• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إلجام السفيه(رد على شمس الدين المتعالم)4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلجام السفيه(رد على شمس الدين المتعالم)4

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن الضليل شمس الدين لا يزال يكر بين الحين والآخر على السنة وأهلها لمزا وهمزا وننفيرا للناس عن أهل السنة وكأنه لا يدري أن الدعوة السلفية هي دعوة محمد صلى الله عليه وسلم وأنها ليست من صنع البشر بل هي ما نزل به الروح الأمين على قلب محمد ليكون من المنذرين فالله هو الذي ينصر هذه الدعوة ويقبل بقلوب الناس عليها ولو كره الضلال بل إن تقولات الظالمين على هذه الدعوة لا تزيدها إلا قوة إلى قوتها ذلك بأن بغي أهل البدع على الدعوة إذا اكتشفه الناس أخذوا من ذلك العبرة ولعنوا من أراد أن يضلهم ولقد رأيت هذا بعيني، رأيت من عوام الناس من يسب شمس الدين هذا سبا ذريعا ويقول هذا الذي يتكلم بالسوء في علماء الأمة وهذا مصداق قول الله تعالى في الحديث القدسي (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) فليشفق شمس الدين على نفسه من حرب الله عليه.
    نشر على موقع جريدة الخبر الأسبوعي مايلي:
    س ـ أفتى إمام مسجدنا باستحباب زيارة المقبرة مرة في الأسبوع، فثارت ثائرة الشباب السلفي وطالبوه بالدليل، وأفتوا بدورهم بأن تحديد المدة من طرف الإمام بالمرة الواحدة في الأسبوع من البدع المنكرة وهاج الناس وماجوا، ونريد معرفة رأيكم في القضية؟


    فكان جواب شمس الدين :
    إذا كان إمام مسجد أفتى باستحباب زيارة المقابر مرة واحدة في الأسبوع فأنا أفتي باستحباب زيارة المقابر مرتين في الأسبوع، وحتى أبين ضلال هذه الطائفة المتجرئة على تبديع إمام يقول الحق ها أنا أذكر الدليل القاطع لصحة ما قاله الإمام ولصحة ما قلته أنا• فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ''كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ يخرج من آخر الليل إلى البقيع، فيقول: ''السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد'' رواه مسلم: كتاب الجنائز: باب ما يقال عند دخول المقابر، والدعاء لأهلها، رقم .102 فقولها رضي الله عنها:'' كلما كان ليلتها•• يخرج'' دليل على تكرار ذلك واستمراره لأن هذه اللفظة من صيغ العموم، فتقتضي التجدد والاستمرار، ومن المعلوم أن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقسم الليالي بين نسائه وفي هذا دليل لصحة ما ذهب إليه الإمام•

    فأقول: إذا كان إمام مسجد أفتى باستحباب زيارة المقابر مرة في الأسبوع ومفتي الجرائد أفتى باستحباب زيارتها مرتين في الأسبوع فإن الحق أن زيارة المقابر مستحبة لكن دون تحديد المدة وحتى أبيين ضلال هذا السفيه المتجرئ على تبديع أئمة الإسلام ها أنا أذكر الدليل على عدم جواز تحديد المدة في هذا فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) متفق عليه من رواية القاسم بن محمد عن عمته عائشة رضي الله عنها بألفاظ متقاربة.
    أما استدلال شمس الدين على بحديث عائشة رضي الله عنها فليعلم شمس الدين أن استدلاله لو كان صحيحا لكان دليلا على زيارة القبور مرتين كل تسعة أيام لأن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تسع ولعائشة رضي الله عنها يومان من التسعة وليس من الأسبوع لأن الأسبوع فيه سبعة أيام وليس تسعة كما يظن شمس الدين.
    لكن الإستدلال بهذا الحديث لا يصح لأنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يزور المقابر إلا في ليلة عائشة رضي الله عنها بل كان يفعله في غير ليلتها قطعا وأكثر من فعله في ليلتها والعجيب هنا أن شمس الدين قال باستحباب الزيارة مرتين في الأسبوع ولم يقل باستحبابها في آخر الليل كما ورد في الحديث مما يدل على أنه لا يريد السنة وإنما يريد الشماتة بالسلفيين فقط وتنفير الناس عنهم والصد عن سبيل الله بغير حق ومالله حسيبه.
    أما قوله أن الإمام أفتى وأنه هو يفتي . فأعلم ياهذا أنك لست بأهل للفتوى لا أنت ولا الإمام المذكور الذي لا أظنه موجودا في الخارج إن هو إلا خيال قام في ذهنك ففاتعلت سؤالا لتصل به إلى الكلام في السلفيين وعلى كل اعلم أن للمفتي شروطا:
    1/ إحاطته بمدارك الأحكام المثمرة لها من كتاب وسنة وإجماع واستصحاب وقياس ومعرفة الراجح منها عند ظهور التعارض
    2/علمه بالناسخ والمنسوخ ومواضع الإجماع والإختلاف
    3/معرفته للعام والخاص المطلق والمقيد والنص والظاهر والمأول واالمجمل والمبين والمنطوق والمفهوم والمحكم والمتشابه
    4/العلم بما يصلح به الإحتجاج وما لا يصلح وذلك بمعرفة علم الحديث الذي أنت من أبعد الناس عنه
    5/معرفة القدر اللازم لفهم الكلام من النحو واللغة
    6/أن يكون شديد الفهم
    فهل تجوز الفتوى لمن لا يعرف عدد أيام الأسبوع؟؟؟؟؟؟؟؟
    قال الشنقيطي في المراقي:
    هو شديد الفهم طبعا واختلف***فيمن لإنكار القياس قد عرف
    قد عرف التكليف بالدليل***ذي العقل قبل صارف النقول
    والنحو والميزان واللغة مع***علم الأصول والبلاغة جمع
    وموضع الأحكام دون شرط***حفظ المتون عند أهل الضبط
    ذو رتبة وسطى في كل ما غبر***وعلم الإجماعات مما يعتبر
    كشرط الآحاد وما تواترا***وما صحيحا أو ضعيفا قد جرى
    وما عليه أو به النسخ وقع***وسبب النزول شرط متبع
    كحالة الرواة والأصحاب***وقلدن في ذا على الصواب

    فهل توفرت فيك هذه الشروط يا شمس الدين وهل توفرت في الإمام المجهول أو المعدوم الذي ذكرته؟؟؟
    ملاحظة:ذكر شمس الدين أن هذا الإمام أفتى بالإستحباب مرة في الأسبوع أما شمس فأفتى بمرتين وهذا محل خلاف بين المفتيين كان يجب على شمس الدين تحريره وترجيح أحد القولين إذ الحق لا يتعدد بل هو واحد وكل ما سواه باطل.
    لكن شمس الدين صوب كلا القولين وخطأ قول السلفيين كأنه يقول "كلها في الجنة إلا واحدة"

    ثم قال الضال: • فعلى هذه الطائفة المتمسلفة أن تسكت وتتعلم ولا تنكر بجهل والقميص واللحية لا يجعلان من الرجل عالما•
    فأقول: يا ليتك نصحت نفسك بهذا وسكت عن الباطل وانصرفت لطلب العلم عند علماء أهل السنة لتنطق بعلم أو تسكت بحلم ولتعلم أن كتابتك في الجرائد لا تجعل منك عالما فليس كل من خط سوادا في بياض صار عالما بل العالم هو من كان أهلا للإفتاء وكان عاملا بعلمه قائما بالدعوة وشهد له العلماء.
    أما أنت فلا إن أنت إلا سفيه تتكلف ما لا تحسن وتهرف بما لا تعرف وتضل وتضل وتتكلم في ورثة للأنبياء وأولياء لله (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
    والحمد لله.
يعمل...
X