• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جالس أهل البدع و الأهواء فحرفوه : للشيخ محمد بن هادي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جالس أهل البدع و الأهواء فحرفوه : للشيخ محمد بن هادي حفظه الله

    لما ترك طريق أهل السنة لابد أن ينتصر لطريقته البدعية اليوم , و هكذا تجد كل من فارق أهل السنة سببه مجالسة أهل الأهواء و البدع .
    فعلى العبد أن يكون خائفا على نفسه مبتعدا بها عن أهل الأهواء و البدع , و أن لا يسلم سمعه لهم , فكم قد رأينا ممن قيل عنه انه قوي متمسك لما جالس أهل البدع حرفوه , لما فتح لهم مجلسه يفدون عليه حرفوه , ثم أصبح في ضفتهم في جانبهم , فأصبح يدافع عنهم , أولا بدأ يعتذر لهم , يشكك في هذا النقل و القول عنهم ؛ من نقل هذا ؟ هؤلاء الذين ينقلون من هم ؟ من قال لكم ؟ هل يثبت هذا عنهم ؟ التثبت ! إيتوني به ؟ لعلهم بعد ذلك أرادو كذا ! ثم بعد ذلك يصبحون هم أصحابه و أهل السنة أعدائه .
    فما رأيناه في هذه الأعصار , و لكم في ذلك من الأمثلة الشيء الكثير : فمن أولهم أبو الحسن في هذه الأيام المتأخرة إلى آخرهم علي حسن , فمن أبي الحسن إلى علي حسن , فأصبحوا مع الإخوان المسلمين و مع السروريين القطبيين و مع كل من هب و دب على هذه الشاكلة , سببه الدفاع عن هؤلاء , و ما من مبطل يدافع عن مبطل , معور عن معور (1) إلا و ينتهي إلى العور الذي كان فيه نعوذ بالله من ذلك .
    كل ذلك حتى لا يقال لهم أنتم جامدون ,و متقوقعون على أنفسكم , و الله متقوقع على نفسك بسلامة دينك خير من الدنيا و ما فيها .
    فهذه وصية أحمد لنا , و أي شيء من الإسلام فات على أحمد حتى نحتاج إلى أمثال هؤلاء الصعافقة (2) نأخذ بأقوالهم فرحمه الله و رضي عنه .



    -----------------------
    (1) رجل مُعْوِر: قَبِيح السريرة . جمهرة اللغة لابن دريد الأزدي 2/775.
    (2) صعفق: وَقَالَ اللَّيْث: الصعفوق: اللَّئِيم من الرِّجَال. وهم الصعافقة، كَانَ آباؤهم عبيدا فاستعربوا. وَقَالَ العجَّاج:
    من آل صَعْفوق وَأَتْبَاع أُخَر قَالَ: وَقَالَ أعرابيّ: مَا هَؤُلَاءِ الصعافقة حولك. وَيُقَال هم بالحجاز مسكنهم. رذَالة النَّاس. وَيُقَال للَّذي لَا مَال لَهُ: صَعْفُوق وصعَفْقيّ. والجميع صعافقة وصعافيق.وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: رجل صَعْفقيّ. قَالَ: والصعافقة يُقَال قوم من بقايا الْأُمَم الخالية بِالْيَمَامَةِ، ضلَّت أنسابُهم.
    قَالَ أَبُو الْعَبَّاس: وَغَيره يَقُول: هم الَّذين يدْخلُونَ السُّوق بِلَا رَأس مَال.ورَوَى أَبُو عبيد عَن الشّعبِيّ أَنه قَالَ: مَا جَاءَك عَن أَصْحَاب مُحَمَّد فَخذه، ودع مَا يَقُول هَؤُلَاءِ الصعافقة. قَالَ: وَقَالَ الْأَصْمَعِي: الصعافقة: قوم يحضُرون السُّوق للتِّجَارَة، وَلَا نَقْد مَعَهم وَلَا رُؤُوس أَمْوَال فَإِذا اشْترى التُّجَّار شَيْئا دخلُوا مَعَهم. وَالْوَاحد صَعْفَقِيّ.وَقَالَ غير الْأَصْمَعِي: صعفق، وَكَذَلِكَ كل من لَيْسَ لَهُ رَأس مَال. وجمعهم صعافقة وصعافيق.
    وَقَالَ أَبُو النَّجْم:
    يَوْم قَدرنَا والعزيز مَن قدر
    وآبت الْخَيل وقضّينا الوطر
    من الصعافيق وأدركنا المِئَرْ
    أَرَادَ أَنهم ضعفاء لَيست لَهُم شجاعة وَلَا قُوَّة على قتالنا. وَكَذَلِكَ أَرَادَ الشّعبِيّ: أَن هَؤُلَاءِ لَا علم لَهُم وَلَا فقه، فهم بِمَنْزِلَة التُّجَّار الَّذين لَيْسَ لَهُم رُؤُوس أَمْوَال.
    تهذيب اللغة للهروي 3/180

  • #2
    و صدق حفظه الله تعالى : كم من متمسك بالسنة انحرف بسبب جلوسه مع اهل الأهواء و البدع ؛ كان بالأمس يثني و يدافع عن مشايخ السنة فأصبح اليوم مجذوما بمرض القوم ؛ السبب جلوسه مع القوم و خلطته بالقوم .
    فكم رأينا ممن كانوا إخواننا بالأمس يرموننا بالتقوقع و الجمود و الجبن لأننا هربنا بديننا عن مجادلتهم و مرائهم ؛ رأيناهم اليوم يتكلمون بألسنة القوم بل أشد منهم و الله المستعان
    فما من مبطل يدافع عن مبطل , معور عن معور إلا و ينتهي إلى العور الذي كان فيه نعوذ بالله من ذلك .

    جزى الله الشيخ الفاضل محمد ابن هادي المدخلي خير الجزاء و بارك الله فيه .

    تعليق

    يعمل...
    X