إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى العلماء في حــكــم لـبـس الـبـنـطـال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى العلماء في حــكــم لـبـس الـبـنـطـال

    بعض فتاوى الإمام الألباني رحمه الله


    هل لبس البنطال تشَبُّه بالكفار ويَكفُر به صاحبه؟ وما حكم الصلاة في البنطال ؟ ( 00:17:13 )


    ما حكم لبس الزوجة لزوجها البنطال في البيت .؟ ( 00:33:12 )


    تكلم عن البنطال وعن التشبه بالكفار والمرأة بالرجل والرجل بالمرأة . ( 00:24:35 )



    هل صحيح قول من يقول : ( لا يجوز لبس البنطال من أجل أنه لباس الكفار ولكن لما عمت به البلوى جاز بشرط أن لا يحدد ويصور العورة.؟ ( 00:38:20 )


    توجيه نصيحة من الشيخ إلى لابس البنطال . قصة الشيخ الألباني مع القسيس الماروني . ( 00:43:22 )


    هل يجوز للمرأة أن تلبس البنطال عند زوجها .؟ ( 00:17:03 )

    للإستماع والحفظ

    منقول من موقع الشيخ رحمه الله


    بعض فتاوى العلامة صالح الفوزان حفظه الله



    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة أسئلة عديدة سألت عن حكم لبس البنطال للمرأة في أماكن تجمع النساء والحدائق العامة وعن حكم لبس البنطال للمرأة أمام زوجها خاصة ؟


    ، ما الحكم في لبس البنطال للمرأة ، وهل هناك فرق في كونه واسعا أو ضيقا ؟



    : ما حكم الصلاة في البنطال الضيق الذي يحدد العورة ؟



    ما حكم الصلاة إذا كان البنطال يكشف عن مؤخرة المصلي حال السجود أو الركوع ؟


    أحسن الله إليكم ما رأي فضيلتكم في لبس الزي المسمى البنجابي للمرأة وهو عبارة عن بلوزة طويلة تصل إلى أسفل الركبة وتحتها بنطال فضفاض جدا ؟




    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هذا سائل يقول : ما قولكم في من يقول : إن لبس البنطال أنه كان حراما قبل ولكن الآن هو جائز لأن أكثر المسلمين يلبسونه صالحهم وطالحهم ، ويقول : هل الشيء إذا استعمل مثل الملعقة أو الطائرة يدخل في العادات ولا يكون من العبادات ؟


    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول : هل يجوز للمسلم أن يتاجر في لباس البنطال الذي يلبسه الرجال خاصة أنه من صنع الكفار ؟



    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة : ما رأيكم في لبس البنطال للنساء أمام المحارم ؟


    هذا سؤال من النساء تقول: - حفظكم الله - ما الضابط في الفتاوى الشرعية مع ظهور كثير من طلبة العلم الذي يدلي كل واحد منهم بدلوه ورأيه في أمور الناس فيختلط على الناس مَن يأخذون برأيه وكثير من المسائل حصل فيها خلاف النقاب - التشقير - البنطال - البنجادي - العدسات ، فما موقف الناس خصوصا العامة ومَن يأخذون برأيه - وفقكم الله - ؟



    أحسن الله إليكم ، أيضا يقول : نرجو توجيه كلمة إلى المسبل الذي يطيل الثوب أو البنطال ؟


    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول : بعض النساء يذهب بأهله للأسواق النسائية من أجل الشراء أو من أجل أن ترفه المرأة أطفالها من خلال الألعاب ، ولكن يوجد في هذه الأسواق النسائية نساء يلبسن البنطال ، فهل هذا المنكر مانع من دخول النساء لهذه الأسواق ؟


    : بعض الآباء يحرم على أبنائه بعض اللباس كالبنطال ، فما الحكم في ذلك ؟



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو المندر البوسيفي أحمد; الساعة 05-04-2010, 11:37 AM.

  • #2
    بعض فتاوى العلامة يحيى الحجوري حفظه الله


    ماذا تعرفون عن الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام في نور على الدرب، وقد سمعته يقول: إن البنطلون لبسه للرجال حلال، أما للنساء فحرام، وما حكم هذه الفتوى؟

    الجواب:

    البنطلون للرجال والنساء لا يجوز، تشبه بالكافرين، فلم يلبسه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ولا من سلفنا الصالح رضوان الله عليهم، ومن قال أنه جائز؛ فالجائز ما كان موافقًا للشرع، وهذا غير موافق فعلى هذا فالقول بجوازه غير صحيح.وأما الشيخ عبدالعزيز فهو عالم من علماء المسلمين الأجلاء، وشأنه كشأن غيره من العلماء يصيب ويخطئ، نسأل الله أن يوفقنا وإياه وسائر المسلمين لكل خير.

    رجل يدرس في الكليات الاختلاطية، ويلبس البنطال، ويميل إلى الإخوان المسلمين، ويذب عنهم، هل يقال له سني، أم ماذا نسميه؟

    الجواب:

    من كانت هذه حاله كما في السؤال، يكون مدهورًا وإن زعم أنه سني فعليه أن يصلح من حاله، ويتوب إلى الله من هذه الأفعال، فمجرد الدعوى في وجود هذه الأعمال لا ينبغي.

    السؤال: هل يجوز للعسكري أن يلبس البنطال أو يحلق لحيته إذا كان مضطرًا لذلك؟

    الإجابة:

    الاضطرار: هو خوف الإنسان أن يحل به ما لا يتحمله في نفسه أو ماله أو أهله، أما إذا منعوه عن العسكرة فهذا ليس مضطرًا لحلق لحيته، فليدعوه يتعسكر بلحيته وإلا فليترك العسكرة، ولن يضيعه الله؛ قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾; [الطلاق:2].
    فإن إعفاء اللحية من الواجبات، وأداء الواجبات من أفضل القربات إلى الله عز وجل، وفي الحديث القدسي عن أبي هريرة في صحيح البخاري: «قال الله تعالى: من عادى لي وَلِيّا، فقد آذَنتُه بحرب، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مِنْ أداءِ ما افترضتُ عليه، ولا يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أُحِبَّهُ، فإذا أحببتُهُ كُنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصرَه الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألَني أعْطَيتُه، وإن استَعَاذَ بي أعَذْتُه، وما تردَّدتُ عن شيء أنا فاعله، تردّدي عن نفس المؤمن، يكره الموت وأنا أكره مَساءَتَه». أخرجه البخاري.
    والحمد لله.
    */حاشية/ـــــــــــــــــــــ
    (1) بلوغ الأماني في الأجوبة على أسئلة السياني، بتاريخ: 12صفر1423ه‍.. دماج-دار الحديث.

    السؤال: حكم لبس البنطال إن كنت موظفًا وملزمًا بلبسه؟

    الإجابة:

    الواجب هو التأسي برسول الله فيما لبسه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولبسه أصحابه من اللباس الشرعي، وهذا هو الواجب على الآمر والمأمور، أما البنطال فليس من اللبس الشرعي، إنما هو من ألبسة الكفار، ما لبس المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم البنطال، ومن قال بأنه لبس البنطال فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، يجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى..
    ولم يلبسه أبو بكر ولا عمر ولا أحد من السلف من أهل الحديث وأئمة المسلمين ولا غيرهم، فليتقِ الله المسلمون جميعًا سواء كانوا دارسين في المدارس، أو كانوا في معسكرات، ومن قال بأن ذلك لا يصلح فقوله خطأ ألم يكن المسلمون هم الغالبون على الكفار، ولم يكن جنود الله إذ ذاك مبنطلين، وإنما كانوا يرتدون القمص والعمائم، وكانوا في أشرف منزلة وأعز وأكرم مما عليه المسلمون اليوم، وكان الكفار يرهبونهم..
    فالواجب على كل المسلمين ذكورًا وإناثًا أن يلتزموا الكتاب والسنة، اعتقادًا وقولًا وعملًا ولبسًا وفي سائر حياتهم.
    قال الله تبارك وتعالى: ﴿أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾; [العنكبوت:51]، وقال سبحانه: ﴿مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ﴾; [الأنعام:38]، وقال تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا﴾; [المائدة:3]، ومما أكمله من الدين وأتمه علينا من النعم: هذا اللباس الجميل، لباس القمص والعمائم، كما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه، حتى إننا نكره من الإخوان المسلمين جعلهم العمائم على الأكتاف والرقبة ويبقى حاسر الرأس، وقد صار ذلك سمة لهم.. هذا ما ينبغي.
    تعمم يا أخي! فقد جاء من حديث ركانة: «فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس»(2)، و«لبس النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمامة وجعل عذبتها بين كتفيه»، فعليك -يا أخي- أن تتعمم وتتقمص وتترك هذه البناطيل وما شاكلها، فهي تعتبر تشبهًا بالكافرين، «وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم» من حديث جابر في مسلم(3).
    والله عز وجل يقول: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾; [آل عمران:31]، ويقول سبحانه: ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾; [النساء:65]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا﴾; [الأحزاب:21]، قدوة حسنة في الأقوال والأعمال واللباس وسائر الحياة.
    فالواجب على سائر المسلمين رجالًا ونساءً أن يبتعدوا عن لبس البنطال لبسًا وبيعًا وشراءً، لكونه تشبهًا بالكفار والتشبيه بهم شر نعوذ بالله منه، قال سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾; [المائدة:51]، قد تكون الموالاة بالحب والدعوة إلى التشبه بهم والمتابعة لهم في اللباس وغيره، وقال تعالى: ﴿فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ﴾; [المائدة:52]، وقال عز وجل: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ﴾; [البينة:6]، هل ترضى -يا عبد الله- أن تتشبه بشر البرية، شر من الدواب والحيوانات الممتهنة كالكلاب والقردة، قال سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾; [الأنفال:55]، وقال تعالى: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ * وَلَوْ عَلِمَ اللهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ﴾; [الأنفال:22-23]، وقال عز وجل: ﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾; [الأعراف:179]، وقال عز من قائل: ﴿أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا﴾; [الفرقان:44]..
    */حاشية/ـــــــــــــــــــــ
    (1) أسئلة السلفيين بجامع الخير بالجراف- صنعاء، بتاريخ: ليلة الخميس 26 ذي القعدة 1423ه‍.. دماج- دار الحديث.

    منقول من موقع الشيخ حفظه الله ومن كتابه الماتع الكنز الثمين

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك أخي أبو المنذر فهذه فائده طيبه وخصوصا قد عمت البلولي بها _ ومن المضحك أخي أبو المنذر أن أحد الأشخاص المتعصبين للعدني قام بهجرنا وهو ( معيد في أحدي المعاهد الإختلاطية ويلبس البنطال) والله المستعان

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة خالد فرج الشريف مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك أخي أبو المنذر فهذه فائده طيبه وخصوصا قد عمت البلولي بها _ ومن المضحك أخي أبو المنذر أن أحد الأشخاص المتعصبين للعدني قام بهجرنا وهو ( معيد في أحدي المعاهد الإختلاطية ويلبس البنطال) والله المستعان
        وفيك بارك الله أخانا خالد_لاتبالي بهؤلاء يريدونها سلفطية

        تعليق


        • #5
          جمع طيب ؛ بارك الله فيكم .

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضياء بن محفوظ الشميري مشاهدة المشاركة
            جمع طيب ؛ بارك الله فيكم .
            جزاكم الله خيرا أبا المنذر
            ونحمد لله الذي عافانا من هذه البلوى

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا أبا المنذر
              ونحمد لله الذي عافانا من هذه البلوى
              حياك الله أبا إبراهيم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ضياء بن محفوظ الشميري مشاهدة المشاركة
                حياك الله أبا إبراهيم
                الله يحييك أخانا العزيز ضياء
                أضاء الله لنا ولكم الدارين

                تعليق


                • #9
                  وأنتم جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا أخي جمع قيم و طيب ومفيد.......

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اخي أبو المندر الروابط للاصوات لا تعمل اجد لنا حلاً غيرها

                      تعليق

                      يعمل...
                      X