إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطبة الجمعة :: الإذاعة بأهم خصائص أهل السنة والجماعة :: للشيخ سليم الهلالي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطبة الجمعة :: الإذاعة بأهم خصائص أهل السنة والجماعة :: للشيخ سليم الهلالي

    الإذاعة بأهم خصائص أهل السنة والجماعة

    1- هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق».

    2- الاهتمام بالكتاب حفظاً وتلاوة وتفسيراً، والعناية بالحديث النبوي معرفة وفهماً وتمييزاً لصحيحه من سقيمه، فهما مصدر التلقي: «تركت فيكم أمرين لن تضلوا».

    3- اتباع أصحاب رسول الله وتقديرهم؛ لأنهم الواسطة بيننا وبين رسول الله في فهم الدين والأخذ عنه: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم﴾ [التوبة:100].

    4- الدخول في الدين كله، والعمل على تطبيقه جميعاً: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً﴾ [البقرة:208]، ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾ [آل عمران:103].

    5- التوسط في الاعتقاد والعمل والدعوة فلا إفراط ولا تفريط، ولا جفاء ولا غلو: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا﴾ [البقرة:143].

    6- الإنصاف والعدل يراعي حق الله لا حق النفس أو الطائفة فلا يغلون في محب موال، ولا يجورون على معاد، ولا يحقرون أحداً حقه؛ فلا يقدسون العلماء بل يقدرونهم ولا يحقرونهم، بل يعتبرونهم وقاعدتهم في ذلك: كل يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عصمة إلا للوحي وإجماع السلف الصالح.

    7- يعتنون بالمصالح الشرعية ويراعونها ويدرؤون المفاسد ويقللونها، فالشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتعظيمها وتعطيل المفاسد وتقليلها؛ فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

    8- لهم موقف من الفتن منهم لا يستدعونها ويتعظون ممن وقع فيها ويرون السلامة منها لا يعدلها شيء ويصلحون بين الطوائف المتنازعة فإن بغت إحداهما على الأخرى نصروا المظلومة ما استطاعوا.

    9- يجانبون البدع فإنها كلها ضلالة ويحذرون من أهلها، لأنهم دعاة على أبواب جهنم لكن لا يكفرون أحداً أو يبدعونه أو يفسقونه إلا بدليل كالشمس في رابعة النهار.

    10- يحرصون على جمع كلمة المسلمين على الحق وتوحيد صفوفهم على التوحيد والاتباع ويعملون على إبعاد كل الأسباب النزاع والخلاف والتفرق، لذلك فهم أهل السنة والجماعة؛ وهم بين فرق الأمة كالمسلمين بين أهل الملل.
    للاستماع اضغط هنا
    منقول للفائدة
    خطبة الجمعة :: الإذاعة بأهم خصائص أهل السنة والجماعة :: للشيخ سليم الهلالي - مُنْتَدَيَات مِنْهَاج الْرَّسُوْل الْسَّلَفِيَّة
يعمل...
X