إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامع لأقوال العلماء في الدفاع عن الإمام الألباني رحمه الله والرد على أهل الأهواء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجامع لأقوال العلماء في الدفاع عن الإمام الألباني رحمه الله والرد على أهل الأهواء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

    أما بعد


    فهذه بعض أقوال العلماء في الدفاع عن العلامة

    الألباني

    رحمه الله ودحض شبه أهل الإفتراء


    أسأل الله أن ينفع بها


    سئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
    أن أحد المبتدعه (( وهو أبو رحيل )) يتهم الشيخ الألباني بالإرجاء .

    ..........
    فأجاب الشيخ رحمه الله تعالى بقوله :
    مَنْ رمى الشيخَ الألباني بالإرجاء: فقد أخطأ؛ إمّا أنّه لا يَعرفُ الألبانيَّ، وإمّا أنّه لا يَعرفُ الإرجاءَ.
    الألبانيُّ رجلٌ مِنْ أهلِ السُّنَّة - رحمه الله-، مُدافعٌ عنها، إمامٌ في الحديث، لا نعلم له أحداً يباريه في عصرنا، لكنّ بعض الناس - نسأل اللهَ العافية - يكون في قلبه حقدٌ، إذا رأى قبولَ الشخص ذهب يلمزه بشيءٍ؛ كفعل المنافقين الذين يلمزون المطّوِّعين من المؤمنين في الصّدقات، والذين لا يجدون إلا جُهدهم؛ يلمزون المتصدِّق المكثر من الصَّدقة، والمُتصدّق الفقير.
    الرَّجلُ - رحمه الله- نعرفُه من كتبه، وأعرفُه بمجالسته - أحياناً-: سلفيُّ العقيدةِ، سليمُ المنهج؛ لكنَّ بعض النّاس يُريد أن يكفّر عباد الله بما لم يُكفِّرهُم الله به، ثم يدّعي أنّ من خالفه في هذا التّكفير فهو مرجئٌ - كذباً وزوراً وبهتاناً -،
    لذلك لا تسمعوا لهذا القول من أيّ إنسان صَدَر\\".

    منقول من شريط (( تبرئة كبار العلماء للألباني من تهمة الإرجاء )

  • #2
    دفــــاع فضيلـــــة الشيخ صــالح بن سعد السـحيــمــــي عن الإمام الألباني


    دفــــاع فضيلـــــة الشيخ صــالح بن سعد السـحيــمــــي
    عن الإمام الألباني

    الشيخ صالح السحيمي - حفظه الله تعالى - :

    والله إني أعرف بعض الاشخاص الذين تكلموا في علماء السنة وفيمن خدموا السنة ، إنهم الآن مثل الجرذ تماما بين الناس والعياذ بالله .

    الأمر خطير وهذه عقوبة في الدنيا قبل الآخرة فإتق الله يا عبد الله وحافظ وإحفظ لسانك لسيما عن العلماء ، عن علماء الأمة وعن ولاة الأمر الذين رفعوا راية التوحيد في هذا العصر ومنذ ثلاثة قرون فإحفظ لسانك قبل أن تكتوي بالنار يوم القيامة من إطلاق اللسان في هذه الأمور ثم يأتي بعض الأغرار يغمز نحن لا نريد علماء محنطين ، نحن نريد علماء يفقهون الواقع نحن نريد علماء....
    يقول أحدهم في كتيب صدر حديثا مليء بالخزعبلات يقول هذا المغرور الموتور ،يقول :"إنني لو وجدت العلماء الذين يفقهون الواقع والذين يفهمون – نسيت بعض عباراته – لكنت أول المبايعين لهم "
    خلع البيعة في عبارته هذه ويبحث عن علماء غير موجودين عنده في خياله هو في ذهنه
    فإنتبهوا يا إخوان إنتبهوا اللسان خطير ، ربما كلمة تقول لصاحبها دعني
    وهؤلاء الذين فتنوا الآن بتوزيع بعض الأشرطة لرجل مسكين ضايع لا تخرج كلماته في هذا العالم الذي خدم السنة وهو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله- الذي شهد له الشيخ محمد بن براهيم والشيخ إبن باز والشيخ إبن عثيمين والشيخ الفوزان والشيخ اللحيدان والشيخ حمود التويجري ، حتى مع ما بينهما من خلاف في بعض مسائل فقهية أنظر إلى إحترام بعضهم لبعض ،فكل منهم لما إلتقيا في بيت الشيخ حمود كل منهم يحيل إلى الآخر - رحمهم الله جميعا - وقاتل الله من يلغ في أعراضهم ، قاتل الله من يلغ في أعراضهمادعوا عليهم في السحر يا إخوة ،أدعوا عليهم في السحر الذين يتكلمون في علماء الأمة ،أدعوا عليهم أحدهم له شريط يوزعه مسعور كالكلب ، مسعور يوزعه في كل مكان ، والله هذا الشريط لا يخرج عن إما سب فقط أو كلام مبتور هو بتره عمدا، أو كلام أو إلزام بما لا يلزم ، أو كلام للعلماء فيه وجهات نظر ، أو خطأ نرجو الله أن يغفره له في خضم ما قدم للسنة والإسلام والمسلمين
    فانتبهوا لهذا إسمحوا لي أطلت في المسألة لأنها حديث الساعة ، ولأن هذا الشريط يوزع ، نسأل الله أن يكبت من..، نسأل الله أن يهدي صاحبه إلى الصواب أو يقي المسلمين شره ، هذا الذي أقول أختم به كلامي : نسأل الله إما أن يهديه إلى الخير ويتلاشى هذا العدوان على العلماء ،وما سلم منه و من أشكاله حتى مشايخنا إبن باز وغيرهم يغمزون ويلمزون بطرق أخرى فنسأل الله إما أن يهديه إلى الخير أو يقي المسلمين شره ويرينا فيه عجائب قدرته .


    تعليق


    • #3
      الرد على من يقول إن الشيخ الألباني رحمه الله من المرجئة [ الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله ]

      تعليق


      • #5

        تعليق


        • #6
          الشيخ الألباني سيف مسلول على المبتدعة من زمن قديم جزاه الله خيرا الوادعي رحمه الله

          دفاع العلامة الوادعي رحمه الله عن الإمام الألباني رحمه الله
          سؤال: جماعة التكفير يقولون أن الشيخ الألباني من المرجئة.
          جواب: الشيخ الألباني سني ويعتبر المرجئة مبتدعة، لكنه ليس متهورا مثلكم ؛ فهو لا يكفر المسلمين ولا يستحل دماءهم ، والله المستعان.
          وقال عنه أيضا:
          الشيخ الألباني سيف مسلول على المبتدعة من زمن قديم جزاه الله خيرا؛ فهم يحاولوا أن يقللوا من قدره وأن يزهدوا الناس فيه ، ماعلم أولئك أن التزهيد في العلماء يعتبر تزهيدا في الدين ؛فإذا لم يرشدنا العلماء حفظهم الله تعالى فماذا؟ أنبقى نتخبط تارة مع هؤلاء وأخرى مع هؤلاء ،وأخرى مع الضائعين المائعين ،وأخرى مع أصحاب التمثيليات،وأخرى مع أصحاب السمر ،وأخرى مع أصحاب المهرجانات ،وأخرى وأخرى لا، نسأل علماءنا ونستفيد منهم.


          من شريط أسئلة شباب بريطانيا.
          منقول


          تعليق


          • #7
            رد فضيلة الشيخ سليم الهلالي على اتهام (العودة) للإمام الألباني بالإرجاء

            رد فضيلة الشيخ سليم الهلالي
            على اتهام (العودة) للإمام الألباني بالإرجاء

            سئل فضيلة الشيخ سليم بن عيد الهلالي
            -حفظه الله- عن فتوى!!!! ( سلمان العودة) التي ينسب فيها إلى شيخنا الإمام الألباني -رحمه الله- تهمة الإرجاء!!!!! حيث قال :
            " أصل الإرجاء هو: إخراج العمل عن مسمى الإيمان وهو درجات متفاوتة، وقد نُسب الشيخ الألباني–رحمه الله– إلى شيء من ذلك، وهو إمام مجتهد -غفر الله له-. "

            فأجاب شيخنا بما ياتي :
            أولاُ: يظهر من كلام هذا القائل جهله بالإرجاء والمرجئة فإن إخراج العمل عن مسمى الإيمان هو مذهب مرجئة الفقهاء ؛ وشيخنا الألباني يرى أن العمل من الإيمان ويوافق عقيدة أهل السنة والجماعة في قولهم ان الإيمان يزيد وينقص، ومن قال بهذا فقد برئ مِن الإرجاء أوله وآخره، ظاهره وباطنه؛ كما ثبت عن الإمام أحمد.
            ثانياً : إن شيخنا الإمام الألباني من أوائل العلماء السلفيين في هذا العصر الذين نشروا وحققوا كتب الإمام السلفية التي تدحض فرية المرجئة ككتاب «الايمان» لابن تيمية و «الايمان» لأبي عبيد وغيرهما ....
            ثالثاً : إن شيخنا الإمام الألباني رد على شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله : «أن الخلاف بين مرجئة الفقهاء وأهل السنة في مسألة الايمان خلاف صوري» ؛ حيث أثبت -رحمه الله- أن الخلاف حقيقي ورده من وجوه كثيرة بسطها في كتابه «العقيدة الطحاوية شرح وتعليق».
            رابعاً : إن شيخنا -رحمه الله- تبرأ مِن هذه الفرية في حياته ؛ في كثير من كتبه؛ كـ«القول الأحمد في الذب عن مسند احمد»، و «الدرر المتلألئة» حيث رد أباطيل( سفر الحوالي) في كتابه «ظاهرة الإرجاء».
            خامساً : إن كبار علمائنا السلفيين شهدوا لشيخنا بصحة العقيدة السلفية وسلامة المنهج؛ قال شيخنا فقيه الزمان ابن عثيمين -رحمه الله-: «مَنْ رمى الشيخَ الألباني بالإرجاء: فقد أخطأ؛ إمّا أنّه لا يَعرفُ الألبانيَّ، وإمّا أنّه لا يَعرفُ الإرجاءَ.
            الألبانيُّ رجلٌ مِنْ أهلِ السُّنَّة - رحمه الله-، مُدافعٌ عنها، إمامٌ في الحديث، لا نعلم له أحداً يباريه في عصرنا، لكنّ بعض الناس - نسأل اللهَ العافية - يكون في قلبه حقدٌ، إذا رأى قبولَ الشخص ذهب يلمزه بشيء؛ كفعل المنافقين الذين يلمزون المطّوِّعين من المؤمنين في الصّدقات، والذين لا يجدون إلا جُهدهم؛ يلمزون المتصدِّق المكثر من الصَّدقة، والمُتصدّق الفقير.
            الرَّجلُ - رحمه الله- نعرفُه من كتبه، وأعرفُه بمجالسته - أحياناً-: سلفيُّ العقيدةِ، سليمُ المنهج؛ لكنَّ بعض النّاس يُريد أن يكفّر عباد الله بما لم يُكفِّرهُم الله به، ثم يدّعي أنّ من خالفه في هذا التّكفير فهو مرجئٌ - كذباً وزوراً وبهتاناً -، لذلك لا تسمعوا لهذا القول من أيّ إنسان صَدَر ».
            منقول من شريط «تبرئة كبار العلماء للألباني
            من تهمة الإرجاء».
            منقول

            تعليق


            • #8
              العلاّمة صالح اللحيدان يدفع فرية الإرجاء عن الإمام الألباني - رحمه الله


              العلاّمة صالح اللحيدان يدفع فرية الإرجاء عن الإمام الألباني - رحمه الله
              السائل : نعلم أن الامام الألباني - رحمه الله - تعالى خدم السنة في هذا الزمان خدمة ليست باليسيرة ؛ ولكننا نجد أناسًا يطعنون فيه - رحمه الله - ويرمونه بالارجاء(!) ، أرجوا التوجيه وتحذير الشباب من مثل هذه المسالك في الطعن في علمائهم ؛ وجزاكم الله خيرًا؟


              فأجاب الشيخ - حفظه الله - :......... وأما وصفه بالإرجاء فلا أعرف عنه هذا الشيء - رحمة الله عليه - ، لقد قرأت كثيرًا من كتبه الأولى كصفة حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - كما رواها جابر، وتحذيرالساجد وكتاب أداب الزفاف ، كل هذه قرأتها قديما وأنا طالب ؛ وكذالك [ ... ] أحاديث في مجلة التمدن التي تصدر في دمشق ، كل ذلك قبل عام ثمانين ، ثم طبعت كتبه - رحمة الله عليه - ونفعت نفعًا كبيرًا ، ينبغي للمسلم أن يترحم على أهل العلم المتوفين ، ويسأل ربه أن يحفظ للأحياء الثبات على الحق ؛ وهو معهم ، ما يصلح أن يكون طالب العلم يتلقف زلات تقال ، عن فلان عن فلان ، ثم كأن هذا العالم الذي زل بزلة ليست له حسنات ، فأولئك الذين يقولون النووي أخطأ في كذا وجمعوا كلمات يزعمون أنهم جمعوا أخطاء له ؛ أو يتحدثون عن الحافظ بن حجر ؛ وأنه كذا وكذا مع أن هؤلاء من الأئمة الذين احترمهم العلماء ورجعوا الى كتبهم فينبغي لطلاب العلم المعاصرين أن يحسنوا الاقتداء بمشائخهم في احترام أولئك العلماء الذين توفوا والباقين ؛ والله المستعان .


              من لقاء مفتوح مع الشيخ حفظه الله بتاريخ
              12.2.1429هـ
              بجامع الراجحي بحي الجزيرة بالرياض


              منقوووووووول




              التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 13-09-2013, 05:36 PM.

              تعليق


              • #9
                1-دفاع العلامة الألباني عننفسه :

                1-دفاع العلامة الألباني عننفسه :



                هذا كلامالإمام الألباني في السلسلة الضعيفة عن كتاب " ظاهرةالإرجاء "

                قالرحمه الله ( وقد بداليمن مطالعتي للكتاب المذكور أنه ذو فائدة كبيرة جداً فيالردعلى علماء الكلامالذين يخالفون أهل الحديث في قولهم: (الإيمان يزيد وينقص، وأنالأعمال الصالحة منالإيمان)،مع غلو ظاهر فيبعض عباراته؛ حتى ليخال إليَّ أنهيميل إلى مذهب الخوارج،مع أنه يرد عليهم،وغمزني بالإرجاء أكثر من مرة؛ تارةتصريحاً وأخرى تلويحاً،مع إظهاره الاحترام والتبجيل -خلافاً لبعض الغلاةولا أقول: الأتباع-، وهو يعلم أننيأنصر مذهب الحديث، متعذراً بأنني لا أكفر تارك الصلاةكسلاً؛ ما لم يدل على أن تركه عن عقيدة وجحود، كالذييقال له: (إن لم تصل، وإلا؛قتلناك)، فيأبى فيقتل؛ فهذا كافر مرتد -كما كنت نقلته في رسالتي «حكمتارك الصلاة»،عن ابن القيموشيخه ابن تيمية - وعلى مثله حمل ابن تيمية الآثار التي استفاضت عنالصحابة في كفر تاركالصلاة، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس بين العبد وبينالكفر إلا ترك الصلاة» . انظر كلاهما في الرسالة المذكورة (ص38-46). ومع هذا رماناالمؤلف بالإرجاء.. سامحهالله، وهدانا الله وإياهلما اختلف في مِن الحق؛ إنه يهديمن يشاء إلى صراط مستقيم.

                ومجالمناقشته واسع جداً فيما نَبا قلمه عنالصواب، وما فيه من الأخطاء والتناقضات، وبخاصة في تأويله للأحاديثوالنصوص وليُّهإياها إلىما يتفق مع ما ذهب إليه مع محاولته التشكيك في صحة الحديث المتفقعلىصحته؛ إذ شعر أنتأويله غير مقنع -كما فعل بحديث الجهنميين الذين يخرجهم الله مِنالنار بغير عمل عملوه-. بل وإعراضه أحياناً عن ذكر ما هو عليه منها.
                أقول: هذا بابواسع جداً يتطلب التفرع له وقتاً مديداً، مما لا أجدهالآن.
                واللهالمستعان

                سلسلةالأحاديث الضعيفة (14/ 949)

                رقمالشريط :785

                رقمالفتوى15

                منقول


                تعليق


                • #10
                  3- اللجنةالدائمة :




                  3- اللجنةالدائمة :



                  السؤال:
                  يا فضيلة الشيخ :قد كثر الكلام فى أيامنا هذه من أحدالعلماء العاملين لنصرة هذا الدين , ألا وهو : محمدناصر الدين الألباني ، ويتهمونهبأنه إنسان لا علمله ، ظهر لكي يحدث البلبلة في أوساط الناس ، وإن هناك منقال:إنني بدأت أبغضه في الله . فهل ترى أن هذا العمل الذى يقوم به هذاالأستاذالفاضل الكريم - ولست متعصبا له ؛ لأناحترامى له لا يستلزم أنني متعصباً لشخص منالأشخاصعلى غير لائق ، أعني أنه لايخدم الإسلام والمسلمين ، وماذا نقول للناسالذين يقولون :إن الناس تموت فى سوريا وفىأفغانستان وهو لايزال يهتم بالصحيحوالضعيف. كلمتكمالأخيرة عن هذا الأستاذ؟

                  الجواب:

                  الرجل معروف لدينابالعلم والفضل وتعظيم السنة وخدمتها،وتأييدمذهب أهل السنة والجماعة فى التحذيرمن التعصب والتقليد الأعمى ، وكتبه مفيدة، ولكنه كغيره منالعلماء ليس بمعصوم ؛يخطئ ويصيب، ونرجو له فىإصابته أجرين وفي خطأه أجر الإجتهاد ، كماثبت عن النبيصلىالله عليه وسلم أنه قال:((إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران،وإذا حكمواجتهد فأخطأ فله أجر واحد )) . ونسأل اللهأن يوفقنا وإياكم وإياه للثبات على الحقوالعافيةمن مضلات الفتن. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآلهوصحبهوسلم.
                  الفتاوي (
                  12/244)
                  منقول

                  تعليق


                  • #11
                    جزاك الله خيرا جمع مبارك بإذن الله وأرجو من جميع الأعضاء التآزر للدفاع عن الشيخ الألباني رحمه الله

                    تعليق


                    • #12
                      العلامةالوالد عبد العزيز بن باز- رحمه الله د

                      العلامةالوالد عبد العزيز بن باز- رحمه الله

                      السؤال : يثير بعضهم شبهات حولعقيدة العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني وينسبونه إلى بعض الفرقالضالهكالمرجئة , فمانصيحتكم لأولئك ؟؟

                      فأجاب الشيخعبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى قائلا : الشيخ ناصر الدينالألباني من إخوانناالمعروفينالمحدثين من أهل السنةوالجماعة .

                      نسئل اللهلنا وله التوفيق والإعانة على كل خير ,والواجب على كل مسلم أنيتقي الله ويراقبالله فيالعلماء ,وألا يتكلم إلا عنبصيرة .

                      الشيخعبدالعزيز بن عبدالله بنباز

                      منقول منشريط((تبرئة كبارالعلماء للألباني من تهمة الإرجاء))
                      قال رحمه الله : (( لا يجوز سبُّه، و لا ذمُّه ، و لا غيبته ، بل المشروعالدعاء له بالمزيد من التوفيق و صلاح النية والعمل ))
                      وقال أيضا :
                      ما رأيت تحت أديم السماء عالماً بالحديث في العصرالحديثمثلالعلامة محمد ناصر الدين الألباني، وسئل سماحته عنحديث رسول الله - صلى الله عليهو سلم-: "ان اللهيبعث لهذه الأمه على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" فسئل منمجدد هذا القرن، فقال -رحمه الله-: الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو مجددهذاالعصر في ظني واللهأعلم

                      منقول

                      تعليق


                      • #13
                        العلامةمحمد بن صالح العثيمين- رحمه الله

                        العلامةمحمد بن صالح العثيمين- رحمه الله


                        قال رحمهالله :

                        فالذي عرفته عن الشيخ من خلال اجتماعي به وهوقليل،أنه حريص جداً علىالعمل بالسنة، و محاربة البدعة، سواء كان في العقيدة أم فيالعمل، أمامن خلال قراءتي لمؤلفاته فقد عرفت عنه ذلك،و أنه ذو علم جم فيالحديث،رواية ودراية،و أن الله تعالى قد نفع فيما كتبه كثيراً من الناس، من حيث العلمومن حيث المنهاج و الاتجاه إلى علم الحديث، و هذهثمرة كبيرة للمسلمين و لله الحمد،أما من حيثالتحقيقات العلمية الحديثية فناهيك به.

                        منقول منتزكيات كبار العلماء للألباني


                        يَقُولُالبَعْضُ : إِنَّ الشَّيْخَ الأَلْبَانِيَّ -رَحِمَهُ اللهُ- (قَوْلُهُ فِيمَسَائِلِ الإِيْمَانِقَوْلُ المُرْجِئَةِ) ، فَمَا قَوْلُ فَضِيلَتِكُمْ فِيهذَا؟!

                        فَكَانَجَوَابُ فَضِيلَةِ الشَّيْخِ ابْنِ عُثَيْمِينَ -نَفَعَ اللهُ بِهِ- مَا نَصُّهُ :

                        " أَقُولُ كَمَا قَالَالأَوَّلُ :

                        أَقِلُّواعَلَيْهِمْ لاَ أَبَا لأَبِيكُمُ مِنَ اللَّوْمِ أَوْسُدُّوا المَكَانَ الَّذِيسَدُّوا

                        الأَلْبَانِيُّ -رَحِمَهُ اللهُ- عَالِمٌ ، مُحَدِّثٌ ، فَقِيهٌ - وَإِنْ كَانَ مُحَدِّثاً أَقْوَىمِنْهُ فَقِيهاً.

                        وَلاَ أَعْلَمُلَهُ كَلاَماً يَدُلُّ عَلَىالإِرْجَاءِ - أَبَداً - .

                        لَكِنَّالَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْيُكَفِّرُوا النَّاسَ يَقُولُونَ عَنْهُ ، وَعَنْ أَمْثَالِهِ : إِنَّهُمْمُرْجِئَةٌ ! فَهُوَ مِنْ بَابِ التَّلْقِيبِ بِأَلْقَابِ السُّوءِ .
                        وَأَنَا أَشْهَدُ لِلشَّيْخِالأَلْبَانِيِّ -رَحِمَهُ اللهُ- بِالاسْتِقَامَةِ ، وَسَلاَمَةِ المُعْتَقَدِ ، وَحُسْنِالمَقْصِدِ،وَلَكِنْمَعَ ذلِكَ ؛ لاَ نَقُولُ : إِنَّهُ لاَ يُخْطِئُ ؛ لأَنَّهُ لاَ أَحَدَمَعْصُومٌ إِلاَّالرَّسُولُ - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ - ... " .
                        مِنْ لِقَاءِ إِدَارَةِالدَّعْوَةِ بِوَزَارَةِ الأَوْقَافِ وَالشُّؤونِ الإِسْلاَمِيَّةِ فِي دَوْلَةِ قَطَر مَعَفَضِيلَتِهِ ، بِتَارِيخِ :7/5/2000م

                        ثم قال رحمهالله الألباني رجل من أهل السنةمدافععنه إمام في الحديث لا نعلم أن أحداً يباريه في عصرنا لكن بعض الناس – نسأل اللهالعافية – يكون في قلبهحقد إذا رأى قبول الشخص ذهب يلمزه بشيء كفعل المنافقينالذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذينلا يجدون إلا جهدهم يلمزونالمتصدق المكثر من الصدقة والمتصدق الفقير الرجل – رحمه الله – نعرفه منكتبهواعرفه بمجالستهأحياناً- سلفي العقيدة سليم المنهج لكن بعض الناس يريد أنيكفرعباد الله بما لميكفرهم الله به ثم يدعي ان من خالفه في هذا التكفير فهومرجئكذبا وزورا وبهتانا- لذلكلا تسمعوا لهذا القول من أي إنسانصدر.

                        تعليق


                        • #14
                          وإن هؤلاءرأيي فيهم أنهمن ظهر عليه هذا القول وثبت عليه أن يحبس ويأدبويضرب فإن لم يتراجع فإنه... يعني .. ربما أنه يحتاج

                          العلامةأحمد النجمي- رحمه الله




                          السؤال : أحسن الله إليكم هذا سائل يقول بعض منتربى على كتب السرورية والحزبية ، يتهم الأئمةالثلاثة
                          ابن باز وابن العثيمينوالألباني رحمهم الله يتهمهم بالإرجاء لأنهم لا يكفرونالحكام
                          فما تعليقكم؟

                          الجواب : هذا جهل وضلالوهؤلاء المبتدعة كل يوم يظهرون علينا بوجه آخر .

                          إذا كانالألباني وابن بازوابن عثيمين علماء الأمة وقادتها وأحبارها وكبارها

                          ورجال العلمفيها ينبزونبأنهم مرجئةفمن بقي ؟ من هو الذي بقي ؟ ... بقي أحد ؟

                          ما بقي أحد ،إنالله وإنا إليهراجعون... هذه مصيبة ..هذه آفة .. وإن هؤلاءرأيي

                          فيهم أنهمن ظهر عليه هذا القول وثبت عليه أن يحبس ويأدبويضرب فإن لم يتراجع

                          فإنه... يعني .. ربما أنه يحتاج إلى تأديب أكثر

                          منقول منشريط((تبرئة كبارالعلماء للألباني من تهمة الإرجاء))

                          تعليق


                          • #15
                            العلامةصالح بن فوزان الفوزان- حفظه الله

                            العلامةصالح بن فوزان الفوزان- حفظه الله



                            س5: قرأنالكم فضيلة الشيخ جواباً لأحد الاسئلة أن من لم يعمل بجوارحه لا يجوز أنيكون مؤمناً , فهل يجوزلنا أن نقول إنه مسلم ولانطلق عليه اسم الإيمان ؟!
                            لأننا وجدنا قولاً لابن منده في كتابالإيمان (1/198) ذكر فيه ما يدل على أنقول لا إله إلا الله يوجب اسم الإسلام ويحرم مالقائلها ودمه .
                            وذكر فيه حديثالمقداد في الصحيحين حيث قال قلت يا رسول الله أرأيت إن اختلفت أنا ورجلمنالمشركين في ضربتينفقطع يدي فلما هويت إليه قال لا إله إلا الله أأقتله؟ أمأدعه؟قال بلدعه .
                            وهذا قول لشيخ الاسلام ابن تيميه نقلاً عن كتاب فتح المجيد , وبهقال النووي في شرح مسلم, وهذا قول ابن رجب الحنبلي , وابن حجر العسقلاني ، وابنخزيمه ، والغنيمانوهو قول الشيخالالباني الذي اتهمه القطبيون بالإرجاء ! .
                            فهليجوز لنا هذا الإطلاق؟
                            وهل قائله من المرجئة ـ بارك الله فيكم ـ ؟.

                            ج5 : هذا القول لبعض من أهل السنة نقله شيخ الإسلام فيالمجموع .
                            ولكن على الصحيح منقولي العلماء : كفر تارك الصلاة , قال صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذيبينناوبينهم الصلاة منتركها فقد كفر )) , وقال (صلى الله عليه وسلم ) : ((بين الرجل وبينالكفر تركالصلاة )) .
                            ولكن :
                            لا يجوز إطلاق كلمة الإرجاء على من لم يكفّرتارك الصلاة .
                            والشيخ الألباني من أهلالسنة .
                            وأخطأ وجانب الصواب من قال إنهمرجئ !
                            فلا يوجد له قول يدل علىالأرجاء .
                            وإن كنا لا نوافقه على البعض منالمسائل ؛ من بينها : نجاة من لم يعملبجوارحه.
                            ولكن انتبهوا : هو من أهل السنة .
                            وقوله هو قول اهلالسنة.
                            توقيع
                            الشيخ الدكتور
                            صالحبن فوزان الفوزان
                            7 ذي الحجة 1425هجرية
                            الأسئلة العراقية ـ ص 31 ـ مع فضيلةالشيخ صالح ابن فوزانالفوزان

                            منقول


                            تعليق

                            يعمل...
                            X