• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوتي : الرد على من يزعم أن المظاهرات وسيلة لتغير المنكر (الشيخ النجمي رحمه الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صوتي : الرد على من يزعم أن المظاهرات وسيلة لتغير المنكر (الشيخ النجمي رحمه الله)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد :
    فأحمد الله تبارك وتعالى ،الذي قيض لهذا الدين القويم رجالا يحمونه ويذبون عنه في كل زمان ومكان، ويصدعون بالحق ولاتأخذهم في الله لومة لائم،ومن هؤلاء العلماء الشيخ المحدث الفقيه الصداع بالحق العلامة أحمد بن يحيى النجميـرحمه اللهـ أسأل الله عزوجل أن يسكنه الفردوس الأعلى .
    نص السؤال الذي طرح على فضيلته:ماتقلون
    على من يزعم أن المظاهرات وسيلة لتغير المنكر



    .
    نرجوا حمل الجواب من المرفقات

    الملفات المرفقة

  • #2
    فتاوى بعض أهل العلم

    أقوال علماء السنة في المظاهرات
    ومايترتب عليها من مفاسد عظيمة


    فتوى سماحة الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز – رحمه الله تعالى –
    سئل رحمه الله - : هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة ؟ وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً في سبيل الله ؟
    فأجاب رحمه الله - : ( لا أرى المظاهرات الرجالية والنسائية من العلاج , ولكنها من أسباب الفتن , ومن أسباب الشرور ، ومن أسباب ظلم بعض الناس ، والتعدي على بعض الناس بغير حق , ولكن الأسباب الشرعية المكاتبة والنصيحة , وهكذا أصحاب النبي e وأتباعهم بإحسان , بالمكاتبة , والمشافهة مع المخطئين , ومع الأمير ومع السلطان , بالاتصال به ومناصحته والمكاتبة له ، دون التشهير في المنابر وغيرها ؟ بأنه فعل كذا وصار منه كذا , والله المستعان ) . ( نقلا ً عن شريطبعنوان – مقتطفات من أقوال العلماء - ) .

    فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين – رحمه الله تعالى –
    سئل رحمه الله - : هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ؟
    فقال – رحمه الله - : ( الحمدلله رب العالمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين , أمابعد : فإن المظاهرات أمرٌ محدث – لم يكن معروفاً في عهد النبي e, ولا في عهد الخلفاء الراشدين , ولا في عهد الصحابة رضي الله عنهم – ثم إن فيها من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً , حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ...ويحصل فيه أيضا ً اختلاط الرجال بالنساء , والشباب بالشيوخ , وما أشبه من المفاسد والمنكرات , وأما مسألة الضغط على الحكومة ! فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظا ً كتاب الله تعالى وسنة رسول e , وهذا خير ما يعرض على المسلم , وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء – المتظاهرين – وسوف تجاملهم ظاهرا ً , وهي ما هي عليه من الشر في الباطن , لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر . وأما قولهم إن هذه المظاهرات سليمة , فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة , ثم تكون تخريبية , وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف , فإن الله – سبحانه وتعالى – أثنى على المهاجرين والأنصار , وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ) . ( الجواب الأبهر – لفؤاد سراج –ص 75 ) .

    وقد أفتى بذلك الشيخ الألباني والشيخ الوادعي عليهم رحمة الله والشيخ العلامة صالح بن غصون والشيخ أحمد النجمي وكذلك في زماننا هذا الشيخ صالح الفوزان والشيخ ربيع المدخلي والشيخ يحيى الحجوري وغيرهم .

    فقد جاء الإسلام يبين ويراعي المصالح العامة ؛ ولا يجوزدفع الشر بشر أكبر منه ولا يجوز تغيير المنكر بمنكر أكبر منه بإجماع المسلمين والقاعدة الشرعية تقول : ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) والشريعة الإسلامية مبنية على التقليل من المفاسد لا على مضاعفتها ؛ ولهذا يجب الصبر والسمع والطاعة في المعروف ومناصحة ولاة أمورنا والدعوة لهم بالخير والاجتهاد في تخفيف الشروتقليله وتكثير الخير .

    اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق , اللهم من أرادنا وبلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره اللهم جنبنا الفتنما ظهر منها وما بطن , اللهم من أراد بالشعب اليمني المسلم مكرا ً أو سوء أويسعى بالفرقة والإختلاف فاجعل كيده في نحره ومزقه كل ممزق يا رب العالمين ؛ والحمدلله رب العالمين .
    كتبه / أبو عمار السلفي - يوم الأربعاء 29 / صفر / 1432 ﻫ .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمار نادر البعداني; الساعة 23-09-2012, 02:23 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X