• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيخ الجابري هداه الله يجيز عمل المرأة مع الرجال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيخ الجابري هداه الله يجيز عمل المرأة مع الرجال

    ::: أَعمى يَقودُ بَصيراً :::

    الحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ... وعلى آله وأصحابه أجمعين ... وعلى من اقتفى هديه واستن بسنته إلى يوم الدين .... وبعد :



    يقول العلامة الفوزان في ( آداب المفتي و المستفتي ) :
    ثم على المفتي أن يفتي لما يراه موافقاً للدليل، موافقاً للكتاب والسنة، ولا يختلف جوابه بهذا عن ذاك وإنما يكون جوابه على موجب الكتاب والسنة، لا يتلمس للناس الرخص، ويفتح لهم الأبواب، وإن كان ذلك مخالفاً للأدلة يأخذ من أقوال العلماء ما يناسب لهوى الناس، بل يأخذ ما يوافق الدليل من الكتاب والسنة، هذا الواجب على المفتي. أهـ كلامه حفظه الله

    والفتوى منشورة في شبكتهم ( ميراث الانبياء )
    العنوان:*تسجيل اللقاء المفتوح السادس والذي عقد يوم الاثنين 7 ربيع الأول 1433 هـ

    أحسن الله إليكم شيخنا السؤال الرابع عشر سائلة من الجزائر تقول

    لي فتاة أعرفها أخلاقها الحمد لله ، هي طالبة علم الآن وهى تسأل إذا يجوز لها العمل كطبيبة وتلبس السروال والمئزر المعروف الذي هو لباس الطبيب؟

    الجواب:

    أقول يا بنتي*من الجزائر نحن ندعو حكام المسلمين والجهات المعنية بشئون المرأة إلى أن يقصر عمل المرأة على ما هو من اختصاصها كالطب والتعليم والتمريض وليكن ذلك في المجال النسوي ، وإذا اضطرت إلى أن تعمل مع الرجال فلتلبس الملابس الساترة لا مانع أن يكون فوقها شعار يدل على أنها طبيبة لكن يجب أن تكون ملابسها ساترة تغطي من رأسها إلى قدميها وزيادة وتكشف الوجه في هذه الحالة مادامت تتعامل مع رجال حتى تتميز عن المريضات لأن كشف الوجه قال بجوازه بعض أهل العلم فإذا انصرفت من العمل وصارت تتحرك في الأسواق والطرقات فلتغطي الوجه لأن هذا هو الراجح والأدلة عليه كثيرة.

    http://ar.miraath.net/sites/default/...07-03-1433.mp3

    أولاً :
    السائلة لم تسأله عن كشف وجهها !!
    فكيف يبيح لها هذا ؟!!

    يقول العلامة الفوزان في مقال له ( آداب المفتي والمستفتي ) :

    ( أنه يجب على العالم إذا سئل أن يقتصر على موضع السؤال فيجيب السؤال ولا يجيب عن شيء لم يُسأل عنه إلا إذا كان السائل يحتاج إلى هذا، إذا لاحظ على السائل أنه بحاجة إلى زيادة يزيد، لما سئل صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر يجوز التطهر قال: "نعم هو الطهور ماءه الحل ميتته"، فزاده على سؤاله قال: "الحل ميتته"، وهو لم يسأل عن الميتة ميتة البحر، لكن لما رأى أنه يجهل أن ماء البحر طهور لما كان يجهل هذا فلأن يخفى عليه حل ميتة البحر وهي السمك من باب أولى فأجابه بزيادة لأنه بحاجة إليها.
    كذلك يوسف عليه السلام لما دخل السجن ورأى عليه السجناء ملامح الخير وملامح العلم، سألوه عن رؤيا رؤوها (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) فلم يبادر بالإجابة حتى دعاهم على التوحيد (قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ)**(إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ*وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) ثم أجابهم: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ) إلى آخره،**فلما رآهم بحاجة إلى التوحيد وهم يجهلون العقيدة الصحيحة هم ما سألوه العقيدة ولكن رآهم بحاجة إلى هذا والعقيدة هي الأساس فدعاهم إلى التوحيد أولًا، وبينه لهم , وانه ملة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ثم أجابهم على سؤالهم ) . اهـ كلامه حفظه الله



    وأنظروا الى قول العلامة الفوزان حفظه الله :
    نص السؤال : هل كشف المرأة وجهها للحاجة في العمل من تمريض إذا كانت طبيبة مثلا ؟

    الجواب : ( المرأة لاتكشف وجهها للعمل ) ، (وإنما تغطي وجهها) ، ولا مانع إنها تبدي عينيها أو عينا واحدة للعمل مافي مانع ،( أما أنها تكشف وجهها فهذا لا يجوز )، والعمل ليس حجة على السفور ، والمرأة التي تشتغل بالطب تشتغل مع النساء ، مع النساء وما أكثر المريضات من النساء ، فإذا قامت النساء بعلاج النساء فهذا جانب عظيم ، ويقوم الرجال بعلاج الرجال هذا جانب عظيم ، يجب على المسلمين أن ينظموا أمورهم على هذا المنهج ، أما أن يتبعوا منهج الكفار ويخلطوا الرجال بالنساء ولا فرق بين رجل وامرأة فهذا لا يجوز للمسلمين ، نعم ) . اهـ كلامه حفظه الله

    [url]http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/4216.mp3[/url






    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / أبومقبل أحمد بن نصرالدين العباسي
    الموافق من :
    الثلاثاء11/ربيع الثاني/1435هـ
يعمل...
X