إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفريغ: [هل اجتماعات أهل السنة تصل إلى حد البدعة...؟] للشيخ أبي بلال الحضرمي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفريغ: [هل اجتماعات أهل السنة تصل إلى حد البدعة...؟] للشيخ أبي بلال الحضرمي حفظه الله

    الشيخ:قال :هل اجتماعات أهل السنة أنها تصل إلى حد البدعة أم أنها مشروعة؟


    الشيخ :تكلم الشيخ يحي في آخر رسالة لأبي العباس بكلام جيد؛فهذا هو خلاصة القول فيها,خلاصة القول في اجتماع أهل السنة ما حصل من تلخيص للرسالة لشيخنا يحي حفظه الله تعالى فهو تلخيص جميل جدا ولا يحتاج إلى مزيد,لا يحتاج إلى مزيد ,فإن احتاج أهل السنة أن يجتمعوا ؟ فأي وقت كان إجتمعوا , وأعلنوا إجتماعهم .ففي اجتماع أهل السنة الخير الكثير؛وفيه نُصَح, وفيه تثبيت, وفيه إرشاد,وغير ذلك من المنافع التي تحصل في اجتماعات أهل السنة والجماعة ,وهم لا يتخذونها -الحمد لله -سنة على أنها سنة وأنه لابد من الحضور وإنه من لم يحضر عُقد له لواء الولاء والبراء وغير ذلك من هذه الأشياء وغُضب عليه وأُنكر عليه ؛فقد تخلف بعض إخواننا عن بعض الاجتماعات وما أُنكر عليهم ؛ففي لرسالة تهويل, في الرسالة تضخيم وتهويل , أنه بعضهم شكى إلينا وقال كذا ,وأنه يحصل فيها بذل ونفقة ما يتحملها الناس وشكى إلي فلان وهذا ما أدري إيش! تهويلات كثيرة في الرسالة! تهويلات كثيرة! .
    فالخلاصة ما ذكره الشيخ حفظه الله تعالى ,فإن إحتاج أهل السنة إلى اجتماع يقيمونه للمناصحة والمحاضرة ...و لكذلك مدارسة أمورهم فما فيه مانع من غير تحديدات ولا شيء؛ ولكن الإخوة يفعلون ذلك لأنه ما يتيسر لهم , وما يتفرغ إخواننا إلا في ذلك الوقت ,في ذلك الوقت وفي تلك المناسبات ,مناسبات الأعياد تجدهم يتفرغون عن أشغالهم وذاك المسافر يأتي إلى بلده ويقر في بلده فيحصل الاجتماع لأن الإخوة جميعا يكونوا حاضرين ؛لا لأنه سنة ؟ ولا لأنه إن لم يحضر فلان لماذا لم تحضر ؟! ولماذا كذا ,إلى آخر ذلك ,ولا لأنه يتكلفون يعني في هذه الاجتماعات ؟أبدا ؛فالإخوة أهل البلد هم يطلبون الاجتماعات ؛أليس كذلك؟ ,من عنده الرغبة طلب الاجتماع ,وقال ياجماعة أنا أريد هذا الاجتماع عندي ليستفيد اهل بلدي من هذه الاجتماعات ,وينظرون إلى السنة وكثرة أهل السنة ,والخير الذي عند أهل السنة ,وأنه ليسوا قليلين ؛فيحصل منافع كثيرة جدا كما أشار الشيخ حفظه الله تعالى.
    فاجتماعات أهل السنة فيها الخير الكثير والحمد لله ,الذي لم يحضر ما يقام عليه ولاء ولا براء ولا يُتبرأْ منه وأنه من أهل البدع , وأنه حزبي , وأنه كذا؛الحمد لله هذا ما هو عندنا,فإخواننا كثير من إخواننا في الحامي تخلفوا عن الاجتماع في المنطقة التي أُشير إليها وهي إيش المنطقة هذه؟ الصقر طهليل هذه ,الحمد لله الأمر سهل ,عندهم ظروف تخلفوا ما فيه شيء, إخواننا من أصحاب الديس تخلفوا عن بعض الاجتماعات جميعا أظنهم جميعا وما فيه أحد أنكر عليهم ولا شيء وأقاموا دروسهم في بلدهم أليس كذلك ؟ أقاموا دروسهم في بلدهم وما فيه أحد أنكر عليهم أبدا ؛فما ينبغي التهويل وتضخيم الأمور .
    فاجتماعاتنا تمر على السهولة الحمد لله ,يمر على السهولة على مايسر الله سبحانه ؛والحمد لله ماذكره الشيخ هو الخلاصة ,الذي يريد خلاصة إجتماعات أهل السنة مضبوطة بما ذكره الشيخ حفظه الله تعالى بتلك التعليقة الجميلة ؛ما يحتاج إلى رسالة ضخمة ولا شيء,مايحتاج إلى رسالة ضخمة وأنها محدثة وأنها وأنها..,ما نحتاج إلى هذا أبدا ,الحمد لله سخر الجهود,في الإنكار على عبد الرحمن العدني ,في الإنكار على أهل البدع ,في الإنكار على أهل الشطط والخنا مثل الصوفية ومن الروافض وغير ذلك مما هو حاصل من الفتن في الساحة ,حاصل من الفتن في الساحة ؛وإنْ فيه خطأ عند أهل السنة يُنكر عليهم وليسوا معصومين ,وإنما منهجهم معصوم ,وأما الأفراد فليسوا بمعصومين والمنهج معصوم لأنه منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وإنما الخطأ يحصل للأفراد ,وأما المنهج فهو دين الله سبحانه وتعالى معصوم عن الخطأ ,وأفراده يخطئون لأنهم ليسوا معصومين.
    فما نحتاج إلى رسائل ولا شيء في الاجتماعات بيننا تناصح وبيننا هذا والحمد لله وانتهت القضية ,أليس كذلك؟, بيننا تناصح وياجماعة كذا وياجماعة ومن .. الأمور على أتم ما يكون ,والجهود تسَّخر في الرد على اهل الأهواء وعلى أهل البدع وغير ذلك من الأمور التي هي عند أهل السنة ,الحمد لله حاصلة.
    هذه الخلاصة,هذه هي الخلاصة,فأنصح بقرآءة مقدمة الشيخ أو التعليق الذي علق عليه الشيخ رحمه الله -عن الرسالة- الأخير لإبي العباس حفظه الله تعالى.
    http://aloloom.net/vb/showthread.php...0103#post70103
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسحاق حبيب البيضي; الساعة 12-11-2012, 03:32 PM.

  • #2
    جزاك الله خيراً أخانا أبا إسحاق

    تعليق

    يعمل...
    X