• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصيحة الشيخ مقبل الوادعي لأهل السنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصيحة الشيخ مقبل الوادعي لأهل السنة


    نصيحتي لأهل السنة

    للعلاّمة:
    الشيخ مقبل بن هادي الو ادعي
    -رحمه الله تعالى-
    قال البخاري –رخمه الله - {ج 13 /ص193}: حدّثنا يعقوب بن إبراهيم حدّثنا هشيم أخبرنا يسار عن الشعبي عن جرير بن عبد الله قال:"بايعت رسول الله{صلّى الله عليه و سلّم} على السمع و الطّاعة فلقّنني ما استطعت,والنصح لكلّ مسلم"
    -قال الإمام مسلم –رحمه الله- {ج1/ص74}:حدّثنا محمّد بن عبّاد المكّي , حدّثنا سفيان ,قال: قلت لسهيل: إنّ عمرا حدّثنا عن القعقاع عن أبيك, قال: -ورجوت أن يسقط عنّي رجلا- قال: فقلت: سمعته من الذّي سمعه منه أبي , كان له بالشام .ثمّ حدّثنا سفيان , عن سهيل , عن عطاء بن زيد , عن تميم الدّاري , أنّ النبيّ {صلّى الله عليه و سلّم} قال:"الدّين نصيحة قلنا : لمن؟ قال: لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامّتهم " .

    نصيحتي لأهل السنّة أن يتباعدوا عن أسباب الفرقة و الاختلاف , فعقيدة أهل السنّة واحدة , واتّجاههم واحد , وليس هناك مسوّغ للفرقة و الاختلاف إلاّ الجهل و البغي و الشيطان , و في صحيح مسلم أنّ الشيطان قد أيِِسَ أن يعبده المصلّون في جزيرة العرب , ولكن في التحرِِِِيشِِ بينهم .
    والخلاف شرّ , كما قال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- عندما صلّى عثمان –رضي الله عنه – بمِنى بالنّاس أربعا فاسترجع عبد الله –رضي الله عنه- , ثمّ قال : صلّيت مع رسول الله –صلّى الله عليه و سلّم- بمِنى ركعتين , و صلّيت مع أبي بكرِ –رضي الله عنه- بمِنى ركعتين , و صلّيت مع عمر –رضي الله عنه- بمِنى ركعتين , فليت حظّي ركعتان متقبّلتان {رواه البخاري} زاد أبو داود –كما في الفتح- فقيل لعبد الله : عِبت عثمان ثمّ صلّيت أربعا! فقال : الخلاف شرّ, وربّ العزّة يقول في كتابه الكريم:{ولاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَ تَذْهَبَ رِيحُكُمْ } (الأنفال46).وفي الصحيح عن جندب –رضي الله عنه- أنّ النبيّ –صلّى الله عليه و سلّم- قال: "اقرؤوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم , فإذا اختلفتم فقوموا عنه".
    وفي المسند الإمام أحمد –ما معناه- عن عبد الله بن عمروا بن العاص –رضي الله عنه – أنّ جماعة من الصّحابة جلسوا هند حجرة رسول الله –صلّى الله عليه و سلّم- فجعلوا يتنازعون , هذا يستدلّ بآية , و هذا يستدلّ بأخرى فخرج النبيّ مغضبا وقال:"ما بهذا بعثتم , لا تضربوا القرآن بعضه ببعض , ألا تكونوا كهذين الرجلين , يعني عبد الله بن عمرو و صاحبا له وكان قد جلسا بعيدين عن القوم " .
    وفي الصحيح عن أبي هريرة-رضي الله عنه – عن النبيّ-صلّى الله عليه و سلّم- أنّه قال :" ذروني ما تركتكم , فإنّما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم , واختلافهم على أنبيائهم "وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- أنّه سمع رجلا يقرأ آية سمع النبيّ-صلّى الله عليه و سلّم- قرأ خلافها , قال: فأخذت بيده وانطلقت به إلى النبيّ-صلّى الله عليه وسلّم –فقال: "كلاكما محسن, فاقرآ –أكبر علمي قال- فانّ من كان قبلكم اختلفوا" .
    وأمّا حديث: اختلاف أمّتي رحمة , فهو حديث باطل , لا سند و لا متن , فالسند معضل, والمتن يدفعه ما تقدّم من الأدلّة , و قوله تعالى:{وَلاَ يَزَالُونَ مخُتَلِفِينَ إلاَّ مَن رَحِمَ رَبُّكَ }(هود 118-119) .فمفهوم الآية الكريمة أنّ المختلفين ليسوا مِمن رحمهم الله , والله أعلم.
    و ليست أستدّل عليكم –يا أهل السنّة!- يقول الله –عزّ و جلّ- :{إنَّ الذِّينَ فَرَّقُوا دِينَهُم وَ كَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُم فِيِ شَئٍِ }(الأنعام 159) ,فأنتم –بحمد الله – ما فرّقتم دينكم , وإِنّما اختلفتم فِي بعض المسائل التِّي اختلف سلفنا –رحمهم الله – فِي أكبر منها , وما كان ذلك سببا لهجرِ و لا قطيعةِ.
    إنَّ من يقرأ في "المحلّى" لأبي محمّد بن حزم-رحمه الله- , أو في كتاب "اختلاف العلماء" لمحمّد بن نصر المِرْوَزِي-رحمه الله- , أو في كتاب " الأوسط في السنن و الإجماع و الاختلاف " لابن المنذر –رحمه الله- , أو في "فتح الباري" , أو في "تفسير" الحافظ ابن كثير –رحمه الله-, يرى أنّ سلفنا –رحمهم الله- قد اختلفوا في كثير من مسائل العبادات و المعاملات , و ما أدّى ذلك إلى هجران بين العلماء , وأمّا الأتباع فربّما حصل بينهم بسببِ الجهل و التعصّب .
    إنّ أهل السنّة –بحمد الله – ليسوا كغيرهم , يختلفون في العقيدة , فالخوارج يكفّر بعضهم بعضا , و هكذا رؤوس الاعتزال يكفّر بعضهم بعضا , كما في المللِ و النِّحل , أمّا أهل السنّة فالحمد الله غالب اختلافهم في مفهوم حديث أو في عبادات وردت عن الشارع متنوِّعة , أو في حديث اختلفت أنظارهم في تصحيحه و تضعيفه , إلى غير ذلك من أسباب الاختلاف التِّي ذكرها شيخ الإسلام ابن تَيْمِّية –رحمه الله- .
    أنتم تعلمون – يا أهل السنّة!- أنّ أعداءكم يشمتون بكم , وأنّ أعداء الإسلام لا يهابون إلاّ إيّاكم , فهم يحرِصون على تشتيت شملكم بأيّ وسيلة.
    إنَّ الواجب على أهل السنَّة أنْ يكونوا مهيَّئِن لحَلَّ مشاكل العالم كلِّه ، فهم أهلٌ لذلك وأحقُّ بهِ ، فهم الذِّين أعطاهم الله فهم كتاب الله و سنَّة رسول الله ـ صلَّى الله عليه و سلَّمَ ـ على الوجه الصحيح.
    إنَّ أهل السنَّةِ يعتبرون أكثر العالم الإسلاميّ ، و لكن تفرُّقهم و اختلافهم و جهل أهلِ كلِّ شعبٍ بأحوالِ الآخرين جعلهم يذوبون فِي المجتمعات ، و إنَّا لنرجو أن يوفِّق الله "مجلَّة البيان " لتفقُّدِ أحوال أهلِ السنَّةِ ، و النشرِ عنهم و عن أحوالهم و عسى الله أن يجمع شملهم.
    أو لستم أحقَّ النَّاس ـ يَا أهلَ السنَّةِ ! ـ بجمعِ الشمْلِ ، و وِحدَةِ الكلمةِ؟ ، و ربُّ العِزَّةِ يقول في كتابه الكريم : {وَاعْتَصِمُوا بحِِبْلِِ الله جمَيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا}(آل عمران: 103) ، و النبيُّ ـ صلَّى الله عليه و سلَّم ـ كما في الصحيحين ـ من حديث أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ : "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضاً" ، و يقول ـ كما في الصحيحين ـ من حديث النُّعْمَان بن البشِير :"مثل المؤمنين في توادِّهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى و السهرِ " ، فالرَّافضة شغلت العالم بإعلامها ، و أضلت كثيرا من النَّاس ، بل شغلتهم عن أداء مناسك الحجِّ ، فالنَّاس يأتون من كلِّ فَجِّ عميق ، لِيُؤَدُّوا مناسكهم و ليذكروا الله في تلك الشعائر المباركة ، فما يشعرون إلاَّ بخروج الرَّافضة بالمظاهرات الجاهليَّة يهتفون:" خُمَيني ....خمََُيني" فمن يستطيع أن يفرِّق هذه الجموع التي عتت عن أمر ربِّها ، و جعلت الحجَّ شعاراً للفوضى و الصخب و الدعوات الجاهلية ، لا يستطيع ـ بإذن الله ـ إلاَّ أهل السنَّةِ إن اجتمعت كلمتهم و كانوا أهل سنِّةٍ حقاً .
    إنَّ اليقظة الإسلاميَّة التي أرادها الله تحتاج إلى رعايةٍ ، ومن يقوم برعايتها إلاَّ أهل السنَّة .
    علاج الإختلاف النَّاشئ بين أهل السنَّة المعاصرين :
    إنَّ الإختلاف النَّاشئ بين أهل السنَّةِ يزول ـ بإذن الله ـ بأمور :
    منها : تحكيم الكتاب و السنَّةِ ، قال الله سبحان و تعالى : {فَإِِن تَنَازَعْتُم فِي شَئٍٍ فَرُدُّوهُ إلَى الله وَ الرَّسُولِِ إن كُنتُم تُؤْمِنُونَ بِِالله و َاليَومِِ الآخِر } (النسَّاء : 59) ، و قال تعالى : {وَ مَا اخْتَلفتُم فِيه مِن شَئ فَحُكْمُه إلىَ الله}(الشورى: 10) ، و قال سبحانه و تعالى : { وَ إذَا جَاءَهُمْ أمْرٌ مِنَ الأمْنِِ أوْ الخَوفِ أذَاعُوا بِِه وَ لَوْ رُدُّوه إلىَ الرَّسُولِ وَ إلىَ أوْلي الأمْر مِنهُم لَعَلِمَهُ الذِّين يَسْتَنْبِطُونَ مِنهُم وَ لَولاَ فَضلُ الله عَليكُم وَ رَحمتُه لاتَّبَعْتُم الشَّيطَان إلاَّ قَليلاً }(النِّساء :83}.
    ومنها : سؤال أهل العلم من أهل السنَّةِ ، قال الله سبحانه و تعالى : { فَاسْأََََلُوا أَهْلَ الذِّكْرِِِِ إن كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (النحل : 43} ، ولكن بعض طلبة رضي بما عنده من العلم ، و أصبح يجادل به كل من يخالفه ، وهذا سبب من أسباب الفرقة و الإختلاف . روى الإمام الترمذي في "جامعه" عن أبي أمامة قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ :" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أتوا الجدل "، ثم قرأ : { مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ }(الزخرف: 58).
    ومنها : الإقبال على طلب العلم ، فإذا نظرت إلى قصورك بل إلى أنك لست بشئٍٍ إلى جانب العلماء المتقدِّّّّّّّّّّّّّّّّّّمين ـ كالحافظ ابن كثير ، ومن تقدَّّّّّّّّّّّّمه من الحفاظ المبرزين في فنون شتى ـ إذا نظرت إلى هؤلاء الحفاظ شغلت بنفسك على الآخرين .
    ومنها : النظر في اختلاف الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم من العلماء المبرزين ، إذا نظرت إلى اختلافهم حملت مخالفك على السلامة ، ولم تطالبه بالخضوع لرأيك، وعلمت أنك بمطالبته بالخضوع لرأيك تدعوه إلى تعطيل فهمه و عقله ، وتدعوه إلى تقليدك ، و التقليد في الدين حرام ، قال الله سبحانه و تعالى : { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِِهِ عِلْمٌ } (الإسراء: 36) ، إلى غير ذلك من الأدلة المبسوطة في كتاب الشوكاني "القول المفيد في أدلة الإجتهاد و التقليد" .
    ومنها : النظر إلى أحوال المجتمع الإسلامي ، وما تحيط به من أخطار ، أعظمها جهل كثير به ، و إنك إذا نظرت إلى المجتمع الإسلامي شغلت عن أخيك الذي يخالفك في فهمك ، و قدمت الأهم فالأهم ، فإن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أرسل معاذًا إلى اليمن قال له : " أول ما تدعيهم إلى شهادة أن لاإله إلا الله و أن محمدا رسول الله " (متفق عليه من حديث ابن عباس) . وبعد ....فإنا قد نظرنا في المسائل التي يختلف فيها أهل السنة المعاصرون الذين لا يختلفون عن هوى فوجدناها تقارب ثلاثين مسألة ، وزعناها على إخواننا أهل السنة ، يذكرون إن شاء الله الأحاديث بأسانيدها ، و ينظرون في أقوال الشرَّاح في فهم الأحاديث ، وإن احتيج إلى نظر في كتب الفقهاء ـ رحمهم الله تعالى ـ , فإن إخواننا أهل مجلة البيان ـ سيفتحون صدورهم لهذا فقد بلغني أن أهل السنة الذين يهمهم أمر المسلمين في غاية من الشوق إلى هذا ، فإن شاء الله سيرسل كل موضوع ولا مانع من أن يجزئوه و بعدها إن شاء الله يخرج كتابا ، و هذا من باب التعاون على البر والتقوى و الإهتمام بأمر المسلمين و قطع ألسنة الحاقدين على أهل السنة في الذين يسخرون منهم ، و يقولون : إنهم يختلفون في الشئِِ التافه ، و ينفرون عنهم ، ويلمزونهم بما ليس فيهم ، شأن المبتدعة و ذوي الأهواء في كل مكان و زمان إنهم ينفرون عن أهل السنة ، و قد ساق عنهم ابن قتيبة ـ رحمه الله ـ في كتابه "تأويل مختلف الحديث "الشئ الكثير من السخرية بأهل السنة ، وقد مات النظام ، وأبو الهذيل ، و غيرهما من أعداء السنة ، و بقيت سنة رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم )بيضاء صافية لم يضرها سخريتهم ، وسيموت أعداء السنة المعاصرون وتبقى سنة رسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ لأن الله تضمن بحفظها فقال: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لحََََافِظُونَ } (الحجر :9 ) و الذكر يشمل الكتاب و السنة ، إذ كلاهما (وحي) من عند الله: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِِ الهَوَى إنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى }(النجم 3،4) و قال النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ : "ألا إني أوتيت القرآن و مثله معه " هذا ، ولسنا نطالب أهل السنة المعاصرين ألا يختلفوا في فهم الأدلة ، فإن هذا أمر قد اختلف فيه سلفهم، ـ رحمهم الله ـ كما هو معروف من سيرتهم
    فهذه نصيحتي لإخواني في الله ـ أهل السنة ـ وأسأل الله لهم النصر و التوفيق،و صلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

  • #2
    جزاكم الله خيرا

    تعليق

    يعمل...
    X