• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نبشر إخواننا بفتح قسم للمحاولات الشعرية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبشر إخواننا بفتح قسم للمحاولات الشعرية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أما بعد:
    فنشكر إدارة الشبكة الموقرة على فتح هذا القسم الجميل المفيد

    ونذكر إخواننا الشعراء ونحثهم على الاهتمام بهذا القسم ومراعاة الإخوة المبتدئين والمحاولين

    وننبه من أراد أن يكتب في هذا القسم أن لا يستعجل الرد فقد يُشغل الأخوة الشعراء بعض الوقت
    وعليه أن يوسع صدره لملاحظات إخوانه وتنبيهاتهم


    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


    أخوكم /
    أبو أحمد علي السيد العدني

    27 / ربيع الآخر / 1435هـ

  • #2
    بارك الله فيكم وفي جهودكم ونفع بكم يا أبا أحمد

    هل تحددون القصائد في موضوع ما

    أم مطلقه في الموضوعيه

    تعليق


    • #3
      حفظك الله وبارك فيك أبا عبد الله

      لا قيد موضوعي للقصائد
      لا قيد لها إلا المنهج السلفي

      تعليق


      • #4
        اللهم بارك !

        الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ختم الله به النبوة وأكمل به الدين. أما بعد:
        فباديء ذي بدء نقول:جزى الله أخانا أبأحمد خيراً على جهوده الطيبة في هذه الشبكة السلفية النقية في مجلس النظم والقصائد وغيره، وها هو اليوم يزف البشرى لإخوانه بفتح قسم للمحاولات الشعرية يرعى إبداعات المحبين لنظم الشعر؛حتى تصقل مواهبهم ،وتحفز همهم ،وترتقي أذواقهم في هذا الفن الذي يعدُّ سلاحاً نافعاً في الذبِّ عن الحقِّ وأهله، ودعوة الخلق إليه.
        قال العلامة الألباني رحمه الله : "اِعْلَمْ وفقني اللهُ وإياك: أنَّ الشِّعْرَكلامٌ فحسنُهُ حَسَنٌ وقبيحُهُ قبيحٌ . وإذا كانَ كذلك فلا يمكنُ لأحدٍ أن يدَّعيَ أنَّ هذا أو ذاك شعرٌ إسلامي؛ لأنه إدخالٌ في دينِ الله ما ليس منه ، وقد أنشد أهلُ السُّنةِ الشعرَ على ما أُثِرَ عنهم في المواطنِ المختلفةِ، ولم يدَّعِ أحدٌ أنهُ إسلامي، بل لكلِّ موقفٍ حكمٌ ولكل حديثٍ حادثٌ، ما بين مباحٍ ومستحبٍ وواجبٍ ومكروهٍ"
        ومع هذا فإنَّ الشِّعرَ الذي يدافعُ عن الإسلامِ، ويحضُّ المسلمينَ جميعاً على التمسُّكِ بالكتابِ والسنةِ على فهمِ سلفِ الأمةِ، ويعملُ على تزييفِ الباطلِ وتقبيحِهِ وتعريتِهِ لهو سلاحٌ عظيمُ النفع، كثيرُ الفائدة؛ خصوصاً إذا كانت القصيدةُ في مبناها ومغزاها توافقُ الشريعةِ الإسلاميةِ في كل أجزائها."أهـ
        ولهذا وذاك نكرر دعوة أخينا أبي أحمد ـ حفظه الله ـ لأخوانه الشعراء في التعاون في هذا القسم الجميل والمفيد !!
        ونشكر إدارة شبكة العلوم السلفية على جهودها الطيبة المباركة؛ فإن من لا يشكر الناس لا يشكر الله. والله المستعان !

        تعليق


        • #5
          شكر الله جهودكم وبارك فيكم
          السلام عليكم أيها الأحبة أسأل الله العظيم أن يبارك لكم في هذه الجهود المباركة ومن باب المشاركة كلام الشيخ الألباني رحمه الله الذي نقله أخونا عمر جزاه الله خيرا كلام طيب ورصين فقوله رحمه الله: اِعْلَمْ وفقني اللهُ وإياك: أنَّ الشِّعْرَكلامٌ فحسنُهُ حَسَنٌ وقبيحُهُ قبيحٌ. يشير إلى حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشِّعْرُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هُوَ كَلَامٌ فَحَسَنُهُ حَسَنٌ وَقَبِيحُهُ قَبِيحٌ» . رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ وحسنه الإمام الألباني في مشكاة المصابيح وانظر السلسلة الصحيحة رقم (447).
          قالالإمام البخاري رحمه الله في صحيحه (6145): حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ مَرْوَانَ بْنَ الحَكَمِ، أَخْبَرَهُ: أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ أَخْبَرَهُ: أَنَّ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ، أَخْبَرَهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً»، والأدلة على هذا الموضوع كثيرة معلومة.
          كتبه محبكم أبو عبد الله القبائلي الجزائري

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا

            تعليق

            يعمل...
            X