَدْعُوهُ ".
                        ضعيف منقطع .
                        رواه الطبراني في المعجم الكبير (22 / 223) وابن قانع في معجم الصحابة (1 / 160) من طريق الأَحْوَصِ بن حَكِيمٍ عن حَبِيبِ بن صُهَيْبٍ عن مَكْحُولٍ
                        عن أبي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ به .
                        ورواه البيهقي في الشعب (5 / 359) من الْأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنِ الْمُهَاصِرِ بْنِ حَبِيبٍ، عَنِ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيّ به
                        ورواه ابن عاصم في السنة [511] من طريق عَنِ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ مُهَاصِرِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ به

                        الأحوص بن حكيم بن عمير وهو: عمرو بن الأسود ، العنسي ويقال الهمداني الحمصي وقيل الدمشقى ( والصحيح أنه حمصي )

                        قال أحمد: لا يسوي حديثه شيئا وقال يعقوب بن سفيان: كان زعموا رجلا عابدا مجتهدا وحديثه ليس بالقوي وقال الجوزجاني: ليس بالقوي فى الحديث وقال النسائي: ضعيف وقال فى موضع آخر: ليس بثقة وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: سمعت أبي يقول: الأحوص بن حكيم ليس بقوي ، منكر الحديث وكان ابن عيينة يقدم الأحوص على ثور فى الحديث وغلط ابن عيينة فى تقديم الأحوص على ثور ، ثور صدوق والأحوص منكر الحديث وقال الحافظ أبو القاسم: بلغنى أن محمد بن عوف سئل عنه فقال: ضعيف الحديث وقال الساجي: ضعيف عنده مناكير وقال الدارقطني: يعتبر به إذا حدث عنه ثقة اهـ .
                        ومكحول هو الشامي لم يسمع من أبي ثعلبة .
                        والحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (22 / 224) من طريق الأَحْوَص بن حَكِيمٍ عن حَبِيبِ بن صُهَيْبٍ عن أبي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ به
                        .
                        الأحوص ضعيف .
                        وسُئِلَ الإمام الدارقطني رحمه الله في العلل عَن حَدِيثِ حَبِيبِ بنِ صُهَيبٍ ، عَن أَبِي ثَعلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الله تَعالَى يَطَّلِعُ إِلَى عِبادِهِ فِي لَيلَةِ النِّصفِ مِن شَعبانَ ، فَيَغفِرُ لِلمُؤمِنِينَ ، ويُملِي لِلكافِرِينَ ، ويَدَعُ أَهلَ الحِقدِ لِحِقدِهِم ، حَتَّى يَدَعُوهُ.
                        فَقالَ : يَروِيهِ الأَحوَصُ بنُ حَكِيمٍ ، واختُلِفَ عَنهُ ؛ .

                        فَرَواهُ عِيسَى بنُ يُونُسَ ، عَنِ الأَحوَصِ ، عَن حَبِيبِ بنِ صُهَيبٍ ، عَن أَبِي ثَعلَبَةَ ، وخالَفَهُ مَخلَدُ بنُ يَزِيدَ ، فَرَواهُ عَنِ الأَحوَصِ ، عَن مُهاصِرِ بنِ حَبِيبٍ ، عَن أَبِي ثَعلَبَةَ والحَدِيثُ مُضطَرِبٌ ، غَيرُ ثابِتٍ.اهـ .

                        تعليق


                        • #13
                          ١٣- عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " يَطْلُعُ اللهُ عَلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ " .
                          منكر .
                          رواه الطبراني في الأوسط (6776) والبيهقي في الشعب (3 / 382) وفي فضائل الأوقات (22) وابن عساكر في تاريخ دمشق (54 / 97) من طريق هِشَام بْن خَالِدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو خُلَيْدٍ يَعْنِي عُتْبَةَ بْنَ حَمَّادٍ الْحَكَمِيَّ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ مَكْحُولٍ، وَابْنِ ثَوْبَانَ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ يُخَامِرَ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ به .
                          قال ابن أبي حاتم: وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ أَبُو خُلَيْدٍ الْقَارِي ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ وعَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ يُخَامِرَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: يَطَّلِعُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى خَلْقِهِ.
                          قَالَ أَبِي: هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَمْ يُرْوَ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ أَبِي خُلَيْدٍ وَلا أَدْرِي مِنْ أَيْنَ جَاءَ بِهِ قُلْتُ: ما حال أَبِي خليد قَالَ: شيخ .اهـ .
                          قال البيهقي: وَفِي رِوَايَةِ الْمِصِّيصِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَالْبَاقِي سَوَاءٌ "، " وَقَدْ رَوَيْنَا هَذَا مِنْ أَوْجُهٍ، وَفِي ذَلِكَ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ لِلْحَدِيثِ أَصْلًا مِنْ حَدِيثِ مَكْحُولٍ " وقَدْ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . . فَذَكَرَ مَعْنَاهُ بِلَفْظِ النُّزُولِ .

                          تعليق


                          • #14
                            ١٤- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « يَطَّلِعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلاَّ لاِثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ ».
                            ضعيف .
                            رواه أحمد (2 / 176) من طريق ابْن لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا حُيَيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو به .
                            ابن لهيعة هو عبدالله ضعيف .

                            تعليق


                            • #15
                              ١٥-عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَطَّلِعُ إِلَى عِبَادِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ؛ فَيَغْفِرُ لِخَلْقِهِ كُلِّهِمْ ؛ إِلَّا الْمُشْرِكَ وَالْمُشَاحِنَ ، وَفِيهَا يُوحِي اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى مَلَكِ الْمَوْتِ لِقَبْضِ كُلِّ نَفْسٍ يُرِيدُ قَبْضَهَا فِي تِلْكَ السَّنَةِ ».
                              مرسل ضعيف .
                              رواه الدينوري في المجالسة (944) من طريق أَبي الْيَمَانِ الْحَكَم بْن نَافِعٍ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ به .
                              أبو بكر بن أبى مريم هو ابن عبد الله الغساني الشامي قيل اسمه بكير وقيل عبد السلام ( وقد ينسب إلى جده ) .
                              قال أحمد: ليس بشىء وقال أبو داود: سرق له حلي ، فأنكر عقله وقال أبو حاتم: سألت يحيى بن معين عن أبى بكر بن أبى مريم ، فضعفه وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف ، منكر الحديث وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث ، طرقه لصوص فأخذوا متاعه فاختلط وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ليس بالقوي وقال النسائي، والدارقطني: ضعيف وقال ابن سعد: كان كثير الحديث ضعيفا قال يزيد بن هارون: كان من العباد المجتهدين وقال ابن عدي: الغالب على حديثه الغرائب ، وقلما يوافقه الثقات وقال الدارقطني: متروك . اهـ .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X