• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوى للشيخ لجابري يرى فيها جواز محاثة الطالبات في بلاد الكفر كطلب قلم , ومجالستهن ورد الشيخ محمد الحكمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوى للشيخ لجابري يرى فيها جواز محاثة الطالبات في بلاد الكفر كطلب قلم , ومجالستهن ورد الشيخ محمد الحكمي

    هذه فتوى للجابري يرى فيها جواز محاثة الطالبات في بلاد الكفر بما تقتضيه الدراسة كطلب قلم , ومجالستهن في الحصص والمحاضرات ..

    السؤال:
    بارك الله فيكم شيخنا، وهذا السؤال الثالث من قطر؛
    يقول السائل: أنا طالبٌ تخرَّجت من جامعة عربية مسلمة بعد انتهائي من دراسة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وأرغب بإكمال دراستي بمرحلة الماجستير في مجالٍ غير متوفر في مجال المسلمين، لكي أنفع به أمتي إن شاء الله -، فهل يجوز لي السفر إلى بلاد الكفر والدراسة في جامعاتهم المختلطة؟ مع العلم أني شابٌّ غير متزوِّج وأنَّ عندهم من العلم ما هو غير متوفِّرٍ عندنا.

    الجواب:
    أولًا: أنصحك بالزواج، بادِر إلى الزواج، وإن كنت لا تقدِر وأبوك حي، أو عمُّك الأكبر، أو أخوك الأكبر الذي ترجِع عليه في أمورك؛ فبلِّغه سلامي وهذه الوصية، حتى تسافر بزوجك معك.
    ثانيًا: اطلب دومًا مخالطة المسلمين الصالحين في ذاك البلد - وأظنه قال أوربا -، اطلبهم وجالِسْهم في مساجدهم وفي الدورات العلمية، وفي الدروس فإنَّك يقوى إيمانك، ويشتد أزْرُك.
    الأمر الثالث: ابتعد عن محادثة الطالبات وغُضَّ من بَصَرِك، ولا تحادثهن إلَّا بما يقتضيه الدراسة مثل: طلب قلم، طلب كتاب، واحذر مجالسَتُهُنَّ في غير الحصص أو المحاضرات، والله أعلم.

  • #2
    الرد على الجابري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد :
    فأولا :- من فقه المفتي الاستفصال عن حيثيات السؤال ليكون الجواب رصينا شرعيا وهنا لم يسأل عن هذا العلم الذي بلغ هذا المبلغ لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره .
    ثانيا :- من خلال الواقع الذي نحن نعايشه لا يوجد علم نيل الماجستير فيه يبلغ هذه الضرورة التي تستدعي الترخص فهي دعوى قائمة على الخيال والتهويل .
    ثالثا :- وإن جاز جدلا الدراسة فما الضرورة الملجئة إلى الكلام مع الكافرات والفاسقات هل القلم والملزمة ضرورة مع وجود رجال أيضا يدرسون وهل عدمت الأقلام .
    فهي فتوى زائغة باطلة لاتقوم غلى أساس شرعي ولا يستسيغها عقل سليم وليست واقعية وما أعظم خطر التقول على الله قال تعالى : {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا } وقال سبحانه حين ذكر جملة من المحرمات :{وأن تقولوا على الله ما لاتعلمون } وأنا أشهدلله أن الجابري رويبضة تافه يتكلم في أمر العامة ويفتي بغير علم فضل وأضل وسؤاله من توسيد الأمر إلى غير أهله وصدق العلامة الحجوري حفظه الله حين قال يظن أنه يؤصل ويفصل وهو يخلط ويخبط ،فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا ونسأل الله الثبات والقبول وحسن الخاتمة .
    كتبه /
    أبو أسامة محمد بن أحمد الحكمي


    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن أحمد الحكمي; الساعة 20-10-2013, 11:35 AM.

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا يا أبا أسامة ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيراً شيخنا محمد الحكمي على هذا الرد المفحم وبارك فيك وفي علمك

        تعليق

        يعمل...
        X