• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(صوتي ومفرغ) [أسئلة من أهل السنة بحبيش] أجاب عنها الشيخ المحدث أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (صوتي ومفرغ) [أسئلة من أهل السنة بحبيش] أجاب عنها الشيخ المحدث أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

    أسئلة من أهل السنة بحبيش محافظة إب

    سجلت هذه المادة ليلة الأربعاء
    15 صفر 1432هـ
    للإستماع والتحميل من موقع خليفة الإمام الوادعي
    مـــن هنــــا


    السؤال الأول: ما الفرق بين قول الفلاسفة وقول شيخ الإسلام بن تيمية في مسالة تسلسل الحوادث, لأنه أتهم أنه وافق الفلاسفة ؟

    السؤال الثاني: ما هو قول أهل العلم في ترتيب عرصات يوم القيامة ؟

    السؤال الثالث: لماذا ترتفع الصغيرة من الذنوب إلى الكبيرة على قول بعض السلف لا صغيرة مع الإصرار ؟

    السؤال الرابع: الحديث الذي عند البخاري وفيه أن ابا بكر وعمر اختلفا عند النبي صلى الله عليه وسلم فارتفعت أصواتهما فنزلت الآية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } [الحجرات: 2] فمن يقول بالتصريح(( أخطاء أبو بكر وعمر)) أم يأتي بعبارة الطف منه ؟

    السؤال الخامس: متى تذكر مساوئ الرجل تجريحاً فيه أو يُكتفى بذكر بدعته دون سائر المعاصي ؟

    السؤال السادس: هل ُيجرح الرجل بمجرد الظن المحفوف بالقرائن إذا كان قد خالف منهج أهل السنة وهذه القرائن مقاربة لمخالفته ؟

    السؤال السابع: ما هي المسائل التي خالف فيها الحدادية منهج أهل السنة والجماعة ؟

    السؤال الثامن: نريد توضيح مسالة الرد على المخالف هل هو أولى أم إذا نظرنا المصلحة يُسكت عنه بحجة أنَّ هذا من باب الصبر على الأذى وإن كنِتُ مظلوماً ممن جرح ِفيَّ!!! ؟

    السؤال التاسع: هل يصح لمن كان من العلماء المجتهدين أن يخالف الإجماع في مسالة قد حصل عليها الإجماع في زمن قبله ؟

    السؤال العاشر: هل الإمام الشوكاني متوقف في مسالة خلق القرآن, وما هل المسائل التي خالف فيها عقيدة أهل السنة ؟

    السؤال الحادي عشر: هل الولدان المخلدون من الملائكة ؟

    السؤال الثاني عشر: الحديث الذي صححه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها وعندها فرس له جناحان....الحديث, فهناك من يستدل به على جواز العاب الأطفال من الصور, فهل هذا صحيح ؟
    انتهت الأسئلة والحمد لله رب العالمين

  • #2
    جزاكم الله خيرا
    وبارك الله في شيخنا يحيى
    ودفع عنه كل سوء ومكروه

    تعليق


    • #3
      وإياكم
      نرجو تحويل المادة بصيغة mp3

      تعليق


      • #4
        جاري التفريغ
        ونود من إخواننا تحويل المادة بصيغة mp3

        تعليق


        • #5
          تفضل يا أبا المندر

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة أبو يوسف أيوب شمالي مشاهدة المشاركة
            أخونا الحبيب أبا يوسف جزاك الله عنا خيرًا وبارك فيك

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو المندر البوسيفي أحمد مشاهدة المشاركة
              جاري التفريغ
              ونود من إخواننا تحويل المادة بصيغة mp3
              بارك الله في جهودكم يا أبا المنذر
              ويمكنكم تحميل المادة من هنا بصيغة mp3

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم


                هذه بعض الأسئلة من إخواننا أهل السنة في حبيش أرادوا الجواب عنها:


                السؤال الأول:ما الفرق بين قول الفلاسفة وقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مسالة تسلسل الحوادث.لأنه اتهم أنه وافق الفلاسفة ؟

                الجواب:

                شيخ الإسلام رحمه الله من علماء السنة الذين يردون على الفلاسفة وغيرهم من أهل الأهواء ،والفلاسفة يقولون بقدم الوجود مؤدى قولهم إلى مؤدى قول الطبائعين أن الكون صدفة وهذا القول كفر ومما كفر به ابن سينا هو ما قاله من أقوال الفلاسفة، أما شيخ الإسلام فيقول بما دلت عليه الأدلة { إنه هو يبدئ ويعيد } ,{ وهو الغفور الودود } , { ذو العرش المجيد }, { فعال لما يريد }, فالله خالق وقد قال سبحانه وتعالى { ويخلق ما لا تعلمون }, وقال{ أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون }, وقال{ ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا }, فلا يجوز أن يعطل الله عز وجل عن الخلق لا في القدم ولا في الآتي وإنما حذا ابن أبي العز حذو شيخ الإسلام في مثل قوله في شرح قول الطحاوي : (مازال بصفاته قديمًا قبل خلقه لم يزدد بكونهم شيء لم يكن قبلهم من صفته وكما كان بصفاته أزليا فكذالك لا يزال عليها أبديا ). ومن صفاته وأسمائه أنه خالق وخلاق {وهو الخلاق العليم }. { الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل }.{ألا له الخلق والأمر }.
                فالذي يقول أنه وافق الفلاسفة ما فهم قول شيخ الإسلام ولربما ما فهم هذه المسألة أصلها ثم إن التسلسل وما التسلسل أعرض عنه أئمة الحديث القدامة أئمة السنة ولهذا لا تجد في مثل كتب البخاري وما إلى ذالك أي ابن مندة من هذا النقاش في هذه المسألة شيخ الإسلام كان يبين أقوال الفلاسفة وأقوال المخالفين وربما حاجهم ببعض الأمور التي تركها الأئمة القدامى.
                فمثلًا قوله في أمر الجهة إن أردت أن الله في السماء فهذا صحيح، وإن أردت أن الله في سائر الجهات الست أو الخمس الباقية أو المعنى من حيث أن الله في كل مكان فهذا خطأ.
                أمر الجهة ما كانوا يتكلمون يعني من حيث الدليل عليها إلا إذا أثبت جهة العلو { أأمنتم من في السماء }.{ وهو القاهر فوق عباده }
                .{ الرحمن على العرش استوى }. لهذا نبهوا على بعض ما قاله الطحاوي في متنه في الطحاوية أن بعض الأشياء خاض فيها الأولى عدم الخوض فيها وأعني بذالك أن شيخ الإسلام قوي الحجة يثبت لهم الصواب .

                السؤال الثاني: ما هو قول أهل العلم في ترتيب عرصات يوم القيامة ؟
                الجواب:

                يا رسول الله أين ألقاك : قال عند الحوض . قال فأين قال : على الصراط قال: فأين قال: عند الميزان ولا أخطئ هذه الثلاثة المواضع.

                الصراط، الحوض أقصد الحوض في عرصات القيامة أنهم يبعثون على أشد ما يكون عطش من أراد الله -عز وجل- له الشرب و هو من أهل الهدى شرب، الحديث معروف أنه يذاد عن الحوض أهل الأهواء، ويعبرون على الصراط ثم توزن أعمالهم { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين }.

                وإن كانت ليس من أهل الهدى كأن يكون من الكفار يتساقطون .

                السؤال الثالث:لماذا ترتفع الصغيرة من الذنوب إلى الكبيرة على قول بعض السلف لا صغيرة مع الإصرار ؟
                الجواب:

                هي ما ترتفع هي ولكن يأثم على إصراره كونه يجاهر أو يصر على ذالك أما أنها هي تزداد تربوا إلى أن تكون كبيرة هذا فيه نظر .


                السؤال الرابع
                :الحديث الذي عند البخاري وفيه أن أبا بكر وعمر اختلفا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فارتفعت أصواتهما فنزلت الآية{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ}الحجرات: [2] فمن يقول بالتصريح(( أخطأ أبو بكر وعمر)) أم يأتي بعبارة ألطف منه ؟
                الجواب:

                لا بأس كل ما كان الكلام أحسن كان أفضل { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن }. وأبو بكر وعمر ليسا معصومين -رضي الله عنهما- ولهذا قال ابن أبي مليكة :كاد الخيران أن يهلكا أبو بكر وعمر، ومع ذلك التعبير بعبارة حسنة في حق هدين الصحابيين الجليلين رضي الله عنهما أفضل.


                السؤال الخامس: متى تذكر مساوئ الرجل تجريحاً فيه أو يُكتفى بذكر بدعته دون سائر المعاصي؟
                الجواب:

                إن كان من أهل البدع فيذكر حث يحذره الناس تذكر بدعه وسائر مساوئه (لا غيبة لمبتدع) وهذا عليه أهل العلم أن لا غيبة لمبتدع ولا يعني بذالك أنه يقال فيه ما ليس فيه لا يجوز الظلم ظلمات يوم القيامة (من قال في مسلم ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال ) ولكن يذكر بما فيه يذكر بما فيه وهو عند أسوء الظن ليس عند أحسنه إذا كان مبتدعًا لما فيه من المخالفات .

                السؤال السادس:هل ُيجرح الرجل بمجرد الظن المحفوف بالقرائن إذا كان قد خالف منهج أهل السنة وهذه القرائن مقاربة لمخالفته؟
                الجواب:

                يجرح بالشيء الواضح وإن كان مبتدعًا هو عند أسوء الظن والقرائن تضاف إلي غيرها مما فيه من حاله ومما هو عليه ولا يقال في مسلم إلى ما كسبت يداه أو علمناه عنه مع إساءة الظن به أعني ولو كان مبتدعا إذا علم عنه للحديث المتقدم والأصل في أعراض المسلمين الحرمة (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ). الحديث ولا يخرج عن هذا إلا بدليل والدليل هو ما ذكر في تلك الإسثتناءات المجمع عليها أو عامة أهل العلم عليها الذم ليس بغيبة في ستة مذكورة وما كان من بابها مما فيه مصلحة للمسلمين .

                السؤال السابع:ماهي المسائل التي خالف فيها الحدادية منهج أهل السنة والجماعة؟
                الجواب:

                يجمع تلك المسائل :

                1
                /الغلو خالفوا أهل السنة والجماعة في مسألة الغلو فإن أهل السنة والجماعة يبغضون الغلو وأولئك غلاة عندهم غلو مفرط.
                وأذكر لك نموذجًا من غلوهم هذه الكتب التي ينهل منها المسلمون علمًا وهدى يرون تحريقها، فتح الباري ، شرح النووي على مسلم ، وبعض شروحات مسلم لبعض الأشاعرة وهكذا بعض التفاسير من هذا الباب ، المحلى لابن حزم ، والله هذا ضلال ضلال سحيق يعني علوم ملأت الدنيا تبحث في كتب العلم تحال إلى هذه الكتب وتنهل منها علمً وهؤلاء الحمقى ما يتورعون من إطلاق مثل هذه الكلمات أنه يحرق مثل فتح الباري يحرق ،نعوذ بالله يا أخي كم تجد فيه من العلم والله إنه لكتاب نفيس والله لقد زخر بالخير والمسلمون صاروا في مشارق الأرض ومغاربها أعني أهل العلم وطلاب العلم ينهلون من هذا الكتاب هات واحدًا من أهل العلم وطلاب العلم الذين لهم عناية بالعلم ما يستفيد من فتح الباري إلا إذا كان ما يعرف العلم وإلا فتح الباري صار على مستوى الدنيا لأنه شرح أصح مصنف على وجه الأرض ثم اعتنى به وشرحه بالأحاديث والآثار والنقولات ومكث فيه سنين وكل هذه تهدر كم من ظلم سيحصل يعني للمسلمين يظلم المسلمون ويظلم الحافظ وتظلم الأمة طيب هذا نموذج من الغلو.

                2
                /ومن وقع في بدعة فهو مبتدع وهذا خطأ قد يقع في بدعة زللًا خطأً ينبه ينصح ماهو كل من وقع في بدعة فهو مبتدع، أمثال هذه جمع فيها الشيخ ربيع جزءاً أو نموذجاً مطبوع ضمن الفتاوى مجموع رسائله ومنها هذا الغلو.
                الشاهد تجنب الغلو، نحن ما نجعل مثلًا كلمة حداديه إلا أنها نوع من الغلو الذي سار عليه المتقدمون ولا يؤمن منه على المتأخرين، وإلا فهو (الحداد) واحد فارغ كان في المدينة حصل منه إفراط حصل منه جزاف حصل منه كذا، أحمد الشيباني في تعز الذين كانوا معه هجروا كثير من الناس حتى بياع الكوافي واحد يبيع كوافي واحد من عوام الناس بدعوه وهجروه فعندهم كان غلو مفرط، كفّروا الزنداني وبعض الإخوان المسلمين، وعند هؤلاء ضلالاات لكن يعني يجمعون يجمعون ورجموا، فعندهم مبالغات وغلوا وجزاف.
                صالح البكري اعتبر هذا المركز مركز أشاعرة وأن المكان أشاعرة وأنه لأن يبيع أحدكم بصل أو يبيع قهوة أهون عليه وأبرأ لذمته ولدينه من أن يدرس في دماج يبيع قهوة قهوجي خير من طالب علم في دماج، ولم يعترف بعالم على تراب اليمن إلا الظاهر الشيباني، ما اعترف بعالم على تراب اليمن بعد موت الشيخ -رحمه الله- وأنه ينبغي أن يحمل كل هؤلاء في سيارة قاطرة كبيرة ويذهبون يطلبون العلم هناك في السعودية أما هنا ما يصلحون لإقامة دعوة ولا لشيء وكم وكم مما كنا نسمع من الغلو والإفراط والجزاف والظلم، قال له عمه عبد القوي فيما كتب بعض الكتاب: نحو سبعين عائلة في دماج هذا آن ذاك فين يروحون قال يذهبون ( يبْتلون) يعني يزرعون وخلاص، أين هذا؟ يعني ظلم هذا إخراج الناس من طالب علم إلا عامي بل إلى قهوجي إلى خلاص أهون من أن يطلب العلم.
                فعندهم حملة الحدادية عندهم حملة على علماء السنة أشد من حملتهم على كثير من الفرق والأحزاب شدة الغلو الشاهد أنهم قوم جهال مبغوضون الجامع لما هم فيه الغلو.
                وأفتى شيخنا رحمه الله قال لولا أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:لا يعذب بنار إلا رب النار لقلنا أنت أحق بالتحريق من فتح الباري يعني الحداد هو أحق بالتحريق من فتح الباري.
                وصار هذا عند بعض الناس مثل حجر المفتري الذي يريد بحالة المهاوشة مع حجر يريد في يده كل من رأوه متمسكً بالسنة محافظً عليها ثابتًا عليها يرد على المبتدعة يحذر من الغلو والإفراط والتفريط ويريد الحق يثبت على دينه، ربما رجموه بها إتخذها يعني الحزبيون سلاح أتخذها سلاحًا للمراجيم على بعض أهل السنة كما اتخدوا أيضًا التشدد سلاحًا للمراجيم على أهل السنة وأنهم متطرفون فمنهم من يصفهم بالحدادية ومنهم من يصفهم بالتطرف ومنه من يصفهم بالغلو والتشدد وأوصاف على غير موضعها على أهل السنة الصلحاء النصحاء فانضافت هذه المسألة إلى ما يرمى به أهل السنة بغير حق من الأقوال ومن الفرى الأخرى وهذا الفكر نوع من الغلو معروف مبدأه ومبدأ أهله كما صنع الخوارج كما صنع أيضًا عدة من الفرق غلو حتى مرقوا من الدين.
                فإذاً هو نوع من الغلو فمن غلا وجب الإنكار عليه وبغض منهجه وطريقته والتحذير منه إذا غلا وسار على طريق الغلاة والواجب الاستقامة وهكذا من تحزب أو ضاع والواجب{ فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير }.عملًا بهذه الآية الاستقامة على دين الله وكتاب الله وشرع الله والعمل بهما والثبات عليهما ومن قال عنك متشدد أو قال عنك متطرف أو قال عنك غالي أو قال عنك حدادي فيما يزعمون من التعبير هذا الأخير أو ما إلى ذالك من الأشياء لا تبالي بالأقاويل والأراجيف يعزى إلى الشافعي (إن كان لرفضًا حب آلا محمد***** فليشهد الثقلان أني رافضي ).

                فإن كان غلوا ً أو تطرفًا أو تشددًا بالتمسك بالسنة والعمل بها والحفاظ عليها والذب عنها يقولون ما شاءوا والله عز وجل يقول في كتابه {والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم }. هذا هو الجواب على هذا السؤال أنه يجمع هذه المسألة الغلو المفرط غلو مفرط بغير بصيرة هم بغير بصيرة هؤلاء الخوارج سائر هؤلاء الغلاة بلا بصيرة من زمن قديم وحديث، ما عندهم بصر ولا بصيرة عميان .

                السؤال الثامن: نريد توضيح مسالة الرد على المخالف هل هو أولى أم إذا نظرنا المصلحة يُسكت عنه بحجة أنَّ هذا من باب الصبر على الأذى وإن كنِتُ مظلوماً ممن جرحِ فيَّ !!!؟
                الجواب:
                لا، إن كان الكلام فيك يخصك كأن يقول مثلًا هذا الرجل ليس بجميل، قصير ،بخيل وأعرضت عن هذا وصبرت على ما هو من خصائصك هذا لا بأس،
                {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم }، أشياء تخصك أنت مما لا مساس له بالدين لك أن تتنازل عنها {فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين } .{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين }.
                وإن كان المساس بالدعوة وبالعلم وبالدين فوجب الرد قدر المستطاع حتى ولو كنت مريضا واستطعت أن ترد وأنت على فراشك ستلقي وتكتب ردًا والله افعل، هذا من الذب عن دين الله، هذا من الجهاد هذا من الدين هذا من حماية حياض السنة وهو نوع من العمل الصالح أشياء تعنيك، لو قرأت ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية في أشياء تنازل عنها بما يخصه والأذى له والسجن له والوشايات به والأكاذيب عليه كلها يلغيها كلها كان يلغيها ويستلمهم في المخالفات الشرعية ويثبت العقيدة الصحيحة ويرد على أخطائهم وهذا والله كلام جيد وأسلوب حسن ومنهج نقي الأشياء التي تخصك يا أخي تبقى أنت على حرب مع الناس من أجل نفسك هذا ولك أن تنتصر شرعًا

                { ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل }. { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما }. { وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين }.
                لكن المهم كله والمهم الأعظم هو النفاح عن دين الله فلا يقول لإنسان يعني ما أرد باعتبار أن هذا الرد يعني أترك هذا، هذا على التفصيل الماضي فيه أشياء تخصك أترك، وفيه أشياء تمس بدين الله وجب الرد. والله لبعض الرسائل أتمنى ما أرد عليها أكون مشغول مرهق أعمال كثيرة تارة أعرضها على فلان وتارة أعرضها على فلان وتارة أقول أسأل الله أن ييسر من يرد على هذا ،يا أخي الباطل يضل الأمة يفسد أخلاقهم يفسد عليهم دينهم، والباطل إذا لم يبين للناس يعني يبينه للناس من له خصوصية ببيانه ومعرفة ببيانه كم وكم يجرف من الأمة يجرف.
                وانظروا على سبيل المثال كتاب أخينا الشيخ محمد الإمام وفقه الله كيف توارد عليه مشايخ والله وقدموا له وأثنوا عليه ولازالوا يثنون عليه، طيب خلّوا من يقرأ هذه الردود الجلية الجميلة قل له أقرأ يا شيخ هذا كتاب الشيخ محمد وهذا الرد عليه اقرأ والله ربما يقرأ ويقول فعلاً رد قوي هذا رد علمي مفصل بين فإذاً هذه النقطة التي كذا توجيهها كذا فما كل الناس ما كل الناس يحسن إتقان بعض المسائل وما إلى ذلك من هذه الأمور كان الرد مهمًا جدًا لبيان الأخطاء حتى لا تطرأ على الناس تفسد عليهم دينهم ومنهم من هو محب لدين الله ومنافح عنه ولكن تلتبس عليه الشبهات لعدم تمكنه لعدم مطالعته، لمحبته لبعض المسائل التي قد يراها هو فإذا بين له يرجى أوبه.
                والله ما قصدنا إلا النفاح عن دين الله والنصيحة له بقدر جهدنا ما هي من أجل فلان ولا فلان ما بيننا وبينهم إلا الحق هذا دين رب العالمين والله هذا الذي يجب ,وأن يقدم العلم برفق والهدى بهدى والخير بالخير وكم من مريد للخير لم يبلغه ربما يؤلف إنسان كتاب يريد فيه الخير في الظاهر وأن الناس يجمعون وأنهم وأنهم وهذا عين ما يحصل منه الضرر من هنا يدخل الخطأ يدخل الضرر من هذا القصد وتدخل الشبهات و تدخل المخالفات على سبيل المثال الآن عندنا منهج الإخوان المسلمين منهج الإخوان المسلمين عندهم أن كون معهم وحياك الله عسى أن الذي يكون معهم نصراني فمن الإخوان المسلمين في لبنان نصارى يسمونهم بالمسيحيين وفي مصر نصراني إخواني هكذا والله ومنهم صوفية ومنهم شيعة ومنهم اشتراكيين ومنهم الأحزاب المشتركة كلها الآن البعثيين كلهم يصبوا سواء هذه التي عندنا كم هي الأحزاب ؟ خمسة وإلا كم كلهم الآن اشتركي بعثي المهم يجتمعون على (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا...) تلك القاعدة أين هذا المنهاج من دين الله ومن التناصح ومن التواصي ومن ملازمة الحق ؟، ما يحذرون هاتوا لنا محاضرة لبعض الذين هم مثلًا ينتسبون للعلم أنه يقول هذا خطأ أنا أبرأ إلى الله من هذا القول ومن هذا الفعل والولاء والبراء أيضًا يبينونه ، أبدًا بس جمع وربما بعضهم عنده على الأخر عدة مآخد وكامن داخل يبلع على حساب لفلفة الناس كثروا وفتنوا كثر عددهم وقل نفعهم وكثرت ذنوبهم وسقطت دعوتهم ،كثرت أموالهم ولم تنفعهم من حيث الصفاء عندهم احتيال على الربا احتيالات من عدة وجوه لو رضينا بهذا نحن وقلنا والله الشيخ الفلاني طيب والطالب الفلاني طيب هذا الذي حصل منه غلو اتركه واسكتوا عنه عسى الله أن يهديه نسأل الله أن يهديه وذاك الذي حصل منه بعض المخالفات اتركوه نسأل الله أن يصلحه الله يصلحكم الله يصلحكم وخلاص اسكت والله هذا سيضر الدعوة { والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة
                {. لكن خلك تصبر ويصبر حتى يصفوا دين الله سبحانه عز وجل ويظهر الحق وينصر الله سبحانه وتعالى وهو لعل الله عز وجل يهديه بنصيحة يرجع إلى جادة الصواب ويصيرون أخوة حبايب كما يقولون بالحق على الصواب على الصفاء جماعة التبليغ يجتمعون في الهند ملايين ما يجتمعون بالألوف أحبابي أحبابي أحبابي أحبابي ...ويتفرقون على شركياتهم وعلى بدعهم وعلى ضلالاتهم إش نفعوا الإسلام واش نفعوا أنفسهم يموت ضالًا يبقى معهم ضال ويموت ضال فيا إخوان العبرة بالصفاء والنقاء والنصح لدين الله والإخلاص لله سبحانه وتعالى إي والله ومن حصل منه فهم خاطئ يوجه وينصح ويرد إلى الصواب وإن أبى إلا العناد ضر نفسه يرد للصواب برفق ولين بهدى أو بخير والمقصد هو نصرة الحق ما أحسن ما سمعته من أخينا ناصر جاء عندهم بعض إخوانهم فتحدثوا قالوا والله نحن مشايخ مشايخ لكن الخطأ خطأ ، الخطأ خطأ يا أخي لو قال مثلًا الإمام الشافعي بعدم نسخ السنة بالقرآن نقول الخطأ خطأ وإلا نقول هاه انتبه هذا الشافعي قول الخطأ خطأ الإمام الشافعي عندنا جليل ومعروف سيرته السلفية العلمية ولكن الخطأ خطأ سنة تنسخ القرآن والقرآن ينسخ السنة ورد عليه بعض الشافعية أنفسهم .

                السؤال التاسع:هل يصح لمن كان من العلماء المجتهدين أن يخالف الإجماع في مسألة قد حصل عليها الإجماع في زمن قبله؟
                الجواب:
                ينبغي السير على ما سار عليه الأئمة قال الله سبحانه وتعالى { والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه }. الإجماع المنضبط من زمن الصحابة وبعدهم وما إلى ذالك يجب يجب السير على هذا المنوال { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا }. (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد) { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده }. نعم .(لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم ) .فالذي خالفهم سيخذل هذه الطائفة التي على الحق والهدى مخالفتها خذلان ولا شك أن الأمة لا تجتمع على ضلالة كما ثبت في ذالك عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا تجتمع أمتي على ضلالة ). فمعناه أنهم اجتمعوا على هدى ولا يجوز ترك الهدى ومخالفة ذالك الهدى ضلال { فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون }. وكلامنا على الإجماع المنضبط لا الإجماع المدعى نقل الإجماع نقلت بعض الإجماعات على أن دم الإنسان نجس غير دم الحيض والنفاس هذا ما هو صحيح لك أن تقول ما ثبت هذا الإجماع وأدلة كثيرة وأثار كثيرة على خلافه فهذا من تحرير الإجماع لا من نقضه من بيان أن هذا خطأ الدعوى على أنه إجماع فلا إجماع في المسألة وكم من المسائل ربما ادعوا عليها الإجماع وهي مجرد دعوى بغير برهان وينقضها الدليل وتنقضها أثاره ثم الإجماع المنضبط من زمن الصحابة وبعدهم فتقدم الكلام عليه .

                السؤال العاشر:
                هل الإمام الشوكاني متوقف في مسالة خلق القرآن, وما هل المسائل التي خالف فيها عقيدة أهل السنة؟
                الجواب:
                الشوكاني حصلت له زلقات في تفسيره ومن باب التمشعر ومن باب كذا وهذا القول يعزى إلى ابن الوزير هذا الذي ذكرته ما أدري إذا كان تأثر به الشوكاني ما رأيته ثم إن كتابه التحف في مذاهب السلف كتاب جيد يسلك فيه مسلك أهل السنة وهو من أواخر كتبه التي أزال ما قد حصل منها من قبل وتاب عنه فعليه رحمة الله هذا القول باطل التوقف في هذه المسألة الذي عليه فيم بلغنا العمراني أنه يقول لا أقول مخلوق ولا غير مخلوق يعني كلام الله وخلاص هكذا ، وكان عندنا بعض الطلاب هنا طردناهم على هذا الحال يقول القرآن يقال كلام الله قلنا كلام الله وأنت هل كلام الله مخلوق يقول لا أقول مخلوق ولا غير مخلوق وأقول كلام الله واسكت وما إلى ذالك من الخلط والخبط وعنده من هذا الكثير مما يقول أنه استفاده من عبد القادر البيحاني هذا غلط والبيحاني ربما أخدها من بعض الكتب يعني مما سمعتم ذكرها قلنا ما يصلح لك البقاء عندنا نحن نطرد الذي يأكل الشمة فضلًا عن صاحب عقيدة فاسدة قدري ، جهمي ، ومن هذا البلاء .

                السؤال الحادي عشر:هل الولدان المخلدون من الملائكة ؟
                الجواب:
                هذا تفسير أهل العلم أقرأ من كلامهم رحمهم الله أنهم خلق من خلقهم الله عز وجل ولدان مخلدون لا يموتون معنا مخلدون قال ابن جرير الطبري لا يموتون نقل عن بعضهم قال مخلدون أي عليهم أسورة مسورون بلغة حمير وذكر بعض الشواهد ابن كثير يقول في تفسيره يطوف عليهم على أهل الجنة أهل الجنة الخدمة بالخدمة ولدان ولدان الجنة مخلدون أي على حالة واحدة مخلدون عليها لا يتغيرون عنها لا تزيد أعمارهم عن تلك السن وقد فسرهم من فسرهم بأنهم مخرصون في أذانهم الأقرطة فإنما عبر عن المعنى بذالك لأن الصغير هو الذي يليق له ذالك دون الكبير ولدان خلقهم الله لا يموتون مخلدون وأيضًا على حالة لايتغيرون عنها هكذا في تفسير ابن كثير

                ومخلدات بلجين كأنما *:* أعجازهن اقاوز الكثباني

                يعني هذا من الشواهد على أن نوع من الحلي لكن ذاك أقوى الذي ذكره ابن كثير .

                السؤال الثاني عشر:الحديث الذي صححه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها وعندها فرس له جناحان....الحديث, فهناك من يستدل به على جواز العاب الأطفال من الصور, فهل هذا صحيح؟
                الجواب:

                إن صنع الطفل شيء لنفسه خلوه يلعب لا بأس أما أنت تشتري له من السوق صورة تروح بها إلى البيت صورة عمدًا هذا ما هو صحيح إلا أن تقطع رأسها مرة ، كان فيه واحد عنده ألعاب للأطفال من هذه الصور قلنا له لو تقطع رؤوسها تبيعها مقطعات الرؤس قال ماحد يشتري مني وضحك على هذه الفتوى يعني ما يرى أنهم سيشترونها منه إلا بالرؤس وهذا هو الصواب إذا أرادا أن يبيعها يقطع رؤسها ويبيعها لهم بغير رؤوس .

                إنتهى....


                تفريغ العبد الضعيف:
                أبو المنذر البوسيفي
                التعديل الأخير تم بواسطة حسن بن بوشعيب زوبيري; الساعة 11-08-2011, 02:11 PM.

                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرا أخانا أبا المنذر جهد مبارك إن شاء الله

                  تعليق


                  • #10
                    جهد مبارك بارك الله فيك أخي

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيرا
                      يا أبا المنذر على جهودك الطيبة

                      تعليق


                      • #12
                        ماذا بعد هذا3

                        اسمعو الجواب السابع ايامن ترجمون الناصح الامين وداره بالحداديه!!
                        اماتخشون الله ؟اما تخافونه؟

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو المندر البوسيفي أحمد مشاهدة المشاركة

                          السؤال السابع:ماهي المسائل التي خالف فيها الحدادية منهج أهل السنة والجماعة؟

                          الجواب:
                          يجمع تلك المسائل :
                          1 /الغلو خالفوا أهل السنة والجماعة في مسألة الغلو فإن أهل السنة والجماعة يبغضون الغلو وأولئك غلاة عندهم غلو مفرط.
                          وأذكر لك نموذجًا من غلوهم هذه الكتب التي ينهل منها المسلمون علمًا وهدى يرون تحريقها، فتح الباري ، شرح النووي على مسلم ، وبعض شروحات مسلم لبعض الأشاعرة وهكذا بعض التفاسير من هذا الباب ، المحلى لابن حزم ، والله هذا ضلال ضلال سحيق يعني علوم ملأت الدنيا تبحث في كتب العلم تحال إلى هذه الكتب وتنهل منها علمً وهؤلاء الحمقى ما يتورعون من إطلاق مثل هذه الكلمات أنه يحرق مثل فتح الباري يحرق ،نعوذ بالله يا أخي كم تجد فيه من العلم والله إنه لكتاب نفيس والله لقد زخر بالخير والمسلمون صاروا في مشارق الأرض ومغاربها أعني أهل العلم وطلاب العلم ينهلون من هذا الكتاب هات واحدًا من أهل العلم وطلاب العلم الذين لهم عناية بالعلم ما يستفيد من فتح الباري إلا إذا كان ما يعرف العلم وإلا فتح الباري صار على مستوى الدنيا لأنه شرح أصح مصنف على وجه الأرض ثم اعتنى به وشرحه بالأحاديث والآثار والنقولات ومكث فيه سنين وكل هذه تهدر كم من ظلم سيحصل يعني للمسلمين يظلم المسلمون ويظلم الحافظ وتظلم الأمة طيب هذا نموذج من الغلو.
                          2 /ومن وقع في بدعة فهو مبتدع وهذا خطأ قد يقع في بدعة زللًا خطأً ينبه ينصح ماهو كل من وقع في بدعة فهو مبتدع، أمثال هذه جمع فيها الشيخ ربيع جزءاً أو نموذجاً مطبوع ضمن الفتاوى مجموع رسائله ومنها هذا الغلو.
                          الشاهد تجنب الغلو، نحن ما نجعل مثلًا كلمة حداديه إلا أنها نوع من الغلو الذي سار عليه المتقدمون ولا يؤمن منه على المتأخرين، وإلا فهو (الحداد) واحد فارغ كان في المدينة حصل منه إفراط حصل منه جزاف حصل منه كذا، أحمد الشيباني في تعز الذين كانوا معه هجروا كثير من الناس حتى بياع الكوافي واحد يبيع كوافي واحد من عوام الناس بدعوه وهجروه فعندهم كان غلو مفرط، كفّروا الزنداني وبعض الإخوان المسلمين، وعند هؤلاء ضلالاات لكن يعني يجمعون يجمعون ورجموا، فعندهم مبالغات وغلوا وجزاف.
                          صالح البكري اعتبر هذا المركز مركز أشاعرة وأن المكان أشاعرة وأنه لأن يبيع أحدكم بصل أو يبيع قهوة أهون عليه وأبرأ لذمته ولدينه من أن يدرس في دماج يبيع قهوة قهوجي خير من طالب علم في دماج، ولم يعترف بعالم على تراب اليمن إلا الظاهر الشيباني، ما اعترف بعالم على تراب اليمن بعد موت الشيخ -رحمه الله- وأنه ينبغي أن يحمل كل هؤلاء في سيارة قاطرة كبيرة ويذهبون يطلبون العلم هناك في السعودية أما هنا ما يصلحون لإقامة دعوة ولا لشيء وكم وكم مما كنا نسمع من الغلو والإفراط والجزاف والظلم، قال له عمه عبد القوي فيما كتب بعض الكتاب: نحو سبعين عائلة في دماج هذا آن ذاك فين يروحون قال يذهبون ( يبْتلون) يعني يزرعون وخلاص، أين هذا؟ يعني ظلم هذا إخراج الناس من طالب علم إلا عامي بل إلى قهوجي إلى خلاص أهون من أن يطلب العلم.
                          فعندهم حملة الحدادية عندهم حملة على علماء السنة أشد من حملتهم على كثير من الفرق والأحزاب شدة الغلو الشاهد أنهم قوم جهال مبغوضون الجامع لما هم فيه الغلو.
                          وأفتى شيخنا رحمه الله قال لولا أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:لا يعذب بنار إلا رب النار لقلنا أنت أحق بالتحريق من فتح الباري يعني الحداد هو أحق بالتحريق من فتح الباري.
                          وصار هذا عند بعض الناس مثل حجر المفتري الذي يريد بحالة المهاوشة مع حجر يريد في يده كل من رأوه متمسكً بالسنة محافظً عليها ثابتًا عليها يرد على المبتدعة يحذر من الغلو والإفراط والتفريط ويريد الحق يثبت على دينه، ربما رجموه بها إتخذها يعني الحزبيون سلاح أتخذها سلاحًا للمراجيم على بعض أهل السنة كما اتخدوا أيضًا التشدد سلاحًا للمراجيم على أهل السنة وأنهم متطرفون فمنهم من يصفهم بالحدادية ومنهم من يصفهم بالتطرف ومنه من يصفهم بالغلو والتشدد وأوصاف على غير موضعها على أهل السنة الصلحاء النصحاء فانضافت هذه المسألة إلى ما يرمى به أهل السنة بغير حق من الأقوال ومن الفرى الأخرى وهذا الفكر نوع من الغلو معروف مبدأه ومبدأ أهله كما صنع الخوارج كما صنع أيضًا عدة من الفرق غلو حتى مرقوا من الدين.
                          فإذاً هو نوع من الغلو فمن غلا وجب الإنكار عليه وبغض منهجه وطريقته والتحذير منه إذا غلا وسار على طريق الغلاة والواجب الاستقامة وهكذا من تحزب أو ضاع والواجب{ فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير }.عملًا بهذه الآية الاستقامة على دين الله وكتاب الله وشرع الله والعمل بهما والثبات عليهما ومن قال عنك متشدد أو قال عنك متطرف أو قال عنك غالي أو قال عنك حدادي فيما يزعمون من التعبير هذا الأخير أو ما إلى ذالك من الأشياء لا تبالي بالأقاويل والأراجيف يعزى إلى الشافعي (إن كان لرفضًا حب آلا محمد***** فليشهد الثقلان أني رافضي ).


                          فإن كان غلوا ً أو تطرفًا أو تشددًا بالتمسك بالسنة والعمل بها والحفاظ عليها والذب عنها يقولون ما شاءوا والله عز وجل يقول في كتابه {والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم }. هذا هو الجواب على هذا السؤال أنه يجمع هذه المسألة الغلو المفرط غلو مفرط بغير بصيرة هم بغير بصيرة هؤلاء الخوارج سائر هؤلاء الغلاة بلا بصيرة من زمن قديم وحديث، ما عندهم بصر ولا بصيرة عميان .


                          اختيار موفق أخي حسيب وجزى الله شيخنا يحيى على هذه الأجوبة الماتعة ومنها هذا الجواب الموفق وحسبنا الله ونعم الوكيل

                          تعليق

                          يعمل...
                          X