إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[النهار في النرويج ربما يكون أكثر من 20 ساعة كيف يكون الصوم ..] الجواب للعلامة الحجوري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [النهار في النرويج ربما يكون أكثر من 20 ساعة كيف يكون الصوم ..] الجواب للعلامة الحجوري

    بسم الله الرحمن الرحيم سؤالٌ من بعض إخواننا في دولة النرويج في أوروبا يسألون عن كيفية صيام رمضان في تلك الدولة حيث: إن الليل يكون في حدودساعتين. فهل نقدر له أم نصوم ما بقي النهار؟ وما حكم من وجد مشقة في ذلك؟ وهل يأثم إذا أفطر؟وفي شمال النرويج لا تغرب الشمس ستة شهور!!! و سيدركنا رمضان _ إن شاء الله _ ونحن في تلك الشهور.
    فنرجو من فضيلتكم بيان الحكم لنا في هذه المسألة,وجزاكم الله خيراً

    سجلت هذه المادة
    ظهر يوم الخميس
    29 /شعبان 1433هـ

    رابط الفتوى (بصيغة rm) من موقع الشيخ حفظه الله

    رابط الفتوى (بصيغة mp3) من الخزانة العلمية

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 19-07-2012, 07:55 PM.

  • #2
    بارك الله فيك ياأخ حسين بامنقر اللهم بارك في شيخنا الجليل ووفقنا للرحلة إليه فوالله لا يوجد شيء أغلى عندنا من الرحلة إلى دماج اللهم يسِّر
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن حمزة بن عبد القادر التيارتي; الساعة 19-07-2012, 09:34 PM.

    تعليق


    • #3
      لو يفرغ الجواب لأهميته
      وجزى الله خيراً من كان السبب في إيصال السؤال إلى الشيخ _ حفظه الله ورفع قدره _

      تعليق


      • #4
        جزى الله أخانا بامنقر خير الجزاء وبارك الله فيه وفي وقته
        إليكم التفريغ
        بسم الله الرحمن الرحيم


        1- سائل يقول بعض إخواننا في دولة النرويج من الأربى يسألون عن كيفية صيام رمضان في تلك الدولة حيث أن الليل يكون في حدود ساعتين فهل نقدر له قدره أم نصوم ما بقي من النهار؟


        الجواب:

        قال الله عز وجل: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل ﴾ [البقرة : 187] سواء قصر الليل أو طال أو قصر النار أو طال.




        **********************************

        2- قال وماحكم من وجد مشقة في ذالك، هل يأثم إذا أفطر؟




        الجواب:

        إن كان لا يضيق الصيام فيطعم عن كل يوم مسكيناً على ما جاء عن أنس وعليه من هو معلوم من أهل العلم على هذا القول الجمهور وغيرهم.

        إن كان لا يضق لمرضٍ لا يرجى برئه أو لكِبَر لا يستطيع الصوم معه، أو امرءة حاملة أو مرضعة فشأنهم في ذلك كشأن غيرهم ممن هم في بلاد التي يستوي ليلها ونهارها أو نحو ذلك.

        والأجر على قدر التعب قال النبي صلى الله عليه وسلم "أجركِ على قدر [كلمة غير واضحة] " من صبر على ذلك لهم أجر عظيم، فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم الوصال إلى السحر " من أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر " ولا شك أن الإنسان يستطيع أن يصوم يجمع بين عشائه أوسحوره لا سيما إن كانت تغذية وراحة، ولا يحل أحد منهم الفطر بغير ما عذر تلك الأعذار الشرعية سفر أو مرض أو مشقة التي لا يستطيع معها الصوم لا أنه يشق عليه ويستطيع مع ذلك العطش الصوم، في الحال الأخير يلزمه.




        ********************************

        3- قال وفي شمال النرويج لا تغرب الشمس ستة شهور أي في بعض الأماكن يكون الليل [كلمة غير واضحة] في بعض الأماكن في شمال النوريج ما في ساعة [كلمة غير واضحة] كل النهار حسب ما يذكره السائل؟

        أما في هذا الحالة في بلد كل النهار أو بلد كل الليل فيعمل بحديث " اقدروا له قدره" فيصوم مقدار النهار ويفطر، وإن كان في حد ذاته نهار لأنه على ذلك حال سيصوم سائر الشهر ليلاً ونهاراً وسيكون حاله أنه صائم من أول شهر إلى آخره ولا يأكل لقمة واحد، وهذا لا يريد الله عز وجل في هذا الشهر من العباد ﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة : 187] الوصال منهي عنه إلا ما خُص به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أبِيْتُ إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى " قال " إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ " يدل على أنهم يضعفون قال " لو بقي الشهر لواصلت" أي لكملت، يدل على أنهم يشق على العبد الوصال، يقدرون له قدره.

        وكذا الأمكنة التي فيها ليل بالإستمرار إن وجد ذلك أيضاً يصومون مقدار النهار ويفطرون في الحديث المذكور على البلد الذي أدنى منهم أو البلد الذي يعني ماذا أدنى منهم يجتهدوا في ذلك عندهم بلدان فيها نهار حتى هذا البلد فيه ساعتان الليل والباقين النهار ويجعلون شأنهم كشأن البلد الذي مجاور لهم على هذا سيصومون اثنين وعشرين ساعة.



        التعديل الأخير تم بواسطة أبو سُليم عبد الله بن علي الحجري; الساعة 22-07-2012, 08:31 AM.

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا

          تعليق

          يعمل...
          X