• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطريقة الصحيحة لتغيير المنكر في الحكم/لشيخ العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطريقة الصحيحة لتغيير المنكر في الحكم/لشيخ العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

    الشيخ العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله
    عنوان الفتوى:
    الطريقة الصحيحة لتغيير المنكر في الحكم

    تاريخ الفتوى : 08/03/2009
    نص السؤال : ما ردكم على من يقول: أهل السنة لو يمكثون العمر كله ما غيروا المنكر في الحكم؟ وما هي طريقة أهل السنة في تغير المنكر في الحكم؟ .

    الذين قالوا هذا ما زادوا الطين إلا بِلةً، ولا زادوا الخرق إلا اتساعًا، فإنهم لم يغيروا؛ بل ولم يقللوا من المنكر، حتى إنهم زادوا من الشر، فإنما وجد الحزبيون وجد الشر، مثل: تقليد الكافرين، والبعد عن السنن، وتزهيدهم عن العلم، وغير ذلك، وقولهم هذا من باب قول القائل: رمتني بدائها وانسلت، وكما يقول تعالى: {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ} [الأحقاف:11]، وإلا فكم من الشرور التي أنكرها أهل السنة بتوفيق الله تعالى عليهم، منها: إنكارهم للحكم المخالف للكتاب والسنة، ونصيحتهم لهم بالرجوع إلى الكتاب والسنة، وتحذيرهم من الديمقراطية ومن الانتخابات، ومن القوانين الوضعية، مع الحزبيين ما أنكروا من هذا شيئًا بل دافعوا عنه ولووا الأدلة إليها.وقد نفع الله بنصائح أهل السنة والجماعة وتغييرهم للمنكر، وبصّر الله الناس حكامًا ومحكومين لمعرفة المنكرات، واستفادوا من النصائح، بدون فتن وبدون خروج عليهم، وهؤلاء ما أفادوا ولا أنكروا، وأيضًا قد بلغوا ما يريدون ولكنهم ما غيروا لا في الحكم ولا في أنفسهم، ولا في بيوتهم ولا في مستشفياتهم، فقد رأينا بعض المستشفيات التي هي في ملكهم الخاص وهي مليئة بالمنكرات، بل قد تكون أكثر من غيرها، وكذا أموالهم في البنوك الربوية، بل إن بعض البنوك خاصة بهم وهي ربوية، وغيرها من المرفقات والمؤسسات الخاصة بهم تجدها مليئة بالمنكرات، فهم يغالطون ويكذبون على الناس، ونحن نطلب منهم أن بعقيدتهم وعبادتهم إلى السنة، ويرجعوا إلى الدليل، وهم يشبهون الشيعة والمعتزلة في مسألة تغير المنكر على الحكام فيرون أنه الخروج عليهم، فهم يعملون كل شيء حتى المستحيل من أجل أن يصلوا إلى الحكم، وهذا عين المنكر.
    http://www.sh-yahia.net/show_s_fatawa_189.html

  • #2
    يرفع بوجه دعاة الفتن أفراخ الخوارج لكشف أباطيلهم ودحر فتنهم المسمومة

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أبو عمار عمير الصيداوي مشاهدة المشاركة
      يرفع بوجه دعاة الفتن أفراخ الخوارج لكشف أباطيلهم ودحر فتنهم المسمومة
      جزاك الله خيراً أبا عمار
      وأما أولئك الحمقى و النوكى فنقول لهم : مزيداً مزيداً من هذه الحماقات !! يأتون بعجائب وغرائب تدل على تمكنهم في فن !! الحمق

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة علي بن رشيد العفري مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيراً أبا عمار
        وأما أولئك الحمقى و النوكى فنقول لهم : مزيداً مزيداً من هذه الحماقات !! يأتون بعجائب وغرائب تدل على تمكنهم في فن !! الحمق
        بارك الله فيك

        تعليق

        يعمل...
        X