إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع لأقوال العلماء في الدفاع عن الإمام الألباني رحمه الله والرد على أهل الأهواء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    فتوى ثانية للعلامة صالح اللحيدان- حفظه الله

    العلامة صالح اللحيدان- حفظه الله


    فضيلة العلامة صالح بن محمد اللحيدان :[ السؤال ] : انتشرت - في الآونة الأخيرة - من البعض : الطعن في الشيخ المحدث الألباني ، ووصفه بـ ( الإرجاء ) ، ورميه بعقيدة ( الجهمية ) ، وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فما نصيحتكم - جزاكم الله خيرًا - ؟
    [ الجواب ] : نصيحتي لمن يخوض في هذا الأمر : أن يتقي الله - جل وعلا - ، ويكف عنه .
    أولاً :أن الرجل مات - رحمة الله عليه - ، أفضى إلى ما قدم ، ونحن الأحياء ينبغي أن نفكر فيما سنقدم وما سوف نقدم عليه من الأعمال ، وأن نتقي الله - أما إثارة مثل هذه المواضيع - الرجل بدون شك كان ناصرًا للحديث ، وله آثارٌ تُشكر ، وجاء واشتغل في المدينة في " الجامعة الإسلامية " أيام تولي أمرها من قبل - الشيخ - شيخناالشيخ عبد العزيز بن باز - رحمة الله عليه - ، وما وصفه الشيخ عبد العزيز بـ ( الإرجاء ) ! ولا وصفه بـ ( التجهم ) ! ولا عابه من عرفه من طلبة العلم في المدينة ! لا أعرف أن أحدًا عابه .
    بالنسبة لي : لم يكن بيني وبينه مجالسات ؛ إنما لقاء خاطف ، لكن قرأت له كثيرًا من كتبه - على سبيل المثال - : قرأت له كتاب : " تحذيرالساجد " ، و" صلاة التراويح " ، و" حجة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] كما رواها جابر " ، و" آداب الزفاف " ، قرأتها وأنا طالب في الكلية قبل عام ( 77 ) ، وقرأت ما كان ينشره في مجلة " التمدن " - الدمشقية - عن الحديث ، ثم قرأت أغلب كتابه : "إرواءالغليل " لما طبعه . والناس يثنون عليه في الحديث ، وفي بحوثه الحديثية ، ولا شك أنه لا أحد معصوم .
    أصلاً من لقيت - في رأيي أنا - أمثال : الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الله بن حميد ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، وغيرهم من هذه الطبقة ، لا أحد من هؤلاء يمكن أن يقول عن نفسه : إنه معصوم ! ولا أن يقول محبوه : إنه معصوم ! لكنهم لهم المكانة العالية .
    فنصيحتي لكل أحد من طلبة العلم ؛ أن يكف عن الوقيعة في عرض الشيخ ناصر الدين الألباني . خدم الحديث في " إرواء الغليل " - وهو المتقدم - ، ثم علق على " مشكاة المصابيح " ، ثم أصدر كتبه : " صحيح السنة " ، " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، و " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ،ومما لاشك فيه أن له فيها أخطاء ؛ وجميع البشر لا يكون عملهم صوابًا من جميع الوجوه .
    ومما يحزن ويؤسف ، أن بعض الشباب : إذا وجد كلمة محل انتقاصٍ لأحد ؛ ظنَّ أنها جريمة ! كالذي تتبع النووي في كتابه : " شرح مسلم " ؛ وأخرج كتابًاصغيرًا يقول : " مخالفات النووي " ! لا أحب أن أدعو على هذا المؤلف في الشر ؛ وإنما أدعو له بالهداية ، فقد أساء . هو صدق فيما نقل !
    وكذلك الذين تتبعوا الحافظ ابن حجر ، كل الناس يتعمدون إلى علماء خدموا العلم والسنة ثم يبحثون لعلهم يجدون عيوبًا ليحذروا الناس منها ! هل يريدون أن يصرفوا الناس عن أهل العلم وكتبهم !؟هذا لا شك أنه من الضلال المبين ! والله المستعان

    تعليق


    • #17
      فتوى ثانية العلامة صالح السحيمي- حفظه الله

      العلامة صالح السحيمي- حفظه الله


      سئل الشيخ : هناك من يقول أو يتهم الشيخ الألباني – رحمه الله تعالى - بالإرجاء؟

      الجواب : شيخنا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني شيخ السنة وإمام أهل الحديث ، وقِرْنٌ وأخ لمشايخنا : الشيخ ابن باز – رحمه الله - ، الشيخ العثمين – رحمه الله – ، كلهم قد خدموا السنة ، وقدموا الكثير ، والـ ( كلمة غير واضحةولعلها الخير ) الكثير في خدمة المنهج الحق ، والسنة النبوية ؛ فهذا القول = افتراء؛ نتج عن إجمالات في مسألة عند الشيخ ؛ عندما يقول : إن العمل في الإيمان شرط كمال، ونحن لا نقر الشيخ على الكلمة ، نحن نقول ما قاله السلف : العمل من الإيمان ،والإيمان قول وعمل ، ومن أخرج العمل من الإيمان بالكلية فهو مرجئ ملحد .

      وربما جرأ البعض رأيُه في حكم تارك الصلاة تهاونا ، ونحن وإن كنا نخالفه في هذا ؛ فنعتقد أن تارك الصلاة – تهاونا – يكفر ، ويخرج من دين الإسلام ،لكن هذه المسألة للشيخ فيها سلف أم لا ؟

      من هم ؟

      مثل من؟

      مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، ورواية عن أحمد كلهم يرون هذا الرأي ؛فإذا قلنا : إن الألباني مرجئ في هذه المسألة = لابد أن نقول ذلك - أيضا - عمن؟

      عن مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة .

      والحق أن هذاليس من الإرجاءفي شيء ؛ هذا اختلاف في هذه المسألة – قديما وحديثا – اختلاف في مسألة تارك الصلاة – تهاونا - .

      في الحقيقة نحن ما ضاءلة علمنا مع من يقول : إن تارك الصلاة ماذا ؟

      يكفر ، ولا شك ،بل لا أكاد أشك في كفره ، من ترك الصلاة ولو تهاونا كفر ، لكن هل إذا اقتنعت بهذاالرأي ألزم العلماء الربانين القدامى ومن السلف الصالح بأن من خالفني في هذا الرأي يكون مرجئا ؟
      لا ؛ هذا لا يجوز ؛ لكن المسألة تزعمهابعض شذاذ الآفاق من الجهلة، وبعض الحداديين ،بدأ بها محمود الحداد ، وسلكها بعض الناس من بعده ؛ ونقول لهؤلاء قول النبي – صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن الله : من عادى لي وليا فقدآذنته بالحرب .

      والله يا إخوتاه ! في السنة التي حمل فيها بعض الشذاذ على الشيخ ناصر ؛ بعدها بأسابيع قليلة رشحته الدولة - وفقها الله – لجائزةالملك فصيل في خدمة السنة ؛ فأخذها وهو أهل لها – رحمه الله رحمة واسعة - ؛فالمسؤولون – وفقهم الله – يعرفون أنه عالم من كبار علماء المسلمين ، ولا يسمعون إلى نعيق زيد ، أو عمرو ممن يصفونه بالإرجاء .

      وكم من عائب قولاصحيحا //// وآفته من الفهم السقيم

      والقائلون بهذا لا يخرجون عن ثلاثة أصناف :

      إما جاهل إمعة كالببغاوات يقلد الناس فيما يقولون .

      وإما مريض في قلبه مرض على أهل العقيدة ؛ فيريد أن يسقط علماءهم .

      وإما أنه صاحب مصلحة وهوى ؛ يريد أن يتوصل بهذا إلى التزلف ،ويستغل بعض الأمور ؛ ليركب مطية الشيطان هذه .

      المرجع : شرح كتاب ( فضل علم السلف على علم الخلف ) ( الشرح الثاني – دروة ابن رجب – ينبع ) للشيخ صالح السحيمي – حفظه الله - عند (23:31) من الوجه الثاني من الشريط الثالث .

      تعليق


      • #18
        العلامة ربيع بن هادي المدخلي- حفظه الله –

        العلامة ربيع بن هادي المدخلي- حفظه الله –


        هل الشيخ الألباني هو رأس أهل الحديث في هذا العصر ؟

        جواب العلامة المحدث ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله رفع الله قدره في الدارين : و الله هذايُسلِّم به الشيخ ابن باز و ابن عثيمين و العلماء الذين عاشروه سألوهم بهذا أنه في الحديث لا يُلحق ، لا يلحق أبداً ، بل من قرون ما أحد وصل إلى ما وصل إليه الشيخ الألباني بل أنا أرى في الإطِّلاع أنه ما لحقه لا ابن تيمية و لا ابن حجر في الاطلاع على الكتب ، الحفظ يحفظون أكثر منه ، لكن الاطلاع و البحث و التشمير عن ساعد الجد في البحث لا نظير له هذا الرجل.

        و قدَّم مكتبة للإسلام تعجزالدول و مؤسساتها عن تقديم هذا القدر و كل من يكتب في الحديث الآن عالة على هذاالرجل.

        و ظلم هذا الرجل و ما عرف حقه العرب ، رجلٌ ينقله الله من قلب أوروبا و يحطه في المكتبة الظاهرية أحسن مكتبة في الشرق و يعكف فيها ستين سنة ويقدِّم هذه الجهود العظيمة ، ماذا لقي منَّا ؟

        مع الأسف لا يعرف الفضل لأهله إلا ذووه أما العلماء فعرفوا له بالفضل و اعترفوا له به ابن باز ابن عثيمين وغيرهم من علماء الإسلام ، و علماء الهند و الباكستان و المغرب العربي و غيرها عرفوامنزلة هذا الرجل و ماذا قدَّم للأمة في العقيدة و المنهج و في خدمة سنة رسول الله عليه الصلاة و السلام ، فرحمه الله و جزاه عن دين الله و سنة نبيه عليه الصلاة والسلام خير ما جاز العاملين و لمن خدموا سنة رسول الله و دينه .نعم.

        ((مجلس يوم 26/01/1426هـ))

        تعليق


        • #19
          الشيخ يحي الحجوري – حفظه الله

          الشيخ يحي الحجوري – حفظه الله –


          هل الشيخ الألباني من مرجئة الفقهاء؟

          قالالله تعالى: ﴿كَبُرَتْ كَلِمَةًتَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا﴾ [الكهف:5]،الذين يقولون إن الشيخ الألباني مرجئ (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبًا)، فالشيخ الألباني رحمه الله عالم سلفي، رد على المرجئة والجهمية والقدرية، والجبرية والبوذية والهندوسية، وسائر أهل الفرق،بما لم يرده هؤلاء الذين يتهمونه بهذه التهمة، ولكنهاكما قيل: شنشنة أعرفها من أخزم،لا تجد سلفيًايتصدى للباطل وأهله إلا ورموه بالعظائموالجرائم،فاعرف هذا، وقداتهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتهمة التشبيه، حتى قال بعضهم وهو ابن بطوطة: إن شيخ الإسلام خطب خطبة ونزل ثم قال: إن الله ينزل عن كرسيه كما أنزل عن هذاالمنبر!! وهذا تشبيه خطير، وشيخ الإسلام رحمه الله كتبه طافحة بالرد على المشبهة،وشيخ الإسلام كغيره من علماء السنة له اجتهادات يخطئ ويصيب، وهذه هي حال البشر، فلاتجد عالمًا من علماء الدين إلا ولديه أخطاء، ومع ذلك انتفعت الأمة بعلمه،والشيخ الألباني عنده قوة في الردود على المخالفين، اقرأمقدمة آداب الزفاف، وكذا مقدمة صفة الصلاة رد فيها على المقلدة بالأحاديث والآثار،وانظر مقدمة شرح الطحاوية وكثير من كتبه، فتراه يرد بكلام قوي جدًا،حتى ولو صدر الخطأ من بعض العلماء، ومن بعض أصحاب المذاهب، ويرد على الحزبيين، وبعض من يرد عليهم قد يكون سني ولكن قد يكون عنده شيء من العصبية فيرد عليه،وماكان أحد يستطيع أن يرفع رأسه في زمنه، فلما مات خرجالمبطلون بملازمهم وطعونهم،وأما شيخنا مقبل رحمه الله تعالى فلم تظهر بعده مثل هذه الأمور لأن الدعوة في اليمن قوية وكذا قوة طلابه، فمن أظهر شيئًاقمعوه، ومن ذلك طعون علي با بكر، حيث اتهمه بأنه ليس بفقيه، وأنه من جهيماني،وغيرها من الطعون، ولكن طلاب العلم قمعوه وأهانوه وردوا عليه فلم يرتفع رأسه، وكذاأحدهم طعن في كتاب شيخنا رحمه الله المخرج من الفتنة، وغيرهم ممن يطعنون في الشيخ،ولكن لقوة الدعوة في اليمن لم يستطع أحد أن يرفع رأسه، فالله حفظ دعوته وسمعته،وإلا فحساده ملئ الدنيا، وأما بعض طلبة الشيخ الألباني رحمه الله وهداهم الله فشغل نفسه بجمعية البر، فقد كانوا في زمنه رافعي الرؤوس ولهم سمعة مثل المسك، فقد صان سمعتهم، وبعد موته تصارعوا مع بعض الناس في مسائل، ولم يقبلوا على العلم والتعلم،وهجم عليهم أيضًا هذا المفتون أبو الحسن فشوهم، وهم لا ينبغي لهم أن يخدعوا به،فبسبب هذه الأمور تشوهت سمعتهم، والجمعيات فاتنة مفتنة، كجمعية البر وجمعية التراث والحكمة والإحسان وغيرها من الجمعيات، فوالله ما هجمت على جماعة إلا أخدمتهم وخدرتهم وفتنتهم، ولهذه الأمور وكثرة هجوم الفتن عليهم فتروا؛ حتى إن السلفيين انكمشوا عنهم، ولما انكمشوا عنهم هجم عليهم القطبية وغيرهم من الحساد فشدواعليهم.

          والسلفيون عضد لكل سلفي، أما من أراد أن يقيم دعوة بدون إخوانه السلفيين سواء كانوا في اليمن أو في الحجاز أو في الأردن أوفي سائر بلاد العالم؛ فالناس يزهدون فيمن هذه حالته،فإذا غمزه هذاالسلفي لأنه ناصر المبتدعة أو تركه بعضهم لأمور أخرى؛ فالناس يزهدون فيه، والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

          تنبيه:

          الصفاء في المنهج نصرة وعزة، فإنه لما كان هذا المنهج صافيًا ولم يستطع أن يدخله تلويث -وهذابفضل الله ونعمته- استمر على هذا الخير ازداد قوة ولم تجرفه دنيا ولم يخضع لمنيتحكم فيه، وهكذا لم تجره الأفكار؛ فإنه يمشي على طريقة قويمة أخذها من الكتاب والسنة، لا يجرفه تقليد لفلان ولا علان، فإنه منهج ينهى وينأى عن التقليد، ويحث علىلزوم الدليل والتمسك به، والاستفادة من أهل العلم،فلما كان كذلك ازداد قوة ومن حين إلى آخر وهو يزداد قوة، ولله الحمد والمنة قال الله تعالى: ﴿وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنِ اللهِ﴾ [النحل:53].


          *****



          من فتاوى الشيخ يحى الحجوري - حفظه الله -


          منقول

          تعليق


          • #20
            الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

            الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
            السؤل:
            لدينا شيخ رزقه الله علماً، لكنه يسب المشايخ الذين يخالفونه القول، ويخص بالذكر الشيخ ناصر الدين الألباني، حيث يحذر منه كل ليلة تقريباً في أحاديثه، في شهر رمضان، ويدعي بأن هذا رأي كل الأفاضل في الألباني، وأنه مجرد تاجر كتب، فما جوابكم ورأيكم يا سماحة الشيخ في الألباني لنطلعه عليه؟ ونطلع عليه رواد الدرس الكثر[1].

            الجواب:

            بسم الله والحمد لله..

            الشيخ ناصر الدين الألباني من خواص إخواننا الثقات المعروفين بالعلم والفضل والعناية بالحديث الشريف تصحيحاً وتضعيفاً، وليس معصوماً بل قد يخطئ في بعض التصحيح والتضعيف، ولكن لا يجوز سبه ولا ذمه ولا غيبته، بل المشروع الدعاء له بالمزيد من التوفيق وصلاح النية والعمل، ومن وجد له غلطاً واضحاً بالدليل فعليه أن يناصحه ويكتب له في ذلك؛ عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الدين النصيحة))[2] الحديث رواه مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه))[3] الحديث، وقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: ((بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لك مسلم))[4] متفق على صحتهما.

            ومعلوم أن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ولاسيما أهلا لعلم؛ لقول الله سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[5].

            فالواجب على الجميع التناصح والتواصي بالحق، وتنبيه المخطئ إلى خطئه، وإرشاده إلى الصواب حسب الأدلة الشرعية، وفق الله الجميع.


            تعليق


            • #21
              الاعتماد على ما صححه الشيخ الألباني، للشيخ ابن باز

              الاعتماد على ما صححه الشيخ الألباني، للشيخ ابن باز

              - رحمهما الله -




              السائل :

              ما هو رأي سماحتكم في الاعتماد على ما صححه الألباني؟


              الشيخ ابن باز - رحمه الله - :

              الشيخ محمد ناصر الألباني –ناصر الدين الألباني-
              من خيرة الناس وهو من العلماء المعروفين بالاستقامة والعقيدة الطيبة والجد في تصحيح الأحاديث, وبيان حالها فهو عمدة في هذا الباب, ولكن ليس بمعصوم, قد يقع منه خطأ في تصحيح بعض الأحاديث أو تضعيفها, ولكن مثل غيره من العلماء, كل عالم هكذا له بعض الأخطاء من الأولين والآخرين, فالواجب على طالب العلم أن ينظر فيما صححه وحسنه وضعفه إذا كان من أهل العلم, من أهل الصناعة يعرف الحديث وينظر في طرقه وينظر في رجاله فإن ظهر له صحة ما قاله الشيخ فالحمد لله, وإلا اعتمد ما يظهر له من الأدلة التي سلكها أهل العلم في هذا الباب؛ لأن أهل العلم وضعوا قواعد في تصحيح الأحاديث وتضعيفها, أما ......... أهل العلم
              فمثله عمدة في التصحيح والتضعيف؛ لأنه من أهل العلم ومن أهل هذا الشأن؛ قد درس هذا مدة طويلة وسنوات كثيرة, نسأل الله لنا وله التوفيق وحسن العاقبة.


              المصدر: موقع الشيخ ابن باز:
              http://www.binbaz.org.sa/mat/19347

              تعليق


              • #22
                العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله

                ( الحق في نصوص الوعد والوعيد وسط بين طرفي الإفراط والتفريط )

                قال العلامة عبد المحسن العباد البدر حفظه الله في مقاله بعد كلام عن نصوص الوعد و الوعيد و الموقف الصاواب ِ منها :

                [ ..] وإن مما يؤسف له أن يُبتلى عدد قليل من طلبة العلم بالنيل من الشيخ العلامة المحدث الألباني رحمه الله ووصفه بالإرجاء، في الوقت الذي سلم منهم دعاة التغريب قتلة الأخلاق الذين يسعون جاهدين للإفساد في بلاد الحرمين بعد إصلاحها، وسلم منهم أهل الزندقة وأهل الزيغ والضلال، وكأنه ليس أمامهم في الميدان إلا هذا الرجل ذو الجهود العظيمة في خدمة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبيان عقيدة السلف، وما أحسن الأثر الذي نقله ابن كثير في البداية والنهاية (13/121) عن سفيان بن حسين قال: ((ذكرتُ رجلا بسوء عند إياس بن معاوية فنظر في وجهي، وقال: أغزوت الروم؟! قلت: لا، قال: فالسند والهند والترك؟! قلت: لا، قال: أفتَسْلم منك الروم والسند والهند والترك ولم يسلم منك أخوك المسلم؟ قال: فلم أعد بعدها))، وهم بنيلهم من الشيخ الألباني رحمه الله يُهدون له بعض حسناتهم، ومن الخير لهم أن يُبقوا على تلك الحسنات وأن يستفيدوا من علمه ويوجِّهوا سهامهم إلى غيره ممن يستحق أن توجه إليه، وقد وقفت في كلامه على ما يوضح سلامته من الإرجاء؛ وذلك في مقدمة تحقيقه لكتاب ((رياض الصالحين)) للنووي (ص 14 ــ 16) وفي شرحه وتعليقه على ((العقيدة الطحاوية)) (ص 42)، وجاء في شرحه المسجل للأدب المفرد في الشريط السادس قوله: ((وهذا ليدل على أن الإيمان بدون عمل لا يفيد، وأن العمل الصالح هو من الإيمان، كما نحن في صدد الحديث الآن، لذلك يعني فائدة السنة هو تقويم المفاهيم المعوجة، فالله حينما يذكر الإيمان يذكره مقروناً بالعمل الصالح؛ لأننا لا نستطيع أن نتصور إيماناً بدون عمل صالح إلا لإنسان نتخيله تخيلاً: آمن من هنا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ومات من هنا، هذا نستطيع أن نتصوره، لكن إنسان يقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وهو يعيش دهراً ما شاء الله ولا يعمل صالحاً فعدم عمله الصالح هو كدليل أنه يقولها بلسانه ولما يدخل الإيمان إلى قلبه، فذِكر الأعمال الصالحة بعد الإيمان هو ليدل على أن الإيمان النافع هو الذي يكون مقروناً بالعمل الصالح))، وما جاء عنه في الموضوع من كلام فيه إجمال واحتمال ينبغي أن يحمل على أحسن المحامل فيحمل على كلامه المفسَّر، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على البكري (ص 324): ((ومعلوم أن مفسر كلام المتكلم يقضي على مجمله، وصريحه يقدَّم على كنايته)).

                وأنا إذ أخالف الشيخ الألباني في بعض المسائل التي أرى أنه أخطأ فيها وهو مأجور إن شاء الله على اجتهاده أشرت إليها في رسالة ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) فأنا لا أستغني وأرى أنه لا يستغني غيري عن كتبه والإفادة منها، ولا أعلم له نظيراً في هذا العصر في العناية بالحديث وسعة الاطلاع فيه، وكلٌ يؤخذ من قوله ويردُّ إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال ذلك الإمام مالك رحمه الله

                منقول

                تعليق


                • #23
                  جزاك الله خيرا

                  سلامي على أهل الحديث فأنني*****نشأت على حب الأحاديث من مهدي
                  هم بذلوا في حفظ سنة أحمد*****وتنقيحها من جهدهم غاية الجهد
                  أأنتم أهدى من صحابة أحمد*****وأهل الكساء هيهات ما الشوك كالورد
                  أولئك أهدى في الطريقة منكمُ*****فهم قدوتي حتى أوسد في لحدي

                  التعديل الأخير تم بواسطة فائز بن سالم الجدح; الساعة 14-09-2013, 11:25 AM.

                  تعليق


                  • #24
                    سماحة المفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمه الله-

                    سماحة المفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمه الله
                    قال عن فضيلة الشيخ الألباني -رحمه الله
                    و هو صاحب سنّة و نصرة للحق و مصادمة لأهل الباطل

                    تعليق


                    • #25
                      العلامة حمود بن عبدالله التويجري -رحمه الله-

                      العلامة حمود بن عبدالله التويجري -رحمه الله-
                      الألباني – الآن – علم على السنة ، الطعن فيه إعانة على الطعن في السنة.
                      وقال مرة بمناسبة صدور جائزة الملك فيصل العالمية :
                      (( إن الشيخ ناصر من أحق من يُعطاها لخدمته السنة )) .

                      منقول

                      تعليق


                      • #26
                        فتوى أخرى للشيخ العلامة مقبل الوادعي -رحمه الله

                        لشيخ العلامة مقبل الوادعي -رحمه الله-
                        إن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني لا يوجد له نظير في علم الحديث، و قد نفع الله بعلمه و بكتبه أضعاف ما يقوم به أولئك المتحمسون للإسلام على جهل أصحاب الثورات و الانقلابات. و الذي أعتقده و أدين لله به أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من المجددين الذين يصدق عليهم قول الرسول : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها أمر دينها) رواه أبو داود و صححه العراقي و غيره.

                        تعليق


                        • #27
                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو بشار علي محروس مشاهدة المشاركة



                          الشيخ صالح السحيمي - حفظه الله تعالى - :

                          والله إني أعرف بعض الاشخاص الذين تكلموا في علماء السنة وفيمن خدموا السنة ، إنهم الآن مثل الجرذ تماما بين الناس والعياذ بالله .




                          للرفع
                          حتى يعرف الأوغاد قدر أنفسهم



                          تعليق


                          • #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة هلال بن عبد الحميد الميلي مشاهدة المشاركة
                            للرفع
                            حتى يعرف الأوغاد قدر أنفسهم



                            نعم والله هذا هو

                            تعليق

                            يعمل...
                            X