إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة أهل الحزم للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة أهل الحزم للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

    أسـئلـة أهـل الـحـزم
    للشيخ العلامة المحدث
    مقبل بن هادي الوادعي
    رحمه الله تعالى
    وكانت ليلة الخميس 17 محرم 1421هـ


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال الأول :

    إني أعمل في إحدى التسجيلات مع أحد السروريين حيث وإن في هذه التسجيلات يُباع فيها أشرطة أهل السنة وكذلك أشرطة الحزبيين فما حكم العمل في مثل هذه التسجيلات ، علماً بأني إذا خرجت من هذه التسجيلات لم أجد عمل آخر ونقل الكفالة تتطلب مبلغ ستة ألآف ريال سعودياً ؟

    الـجـواب :

    الذي أنصحك به أن لا تشارك في نشر الباطل ، فإن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان } .
    السرورية يا أخوان شرٌ كيف ذاك ؟
    يضللون المسلمين ويهيئون أنفسهم لأمورٍ أخرى بدليل ما كتبوه في قضية الخليج الصدامية صدمه الله بالبلاء فإنهم يقولون هؤلاء حكامكم رسالة بعنوان نشروها في مجلة السنة ثم أخرجوها رسالة ( هؤلاء حكامكم ) بمعنى أنهم يهيئون الناس للثورات والإنقلابات .
    وأيضاً بالصحيح يُزهدون عن أهل العلم قرأنا في مجلة السنة وهي في مجلة البدعة أولى التزهيد من علم الشيخ الألباني لأنه ما يفهم الواقع والتزهيد من علم الشيخ ابن باز لأنه ما يفهم الواقع ، أول هجموا على الشيخ الألباني ومدحوا الشيخ ابن باز وهذا يعلم الله منذ قرأت قلت هذا جعلوه تلبيساً لأن لا يقال إنهم يطعنون في العلماء .
    لكن لما أفتى الشيخ ابن باز بأن لا بأس بالصلح مع اليهود هجموا ووثبوا وثبة كبيرة جداً الإخوان المفلسون والسروريون ووزعوا منشورات وبعد أن سجنت الحكومة سلمان وسفراً بعد ان سجنتهما قاموا بحركة وإنكار غاية الإنكار ، فالإخوان المفلسون والسروريون ربما تسمع شريطاً لسفر الحوالي أو لسلمان أو لغيرهم من الناس وتسمع فيه حماسة وإثارة وهيجان .
    نعم أنا أتكلم في الحكام ولكنني لست أدعو إلى ثورة ولا انقلاب بل أنا أنكر على من يدعو إلى الثورات والانقلابات لماذا ؟
    لأننا نعتقد أن الشعوب مؤمنة مسلمة وأن الدائرة سترجع على رؤوس المساكين المسلمين من جنود ومن غيرهم ، فربما تُعجب بالشريط وفي أثناءه أشياء لا يفهمها ولا تعرفها والله المستعان .

    السؤال الثاني :


    رجل صلى في ثياب عليها نجاسة ولم يعلم بها إلا بعد انتهاءه من الصلاة فما الحكم ؟

    الـجـواب :

    الحكم إن كان الوقت باقياً أعدت الصلاة ، هذا على القول بأن الطهارة شرطٌ في صحة الصلاة , وأما على القول بأن الطهارة واجبٌ مستقل ويستدل أهل هذا القول بقوله عز وجل : { وثيابك فطهر } قالوا أمر والأمر يدل على الوجوب لكن لا يدل على أن الصلاة باطلة , ويستدلون أيضاً بما ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي فأوتي بسلى جزور فوضعوه على ظهره فبقي ساجداً حتى أتت فاطمة ورفعته ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى في نعليه ثم خلعهما فخلع الصحابة نعالهم قال : (( لِمَ خلعتم نعالكم ؟ )) ، قالوا : رأيناك خلعت يا رسول الله نعليك فخلعنا نعالنا ، فقال : (( إن جبريل أتاني وأخبرني أن بهما أذى )) ثن قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فينظر في نعليه فإن وجد بهما أذى فليمسحهما بالتراب ثم ليصلي بهما أو ليجعلهما بين رجليه )) ، لفظة (( أذى )) يحتمل أنها أذى شيءٌ مستقذر ويحتمل أنها نجاسات يحتمل هذا وهذا .
    وأنا الذي يظهر لي أن قول من قال : إن الطهارة واجب مستقل أصح لعدم ورود الدليل أنها شرطٌ في صحة الصلاة والله أعلم ، فعلى هذا لا شيء عليك ، لكن أما إذا كنت متعمداً فأنت آثم لأن الله يقول : { وثيابك فطهر } .

    السؤال الثالث :


    ما حكم أكل الدجاج الفرنسي ؟

    الـجـواب :

    أكل لحوم الدجاج الفرنسية ، الذي يجب هو أن لا تأكل من مذبوح إلا وأنت تعلم أن الذي ذبحه مسلم أو كتابي على الطريقة الكتابية أما هؤلاء فربَّ دجاجة من تلك الدجاج لا يميتها إلا الماء فتصير موقوذة محرمة فهي بارك الله فيكم تعتبر محرمة.
    وأنصح المسلمين كلهم أن لا يأكلوا من تلكم الدجاج إلا إذا علموا أنها ذبحها مسلم على الطريقة الإسلامية أو كتابي على الطريقة الكتابية .

    السؤال الرابع :

    من أحق بالخطابة ، وهل يجوز أن نستمع إلى خطب الحزبيين ؟
    الـجـواب :
    الأحق بالخطابة هو الذي ينتفع به الناس ويحذر الناس من الشرك ولديه من الفصاحة والقدرة ما يجذب قلوب المستمعين فهذا هو الذي ينبغي أن يتقدم في الخطابة .
    وأما الحكومات فإنها تحرص على أن يكون الخُطباء هم الذين لا يمسون سياستها وهم الذين يدعون إلى ما تريد إن دعت إلى حرب فلان دعوا وإن دعت إلى ديمقراطية دعوا أو إلى حزبية دعوا أو إلى مظاهرات دعوا فهذا لا ينبغي أن يُحضر خطبته وكذلك أيضاً الحزبيون لا ينبغي أن تُحضر خطبهم فإنهم يدعون إلى الحزبية وإلى الديمقراطية ويدعون أيضاً إلى حزبهم ويوالون ويعادون على حزبهم .
    فأنا أنصح أن لا تُحضر خطب ولا محاضرات الحزبيين ولا إجتماعاتهم لماذا ؟
    نحن نحضر عندهم وهم لا يحضرون عندنا خطأ يا أخوان خطأ خطأ ، في ذات مرة دعوناهم إلى محاضرة عبد الوهاب الديلمي وبالصحيح ما هي محاضرة مؤثرة والأسئلة والأجوبة كأنه هذا حضوراً لإخوان أهل السنة فلم يفتح باباً للسؤال الجواب هذا أمر ، وليلة أخرى دعونا إلى محاضرة عبد الله صعتر فقلنا ما لنا وما لصعتر وبقيت في مسجد الدعوة وأجتمع عندي بحمد الله جمع كبير من فضل الله من دون إعلام ومن دون أن الناس يعلمون أنني سأتكلم في تلك الليلة لأن المحاضرة كانت لصعتر في مسجد آخر ، فالمهم لماذا نحن نحضر عندهم ولا يحضرون عندنا لماذا لا نتجتمع ؟
    قد قلنا لهم غير مرة ، يقولون أنت أوجعتنا يا أبا عبد الرحمن في < المخرج > قلت لهذا علاج ، ما هو ؟
    أن تحضروا ونحضر في مسجد ونتكلم بإعتبار أننا يدٌ واحدة ودعوة واحدة نحن مستعدون هل أنتم فاعلون ؟ ما فعلوا هذا بل ينفرون عن أهل السنة ويرمونهم بما ليس فيهم والله المستعان .
    السؤال الخامس :


    ما حكم استعمال التاريخ الميلادي ؟

    الـجـواب :

    هو يعتبر تقليداً والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) فأنا أنصح باستعمال التاريخ الهجري ، والمهم يا أخوان ما يريدون يتركون شيئاً من معالم الإسلام إلا طمسوها .

    السؤال السادس :


    نريد منك نصيحة للأخوة السلفيين في المملكة العربية السعودية وخاصةً الذين خرجوا لطلب الرزق وجزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم ؟

    الـجـواب :

    نتواصوا جميعاً بتقوى الله سبحانه وتعالى والإخلاص لله عز وجل ونتواصوا جميعاً بالتزود من العلم النافع .

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضاه .
    رحـمـك الله يـاشـيـخ وأسـكـنـك الـفـردوس الأعـلـى





  • #2
    جزاك الله خيرًا يأبا معاوية

    وبارك فيك

    تعليق

    يعمل...
    X