• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:: .. أصول ومسائل محدثة فاسدة وأحكام جائرة كاسدة .. ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :: .. أصول ومسائل محدثة فاسدة وأحكام جائرة كاسدة .. ::

    بسم الله الرحمن الرحيم
    • الإخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    فهذه بعض النقاط لمسائل فاسدة يثيرها علينا أهل التشغيب من مميعة وحدادية ودعاة تقليد بين تارة وأخرى ، فرأيت أن تُجمع هنا بشكل نقاط وتعليق ، والكثير من رؤوس أقلام هذه النقاط تم تجميعها من ردود أهل العلم وعلى رأسهم الشيخ الوالد ربيع بن هادي - حفظه الله - ..

    ------------------------------------------------

    ..::
    [ في باب الإيمان ]
    ::..
    • جنس العمل.
    • فناء الإيمان وذهابه بعد تناقصه.
    • عدم فرعية العمل.
    • العمل شرط صحة.


    - مسألة : [ جنس العمل ] وجعلها ركناً من أركان الإيمان ، وضرب راية الولاء والبراء لها ، وإدخالها قضايا الإيمان ؛ مع أن هذا المصطلح المجمل قول مُحدث لا ذكر له عند صالح سلفنا ولا عند طلابهم ومن تبعهم بإحسان ، وزاد الأمر إلى مسألة " التعدي " ، فتم تبديع من لم يُكَفِرْ تارك [ جنس العمل ] ورموه بتهمة " الغلو في الإرجاء " أي ليس الإرجاء فحسب ، مع أن الذي لا يكفر [ تارك العمل ] يعتبر من أهل السنة ؛ و مسألة [ جنس العمل ] هي قنطرة لتبديع أهل السنة لاسيما من جعل العمل شرط كمال .
    .........
    - مسألة : [ فناء الإيمان وذهابه بعد تناقصه ] : يقولون بذهاب الإيمان كلياً عند تناقصه بفعل المعاصي حتى أنه لا يبقى منه شيئاً ، وتبديع من لم يقل بهذه بهذه البدعة العصرية ، فهم لم يسبقهم أحد إلى هذه الفلسفة والزيادة المغرضة ، كذلك لم يسبقهم أحد إلى ترتيب الحكم الشرعي على عدم العمل بهذا الأصل الفاسد.
    .........
    - مسألة : [ عدم فرعية العمل ] : وعليه فإن من قال : أن الإيمان أصل والعمل فرع [ كمال ] فهو مرجئ عندهم !.
    .........
    - مسألة : [ العمل شرط صحة ] : وهذا سلم آخر من سلالم رمي أهل السنة وتبديعهم ، وقرن فاسد يراد به نطح جبال.
    .........

    خلاصة أصول ومسائل باب الإيمان هنا أن أهل السنة عند من قال بهذه الأصول مجملة أو بآحادها عندهم مابين مرجئ وغالٍ في الإرجاء .

    .........********.........

    ..::
    [ في الجرح والتعديل ]
    ::..
    • تجهيل وتحجيم لأئمة الجرح والتعديل وعدم تعدي جرحهم مادون ضوابط الراوية.
    • رد الجرح وعدم قبوله وإن كان مفَسَراً.
    • حمل المجمل على المفصل.

    - مسألة : [ تجهيل وتحجيم لأئمة الجرح والتعديل وعدم تعدي جرحهم مادون ضوابط الراوية ] : هنا كذلك حصر الجرح والتعديل في الرواة فقط كعلم من العلوم من حيث الرواية لا من حيث الديانة والمعتقد ، والفصل بين علماء الجرح والتعديل وأئمتهم الذين لايملكون الحق بتبديع فلان من الناس وبين بقية العلماء الذين يملكون ذلك الحق !! وهنا العبثية بعينها وذلكم من خلال محاولة التعمية المزعومة للأمة وفصلهم عن حقيقة تأريخ علماء الجرح والتعديل سلفا وخلفا ؛ فكم من عالم من علماء الأمة وعلم من أعلام الأئمة جمع بين إمامة الجرح والتعديل وإمامة الفقه وإمامة الفتوى في دين الله وبيان أصول الشريعة وصحيح الطريقة والذب عن جناب التوحيد ، وكم من عالم جرح وتعديل يقول عن راوٍ من الرواة هذا رافضي هذا جهمي هذا معتزلي هذا كذا هذا كذا ، فيأتي مثل صاحب هذا الأصل ليتجاهل ذلك كله إذ لم يكن يجهله ويتعامى عن ذلك كله إذ لم يكن قد بلاه الله بعمى البصيرة حقا ويقرر مثل هذه الأصول ويقر ما يحق لعالم الجرح والتعديل أن يقول ويحدد له الحدود !! نسأل الله العافية .
    .........
    - مسألة : [ رد الجرح وعدم قبوله وإن كان مفَسَراً ] : عدم قبول الجرح المفسر وأفيحية المنهج مسألة خاض فيها مبتدعة أهل هذا العصر العجيب ، وهذه المسألة كذلك كغيرها من المسائل التي تهتم بذبها بعض الطوائف وترفع درجة الأخذ بالجرح المفسر إلى درجة الفورية دون جدال !! ومن يدعي السلفية نراه يتعاقرها ويتمرغ فيها بتململ ومحاولة قلب للحقائق ودوران لاطائل منه ، ومن علامته الدائمة فيه التلون والتخبط في كل فتنة ، بل وربما داوم على هذا الحال حتى صارت عليه علامة يضرب بها المثل في التمييع والكبر والعناد ، وربما كان إماماً من أئمة هكذا أصول .
    .........
    - مسألة : [ حمل المجمل على المفصل ] : هكذا وبدون تقيد ولا حصر لهذا المصطلح ، وهو سلم للدفاع عن أهل الباطل ، مع أنه قد حُكِيَ الإجماع بألا يؤول إلا كلام المعصوم.
    .........

    خلاصة أصول ومسائل باب الجرح والتعديل هنا الذب قدر المستطاع عن أهل الباطل إما جهلاً أو تجاهلا ومكابرة ، ومن خالفهم فهو حدادي منتقص لأهل العلم والفضل !.

    .........********.........

    ..::
    [ في باب المنهج ]
    ::..
    • التقليد المُلزِم.
    • لا تسامح ولاتنزلات في الدين مطلقاً.


    - مسألة : [ التقليد المُلزِم ] : [ التقليد ] ثم [ التقليد ] ثم [ التقليد ] !! ومن لم يقلد فهو عندهم " مُكذب للكتاب والسنة والإسلام " ، إلا من كان مجتهداً فلا يقلد ، وهذا الأصل الفاسد حقيقة مستورد من طوائف عدة لاسيما وقد نفق بزخرفه على من يدعي السلفية سلفاً ويتوارثه اليوم الخلف ، وهنا كذلك وقفة مُلزمة لهم عقلاً لا كإلزامهم لنا جنوناً وخبلا ، فنلزمهم بالقول بالمذهبية ونلزمهم برفع راية الحرب على العقيدة السلفية التي في منبع أصولها قائمة على تتبع الدليل لا التقليد المشار إليه في أصول هؤلاء ؛ وللأسف بمرارة ومرارة فإننا نرى ونعايش فرقة كاملة بكل فروعها ونحلها ومناهجها ممن تنتمي للتشيع لآل بيت الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - تحارب هذا الأصل حرباً ضروسا وتوبخ ذلكم التوبيخ الشديد على من يدعو بدعوى هؤلاء ، وإخواننا ممن يدينون ديننا ويعتقدون عقديتنا يتلوثون بهذا التخلف المقيت ويكررون مرارة ذلك التبلد السخيف فيغلقون فهم طالب العلم ويتعجلون سد الباب عليه باكرا ، ويُركنون العامة إلى اللهث وراء إبراء الذمة كيفما اتفق والركون إلى الأقوال والآثار أياً كانت درجتها تطبيقاً لأصل عندهم هو [ التقليد ] !! ثم يقولون : [ نحن أهل سنة ] !! بل والله أهل بلادة لاينقصها إلا رقص وتقبيل ركب ! نسأل الله العافية .
    .........
    - مسألة : [ لا تسامح ولاتنزلات في الدين مطلقاً ] : فلا تسامح في أصول الدين وفروعه مطلقاً ومن ثم تبديع وربما تكفير من رأى التسامح في أصول الدين وفروعه عند الضرورة ، وفصل ذلك عن مسألة [ سد الذرائع ] مع أن أهل العلم سابقاً ولاحقاً يقرون ذلك في مؤلفاتهم ورسائلهم فإن كان القوم يرون التقليد ، فلمَ الحرج علينا أن نقلد هؤلاء العلماء إذاً ؟! فتأمل ؛ لكن في رأيي أن هذا الأصل جاء عن عند لاعن بحث وتدقيق على الأقل لنعذر من يُعذر بأن له أجر البحث ، لكن كما قلت هذا الأمر بالذات جاء عن صيد صبي صدقه شيخه في مياه عكرة - نسال الله أن يهدي ضال المسلمين - .

    خلاصة أصول ومسائل باب المنهج هنا أن المقصود العند والمكابرة وفي المقابل العصبية والحزبية المقيتة إلى جانب التعالم الذي يحرق صاحبه ويهوي به إلى درك المهالك !.

    .........********.........


    والله المستعان ..
    ضياء الشميري

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وهذا نقل من خاتمة رسالة : [ النصوص النبوية السديدة صواعق تدك قواعد الحزبية الماكرة الجديدة ] للشيخ ربيع قال فيه - جزاه الله خيرا - : وقال الحافظ زين الدين العراقي : ( إنه أجمع عليه الأمة من أتباع الأئمة الأربعة وغيرهم من أهل الاجتهاد الصحيح ) ؛ وكذا قال الإمام أبو عمر بن عبد البر في " التمهيد " ؛ وأصله إمامنا الشافعي في " الرسالة " ؛ لقول النبي - عليه الصلاة والسلام - : ( إنكم تختصمون إليَّ ، ولعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته ، فأقضي له … ) . [ الحديث ] . رواه الستة عن أم سلمة - رضي الله عنها - في أمثال كثيرة ؛ وقال الأصوليون كافة : ( التأول إن كان لغير دليل ، كان لعبًا ، وما ينسب إلى بعض المذاهب من تأويل ماهو ظاهر في الكفر فكذب أو غلط منشؤه سوء الفهم … وإنما أولنا كلام المعصوم ؛ لأنه لا يجوز عليه الخطأ ، وأما غيره ؛ فيجوز عليه الخطأ سهوًا وعمدًا )[ تفسير ابن كثير : (8/132) ] ؛ وقال الشوكاني في كتابه " الصوارم الحداد " : ( صـ 96 - 97 ) : ( وقد أجمع المسلمون أنه لا يؤول إلا كلام المعصوم ) .

    ......................

    تعليق

    يعمل...
    X