• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هذا الشيخ ليس من العلماء الكبار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هذا الشيخ ليس من العلماء الكبار

    قال الشيخ بازمول حفظه الله في كتابه (عبارات موهمة)
    من العبارات الموهمة قولهم
    (هذا الشيخ ليس من العلماء الكبار)
    هذه الكلمة يرددها بعض الناس اذا أراد أن يرد كلاما قاله أحد المشايخ,أو اذا أراد أن يصرف أحدا عن السماع لهذا الشيخ أو الأخذ منه,وخاصة فيما هو من باب انكار المنكر والتحذير من البدع والتنبيه على الخطأ,وهذا من الباطل,الذي هو من نفثات الشيطان,ليصرف عن السماع للحق أوقبوله,وهي كلمة مردودة من وجوه.
    منها أن الأصل أن لايرد الكلام بالأشخاص,بل يقبل ويرد بحسب موافقته للحق ومخالفته له, فان وافق الحق قبلناه,وان خالف الحق رددناه,أما أن يرد الكلام على قائله لمجرد أن قائله ليس من العلماء الكبار فلا,لمخالفته الأصل,وهو أن الحق لايعرف بالرجال.

    ومنها أن كون القائل من العلماء الكبار لا يعني أن كل كلامه حق,وكذا كونه من المشايخ الذين لم يصلوا الى درجة العلماء الكبار لا يعني أن كل كلامه باطل ,وكما جاء عن الامام مالك رحمه الله’ما منا الا راد ومردود عليه الا صاحب هذا القبر’’,فعاد الأمر الى النظر في دليل هذا القائل ومدى موافقته للحق أو مخالفته.

    ومنها أن هذه الكلمة فيها تزهيد للناس فب العلماء وتضييع لحقهم,ما دام العالم غير معروف عندهم,أوليست لهم به عناية ,أوليس له شهرة.

    ومنها أن هذه الكلمة فيها اساءة أدب في حق العلماء, والواجب حفظ حقوقهم ,واعتبار ما ظهر من حالهم بحسب الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح.

    ومنها أن هذه الكلمة أصبحت من معاول الهدم عند أهل البدع يردون بها كلام أهل السنة والجماعة,فكل عالم يحذر من بدعة يقعون فيها أو خطأ يتجارون فيه,يدفع كلامه ويحذر منه بأنه ليس من العلماء الكبار, فينبغي مخالفة أهل البدع والحذر من مناهجهم التي يحاربون بها الحق وأهله.

    ومنها أن معنى هذا الكلام أن لاحق في انكار الخطأ الذي يقع فيه هؤلاء الذين يسمون بالدعاة ,أفرادا وجماعات الا لمن كان عندهم من العلماء الكبار, وهذا غير صحيح يخالف عموم قول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه’’ من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان’’

    ومنها أن الله عز وجل انما أمر بالرجوع الى أهل العلم بالكتاب والسنة(أهل الذكر) ولم يشترط أن يكونوا من المشهورين أو من العلماء الكبار, فقال تعالى(( وما أرسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون........))

    ومنها أن العالم حينما يذكر لك بدعة أوخطأ وقع فيه هذا الرجل أو ذاك,فانه يخبرك عن حاله, وخبر الثقة مقبول, الا أن يعارضه خبر مثله,ولا يشترط في ذلك أ ن يكون الرجل من العلماء المشهورين أو أن يكون من العلماء الكبار,اذ هذا لم يذكره الأئمة في شروط قبول الخبر فالقول به خروج عن ما قرره أهل العلم.

    ومنها أن واقع حال قائل هذه الكلمة يدل على أنه يريد فقط تقرير البدعة وترك انكارها,لأنك حتى لو جئت له بكلام أهل العلم الكبار في رد هذه البدعة ,أو هذه المقالة الباطلة,أو في توضيح خطأ هذا الرجل أوذاك, لرده أيضا ولكن بمقولة أخرى كأن يقول

    يا أخي هذا الشيخ يؤثر عليه الذين حوله
    أو يا أخي لا تفتشوا عن عقائد الناس وأخطائهم
    أو يا أخي اسقاط الرموز أمر ليس بالهين
    أو أنا غير ملزم بكلام هذا الشيخ,أو نحو هذه العبارات,والنتيجة أن يستمر الباطل وتستمر الدعوة الى هذا الشخص وبدعته,ويمرر دعاة الباطل ويلمعون على حساب السنة وأهلها ,ويغرر بالناس,فيعود أهل الحق لا يعرفهم الناس , فلا يطلبون ما معهم من الحق, فلا يعرف الناس السنة, ويعود المعروف منكرا والمنكر معروفا, فلا حول ولا قوة الا بالله وانا اليه راجعون.

  • #2
    أظن المراد بـ بازمول هنا هو الكبير محمد والله أعلم

    على العموم
    كلام عسل
    وكيف سنقنع البرامكة بهذا؟!


    اللهم ثبتنا على السنة حتى نلقاك .
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 21-05-2013, 03:08 PM.

    تعليق


    • #3
      [quote=خالد بن محمد الغرباني;86890][size=6]أظن المراد بـ بازمول هنا هو الكبير محمد والله أعلم نعم بازمول الكبير وليس الصغير أحمد وهل سيطبق أحمد هذا الكلام الجميل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      تعليق

      يعمل...
      X