• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[نزول عبيد الجابري إلى اليمن إنما يريد به نقل الضياع الذي يعيشه]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [نزول عبيد الجابري إلى اليمن إنما يريد به نقل الضياع الذي يعيشه]

    [نزول عبيد الجابري إلى اليمن إنما يريد ينقل الضياع الذي يعيشه]

    الحمد لله ربِّ العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد:-
    فإن مما يجلب الدهشة ويزيد العجب ما ترى من حال أهل اليمن كلما أراد أحد أن يضعهم يأبى الله إلا أن يرفعهم وإن كانوا يبثون الليالي والأيام يدكون الحياة ويصارعون معاشهم .

    لقد جمع الله تعالى لهم من المكارم والفضائل ما لم يجتمع لغيرهم جعل الله الإيمان يمان والحكمة يمانية وجاء لهم من المبشرات ما يؤهلهم لأن يكونوا حماة الدين وحملة السنة والتوحيد، وما يكرم الإيمان بأرض إلا حق إكرام أهله, وذلك من فضل الله تعالى ومننه الجزيلة وعطاياه العظيمة .

    لقد أثنى عليهم نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم وبشرهم ببشرى الخير فقال:«اقْبَلُوا الْبُشْرَى، يَا أَهْلَ الْيَمَنِ»، إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ، قَالُوا:قَبِلْنَا جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ، وَلِنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأمْرِ". الحديث في الصحيحين من حديث عمران بن حصين .

    فجعل لهم من البشارة والقبول والعلم والعمل والوصول بما يزيد على بشرى بني تميم فهم اليوم الذين يجاهدون في سبيل إبقاء سنته واضحة بينة نقية لا يشوبها نقص ولا تغيير لتبقى السنة الغراء كالصفحة البيضاء لا يخالطها سواد، وكالعذراء المخدرة لا يكشف سترها غاو ولا ماجن ساقط .

    ولا زالت نعم الله تتوالى عليهم ويسوق الله لهم من عجائب قدرته وكريم فضله بما حباهم الله وأعطاهم اليوم من ميراث النبوة وبما أعطاهم الله من نور البصيرة دعوة هيأها الله لأن تكون هي البقية الباقية التي يرجى منها نصرة المنهج السلفي في كل مكان دار الحديث بدماج بؤرة السلفية ومفخرة اليمن قاطبة فهي المدد الأول للسلفيين، والدعوة الكاشفة والفاضحة لحزبية الخليج.
    وهم الذين ينشرون علوم النبوة بين المسلمين، قاصدين نصحهم ونجاتهم رغم ما يتعرضون إليه من هجمات شرسة ودعاوى مضللة لله محتسبين لا يثنيهم عن ذلك أذى الكائدين ولا تدابير المتآمرين ولا ظلم الظالمين، وكذب الأفاكين ولا قلة ما في أيدهم.

    فهم اسعد الناس حظا بعلوم أهل الحديث وطريقتهم السلفية من التحصيل للعلم وبذله على طريقتهم أخذين نفس أصولهم العظمية لحماية أنفسهم وطلابهم ومجتمعاتهم في التميز والمنابذة ومفارقة لأهل الأهواء والتحزب .

    في الوقت الذي لم تستطع أعظم دعوة سلفية في العالم أن تتميز بهذا التميز الذي عليه الدعوة السلفية في ربوع اليمن .

    بل رأينا ذهاب الحق وضعف أهله يوم لما لم يستطيعوا أن يتميزوا ويفارقوا لأهل التحزب في مدارسهم وجامعاتهم ووظائفهم .

    وبسبب الداهية الدهماء التي أصابت حياتهم من التعليم الأكاديمي الذي لا يميز بين سني ومبتدع ولا بين حزبي وسلفي تسلط الحزبين على غالب المناصب والوظائف التي تعتبر السبب الرئيسي للارتزاق لغالب السلفيين في بلاد الخليج رأينا تسلط الحزبيين مشاهدا ملموسا يضرب أطنابه ويدك معاقل حصينة للسلفية .

    إن خلط المرضى بالأصحاء وعدم تميز أهل الحق ؛كان من نتائجه كما هو الواقع أن تغلبت الأمراض ففتكت بكثير من الأصحاء وأصيبت ألسنتهم وأقلامهم بالشلل وخرست ألسنتهم عن قول الحق .
    وما ذاك إلا من أثار خلط المرضى بالأصحاء الذي يضرب أطنابه في غالب بلاد الخليج يهدم كيان مجدهم وعزهم ويحطم المثل العليا في نفوس شبابهم حتى سرى في عقول كثير منهم سريان لعاب الأفاعي فسمم دماءهم وعكر صفو منهجهم السلفي.

    لقد ضعفت الحقائق في قلوب كثير، وتقلبت الأمور عند بعضهم وكثير منهم لم تعد الحزبية لها أثرا في حياتهم وواقعهم، أو تكاد تكون عدمت مما سهل على الحزبيين اختراق صفوف السلفيين، والعبث بهم واللعب بحسبة الكثير منهم.

    ضعف الإدراك عند كثير منهم فلم يستطيعوا أن يتصوروا أهل المنهج السلفي على حقيقتهم، بسبب الجو المكفهر الذي يعيشونه في بلادهم والذي يسوده التشويه لحقائقهم والتهميش لوجودهم وانفلات زمام الأمور من أيديهم ،فكان لهذا آثاره حتى شاهدنا ذلك فيما كتبه الشيخ عبيد الجابري ظاهرا جليا .

    لقد كثر الضجيج والتلميع لدعوة التقريب فأقاموا لذلك مؤتمراتهم الفاشلة وصيحاتهم التي تخرق صلتهم بأسلافهم ومواثيقهم التي تمزق عصبة أمتهم وتهدم كيانهم .

    ولم نسمع صوتا ولا همسا لعبيد الجابري ولا لغيره لنقد هذا الخليط وخطورته على السلفية والسلفيين؛ فغدت الحزبية تزين الباطل بالحق وتحقق أهدافها وتنشر باطلها .

    إن الدعوة السلفية تكاد أن تكون ماتت في بلاد الخليج وعملت الحزبية فيها أعمالا لم يعمله ألدُّ خصوم الإسلام لقد كانت المملكة العربية السعودية تنشر العقيدة الصحيحة ولا يستطيع الأعداء مد أصابعهم إليها .

    وجاءت فلول هذا الحزب المسمى بالإخوان المسلمين فأفسدت في البلاد وميعت الدعوة وأوقعت دمارا بدولة التوحيد وأحدثت فيها ضرراً لا يقدر على فعله صوفية ولا شيوعية وذلك بسبب تظاهرهم بخدمة الإسلام والإصلاح ومساعدة المحتاجين وتغلغلهم في أوساط المجتمع يخربون فيه ويفسدون في الأرض ولا يصلحون.

    وإن في مناصرة الشيخ عبيد الجابري الجابري- عافاه الله- لعبد الرحمن العدني وأنصاره وإنعاشه لهم وقصده السفر لأجل النصرة لحزبيتهم إنما يريد من ذلك أن ينقل الموت الذي يعيشه في بلاده إلى البلاد اليمنية، وهذه حقيقة ظاهرة جلية .

    وإلا فماذا يريد الشيخ عبيد الجابري من دعوة قائمة على أحسن حال بل تعتبر أفضل دعوة سلفية في العالم بشهادة العلماء العدول.

    إن تصرفات الشيخ عبيد الجابري وردوده أفصحت أنه يريد مجابهة دعوة أهل دماج بالباطل والاستماتة ببث الفرقة التي يبثها عبد الرحمن العدني وأنصاره .

    ويجب أن ندرك مرامي وأهداف هذه الخصومة الشديدة والعداوة القاصية التي يقوم بها عبد الرحمن العدني وأنصاره ويغذيها عبيد الجابري بشتى الوسائل والطرق.

    ولعل من أخطر النواحي التي واجهتها الدعوة السلفية في اليمن بعد وفاة العلامة الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي-رحمه الله-اختلاف الدعوات واختلاط الصيحات وتعدد المناهج وكثرة المتصدرين للتزعم والقيادة للدعوة السلفية في اليمن، وكان أعظم دليل على علامة الحزبية عدم الرضاء عن وصية علامة اليمن في الشيخ يحيى بن علي الحجوري ووضعه في هذا الموضع.

    وقد جرت عادة الحزبيين من فتنة أبي الحسن في مجابهة الشيخ يحيى الحجوري وإسقاطه لأنهم لم يقيموا لوصية الشيخ مقبل فيه وزنا فجندوا المرتزقة لتتبع عثراته والكذب عليه وافتراء الإشاعات لانتقاصه ومنازعته فمن يأتمن هؤلاء على دعوة الشيخ مقبل -رحمه الله- وهم قد آذوا الشيخ يحيى كثيرا ونازعوه ولم يحفظوا عهدا ولا معروفا لوصيته.

    وهذا هو الذي يسلكه عبيد الجابري اليوم فهو يريد أن يقيم جبهة جديدة لمنازعة الشيخ يحيى الحجوري كما فعل أهل التحزب من قبل وعلى رأسهم أبو الحسن، ولقد لاحظنا على أبي الحسن أنه لم يعرف قدر الشيخ يحيى الحجوري في توصية الشيخ العلامة مقبل الوادعي –رحمه الله-به، وهذا هو صنيع عبد الرحمن العدني وكل من نصب العداء للشيخ يحيى الحجوري من المناصرين لعبد الرحمن العدني ومنهم عبيد الجابري .

    ولم يصعب علينا إدراك السبب وذلك لأنه في تمكين الشيخ يحيى الحجوري في مركز دماج قطع على الحزبيين مآربهم ومطامعهم التي يسعون إلى تحقيقها.

    ولقد آمنا إيمانا لا جدال فيه ولا شك معه أن نزول الشيخ عبيد الجابري إلى اليمن فما هو إلا من هذا السبيل لأن الجميع قد عرف أن غاية ما يريده من احتضن الشيخ عبيد الجابري تنحصر بأن يكون مناهضا لخصومهم ومشمتا بدعوة أهل دماج .

    والشيخ عبيد الجابري قد أخذ على عاتقه أن يدافع عنهم وينصرهم كما هو واضح جلي فيما قام به في الأيام الماضية حملة صريحة تجاه دماج والتشويه لسمعت شيخها .

    فهل سيدرك إخواننا السلفيون مغازي نزول عبيد الجابري وماذا يريد من شن هجمته على الشيخ الفاضل يحيى بن علي الحجوري.

    ويدركون مدى خطورة التواطئ معهم والسكوت عليهم ونشر كلامهم حول الشيخ الفاضل يحيى بن علي الحجوري.

    كتــبه:
    علي بن ناصر بن محمد
    العــدني
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 14-11-2010, 10:37 PM.

  • #2
    واأسفاه على الشيخ عبيد

    جرجرته عصابة الحزبية الجديدة وما أفادوه بل ضرّوه

    ووالله ما ضروا دعوة أهل السنة

    فهي دعوة سلفية ربانية أصلها ثابت وفرعها في السماء

    تؤتي أكُلها كل حين بإذن ربها

    تعليق


    • #3
      [
      =""]قال شيخنا الإمام الوادعي [/
      رحمة الله عليه
      وذلك في مقدمة كتاب «ضياء السالكين» فقال رحمه الله وغفر له: والأخ الشيخ يحيى، هو ذلك الرجل المحبوب لدى إخوانه، لما يرون فيه من حسن الاعتقاد، ومحبة السنة،

      وبغض الحزبية المساخة،
      ونفع إخوانه المسلمين بالفتاوى التي تعتمد على الدليل.
      **
      فهل مثل هذا الطود الأشم،يجبن ويُميع ويسكت عمن يريد أن يفرِّق الدعوة السلفية، ويشتت شملها، ويذهب ريحها؟!!!وقد أوجب الله على أهل العلم بيانها ؟
      **وهذه الزوبعة من أجل أمور هي في الحقيقة (دُنيا×جمعيات×حب الزعامة ..الخ...)
      =
      لالالالالالالا ولن والف لالالا

      تعليق


      • #4
        الاخ علي بن ناصر جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          قال ابن القيم - رحمه الله - :


          ( أغبى الناس من ضل الطريق في آخر سفره و قد قارب المنزل ) .

          تعليق


          • #6
            الحق يقال أننا عند أن قرأنا هذا المقال الرائع يوم أن نُشر قبل حوالي عام، مع ما كان عندنا من أمل في رجوع عبيد الجابري إلى الصواب، كان ينتابنا شعور بأن هذا المقال فيه شيء من المبالغة، ولكن بعد مرور الشهور وبعد أن سمعنا سفاهات عبيد الجديدة وجرأته في التحذير من الخير والصد عن سبيل الله تيقنّا أن عبيداً الجابري يستحق ماهو أعظم في بيان حاله وفضح مخططه ومن معه.

            فلا كرامة لمن صدَّ عن سبيل الله وعن الحق وعن الخير ..

            ولا كرامة لمن ناصر الحزبيين وعادى السلفيين بغيا وعدوا...

            ولا كرامة لمن سلم زمام أمره لجلساء السوء وصار ألعوبة بأيديهم....

            فلله درّك يا أخانا علي وحفظك المولى من كل سوء ومكروه
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 31-05-2009, 10:57 PM.

            تعليق


            • #7
              الأخ / علي بن ناصر وفقك الله ولكن غيابك عن شبكة العلوم قد طال أين جديدك نرجوا كتابات مستمرة.
              وقد أعجبنى ما قلت:

              ولقد آمنا إيمانا لا جدال فيه ولا شك معه أن نزول الشيخ عبيد الجابري إلى اليمن فما هو إلا من هذا السبيل لأن الجميع قد عرف أن غاية ما يريده من احتضن الشيخ عبيد الجابري تنحصر بأن يكون مناهضا لخصومهم ومشمتا بدعوة أهل دماج .

              والشيخ عبيد الجابري قد أخذ على عاتقه أن يدافع عنهم وينصرهم كما هو واضح جلي فيما قام به في الأيام الماضية حملة صريحة تجاه دماج والتشويه لسمعت شيخها .

              فهل سيدرك إخواننا السلفيون مغازي نزول عبيد الجابري وماذا يريد من شن هجمته على الشيخ الفاضل يحيى بن علي الحجوري.

              ويدركون مدى خطورة التواطئ معهم والسكوت عليهم ونشر كلامهم حول الشيخ الفاضل يحيى بن علي الحجوري.


              كتــبه:
              علي بن ناصر بن محمد
              العــدني
              التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 01-06-2009, 12:00 PM.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى مشاهدة المشاركة
                الحق يقال أننا عند أن قرأنا هذا المقال الرائع يوم أن نُشر قبل حوالي عام، مع ما كان عندنا من أمل في رجوع عبيد الجابري إلى الصواب، كان ينتابنا شعور بأن هذا المقال فيه شيء من المبالغة، ولكن بعد مرور الشهور وبعد أن سمعنا سفاهات عبيد الجديدة وجرأته في التحذير من الخير والصد عن سبيل الله تيقنّا أن عبيداً الجابري يستحق ماهو أعظم في بيان حاله وفضح مخططه ومن معه.

                فلا كرامة لمن صدَّ عن سبيل الله وعن الحق وعن الخير ..

                ولا كرامة لمن ناصر الحزبيين وعادى السلفيين بغيا وعدوا...

                ولا كرامة لمن سلم زمام أمره لجلساء السوء وصار ألعوبة بأيديهم....

                فلله درّك يا أخانا علي وحفظك المولى من كل سوء ومكروه
                للرفع
                .............

                تعليق


                • #9
                  يرفع رفع الله قدر علماء اليمن قديما وحديثا
                  ونسأل الله أن يحفظ دار الحديث بدماج وشيخها وطلابها والدعوة السلفية في اليمن من كيد الأشرار
                  قال الإمام البخاري رحمه الله:حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنِي قَيْسٌ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ
                  أَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْيَمَنِ فَقَالَ الْإِيمَانُ يَمَانٍ هَا هُنَا أَلَا إِنَّ الْقَسْوَةَ وَغِلَظَ الْقُلُوبِ فِي الْفَدَّادِينَ عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الْإِبِلِ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ فِي رَبِيعَةَ وَمُضَرَ
                  وقال: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
                  سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْوَبَرِ وَالسَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ وَالْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ
                  قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ سُمِّيَتْ الْيَمَنَ لِأَنَّهَا عَنْ يَمِينِ الْكَعْبَةِ وَالشَّأْمَ لِأَنَّهَا عَنْ يَسَارِ الْكَعْبَةِ وَالْمَشْأَمَةُ الْمَيْسَرَةُ وَالْيَدُ الْيُسْرَى الشُّؤْمَى وَالْجَانِبُ الْأَيْسَرُ الْأَشْأَمُ
                  وقالرحمه الله:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
                  عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَلْيَنُ قُلُوبًا الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَالسَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ
                  وَقَالَ غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
                  وقالرحمه الله: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
                  أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْفِتْنَةُ هَا هُنَا هَا هُنَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ
                  وقال الإمام البخاري رحمه الله: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
                  عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ أَضْعَفُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً الْفِقْهُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ
                  وقال الإمام مسلم رحمه الله:حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ أَنْبَأَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
                  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْفِقْهُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ
                  حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ح و حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ يُوسُفَ الْأَزْرَقُ كِلَاهُمَا عَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ
                  و حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ وَهُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ عَنْ الْأَعْرَجِ قَالَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ
                  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَضْعَفُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً الْفِقْهُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ
                  و حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ عَنْ إِسْمَعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ قَالَ أَخْبَرَنِي الْعَلَاءُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
                  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْكُفْرُ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالسَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ وَالْفَخْرُ وَالرِّيَاءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْخَيْلِ وَالْوَبَرِ
                  و حَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ
                  قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْوَبَرِ وَالسَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ
                  و حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَزَادَ الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ
                  حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَانِ عَنْ شُعَيْبٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ
                  قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَضْعَفُ قُلُوبًا الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ السَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْيَمَنِ وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْوَبَرِ قِبَلَ مَطْلِعِ الشَّمْسِ
                  حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
                  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَلْيَنُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ رَأْسُ الْكُفْرِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ
                  و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ قَالَا حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ رَأْسُ الْكُفْرِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ح و حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْأَعْمَشِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَ حَدِيثِ جَرِيرٍ وَزَادَ وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَالسَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ فِي أَصْحَابِ الشَّاءِ

                  تعليق

                  يعمل...
                  X