• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(ما كان اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ على ما أَنتُمْ عليه حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطيب)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (ما كان اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ على ما أَنتُمْ عليه حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطيب)

    [ مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ]
    *****************

    إلى الذين يصدق فيهم قول حذيفة رضى الله عنه : إن الضلالة كل الضلالة أن تعرف ماكنت تنكر وأن تنكر ماكنت تعرف

    وإلى الذين يصدق فيهم قول الأوزاعي رحمه الله حين قيل له : إن رجلاً يقول: أنا أجالس أهل السنة وأجالس أهل البدع، فقال الأوزاعي: هذا رجل يريد أن يساوي بين الحق والباطل.

    أسوق لهم هذا الجمع :
    (مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ)

    *****************

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد :
    يقول تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) (آل عمران :187)


    إنَّ كتمان الحق والتخاذل عن نصرته يعتبر غش في دين الله وخيانة في حق الدعوة السلفية مما يجعل صاحبه مضطرب في الأقوال والأحكام , والسبب في ذلك أنه ليس على بينة من أمره، يقول تعالى: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ ) (هود :113) وعن أبي قلابة عبدالله بن زيد الجرمي -رحمه الله- قال: لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون. رواه الدارمي في المقدمة رقم(405) وهو صحيح.

    وقال القرطبي أيضا (7/142):( وقد ذهب إليه جماعة ... منهم أحمد بن حنبل والأوزاعي وابن المبارك فإنهم قالوا في رجل شأنه مجالسة أهل البدع قالوا ينهى عن مجالستهم فإن انتهى وإلا أُلحق بهم ويعنون في الحكم)اهـ.

    فاتضح بذلك أن منهج هجر المبتدع منهج سلفي أصيل ومن خالفه كان على غير السبيل وأضاع حضه من اتباع الدليل , ومحمد بن عبد الوهاب الوصابي هداه الله قد خالف هذا الأصل الأصيل بقوله وفعله في معاملة أهل الأهواء والبدع فإنه في الحديدة نصح طلابه وخاصة أصحاب الربصة بعدم هجر اتباع أبي الحسن المأربي ، وقال يكفي إلى هنا الهجر ولكن انصحوهم، وأيضاً نزول محمد بن عبد الوهاب الوصابي في مساجد إخوانية, سرورية, جمعية, صوفية، ومساجد خليط غير متميزة، إما محاضرًا وإما يلقي بعض الدروس.


    *** وكنت إذا حللت بدار قومٍ*** رحلت بخزيةٍ وتركت عاراً ***

    وعندما نزل الشيخ عبدالله بن عثمان الذماري حفظه الله قبل أسابيع إلى الحديدة ضيفًا ما كان من الشيخ محمد الوصابي إلا أن جرجره إلى بعض مساجد الحزبيين فضيّفه بثلاث ضيافات الأولى: مسجد الكويت جمعي حزبي جهادي، ، الثانية: مسجد النور بمدينة العمال بالحديدة، إمامه حزبي من أصحاب المعاهد، الثالثة: مسجد الأسودي ألقى فيها الشيخ الذماري كلمة .

    ولهذا فإنه ما من أحد يخالط المبتدعة وينزل في أماكنهم محاضرًا أو مدرسًا إلا وظن الناظر والسامع أن هذا معهم ومن صنفهم وخاصة من آتاه الله فطرة سليمة وبغضًا لأهل الأهواء , فليس بين الحق والباطل وسطيّة، وليس بين الحق والباطل منزلة بين المنزلتين، وليس بين الحق والباطل تقارب

    أخرج ابن بطة / في "الإبانة" رقم (430) من طريق مبشر ابن إسماعيل قال قيل للأوزاعي: إن رجلاً يقول: أنا أجالس أهل السنة وأجالس أهل البدع، فقال الأوزاعي: هذا رجل يريد أن يساوي بين الحق والباطل.

    وكان من أهم أسباب اتساع رقعة الخلاف في أوساط الدعوة السلفية ما صار من بعض مشايخ الدعوة السلفية أصلحهم الله من عدم الحزم على يد المخالف مع علمهم بوجود الخطأ عند المخالف، فبرهان ذلك :

    البرهان الأول: ما حصل في فتنة الجمعيات في زمن الشيخ مقبل رحمه الله، والشيخ يقول: هذه حزبية، هذه حزبية، حزبية مغلفة، وكل ذلك ولا يلتفت منهم أحد ويمضوا حيث يرون، بل بعضهم وفقهم الله لطاعته يخالف بفعله فيحاضر عندهم ويجالسهم ويدافع عنهم، مما جعل الشيخ رحمه الله يزجره وينهره عن فعله ذلك كما في تحفة المجيب.

    البرهان الثاني: ومثاله الجلي فتنة أبي الحسن المصري، حين صرخ الناس بحزبيته..وبعض المشايخ يقول: هو من أهل السنة على هذه الذمة وأبو الحسن إمام,وبعض المشايخ يقول: نطالب الشيخ ربيعاً بالعشرين الأصل , والآن أصبح أبو الحسن عبرة وكنتم تمنعون الردود عليه من الأشرطة والملازم، وما أشبه الليلة بالبارحة إذ أن هذه الفتنة فتنة عبد الرحمن العدني لم تتضح لكم كما لم تتضح لكم فتنة أبي الحسن وسابقاتها من الفتن .

    قال الشيخ يحيى حفظه الله: فلا يُحامي الإنسان عن الباطل كائناً ما كان سواء كان عالماً أو جاهلاً لأن الدين دين الله وصيانة دينه أن لا يُدافع عن باطل ولا عن مبطل , فمن أراد الخدش في قواعد السلف وفي أصول المنهج السلفي على حساب فلان أو علان سواء كان على حساب السرورية أو الإخوان المسلمين أو أبي الحسن أو عبدالرحمن العدني - قاتله الله وقطع الله دابره ودابر من تعصب له، كل هذا يُضر المحامي عن الباطل اليوم أو غداً أو بعد غد .

    فلهذا ما كان لأهل السنة أن يتكثّروا بأهل الباطل يومًا من الدهر.

    عبد الرحمن رجل حزبي، وسنكررها الرجل (أي عبد الرحمن العدني) دنيوي، دنيوي , عبد الرحمن ضايع، ووالله لو تترجمون له من هنا إلى أخر المسجد، يقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ) (يونس : 27 ) عمل فتنة في الدعوة، وقلقل فيها أما تعتبر هذه فتنة وذنوب؟ عبد الرحمن رجل حزبي, وليكن في أذهانكم لو أجتمع علماء الدنيا على أن عبدالرحمن العدني ماهو حزبي ما قُبل هذا منهم لعدم ثبوت دعواهم فإننا وسائر الناصحين من أهل السنة عايشنا هذا ورأيناه بأعيننا وسمعناه بأذاننا كما في مسند أحمد من حديث عبدالله بن عباس قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ). أ هـ

    وقد وقع بعضهم في بدعة عصرية وهي اشتراط إجماع علماء العصر في جرح أهل الأهواء: فقد سئل العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- في أحد أشرطته في الرد على فالح الحربي: (هل يشترط في جرح أهل الأهواء إجماع علماء العصر أم يكفي عالم واحد؟

    فأجاب: هذه من القواعد المميعة الخبيثة بارك الله فيكم أي عصر اشترط هذا الإجماع؟ وما الدليل على هذا الشرط؟ كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل..(هؤلاء مميعون هؤلاء المميعون وأهل الباطل ودعاة الشر وأهل الصيد في الماء العكر كما يقال فلا تسمعوا لهذه الترَّاهات) .أهـ فالمبطل يحُذر منه ومن كلامه، حتى يصبح الناس على بصيرة من أمرهم

    وسُئل الإمام المجدّد مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى: بعض الناس يردُّ قول الجارح من علماء السنة في بعض المبتدعة بحجة أن هذا المجروح لم يتكلم فيه باقي علماء السنة، قائلا: أين فلان وفلان ؟! لماذا لا يتكلمون؟! لو كان حقا لتابعوه!! فهل يشترط في الكلام على الشخص وتجريحه أن يكون أكثر علماء السنة أوكلّهم قد جرحوه؟ لاسيما وأن هذا الجارح قد اطلع على بيّنة من كلام هذا المبتدع،من خلال محاضراته وتآليفه ؟

    فأجاب: (نعم نعم، المسألة يا إخوان؛ ما قرأ القوم المصطلح، أو أنهم قرؤوه ويلبسون !! نقول لكم بأعظم من هذا: هب أن أحمد بن حنبل قال:ثقة، ويحيى بن معين قال: كذاب، فهل يضره قول يحيى وقد خالفه أحمد بن حنبل ؟ نعم، قول يحي جرح مفسر، اطلع على ما لم يطلع عليه أحمد، فماذا؟! فماذا؟ دع عنك لو جرحه يحيى بن معين وحده، فعلى هذا إذا قام عالم من علماء العصر وأبرز البراهين على ضلال محمد الغزالي،أو يوسف القرضاوي،أو منهج الإخوان المفلسين، نقبل ويجب قبوله،﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ [الحجرات:6] نعم،إذا جاءنا العدل نقبل، كما هو مفهوم الآية، إذا جاءنا العدل نقبل،فأين أنتم من الآية التي تدل على أنه إذا جاءنا العدل بنبإ نقبله، وإذا جاءنا الفاسق بنبإ نتبيّن؟! فماذا يا إخوان! فالمهمّ: القوم ملبسون مخالفون لعلماءنا المتقدمين ولعلماءنا المتأخرين،والحمد لله، وإني أحمد الله سبحانه وتعالى، الناس لا يَثقون بك يأيها المهوّس ولا بكلامك) من"شريط الأجوبة الندية على الأسئلة الهولندية" (بتاريخ23ربيع أول1420).

    وسُئل شيخنا المحدث العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى: إذا جرّح العالم شخصا هل يلزم أن يجتمع ويقرّ العلماء على تجريحه، أم يُكتفى بتجريح عالم واحد ؟

    فأجاب: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، نحمده سبحانه وبه نستعين، أما بعد:
    فإن الحق يجب أن يؤخذ، فإذا قال من له خبرة بالجرح والتعديل في شخص ما قولا هو جرح فيه، فينظر إلى براهينه، فإن أتى بحجة وجب قبول الحجة، ولا عذر في ترك الحق لأحد، قال الله عزوجل:﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ﴾..لا يحملكم اتباع الهوى عن البعد عن العدل..،﴿وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴾، وهذا سياق تهديد في القرآن لمن يلوي أو يعرض عن الحق، فواجب أخذ الحق ممن أبرزه وبيّنه، واشتراط أنه لا يُؤخذ ذلك الحق حتى يجمع عليه كذا كذا من الناس، أو من أهل العلم: من المحدثات،..وضابط الجرح أنه يكون مفسرا مبيَّنا، وأن الجرح المفسر يُؤخذ ويُقدم على التعديل، فعلى هذا، هذه محدثة عصريّة....هذه محدثة عصريّة باطلة باطلة في زمننا أ هـ

    المراجع : 1- نصيحة وعتاب من الشيخ يحيى الحجوري للشيخ محمد الإمام , 2- أسئلة أهل السنة في البيضاء للشيخ يحيى , 3- طليعة الردود السديدة , 4- تحذير الأخيار من عقوبة التخاذل عن نصرة الحق وبيان ما في ذلك من فتنة وأضرار , 5- تحذير السلفيين من مفاسد وأضرار نزول الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي في مساجد الحزبيين , 6-زجر الرعاع عن بدعة اشتراط الكثرة أو الإجماع لقبول القدح في أهل الفتن والابتداع , ,7- جناية محمد بن عبدالوهاب الوصابي على الأصول السلفية , 8- الواقفة حزبية مغلفة لا للحق نصروا ولا للباطل كسروا ( بتصرف )

    *********************************
    الكاشفة عن حقيقة الفرقة الواقفة شعر : أبي جعفر كمال المحوري العدني قرئت بدار الحديث السلفية بدماج ليلة الجمعة بتاريخ 16/ربيع الأول/1430هـ

    هاج النظام وبالمحامد أبتـــــــدي *** لك يا إلهي الحمد دائم سرمــــدي
    أفمثل مرعي كان فيـــــه توقفٌ *** إن التوقف فيـــــه غير مســـــددِ
    رجلٌ أتى بتحزبٍ وببــــــــدعةٍ *** وتكتـــلٍ وتفــرقٍ وتعـــــــددِ
    وأثار أوباشاً فحارب دعـــــــوةً *** نهجت بصـــدقٍ نهج دين محمــدِ
    قطعوا طريق من ابتغى طلب الهدى *** غصــبوا المسـاجـد حرَّشوا بتجلّدِ
    فإذا بشـــــــــيخي كالهزبر محطماً *** جمع البغــاة بحكمــةٍ وبســــؤددِ
    وبصفِّه قام الأســـــــود لينصروا *** أهل الرشاد على الذي هــو معتدي
    وعجبت من قـوم إذا حميَ الوغــى *** يتخاذلون ويكمنــون بمقعــــــدِ
    يتخلفـــــون بملجأٍ ومغــــــارةٍ *** لتـــذبـــذب المرتــــاب والمترددِ
    أفـــلم يـــروا أن الجهــاد محتمٌ *** نصــراً لـــدين إلــهنا بتــأكــدِ
    وإذا أتــى وقـت الخـــروج تراهمُ *** يتفرجون ويرصــــدون بمرصــدِ
    فوق التــــلال يراقبـــــون بلهفةٍ *** لمـن التـغـلب والـدوائر في غــــدِ
    فإليـهمُ يتحيــــزون وأقســــموا *** لهمُ بأغلـــظ حِلفـةٍ وبأجهــــدِ
    لَقلوبنـــا صدقًا لنــصركـمُ رجت *** معكم سعينـــا باللســـان وباليـدِ
    أولم يكـــونوا في أعتزال تصـــادمٍ *** وكذاك عن نصــر المُحِقِّ بمرقـــدِ
    وهم الذين تشــــبهوا بعصابــــةٍ *** وقفت لـدى المصريْ فلم تتســـدَّدِ
    فتحزبوا والنزر عـــــاد برحمــــةٍ *** وتفضـــلٍ من ربنـــا المتفــــــرِّدِ
    تــلك النــهاية للذين تـــــوقفوا *** وتســـــتروا بتـــورعٍ وتزهّـــــُدِ
    فدعوا التوقف واسلكوا سبل الهدى *** من يصــــدقنَّ مع المهيمن يُرشــدِ
    فدعوت ربي أن يعيــــد عقولـكم *** بعـد التوقف للحراك لتهتـــــدي
    وســـــألت ربي أن يوفق شــيخنا *** يحيى الــذي برسولنا هـو يقتــدي
    وأعِــنْ إلهي المَحْـــوريَّ فإنــــــه *** بك يرتجي ألَّا يضـــل ويعتــــدي
    وبحمـــد ربي قد ختمت قصيدتي *** حمدًا يليـق بخـــالقي وبسيــــدي
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 25-03-2009, 02:36 PM.

  • #2
    جزاكم الله خيرا يا صابر
    جمع طيب تشكر عليه .

    وعجيب أن نسمع من بعض الفضلاء من يحذر من نشر مثل هذا الكلام الطيب بل ويسمي ذلك نشر الفتن .

    فالله المستعان
    .

    تعليق


    • #3
      جزا الله أخوينا صابراً ومختاراً خيرا على جهودهما الملموسة في الذبً عن السنة

      فقد رأينا منهما تفانياً وجهوداً مباركة في نشر الخير -والله حسيبهما-

      وهما في كل ذلك على اتصال دائم بأهل العلم كالشيخ يحيى الحجوري والشيخ الإمام

      تعليق


      • #4
        رجال السنة في عدن

        جزاكما الله خيراً وبارك الله في جميع
        رجال السنة في عدن

        * قال عبدالله بن مسعود - : -

        ( تعلموا العلم قبل أن يقبض ،
        وقبضه أن يذهب أهله ،
        ألا وإياكم والتنطع والتعمق والبدع ، وعليكم بالعتيق ) .


        وفي رواية أخرى :-

        ( أيها الناس إنكم ستُحدثون ويُحدَث لكم ، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالأمر الأول ) .

        تعليق


        • #5
          نسأل الله لكم التوفيق

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة أبو المندر البوسيفي أحمد مشاهدة المشاركة
            نسأل الله لكم التوفيق
            آمـــيـــن

            تعليق

            يعمل...
            X