• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[أوضح العِبر من عواقب الخروج على ولاة الأمر] سطّرها شيخنا الناصح الأمين في مقدمته على كتاب (الدرّ المنثور في عواقب..)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [أوضح العِبر من عواقب الخروج على ولاة الأمر] سطّرها شيخنا الناصح الأمين في مقدمته على كتاب (الدرّ المنثور في عواقب..)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال شيخنا المحدث العلامة الناصح الأمين أبو عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله:

    [ الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

    أما بعد:

    فيقول الله تعالى في كتابه الكريم: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا} [النساء :59].

    قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية:

    فهذه أوامر بطاعة العلماء والأمراء ولهذا قال تعالى {أطيعوا الله} أي اتبعوا كتابه {وأطيعوا الرسول} أي خذوا بسنته {وأولي الأمر منكم} أي فيما أمروكم به من طاعة الله لا في معصية الله، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله كما في الحديث الصحيح ((إنما الطاعة بالمعروف))، قال: وهذا أمر من الله عز وجل بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنة.

    قلت: ومن هذا الباب ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:((من كره من أمير شيئاً فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية)) فدلَّ ذلك على أن الخروج على السلطان المسلم من أمر الجاهلية التي يجب على المسلمين البعد عنها، وأن من خالف الأوامر الإلهية والتوجيهات النبوية في هذه المسألة أو غيرها لم يجنِ من وراء ذلك على نفسه وعلى غيره إلا الويلات والفتن قال الله تعالى:{فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]

    وفي التاريخ من ذلك أوضح العبر، قال المعلمي –رحمه الله- في "التنكيل"(1/94): وقد جرب المسلمون الخروج فلم يروا منه إلا الشر، خرج الناس على عثمان يرون إنما يريدون الحق، ثم خرج أهل الجمل يرى رؤساؤهم ومعظمهم إنما يطلبون الحق فكانت ثمرة ذلك بعد اللتيا والتي أن انقطعت خلافة النبوة وتأسست دولة بني أمية، ثم اضطر الحسين بن علي إلى ما اضطر إليه فكانت تلك المأساة، ثم خرج أهل المدينة فكانت وقعة الحرة، ثم خرج القراء مع ابن الأشعث فماذا كان....

    وذكر ابن كثير –رحمه الله- في حوادث سنة أربع وثمانين: ما حصل من الخروج من بعض العلماء مع عبد الرحمن بن الأشعث الكندي على ولاية عبد الملك بن مروان ثم قال: والعجب كل العجب من هؤلاء الذين بايعوه على الإمارة وليس من قريش وإنما هو كندي من اليمن.

    قلت: وذلك لأن ابن الأشعث خرج على ولي الأمر، وإلا لو ولي الأمر مسلم ليس بقرشي واستتب له الأمر فإنه لا يجوز الخروج عليه لحديث ((اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة))أخرجه البخاري في صحيحه.

    قال ابن كثير: فكيف يعمدون إلى خليفة قد بويع له بالإمارة على المسلمين من سنين فيعزلونه وهو من صلبية قريش ويبايعون لرجل كندي لم يتفق عليها أهل الحل والعقد، ولهذا كانت هذه زلة وفلتة نشأ بسببها شر كبير هلك فيه خلق كثير فإنا لله وإنا إليه راجعون.

    وقال في حوادث سنة (ثلاث وثمانين): وفيها فُقد جمع من القراء والعلماء الذين كانوا مع ابن الأشعث منهم من هرب، ومنهم من قُتل في المعركة، ومنهم من أُسر فضرب الحجاج عنقه، ومنهم من تبعه الحجاج حتى قتله.

    وذكر منهم عدداً ثم قال فما منهم من صرع مع ابن الأشعث إلا رغب عن مصرعه، ولا نجا أحد منهم إلا حمد الله الذي سلمه.

    قلت: وذكر في موضع آخر أن بسبب هذه الهفوة من أولئك العلماء تسلط عليهم الحجاج بن يوسف الظالم الغاشم.

    وذكر الإمام الذهبي –رحمه الله- في ترجمة زيد بن علي –رحمه الله- الذي تنتسب الزيدية إليه كذبا، وقد رفضوه وقال لهم: اذهبوا فأنتم الرافضة، قال الذهبي في السير: كان ذا علم وجلالة وصلاح هفا وخرج.

    ثم ذكر أنه بسبب ذلك الخروج قُتل بعد أن بايعه الرافضة على الخروج، وتخلت عنه أحوج ما يكون إليهم، وبعث رأسه من خراسان إلى هشام بن عبد الملك بالشام.

    وانظر سوء تصرف الملك خوارزم شاه كيف جنى على دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم وأقطارهم وأمصارهم وتراثهم العلمي، حيث بسبب تعرض جيوش خوارزم شاه ورضاه بذلك لتجار ملك الفرنج جنكيز خان -عليه لعنة الله- غضب جنكيز خان وصنع التتار بالمسلمين من الفساد وشنيع الإضرار ما عبر عنه ابن كثير في البداية والنهاية تحت حوادث (سبع عشرة وستمائة) بقوله: وقد بسط ابن الأثير في كامله خبرهم في هذه السنة بسطاً حسناً مفصلاً وقدم على ذلك كلاماً هائلاً في تعظيم هذا الخطب العجيب، قال: فنقول هذا فصل يتضمن ذكر الحادثة العظمى والمصيبة الكبرى التي عقمت الليالي والأيام عن مثلها عمت الخلائق وخصت المسلمين فلو قال قائل إن العالم منذ خلق الله آدم وإلى الآن لم يبتلوا بمثلها لكان صادقاً فإن التواريخ لم تتضمن ما يقاربها ولا يدانيها...

    ولعل الخلائق لا يرون مثل هذه الحادثة إلى أن ينقرض العالم وتفنى الدنيا إلا يأجوج ومأجوج.اهـ

    قلت: وفي حادثة انقلاب الثوريين في الجزائر عبر لمن اعتبر بذلك من تيتيم الأطفال وترميل النساء وتعطيل كثير من المساجد والمدارس والأسواق والمزارع والمصانع وترويع الآمنين وسوء الظن بالأبرياء الصالحين وغير ذلك من فساد الدنيا والدين والله المستعان.

    فلهذا أو ذاك نشهد الله على شدة بغضنا للفتن وزعزعة الأمن والخروج على ولاة أمور المسلمين وأن ذلك لا يتنافى مع الصدع بالحق في إنكار المنكرات والتحذير من الشركيات والبدع والخرافات وسائر المعاصي والمخالفات نصحاً للأمة وتبرأة للذمة، وما كتاب أخينا الفاضل الداعي إلى الله أبي عبد الله محمد بن عبد الله الصومعي البيضاني –حفظه الله- المسمى: بـ (الدر المنثور في حكم الخروج على ولاة الأمور) إلا من هذا الباب إن شاء الله فجزاه الله خيراً ونفع به.

    كتبه: أبو عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري
    في الثاني من جماد الأولى عام 1426هـ

    انظر مقدمة كتاب:
    الدر المنثور في حكم الخروج على ولاة الأمور
    لمؤلفه أبي عبد الله أحمد بن عبد الله الصومعي البيضاني


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 04-02-2011, 05:04 PM.

  • #2
    كلمات رائعة وجميلة ونصائح ثمينة

    قال الشيخ يحيى - حفظه الله :
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى مشاهدة المشاركة

    قلت: وفي حادثة انقلاب الثوريين في الجزائر عبر لمن اعتبر بذلك من تيتيم الأطفال وترميل النساء وتعطيل كثير من المساجد والمدارس والأسواق والمزارع والمصانع وترويع الآمنين وسوء الظن بالأبرياء الصالحين وغير ذلك من فساد الدنيا والدين والله المستعان.


    أقول :
    وكذلك ما حصل في تونس من فوضى بسبب المظاهرات على الرئيس التونسي.

    وكذلك ما يحدث في هذه الأيام في مصر من سفك للدماء وهتك للأعراض ونهب للأموال بسبب الخروج على الحاكم لتغييره.
    فهل من معتبر؟!!

    اللهم احفظ بلادنا يا رب العالمين


    وجزاك الله خيرا يا أبا إبراهيم

    تعليق


    • #3
      قلت: ومن هذا الباب ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:((من كره من أميره شيئاً فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية)) فدلَّ ذلك على أن الخروج على السلطان المسلم من أمر الجاهلية التي يجب على المسلمين البعد عنها، وأن من خالف الأوامر الإلهية والتوجيهات النبوية في هذه المسألة أو غيرها لم يجنِ من وراء ذلك على نفسه وعلى غيره إلا الويلات والفتن قال الله تعالى:{فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 63]
      جزى الله الشيخ الفاضل الناصح الأمين العلامة يحيى بن علي الحجوري خير الجزاء
      وبارك الله فيك يا أبا إبراهيم
      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 27-02-2011, 07:46 PM.

      تعليق


      • #4
        وانظر سوء تصرف الملك خوارزم شاه كيف جنى على دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم وأقطارهم وأمصارهم وتراثهم العلمي، حيث بسبب تعرض جيوش خوارزم شاه ورضاه بذلك لتجار ملك الفرنج جنكيز خان -عليه لعنة الله- غضب جنكيز خان وصنع التتار بالمسلمين من الفساد وشنيع الإضرار ما عبر عنه ابن كثير في البداية والنهاية تحت حوادث (سبع عشرة وستمائة) بقوله: وقد بسط ابن الأثير في كامله خبرهم في هذه السنة بسطاً حسناً مفصلاً وقدم على ذلك كلاماً هائلاً في تعظيم هذا الخطب العجيب
        لقد كفانا الشيخ يحيى الرد على المبطلين أو كما قال

        كلمة حق قالها المفتون

        ولكن هل صحيح هذا أن تطلق كلمة الإفرنج على جنكيزخان وهو وثني والظاهر أنها تطلق على الغرب الصليبي؟

        أرجو الإفادة من إخواني وجزاكم الله خيراً

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرًا
          وحفظ الله خليفة الإمام الوادعي

          تعليق

          يعمل...
          X