• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النموذج المفيد لبعض ما يثبت حزبية الجابري عبيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النموذج المفيد لبعض ما يثبت حزبية الجابري عبيد

    الـنموذِجُ الـمُـفِيدُ
    لِـبَعضِ ما يُـثـبِـتُ حِـزبـيِّـة
    الـجَابري عُـبَـيد

    كتـبه
    :
    أبـو إبراهـيم عبد الله بن مَوْهَـن الهندي
    بدار الحديث بدمّاج
    حرسها الله من كل سوء و مكروه






    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 19-08-2010, 01:31 AM.

  • #2
    "فماذا بعد الحق إلا الضلال"

    جزاك الله خيرا يا أبا إبراهيم

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا يا أبا إبراهيم

      تعليق


      • #4
        نص الرسالة

        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي أشرف الأنبياء و المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الأمين، و أشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله، أما بعد:
        إنه قد كثر المطالبة من الإخوة في الغرب و غيره للأدلة التي اعتمدها شيخُنا يحيى في تحزيب عبيد الجابري هداه الله، فلما كثر الطلب استشرتُ الشيخ يحيى على هذا العمل فأشار علي ببيان الحق الذي أعتقده في هذه المسألة؛ ثم إني استخرتُ الله فتحقق العزم على هذا العمل، و ذلك نصحاً للأمّة و عملاً لما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن تَمِيمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِـه وسَلَّمَ قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِله وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْـمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ».
        مقدمة فتنة عبيد الجابري
        لقد طال ذيل هذه الفتنة حتى كثر فيها الجدل أعني بها فتنة العدني عبد الرحمن بن مرعي و أتباعه حتى فرّقت صفوف أهل السنة داخل اليمن و خارجها، فانتصب لها أُسد السنة فبيّنوا عوارها بياناً شافياً و على رأسهم شيخنا الفاضل العلامة الناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري حفظه الله و جزاه الله خيراً، و من العجب عندما بيّن شيخُنا مكرَ هذا الماكر الكذوب و خيانته للدعوة السلفية و دار الحديث بدماج بالحجج و البراهين، قام أناس بالدفاع بالباطل عن العدني بشدّة داخل اليمن و خارجها، أما في الداخل فقام رأس هذه الفتنة محمد بن عبد الوهاب الوصابي أصلحه الله، و أما في الخارج فقد اكتفى عبدُ الرحمن العدني بالشيخ عبيد هداه الله، فرشح عبيداً الجابري هداه الله لهذه المهمة فقام ورفع لواء الفتنة بالمخاصمة وإشعال فتيل الفتنة، بل صارت مضادة الشيخ عبيد للدعوة السلفية أشد من عبد الرحمن و أتباعه.
        فصبر الشيخُ يحيى على الشيخ عبيد الجابري صبراً طويلاً و نصحه عدة مرات نصحاً جميلاً لكن أبى الشيخ عبيد إلا أن يستمر في مضادته و عدوانه و إعراضه عن الحق، فعندما رأى الشيخ يحيى ذلك وأن عبيدًا قد تعدى على أصول أهل السنة وبدأ بالتحريش والتحريض كما سنذكره جَـرَّحَ شيخُنا الحجوري عبيداً بالحزبية، وهي فتوى مبنية على الأدلة الواضحة من الكتاب و السنة على فهم السلف كما سنبين ذلك في هذه الرسالة إن شاء الله تعالى.
        فصل: تَـعرِيـفُ الحِــزبـِـيِّــةُ و وُجُـوب بَـيَـانِ خَـطرِهـا

        سئل الشيخ مقبل رحمه الله: فضيلة الشيخ: يتهمنا بعض الحزبيين بأننا لا نعرف الحزبية ولا نعرف معناها، وأن الحزبية عندنا هو من خالفنا ولو في مسألة ويتهموننا كذلك بأننا لا نحسن التعامل مع المخالف ويطالبوننا بتعريف الحزبية، فهل لكم يا فضيلة الشيخ، أن توضحوا لنا كيف يمكن الحكم على الشخص بالحزبية، وما هو تعريف الحزبية والحزبي وما هو ضابط الحزبية المذمومة جزاكم الله خيراً؟
        الجواب: هؤلاء يا إخوان يريدون منّا أن نتصور الحزبي أنه كالغول أو نتصور الحزبي أنه كالثور بقرونه، لا يا إخوان المسألة مسألة فكرة، ولاء وبراء ولاء لمن كان معهم، وبراء لمن لم يكن معهم، وأناس لا يخافون الله سبحانه وتعالى، يمكن أن ينفِّروا عن أهل السنة ويطعنوا في أهل السنة..
        و مما قال فيه: فالحزبية هي الولاء والبراء، الحزبية هي الكذب والخداع .

        و هكذا سئل شيخنا يحيى الحجوري حفظه الله:يقول السائل: شيخنا أثابكم الله بعض الناس يقول : أنا أستدل على سلفية عبد الرحمن العدني بأنه لم يلتحق بأي جماعة حزبية في الساحة فهل هذا الكلام صواب وما نصيحتكم وفقكم الله ؟
        الجواب : كلامه هذا ليس بصواب، لو نظرنا إلى فرق الشيعة كم فرقة ؟ فوق العشرين فرقة وهكذا فرق الصوفية، وفرق المرجئة، وفرق الجهمية، وفرق المعتزلة، وفرق الحزبيين، وهكذا: فالقول بأنه ما يكون فلان حزبياً إلا أن يندرج تحت حزب، هذا تأصيل باطل؛ كم من إنسان ما يريد أن يكون تحت حزب يريد أن يكون له حزب هو ويكون رأس ضلالة هو ومن هنا حصلت الفرق، في زمن الحسن البصري رحمه الله كان عنده طلاب وتلاميذ منهم: واصل الغزال، وفلان، وفلان من الناس أغراهم الشيطان بأنهم عندهم بلاغة وعندهم وعندهم ....فانبرى واصل بن عطاء وقرر أصولاًَ وانفكّ عن الحسن وصار بعد ذلك من أئمة الضلال، وهكذا عمرو بن عبيد، وهكذا أعدادٌ غيره، فهذا التأصيل تأصيل باطل فلا يقال إنه لا يكون حزبياً إلا أن يكون عنده انتخابات ولا يكون حزبياً إلا أن يكون عنده تنظيم سري أو يكون له جمعية كل هذا ما هو لازم، الحزبية ولاء و براء ضيق وهذا متوفر في عبد الرحمن العدني وذلك الحزب الجديد الذي انبرى من هنا وخرجوا فرقة من هنا فالحزبية مطابقة لأفعالهم بأتم ما يكون منها: مسابقتهم إلى المساجد، منها: أنهم صار عندهم مجاملة وسكوت عن أهل الباطل... إلخ

        وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: هل يجب على العلماء بيان خطر التحزب، وخطر الانقسام والتفرق والجماعات؟
        فأجاب : نعم ، يجب بيان خطر التحزب ، وخطر الانقسام والتفرق ليكون الناس على بصيرة، لأنه حتى العوام ينخدعون ، كم من العوام الآن انخدعوا ببعض الجماعات يظنون أنها على حق ؟فلا بد أن نبيّن للناس - المتعلمين والعوام - خطر الأحزاب والفِرق : لأنهم إذا سكتوا قال الناس : العلماء كانوا عارفين عن هذا وساكتين عليه ، فيدخل الضلال من هذا الباب ، فلا بد من البيان عندما تحدث مثل هذه الأمور ، والخطر على العوام أكثر من الخطر على المتعلمين ؛ لأن العوام مع سكوت العلماء يظنون أن هذا هو الصحيح وهذا هو الحق . اهـ
        فصل: الأدلَـةُ على حِـزبِـيَّـةِ عُـبَـيـدٍ الجَـابـِري

        أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم فال: «لَعَنَ اللهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ اللُه مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللِه وَلَعَنَ الله مَنْ آوَى مُحْدِثًا وَلَعَنَ اللهُ مَنْ غَيَّـرَ مَنَارَ الْأَرْضِ»

        قال الإمام الوادعي رحمه الله: هذه الحزبيات مبنية على الكذب والخداع والتلبيس وقلب الحقائق. اهـ

        لقد ذكر شيخنا يحيى وفقه الله بأنّ “ أدلة حزبية عبيد الجابري إنما هي أدلة حزبية عبدالرحمن بل عبيد أشد وأكثر تحزّباً”

        و إليكم بعض الأدلة التي تدل على حزبية الجابري حتى تعرف أن فتوى شيخنا كانت مبنيةً على الأدلة:
        1. الدفاع عن الحزبيـين في الجامعة الإسلامية:
        بعد ما حذّر شيخُنا يحيى من عبد الرحمن و حزبيته ذهب دعاة الفتنة من أصحاب عبد الرحمن العدني إلى عبيد يشكون من الظلم الذي حصل من الحجوري، -كما زعموا و هم كذّابون- و ما عرف عبيد كيف يبدأ بدفاعه عن عبد الرحمن فسلك أضعف المسالك، و هذا من عدم التوفيق، فدخل من أضيق الأبواب و حاول أن يلبّس على الناس بأن الشيخ يحيى يحزِّب مَن في الجامعة الإسلامية و دافع دفاعاً مستميتاً عن الجامعة، مع ما فيها من الدخن بشهادة أهل السنة الذين يعرفونها . فقد ألزم عبيدٌ شيخَنا يحيى بأمور حول الجامعة الإسلامية كما في رسالة له بعنوان: “ النقد الصحيح لما تضمنه التنبيه السديد من مخالفة الجواب الصريح ” فقال عبيد فيها:((أولا: الثناء على الجامعة الإسلامية بالمدينة وأنها جامعة سلفية مؤسسة على السنة منذ نشأت حتى اليوم.
        ثانياً: إعترافك بالخطأ فيما وصمت به الجامعة من الحزبية وتحريم الدراسة فيها.
        ثالثاً: تبرئة الجامعة من الحزبية والبدع والخرافة.)) اهـ
        فقد رد عليه شيخنا يحيى رداً وافياً و أتى بالشهود على وجود الحزبيين في الجامعة الإسلامية و مع ذلك لم يقبل عبيد شيئًا من ذلك وكرر إلزاماته الماضية كما في مكالمة حصلت، بعد رد الشيخ يحيى، بينه و بين بعض الحزبيـين من الشحر، فقال: “أنا ألزمته بأمور وما التزم بها هذا أصلاً , الحكم للعقلاء ما هو لي أنا ألزمته بأمور في المقولة الثانية التي هي ( النقد ) ألزمته فيها بثلاثة أمور حتى يكون الرجوع صحيحاً , الرجل حذر من الجامعة وتلقف هذا منه بعض أتباعه” اهـ
        النقاش:بعد هذا نقول إما أنّ عبيداً لا يعرف أن الجامعة الإسلامية فيها حزبيـون وهذا بعيد جداً و بالأخص و قد قدّم عبيدٌ للشيخ عبدالعزيز الريّس في رده على أحد الأشاعرة في الجامعة الإسلامية لكن كما قال شيخنا “ إثارة قضية الجامعة الآن إنما هي للتوصل لهذا الدفاع المرير عن الحزبيين الذين ثاروا علينا من وسط مركز دار الحديث بدماج شيئًا فشيئًا”
        و الذي هو لازم مِن عناده أنّ الحزبـيين في الجامعة ليسوا كذلك و هم عنده سـنة و هذا أمر أشد وأخطر لتضمنه للغش للناس والتغرير بمن لا يعرفها بما فيها! و الواقع قوله إنما هو قلب للحقائق و الكذب (و هذا من أسس الحزبية كما قاله الإمام الوادعي)!

        2. دفاع عبـيد عن الحزبيـين و المفتونـين في اليمن وتعـاونه معهم ضد أهل السـنة
        • الدفاع عن عبدالرحمن و شلته:
        عند ما حذره شيخُنا يحيى من مجالسة عبدالرحمن العدني و أصحابه من الحزب الجديد، قابله بالدفاع الشرس عنهم فقال: بل جلسائي مزكون عندي وعند غيري من أهل السنة في المدينة وغيرها, ومن أولئك الخواص: من وصفهم بأنهم بعض المفتونين, وهم عبد الرحمن بن مرعي وعبد الله بن مرعي وهاني بن بريك وعرفات بن حسن. اهـ
        و قال عبيد كما في أجوبته عن الأسئلة الغربية: وما نشر عن الأخوان أخينا الشيخ عبدالله بن عمر مرعي و أخينا الشيخ عبدالرحمن بن عمر مرعي و آخرين من الحزبية هذا من كذبات يحيى الحجوري و أتباعه...إلخ
        النقاش: لعل عبيداً نسي كيف يطبق قواعد أهل الحديث مثل ((من عَلِمَ حجَّة على من لم يعلم)) و ((جرح أهل البلد مقدم على غيـره)) و ((الجرح المفسّـر مقدم على التعديل المجمل)) و عجباً لأنه كان يقرّر هذه القواعد بشدّة فـي فتنة أبي الحسـن كما نقله شيخنا الكريم عنه . ﴿فَـمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ﴾.
        بل لم يقف على مجرد الدفاع عنهم و غض النظر عن أفعالهم الشنيعة، إنما صار في صفهم ضد دمـاج و الشيخ يحيى كما وقع عند زيارته إلى اليمن. وهذه الزيارة كانت لأجل مناصرة عبدالرحمن العدني و حزبه كما قال شيخنا يحيى : والواقع أن تلك الرحلة وهذه الرحلة متظافره وليست دعوية وإنما هي لتأسيس حزبية لا دعوية ولا علمية وإنما هي لتأسييس حزبيه ومن وراء ذلك أيضاً مطامع دنيوية لابني مرعي...إلخ اهــ
        فزار مساجد عديدة للحزب الجديد برفقة خواصه و لم يزر مركز دماج و لا مساجد مَن وافق الشيخ يحيى في تحزيبه للعدني.

        • الدفاع عن محمد بن عبدالوهاب الوصابي:
        ومن شدة عداوة عبيد لشيخنا يحيى بدأ بالطعن فيه كما في مكالمة مع بعض الحزبيـين بالشحر قال فيها: الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي رجل عاقل فاضل صاحب سنة عاقل , والأخ يحيى سليط اللسان فاحش القول ما يرعى حرمة أحد لو صاحبته عشر سنين يمكن يهدمها في ساعة ما يبني على الرفق , هو وإن كان عنده علم لكن محروم الحِلم والحكمة. اهـ
        و في مقابل الذم و الشتم و القدح في العلامة الشيخ يحيى الحجوري قابله بالمدح لرأس هذه الفتنة و رأس التحريش محمد بن عبد الوهّاب الوصابي لا جزاه الله خيراً، و كما سبق أن للوصابي يد طويلة في إشعال وتطويل ذيول هذه الفتنة داخل اليمن،بل هو من أكبر المروِّجين لعبد الرحمن العدني في إثارته على دماج و الشيخ يحيى ، و قد بيّن شيخُنا بعض ما عند الوصابي من الولاء و البراء الضيق و التحريش الذي قام به بين أهل السنة و علمائهم في ملزمة بعنوان -الولاء و البراء الضيّق عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي و أصحاب الحزب الجديد- فليراجع القارئ هناك
        النقاش في مدح عبيد لمحمد بن عبد الوهاب الوصابي:
        قال عبيد: " الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي رجل عاقل فاضل صاحب سنة عاقل”.
        قوله: (رجل عاقل فاضل) هل عند عبيد أنّ من العقل مضادة الدعوة السلفية في دماج ونشر المعاداة لها ولشيخها وطلابها؟ و هل من العقل و الفضل مناصرة الحزبيين و السعي في التحريش بين علماء و دعاة أهل السنة؟ و هل من العقل و الفضل الطعن و الكذب على شيخنا يحيى؟ و هل من الفضل إنكار الخير الواضح الذي كان محمد بن عبدالوهاب يغرفه في دماج و يقر به للشيخ يحيى؟ و هل من الفضل السعي في إقامة الفتنة فيه؟ اسمع توضيح ذلك في شريطين بعنوان "دفع الارتياب عن افتراءت الشيخ محمد بن عبد الوهاب" لشيخنا يحيى لتوضيح كل ما ذُكر آنفاً بالأدلة و البراهين.
        قوله: (صاحب سنة) هل من السنة تجديد تأصيلات المبتدعة مثل عرعور و المغراوي و أبي الحسن المصري؟ انظر في التأصيلات المنحرفة التي عند الوصابي ما كتبه أخونا ياسر الحديدي في رسالته "إحياء الوصابي لقواعد وتأصيلات المصري والعرعور والمغراوي”. ومن هذه التأصيلات:
        الأصل الأول: لمز الوصابي لبعض أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنهم أبواق وبأنهم يخوضون في الكلام ويتناقلونه بدون تثبت فلأجل هذا نحتاج إلى التربية والتعليم .
        الأ صل السادس: هدم الجرح والتعديل من جوانب شتى .
        الأصل العاشر: الوصابي يسير على منهج أبي الحسن وعدنان عرعور وغيرهما من أهل الباطل في رد الحق بدعوى أنه يأخذ بأصل التثبت فيقول: فيأمرك – الله- أنك لا تقبل أي قول لم تسمعه أنت من قائله وإنما نقل، ولم يأذن لك أن تنقل أي فعل لم تره أنت من فاعله وإنما نُقل اهـ
        الأصل الثامن عشر: أن من كان أصله السنة ووقع في مسائل أهل البدع وأبى أن يتراجع بعد النصح والزجر فيبقى على أصله وهو السنة وهو من أولياء الله الصالحين ولا يخرج عن ذلك إلا إذا كان أصله البدعة .
        الأصل العشرون: جعله توحيد الحاكمية قسماً رابعاً من أنواع توحيد الله عزوجل .
        الأصل الثالث والعشرون و الرابع والعشرون: التحريش والكذب والولاء والبراء الضيق .
        انتهى المراد ملخصاً و لمزيد بيان في ذكر الأدلة و الأمثلة على ذلك انظر رسالة ياسر الحديدي المذكورة آنفاً .
        فهل كلام عبيد الجابري بعد ما رأيت في هذا الرجل كلام حق أو دفاع مُـعَوَّرٍ عن معور، وكما قال النبي صلى الله عليه و سلم: «الْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ» أخرجه الشيخان.
        • إنعاش عبيد لصـالح البكري:
        و لكي يزيدَ القارئ تأكيداً على قولنا جاء الشيخ عبيد مناصرة للحزبيين فالينظر ما قام به عبيد بمدح صالح البكري المفتون و إليكم ملخص كلام قديم للوصابي "العاقل الفاضل صاحب سنة!!" عند ما حصلت فتنة البكري:
        قال الوصابي بعد سؤال قدم له: هل يشترى في الأراضي عند صالح البكري؟ فأجاب ونِعمَ ما أجاب به: (أنصح صالح البكري أن يتقي الله في الأموال التي يأخذها من الناس وأنه ما يجوز أنه يتفق معهم على كذا متر بكذا مبلغ ثم بعد ذلك فينقص عليهم كذا وكذا من كل قطعة من الأمتار ويزيد في السعر،)... إلى أن قال(: قلنا: إن الإنسان إذا قل علمه تخبط، إذا قل علمه تخبط، انظر: حول نفسه من داعي إلى الله إلى مدير مكتب عقارات مثل شركة الأسماك حق الزنداني هذه شبيهة بشركة الأسماك، الدعوة إلى الله تكون بعيدة عن مطامع الدنيا لأن مطامع الدنيا إذا دخلت على الدعوة إلى الله أفسدتها، هذا جزاء من تكلم في أهل العلم من أهل السنة جزاءه أن الله ينكسه في الدنيا قبل الآخرة، قال ربنا كما في الحديث القدسي: «من عاد لي ولياً فقد آذنته بالحرب» رواه الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، هذا كيف إذا كان في واحد من أولياء الله فكيف بمن يعادي جملة كبيرة من أولياء الله.
        الذي وقع فيها الزنداني وقعت أنت فيها ذاك أخذ أموال الرجال والنساء فأملوا آمالاً طويلة وعريضة ثم في آخر المطاف ما حصلوا إلا الشيء اليسير ...و صالح البكري عنده طريقة أخرى عن طريق الأراضي والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على من خلق تفضيلا، أنصح أنه لا يدرس على صالح البكري وجلال الكميتي لأنهما من طلاب العلم الضعفاء الذين يدرسون تارة وينقطعون تارات. اهـ

        و قارن هذا الكلام بكلام عبيد الجابري عند زيارته إلى اليمن :
        أخونا الشيخ صالح البكري أنا عرفته وعرفت الكثير من مشايخ السنة في اليمن، حينما ظهرت فتنة أبي الحسن المصري نزيل مأرب، واسمه مصطفى بن إسماعيل السليمان، فحينئذ ظهر لي قوة الرجل، وقوة حجته على أبي الحسن،...إلخ
        و قال:فإن الأخ الشيخ صالح البكري هو عندنا من علماء السنة وأشياخهم، وأرى أنه يُطلب العلم عليه كما يطلب على إخوانه من مشايخ السنة في اليمن اهــ
        النقاش: ألا يدل هذا الثناء بأنّ اندفاع عبيد للبكري ما هو إلا الهوى؟ وبالأخص عند ما يعرف القارئ أنه لم يجد إلى الآن أي توبة و لا بيـان من البكري إنما الوصابي و الجابري و البكري متفقون بالهجوم على الحجوري و دمـاج! و أحسن مَن نـاقش هذه الفتوى الغاشّة الشيخُ محمد العمودي في رسالته بعنوان (البيان الأمين على أن نعش عبيد الجابري لصالح البكري غش للإسلام والمسلمين) و ذكر فيها العلماء الذين حذروا من البكري و فتـنته و على رأسهم الشيخ أحمد النجمي (رحمه الله) و الشيخ يحيى(وفقه الله)- فليراجع هناك.

        3. الكذب والتلبيـس و الخداع – و هذه من بنود الحزبـيـة
        قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي : وكثير من هؤلاء المزيفين الكذابين يقول لك: أنا سلفي و هو كذاب، ما قال هذا إلا مكيدة؛ مثل المنافق يقول: أنا مؤمن، أنا مسلم؛ يقول أنا مسلم! المنافق لا يقول: أنا كافر، و أنا منافق و أنا أكره الإسلام؛ بل يقول: أنا مسلم و يصلي و يتصدق و يفعل و كذا، وهو يحارب الإسلام و يبغض أهله...لكنهم يقولون هذا كذباً و زوراً و هذا من أكاذيب أهل البدع و لا تجد مبتدعاً إلا كذاباً، و لا يستطيع أن يقاوم أهل السنة إلا بالأكاذيب و الافتراءات. اهــ

        وهذه نماذج يسيرة من تلبيـسات و افتراءات و خداعات الجابري:
        1. قال عبيد كما في أجوبته عن الأسئلة الغربية: وما نشر عن الأخوان أخينا الشيخ عبدالله بن عمر مرعي و أخينا الشيخ عبدالرحمن بن عمر مرعي و آخرين من الحزبية هذا من كذبات يحيى الحجوري و أتباعه فإنهم تربوا على يديه على الموالاة و المعاداة فيه...إلخ
        النقاش: (رمتني بدائها وانسلّت) يا عبيد ما دليلك على هذه التهمة؟ نقول كما قال ربنا سبحانه ﴿هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ و لا يستطع أن يأتي بشيء لأنّ الآنية الخالية لا تكثر إلا إزعاجها! وما الذي دفع الجابري إلـى هذا الدفاع الشرس عن قوم قد بُـيِّنت فتنتهم في ملازم كثيرة و ردود عديدة (وقد تبصّـر عامة أهل السـنة لحزبيـتهم و لله الحمد) إلا ولائه لهم و برائه ممن تكلّم فيهم بالحق؟ فـيُعلم من هذا أن دعوى عبيد دعوى كاذبة و هي عين التلبيس!
        2. قال عبيد في مكالمته إلى الشحر: الأخ يحيى سليط اللسان فاحش القول ما يرعى حرمة أحد لو صاحبته عشر سنين يمكن يهدمها في ساعة ما يبني على الرفق...إلخ
        3. و قال كما في إجابته عن الأسئلة المغربية :أمَّا الحجوري فَبَيَّنا غـير مرة وخلاصة الأمر أنه سفيه ...نعم والرجل كان سوقياً لم ينشأ في العلم ...ولهذا نفسه ليست نفس أهل العلم المحققين الورعين بل منطق السفهاء فهو سيء المنطق بذيء اللسان
        النقاش: قال أخونا محمد با جمّال : أنسي قوله في الجزائريين والليبيين: أنهم حمير إلا من رحم الله! أنسي قوله للسائل الذي أثاره وأساء معه الأدب: أنت بقرة والا حمار. ومرة قال: أنتم بقر بقر.أهذه هي أخلاق العلماء العاملين بعلمهم؟! بمجرد اتصال (بقر، حمار) ويختم اتصاله بقوله: (مع السلامة)! أترون هذا تأصيلًا علميًّا أم طيشًا وتيهًا؟اهـ
        أقول:فمن الذي هو فاحش القول و سليط اللسان يا عبيد؟
        قال الشيخ ربيع: لا تجد مبتدعاً إلا كذاباً، و لا يستطيع أن يقاوم أهل السنة إلا بالأكاذيب و الافتراءات اهـ
        هل ربا الشيخ مقبل طلابه تربية سوقية؟ ولكن صارت عادة الجابري الآن أن لا يأتي بدليل واحد يؤيّد كلامه إنما يكذب بلا حياء!
        4. قال عبيد في نفس المكالمة (الشحر):الظاهر أن الشيخ يحيى وكثير ما يعرفون ضابط الحزبية ما هو ؟ ما يعرفون ضابط الحزبية ما هو...إلخ
        النقاش: قال شيخنا يحيى حفظه الله:نحن نأمل من فضيلتكم هنا أن تتحفنا بضابط الحزبية حتى نطبق لك إن شاء الله تعالى على ضوء الضوابط الصحيحة حزبية خواصّك هؤلاء. اهـ و لم يأت عبيد بجواب عن شيء من ذلك و كما قد سبق الشيخ مقبل و الشيخ يحيى من أعلم الناس بالحزبية و تعريفها و تنـزيلها على الأشخاص. فـيَظهر من ذلك تلبيس هذا المفتري و أنه أراد أن يزيل ثقة الناس بالعلامة الحجوري!
        5. قال عبيد : لكن الحجوري بسفهه و قلة حيائه يحوله في كثير من الأحيان إلى ما يشبه حفل السمر، فهو لا يتكلم بنفس أهل العلم إنما يتكلم بنفس أهل السفاهة و الوقاحة.اهـ
        النقاش: الإمام مقبل الوادعي عند ما سأله الأخ عبدالله ماطر: من أعلم الناس في اليمن؟ فسكت الشيخ ثم أجاب: الشيخ يحيى اهـ
        و في مقدمة كتاب الشيخ يحيى (ضياء السالكين) قال الشيخ مقبل: فقد قرئ علي شطر رسالة (السفر) لأخينا في الله الشيخ الفاضل التقي الزاهد المحدِّث الفقيه أبي عبدالرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله فوجدتها رسالة مفيدة، فيها فوائد تشد لها الرحال...إلخ اهـ
        وقال صاحب النهاية : (السفيه: الجاهل) اهـ. إذاً كلام الجابري محمول على إحدى الاحتمالات الثلاث:
        • إما الجابري صادق و الشيخ مقبل كاذب! - و هذا أبعد الاحتمالات بلا شك
        • كلاهما صادق و قد تغيّر الشيخ يحيى بعد أن كان عالماً فـي زمن الشيخ مقبل – ونطالب الجابري بدليل علـى هذا التغيّر -زعماً- كما قال تعالى ﴿هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ و لا وجود لذلك في الحقيقة لأن الواقع يشهد بخلاف ذلك و كتب الشيخ يحيى و طلابه و دعوته و دروسه أكبر دليل على ذلك، فشيخنا فيما نعلم، و لا نزكي على الله أحداً، مِن أبرز العلماء في هذا العصر و قد شهد له غير واحد من أهل العلم بعلمه و زهده وورعه و لم يأت أعداء السنة بدليل واحد على تغيّره، بل الحاصل هو عكس ذلك فقد ازداد الشيخ يحيى عِلْـماً و مكانةً عند أهل السنة باستمراره في طلب العلم و صدعه بالحق.
        • الجابري كاذب في دعواه و هذا هو الصواب - الشيخ يحيى من أحرص الناس بما نعلم، في الحفاظ على الوقت و دروسه مليئة بالفوائد العلمية، راجع رسالة الأخ عدنان المصقري (ماذا ينقم الجاهلون من يحيى؟) لمزيد بيان لتأليفات الشيخ و برنامجه اليومي. فـعُلم من ذلك أن هذه الدعوى من افتراءات عبيد.
        قال عبيد: يحوله في كثير من الأحيان إلى ما يشبه حفل السمر اهـ
        ولعلك يا جابري تجهل ما جاء في السمر في طلب العلم، قال الإمام البخاري في صحيحه (كتاب العلم : باب السمر في العلم اهـ). وهكذا هي أحوال طلبة العلم السمر في طلب العلم ومن العلم الذي يسمر عليه الكلام في بيان حال الحزبيـين أمثالك وتحذير المسلمين من شر فتـنـتهم، فاعقل يا ذا الجابري ما تقول؟
        6. قال عبيد كما في (الأسئلة الغربية): فنصيحتي لأبنائنا وإخواننا في الغرب وفي غيره من أرض الله أن يتقوا الله سبحانه وتعالى وأن يحكموا العقل وأن يلزموا ما عرفوا من السنة ويدعوا ما سوى ذلك ...إلخ اهـ
        النقاش: يا عبيد أليس من الخداع و الغش أن تُـرشد المسلمين إلى تحكيم العقل؟ وما ضـرّك لو أرشدتَ الناس إلى تحكيم الكتاب و السُّنة على فهم السلف؟ أتخشى أنهم سيفهمون تلبـيساتك؟ إذا أين ذهب عقلك يا عبيد؟
        بل التحكيم إلى العقل من التشبه بأهل الكلام و المبتدعة كما قال الشيخ ربيع عند كلامه حول أهل البدع: لأن عندهم أساس العلم هو العقل و هو الميزان، العقل هو الميزان، فإن جاء الشرع يوافق العقل قبلوه لا لأجل أنه شرع و إنما لأنه وافق عقولهم الفاسدة و إن خالف عقولهم قدموا العقل على الكتاب و السنة فأي شر يفوق هذا؟! اهـ

        فصل: هَـدمُ الجَـابـِري لِلـقَـواعـد السَّـلَفِـيَّـة ومُخَـالفَتِـه لِلأصُـولِ
        فلمّا أكثر عبيد الجابري السعي في الفساد و التحريش ظهر من كلامه و أفعاله ما يخالف قواعد السلف و تأصيلاتهم في المنهج السلفي حتى أوقعه ذلك في مزالقَ خطِيرة و هفوات كبيرة وصل به الحال إلى الحكم عليه بالحزبية، و إذا أردت أن تعلم صحة هذا الحكم فانظر إلى الأصول التي خالف فيها عبيد:
        الأصل الأول: الولاء و البراء
        الولاء لله و البراء لله من أعظم أصول هذا الدين و لذا قال سبحانه: ﴿لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ﴾.الآية وقال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِـمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ﴾ وهو شامل لأهل الكفر وأهل الأهواء والبدع ومفهوم ذلك ثبوت المودة لأهل الاستقامة وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «إِنَّ آلَ أَبِي فُلانٍ لَيْسُوا بِأَوْلِيَائِي إِنَّمَا وَلِيِّيَ اللَّهُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ» رواه البخاري (5990) ومسلم (528) عن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
        قال النووي في (شرح مسلم) : معناه: إنما وليي من كان صالحاً وإن بعد نسبه مني وليس وليي من كان غير صالح وإن كان نسبه قريباً .اهـ
        وروى البخاري برقم (16) ومسلم برقم (63) عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا للهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِـي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ» قال النووي في شرحه: هذا حديث عظيم أصل من أصول الإسلام.اهـ

        الأصل الثاني: الاجتماع و عدم السعي في الفرقة
        قال الإمام محمد بن الحسين الآجري رحمه الله في( الشريعة): باب ذكر الأمر بلزوم الجماعة والنهي عن الفرقة بل الاتباع وترك الابتداع
        قال محمد بن الحسين رحمه الله: إن الله عز وجل بمنه وفضله أخبرنا في كتابه عمن تقدم من أهل الكتابين اليهود والنصارى أنهم إنما هلكوا لما افترقوا في دينهم ، وأعلمنا مولانا الكريم أن الذي حملهم على الفرقة عن الجماعة والميل إلى الباطل الذي نهوا عنه إنما هو البغي والحسد بعد أن علموا ما لم يعلم غيرهم ، فحملهم شدة البغي والحسد إلى أن صاروا فرقا فهلكوا فحذرنا مولانا الكريم أن نكون مثلهم فنهلك كما هلكوا بل أمرنا عز وجل بلزوم الجماعة ، ونهانا عن الفرقة ، وكذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الفرقة وأمرنا بالجماعة ، وكذلك حذرنا أئمتنا ممن سلف من علماء المسلمين كلهم يأمرون بلزوم الجماعة ، وينهون عن الفرقة.
        وقال محمد بن الحسين رحمه الله: فأعلمنا مولانا الكريم أنهم أوتوا علما، فبغى بعضهم على بعض، وحسد بعضهم بعضا، حتى أخرجهم ذلك إلى أن تفرقوا فهلكوا فإن قال قائل: فأين المواضع من القرآن التي فيها نهانا الله تعالى أن نكون مثلهم حتى نحذر ما حذرنا مولانا الكريم من الفرقة بل نلزم الجماعة ؟ قيل له: قال الله تعالى في سورة آل عمران: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾..اهـ
        فعلى هذا فإن السعي في الفرقة أظهر علامات أهل البدع وأعظم سبب في فرقتهم ترك الحق أو بعض الحق، قال ابن تيمية رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (16/245): وقد ظهر بذلك أن المفترقين المختلفين من الأمة إنما ذلك بتركهم بعض الحق الذي بعث الله به نبيه وأخذهم باطلا يخالفه واشتراكهم في باطل يخالف ما جاء به الرسول، وهو من جنس مخالفة الكفار للمؤمنين كما قال تعالى ﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾ إلى قوله ﴿وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ﴾ فإذا اشتركوا في باطل خالفوا به المؤمنين المتبعين للرسل نسوا حظا مما ذكروا به فألقى بينهم العداوة والبغضاء واختلفوا فيما بينهم في حق آخر جاء به الرسول فآمن هؤلاء ببعضه وكفروا ببعضه والآخرون يؤمنون بما كفر به هؤلاء ويكفرون بما يؤمن به هؤلاء، وهنا كلا الطائفتين المختلفتين المفترقتين مذمومة وهذا شأن عامة الافتراق والاختلاف في هذه الأمة وغيرها. اهـ



        الأصل الثالث: نصرة الحق وأهله وعدم محاربتهم والصد عنهم و عدم خذلانهم
        من أدلة هذا الأصل: قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُـرُوا اللهَ يَنْصُـرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ﴾ [محمد:7]، و قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا للهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْـنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾ [الأنفال:24].
        و قد أخرج الإمام البخاري في صحيحه عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و على آله وَسَلَّمَ: «انْصُـرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ»؛ و ذم الله المنافقين بعدم نصرتهم للحق عند قوله تعالى: ﴿وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِـي سَبِيلِ الـَّلهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ﴾.
        قال الإمام الصابوني في كتابه (عقيدة السلف أصحاب الحديث): ويتحابون في الدين ويتباغضون فيه...ويعادون أصحاب الأهواء والجهالات...ويبغضون أهل البدع ولا يحبونهم.اهـ
        وقال ص(112): إن من علامات أهل السنة حبهم لأئمة السنة وعلمائها وأنصارها وأولياءها وبغضهم لأئمة البدع.اهـ
        و كذلك قال: و علامة أهل البدع على أهلها بادية ظاهرة، و أظهر آياتهم و علاماتهم شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي صلى الله عليه و سلم و احتقارهم لهم و استخفافهم بهم وتسميتهم إياهم حشوية و جهلة و ظاهرية و مشبهة... إلخ
        قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في شرح هذه الفقرة:فإذا رأيت إنساناً يطعن في أهل السنة؛ فهذا دليل على أنه مبتدع، و قد يكون زنديقاً؛ إذا رأيت إنساناً يطعن في أهل السنة و في أهل الحديث؛ فما يطعن فيهم إلا و هو مخالف لهم محتقر لما عندهم لا شك في ذلك، وإما الذي يدفعه إلى الطعن في أهل السنة و أهلها؟! ما يدفعه إلا أنه ضال وينطوي على زيغ وخبث وشر! فهذا من علاماتهم؛ هذا من علامات أهل الشر وعلامات أهل البدع؛ و لو قال: إني من أهل السنة فلا تصدقه، لأنه كذّاب! اهـ

        و قد اجتمعت مخالفته للأصول الثلاثة في هذه الفتوى التالية:
        قال الجابري : وأختم هذه الكلمة بالتحذير من هذا الرجل الذي بان بالدليل القاطع والبرهان الساطع فساد أصوله وقواعده. كما أحذر من الوفود على مركز دماج حتى يعود إلى ما كان أسسه عليه الشيخ مقبل -رحمه الله- من تقرير الأحكام والدعوة إلى الله من الكتاب والسنة، وعلى وفق سيرة السلف الصالح، وهذا لا يحصل إلا بتضافر الجهود من فئات أربع فهي القادرة على تحقيقه بإذن الله.
        الفئة الأولى: طلاب العلم الفضلاء، وأهل الغيرة النبلاء من قبيلة وادعة، لاسيما عصابة مؤسسي هذا المركز -رحمه الله- وذلك بالسعي الحثيث والجد لدى الجهات المختصة في الدولة لإبعاد الحجوري عن المركز .
        الفئة الثانية: الحرَّاس الذين نصبهم الحجوري وذلك بتركهم الحراسة إذ استمرارهم معه عوناً منهم على الإثم والعدوان .
        الفئة الثالثة: الدارسون في المركز وذلك بمغادرته فوراً، حتى ينجوا بأنفسهم من غرز الرجل أصوله الفاسدة وقواعده الكاسدة التي لا تروج إلا على ضعفاء العقول ومرضى القلوب. ولهم اللحوق بمراكز السنة المنتشرة في اليمن ومنها على سبيل المثال دار الحديث في الحديدة التي يقوم عليها أخونا الشيخ محمد الوصابي .
        الفئة الرابعة: العازمون على الوفود إلى دماج لتَّلمذة على يد الحجوري وعصابته، ونصيحتي لهذه الفئة أن يعدلوا عما هموا به، وأن يطلبوا العلم عمن عُرف بتعليم الناس السنة المحضة مع الحكمة والموعظة الحسنة، وهم ولله الحمد خلق كثيرون في اليمن والمملكة العربية السعودية وغيرهما من أقطار الإسلام.والله يعلم إني ما أردت إلا النصح للمسلمين عامة وطلاب العلم المتشوقين إلى السنة خاصة حتى لا يقعوا في شراك البدعة والضلال، فيتخرجون على يدي الحجوري وعصابته دعاة هدم من حيث يريدون البناء ودعاة إفساد من حيث يريدون الإصلاح. اهــ

        النقاش: قال أخونا الفاضل أبو إسحاق الشبامي حفظه الله ردّاً على هذا الكلام:فصل:
        • الجابري وأشباهه عجزوا عن إثبات ما زعموه أن دماج قد تغيرت على ما كانت عليه أيام الشيخ مقبل رحمه الله، فنحن منتظرون إلى بيان ما حصل فيه التغيير في المنهج السلفي والعلمي لدار الحديث بدماج، واسأل أهل العدل والإنصاف لأرشدوك إلى الصواب، والدعاوي العارية عن البراهين تفضح أصحابها أمام العامة والخاصة، كما فضحت عبيد.
        ثم إن تحذير هؤلاء الغوغاء من دماج قديما وحديثا يذكرني بكلام شيخنا الإمام الوادعي رحمه الله: (هؤلاء بأفعالهم وأقوالهم ما هم إلا دعاية لدعوتنا ثم يردد قول أبي تمام:
        وإذَا أَرَادَ اللهُ نَشْرَ فَضيِلَةٍ ***طُويِتْ أَتَاحَ لَها لِسَانَ حَسُودِ
        لَوْلاَ اشْتِعالُ النَّارِ فيما جَاوَرتْ ***مَا كَانَ يُعْرفُ طِيبُ نَشْرِ العُودِ
        • الجابري يستحق دكتوراة في التحريش، ومع هذا لم يُوفق، فهو يريد أن يحرض أكبر عدد ممكن لتحقيق أغراضه الخبيثة للإطاحة بدار الحديث بدماج، فقسَّم الخيال الذي يناديه إلى أربع فئات:
        فياسبت الحزب الجديد أما الفئات التي قسمتها فحالها على النحو التالي:
        ◦ أما الفئة الأولى فقد ألقموك حجرا بعنوان (الرد الواضح من أهل وادعة على ما تفوه به عبيد الجابري من الفجور والسفه الواضح) فأفحموك وأحرقوك. ثم لجأ عبيد إلى مسلك أهل الأهواء من مُحاولة تحريض الحكام على أهل السنة، المهم همه كيف يُلحق الضرر بأهل السنة، فيتعلق بهذه الأماني التي مناه بها إبليس اللعين ﴿يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا﴾.
        ◦ وأما الفئة الثانية ففي هذه المرة تركتَ ذكر عددهم لأنك أخطأت في إحصائهم في المرة الأولى، فرد عليك فيها أصحاب الفئة الأولى، ثم إن من زعمت مناداتهم لم يُعيِّنهم شيخنا يحيى حفظه الله بل هو تعاون من جميع طلاب العلم لحماية الدار وأهلها ومصالحها، فليس يحيى فحسب كما ساء ظنك، فعبيد يدعو إلى تفالت الأمور كما أوحى إبليس اللعين له بذلك.
        ◦ وأما الفئة الثالثة التي ناداها الجابري فإنه إنما نادى الخيال بمغادرة دماج فورا، فنقول: أما شلتك فقد خرجوا قبل نداءك وأراحنا الله منهم، فضاعوا وضيعوا وصار بعضهم يتردد على الأسواق وبعضهم أقبل على الدنيا بعد ما كان مقبلا على العلم وبعضهم ضيع الاستقامة وصار إلى الفساق وصاروا أعداء للعلم والسنة بعد أن كانوا دعاة إليها، فكنت وأمثالك أعوانا للشيطان لضياع الشباب.لتمت بغيظك ياعبيد فنداءك لم يتجاوز حنجرتك فالناس يتوافدون على الدار من كل حدب وصوب ويتنافسون لذلك ويبذلون الدنيا للوصول إليها، وكثير منهم والله لم يجد بيتا، البيوت مليئة وبناء البيوت مستمر أغاظك هذا الخير ياعبيد؟! لقد شابَهَتْ أمانيك أماني أعداء الإسلام الذين يدبرون لهذه الدار التي تدعو إلى السنة وتصحيح مسار المسلمين، وتسلك بهم طريق السلف الصالح، فأفق ياعبيد.
        ثم أوصى عبيد الخيال أن يلتحقوا بالخيال، فأرشد إلى خيالٍ سماه (دار الحديث بالحديدة) هكذا زعم، وما يعرف أهل اليمن داراً للحديث بالحديدة لكن يُعذر الجابري لأنه يعيش في خيال، بل لا يعرف أهل الحديدة بذلك بل لو سألت الوصابي عن ذلك لاستغرب فما عند الوصابي ياعبيد إلا مسجد يدرس فيه وقد أغلق مركزه منذ عدة سنين لا يستقبل أحدا، إلا إذا كان هناك الآن تخطيط جديد فما ندري!! أو قد يكون لعبيد اصطلاح خاص لا يعرفه أهل العلم!!ثم تناسى الجابري وعجز عن الإشارة إلى المراكز الأخرى في اليمن لأنهم ليسوا على شاكلته كالوصابي، لأنهم عنده (لا بأس بهم). فهذه الإحالة من عبيد تتضمن أولا كذباً وثانيا غشاً، إن صح كلامه كيف ولم يصح، هكذا عبيد يخبط، سُلب التوفيق بسبب مضادته للحق وأهل الحق، قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: وذلك أن المستكبر عن الحق يبتلى بالانقياد للباطل اهـ وشاهد ذلك من القرأن قول الله تعالى: ﴿سَأَصْـرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ﴾.
        ◦ أما الفئة الرابعة فهم العازمون على الرحيل إلى دماج ينصحهم قاطع الطريق عبيد السبت أن يعدلوا عن ذلك، فيالك من حاقد غاضه التوافد والخير فصار عبيد بذلك مغلاقا للخير مفتاحا للشر فكن على حذر يا عبيد فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: -ويل لعبد جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير- صحيح الجامع 4108.
        • ثم تراجع عبيد عما صدر عنه مؤخرا حينما حذر فقال في إجابته على الأسئلة المغربية: (ولهذا أنا لا أنصح بالقدوم على مركز دماج إلاَّ إذا غاب يحيى وخَلَفَ الشيخ مقبلا رجلٌ يُحْسِن تقرير الإسلام والسنة، عاقل ورع تقي محقق، أو إذا وجد الآن رجل متحرر لا يخضع ليحيى، وهذا غير موجود، هذا معدوم الآن) اهـ فلما كان كلامه ظاهرا في الطعن في الدعوة السلفية وعلمائها في اليمن، وعارا وفضيحة عليه وعلى شلته، عدَّل عبارته في هذه المرة فقال: (....وهم ولله الحمد خلق كثيرون في اليمن والسعودية)، والعجيب يقول: هم خلق كثير فلما جاء إلى التمثيل مثَّل بالكذب بدار أسسها في خياله ثم أحال إليها، عجائب وغرائب خذها من هذا المهوس.
        • ثم زعم عبيد أنه فعل ما فعل خوفاً من الوقوع في البدعة والضلالة، وإذا قلبت النظر في كلامه لتبحث عن هذه البدع التي من أجلها حذر لم تجد إلا السفه وسوء المنطق اللذان يعبران عن انحرافه وعدائه لأهل السنة، فافتح بصرك ياعبيد وانظر إلى آثار الخير التي خرجت وتخرج من دار الحديث بدماج من مشايخ ودعاة وكتب فنفع الله بها في الداخل والخارج. اهــ

        و لقد سئل العلامة صالح الفوزان حفظه الله: هل مَن خالف الفرقة الناجية ، الطائفة المنصورة في مسألة الولاء والبراء أو في مسألة السمع والطاعة لولاة الأمور ، برّهم وفاجرهم ما لم يؤمروا بمعصية ، يخرج منها ، مع موافقته لهم في باقي مسائل العقيدة ؟
        الجواب : نعم، إذا خالفهم في شيء ووافقهم في شيء ، فإنه لا يكون منهم فيما خالفهم فيه ، ومنهم فيما وافقوا عليه ، وعليه في ذلك خطر عظيم ، ويدخل في الوعيد ( كُلُّهُمْ فِي النَّارِ) .اهـ

        فهذه ثلاثة أصول خالف فيها عبيد الجابري معتقد السلف و قد حكم العلماء على مخالف أصل من أصولها بالبدعة فكيف لو اجتمعت فيه هذه الأصول كلها فهو أوْلى لهذا الحكم.
        نَصِـيحَـةٌ أخِـيـرَةٌ
        قد يقف كثير من المـقلدة حيارى و معطّلو الأيدي عما نقلناه و ينتظرون مَن يقلدوه و ينتظرون إجماع أهل الجرح حتى يقبلوا ما قلناه و لكن أسوق لك ما نقل أخونا الفاضل أبو حاتم يوسف الجزائري في بحثه المتين “زجر الرعاع عن بدعة اشتراط الكثرة أو الإجماع لقبول القدح في أهل الفتن والابتداع”:
        سُئل الإمام المجدّد مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى: بعض الناس يردُّ قول الجارح من علماء السنة في بعض المبتدعة بحجة أن هذا المجروح لم يتكلم فيه باقي علماء السنة، قائلا: أين فلان وفلان ؟! لماذا لا يتكلمون؟! لو كان حقا لتابعوه!! فهل يشترط في الكلام على الشخص وتجريحه أن يكون أكثر علماء السنة أوكلّهم قد جرحوه؟ لاسيما وأن هذا الجارح قد اطلع على بيّنة من كلام هذا المبتدع،من خلال محاضراته وتآليفه ؟
        فأجاب: نعم نعم، المسألة يا إخوان؛ ما قرأ القوم المصطلح، أو أنهم قرؤوه ويلبسون !! نقول لكم بأعظم من هذا: هب أن أحمد بن حنبل قال:ثقة، ويحيى بن معين قال: كذاب، فهل يضره قول يحيى وقد خالفه أحمد بن حنبل ؟ نعم، قول يحي جرح مفسر، اطلع على ما لم يطلع عليه أحمد، فماذا؟! فماذا؟ دع عنك لو جرحه يحيى بن معين وحده، فعلى هذا إذا قام عالم من علماء العصر وأبرز البراهين على ضلال محمد الغزالي،أو يوسف القرضاوي،أو منهج الإخوان المفلسين، نقبل ويجب قبوله،﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ [الحجرات:6] نعم،إذا جاءنا العدل نقبل، كما هو مفهوم الآية، إذا جاءنا العدل نقبل،فأين أنتم من الآية التي تدل على أنه إذا جاءنا العدل بنبإ نقبله، وإذا جاءنا الفاسق بنبإ نتبيّن؟! فماذا يا إخوان! فالمهمّ: القوم ملبسون مخالفون لعلماءنا المتقدمين ولعلماءنا المتأخرين،والحمد لله، وإني أحمد الله سبحانه وتعالى، الناس لا يَثقون بك يأيها المهوّس ولا بكلامك .
        - و أخيراً -
        مَن قال:(إن ما بين الشيخ يحيى و عبيد الجابري و عبد الرحمن العدني إنما هي "أغراض شخصية") فعليه أن يأتي بالبرهان على هذا القول خاصة بعد ما بيّن الشيخ يحيى و طلبة العلم في دماج حزبية القوم بالأدلة مثل عين الشمس.
        و إنه ليحزننا أن مثل عبيد يغتر به بعض الجهلاء في الغرب لكن كما قال الله في كتابه: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (فاطر:8)
        و أرجو أن يكون ما بـيّنتُ في هذه الوريقات اليسيرة سبب لتفقههم في حال هذا الرجل و رجوع من كان مغتراً به إلى الحق و بالله التوفيق و الحمد لله رب العالمين.


        كتبه:
        الفقير إلى ربِّـه عزّ و جل
        أبو إبراهيم عبد الله بن مَوْهَن الهندي
        يوم الثلاثاء / 1 شعبان / 1431 هــ
        بدار الحديث بدمّاج
        حرسها الله من كل سوء و مكروه


        الهوامش:
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

        1) [شريط أسئلة أهل الريدة الشرقية بحضرموت]. كان هذا آخر سؤال من الشريط
        2) راجع "الولاء و البراء الضيق عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي و أصحاب الحزب الجديد" لشيخنا العلامة يحيى الحجوري حفظه الله
        3) السؤال السابع عشر من فتاوى السياسة الشرعية للعلامة صالح بن فوزان الفوزان
        4) أخرجه مسلم برقم 43-(1978) كتاب الأضاحي - باب تحريم الذبح لغير الله تعالى ولعن فاعله
        5) غارة الأشرطة - (1/15)
        6) وبعد ذلك كتب الشيخ المحدِّث عبد المحسن العبّاد حفظه الله رسالة في الجامعة الإسلامية و قال فيها:(( وأما حياة الجامعة الجديدة التي زعمتها الصحفية في المدة التي بدأ فيها إضعاف الجامعة في مجال اختصاصها فهي في الحقيقة فترة شيخوخة وهرم وهي مما يُعزَّى عليه، وقد عايشت هذه الجامعة وأدركت في شبابي شبابها وقوتها، ثم أدركت في شيخوختي هرمها وضعفها، ولله الأمر من قبل ومن بعد، وإنه ليحزنني ويؤلمني كثيراً أن أرى جامعة أُسست على التقوى من أول يوم وتولى غراسها الشيخان الجليلان محمد بن إبراهيم وعبد العزيز بن باز رحمهما الله يؤول أمرها بعد نصف قرن على إنشائها إلى أن تكون في مهب الريح؛ فتعصف بها الأعاصير وتكون محل إعجاب المستغربين والتغريبيين والصحفيين بل وحتى الصحفيات اللاتي لا وجود لهن قبل عدة سنوات)) - فهل من رد من عبيد الجابري عليه؟ بل هذا يزيد التأكيد بأن ما أثار عبيد على شيخنا إنما هو الهوى والدفاع عن أهل الباطل بالباطل!
        7) راجع “التنبيه السديد على ما نقل للشيخ عبيد” – و “التوضيح لما جاء في التقريرات العلمية و النقد الصحيح” للشيخ يحيى الحجوري حفظه الله
        8) كما في رسالته “ النقد الصحيح لما تضمنه التنبيه السديد من مخالفة الجواب الصريح”
        9) هو في الشريط بعنوان “ الأجوبة الجابرية عن الأسئلة الغربية”
        10) قال عبيد : هذه قاعدة الجرح والتعديل، وملخصها: أن من علم حجة على من لم يعلم، فإذا حذر عالم من رجل وأقام عليه الدليل؛ بأنه من أهل الأهواء أو من الجهال الذين لا يستحقون الصدارة في العلم والتعليم وكان هذا العالم معروفًا بين الناس بالسنة والاستقامة عليها، وتقوى الله سبحانه فإنا نقبل كلامه، ونحذر من حذرنا منه، وإن خالفه مئات، ما دام أنه أقام الدليل، وأقام البـيّـنة على ما قاله في ذلكم المحذر منه فهذا وسعنا، بل هو فرضنا، والواجب علينا، وإلا ضاعت السنة...إلخ اهـ (راجع -التوضيح لما جاء في التقريرات العلمية والنقد الصحيح- للشيخ يحيى الحجوري حفظه الله)
        11) كما في شريط “ إشارات التأكيد بأن سبت هذه الحزبية و منعشها هو الشيخ عبيد” - الجزء الأول
        12) راجع “ إعلام الشيخ عبيد على أن نعشه للحزبيين على الدعوة السلفية في اليمن ودفاعه عنهم ليس علينا بمضر وليس له بمفيد” لشيخنا يحيى الحجوري
        13) قال الوصابي في شريط “وجوب التثبت” خطبة جمعة: ﴿وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ * يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ [النور : 16، 17] عاتبهم الله إذا قال ذلك الفاجر المنافق تلك المقالة كان عليكم ألا تنشروها كان عليكم ألا تكونوا أبواقا له ترددون مقالته في المجتمع الطاهر المسلم النقي الصافي المصفى].
        14) قال في نفس الشريط وهو يشرح حديث تناوب عمر مع الأنصاري رضي الله عنهما وقصة طلاق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نساءه:
        15) قال: ...... جاء بعد العشاء أي: الأنصاري فقال: أثم عمر ..... فقال: هل علمت ما حدث اليوم؟ قال: لا قال: طلق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم نساءه قال: فانزعج لهذا!! كلهم ومنهم حفصة بنت عمر رضي الله عنهم جميعًا. فذهب عمر رضي الله عنه يتأكد أول ما بدأ دخل على حفصة بنته رضي الله عنها، فوجدها تبكي، فقال لها: أطلقكن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ فقالت: لا أدري فكانوا يظنون أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم طلق نساءه عليه الصلاة والسلام وتناقلوا الكلام يا سبحان الله!! ما أحوجنا جميعًا إلى التربية والتعلم!!! ...إلخ
        16) وكذلك قال فيها الوصابي: فلم يرد عليه شيئًا فدخل إلى المسجد فوجد الناس يخوضون في الكلام فيما بينهم فعاد لم يصبر استئذن لي علي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ذكرتك عنده فلم يرد شيئًا فرجع إلى المسجد فوجدهم يتكلمون، وهو ساكت ......، فأذن له فدخل وسلم عليه، وقال: أطلقت نساءك يا رسول الله؟ قال: لا .......
        17) قال الوصابي: وهكذا التأكد وهكذا التثبت يكون....إلخ
        18) النقاش:قال ياسر الحديدي: هداك الله من أين لك أنهم كانوا يخوضون في الكلام؟ وجميع الروايات: أنهم كانوا يبكون حول المنبر وليس في رواية في «الصحيحين» ما ذكرتَ. أما تعلم أن الخوض في الكلام هو :ما فيه الكذب والباطل كما في «لسان العرب» ثم من أين لكم أنهم كانوا يتناقلونه؟ ثم بَـنَـيتَ عليه ذلك الكلام الذي فيه قدح وذم «ما أحوجنا جميعًا إلى التربية والتعليم»!!!
        19) وقال الوصابي في كتابه «نصائح علماء الأمة» نقلاً عن غيره (ص148):وهكذا المسائل الاجتهادية، والجرح والتعديل من المسائل الاجتهادية إذ هو ليس نصًا من السماء أو من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فلان ضعيف أو فلان متروك أو فلان حزبي، إنما هذه مسائل اجتهادية، فإذا اختلف المشايخ في شخص أو في شيء فأنت يا طالب العلم تتبع ما تراه صوابًا، ولكل شيخ عذره في مسائل الاجتهاد تريد أن تتعصب أو تتحكم على الدعوة، أو على المشايخ، فكل يعرف قدر نفسه – اهـ
        20) النقاش: وسئل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله-: ما قول فضيلتكم فيمن يقول: لا يقبل قول العالم المجرح إلا بـبـيّـنة، وقبول قوله بدون بينة يعتبر من التقليد؟
        21) فأجاب حفظه الله: والله علماء الجرح والتعديل وعلماء الشريعة الإسلامية فصلوا في هذا الأمر ومنهم الحافظ ابن كثير في الباعث الحثيث أو في مختصر مقدمة ابن الصلاح، إذا تكلم إذا جرح عالم معتبر يعلم أسباب الجرح والتعديل والخلاف في هذه الأمور ولم يعارضه أحد في هذا الجرح فإنه يقبل هذا يقبل –بارك الله فيكم-، أما إذا عارضه عالم معتبر مثله بتزكية فحينئذ يطلب من المجرح أن يقوم بالأدلة وأن يقدم الأدلة على ثبوت جرحه وأسبابه، فإذا قدم الأدلة؛ لو عارضه مائة عالم من كبار العلماء وأبرزهم لا قيمة لمعارضتهم لأنهم يعارضون الحجة والبرهان، وهم يعارضون بغير حجة ولا برهان والله يقول: قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، فالبرهان يسكت الألوف من الذين خلت أيديهم من الحجج ولو كانوا علماء فهذه قواعد يجب أن تعرف وعليكم بمراجعة كتب علوم الحديث، ولاسيما الموسعة منها مثل: تدريب الراوي ومثل: فتح المغيث للسخاوي شرح ألفية العراقي، وهذه أمور بدهية عند أهل العلم المنازعة فيها والكلام فيها بالباطل لا يجوز لأننا نفسد العلوم الإسلامية ونخرب القواعد و... و... إلى آخره بمثل هذه الأساليب، فلا يجوز لمسلم أن يطرح للناس إلا الحق إلا الحق ويبتعد عن التلبيس والحيل –بارك الله فيكم-. اهـ من شريط أسئلة شباب عدن عن فتنة أبي الحسن (السؤال الثاني)
        22) من الشريط “وجوب التـثـبّت” خطبة جمعة
        23) سئل الوصابي في شريط تيسير الزواج: هل من وقع في بدعة واحدة في العبادات وليس في العقائد يكون مبتدعاً؟
        24) المبتدع هو الذي منهجه البدعة هو المبتدع أما إنسان وقع في بدعة إن كان مجتهداً فله أجر الاجتهاد يرفع عنه الخطأ وإن غير مجتهد فهو مخطئ عامي يتوب إلى الله عزوجل ما يقال: فلان بدعي أو مبتدع إلا إذا كانت البدعة منهجاً له.
        25) وسئل في شريط فتاوى عامة: ما هي ضوابط هجر المبتدع ومتى يهجر؟
        26) إذا صار الشخص من منهجه البدعة فيهجر صارت البدعة منهجاً له في هذه الحالة يهجر ولا كرامة وإذا كان منهجه السنة ولكن أخطأ في مسألة قال فيها بقول أهل البدع فيناصح ولا يهجر فإن لم يعد لا يهجر أيضاً لكن قوله هذا في البدعة هذه يهجر ولا يقبل قوله في البدعة, وأما هو الأصل أنه على السنة.
        27) النقاش: قال ياسر الحديدي: سبحان الله !! فقد ظلمت إذاً أبا الحسن.واسمع إلى كلام العلامة ربيع المدخلي قال: “القسم الثاني: من هو من أهل السنة ووقع في بدعة واضحة كالقول بخلق القرآن أو القدر أو رأي الخوارج وغيرها فهذا يبدع وعليه عمل السلف.
        28) والقسم الثالث: من كان من أهل السنة ومعروف بتحري الحق ووقع في بدعة خفية فهذا إن كان قد مات فلا يجوز تبديعه بل يذكر بالخير وإن كان حياً فيناصح ويبين له الحق ولا يتسرع في تبديعه فإن أصر فـيبدع”.اهـ
        29) النقاش: قال ياسر الحديدي:-لما أنكر على الوصابي في جعله الحاكمية قسماً من قسم توحيد الله عز وجل ولم يكتف بذلك حتى افترى زوراً على الشيخ ابن باز أنه قال به في فتواه -كما في كتابه «القول المفيد» الطبعة السابعة والثامنة والتاسعة- ونصه: “الوحيد لغةً :... وشرعاً هو : إفراد الله في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وحكمه .
        30) انظر مجموع فتاوى الشيخ ابن باز: 1/34” اهـ وله كلام آخر في إثبات قوله بتوحيد الحاكمية
        31) فلما عرف منهجه في إقرار توحيد الحاكمة وعلم كذبه على الشيخ ابن باز قام في الطبعة العاشرة بحذف ذلك بدون بيان ولا توبة ولا إصلاح اهـ
        32) راجع “الولاء والبراء الضيق عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي و أصحاب الحزب الجديد” لشيخنا يحيى
        33) و كذلك رسالتي الشيخ كمال العدني “جناية الوصابي على الأصول السلفية” الحلقة الأولى و الثانية
        34) راجع “جناية الوصابي على الأصول السلفية” الحلقة الثانية للشيخ كمال العدني
        35) و طريقة العدني الذي يدافع عنه الوصابي الآن هي مثل طريقة البكري تماماً في الأراضي بل من العجائب الفيوش قريب جداً من أراضي البكري!
        36) شريط بعنوان (التحف الجابرية في الأسئلة اليافعية)- وكانت في 28 /شعبان/1429هـ
        37) راجع شرحه لعقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني – صـ313/314 (الطبعة الأولى – دار الإمام أحمد )
        38) هو في الشريط بعنوان “ الأجوبة الجابرية عن الأسئلة الغربية”
        39) راجع “ مختصـر البيـان الموضح لحزبـية العدني عبدالرحمن و مَن تبعه على الفتـنة والعدوان” الذي أشرف عليها الشيخ يحيى الحجوري وفقه الله
        40) شريط بعنوان: الإجابة الجابرية عن الأسئلة المغربية حول الفتنة الحجورية
        41) كما في رسالته “ عبيد الجابري ومجازفاته العجيبة”
        42) كما في رسالته بعنوان “ إعلام الشيخ عبيد على أن نعشه للحزبيين على الدعوة السلفية في اليمن ودفاعه عنهم ليس علينا بمضر وليس له بمفيد”
        43) كما في شريط “ الأجوبة الجابرية على الأسئلة العراقية”
        44) راجع ملزمة (دفاع العلماء عن دار الحديث بدماج و شيحها يحيى بن علي الحجوري)
        45) “النهاية في غريب الحديث و الأثر” للإمام أبي سعدات بن الأثير الجزري
        46) راجع شرحه لعقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني – صـ315 (الطبعة الأولى – دار الإمام أحمد )
        47) في مقدمته الفاجرة للرسالة الملفقة المليئة بالكذب و التلبيس لعرفات البرمكي
        48) إن لم يكن هذا مِن خذلان عبيد لأهل الحق فماذا؟
        49) و هل يرى عبيد بأن دعواه هذه دعوةٌ إلى الاجتماع و عدم الفرقة كما أمرنا الله؟ لا والله ما هي إلا دعوة إلى الفرقة و شق صفوف أهل السنة و هذا من أظهر علامات أهل التحزّب في زماننا. لله درّ الشيخ يحيى لتسميته عبيداً سبت هذه الحزبية الجديدة لأن سعي عبيد في الفرقة بين أهل السنة مثل أو أشد من سعي عبدالله السبت – لا جزاهما الله خيراً!!
        50) وهذا عين الولاء و البراء الضيّق من عبيد - كيف لا و هو يحذِّر من دماج معقل السنّة و ينصح بالدراسة عند رجل منحرف!
        51) في رسالته بعنوان (إيقاف النزيف الهذياني المتدفق من عبيد الجابري)
        52) السؤال الرابع والعشرون من فتاوى السياسة الشرعية للعلامة صالح بن فوزان الفوزان
        53) من شريط (الأجوبة الندية على الأسئلة الهولندية) بتاريخ23ربيع الأول1420 هـ

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا

          وقد قمنا بإضافة رابط مباشر لتحميل الرسالة في الأعلى أو على الرابط التالي






          تعليق


          • #6
            الأخ الفاضل : عبد الهادي العدني - حفظك الله وبارك فيك - ..
            قلتَ - وفقك الله - : (( .. وقد قدّم عبيدٌ للشيخ عبدالعزيز الريّس في رده على أحد الأشاعرة في الجامعة الإسلامية .. )) اهـ ؛ فهل تحفظ اسم هذه الرسالة ؟ ، وهل لها رابطاً في الشبكة ؟ ..

            تعليق


            • #7
              لعله هذا ؟

              تأكيد المسلمات السلفية في نقض الفتوى الجماعية بأن الأشاعرة من الفرقة المرضية

              تعليق


              • #8
                للرفع رفع الله قدر أهل السنة الثابتين على الحق في دماج

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة خالد فرج الشريف مشاهدة المشاركة
                  للرفع رفع الله قدر أهل السنة الثابتين على الحق في دماج

                  آمــــيــــن

                  تعليق


                  • #10
                    حفظ الله دماج العلم
                    وجزاكم الله خيرًا

                    تعليق

                    يعمل...
                    X