• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد الشيخ الإمام على إحدى قواعد صاحب كتاب الإبانة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد الشيخ الإمام على إحدى قواعد صاحب كتاب الإبانة

    رد الشيخ الإمام على قواعد صاحب كتاب الإبانة
    (كثرة محاسن العالم مانعة من القدح فيه)

    قال الشيخ محمد الإمام-وفقه الله- في «الإبانة» (ص115-118) تحت عنوان:
    (كثرة محاسن العالم مانعة من القدح فيه)
    ثم قال: (تقرير هذه القاعدة واضح عند أهل السنة وضوح الشمس في رابعة النهار، يدل على ذلك أنهم لم يقبلوا القدح في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرون أن ما حصل بين بعض الصحابة من فتن لا يسوغ القدح فيهم، لأنه مغمور في كثرة حسناتهم، ولأنهم قد ندموا على ذلك، والندم توبة، ولأنه حصل باجتهاد منهم، فمن أصاب فله أجران، ومن أخطأ فله أجر، وشملت هذه القاعدة من جاء بعد الصحابة مقتديا بهم من أهل العلم والعدل والفضل).
    وقد بيّن الشيخ محمد الإمام خطأ هذه القاعدة في كتابه «بداية الانحراف ونهايته» (ص326) حيث قال : (العمل بهذه القاعدة يفتح بابا لأهل الانحراف في العقيدة وغيرها؛ أن تغمر سيئاتهم في حسناتهم، فمن التزم بالقاعدة المذكورة لزمه ذلك، وعلى هذا فلا يبقى ضال مضل في الدنيا إلا تمسّك بأن له حسنات تغمر فيها سيئاته)!!!

  • #2
    جزاكم الله خيراً أخانا أبا بكر وموضوعك موضوع قيم يستحق الإشادة به ـ مع قلة المشيدين من الأعضاء!! ـ أنصحك بالسعي فيه قدما حتى يكتمل على هذا النمط مع التلطف بالعبارة حفظاً لمكانة الشيخ ـ وفق الله الجميع ـ

    تعليق


    • #3
      الشيخ محمد الامام هداه الله ادخل نفسه في ورطات كثيرة اسأل الله ان يعينه عليها

      تعليق

      يعمل...
      X