• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفريغ الأجوبة الحزبية (التمييعيّة !!!) على الأسئلة المغربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفريغ الأجوبة الحزبية (التمييعيّة !!!) على الأسئلة المغربية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله و صحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
    أما بعد:
    فهذا تفريغ للصوتيات التي نشرها أخونا الفاضل يونس خاوا في موضوع :
    الأجوبة الحزبية ( التمييعية!!!) على الأسئلة المغربية

    *******************************


    حكم الدراسة في مدرسة اختلاطية تدرس العقيدة الأشعرية ..؟

    المادة الصوتية من هنا

    التفريغ :
    السائل :
    ...الصغار تتبع مناهج وزارة التربية والتعليم مع التركيز على اللغة العربية والقرآن الكريم ، بحيث يحفظ الطفل القرآن كاملا في مدة ثمان سنين ، وعند بلوغهم مستوى الإعدادي يدرسون العقيدة الأشعرية وغيرها من العقائد، علما أن القائمين عليها حزبيون مع وجود الإختلاط فيها ، هل يجوز تعليم أولادنا في تلك المدرسة مع عدم وجود بديل يكون أفضل ، أفيدونا ؟
    الإجابة ممن لا يصلح للفتوى: هذه بلوى والواجب على مسؤولي التعليم علاج هذه المشكلة ، أعني : مشكلة الإختلاط فإنها بذرة فساد ، والعلماء على تحريم الإختلاط بين الجنسين ، لا سيما البالغون أو المراهقون من البنين والبنات ، أمّا تدريس العقيدة الأشعرية ، فيجب أنت أن تتعاهد ابنك وتبين الخلل في هذه العقيدة والفساد ــ نعم ــ وتعطيل الصفات أوتأويلها الفاسد ـ نعم ـ

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :

    حكم التجنس بجنسية دولة حكومتها كافرة؟
    المادة الصوتية من هنا

    التفريغ :
    السائل :هل يجوز للمسلم أن يتجنس بجنسية دولة حكومتها كافرة إذا كان ذلك لحاجة لأنّ هذه الجنسية تسهّل له الكثير من حوائجه ، وقد أصبح الناس في هذه العصور يتسابقون إلى الجنسية ويتفاخرون بها ؟
    الجواب ممن لا يصلح للفتوى : الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أيّة جنسية سواءًا كانت بلادها مسلمة أو كافرة فلا فخر فيها بحدّ ذاتها وإن العزّة في الإسلام ، فمن كان مسلما على الحنيفية فهذا الذي يغبط وحقّ له أن يُغتبِط بذلك وأن يفرح وأن يستبشر ويسأل الله الزيادة من فضله والثبات على ما منّ به عليه من الإسلام والسنّة، فالأنساب ليس فيها فخر ، بل الفخر بالأنساب من أعمال الجاهلية كما قال صلى الله عليه وسلم : أربع في أمتي من أعمال الجاهلية لا يتركونهنّ وهم بها كفر ــ يعني كفر النعمة وليس الكفر المخرج من الملة ــ قال : الطعن في الأنساب والفخر بالأحساب والنياحة على الميت والاستسقاء بالأنواء " الحديث .
    وقال صلى الله عليه وسلم : من بطّأ به عمله لم يسرع به نسبه"
    فالنسب إنما هو للتمييز فقط ، فأنا مثلاً مشرقي وأنت مغربي ، هذا للتمييزـ نعم ـ ولا مانع أن ينتسب الإنسان إلى أصله ، ولا ينتسب إلى بلدٍ حصل على الجنسية منه إلا انتساب كفري ، فيقول : أنا مغربي أنا ليبي أنا سعودي أنا مثلا مصري ، أما الانتساب الأصلي فإلى أصوله ، الانتساب إذاً قطري وأصلي ، فالأصلي انتساب الرجل أو المرأة إلى القبيلة التي هو منها ، فلو كان في بريطانيا أو في أمريكا يقول فلان المغربي ، وإن كانت قبيلة يقول فلان كذا المغربي البريطاني يعني : قطراً وليس نسباً ، فإذا تقرر هذا فإن التجنس أو السعي في على الحصول على الجنسيات من البلاد الكافرة من إمريكا أو أوربا أو غيرها ـ نعم ـ فهذا له حالان :
    الحال الأولى : أن يمكنه الاستغناء عن هذا التجنس وإنما أراده من كسب العيش الحلال والاستقرار يحصل بالإقامة الدائمة ، فهذا لا ننصحه بأخذ الجنسية ، بل نؤكّد عليه ونحرّض عليه نصيحة له ان يبقى على جنسيته التي كان هو منها، وقال صلى الله عليه وسلم : ومن يستغنى يغنه الله"
    الحال الثانية : أن يضطر اضطرارا إلى التجنس في هذه البلد التي وفد إليها وأقام فيها لأمرٍ يرغمه على ذلك ، وهذا أرجو أن لا مانع منه بشرط أن يبغض الدستور الكافري ولا يحبه ولا يعقد عليه الولاء والبراء، وقد بلغني بعضهم أنه إذا أراد التجنس بجنسية هذه الدولة كبريطانيا مثلا: أن يقسم على الولاء للملكة، الولاء للملكة ، وهذا في الحقيقة هذه كافرة لا توالى ، وإنما يقول: يقسم على أن يكون مخلصا في خدمة هذا البلد ، يستعمل المعاريض .

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

    حكم الدراسة في مدرسة تعلم الموسيقى ورسم ذوات الأرواح ؟
    المادة الصوتية منهنا

    التفريغ :
    السائل: ماحكم تدريس الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات فما فوق في المدارس المختلطة التي يُدرِّسونهم فيها بعض المواد المخالفة للشرع مثل الموسيقى ورسم ذوات الأرواح ،مع العلم أنه لا توجد مدارس خاصة لا للبنين ولا للبنات ، ولا يتوفر لدينا كتاتيب تعلم العلم الشرعي مع أننا نجد الكثير من العلماء يفتون بعدم تدريسهم في هذه المدارس ، وهذا يعني أن الكثير من الأطفال يضيعون إذا لم يجدوا من يعلمهم، فهل نأثم على تدريسهم فيها وما هو البديل، أرجو التفصيل؟
    الجواب ممن لا يصلح للفتوى: بسم الله والحمد لله وصلّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    صريح السؤال يتضمّن أولاً: تدريس أو تعليم البنين إلى جانب البنات في مدارس مختلطة وحول البنون أعمارهم سبع سنوات فما فوق وهذا سنّ التمييز، و الولد في هذه الحال يطَّلِع على ما يظهر من البنت ويدرك حركاتها.
    ثانيا: أنّه ليس عندكم بديل يحلّ محلّ هذه المدارس المُختلطة ، فلا كتاتيب ولا مدارس ، فالذي أراه أنّ إدخالكم أبناءكم وبناتكم في المدارس المختلطة ضرورة، وهذا كما ذكرتم في سنّ السابعة فما فوق ، هذه ضرورة ، فلكم أن تدخلوا أبناءكم وبناتكم على وفق ماذكرت في المدارس المختلطة، فإذا وجد البديل إما في إنشاء مدارس خاصة لكلٍّ من البنين والبنات فافصلوا أبناءكم من هذه المدارس المختلطة وأدخلوهم في المدارس الخاصة، وأوصي من ينشئ مدارس خاصة في بلدكم خالية من الإختلاط ألاَّ يغالي في الرسوم، فنوصيه أن يراعي إخوانه وأن يخفّف عنهم لا سيما الفقراء ـ نعم ـ
    السائل: جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    نفس السؤال ياشيخ بصيغةٍ أخرى، هل يجوز لنا تدريس أبناءنا الصغار الذين لم يبلغوا الست سنوات في الروض، أي : مؤسسات التعليم الأوَّلي المختلطة التي يعلمونهم فيها نطق الحروف والقراءة والكتابة وكذلك رسم ذوات الأرواح والأغاني ، علما أنه لا يوجد غيرها مع ندرة الكتاتيب القرآني .
    من لا يصلح للفتوى : إجابة هذا السؤال في إجابة الأوّل مع أنّ من دون الخامسة والسادسة صغار، وإنّما المحذور الذي تضمنه هذا السؤال وسابقه ، المخالفات ، كتعليم الأغاني والموسيقى ، فإن كان الجهة المختصّة توجبها إيجاباً ، فالذي لا ينجح فيها لا يتخرّج ، الذي لا ينجح فيها لا يتخرّج،فهذه ضرورة وإن كانت ليست إلزامية ـ نعم ـ فلا تمكِّنوا أبناءكم من أن يتعلّموا صور ذوات الأرواح ولا الموسيقى والأغاني ، الأصل في هذا التحريم ،نعم .
    السائل : وإذا لم يوجد غير الأرواض إلاّ بهذه الصورة؟
    من لا يصلح للفتوى : هو هذا ضرورة، تكون ضرورة ـ نعم.

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::

    التلفاز والدشّ مفيدان ويمكن بيعهما !!
    المادة الصوتية من هنا

    التفريغ :
    السائل :توفّي والدي رحمه الله وخلّف تلفازين وجهاز دُشٍّ في البيت ، بعض إخواننا هداهم الله يستعملون هذه الأجهزة في مشاهدة الأفلام والاستماع للأغاني ، هل على والدي وزرٌ من ذلك ، ونصيحة توجيه لهؤلاء الإخوة؟
    الجواب ممن لا يصلح للفتوى: أولاً: نحن لا ندري عن حال والدهم رحمه الله وحال والده كيف كانت ، فقد يكون اشترى هذا الجهاز للاستفادة من أشياء يعني مفيدة كالأخبار والبرامج الدينية والبرامج العلمية كالوثائق التاريخية ـ نعم ـ لا ندري عن حاله، لكن هم يجب عليهم ترك هذا، والأولى أن يبيعوا هذا الجهاز فإن لن يبيعوه قصروا على الاستخدامات النافعة المُفيدة ،نعم؟
    السائل: نصيحة لهم ياشيخ ؟
    من لا يصلح للفتوى : هذه نصيحة، هذا من برهم لأبيهم إذا فعلوا هذا ، وهو إما التحرّس ببيعه أو التحكّم في استعماله، وقصره على ما يفيد، ما هو مفيد ونافع كما سلف .

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    حكم دراسة النحو في مكان مختلط بالحزبيين ؟
    المادة الصوتية من هنا

    التفريغ :
    السائل:
    بعض إخواننا يدرس علم النحو في مكانٍ مختلط بالحزبيين، علماً أن الشيخ الذي يدرّسه عقيدته طيبة وليس له ولاء ولا براء، فنصحه بعض إخوانهم بترك الدراسة في هذا المكان؟
    الجواب ممن لا يصلح للفتوى: أولاً:قوله لا ولاء ولا براء هذا خطأ، فيجب أن يكون عند السلفي ولاء للسلفيين وبراءٌ من غيرهم من أهل المبتدعة ، لا سيما الدعاة إليها والمُكشِّرون بالحقد والعداوة لأهل السنة، يجب أن يتبرّأ منهم.
    ثانياً: كونه يحضر درسه في النحو بعض الحزبيين هذا لا يمنع إخوانه أن يدرسوا عنده، الدرس له هو ، فأنا الذي أرى أن يكون إخوانه حوله حتى تقوى بهم شوكته ويشتدّ أزره ـ نعم ـ ولا يُبقونه في الميدان وحده.
    السائل: ولكن ؛شيخ يعني الأخوان الذين يدرسون في هذا المكان، وليس الشيخ؟
    من لا يصلح للفتوى: حتى الإخوة ، أنا أقول ينبغي لهم أن يكونوا حوله إخواننا السلفيون، ينبغي أن يكونوا حوله لأن الدرس لهم هم ، ولا يستطيع أن يطرد ويقول فلان لا يجلس عندي ، ربما فسر تفسيرا سيئا من بعض السلطات أو شيء، يعني : هم يقتربون منه ، السلفيون يقتربون منه ويحيطون به ويبقون معه ـ نعم ـ النصيحة هنا بعدم حضور مجلسه هذا يعني خطأ، لأنّ السلفي أحيانا يضعف ، فإذا انفضّ إخوانه عنه يجد الغربة والوحشة، فلربما لان مع المبتدعة أو بعض المبتدعة.

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

    يتبع إن شاء الله

    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الحكيم بن عباس الجيجلي; الساعة 22-02-2013, 11:55 PM.

  • #2
    بيع الملابس الداخلية للنساء
    الصوتية من هنا

    التفريغ
    السائل: هل يجوز بيع ملابس النساء الداخلية علما أن التجارة أصبحت جُلها مع
    النساء ومنهن من تُلح على التاجر بوصف معين من نوع كذا وكذا في الملابس الداخلية لقلة حيائهن هل يجوز ممارسة هذا النوع من التجارة؟
    الجواب: هاهنا أمران :
    الأمر الأول: بيع الملابس النسائية سواء كانت الداخلية والخارجية التي لا تنافي الحشمة وما أمر الله المؤمنات من الحجاب فلا مانع من شرائها وبيعها

    الثاني:إذا كانت هناك نساء قليلات حياء وممسوخات فلا يستجيب لهن نعم


    تعليق


    • #3
      حراسة البنك
      الصوتية من هنا

      التفريغ

      السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم : هل يجوز العمل كحارس في بنك ربوي علما أن هذا الحارس تابع لشركة أخرى ليست بنكية لكن بينها وبين البنك عقد مقابل توفير الحراسة للبنك وهل هذه الحراسة تدخل في حماية أموال المسلمين؟
      الجواب: أقول هو مادام يعمل في شركة يأخذ راتبه من الشركة ولا يأخذه من البنك ,بقي أمر تلك الشركة فإن كانت الشركة فإن كان البنك كل أمواله من الربا وليس فيها شيئ من الكسب الحلا ل فهذا لا يجوز التعاقد معه وإن كان أموال البنك خليطا فيها ربا وغيره فلا مانع من العمل لا مانع من التعاقد معه نعم ويكون مال هذا الحارس من الكسب الحلال إنشاء الله تعالى نعم, أما أنه والحارس لا ينبغي أن ينبش فإذا بًُعث حارس لحراسة مؤسسة لا يجب عليه أن يسأل عن حالها نعم لكن كونه يتورع من حراسة بنك ربوي ويريد الإحتياط لدينه فلا مانع أن يترك هذا العمل ويبحث عن عمل آخر.
      السائل: جزاك الله خيرا وبارك فيكم

      تعليق


      • #4
        كراء عمارة للبنك
        الصوتية من هنا

        التفريغ

        السائل: توفي رجل وترك عمارة مؤجرة من طرف البنك فاتفق الورثة على أن يأخذ مبلغ الإيجار كل شهر أحدهم فيسئل أحدهم عن حكم أخذ هذا المال لأن المكتري هو البنك ؟
        الجواب: هذا راجع إليهم إذا اتفقوا جميعا كلهم ذكورهم وإيناثهم بما فيهم الزوجة أوالزوجات فلا مانع من ذلك لأن هذا المال أصبح لهم لكن بعد تسديد الديون نعم فتسدد الديون التي على الثاني ثم بعد ذلك الورثة إن شاءوا إقتسموا الأجرة كما يقتسمون غيرها على ما أمر الله عزوجل وإن شاءوا جعلوها لواحد منهم شهر أو أكثر أو كل مرة يأخذها واحد منهم هذا أمر راجع إليهم لكن كما قدمت بإتفاقهم الجميع ما عدى القصر الذين لم يبلغوا الرشد من ذكور وإناث فحقهم يحبط ولا يشملهم هذا الإتفاق نعم
        السائل: شيخ الإيجار يعني ياخذونه من البنك, البنك هو المكتري لهذه العمارة؟؟
        الجابري: هو هذا هو كلامي على هذا على الإرث عامة سواء تأجير هذه أجرة من قبل البنك أو غيره القاصر الذي لم يبلغ الرشد من ذكور وإناث يحفظ حقهم نعم ولا يدخلون في هذا الإتفاق وضحت لك
        السائل: نعم يا شيخ جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
        الجابري: وإياك

        تعليق


        • #5
          الرؤية الشرعية عبر الأنترنت أو الهاتف ؟
          المادة الصوتية من هنا

          التفريغ :

          السائل :أختٌ مقيمة في المغرب ولها صديقة تعيش في الخارج ، زوج هاته الأخيرة يريد الزواج ، فدله على صديقة زوجته ، فهل يشرع استعمال الأنترنت أو الهاتف من أجل الرؤية الشرعية علماً أن هناك مشقّة في حضور الخاطب؟
          الجواب ممن لا يصلح للفتوى: أرجو أن ذلك لابأس به بشرط حضور والدها أو نِسوة معها متحجّبة ـ نعم ـ ويكتفي بالنظر فقط دون محادثات تستميل المرأة إلى الخضوع بالقول.
          السائل: تعلمون ياشيخ أنّهم يستعملون الكامرا وغيرها في الرؤية؟
          من لا يصلح للفتوى : التصوير لا، لكن الرؤية، أمّا التصوير على شكل يأخذ الصورة فينسخها فلا ، هذا محرّم.

          السائل: من باب الرؤية لابأس؟
          من لا يصلح للفتوى:نعم ، أرجو أنه لابأس به إن شاء الله تعالى بما ذكرتم.

          :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::

          حكم بيع السروايل التي فيها إسبال؟
          المادة الصوتية من هنا

          التفريغ :

          السائل :خياطٌ يبيع سروايل بمقاييس مختلفة،والمُشترون لهذه السراويل يختلفون طولاً وقصراً،منهم من يلبس السراويل فيكون فيها إسبال وأحيانا تكون فوق الكعبين، علماً أنَّ الغالب على الناس الإسبال في ثيابهم ولا يبالون بذلك، فما حكم بيع هذه السراويل؟
          الجواب ممن لا يصلح للفتوى: مادام أنه لم يفصلها لهم ، وإنما فصّلها تفصيلاً عاماً، فكلٌّ يأخذ ما يريد ولا بأس عليه إن شاء الله تعالى، وأمَّا اللّابس المُشتري فإنّ الإسبال يحرمُ عليه، الثوب الطويل والسروال الطويل يمكن التصريف [ كلمة لم أفهمها] أو قصّه ثمّ خياطته.

          :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::

          حكم الإنخراط في الجمعيات والنقابات ؟
          المادة الصوتية من هنا

          التفريغ:
          السائل : ..جمعيات تسمى نقابات لا تقوم على أساسٍ ديني وتهتمّ على الخصوص بالنظر في شؤون العمال والدفاع ومسائلة المشغّلين عن حقوق العمّال ، وتحرِص كل نقابة على انخراط أكبر عددٍ من العمال في صفها، وأحياناً تطلُب النقابة من منخرطيها القيام بإضرابٍ عن العمل أوالتجمُّع في مسيرةٍ احتجاجية للضغط على المسؤولين للاستجابة لمطالبهم ، ماحكم هذه النقابات والإنخراط فيها
          الجواب ممّن لا يصلح للفتوى: في السؤال أنّ هذه الجمعيات مؤسّسة على غير أمرٍ ديني، يعني لا تنطلِق من أمرٍ شرعيّ،كذا ياشيخ؟ هذا الذي فهمت من السؤال؟
          السائل:نعم
          من لا يصلح للفتوى :كذا؟
          السائل:نعم
          من لا يصلح للفتوى: إذاً لا غرابة أن تخبط في منهجها بين حقٍّ وباطل مادام الوازع الشرعي مُرتفعٌ عنها ولا تلتزمه، فلا غرابة أن يكون في منهجها وتعاملها حقّ ممزوج بباطل، فالباطل: الإضراب والمسيرات؛ هذه مظاهرات ، أمّا كونها تتابع أحوال العمّال وتعامُل المُشغّلين لهم فهذا صحيح إذا أقرّه وليّ الأمر، نعم
          السائل: إذا أقرّ يا شيخ لابأس به.
          من لا يصلح للفتوى: يعني إذا أقرّ ،: أنها تأسيس هذه الجمعية ولوائحها فهي صحيحة ما عدا المظاهرات والإضرابات، هذا باطل ولو أقرّه وليّ الأمر؛ باطل،
          السائل: تجمُّع ياشيخ في مسيرات وكذا؟
          من لا يصلح للفتوى: كل هذا مظاهرات ولو كانت تختلف في الأساليب ، مسيرات، تجمعات ،إضراب عن العمل، كلّها من الباطل، لكن كون الشخص مستقيم إذا ما أعجبه الوضع وناسبه الحال ، له أن يطلب زيادة من مسؤوله، فإن وفّى له وإن لم يستطع....
          :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
          تم والحمد لله
          وبقية التفريغ أتركه لأخي الفاضل هلال الميلي حفظه الله


          تعليق


          • #6
            وضع المال في البنك
            الصوتية من هنا

            التفريغ

            السائل جزاكم الله خيرا وبارك فيكم: سائق يعمل مع شركة أحيانا يكلفونه بوضع المال في حسابهم البنكي هل عليه إثم في ذلك؟
            الجواب من محنة العصر: لا بأس عليه هو ليس مسءوول عن هذا هو المحافظة على هذا المال حتى يودعه في البنك نعم
            السائل: جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

            تعليق


            • #7
              الدراسة عند الحزبين
              الصوتية من هنا

              التفريغ

              يقول السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
              محنة العصر : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
              السائل:هناك شباب يطلبون العلم في مسجد حزبي فلما رأو إزدياد الناس توقفواعن طلب العلم ولا يوجد مسجد سلفي فماذا يفعلون؟
              محنة العصر: هذا المسجد الذي فيه متحزبون وفهمت أنهم هم الذين يدرسونكم, إذا لم يوجد طالب علم سني تجتمعون عليه وتحتاجون إلى ما عندهم من العلم فلا مانع من الدراسة ما عندهم على حذر وبهذا تعلم أنه يشترط شرطين:
              الأول: حاجتكم إلى ما عند القوم من العلم
              الثاني: ألا يوجد لديكم طالب علم تفيدون منه و ثمت أمر ثالث وهو الحذر مما يبثه هؤلاء من بدع


              تعليق


              • #8
                منهجه سروري
                الصوتية من هنا

                التفريغ

                السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :إذا كان الشخص على المنهج السروري ولديه أشرطة في الرد على الفرق الضالة فهل تنصحون بالإستماع لهذه الأشرطة؟
                محنة العصر: إذا لم يوجد غيره فلا مانع


                يتبع باقي التفريغ إن شاء الله تعالى
                التعديل الأخير تم بواسطة أبو أحمد علي السيد; الساعة 23-02-2013, 01:31 PM.

                تعليق


                • #9
                  طبيب الأسنان
                  الصوتية من هنا


                  التفريغ



                  السائل: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم هل إرتفاع تكاليف العلاج عند الطبيبة يبيح الذهاب إلى الطبيب حيث أن العلاج عنده أرخص بكثير وخاصة في طب الأسنان وغيره؟
                  محنة العصر: لا مانع إن شاء الله لكن إذا كانت إمرأة يكون معها وليها أو إمراة أخرى تزيل الخلوى و قريبة منها كأمها إبنتها خالتها عمتها حماتها أخت زوجها يعني نعم فلا بأس بذالك إن شاء الله تعالى هذه ضرورة نعم
                  السائل:جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
                  التعديل الأخير تم بواسطة هلال بن عبد الحميد الميلي; الساعة 24-02-2013, 09:39 PM.

                  تعليق


                  • #10

                    الصوتية من هنا

                    التفريغ


                    السائل: حكم بيع وشراء الهواتف المحمولة التي تحتوي على آلة تصوير ؟
                    محنة العصر: أولاً إن كانت الدولة تمنع هذا فيجب الإمتناع عن شراءه وبيعه وإن كانت الدولة لا تمنع فهذا هو الظاهر من حال الدول فهذا لا مانع منه إن شاء الله تعالى بشرط أن لا يستعمل آلة التصوير في تصوير ذوات الأروا ح نعم
                    السائل: با النسبة الشيخ للبيع ؟؟
                    محنة العصر:هو يجوزبيعه وشراءه مادامت الدولة لا تمنعه يجوز
                    السائل: ولو كان ياشيخ ممن يشتريه عليه يعني يستعمله للتصوير؟
                    محنة العصر:أو يعني البائع ليس مسؤول عن الإستخدام المستخدم هو الذي له الغرم وعليه الغرم
                    السائل: جزاكم الله خيراً

                    تعليق


                    • #11
                      لا يجوز الإنكار على الإختلاطيين
                      الصوتية من هنا

                      التفريغ


                      السائل:بعض الإخوة السلفيين في بلادنا إبتلونا بالتدريس و الدراسة في المدارس والجامعات الإختلاطية وقد وقعت بينهم مناقشات مع إخوانهم حتى أنكروا عليهم وجودهم في هذه المدارس والجامعات المختلطة فحتج هؤلاء الإخوة المنكر عليهم بترخيص بعض العلماء في هذه المسألة لأنها مما عمت بها البلوة ما رأي فظيلتكم في الإنكار والإحتجاج من كلا الطرفين وكذالك إمتناع بعض الإخوة من تدريس أبنائهم في هذه المدارس المختلطة مع عدم وجود المدارس شرعية هل صنيعهم هذا صحيح؟
                      محنة العصر:هذه المسالة يفرق فيها بين الدراسة والتدريس فنبدأ بالتدريس أقول الأصل الذي يجب المصير إليه وإستعماله هو فصل البنين على البنات ويجب على الحكومات الإسلامية أن توفر لكل جنس مدارسه الخاصة به وفما دام الامر لا مفر منه أعني دمج البنين مع البنات في قاعات واحدة في فصول سوى ولم يفصل بينهما فإن وجود المعلم الصالح السلفي السني خيروهذا مجرب فقد عرف السنة و التوحيد في دول تنتهج الاختلاط وهي دول مسلمة من البنبن والبنات مالا يحصى فكان نسوة متبرجات إلتزمن و إحتشمن إحتشمن فألتزمن الحجاب الشرعي, و بقي الدراسة الاصل في المراة اقول الدراسة في المدارس المختلطة هذه محرمة على المراة لان الاصل فيها القرار في بيتها ولا يجب أن تحصل على شهادات عالية ما دام الأمر كذالك أما با النسبة للبنين فالاصل فيهم الدراسة فإذا كان ولا بد فإني أنصح البنين أن يكون في الصفوف الأولى التي تلي المدرس وأن يغضوا من أبصارهم وأن لا يحادثوا الطالبات يتجنبوا محادثة الطالبات لاسيم المتبرجات والخاضعات بالقول ثم بالنسبة للحكومة المسلمة إذا كانت لا تقدر على توفير مدارس لكل جنسي على حدى فيجب اتخاذ هذه الطرق
                      أولا: تخصيص مدخل ومخرج للطالبات يدخلن منه ويخرجن منه
                      ثانيا: إلزام الطا لبة با لحجاب و ان ترتدي جلباب او ما يقوم مقامه يغطي ثيابها ولا يجوز لها لبس البنطال والاشياء التي هي من سماة الافرنجيات
                      • الامر الثالث. أن تكون صفوف الطالبات في المؤخرة وصفوف الطلاب في الامام
                      • الامر الرابع:أن يوضع حاجز يجب رؤية من أراد أن يترصد فينظر إلى الطالبات ويمكن الطالبة من النظر إلى حركات المدرس من كتابته على السبورة أشياء من السبورة نعم إلى غير ذالك مما تحتاج إليه فلا وجه إذن لإنكار أبنائنا السلفيين عندكم على الأخرين الذين يدرسون في المدارس المختلطة نحن نود أن لا يدرس في المدارس المختلطة إلا صاحب سنة تقي رجل صالح يعلم الناس الإسلام والتوحيد والسنة ويبين للناس فرائض الله كما في الكتاب والسنة وعلى وفق فهم السلف الصالح بقي منع بعض الإخوة أبنائهم من الدراسة في المدارس المختلطة هذا له هو ولا ينكرعليه هذا الشيء راجع له هو فلو و لعلى الله عزوجل هيئ رجال أغنياء محبين للخير راغبين في الصلاح فيفتتح مدارس أهلية ولو بأجور رمزية حتى يتمكن أبنائكم من الدراسة فيها نعم
                      • السائل :اذالم يستطع المعلم التفريق بين الجنسين؟
                      • محنة العصر:بقدر الامكان
                      • محنة العصر: أنا أعرف يعني مدارس مختلطة المعلم يأمرالطالبات بقدر الامكان بالتأخر ولا يجعلها مصافة للولد هذه أمور مستنكرة منكرة
                      • السائل:جزاكم الله خيراً

                      تعليق

                      يعمل...
                      X