• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلك الأخلاق المتكلفة من الحزبيين يضلون بها الناس فيأثمون من ورائها، ويسمونها أخلاقًا!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلك الأخلاق المتكلفة من الحزبيين يضلون بها الناس فيأثمون من ورائها، ويسمونها أخلاقًا!

    حكم من يتهم السلفيين بسوء الأخلاق(1)

    السؤال: هل هناك قواعد أو ضوابط في نقد الأخلاق علمًا بأن كثيرًا من دعاة الإخوان المسلمين يتكلم في السلفيين من جهة الأخلاق قالوا: فلان السلفي عنده قصور في الأخلاق .. وما أشبه ذلك؟

    الإجابة:
    الخلق الحسن مطلوب من سائر المسلمين شرعًا، قال تعالى: ﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾; [فصلت:35]، بعد أن ذكر الله الأخلاق الحسنة أخبر الله أنه ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من خلق حسن»، وما كان من خلق حسن فالسنة أجدر به من غيره، وأحق به من غيره، وما كان من خلق سيء فالمبطلون أحق به، ولا يبهرك ما تراه من المتحزب مما يسميه حسن الخلق، فلو حسن خلقه لرأيت منه التمسك بالحق، فأحسن خلق وأعظم خلق بعد توحيد الله الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، خلق عظيم، خلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القرآن، أي التمسك به والعمل به، وإن وجد من سلفي خطأ في أخلاقه فهذا لا يحسب على المنهج السلفي وإنما يحسب على ذلك الشخص، وأيضًا تلك الأخلاق المتكلفة من الحزبيين يضلون بها الناس فيأثمون من ورائها، ويسمونها أخلاقًا! بينما لو خالفته أو ناقشته في منهجه ودعوته وفكره لرأيت منه أسوأ الخلق، وكم نرى الآن منهم من كذب وتلبيس، وغش، وتحقير، وازدراء، وإعراض، فالحزبية خلق سيء، وإنما ما يصرف من الأخلاق فيما ترى في الظاهر هو لقصد امتصاص غضبك على انحرافه أو اجتذابك واختزالك إليه، فكن من تلك الأخلاق المزيفة على حذر، وعلى أهل السنة أن يدعوا الله عز وجل أن يوفقهم لحسن الأعمال والأخلاق، فحسن الخلق دعوة، ودين، وحسن الخلق فيه خير كثير عليك وعلى الناس، ولا يوفق له إلا من أراد الله به خيرًا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من خيري الدنيا والآخرة»، والرفق من الخلق الحسن، وقال عليه الصلاة والسلام: «حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار» وهذا حديث صحيح.

    */حاشية/ـــــــــــــــــــــ
    (1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.
يعمل...
X