• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::جديد:: [ما صحة هذه المقولة: أنا أُبدع أبا الحسن لكن لا أُلِزم أحداً بتبديعه؟!] الجواب لخليفة الإمام الوادعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ::جديد:: [ما صحة هذه المقولة: أنا أُبدع أبا الحسن لكن لا أُلِزم أحداً بتبديعه؟!] الجواب لخليفة الإمام الوادعي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما صحة هذه المقولة: أنا أُبدع أبا الحسن لكن لا أُلِزم أحداً بتبديعه؟!
    (سجلت ليلة السبت 18 صفر 1432هـ)

    تفضلوا بالتحميل والاستماع لهذه المادة النافعة من موقع الشيخ -حفظه الله-

    على هذا الرابط


  • #2
    جزاك الله خيرًا يا أخانا الحبيب أباإبراهيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سائل يقول ما صحة قول من يقول أنا أبدع أبا الحسن لكن لا ألزم غيري بتبديعه ؟
    الجواب:
    الذي علمت بدعته وتبينت بدعته أنت دل الناس على الخير وعلى معرفة حال ذلك المبتدع حتى يعتقد العقيدة الصحيحة (والدال على الخير كفاعله) فإن تبديع أهل البدع الذين يضرون بالإسلام والمسلمين يجعل الناس يحذرونهم ويتقونهم يتقون فتنهم.

    وعلى هذا فمن علم مبتدع وبُيِّن له أن فلان مبتدع ومع ذلك لا يبدعه يكون مخطأ، خاصة وبدعته مثل بدعة أبي الحسن بدعة حزبية، وأيضًا ينتقد عليه ذلك، يكون مخطأ وينتقد عليه ذلك، يقال أنه لماذا لا يبدع فلانًا مع أن فلان حصلت منه بدعة كذا وكذا وهو عارف لها، فهذا قد يغرر بكثير من الناس ويجعل من لا يفهم مثل بدعة أبي الحسن يقول، إذاً لا تنكر عليّ، أنا لا أنكر عليك ولا تنكر عليّ، وهكذا يستمر الحال ويغترون بالمبتدعة.
    يُنصح الإنسان بترك مثل هذه الأقوال المربكة لطلاب العلم لاسيما في مثل أبي الحسن.

    زارنا بعض الأخوان هو أبو العباس من تهامة، قال: دعوة أبي الحسن ميتة ودعوة الأخوان المسلمين ميتة في مأرب، قال: وإذا أرادوا محاضر يأتون لهم تارة ببعض المحاضرين من صنعاء ما كان لها أثر، هذا شيء أمات الدعوة هناك.
    الشيء الثاني أخ سوداني لعله موجود ولعله يسمع، أخبرنا أنه جاء من هناك ومركز أبي الحسن يسمّى مركز تخريج الخطباء والأئمة إن كنت ما ضبطت المسألة ينبهنا الأخ.

    الشيخ: هكذا (تأهيل الخطباء والأئمة) في نحو سنتين يخرجونه ويذهب للأوقاف وخلاص، والدشوش عندهم يعني الذي يريد أن يتفرج دش يتفرج دش، وهكذا أيضًا بدون عناية، أمات الدعوة هناك وأمات المركز وجعله ملحق عبارة عن ثانوية بدل من أن كان مركز سنة رجع عبارة عن ثانوية تبعًا لمن تعلمون، وهكذا الإنتخابات ويرى جميع من في الساحة من المسلمين أهل سنة، يعني لا صوفية ولا زيديه ولا ولا ولا كلٌ داخل في السنة، ويرى أن من أغلق باب السنة عليهم يعني مع إدخالهم هو سيفتحه إذاً هذا سيدخل الإخوان المسلمين وسيدخل بلاوي كثيرة، هكذا، ويرى ويرى ويرى مما قد تبين من بدعته كثيرًا.
    بعد هذا كله تقول أنا ما ألزم بتبديعه، يقال: ننصح بتبديعه، نحن ما عندنا قيود ولا عندنا عصي نقول له خلاص نلزمك وإلا تدخل السجن ولكن (والدال على الخير كفاعله) ننصح الناس أن يقولوا ببدعته ونرى أن هذا واجب على من عرف ذالك تحذير للناس من الخطأ والباطل (إن الرجل إذا أحدث يذكر حتى يحذره الناس) كما قال قتادة.
    (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
    .
    لو أن السلف سلكوا هذا ما هجر الإمام أحمد بعض أئمة الحديث، الإمام أحمد هجر بعض أئمة الحديث لماذا ما ينتقدون على الجهمية وعلى المبتدعة هجر داود بن علي الظاهري ولم يتركه يدخل عليه، قال: كتب إلى محمد بن يحيى الذهلي بشأنه كذا وكذا فلا يدخل عليّ، بدّع الكرابيسي بل كفره كما في كتاب بحر الدم، أي والله كفره والكرابيسي فقيه من فقهاء الشافعية مترجم له بترجمة قوية من حيث الفقه ومن حيث كذا ومع ذلك حين رأى منه ذلك كفره، ولو قرأت ترجمة الإمام أحمد ترى أنه انتقد على ابن المديني الذي هو من ذروة أهل زمانه في الحديث وعتب على أئمة، كل هذا الكلام هذا الكلام ما هو بذاك والله ما هو بذاك هذا الكلام.
    لماذا الآن ما قاموا لنا إلى الآن، يقوّون لنا أبا الحسن، يفتشون لنا عن أبي الحسن يا أخي خلاص أبو الحسن دفنتموه أدفنوه ماتت فتنته ماعاد فيه داعي للبخاش بإحياء أصول أبي الحسن وفتنة أبي الحسن، واحد فاتن من الفاتنين لا بإصوله المذكورة في الإبانة ولا في غيره، ما فيه داعي أن تحيى أصول أبي الحسن خلاص ماتت ماتت الناس من مات دفنوه إلا أن يحيه الله حياة صحيحة بتوبة صادقة أما أن نذهب نبخشلك بعد أولئك ما فيه داعي أما بالنسبة لنا يا أخوان ولله الحمد يعني نحن نمشي إلى الأمام، صحيح خلاص فُتن الشخص فُتن، يحتاج يتوب باب التوبة مفتوح أما نبقى نحوس وندوس فوقه هكذا وكأن السماء ستسقط على الأرض إذا راح واحد أو عشرة أو عشرون يخلف الله، الذي رباهم سيربي غيرهم الله سبحانه هيأهم يهيئ غيرهم والدار ربتهم وأنشأتهم والحمد لله الخير متواجد وتربي آخرين فضل الله واسع

    فإن يبست ثم المراعي وأجدبت **فروض العلى والعلم والدين أخضرُ

    ولهذا أنا أتعجب كثيرًا والله من بعض الناس يعني خلاص فلان هذا لو قيل عنه حزبي، لا لا لا لا تقول حزبي، وانظروا الكلام هناك وهل في الكلام مدخل، يا أخي مدخل إيش مدخل تحتاج تفسر سورة البقرة وإلا ماذا، هو حزبي حزبي خلاص انتهينا، فلان حزبي ببراهين علمية موثقة وقواعد أصولية لا يمكن نقضها إلا إذا كان بهوى، (لقد ضللنا إذاً وما نحن من المهتدين ) إن قلنا في إنسان من الناس قولًا نرميه ببدعة عن مجرد هوى!، نرميه ببدعة عن مجرد نفاح عن دين رب العالمين من نكون نحن حتى ننافح عن أنفسنا ونلصق بهذا ونلصق بهذا، هذا باب فضائح هذا باب الفضيحة يوم القيامة وفي الدنيا قبل ذلك، لاسيما من داعي إلى الله يتصدر العلم.
    قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى : تجب عقوبة كل من عرف حالهم أي المبتدعة الضلال ولم يعاون على القيام عليهم فإن القيام عليهم فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات , والإتحادية الحلولية زنادقة وأمثالهم من أهل الأهواء . أنهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء وهم يسعون في الأرض فسادًا ويصدون عن سبيل الله فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم كقطاع الطريق.
    وأيش رأيك قطاع الطريق إذا قطعوا الطريق الناس يذمّونه وإلا ما
    يذمّونه، يكادون يأكلونه أكلًا إذا استطاعوا.
    الآن الحوثيون الذين يقفون في الطريق، وقّف فتش تعال كذا، والله لبعض الناس لو عنده قدرة يعني لقاتلهم ولفعل معهم ما يستطيع أن يفعله، لكن أنه يرى أنه عاجز وباب فتنة وصبر، هكذا الذي يطعن في دين الله أو يضر في الدين الله أو يضر في الدين أو يعمل بعض الفساد أو يقلقل في الدعوة أو ما إلى ذالك الوقوف أمامه أهم من الوقوف قاطع الطريق في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام المجلد الثاني (123).
    -مداخلة من بعض الطلاب-
    الشيخ:هاه الشأن يا إخوان الذي نحن نريد أن نعرض هذه القواعد على الكتاب والسنة التي تطرأ علينا نعرضها أقوالنا وأقوال غيرنا تعرض على الكتاب والسنة
    من قال قولا غيره قمنا على ** أقواله بالسبر والميزان
    وهي الحكم.
    من قائل هذه الأبيات:
    إن وافقت قول الرسول وهديه **فعلى الرؤوس تشال كالتيجاني.
    أو خالفت رددناها على ** من كان من إنسان
    الشيخ:نعم
    الطالب:
    الشيخ:النونية جيد أحسنت.

    أصلًا بارك الله فيكم العلم والسنة تحتاج إلى تربية وتصفية وإلا تخرب.
    العلم والسنة إذا لم تحصل فيها تربية وتصفية وصيانة يصل فيها الدغل.
    ومن تربيتها الأدب، ومن تربيتها جرح أهل الجرح وتعديل أهل التعديل، وأمثال هذا تربية وتصفية وإلا يدخلون فيها الشوائب والتأصيلات والتقعيدات ما لم يأذن به الله.

    تفريغ العبد الضعيف:
    أبو المندر البوسيفي
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 27-01-2011, 12:20 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X