• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلقين البرمكي الجهول مبادىء علم الأصول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلقين البرمكي الجهول مبادىء علم الأصول

    تلقين البرمكي المجهول
    مبادىء علم الأصول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إلهٰ إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله.
    أما بعد:
    فإنّ أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمّد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكلّ ضلالة في النّار.
    فهذان درسان مختصران كتبتهما ردًّا على بعض أذناب هذا الحزب الجديد اللئيم؛ وهو ذلكم الجهول المجهول الملقب بـ: البرمكي!! أحببت أن ألقّنهما إياه، وإن كنت أدري أنه لا ينتفع بها! لظلمة عقله، وتمكن الحزبية في قلبه-إن كان له قلب-!!
    الدرس الأول :
    وهو في الحقيقة درس مختصر في أصول الفقه الذي لا يدري البرمكي الجهول سرده من ورده!! وما أظنه يعلم منه إلا ما هو شائع من اسمه!!
    حيث إنه كان انتقد عليّ في بعض مقالاته العييّة، أنّي استدللت في رسالتي "نصب المنجنيق لقطاع الطريق إلى دماج دار العلم والتحقيق" بعموم قوله تعالى (ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار)[إبراهيم: ٢٨]، على ما وقع فيه
    أصحاب الحزب الجديد – والذي هو ذنب من أذنابهم- من التّغيّر وتبديلهم النعمة التي كانوا فيه بالكفران.
    فادّعى البرمكي الجهول-صاحب التلفيقات- أن هذا منّي تكفير لهم!!! لأن الآية نزلت في كفار قريش!!!
    وهذه في الحقيقة بضاعة الناطق الرسمي باسم(حزب ابني مرعي)!
    فأقول: من المتقرر في علمي أصول الفقه والتفسير،
    (أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)
    .، والأدلة متوافرة على هذه القاعدة العظيمة.
    قال الإمام الشنقيطي رحمه الله تعالى في "أضواء البيان"(2/487):
    ( فما الدليل في ذلك على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؟
    فالجواب - أن النَّبي صلى الله عليه وسلم سئل عما معناه : هل العبرة بعموم اللفظ أو بخصوص السبب؟ فأجاب بما معناه : أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
    قال البخاري في صحيحه : حدثنا مسددن حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : أن رجلاً أصاب من امرأة قبلة ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأنزلت عليه { وَأَقِمِ الصلاة طَرَفَيِ النهار وَزُلَفاً مِّنَ الليل إِنَّ الحسنات يُذْهِبْنَ السيئات ذلك ذكرى لِلذَّاكِرِينَ }[ هود : 114 ] قال الرجل : ألي هذه؟ قال : « لمن عمل بها من أمتي » اهـ هذا لفظ البخاري في "التفسير"في« سورة هود » وفي رواية في الصحيح قال « لجميع أمَّتي كلهم » اهـ .
    فهذا أصاب القبلة من المرأة نزلت في خصوصه آية عامة اللفظ ، فقال للنَّبي صلى الله عليه وسلم : ألي هذه؟ ومعنى ذلك : هل النص خاص بي لأني سبب وروده؟ أو هو على عموم لفظه؟ وقول النَّبي صلى الله عليه وسلم له : « لجميع أمتي » معناه أن العبرة بعموم لفظ { إِنَّ الحسنات يُذْهِبْنَ السيئات } لا بخصوص السبب)اهـ
    واعلم أن القول بأن حكم اللفظ العام في القرآن يختص بالأعيان التي نزلت فيهم تلك الآية لا يقوله مسلم ولا عاقل!! إلا أن يكون كالبرمكي المجهول الجاهل!!
    وقد توافر الأئمة من لدن الصحابة ومن بعدهم على الاستدلال بعموم آيات نزلت في أهل الشرك والكفر، ويجعلونها متناولة لأهل البدع والفسوق...للاتفاق في الصورة لا حقيقة الكفر والعصيان.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كما في "مجموع الفتاوى"(13/338-339): (وَقَدْ يَجِيءُ كَثِيرًا مِنْ هَذَا الْبَابِ قَوْلُهُمْ هَذِهِ الْآيَةُ نَزَلَتْ فِي كَذَا لَا سِيَّمَا إنْ كَانَ الْمَذْكُورُ شَخْصًا ؛ كَأَسْبَابِ النُّزُولِ الْمَذْكُورَةِ فِي التَّفْسِيرِ كَقَوْلِهِمْ إنَّ آيَةَ الظِّهَارِ نَزَلَتْ فِي امْرَأَةِ أَوْسِ بْنِ الصَّامِتِ...وَأَنَّ قَوْلَهُ : { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ } نَزَلَتْ فِي بَنِي قُرَيْظَةَ وَالنَّضِيرِ...وَنَظَائِرُ هَذَا كَثِيرٌ مِمَّا يَذْكُرُونَ أَنَّهُ نَزَلَ فِي قَوْمٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ بِمَكَّةَ أَوْ فِي قَوْمٍ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى . أَوْ فِي قَوْمٍ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ . فَاَلَّذِينَ قَالُوا ذَلِكَ لَمْ يَقْصِدُوا أَنَّ حُكْمَ الْآيَةِ مُخْتَصٌّ بِأُولَئِكَ الْأَعْيَانِ دُونَ غَيْرِهِمْ ؛ فَإِنَّ هَذَا لَا يَقُولُهُ مُسْلِمٌ وَلَا عَاقِلٌ عَلَى الْإِطْلَاقِ وَالنَّاسُ وَإِنْ تَنَازَعُوا فِي اللَّفْظِ الْعَامِّ الْوَارِدِ عَلَى سَبَبٍ هَلْ يَخْتَصُّ بِسَبَبِهِ أَمْ لَا ؟ فَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ أَنَّ عمومات الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ تَخْتَصُّ بِالشَّخْصِ الْمُعَيَّنِ وَإِنَّمَا غَايَةُ مَا يُقَالُ إنَّهَا تَخْتَصُّ بِنَوْعِ ذَلِكَ الشَّخْصِ فَيَعُمُّ مَا يُشْبِهُهُ وَلَا يَكُونُ الْعُمُومُ فِيهَا بِحَسَبِ اللَّفْظِ . وَالْآيَةُ الَّتِي لَهَا سَبَبٌ مُعَيَّنٌ إنْ كَانَتْ أَمْرًا وَنَهْيًا فَهِيَ مُتَنَاوِلَةٌ لِذَلِكَ الشَّخْصِ وَلِغَيْرِهِ مِمَّنْ كَانَ بِمَنْزِلَتِهِ وَإِنْ كَانَتْ خَبَرًا بِمَدْحِ أَوْ ذَمٍّ فَهِيَ مُتَنَاوِلَةٌ لِذَلِكَ الشَّخْصِ وَغَيْرِهِ مِمَّنْ كَانَ بِمَنْزِلَتِهِ أَيْضًا..).
    وعدم مراعاة هذه القواعد يوقع في الحيرة والارتباك الخطير.
    قال العلامة السعدي رحمه الله تعالى في "القواعد الحسان"(18): (وهذه القاعدة نافعة جداً، بمراعاتها يحصل للعبد خير كثير وعلم غزير، وبإهمالها وعدم ملاحظتها يفوته علم كثير، ويقع الغلط والارتباك الخطير، وهذا الأصل اتفق عليه المحققون من أهل الأصول وغيرهم).
    وأقوال أهل العلم في هذا كثيرة شافية لمن أراد الحق وترْكَ سبيل الغواية، ولكن كما قيل:
    ومن يك ذا فم مرّ مريض *** يجد مرّا به الماء الـزّلال

    الدرس الثاني :

    وهو حول ما كتبه البرمكي الجهول في مقاله الذي سماه (الرد الواضح في بيان غلط الحجوري وشبيهه فالح)، الذي حاول فيه الطعن في شيخنا المحدث العلامة أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى، حيث إنه قدّم لرسالتي (زجر الرعاع عن بدعة اشتراط الكثرة والإجماع لقبول القدح في أهل الفتن والابتداع)، والتي لاقت القبول لدى من اطلع عليها من إخواننا أهل السنة –والحمد لله-، فادّعى أني سطرت فيها قواعد فالح الحربي الحدّادي، فأبان في مقاله الرّديء عن جهله الشديد!! وقلبٍ مليء بالصديد!
    وهذا البرمكي الجهول كعادته، يحاول تقليد الذباب- لكن الذباب أمهر منه-!! فهو حاطب ليل لا يدري أين يضع يديه!! أعلى حطب أم على حية..!
    قال البرمكي الجهول المجهول: (وقد اطلعت على رسالة قدم لها الحجوري وأثنى عليها وهي لأحد المتعالمين وسَمَها بـ "زجر الرعاع..." ، ومن عجائب هذا المتعالم أنه دعا إلى أعظم قاعدة من قواعد فالح الحربي المخترعة ونافح عنها(!!!) .
    قال المتعالم يوسف الجزائري في ص (67) وقدّم له الحجوري وأثنى على كلامه :
    (قلت: وإنما قد يختلف الأئمة فيما طريقُه الاجتهاد ، مما ليس فيه نص من الكتاب أو السنة الثابتة أو إجماع صحيح ، كما هو الشأن في اختلافهم في تضعيف رواة وتجريحهم بسبب حصول اختلالٍ في الضبط والحفظ ونحوه، بناءً على اجتهاد كلّ إمام في سبره لحديث الراوي ومقابلة حديثه بروايات الثقات وغير ذلك ، فمنهم من يؤدّيه اجتهاده إلى تضعيف الراوي ومنهم من يخالف، ولا يعقدون على ذلك ولاءً ولا براءً ، أمّا باب التبديع ؛ فإنه يدخل في باب الأسماء والأحكام، ويَنبني عليه ولاءٌ وبراء، وليس هذا مما يختلف فيه الأئمة ، فإذا أثبت عالم نثق في علمه ودينه انحرافَ شخص عن منهج السلف ؛ فالواجب التسليم له كما مرّ من كلام أهل العلم، إذ أن أهل السنة لا يختلفون في منهجهم وما كان من أصولهم ) . انتهى .
    [إلى أن قال البرمكي الجهول]: (بل وتمعن أيها القارئ في قول يوسف الجزائري الذي قدم له الحجوري وأثنى عليه : (ولا يعقدون على ذلك ولاءً ولا براءً ) انتهى كلامه.
    قلت[البرمكي]: يعني هذا المتعالم أن الكلام في الرواة لا يعقد عليه ولاء ولا براء، فهو يريد أن يبين أن أهل الحديث يجرحون الرواة ولا يحذرون منهم مطلقاً(!!) بخلاف كلامهم في أهل البدع فهو تحذير !! إن هذا من العجب العجاب !! )!!!
    قلت: وهذا الكلام يُسفِر عن جهل هذا المجهول بقواعد هذا العلم الشريف، فليس في كلامي أدنى ما يدل على أنه لا يُحذَّر من المجروحين من ضعفاء الرواة!!
    إذ إن قولي- فيما نقله عني- ص(72-73) : (..كما هو الشأن في اختلافهم في تضعيف رواة وتجريحهم بسبب حصول اختلالٍ في الضبط والحفظ ونحوه..).
    وكذا قولي ص(74) : (...وتبيّن بهذا؛ أنّ المسألة دائرة حول نوع الطعن والجرح في الشخص، فمن كان سبب الجرح فيه هو ضعف الضبط ونحوه، فإن الأمر فيه نسبي..).
    فيه كما هو واضح إطلاقُ الجرح على الرواة-وأهل البدع من باب أولى-، وإثبات الجرح للرواة متضمن للتحذير منهم.

    قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى- في رسالته "أهل البدع يدخلون في جرح أئمة الحديث دخولا أوليا"(ضمن مجموع ص52)ط دار الإمام أحمد، ردًّا على بعض الحدادية من أتباع فالح الحربي- وقد وقع البرمكي المجهول في الخلط الذي وقع فيه!!- قال:
    (..وما يدري المسكين أن الجرح يتضمن التحذير، وأن التحذير لا يكون إلا من المجروحين، سواء كان الجرح بكذب أو فسق أو كفر أو ببدعة، كل هؤلاء يشملهم الجرح ويشملهم التحذير..).

    فماذا يقول المسكين المجهول الجهول يا ترى!!!

    أما قولي: (ولا يعقدون على ذلك ولاءً ولا براءً ).
    فإنه لا يخفى أن الإشارة فيه راجعة إلى قولي: [اختلافهم في تضعيف رواة وتجريحهم بسبب حصول اختلالٍ في الضبط والحفظ ونحوه]، وموضَّح بما بعده، وهو قولي: [أمّا باب التبديع؛ فإنه يدخل في باب الأسماء والأحكام، ويَنبني عليه ولاءٌ وبراء، وليس هذا مما يختلف فيه الأئمة] أي-أئمة الحديث والأثر- في باب الأسماء والأحكام والتبديع بما هو من أصولهم.
    فسياق الكلام-سباقه ولحاقه- واضح في أن المراد هو الكلامُ على مسألة التبديع وما ينتج من ذلك من عدم الموافقة على الجرح وردّه – بعد وضوح البينات-؛ من إلحاقٍ
    بالمبتدع وعدمه، وأن ذلك لا يكون في الجرح الراجع إلى الضبط.
    فلا يُعلم من بُدّع بسبب مخالفته وتحسينه لحال ابن لهيعة مثلا، فتجد أئمة الحديث مختلفين في حاله بين معدل ومجرّح، ولا يكون قول مجتهد حجة على قول مجتهد آخر، ولكلٍّ اجتهاده ونظرته من حيث سبرُ كل إمام لحديث الراوي ومقابلته بأحاديث الثقات.
    بخلاف من يخالف في تبديع عمرو بن عبيد والجهم بن صفوان وغيرهما من بعد وقوفه على الأدلة والبراهين على ذلك وظهورها له.
    ففي هذه الصورة يزيد الجرح بالبدعة على الجرح بالضعف في الضبط، وهذا من الفروق بينهما.
    والبرمكي لجهله وضيق فهمه وعقله - مع سوء قصده- ؛ ظن بأن الشيخ ربيع حفظه الله ينكر أن يكون ثمّت فرق ألبتة بين جرح أهل البدع وجرح الرجال الرواة بسبب ضعف الضبط!!! وإنما ينكر الشيخ ربيع الفروق المبتدعة التي ذكرها حامل لواء الحدادية الجديدة.
    ومن الفروق الصحيحة بينهما أيضا:أن الجرح بالبدعة عائد إلى العدالة، وأن الجرح بسوء الحفظ ونحوه راجع إلى الضبط، وهذا واضح.
    وقد كنت نقلت كلاما للشيخ ربيع حفظه الله تعالى في نحو هذا، حيث قال: (..فإذا جرح أحمد بن حنبل ولا يحيى بن معين جرح مبتدعا، أقول لا بد أن يجمع أئمة السنة في العالم كلهم على أنه مبتدع؟!! فإذا قال أحمد: هذا مبتدع؛ انتهى كل شيء، ولهذا كان إذا قال أحمد: فلان مبتدع؛ سلَّم الناس له كلُّهم، ما ركبوا آراءهم، إذا قال ابن معين: هذا مبتدع، ما أحد ينازعه..) "من شريط سمعي في الكلام على فتنة فالح الحربي".
    ومعلوم أن هذا فيما كان مفسّرا، ولا يكون مسلَّما دائما في جرحهم للرواة من جهة الضبط، لما سبق آنفا من أنه تختلف وجهات الأئمة واجتهاداتهم في ذلك.

    * وقد قال الشيخ أحمد بن عمر بازمول في"عبارات موهمة"(ص59) :

    (..اعلم وفقني الله وإياك لمرضاته أن كلام العلماء في التحذير من أهل البدع هو من باب الخبر لا من باب الاجتهاد ، وعليه؛ فإن الواجب قبول خبر الثقة وعدم ردّه..) .

    * وقال الحافظ السيوطي في"تدريب الرّاوي"(1/364) :

    ( وقيّده – يعني تقديمَ الجرح المفسَّر على التعديل- ابنُ دقيق العيد : بأن يُبني على أمر مجزوم به، لا بطريق اجتهادي كما اصطلح عليه أهل الحديث في الاعتماد في الجرح على اعتبار حديث الراوي لحديث غيره، والنظر إلى كثرة الموافقة والمخالفة .
    ورُدَّ بأن أهل الحديث لم يعتمدوا ذلك في معرفة العدالة والجرح، بل في معرفة الضبط والتغفل ) وانظر"البحر المحيط"(5/338-3399) للزركشي.

    وهذا كلام واضح في المراد، وفي ردّ ما ادّعاه المجهول الجهول..

    - قال البرمكي ملبسا كاذبا: (قال فالح الحربي –وهو سلف الحجوري ويوسف الجزائري- :

    (إن علم الجرح والتعديل جانبي من علوم الشريعة له ضوابط وقواعد محددة معروفة يبنهما أهل هذا العلم في كتبهم ، أما الكلام في الرجال غير الذين في الرواية فهذا يحتاج إلى عالم محيط بالشريعة ، ينظر في الأصول ويستقرئ الأدلة ليخرج بعدها بحكم على هذا الرجل ، وهل خالف منهج أهل السنة والجماعة أو لا .) انتهى كلام فالح .
    قلت[البرمكي]: انظر أيها السلفي إلى دعوى الفريقين فالح والحجوري وستجد أنها دعوى واحدة ومؤدّاها أن قواعد الجرح والتعديل لا تتناول أهل البدع والضلال)اهـ
    قلت: كلام فالح الحربي الحدادي في شقٍّ، وكلامي في شقٍّ آخر!!
    ففالح الحربي الحدادي يرى- وبئس الرأي رأيه- :
    1- أن أهل الحديث ليسوا أهلا للتبديع، وإنما المؤهل لذلك العلماءُ الذين أحاطوا بالكتاب والسنة وعندهم قدرة على الاستنباط وليس أهل الحديث كذلك!! وهذا عين الكذب، وفيه تجهيل لأئمة الحديث وإسقاط لكفاءتهم.
    * أما نـحـن فنعتقـد :
    1- أن فرسان الجرح سواء جرح أهل البدع أو جرح الرواة؛ هم أهل الحديث والأثر، وأن الناس جميعا تبعٌ لهم في ذلك، وليس في كلامي أدنى ما يدل على تفريق فالح الحربي المبتدَع.
    فالح الحربي الحدادي يرى- وبئس الرأي رأيه- :
    2- أن الكلام في أهل البدع ليس داخلا في باب الجرح.
    * أما نـحـن فنعتقـد :
    2- أن الجرح شامل لأهل البدع وشامل للرواة، وكلامي واضح في ذلك كما مر نقله.
    فالح الحربي الحدادي يرى- وبئس الرأي رأيه- :
    3- أن التحذير إنما هو من أهل البدع فقط لا من الرواة الضعفاء والكذابين.
    * أما نـحـن فنعتقـد :
    3- أن التحذير شامل لأهل البدع وغيرهم من الضعفاء، فقد قال ابن سيرين: (إن هذا العلم دين فانظروا من أين تأخذون دينكم)، وقد أثبتتُ ذلك فيما سبق.
    فالح الحربي الحدادي يرى- وبئس الرأي رأيه- :
    4- أن ضوابط الرواية لا ينطبق عل الكلام على أهل البدع.....وغير ذلك من بدعه.
    * أما نـحـن فنعتقـد :
    4- أن نقدَ أهل البدع وتجريحَهم بالبدع داخل في صميم علم الجرح والتعديل وجزء منه، وليس في كلامي ما يخرجه عنه.
    إلى غير ذلك من ترهاته التي نخالفه فيها قلبا وقالبا.
    أفبعد هذا كلِّه يُقال: إنني أدعو إلى قواعد فالح الحربي وأنافح عنها؟؟؟!!!
    ويصدق على البرمكي قول الشاعر:
    لقد هزلت حتى بدا من هزالها *** كلاها وحتى سامها كل مفلس
    هذا وسبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك
    وكتبه: أبو حاتم يوسف بن العيد الجزائري
    ليلة الإثنين 13 من صفر 1430هـ
    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف بن العيد الجزائري; الساعة 09-02-2009, 05:46 PM.

  • #2
    جزاك الله خيرا. ويكفي في سقوط القوم جهالتهم فلا تدري فلعل الكاتب رافضي او غيره من اهل الضلال.

    تعليق


    • #3
      جزاك الله أخانا يوسف رد موفق بحمد الله .ورسالتك (زجر الرعاع .....)رسالة طيبة جدا
      بارك الله فيك .

      تعليق


      • #4
        الجاهل المجهول

        جزاك الله خيراً أخي يوسف على هذا الدرس الماتع لعل هذا الجاهل المجهول أن يستفيد أو على الاقل تُقام عليه الحجة .
        وجزاك الله خيراً على هذه النقول السلفية السديدة الجلية والبهية والتي فيها:


        1- بيان الحق للخلق على طريقة أهل الأثر والفقه والنظر .
        2- نصرة الحق وأهله .
        3- دمغ الباطل وأهله .

        فائدة


        قال الإمام أحمد رحمه الله لما سأله المتوكل هل يول أهل البدع ؟ قال الإمام أحمد : ول اليهود والنصارى ولا تول أهل البدع .

        ذكر بن مفلح في الفروع زيادة :
        فإنه يغتربهم
        ؛
        أو كما قال الإمام أحمد رحمه الله .
        التعديل الأخير تم بواسطة أبو الخطاب فؤاد السنحاني; الساعة 11-02-2009, 10:34 AM.

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا أخانا يوسف على هذا البيان

          فهذه هي حقيقة ردود شيخ البرامكة والمجاهيل،

          هزل علمي وتلفيق وبتر وكذب...الخ

          فليهنأ ابنا مرعي وحزبهم الهزيل بهؤلاء المجاهيل

          تعليق


          • #6
            أسأل الله أن يجزيكم خيرا
            وبارك الله في إخواننا القائمين على الشبكة على ما يبدلونه من جهد في سبيل صفاء هذه الشبكة الذي جعلها تتميز عن باقي الشبكات السلفية
            التعديل الأخير تم بواسطة يوسف بن العيد الجزائري; الساعة 12-02-2009, 12:26 AM.

            تعليق


            • #7
              لعمرُك ما ضاقتْ بلادٌ بأهلِها .......ولكنّ أخلاقَ الرجالِ تضيقُ

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرآ ونفع الله بكم
                دروس قيمة أستفدنا منها كتيرآ ونرجو أن يستفيد البرمكي الجاهل

                تعليق


                • #9
                  لقد هولت (الذبابة العمياء)!!-البرمكي- كعادتها، لكنها لم تحرك ساكنا،
                  ومازال تلقيني لها دَيْنا عليها!!

                  تعليق


                  • #10
                    وهو في الحقيقة درس مختصر في أصول الفقه الذي لا يدري البرمكي الجهول سرده من ورده!! وما أظنه يعلم منه إلا ما هو شائع من اسمه!!
                    حيث إنه كان انتقد عليّ في بعض مقالاته العييّة، أنّي استدللت في رسالتي "نصب المنجنيق لقطاع الطريق إلى دماج دار العلم والتحقيق" بعموم قوله تعالى (ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار)[إبراهيم: ٢٨]، على ما وقع فيه
                    أصحاب الحزب الجديد – والذي هو ذنب من أذنابهم- من التّغيّر وتبديلهم النعمة التي كانوا فيه بالكفران.
                    فادّعى البرمكي الجهول-صاحب التلفيقات- أن هذا منّي تكفير لهم!!! لأن الآية نزلت في كفار قريش!!!
                    قال الشيخ العثيمين رحمه الله

                    "والشكر قال أهل العلم هو القيام بطاعة المنعم هذا الشكر أن تقوم بطاعة المنعم ولاسيما جنس هذه النعمة فإذا أنعم الله عليك بمال فليكن عليك أثر هذا المال في لباسك في بيتك في مركوبك في صدقاتك في نفقاتك ليرى أثر نعمة الله عليك في هذا المال في العلم إذا أنعم الله عليك بعلم فليرى عليك أثر هذا العلم من نشره بين الناس تعليمه الناس والدعوة إلى الله عز وجل وغير ذلك فالشكر يكون من جنس النعمة التي أنعم الله بها عليك أو بأعم .
                    إذا فمن عصى الله فإنه لم يقم بشكر نعمة الله كافر بنعمة الله والعياذ بالله قال الله تعالى

                    { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار }

                    فالعاصي لم يقم بشكر نعمة الله عز وجل..."

                    المصدر: شرح رياض الصالحين/كتاب حمد الله تعالى وشكره

                    تعليق


                    • #11
                      لقد دخل البرمكي سردابه ولم يخرج منه منذ شهور بعد تلقيها ضربات قصمت ظهره وظهر من نشر له.
                      يا برمكي ردود أهل السنة أهل الحق أسقطتك وأسقطت باطلك وسيلحق القوم بك لا ماحاله فالله سبحانه وتعالى ناصراً دينه ومعلياً سنت نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيراً أخانا يوسف العنابي رد موفق ودرس مفيد وربي لكن لمن؟؟! لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد لقد ألقمت تلك الذبابة العمياء حجارة من طين!!
                        التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد سعيد السعدي; الساعة 03-10-2011, 09:55 PM.

                        تعليق

                        يعمل...
                        X