• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(جديد) أســئلــة مــن الســدة [أجاب عنها خليفة الإمام الوادعي رحمه الله]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (جديد) أســئلــة مــن الســدة [أجاب عنها خليفة الإمام الوادعي رحمه الله]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عنوان المادة: أسئلة من السدة
    تاريخ التسجيل:سجلت ليلة الاثنين
    27 / صفر 1432هـ
    يمكنكم التحميل والإستماع المباشر
    من هنا

    جاء فيها:
    السؤال الأول: هناك من يقول إن حديث (( حاطب الذي أراد أن يُعلم فيه المشركين عن قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة )), خاص بحاطب ولا نستطيع تنزيل هذا الحكم على غير حاطب ممن وقع في هذا الأمر, فهل هذا صحيح ؟

    السؤال الثاني: يفتي القرضاوي بأن الذي أحرق نفسه يشبه الغلام المؤمن!!!, فما هو ردكم على هذه الفتوى ؟

    السؤال الثالث:ما ردكم على من يقول إن الفساد عند الحكام مسوغ للخروج عليهم!!! مثل ترخيص بيع الخمور في بعض الأماكن وترخيص دور الزنا والمراقص والمعاملات الربوية والولاء للغرب, وهل هذا يعتبر كفراً بواحاً ؟ وما هو تفسير الكفر البواح ؟

    السؤال الرابع: من هم المجرحون الذين يصلح حديثهم في الشواهد والمتابعات ؟

    السؤال الخامس:كيف نتحرى الوقت أثناء وجود الغيوم وعدم وجودها, وما قولكم فيمن يعتمد على التقويم ؟

    السؤال السادس:مسافر وصل والناس يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب, فكيف يصنع ؟

    السؤال السابع:ما حكم الشعر الذي تحت الذقن هل هو من اللحية ؟

    السؤال الثامن:ما حكم ذبح المرأة للأضحية إذا تعذر وجود رب البيت ؟

    السوال التاسع:عامل يعمل في الصرافة وتأتيه الحوالات والعملات, ويسأل هل يحل له أن يصرف هذه العملات المختلفة بإذن صاحب العملة دون المقابضة ؟

    السؤال العاشر:هناك عادة انتشرت في هذه الأوانة الأخيرة, وهي خروج النساء ليلاً لحضور حفلات الأعراس, فما حكم هذه العادة ؟

    السؤال الحادي عشر:ما هو حدود الزينة الذي يبح للمرأة كشفه أمام النساء في حفلات الأعراس ؟

    السؤال الثاني عشر:ما حكم لبس المرأة للبنطال أمام زوجها ؟

    السؤال الثالث عشر:بعض المشائخ يقول نحن ما تكلمنا في أبي الحسن إلا أنه رفع يديه عن أيدي المشائخ!!!, فهل هذا صحيح ؟

    السؤال الرابع عشر والأخير:ما موقف أهل السنة مما يحصل في هذه الأيام في بعض الدول العربية من مظاهرات وتخريب وقتل وقتال ؟

    انتهت الأسئلة والحمد لله رب العالمين
    نرجو تحويل المادة بصيغة mp3
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو المندر البوسيفي أحمد; الساعة 31-01-2011, 11:39 AM.

  • #2
    جزى الله الشيخ الفاضل الناصح الأمين العلامة يحيى بن علي الحجوري خيرالجزاء

    وبارك الله فيك أخانا الفاضل أبا المندر

    حمل المادة الصوتية بصيغة mp3

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم المصطفى موقدار مشاهدة المشاركة
      جزى الله الشيخ الفاضل الناصح الأمين العلامة يحيى بن علي الحجوري خيرالجزاء

      وبارك الله فيك أخانا الفاضل أبا المندر

      حمل المادة الصوتية بصيغة mp3
      جزاك الله خيرًا وبارك فيك

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيراً أبا المنذر
        ولو أشرت إلى مضمون المادة في العنوان لكان أفضل لأهميتها في هذا الوقت

        وجزى الله العلامة الحجوري خيراً على نصحه وبيانه

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم


          الحمد لله رب العلمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذه أسئلة يقدمها الشباب السلفي في السدة لفضيلة الشيخ العلامة الناصح الأمينيحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى .

          السؤال الأول:هناك من يقول بأن حديث حاطب الذي أراد أن يعلم فيه المشركين عن قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة خاص بحاطب ولا نستطيع أن ننزله على غيره فما قولكم ؟
          الجواب:

          بسم الله الرحمن الرحيم

          الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه ،وأشهدوا أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا أما بعد:
          حاطب صحابي جليل والنبي صلى الله عليه وسلم لما علم بذالك بعث من يعترض تلك المرأة
          (لتخرجن الكتاب أو لنخلعن الثياب) أي أن هذا خبر محقق من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شك أن عندك كتاب فبعد ذالك أخرجت الكتاب الذي بعث به إلى مشركي قريش وأبان رضي الله عنه عذره أنه لم يكن له فيهم من يحمي أهله وماله هناك فأرادا أن يتخذ يدًا عندهم وعذره رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله عز وجل يا أيها الذين أمنوا فهو مؤمن قال الله:{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل }... الآية عذره رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفه الله بالإيمان فمن كان حاله كحال حاطب رضي الله عنه يعذر إذا أبان عذره ولو لم يكن من الصحابة فضلًا من أن يكون من الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار فليس محصورًا هذا الحكم على حاطب بل على حاطب ومن كان حاله كحال حاطب وإن كان هذا حصل منه عتاب من الله عز وجل على حاطب وعاتبه القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم ولكن العذر يقبل إذا تبين العذر الواضح ولا يحصر هذا الحكم عليه قال الشيخ رحمه الله في الصحيح المسند من أسباب النزول أول سورة الممتحنة ساقه بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنه في قوله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي{الآية قال نزل في مكاتبة حاطب بن أبي بلتعه ومن معه إلى كفار قريش يحذرونهم وقوله إلى قول إبراهيم لأبيه نهوا أن يتأسوا بستغفار إبراهيم لأبيه فيستغفروا للمشركين وقول تعالى{ ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الكافرين } لا تعذبنا بأيديهم ولا بعذاب من عندك ،هذا الذي أردنا أنه الآية نزلة في هذا العتاب وعفا الله عنه لأنه من السابقين ومن كان على هذا الحال .
          السؤال الثاني:يفتي القرضاوي أن الذي أحرق نفسه يشبه الغلام المؤمن فما ردكم على هذه الفتوى؟
          الجواب :
          أما القرضاوي يا أخي القرضاوي لا تعبء بأقواله رجل مجرم إي والله يجرم في دين الله ويفتن في دين الله لقد ألمت أفعاله وأقواله الناصحين ومن هؤلاء الناصحين شيخنا رحمة الله عليه آلمته أعمال وأقوال القرضاوي من زمن قديم تارة يأتون يقولون يا شيخ القرضاوي يبيح شيء من الخمر يقول إذا كان ما يسمونه بالسوبر ماركت فيه شيء من الخمر لا بأس أنه يباع لأن الأكثر فيه الحل الأكثر في السوق وتارة يأتون يقولون يا شيخ يبيح الأغاني ويقول هو يشدوا على أغنية أم كلثوم وفايزه أحمد وتارة يخبرون يا شيخ المهم يدعوا إلى وحدة الأديان ...فتكلم بكلام كثير في الرد عليه ثم قال أنا لا أنكر على من كفر القرضاوي ،كيف إذا كان يترحم على الكافر الواضح الكفر البابا ذاك النصراني وهو يترحم عليه ويثني عليه مودته للكفار ظاهرة والله عز وجل يقول: { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله.{فالمؤمن لا يواد الكفار كيف إذا كان يعني دعوته إلى وحدة الأديان واضحة ظاهرة مجرم هذا فاجر هذا علامة النفاق ظاهرة عليه علامة النفاق الإعتقادي عليه واضحة هو وعمرو خالد وأمثال هؤلاء الدعاء إلى أفكار الكفار أفتى فرنسا بنزع الحجاب عن النساء القرضاوي أفتاها الله لا يجزيه خيرًا كان الشيخ يقول نسأل الله أن يقرض لسانه أي يقطعها نسأل الله أن يستجيب أي يقطعها نسأل الله أن يستجيب الشاهد من هذا بارك الله فيكم شغل الناس هذا المجرم شغل الناس هذا باسم الدين وما علامة النفاق وفعل المنافقين ن زمن قديم وحديث إلا مثل هذا مودة الكفار التسلل في أوساط المسلين ضعضعة الإسلام إضعاف قواهم التزين بزينة العلم أو ما إلى ذالك في الظاهر وأعمال تخالف ذالك وما إلى ذالك من الأعمال كما وصفها الله في سورة المنافقين والنساء والأحزاب والبقرة وغير ذالك فمثل هذا أرى أن أقواله لا يكتلف بها الأنسان يعتبره من ضمن الضالين الزائغين الذين لا قبول لأقوالهم وما أقوالهم إلا من جنس أقوال أعداء الإسلام وإن كان هو يتظاهر بالأسلام ويدعيه ويقول أنه يدعوا إليه أو ما إلى ذالك لكن أفعال تخالف الأقوال أيش الفقرة؟
          السائل :أفتى أن الذي أحرق نفسه في تونس يشبه الغلام المؤمن؟
          الشيخ:
          الغلام المؤمن هذه القصة أصلًا نحن رددنا عليها في خطبة خاصة وطبعة في رسالة (إعلان النكير على دعاة الانقلاب والتفجير). على هذه الشبهة وأمثال هذه الشبهة حين رأينا ملزمة نشرت فيها بعض الشبهات عن بعض الناس يقولون أن من حرق نفسه مضمون كلامهم أن هذا فدائي وهذا مأجور وله أسوة بالغلام قلنا هذا الغلام في زمن متقدم جاء في شرعنا ما يحرم ذالك ثم الغلام ما قتل نفسه الغلام قال لهم اجمعوا الناس جمعوا الناس قال لن تستطيعوا قتلي إلا أن تفعلوا كذا وكذا فلما فعلوا كذا وكذا قتلوه وآمنا الناس كلهم أجمعون وهذا قسا قلوب الناس هذا الذي يحرق نفسه هذا الناس يتعجبون من قاتل نفسه على هذا الحال هذا شيء.
          والشيء الثاني:
          أنه شرع متقدم منسوخ جاء في السنة جاء عن سهل بن سعد وغيره في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أبان أن من قتل نفسه فهو في النار حتى وإن كان على سبيل التألم ن الجراحات التي حصلت له في الصحيح عن سهل أن رجل ما أجزء في الكفار رجل مثله يصول في الكافرين فأغبط بذالك من الصحابة فقالوا ما أجزاء أحدًا مثل فلان اليوم قال النبي صلى الله عليه وسلم هو في النار فتبعه رجل ينظر ماذا سيحصل من هذا إلى مكان رأى جراحه تألم من جراحه إتكأ على السيف حتى نفذ من ظهره فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فأبان النبي أن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر هؤلاء يبررون للناس الجريمة وقتل الأنفس والله يقول: } ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما }. وهو مؤمن هذا الذي قتل نفسه من المسلمين العصاة فيقتل نفسه قتله لغيره وأشد فهؤلاء يبررون للمسلمين قتل الأنفس التي حرم الله قال الله سبحانه :{ والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما } **{ يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا } **{ إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما }. يعرضون أنفسهم لهذا الوعيد الشديد وهو يبرر نفسه ورأيت له مقال يقول أننا نتضرع إلى الله أن يرحم هذا الغلام وهذا كذا ويثور الناس ،يا إخوان تكفيري نفس نغمة قطب فيه من حيث التكفير ونفس نغمة يعني سائر التكفيريين بل أولئك ربما لم يكونوا في الشدة والوقاحة في الولاء للكفار مثل هذا الرجل تكفيري مثور ومع ذالك أضن أنه إذا خرج إلى بعض البلدان لقالوا حيا الله الشيخ القرضاوي مثل هذا يطرد طرد الكلاب لايستحق أن يؤوى لا هو ولا عمرو خالد ولا هؤلاء الفجرة ما معهم حجة في هذا القول وهذا لا يجوز أن يقتل الإنسان نفسه لا من أجل دنيا ولا من أجل تضجر من أقدار الله سبحانه وتعالى ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لبد فاعل فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي ). هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فضلًا من أن يقتل نفسه التي حرمها الله عز وجل حرم الله قتلها .
          السؤال الثالث:ما ردكم على من يقول الفساد عند الحكام مسوغ للخروج عليهم مثل تحليل بيع الخور في بعض الأماكن وترخيص دور الزنا والرقص والمعاملات الربوية والولاء للغرب وهل هذا يعتبر كفر بواحًا وما هو التفسير للكفر البواح ؟
          الجواب:
          أقول الإذن والترخيص بالمحرمات كفر والرضا به قال الله عز وجل:{ ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم }. وقال الله عز وجل :} إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين }. استحلال ما حرم الله لكونه مثلًا يأكله أو يشربه مستحلًا له أو يأذن مستحلًا محل لذالك الشيء هذا كفر بنص القرآن وبنصوص أدلة الكتاب والسنة وأما فعل هؤلاء المنحرفين من حيث يأخذون مثل هذه الأقوال ويقولون هؤلاء فعلوا وفعلوا وهم كفار هذا ليس بصحيح على إطلاقه فمنهم من يفعل هذه الأفعال دون استحلال وهو يعتبر عاص من عصاة المسلمين ومنهم من يستحل ذالك يعتبر كافرًا إذا بين له ذالك وعلى كًل هؤلاء قوم اتخذوا هذه الشبهات لقصد الإنقلابات والثورات والفتن وفي كتاب شرح الطحاوية نحو هذه الفقرة ولا نرى ولا نكفر أحد المسلمين بذنب مالم يستحله كلام طيب لابن أبي العز أنا أحيل إليه كثيرًا لأنه كلام علمي رصين سار عليه أهل السنة بعده قبله وبعده فعلى كل هؤلاء الكلام في الشيء المستحل إذا استحل شيء استحل إنسان شيء محرم بالدين بالضرورة كان هذا كفرًا أما هؤلاء فأننا قد عرفنا مخازيهم وما يهدفون إليه ذالك لقصد الفتن أولئك عصاة أتحدى واحد يقول حكام المسلمين ليسوا عصاة لا أحد يقول هذا وأولئك أيضًا عصاة أتحدى واحدًا يعني سلفيًا يعرف الأدلة أن يقول هؤلاء معهم دليل من الكتاب والسنة على ثوراتهم وانقلاباتهم وفتنهم فالكل عندهم من المخالفة ما يجب عليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى والله يقول:} وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون } والواجب على من ارتكب منكر أن يتجنبه ويبتعد عن الفتن أما مفاقمة الأمور هذا يقول هؤلاء خوارج يجب قتلهم نعم كما أن الحجاج يقول :لو أمرت واحدًا يخرج من هذا الباب ثم خرج من هذا الباب لرأيت حقًا أن يصح لي قتله أو جاز لي قتله. وهؤلاء أيضًا يقولون يفعلون ويفعلون ويفعلون يجب الخروج عليهم يحصل تفاقم الأمور وهم نراهم يصلون نحن على حد ما نعلم ما هو على الإطلاق نتكلم على من نعلم يصلون ويقيمون الشعائر وعندهم من المخالفات ما عندهم يجب عليهم التوبة إلى الله عز وجل من قديم وحديث للدولة العباسية والأموية كان بعضهم من يؤخر الصلاة إلى قرب خروجها قال النبي صلى الله عليه وسلم :( سيكون عليكم أمراء تعرفون وتنكرون من كره فقد بريء ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع ) **( بايعنا رسول الله على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط والمكره وعلى أثرة علينا) إلى قوله( إلا أن ترو كفرًا بواحًا عندكم فيه من الله برهان) فما أسرع هؤلاء إلى التكفير تأسيًا بمن قد جالسوهم ومن تأثروا بهم من أصحاب ذالك الفكر الدخيل على الحق وعلى السنة وعلى الهدى فكر التكفيريين
          هذه نصيحة عامة أما مسألة من هو الذي تنطبق عليه الكفر البواح ،الكفر البواح المكفرات كثيرة ومن استحل ما حرم الله عز وجل استحلالًا لشيء معلوم من الدين بالضرورة كفر
          وهذا كلام للحافظ قال:قوله بواحً يريد ظاهرًا باديًا من قولهم باح الشيء يبوح به بوحًا وبواحًا إذا أذاعه وأظهره. نعم
          برهان عندكم فيه من الله برهان فتح الباري من كتاب الفتن تحت حديث رقم 7056الحديث الذي ذكرناه أي نص آية أو خبرُ صحيح لا يحتمل التأويل وانظر كلام أهل العلم على دقة فيه وجمال لا يحتمل التأويل ومقتضاه أنه لا يجوز الخروج عليهم ما دام فعلهم يحتمل التأويل
          قال النووي :المراد بالكفر هنا المعصية ومعنى الحديث لا تنازعوا ولات الأمور في ولاياتهم ، وهذه المظاهرات وهذه الإنتخابات وهذه الديمقراطية كلها منازعة للحكام في ما هم فيه شعروا أو لم يشعروا فقبولهم للإنتخابات قبولهم للمظاهرات قبولهم لديمقراطية كأنهم يقولون أسحبوا البساط من تحتنا أو نبقى نحن وإياكم نتطاحن المراد بالكفر هنا المعصية ومعنى الحديث لا تنازعوا ولاة الأمور في ولاياتهم ولا تعترضوا عليهم إلا أن تروا منهم منكرًا محققًا تعلمونه من قواعد الإسلام إذا رأيتم ذالك فأنكروا عليهم وقولوا بالحق حيث ما كنتم انتهى، قال غيره الراد بالإثم هنا المعصية والكفر فلا يعترض على السلطان إلا إذا وقع في الكفر الظاهر وهنا له بقية كلام ،الشاهد من هذا كلام أهل العلم واضح في المسألة وفي غيرها أما هؤلاء ما هم عند علم ولا هم حول علم نقل ابن كثير قصة ابن الأشعث والذين بايعوا ابن الأشعث والذين أيضًا رضوا بفعله وانتقدهم ,والله من العلم ممن هو أجل منه وقال أنهم بايعوا ابن الأشعث وتركوا بيعة القرشي الذي هو ابن مروان وحصل من وراء ذالك أضرار نقلناها في بعض المصادر في بيان خطر هذا الفعل والمعلمي يقول: لم يجني المسلمون من الخروج على الحكام إلا الشر أو الويلات أو ما إلى ذالك
          ما سبب مقتل الحسين؟
          جاءه جماعة من العراق وشكوا عليه الظلم من دولة يزيد ومن كذالك عبيد الله بن زياد وأن الناس وقعوا فعلوا فعلوا فعلوا فلو أنك أتيت والناس يسمعون لك ويطيعونا وتقيم شرع الله ودين الله وما إلى ذالك مما ذكروه مبسوط في كتب التواريخ قبل منهم وأرسلوا ببيعة منهم أمة أعداد بايعوه وهو ما يزال في المدينة بعد أن شكوا ذالك ذهب يعني على ذالك الحال يريد أن يرفع الظلم أش الذي حصل حصل فتنة على المسلين من ذاك اليوم إلى الآن قتل رضي الله عنه مظلومًا قتل مظلومًا وطلب الرجوع إلى المدينة فما سمحوا له وطلب المرابطة في الثغور فما سمحوا له وطلب الذهاب إلى يزيد ابن معاوية في الشام فما سمحوا له إلا أن يؤت برأسه أو يؤت به إلى عبيد الله بن زياد وفعًلا قتلوه وأتوا برأسه إلى عبيد الله بن زياد وكان يدخل العصا عصى صغيرة في أنفه فنهره أنس بن مالك فقال لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل هذا الثغر,هذا كله بسبب الإنقلاب للخروج أنا أحذر الشعوب والله ن هذه الطامة الكبرى على الناس حكامًا ومحكومين أما الحكام فوجب عليهم العدل والقيام بشرع الله حتى يحفظهم الله ويحفظ ولدانهم وأما المحكومون فلا يجوز لهم هذه الضجات في الشعوب وعليهم أن يعبدوا الله ويقبلوا على طاعته ويسألوه سبحانه أن يدفع عنهم الفتن وإذا حصل منهم شدة سيحصل من الحكومات أشد لأن الله يقول:{ وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون } ويقول :{ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير } ويقول:{ ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم }. مادام مسلما له ولآيته فإن جاء من ينازعك على ذالك فلا تقبل منه ذالك قال لعثمان ولم يأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يترك له ذالك الحال وقتل عتمان ولم يسلمه الحكم وهو مسلم وثاروا على عثمان فما بالك بغيره لا شك أن الخوارج ليسوا راضين عن أي واحد يتولى الحكم قلوبهم مشحونا بالحسد وقلوبهم مشحون كذالك أيضًا بالثورة والفتنة من زمن قديم وحديث فوجب امثتال شرع الله عز وجل من الجميع والتواصي بتقوى الله عز وجل والله أنك عند أن ترى هذه الحالات تتعجب هذا يحرق نفسه سفه سفه لا أسفه من إنسان يحرق نفسه أعني من حيث هذا التصرف ويؤدي بها إلى نار جهنم ولا أسفه ممن يفتيه بجواز ذالك أن يحرقها وهو يرى ولا أسفه أيضًا ممن يقول أنت يا أيها الحاكم أخرج ونحن نتوقى كيف يخرج يا أخي وهو أخذها قد حاول بعدها حتى تعب حث توصل إليها وبذل جميع ما يستطيع ويرى أن إخراجه ظلم له وأيضًا منهم من قد بلغ به الأمر إلى أنه يرى أنه من المهم عليه جدًا والمسؤلية أمام الله سبحانه وتعالى أن يضبط الشعب وأنه كذالك يسيرهم على هذا الأمر حث لا يحصل فيهم الفتن وهذا يشكر عليه بهذا الشعور ويقولون يا صاحب حد اذهب إلى جدة والله إنكم سمج سمج سفه سفه سفهاء سفهاء هؤلاء أيها سفهاء لكم عبرة بالجزائر ولكم عبرة أيضًا بتونس ولكم عبرة بالصومال ولكم عبرة بالدول التي تتفتفت وتطاحنت وتهالكت وتمزقت وصاروا دبا يأكل شداده ضعافه كما كانوا في الجاهلية هذه الفعلة فعلة جاهلية أعطونا حديث جعفر من حديث أم سلمه قصة جعفر نقرأه بنصه في الصحيح المسند هذه الدعوة دعوة جاهلية إلى تضييع الأمور وتسييبها وفتفتتها وتمزيقها عند بنت أبي أمية فينكر على هؤلاء نحن ما نعتبره سليمين لكن ننكر ينكر على هؤلاء وأنكروا املأوا المساجد بالدروس إن كنتم تريدون الإصلاح الدروس السلفية والعقيدة الصحيحة إملأوا المساجد بالدعوة والتعليم حث يدخل المجتمع في الاستقامة على قناعة املأوا بيوتكم أيضًا بالسنة والخير والبعد عن الفتن فيكون هذا اجثتات للمعاصي من أصولها وإبعاد للناس وإدخالًا للعاصي إلى الصواب{ ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين }. أنكروا المنكرات ظاهرًا وشاهروا بتجنب الفتن بلا منكر أنظر جعفر رضي الله عنه قال: لما وفد على النجاشي قالت أم سلمة رضي الله عنها: فخرجنا فقدمنا فقدما يعني عمرو بن العاص وصاحبه على النجاشي ونحن عنده بخير دار وعند خير جار ولم يجدوا بلدا يأوون إليه إلا ذاك البلد آن ذاك ولا حجة لن قال إلى الهجرة إلى بلاد الكفار فيه فهل يبقى من بطارقته بطريق إلا دفع إليه هديته قبل أن يكلما النجاشي قال لكل بطريق منهم أنه قد صبى إلى بلد الملك منا غلمان سفهاء والكلام كان قوي عمرو بن العاص بليغ فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينكم وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنتم وقد بعثنا إلى الملك فيهم أشراف قومهم ليردوهم إليهم فإذا كلمنا الملك فيهم فتشيروا عليه بأن يسلمهم إلينا ولا يكلمهم لأنهم إذا تكلموا ربما سمع منهم خلاف دعواهم وهذا بيان أن الحجج ينبغي عند الحاكم أن تذكر فإن قومهم أعلى بهم عينًا وعلا به بما عابوا عليهم فقالوا لهما نعم ثم إنهما قربا هداياهم إلى النجاشي فقبلها منهم ثم كلماه فقال له أيها الملك إنه قد صبى إلى بلدك غلمان سفهاء فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنت ولقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من أبائهم وأعماهم وعشائرهم لتردهم إليهم فهم أعلى به عينًا وأعلم بما عابوا عليه وعاتبوهم فيه،قالت ولم يكن شيئ أبغض إلى عبد الله ابن أبي ربيعة وعمرو بن العاص من أن يسمع النجاشي كلامهم فقالت بطارقته حوله صدقوا أيها الملك (مرتشون) قومهم أعلى بهم عينًا وأعلم بما عابوا عليهم فأسلمهم إليهما فرداهم إلى بلدهم وقومهم قال فغضب النجاشي ثم قال لأهله أيم الله إذاً لا أسلمهم إليهما ولا أكاد قومًا جاوروني ونزلوا بلادي وأختاروني على من سواي حث أدعوهم فأسئلهم ماذا يقول هذان في أمرهم فإن كانوا كما يقولان أسلمتهم إليهما ورددتهم إلى قوهم وإن كانوا على غير ذالك منعتهم منهما وأحسنت جوارهم ما جاوروني قال ثم أرسل إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاهم فلما جاءهم رسوله اجتمعوا ثم قال بعضهم لبعض ما تقولون للرجل إذا جئتموه قالوا نقول والله ماعلمنا (أي رسول الله صلى الله عليه وسلم) وما أمرنا بهي نبينا صلى الله عليه وسلم كائن في ذالك ما هو كائن وهذا درس عظيم في إبراز الحق في أي وجهة كان وفيه بركة ، فلما جاءه وقد دعا النجاشي أساقفته فنشروا مصحائفهم حوله سألهم فقال ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم ولم تدخلوا في ديني ولا في دين أحد من هذه الأمم قالت: فكان الذي كلمه جعفر ابن أبي طالب هذا هو الشاهد الآن –رضي الله عنهم فقال أيها الملك كنا قوم أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار يأكل القوي منا الضعيف فكنا على ذالك حتى بعث الله إلينا رسولًا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نعبد نحن وآبائنا من دونه الحجارة والأوثان وأرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة وأمرنا أن نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئ وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام ،قال :فعدد عليه أمور الإسلام فصدقناه وآمنا به واتبعناه على ماجاء به فعبدنا الله وحده.القصة. شاهدنا أن هذا الحديث فيه خصال مما يدعو إليه هؤلاء.
          الخصلة الآولى:
          أن من مسائل الجاهلية إتيان الفواحش،وهذه الثورات يرتكبون الفواحش بشتى أنواعها مع النساء مع الأموال في أمور الدماء بشتى الأنواع على تصحيح أننا نبعد هذا ونبدل غيره ربما بمثله أو أردا ونقطع الأرحام وهذه فيها أيضًا:{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم }. فيها قطيعة للأرحام ولحقوق المسلم على المسلم ونسيئ الجوار يتقاتلون فيما بينهم الجار مع الجار والبلد مع البلد من أجل هذا ويبقون في رعب ودعر ويأكل القوي منا الضعيف أنظروا الآن في تونس من عنده عضلات ذهب إلى بيت يريد فيه وإلا متجر كسره وأخذ وخرج أهم شيء عنده أسلحة وعنده هذه مسائل جاهلية مسائل المظاهرات ومسائل كذلك أيضًا الثورات والإنقلابات ليست من مسائل الإسلام مسائل جاهلية ،أعني على حكام المسلمين .
          السؤال الرابع:من هم المجروحون الذي يصلح حديثهم في الشواهد والمتابعات ؟
          الجواب:
          هؤلاء كثير ولكن لعلك تعني عن وصفهم ومن كان لم يشتد ضعفه كليث بن أبي سليم وعبد الله بن أبي لهيعة نعم وأمثال هؤلاء نعيم بن حماد عندهم ضعف لا من قبيل أنهم كذبة لا بحيث كذب ولا وصل حالهم إلى الترك ولا إلى الضعف الشديد من حيث يقال ليس بثقه ولكن دون ذالك فهذا يستشهد بأحاديثهم وفي مقدمة ميزان الإعتدال ذكر الذهبي رحمه الله ضابط لمن يصلح حديثه ويعتبر به ولمن لا يصلح حديثه ولا يعتبر به في الشواهد والمتابعات كالكذاب ومن قيل فيه متروك أو متروك الحديث أو ليس بثقه أو منكر الحديث عند الإمام البخاري وأمثاله وأمثال هؤلاء .
          السؤال الخامس:كيف نتحرى الوقت في أتناء وجود الغيوم وعدم وجودها وما رأيكم في الإعتماد على التقويم؟
          الجواب:
          في حالة وجود الغيوم وعدم وجود ما يعرف به الإنسان الظل فممكن أنه يلجأ إلى مثل الساعة ومثل التقويم في مثل هذه الحالة فقط وأما إذا كان هناك شمس يعتبر بها غروب الشمس يعتبر بها طلوع يعتبر بها وقت الظهر وقت العصر وهكذا أيضًا في حالة الفجر إذا كان الغيم لا يعرف منه طلوع الفجر من المشرق وهكذا أيضًا من حيث الشفق الذي الحمرة تلك الحمرة في مثل هذا قد ينظر الإنسان إلى ما يقارب ذالك ويجتهد وأصل ذالك قول النبي صلى الله عليه وسلم:(اقدرو له قدره )الحديث حديث النواس بن سمعان .
          السؤال السادس: مسافر وصل والناس يصلون العشاء وهو لم يصلي الغرب فكيف يصنع؟
          الجواب:
          إذا كان هم يصلون العشاء وهو يصلي المغرب يدخل معهم بنية المغرب لأنه لابد من ترتيب الصلاة على الصحيح فإذا قاموا إلى الصلاة إلى الركعة الرابعة نوى الإنفصال وسلم في الثالثة وممكن يدركهم في صلاة العشاء في بقية صلاتهم فيجمع بين الجماعة في صلاة الغرب والعشاء .
          السؤال السابع:ما حكم الشعر الذي تحت الذقن وهل هو من اللحية أم ماذا؟
          الجواب:
          الذي نحن نعلم أنه يجرونه مجراه ماكان ولا ينبغي للإنسان أن يحوم حول الحمى .
          السؤال الثامن: ما حكم ذبح المرأة للأضحية إذا تعذر وجود الدابح ؟
          الجواب:
          حتى ولو لم يتعذر فقد مر النبي صلى الله عليه وسلم فدعته امرأة على طعام فلما أراد أن يأكل قال هذه شاة ذبحت بغير إذن أهلها قالت يا رسول الله إن لا نحتشم من آل سعد يأخذون منا ونأخذ منهم فأكل النبي صلى الله عليه وسلم ،ذبحتها في الحديث ذبحتها وهكذا أيضًا ما جاءنا امرأة ذبحتها بحجر ونقل ابن المنذر الإجماع على جواز ذبيحة الصبي المميز والمرأة حتى وإن كانت حائض والمرأة إذا كانت تحسن الذباحة وعلى الطريقة الشرعية .
          السؤال التاسع: عامل يعمل في الصرافة وتأتيه الحوالات والعملات ويسأل هل يحل له أن يصرف هذه العملات المختلفة بإذن صاحب العملة دون مقابضه؟
          الجواب:
          الشيخ :وتأتيه عملة من أين.
          السائل:من خارج البلاد أو من خارج المدينة أو تأتي إليه.
          الشيخ:ماذا يصنع.
          السائل:يعني يصرف هذه العملة بالعملة اليمنية بعد إذن صاحب العملة يسلمها للمستلم بالعملة اليمنية وهي مثلًا بالدولار أو بالريال العربي أو فهل يجوز له ذالك من عذم وجود المقابضة؟
          الشيخ: لا, أولًا يسلم له عملته التي وردة إليه من الدولار أونحوه وإذا شاء أن يصرفها منه أوغيره أو يأخذها بعينها يخرجون من شبهة الربا.
          السؤال العاشر: هناك عادة انتشرت في هذه الآونة الأخيرة وهي خروج النساء ليلًا لحضور حفلات الأعراس فما حكم هذه العادة ؟
          الجواب:
          ما يجوز أن يخرجن بما يعرضهن للفتنة قالت عائشة :لو علم النبي صلى الله عليه وسلم ماحدث لمنعهن الخروج للمساجد.
          والله عز وجل يقول:{ وقرن في بيوتكن {وصلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد في مثل هذا الحال أما أن تخرج في الليل ما يسبب التعرض للفتنة ما يجوز إذا كان خروج كل واحدة مع محرم شيء أخر أما مع هذه الحالة لا, وجب اجتناب ذالك لا إلى محاضرات ولا إلى أعراس ولا إلى غير ذالك مما يستدعي الشر.
          السؤال الحادي عشر: ما هو حدود الزينة الذي يباح للمرأة كشفه أمام النساء في حفلات الأعراس ؟
          الجواب:
          مالا يكون فتنة حتى وإن كان ما يتعلق بكشف الشعر ما نعلم مانع ما يتعلق بكشف شيء من عورة المرأة عند المرأة عند الجمهور من الركبة إلى السرة وماعدا ذالك إذا حصل شيء من ذالك مع عدم التشبه بالكافرات هذا يغض الطرف عنه إلا أنه حصل في النساء في الآونة الأخيرة أو في هذه الآونة مبالغة في ذالك فتشد المرأة نفسها ربما تلبس لباس شفاف تكاد تتعرى عند النساء تكاد شبه تعري هذا لا يجوز ولا يجوز التشبه بالكافرات لا في لباس ولا في ألعاب ولا في غير ذالك.
          السؤال الثاني عشر: ما حكم لبس المرأة للبنطال أمام زوجها وهل هو من التشبه؟
          الجواب:
          نعم البنطال من التشبه بالكافرين للرجال والنساء لا أمام زوجها ولا هو أمام زوجته .
          السؤال الثالث عشر: بعض المشايخ يقول نحن ما تكلمنا في أبي الحسن إلا أنه رفع يده عن أيدينا أو عن أيدي المشايخ فهل هذا صحيح؟
          الجواب:
          والله هذا ما هو صحيح والله هذا يخالف أدلة ن القرآن لأن الولاء والبراء ليس من أجل أنه يودني أو أوده الولاء والبراء من أجل دين الله قال الله عز وجل :{ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا }. ما عدا هذا الحال هوى يعتبر قال الله: { فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا }. هل هناك أقرب من الوالد مع ولده والولد مع والده لا شك أن هذه أعظم قرابة بين الولد ووالده والوالد مع ولده ومع ذالك أمر الله بهذا العدل بهذا الإنصاف وأن يكون الحق مقدمًا على الوالد والولد وعلى الأقارب } لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم }. إذا خالف الصواب وجب له النصح له عليك حق النصح }وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر{ (الدين النصيحة) وإذا ترك ذالك فالذي دعانا لمحبته يدعون لفراقه الذي دعانا لمحبته من أجل الله يدعون لفراقه من أجل الله هذا دين الله وأما إذا كان ما أترك الإنسان إلا إذا تركني ربما يأتيني الأخوان المسلمون ويقولون والله نحن نحبك وما سنتركك وخلاص وإذا بي معهم إي والله صحيح كم من إنسان إخواني عنده لسان ذلق وعنده تملق في الكلام ويريد أن يدخلك في الكيس كيس الحزبية ويذهب لك إلى جماعة التبليغ ما يريد أن يتركون أحدًا أحبابي أحبابي أحبابي ويغمزون رجليك والله يدلكون رجليك وما أنت ابن الصحابة وإذا كان كذالك ما تتركهم تقول حياكم الله وخلاص أنا وإياكم سوى إذا تركتمونا تركناكم وإما إذا كنتم على هذا الحال أترككم قد يقول قائل نحن نعني من كان في أهل السنة نقول وأيضًا ليس بأجل من ابن المديني الذي تكلموا فيه وأبانوا أنه لماذا يصلي خلف ابن أبي دؤاد وأيضًا ليس بأجل من داود الظاهري الذي تركه أحمد لماذا يقول ببعض الكلام في بعض المسائل يا أخي طريقة سلفنا في وادي وطريقة بعض الناس يحتجون أن يتتلمدوا على تلك الأولى هذا هو الواضح وفقنا الله وإياكم.
          أبو الحسن كان في بداية الأمر يستمع إلى صلاتي في مسجد شرقين وهو في الشارع ويقول لأبي حاتم فيما بلغني والله إنتظر إنتظر نسمع وهكذا ويقول الحجوري عنده استحضار للأدلة ويقول مع ذالك كلام كثيرًا يبلغني والله ما تركته من أجل أنه ما تركني من أجل يثني علي –لا – هذا ما هو قصد نصرة دين الله ومع ذالك تكلمنا فيه جميعًا هو لله وكذالك نكون في سائر الأحوال .
          السؤال الرابع عشر: ما موقف أهل السنة ما يحصل الآن على الساحة العربية من هذه المظاهرات والقتل والقتال وما توجيه أهل السنة للشارع العربي جزاكم الله خيرا؟
          الجواب:
          اتصل واحد بالبارحة يطلب هذا النصح ويقول نحن نريد منكم أن يكون لكم نصح للشارع المسلمين وكذا
          قلنا والله نحن ديننا دين النصيحة نتواصى بالتقوى الله ونذكر ما نراه وما نعتقده هنا أو غير هنا ننصح الجميع بالتوبة أنفسنا أو غير أنفسنا بحاجة أن نتوب إلى الله عز وجل والاستقامة على شرعه وعلى دينه والبعد عن تقليد الكفار.
          أقول لكم :الذي يركن إلى أمريكا أمريكا ما سترحمه الله يقول :}ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون }.والذي يريد هي التي تمكنه أمريكا ما تمكن أحد هي تمكن الكفر أمريكا ما تمكن الإسلام تمكن الكفر إلا إذا كان الإنسان يريد أن ينسلخ من الدين ربما تمكنه أيام مدة مقاضاة أغراضها به ,فهؤلاء جميعًا يجب أن نعرف كيد الكفار للإسلام والمسلمين وتعجبت من مجالسة الإخوان المسلمين أصلحهم الله مع بعض النسوان من الكافرات هكذا ويريدون منها أنها هي التي تمكنهم ويشكون إليها مما يحصل لهم من الظلم من بعض المسؤلين ، يا أخي تشكي على امراة صحيحة نحن نقول امراة (أبتسامة) { إنما أشكو بثي وحزني إلى الله } إذا كان ولابد وظلمت فصبر يا أخي والتمس حقك من رب العالمين ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :( ستكون عليكم أترة فصبرو حتى تلقوني على الحوض ). هذا هو بارك الله فيك
          الله يوفقكم الله يحفظ الجميع إلى هنا بارك الله فيكم.
          تفريغ العبد الضعيف:
          أبو المندر البوسيفي

          تعليق

          يعمل...
          X