إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[فوائد صوتية من دروس الشيخ يحيى حفظه الله (11)] حول تعلُّم الفلسفة والمنطق؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد صوتية من دروس الشيخ يحيى حفظه الله (11)] حول تعلُّم الفلسفة والمنطق؟

    للتحميل والاستماع

    من هنا
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 27-02-2011, 05:20 PM.

  • #2
    بارك الله فيك أخي السلفي أبو ابراهيم


    وجزاك الله خيرآ وحفظ الله الناصح الامين

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيراً أخانا علي وبارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        [فوائد صوتية من دروس الشيخ يحيى حفظه الله (11)] حول تعلُّم الفلسفة والمنطق؟
        سائلُ يقول درسة في الثانوية القسم الأدبي الفلسفة – الفلسفة ما هي من الأدب بل من سؤ الأدب – صحيح – الفلسفة والمنطق، وقالوا في منهجهم أن هذه العلوم تزيد من الإيمان بالله، - الشيخ يضحك استحقاراً بهذا القول - و تقدمة الشعوب الأوروبية، و مل تقدمة الشعوب العربية إلا بفضلها ؟
        كل هذا من تعظيم ما هو حقير، قولُ بلا علم، الفليفة ظلال، من دخلها قسى قلبه وضاع وقته وساء حال، ها – احد الطلبة يتكلم – قاعدة الشرك إه نعم أحسنت، يعني قاعدة شك في الله ثم ابعد على الله يعني لا يؤمن بالله حتى يشك، يعني قواعد معتزلة تدرس فيها، في مسئلة الفلسفة، نسألُ الله العافية، ثم انتقدة هذه الكلمة، فيلسوف قالوا : فيل محب، سوف الحكمة، أي معناه محب الحكمة، هذا محب الضياع ما هو محب الحكمة، الحكمة هي السنة، وهذا ما هو محب السنة، محب الضياع، يعلمهم الكتاب والحكمة، حتى أيضاً وضع الأمور في مواضيعها، ليس الفلسفو وضع الأمور في مواضعها، الفلسفة ضياع الجهد والوقت،
        هل صحيح يا خالد أن الفيلسوف محب الحكمة، فيلسوف محب الحكمة، نعم يا هاني أه، كيف، طيب يعني هذا القول ما هو صحيح، إنتقده ابن القيم، في إغاثة اللهفان، يعني أنه يقول أنهم يعبرون بهذا، فيل محب سوف الحكمة معنى فيلسوف محب الحكمة، ثم انتقدا هذا انتقده وبين خطأ هذا القول، فليس بصحيح هذا القول منهم، فيلسوف محب الحكمة، قولُ باطل بل فيلسوف محب الضياع، - احد الطلبة يتكلم- حيوان إش، ((أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ )) الذين يقولون أنه أول الإنسان كان قرد، أعوذُ بالله من هذا القول، بداية الإنسان كان قرد ثم الطور، أو الذين يقولون أن الكون كله كان عبارة حيوان، هذا كلام فارغ، يقال لهم (( أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ )) ((مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا )) الله ما أطلعهم على خلقه في بداية الخلق، و لا معاهم دليل على هذا القول، نحنُ لا نرضى أن يقولون عن أنبياء الله ورسوله، أنهم كانوا قرود، هذا باطل هذا ظلم، لمن كرمه الله عز وجل، أنت لهذا لعلك مسخة، هي أصلً هذه نظرية طرحوها للمناقشة، و المسلمين يأخذون ويدرسون، ما أدري لماذا اختاروا القرد، كونه الشبه، من الشبه.....

        قام بتفريغ هذه الفائدة الطيبة أخوكم أبوسيف البوسيفي

        تعليق


        • #5
          و من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء :
          حكم دراسة الفلسفة والنظريات التي فيها استهزاء بآيات الله
          السؤال السادس من الفتوى رقم ( 9406 ) :
          س6: هل دراسة الفلسفة والمنطق والنظريات التي فيها استهزاء بآيات الله يحل الجلوس في أماكن دراستها، وهل هذا يدخل ضمن الآية الكريمة: { وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ }؟
          ج6: إذا كان عالما واثقا من نفسه لا يخشى الفتنة في دينه من قراءتها ولا من مجالسة أهلها وقصد بقراءتها الرد على ما فيها من باطل - نصرة للحق - جاز له دراستها لذلك، وإلا حرم عليه دراستها ومخالطة أهلها؛ بعدا عن الباطل وأهله، واتقاء للفتنة.
          وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

          اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
          عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
          عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

          تعليق


          • #6
            السؤالان الثالث والخامس من الفتوى رقم ( 5167 ) :
            س3: لقد قال لنا أستاذ الفلسفة: أن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر فهل هذا صحيح، وإن كان صحيحا فكيف أن الروح هي التي تعذب وتحاسب وإن انتقلت فيحاسب الإنسان الآخر؟
            ج3: ما ذكره لكم أستاذ الفلسفة من أن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر ليس بصحيح، والأصل في ذلك قوله تعالى: { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } (1) وجاء تفسير هذه الآية فيما رواه مالك في موطئه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سئل عن هذه الآية: { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } (2) فقال عمر
            رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله تعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته، فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون » (1) الحديث.
            قال ابن عبد البر : معنى هذا الحديث، قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه ثابتة كثيرة من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين وغيرهم. وقد أجمع أهل السنة والجماعة على ذلك وذكروا: أن القول بانتقال الروح من جسم إلى آخر هو قول أهل التناسخ وهم من أكفر الناس، وقولهم هذا من أبطل الباطل.

            اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
            عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
            عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
            __________
            (1) الإمام أحمد في [المسند] برقم (311) تحقيق أحمد شاكر. والإمام مالك في [الموطأ] برقم 898، وأبو داود برقم 4703، والترمذي برقم 5071، والحاكم في [المستدرك] (1 / 27)، و(2 / 324، 544)، والآجري في [الشريعة] برقم (171)، وابن منده في [الرد على الجهمية] برقم (28).

            تعليق


            • #7
              فتاوى نور على الدرب :
              جزاكم الله خيرًا هل توجد فلسفة في الشريعة الإسلامية؟ وما هو الرد على من يدعي ذلك؟ وهل يجوز أن يدرس الطالب مثل هذا ويتعمق فيه؟
              فأجاب رحمه الله تعالى: الفلسفة بحث يوناني مستقل، يتعمق فيه أصحابه حتى يؤول بهم إلى تحكيم العقل ورد ما جاء في الكتاب والسنة، والفلسفة على هذا الوجه منكرة لا يجوز الخوض فيها ولا الدخول فيها، وأما الفلسفة بمعنى الحكمة فهذه موجودة في الشريعة الإسلامية، والشريعة الإسلامية كلها مبنية على الحكمة قال الله تبارك وتعالى: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ). لكنه لا ينبغي أن نقول عن الحكمة الشرعية: إنها فلسفة؛ لأن هذه الكلمة يونانية، بل نقول عن الحكمة الشرعية: إنها حكمة، وما من شيء في الشرع إلا معلل بالحكمة، لكن من الحكم ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه؛ لأن عقولنا قاصرة ،وأعظم حكمة في الأحكام أن يكون الحكم ثابتاً بكتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لأننا نؤمن بأن كل حكم ثبت في الكتاب والسنة فإنه حكمة، وامتثاله حكمة؛ لأن في امتثاله طاعة الله ورسوله وحصول الثواب والأجر. وعلى هذا فلو سألنا سائل عن حكمة شيء من الشرائع فإنه يكفيه إذا كان مؤمنًا أن يقال: هكذا قال الله ورسوله؛ لقول الله تعالى :(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ). وقد كان هذا هو المنهج الذي يسير عليه الصحابة رضي الله عنهم، فقد (سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة، فلماذا مع أن الصوم فرض والصلاة فرض ،والصلاة أوكد من الصوم، ومع ذلك لا تقضى؟ والصوم يقضى فأجابت عائشة رضي الله عنها :بأن ذلك كان يصيبهن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيؤمرن بقضاء الصوم ولا يؤمرن بقضاء الصلاة) وهذا يعني أن الحكمة هي حكم الله ورسوله.

              تعليق


              • #8
                قلت : الفلسفة سفه و هي جوفاء خالية من العلم والحكمة و ما تحتوي إلا على الترهات و السخافات التي تضحك الرجل حتى يستلقي هذا قولي فيها وعافاكم الله من هكذا سخافات))
                و لله درُ القحطاني حين قال :
                قل للطبيب الفيلسوف بزعمه " إن الطبيعة علمها برهان
                أين الطبيعة عند كونك نطفة " في البطن إذ مشجت به الماآن
                أين الطبيعة حين عدت عليقة " في أربعين وأربعين تواني
                أين الطبيعة عند كونك مضغة " في أربعين وقد مضى العددان
                أترى الطبيعة صورتك مصورا " بمسامع ونواظر وبنان
                أترى الطبيعة أخرجتك منكسا " من بطن أمك واهي الأركان
                أم فجرت لك باللبان ثديها " فرضعتها حتى مضى الحولان
                أم صيرت في والديك محبة " فهما بما يرضيك مغتبطان
                يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى " بالمنطق الرومي واليوناني
                وشريعة الإسلام أفضل شرعة " دين النبي الصادق العدنان
                هو دين رب العالمين وشرعه " وهو القديم وسيد الأديان

                تعليق


                • #9
                  ومن فتاويه أنه سئل(1)عمن يشتغل بالمنطق والفلسفة، فأجاب:
                  الفلسفة أس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال، ومثار الزيغ والزندقة، ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين، ومن تلبس بها قارنه الخذلان والحرمان، واستحوذ عليه الشيطان، وأظلم قلبه عن نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم-،إلى أن قال:واستعمال الاصطلاحات المنطقية في مباحث الأحكام الشرعية من المنكرات المستبشعة، والرقاعات المستحدثة، وليس بالأحكام الشرعية- ولله الحمد -افتقار إلى المنطق أصلا، هو قعاقع قد أغنى الله عنها كل صحيح الذهن، فالواجب على السلطان - أعزه الله - أن يدفع عن المسلمين شر هؤلاء المشائيم، ويخرجهم من المدارس ويبعدهم.
                  الإمام الحافظ العلامة شيخ الإسلام ابن الصلاح
                  ---------------------------------------------
                  (1)
                  الإمام، الحافظ، العلامة، شيخ الإسلام، تقي الدين، أبو عمرو عثمان ابن المفتي صلاح الدين عبد الرحمان بن عثمان بن موسى الكردي، الشهرزوري، الموصلي، الشافعي، صاحب(علوم الحديث) .
                  التعديل الأخير تم بواسطة فائز بن سالم الجدح; الساعة 02-03-2014, 09:46 AM.

                  تعليق

                  يعمل...
                  X